| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس م |
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
فقرات عن : النفط - الهرطقات - الحروم التقاليد القبطية الشعبية فى أسبوع الآلام وأحد الشعانين
الجهــــــل نورن فى فيديو أنتشر على الإنترنت لإحدى الحفلات التى حضرها الرئيس السيسى والمضحك أنها بإسم " الندوة التثقيفية" وقد وقف الخطيب ووراؤه أعلام الجيش المصرى يقول أن: " مصر مكونة من : م = محمد .. ص - صلى الله عليه .. ر = رسول الله .. وشوهد الرئيس السيسي يصفق وهذا يعطى صورة إلى مدى الجهل والتخلف الدينى فى مصر بسبب إنتشار فيروس الهلوسة الدينية الإسلامية التى هدفها صبغ أى شئ بالصبغة الإسلامية ومن قبل طالب ذات الرئيس الأزهر بـــ "تجديد الخطاب الدينى" وهذا الحدث يؤكد التناقض الذى اشار إليه الفنان محمد صبحى فقال / " لقد طالب السيسى المصريين أن يصبحوا على مصر (أى يتبرعوا) بجنيه ثم يتم إهدار مئات الملايين فى ايام على لافتات دعاية وقضاة وغيرهم يشرفون على الإنتخابات محسومة نتيجتها وهناك الألاف من الأسر المصرية فى أمس الحاجة لها وكان من الأفضل إنفاقها على المرضى الذين لا يجدون الدواء .. ما هذا التناقض الفج بين الأقوال والأفعال الذى يثير سخرية المصريين " أ . هـ .. وبالنسبة لإسم مصر .. معروف أن مصر إسما لبلد وليس لشخص ونقول لهذا المسلم الجاهل الأمى "أذكى كل أخوته" أن إسم مصر إسم مؤنث ونسأل هذا الأحمق الخطيب اللوزعى ونريد أن يجيب على سؤالنا .. كيف تكون كلمة "مصر" مؤنثة ويقول أنها أسم محمد رسول الإسلام ؟؟؟؟ !!! : يقول ابن التستري في كتاب المذكر والمؤنث: "أسماء البلدان: كلها مؤنثة، إلا ما اشتق منها من اسم جبل أو قصر فإنه مذكر او من كان في آخره ألف ونون من أسماء البلدان فهو مذكر .. كما ورد إسم مصر كإسم لبلد فى القرآن كما يلى .. "ملك مصر" سورة الزخرف آية 51 .." اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم ".، سورة البقرة، جزء من الآية 60. .وعن يوسف الصديق "وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ ". سورة يوسف آية 21 .. وأيضا " دْخُلُوا مِصْرَ " سورة يوسف آية 99 .. "وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا" سورة يونس 87 وذكرت موسوهة ويكيبيديا فى شبكة الإنترنت أن إسم مصر :[الإسم اللى المصريين كانو مسميين بلدهم بيه فى اللغه المصريه هو كيميت و دى كلمه معناها "الأرض السودا", و الإسم دا بيرمز لأرض وادى النيل السودا و بيفرقها عن الأرض الحمرا الصحراويه ديشريت, و بقا الإسم فى المرحله القبطيه من اللغه كيمى فى اللهجه البحيريه و خيمى فى اللهجه الصعيديه.اليونانيين القدام لما اتعاملوا مع مصر اطلقوا عليها نفس الصفه يعنى الأراضى الخصبه أو السودا فسموها " ايجيبتوس " و ده الاسم اللى اشتق منه اسم مصر الحالى فى اللغات الاوروبيه زى Egypt. الاسامى اللى مصر معروفه بيها فى اللغات الاوروبيه متاخده من اسمها فى اللغه اللاتينى Aegyptus \ايجيپتوس\ اللى هو كمان متاخد من اليونانى القديم Αἴγυπτος (|Aígyptos| \ايجپتيوس\) و الاسم دا فيه ناس بيتقول انه متاخد من حط-كا-بتاح يعنى بيت روح الاله بتاح اللى هو اسم معبد الاله بتاح فى منف العاصمه القديمه لمصر. و الاسم اليونانى لمصر ايجپتيوس اتنقل وقت المرحله القبطيه من اللغه و بقى جيپتيوس او كيپتيوس اللى هو اصل كلمة القبط بالعربى.اما بالنسبه لاسم مصر فى اللغه العربى فدا من اصل سامى و مرتبط بشكل كبير بالاسم العبرانى مصرايم اللى مذكور فى التوراه و اللى معناه الحرفى الارضين بالاشاره لمصر العليا و مصر السفلى و كمان ليه معانى فى اللغات الساميّه, زى الدوله او البلد او الحد. بس كمان بيتقال ان المصريين ليهم جد ”اسطورى“ اسمه مصرايم اللى هو واحد من ولاد حام ابن النبى نوح زى ما سفر التكوين ما بيذكر. و فى احتمال كبير بردو يكون اسم مصر جاى من الهيروغليفى عن طريق القبطى ماسى-رع (Μαςιρα) و معناه ابن / بنت الشمس ] أ. هـ ولا يترك المصريين قصة مثل هذه إلا ويتندرون بنكته طريفة وفيما يلى إحدى التعليقات فى الفيس بوك : " بيقولك قسيس وشيخ مشين بصحراء قعدو يريحوا من في الطريق القسيس فحت بالرملة وجد صليب دهب كبير جري الشيخ علية وريني كده يابونا قاله اتفضل فأخذ الصليب وحطه على جيبه وقالوا يابونا دا صليب سيدنا محمد رسول الله هههههههههه" وعلق آخر فى الفيس بوك على اللواء الذى قال أن مصر = محمد صلعم رسول .. فقال : هيافة بهيافة .. مصر .. م = مسيح ، ص = صليب ، ر = روح قدس ********************************** الأنبا دانييل : أقباط سيدنى نفط / بترول سيدنى فتاة مسيحية تقية غنية رآها راهب فإشتهاها وطمع فى اموالها فطلب زواجها وكان لا بد من رشوة إثنين ليرشحاه عريسا لها من كبيرها ولما لم يكن معه مالا فقال لهما سأعطيكم من أموالها فهى فتاة بلهاء (هاجوزها وآخذ فلوسها) وفعلا كتب شيكات مؤجلة الدفع شيك لأحدهما بـ 100 ألف ج إستريلنى والآخر بـ 80 ألف ج إسترلينى وأصبح زوجا لها ولما عرف كبيرها بأمر الرشوة أبعد العربي المغتصب عن فتاته لمدة أربع سنين ثم أرجعه القائمقام وشريكة الأنبا تاوضروس إلى الفتاة التى لا يستحقها قانونيا ولا شرعيا لأنه سيمونيا وما زال يغتصب أموالها .. من هذه الفتاة الحمقاء البلهاء؟ الأنبا دانييل أسقف سيدنى بأستراليا السيمونى شبه اللشعب القبطى فى المهجر بالنفظ الذى يدر أمولا فقد قال فى مقابلة له نشرت بالفيديو مع وزيرة الهجرة وقال : "أن المهاجرين الأقباط يشبهون النفط اللبترول الذى يمر فى أنابيب وممكن أى حد يكسرالأنابيب ممكن حد يسرقها ممكن حد يحرقها هذا النفط نفظ إنسانى لا يمكن سرقته وكسر أنابيبه وعلينا جميعا دورا هاما فى أن نكتشف هذا النفظ وينبغى توجيه النفظ .. اللى قاعدين قدامك يا معالى الوزيرة نفط / بترول عايزين نكتشفه (ويشير إلى الناس الذين يجلسون أمامه ويحضرون المقابلة ) البترول ده عايزين نكتشفه نكتشفه إزاى ونحوله إلى طاقة إزاى" .. من كلامه يتضح أن ثروة إيبارشية سيدنى هى هدف الأنبا دانييل من الشعب قبل ترشيحة للأسقفية وحتى الآن .. الثروة التى أضاعت شرف الفتاة !!! ****************************** الورق ورقنا والدفاتر دفاترنا الخيار والفقوس والكوسا .. قام بعض من أساقفة ورجال الإكليروس القبطى بكسر التعاليم الإنجيلية وهرطقات ثابتة عليهم وموثقة فى شبكة الإنترنت إنتشرت علنا على نطاق واسع ولكن لم تنخذ الكنيسة القبطية أى عقوبات بل إنها تغطى عليهم وتحميهم بالدفاع عنهم بالقول أو نقلهم من مكان إلى آخر وتكسر بذلك قوانين الكنيسة وطبقوا نظام الحكومات الإسلامية فى الكنيسة ودليلنا على ذلك الفيديو الهزيل الذى أذيع بعد سفر البابا تاوضروس من سيدنى أستراليا والذى إشتهر بإجتماع "الشطة" وكان واضحا أنه يغطى على الهرطقة السيمونية وكل ما قاله حكايات مصاطب .. قالوا .. وقالولى ــ وقلت لهم .. والسؤال الآن لقداسة البابا .. لماذا لم تذيع الفيديو قبل سفرك؟ ولماذا لم نرى المجتمعين مع قداستكم؟ .. ثم ظهرت فى امريكا الهرطقة "الأسطورية" التى بشر بها الأنبا أنجيلوس النائب الباباوى نقلوه من أمريكا ليرأس أسقفية أخرى فى مصر أى أنه لا توجد أى عقوبات أو إدانه بل نقل من مكان إلى آخر أما الشعب فسوط الحرمان مسلط عليهم كما فعل الأنبا دانييل أسقف سيدنى بأستراليا ومجلسه الإكليركى المعروف بإتجاهاته فحرم إثنين ما زال احدهم محروما (جرجس غالى) بدون وجه حق مع أن القانون الكنسى يقول "من يتسرع فى الحرم يحرم" فى ظل تغلغل السيمونيين على نطاق واسع فى سيدنى والتسرع فى الحرم إنعدمت ثقة الشعب فى المجلس الإكليريكى وكل الإكليروس .. اليوم نرى غفرانا لتجاوزات إحدى العمم الذى ذهب للمحاكم وكسر تعاليم الإنجيل كان عقابته النقل من إيبارشية إلى أخرى ومدخن شيشة من كنيسة لأخرى ثم رجع لكنيسته بعد أن اقام الدنيا وأقعدها أما المهرطقين ضد الإيمان الأرثوذكسى فنراهم يجولوا ويصولوا فى أروقة الكنيسة بدون رادع فلم نرى أسقفا أو أرشى دياكون يحرم أو يعاقب أما الشعب فيطردون من الكنيسة ويحرمون من دخول الملكوت لمجرد معارضة تجاوزات الإكليروس المالية والروحية وستظل كلمات الرب يسوع تتردد صداها عن عدم رؤية الإكليروس للخشبة التى أصيبوا فى أعينهم بل أنهم أصيبوا بالعمى الروحى والخروج عن الإيمان الأرثوذكسى فيحكمون على أفراد من عامة الشعب بالحرمان أصيبوا بقذى فى أعينهم (لوقا 6: 41): " لماذا تنظر القذى الذي في عين أخيك، وأما الخشبة التي في عينك فلا تفطن لها؟" هؤلاء هم ورثة الناموسيين فى المسيحية مع تغيير الأسم من ناموسى إلى إكليوسى هؤلاء هم حملة الويلات إلى جهنم (لو 11: 46) "فقال: «وويل لكم انتم ايها الناموسيون لانكم تحملون الناس احمالا عسرة الحمل وانتم لا تمسون الاحمال باحدى اصابعكم." ماذا بعد هرطقات فى الكنيسة تنتشر بدون عقاب ؟ وفيما يلى جزء من القانون رقم (2) فى مجمع نيقية المهتم بالرسامات السريعة والتى ورثتها سيدنى وكل الهيكل التنظيمى من البابا لأساقفة ومن الأساقفة لكهنة وأرشى دياكون والتى أدت للخلل الذى نراه الآن على السوشيال ميديا للكنيسة عامة ولسيدنى خاصة بعد كسر قوانين مجمع نيقية التى وقعت عليها الكنيسة القبطية [ القانون الثاني .. جرت أمور تخالف القوانين الكنيسة ، إما بسبب الحاجة أو بسبب إلحاح البعض بعد أن قدم بعض المرتدين حديثا من الوثنية إلى الأيمان ، إلى الغسل الروحي ، وهم لم يتلقوا بعد التعليم إلا النزر اليسير ورقوا ، فورا بعد عمادهم ، إلى درجة أسقف أو كاهن . فبدا من الصواب، من ألان فصاعدا آلا يتكرر حدوث شي من هذا القبيل لان الموعوظ يحتاج بعد المعمودية إلى التعليم، والى وقت الاختبار أطول، فان قول الرسول واضح فدى هذا الشأن:" ليس حديث الأيمان، لئلا يتكبر، فينزل به الحكم الذي نزل بإبليس "، وإذا وجد اكليريكى مذنبا، في فعل مشين وخطير، بشهادة شاهدين أو ثلاثة، فليخلع من الرتبة الاكليريكية. وكل من يتجاسر ويخالف هذه الإجراءات، ويعصى أو يتمرد عل هذا المجمع الكبير، يعرض مركزه الاكليريكى نفسه للخطر.ٍ] وأخيرا نحن نتبع ما هو مكتوب فى إنجيل يسوع وليس فى ورق الإسلام أو دفاتر الحكومة لأن إنجيلنا هو قانوننا "لا يجب أن نغفر لرجال الإكليروس ونحرم الشعب" ثم نقول الورق ورقنا والدفاتر دفاترنا !! وإلا كان الأمر كله تهريج ********************************** حكاية الخيار والفقوس في مملكةٍ بعيدة جداً فى سيدنى وفى قارة فى آخر العالم تسمى أستراليا عاش الناس فيها بسعادة وهناء وكان من بين سكان تلك المملكة إمرأة جميلة جداً, متزوجة من حطاب فقيرٍ جداً, ولكنها كانت عاقراً وهي تحب زوجها وهو يحبها حباً لا يوصف وفي ليلة من الليالي دعت وتضرعت إلى الله وطلبت منه أن يرزقها بالأولاد ونذرت له أن تصوم الدهر كله, وأن تعلمهم وتسعى إلى تسلمهم مناصب مهمة في بلادهم ليصلحوا شؤون الناس من الفقراء وعامة البلاد.. وبعد عام ونيِّف, منحها الله توأمين من الذكور أسمت الأكبر خيار والأصغر فقوس.. كان هذان الأخوان عاطلين عن العمل لأنهما يحبان النوم وتضييع الوقت ولا يعجبهما القيام بأي عمل مهما كان صغيراً أو تافهاً, وكان أكثر ما يزعجهما هو عمل الخير للآخرين ومساعدة الناس, ورؤية أي من سكان المملكة سعيداً, عكس والديهما تماماً, بل إنهما كانا يتفننان في جعل الآخرين يعانون من المشاكل, ويتلذذون عند وضع العقبات في طريق الآخرين.. وفي يوم من الأيام استيقظ خيار صباحاً، ثم أيقظ أخاه فقوس ليخبره بما رأى في المنام, خير اللهم اجعله خير يا خيار، رأيتُ في المنام أننا تسلمنا من الوزير الآمر بأمر البلاد منصبين هامين في وزارته, أنا مدير وأنت رئيس قسم.. عندها قال فقّوس لخيار بابتسامة: يا سلام ما أجمل هذا المنام.. وهكذا مرت الأيام وتحقق حلمهما وكان السبب الرشوة ثم قضوا على المديرية والقسم هم ولقاليقهم وفسافيسهم السيمونيين الصغار وأنشأوا قسماً جديداً أسموه قسم طقيقة البراغي. وبعد فترة تَرقَّى منصبهم وأصبحا أصحاب شأنٍ في الوزارة, و قررا أن يسميا الوزارة باسميهما فأصبحت الوزارة وزارة الخيار والفقّوس.. وسنوا القوانين فيها, وأسموه قانون الخيار والفقّوس لمن يحب الفلوس واستحدثوا قسماً جديداً أسموه قسم استثناءات الخيار والفقّوس لرسامة الرهباس والقسوس وقسموا الموظفين فيها فى قسمين أحدهما خيار وألاخر يدعى فقّوس لمعدومى الدخل والمنحوس .. وبعد عدة أعوام أصبح كل ما في تلك الوزارة يعمل بقانون الخيار والفقوس، ومن يومها أصبح في تلك الوزارة مديرية الشؤون القانونية للخيار والفقوس التى تفبرك الإتهامات للمحاكم والبوليس , وراحت تحرم كل من أكل الخيار والفقوس بدون أمر الحاكم الله الملحوس , ومديرية الرقابة الداخلية للخيار والفقوس ومهمتها تسجيل المكالمات وفتح السجلات ولكل مواطن أصبح له ملفا ويصنف إما تبع الخيار او تبع الفقوس , ومراقبين داخليين مخضرمين في قوانين الخيار والفقوس واسموه المجلس ألإكليريكى لكل شخص لا يحب الخيار ولا الفقوس , ومديرية ومديرية ومديرية.. الخ.. ونسى كل من الخيار والفقوس أنهم عملهم هو خلاص النفوس ********************************** التقاليد القبطية الشعبية فى أسبوع الآلام وأحد الشعانين الأقباط يسيرون مع يسوع فى اسبوع آلامه فى سنة 26 ب م قام الإمبراطور طيباريوس بتعيين «بيلاطس» واليا على اليهودية وأثناء ولايته حكم على يسوع بالموت صلباً بناء على شهادات كاذبة من الكهنة والشعب أن يسوع الناصرى يسوق الناس إلى الضلال!! ويغريهم على الشغب والهياج!! وأنه عدو الناموس!! ويدعو نفسه ملك إسرائيل!! ويطلق على الأسبوع قالسابق لصلب يسوع المسيح إسم "أسبوع الآلام" وهو مزيج من الفرح والحزن ويعيش فيه الأقباط كل يوم مع معجزة أو حدث فعله يسوع ويذهب فيه القباط للكنيسة صباحا ومساءا لسماع هذه المعجزات والأحداث سنويا ورتبته الكنيسة فى كتاب أسمه دلال أسبوع الألام طقس البصخة المقدسة حسب ترتيب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية (كلمة بصخة القبطية قادمة من الكلمة العبرية"بيسح" وتعنى فصح) - يتابع فيه الأقباط صلوات هذا الأسبوع حيث تمتلئ الكنائس بالأقباط وأسبوع الألام المسيحى يوافق عيد الفصح اليهودى لأنه فى عيد الفصح يقدم اليهود ذبائح حيوانية ولكنهم فى عيد الفصح هذا قدموا المسيح صلبا وقد كان من عادة كل يهودى فى الأراضى المقدسة أن يذهب إلى الهيكل فى أورشليم كل سنة ليعيد عيد الفصح اليهودى ويحتفل به لمدة 7 أيام بدأ من 15 أبريل تذكار خروج بني إسرائيل من مصر وكلمة فصح تعنى عبور. تذكار عبور الملاك الذى أهلك كل أبكار المصريين وعبر على بيوتهم عندما رأى علامة الدم على القائمتين ونجاة أبكارهم، ثم عبورهم البحر من أرض العبودية لأرض الحرية. واعتاد الأقباط فى هذا الأسبوع التفرغ كلياً للصلاة والعبادة، وكثير من الأقباط يأخذون إجازات من أعمالهم ليشاركوا فى القراءات الكنسية. وكثير منهم أيضا اعتادوا تناول «الدُقَّة»، والامتناع كلية عن تناول الحلويات، ********************************** يوم السبت من أسبوع الألام يوم السبت يسمى سبت لعازر حسث يبدأ أسبوع «الآم السيد المسيح» فى هذا اليوم قضاء اليوم كل في بيت مريم ومرثا ولعازر وفي المساء سكبت مريم الطيب الغالي الثمن على قدميّ المسيح ومسحتهما بشعر رأسها ********************************** يوم الأحد من أسبوع الألام بيوم الأحد ويسمى أحد الشعانين أو أحد السعف أو الزيتونة وفيه نتذكر دخوله منتصرا لأورشليم وبكاؤه على أورشليم ثم العودة للمبيت في بيت عنيا .. فى هذا اليوم نزل يسوع من على جبل الزيتون المقابل للهيكل فى أورشليم وإلتفت حوله جماهير غفيرة من الذين كلنوا يقضون ليلتهم على الجبل لإزدحام المدينة، لأن الشعب استقبل السيد المسيح بالسعف والزيتون المُزيَّن، وفرشوا ثيابهم وأغصان الأشجار والنخيل تحت قدميه وهم يصرخون ا خَلِّصنا.. مبارك الآتى باسم الرب، وإلى الآن يستخدم أالأقباط السعف فى تزيين أغلب الكنائس فى هذا اليوم وترمز أغصان النخيل إلى النصر ، أى أنهم استقبلوا السيد المسيح كملك منتصر تماما كما إستقبلت اورشليم سليمان الملك وهو يدخل أورشليم من أحد أبوابها وهو الباب الذهبى . وفى عشية يوم الأحد (السبت ليلا) تجتمع أفراد الأسر فى بيت أحدهم ينشغلون بجدل أغصان النخيل فى اشكال لا حصر لها وعمل أشكال دينية مختلفة كالصلبان و غطاء القربان وغيرها فالأقباط يجيدون تلك العادة من مئات السنين وكان الرهبان يصنعون السلال من أوراق النخيل وهناك أشكال اجتماعية أخري كالزهور والخواتم و الغوايش المصنوعة من الزعف والورد معاً. وما تشرق الشمس حتى يذهبون للكنيسة حاملين ما صنعوه ليلا حيث يتفاخر كل واحد بما صنعه ليحتفل بعيد دخول يسوع أورشليم وهم يهتفون مبارك ألاتى بإسم الرب .. وفى القرى يتم تعصيب الأيدى والرؤوس بالسعف، وتُغزل سيقان السعف على هيئة شبكة توضع فيها القُربانة الصغيرة أو الزهور التى يتم إحضارها من الكنيسة، ويكون الجميع فى فرح عظيم بعد انتهاء القداس تنسدل الستائر السوداء التي تتوشح بها الكنيسة حزناً لآلام سيدها "السيد المسيح" يتم بعدها عمل صلاة "الجنّاز", حيث يكون قد بدأ "أسبوع الآلام" وهذه الصلاة لابد ان يحضرها الجميع, لأن إذا تُوفي أحد يكون قد صُلي عليه في هذه الصلاه لأن الكنيسة في هذا الاسبوع لا تصلي جنازات مطلقاً إهتماماً لرب المجد وآلاّمه ولا تقام القداسات حتي يوم خميس "العهد". ********************************** يوم الاثنين من أسبوع الألام يوم الأثنين في الصباح الذهاب إلى أورشليم وفيه (1) لعن شجرة التينة (2) تطهير الهيكل ثم العودة والمبيت في بيت عنيا.. يُطلق عليه اثنين الفريك الثانى من أسبوع الآلام، يكون الطعام الأساسى للأقباط خاصة فى الريف الفريك، وهو القمح الأخضر قبل اكتمال نضجه، حيث يُحصد ويُنشر فى الشمس ليجف. ********************************** يوم الثلاثاء ويسمى يوم الصدام أو يوم التعاليم وحدثت فيه ألأحداث التالية فى الهيكل اليهودى (1) السنهدريم يسال يسوع عن مصدر سلطاته (2) أمثال قالها المسيح لرؤساء الكهنة أ) الابنين الكرمة ب) الكرامين الأردياء ج) الملك والعرس الهيكل د) الجزية والقيامة هـ) الوصية العظمى و) علاقة المسيح بداود ل) التحذير من الكتبة الفريسيين ع) فلسا الأرملة ك) التنبؤ بخراب أورشليم ونهاية العالم (3) رغبة اليونانيين رؤية الرب .. وأخر تعاليمه لليهود (4) مثلى العشر عذارى + الوازنات ثم الرجوع إلى بيت عنيا للمبيت .. ويوم الثلاثاء هو يوم ِ«الفول»، وفيه يكون الفول الطعام الأساسي، النابت والمدمس والبصارة، وفيه تركز الكنيسة قراءاتها على مسامع المصلين على الأمثال التى قالها السيد المسيح لتلاميذه استعداداً لليوم الذى تم فيه تسليمه للصلب. وهى أمثال مفعمة بالمعانى السامية للنفس التى تحيا بالعبادة الصادقة. ********************************** يوم الأربعاء من أسبوع الألام يوم الأربعاء يطلق عليه أربعاء أيوب والذي يُعد رمزاً "للسيد المسيح" في تحمل الآلام .. الأربعاء قضاة يسوع فى بيت عنيا وفى هذا اليوم (1) اعتكاف السيد المسيح له المجد في بيت عنيا طوال اليوم (2) امرأة تسكب الطيب على رأس السيد المسيح في وليمة سمعان الأبرص بيت عنيا (3) بداية التآمر خيانة يهوذا .ويقرأ آيات من "سفر أيوب" وقد اعتاد الأقباط فى القرى الواقعة على ضفتى نهر النيل الاحتفال بذكرى شفاء أيوب البار بالاغتسال فى النيل باستخدام نبات االغبيرة الموجود على الحافة بين اليابسة والماء، وهو نبات شوكى يحتملون قسوته مثلما احتمله جسد أيوب المريض. ********************************** يوم خميس العهد من أسبوع الألام من تقاليد الأقباط .. يهوذا الموكوس يوم «الجمعة العظيمة»، أو«جمعة الصلبوت» أحداث هذا اليوم : أولا : المحاكمات الدينية الثلاث (1) الفحص المبدئي أمام حنانيا بمقر رئيس الكهنة (2) أمام قيافا مقر رئيس الكهنة (3) إنكار بطرس للمسيح (4) السنهدريم حكم عليه دينيا بالهيكل .. ثانيا :المحاكمات المدنية (1) أمام بيلاطس بقلعة أنطونيا (2) أمام هيرودس بالقصر الأسموني (3) أمام بيلاطس قلعة أنطونيا أ) تخير اليهود بين المسيح وبارباس بقلعة أنطونيا ب) جلد يسوع بقلعة أنطونيا ج) السعي لإطلاق المسيح بقلعة أنطونيا .. الحكم بالصلب بقلعة أنطونيا .. انتحار يهوذا بأورشليم .. أحداث في الطريق للصلب و الصلب خارج أسوار أورشليم على تلة الجلجثة .. أحداث عند الصلب حدثت فى أورشليم وزلزال بالجلجثة وفى العالم .. جماعات عند الصلب .. كلمات الرب على الصليب وهو على الجلجثة (1) يا أبتاه اغفر لهم (2) الحق أقول لك انك اليوم (3) يا امرأة هوذا ابنك (4) إيلي إيلي لما شبقتني.(5) أنا عطشان (6) قد أكمل (7) يا أبتاه في يديك .. أحداث بعد الموت بالجلجثة .. فتح الفردوس العالم غير المنظور .. الدفن خارج أورشليم .. ضبط القبر ،يوم صلب «السيد المسيح» على يد الرومان، تم فيها جلد "السيد المسيح" وحمل خشبة الصليب التي تزن "80 كيلو" من دار الولاية إلي جبل الجلجثة "الجمجمة" وصلبه اليهود عليه بدق المسامير حتي سلم روحه الطاهِـــرة, وشاركت الطبيعة حزنها من خلال زلزلة عظيمة وكسوف كلي للشمس, وقام بدفنه شخص يدعي"يوسف الرامي". وفى القرى يحمل المصريون الخبز المصنوع من القمح فجراً، ويزورون موتاهم فى المقابر، وتقرع الكنيسة أجراسها الحزينة، ويرتل الشمامسة بنغمة حزينة «اذكرنى يارب متى جئت فى ملكوتك»، ففى ذلك اليوم مات السيد المسيح على الصليب بين لصين. وتبدأ صلوات الكنائس من السادسة صباحاً حتى السادسة مساءً بلا توقف. ويرتدى الشمامسة الزى الحزين وهم يرددون الألحان الحزينة التى لها أصول مصرية قديمة. وبعد الصلوات يعود الأقباط إلى منازلهم للراحة، وبعضهم لا يذوق الطعام طوال اليوم إلى نهاية صلوات ليلة العيد. وكان البابا اشنوده الثالثب البطريرك 117 يمتنع تماماً عن الطعام فى شيخوخته من بعد صلوات يوم الخميس إلى نهاية صلوات العيد. ويوم السبت 30 أبريل «سبت النورب أو االفرح»، واعتاد الفلاحون الأقباط أن يحموا أنفسهم من الحيَّات والعقارب التى تختبئ فى القمح، ويجتمع الأقباط فى الكنيسة من منتصف الليل إلى الصباح الباكر، ويردد الشمامسة ألحان كنيسة بين الحزن والفرحً، ولأن السيد فى القبر تتم الصلوات بنغمة حزن، وعلى رجاء القيامة تتم بنغمة الفرح. وتقرأ الكنيسة اسفر الرؤياب (22 إصحاحاً)، الذى سجل فيه االقديس يوحنا الحبيبب ما رآه فى السماء من جمال روحى يفوق الوصف.
يوم السبت من أسبوع الألام يوم السبت (السابق على عيد القيامة) ويطلق عليه الأقباط "سبت النور" حيث يذهب الأقباط لكنيسة القيامة فى الأراضى المقدسة يصباحا حيث يفج النور ما بين الساعة 2.15 - 2.30 ظهرا فى بعض قرى الصعيد إلى الآن، يتم جمع البيض من أهالى البلدة، وسلقه وتوزيعه يوم الأحد بعد قداس العيد الذى يبدأ فى العادة بعد الساعة 12 يوم السبت وينتهى فى الصباح الباكر ********************************** أحد القيامة إثنين شم النسيم
|
This site was last updated 04/06/18