Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار مصرية 1/2013م
أخبار مصرية 2/2013م
صور من الأراضى المقدسة1
صور من الأراضى المقدسة2
صور من الأراضى المقدسة3
صور من الأراضى المقدسة4
صور من الأراضى المقدسة5
صور من الأراض6
صور من الأراض7
نريد توضيح من إيبارشية سيدنى
مخطط لتحويل الكنيسة القبطية
إستقبال أجساد الشهداء السبعة
بقلم مثلث الرحمات قداسة
الذين يدرون ما يفعلون
كيف سـقــــط الجبـــــــــابـــــرة ؟
في وسطـــك حـــــــــرام يا إسرائيل
حياة العذراء مريم
قس يقدم الذبيحة
يهوذا الإسخريوطى
لماذا ترك جند الهيكل أورشليم؟
التقرير النصف سنوى
أحكام القضاة بمصر
أغـــزوا تبوك
محاورة دينية
Untitled 7418
الكنيسة القبطية فى منعطف خطير
الإرهاب الإسلامى والزهور الإسترالية
عيد الميلاد 25 ديسمبر أم 7 يناير
Untitled 7700
السيمونية والغنوصية
أنصاف الحقائق
Untitled 7703
Untitled 7704
إنتشار الإسلوب اليهودى
خطف راهب من قلايتة

 

السيمونية والغنوصية هرطقتان فى الكنيسة القبطية

هرطقات القرن الأول الميلادى منتشرة فى الكنيسة القبطية

 

شهداء المسيح والوطن

فى 30/6/2016م كهنة كنيسة مار جرجس بالعريش ابونا  رافائيل موسي  بالعريش اتقتل بالرصاص من الارهاب ألإسلامى لـ داعش .. ليكون ثانى كاهن يقتل بعد ابونا مينا .. هؤلاء هم الكهنة الذي أفتخر بهم .. هؤلاء هم الذين قدموا أرواحهم .. ليشهدوا للمسيح بدمائهم .. هؤلاء هم آبائى العظماء .. كهنة لا يجرون وراء المنصب ولا المال ولا الكرامة .. خدموا يسوع حتى المنتهى .. فقال لهم تعالوا إلى يا مباركى أبى رثوا الملك المعد لكم منذ تأسيس العالم .. أحبكم .. أحبكم .. أحبكم .. لأنكم مثال ليسوع .. أحبكم لأنكم إخترتم النصيب الصالح .. أحبكم لأنكم نورتم لى الطريق بدمائكم .. أطلب إليكم بدموع  ..  إذكروا الكنيسة أمام عرش النعمة لأنها فى مهب الريح - كهنة شجعان .. جنود سلاحهم الصلاة .. يقفوا فى الصفوف الأمامية لاينحنون لرصاص الإسلام ولا لمدافع الإرهاب .. يسقط مننا كل يوم شهداء فترتوى ارض مصر بدمائنا .. هذه هى نتيجة الإرهاب الإسلامى القرآنى؟ وهؤلاء هم أبطال الإيمان المسيحى؟.. بالإرهاب الدعوة للإسلام : بالقتل وسفك الدماء .. بأسلحة .. برصاص .. بأحزمة ناسفة .. بعربات مفخخة .. بحرق بيوتنا .. وهدم كنائسنا .. بإغتصاب بناتنا .. بسرقة أموالنا وأراضينا .. هذا هو ما أمره به نبيكم محمد رسول الإسلام ؟ .. بالرغم من أنكم لا تعترفون بالمسيح مصلوبا من أمة الرومان .. فكل مسيحى هو مسيح مصلوبا من أمة الإسلام .. قد تعتقدون أنها حرب ستكسبونها .. ولكن ماذا تفعلون فى أسلحة المسيحيين التى هى : أسم يسوع كلمة الله وروح منه ..  المسيح الذى هو إبن الله الحى .. بهذا الإيمان نغلب .. بيسوع الذى جال يصنع خيرا .. بنور تعاليم يسوع .. بالسلام والحب سنبيد ظلامكم وظلمكم .. قتلتم الكاهن لتمنعونا من الصلاة .. لأنكم تعرفون أن بها ستزول مملكة شركم .. بها نستطيع أن ننقل الجبال .. بالصلاة تتغير النقوس وتؤمن ألأمم .. لن تنتهى المسيحية بقتل : كهنة فى مصر بالرصاص .. أو أقباط فى ليبيا بقطع الرقاب .. بأعمالكم تسرعون فى إنهيار دينكم .. فالجميع يعرف اليوم إرهاب وإجرام الإسلام .. المسيحية  حياة لنا .. حياة  فى المسيح .. نحيا به فى  الأرض وفى السماء .. ستقفون أمامه يدينكم لأنه الديان .. هذه هى الشهادة .. وهذا هو التبشير .. وهذه هى الكرازة .. الكهنة مثل حبة حنطة التى تموت لتأتى بثمر أكثر .. إنه ليس موت لعبيدك يارب بل هو إنتقال وإزهار وثمار .. نحن نفرح بالموت ونتمناه لأننا سنقابل به حبيبنا يسوع .. مبروك يا كهنتنا عليكم إكليل الشهادة  .. فالموت لكم ولنا هو ربح : ملاحظة الصورة الجانبية لبست زوجة أبونا الشهيد رفائيل موسى  فى جنازته الملابس البيضاء بدلا من ملابس الحزن السوداء التى تلبسها نساء مصر عادة فى هذه المناسبة دليل على أننا لا نحزن على الشهداء الذين يسقطون بيد  إرهاب الدين الإسلامى

**************************

النير والصليب

ذهبت للأراضى المقدسة عدة مرات وفى المرحلة / المحطة الثالثة من طريق الآلام فى هذه المنطقة سقط يسوع تحت ثقل الصليب من فرط ألألام المبرحة ف وهناك ينا كنيسة للفاتيكان بها صورة أعجبتنى يسوع يحمل صليبه وجميع المؤمنين يسيرون وراءه حاملين الصليب أيضا 

ومن هنا كان على حمل الصليب وراء يسوع فحملت عدة صلبان مختلفه منها فى مصر صليب حملته بسبب  الفساد الحكومى وآخر بسبب الظلم وثالث بسبب الإضهاد الأسلامى عندما أسميت إبنى شنودة الذى ولد فى الشهر الذى حدد فيه الرئيس السادات إقامة مثلث الرحمات البابا شنودة فقامت الدنيا ولم تقعد ونقلت نقل تعسفى من وظيفتى وعندما حضرت لأستراليا حملت صليب الكفاح فى الحياة ثم حملت صليب وضعته إيبارشية سيدنى على أكتافى عندما أقام أحد كهنتها قضية ملفقة ومفبركة ضدى فى المحاكم الأسترالية وأتذكر أن هذا الصليب كان خفيفا فى حمله لأنه حمله عنى يسوع وأتذكر أنه فى أول جلسة قالت القاضية كيف يؤمن كاهن بالآية التى تقول أعطى ما لقيصر لقيصر وما لله لله ..ويأتى بمثل هذه القضية أمام محكمة مدنية ..  وأنا أمثل هذه العلامة وأشارت إلى علامة القضاء وشعار الدولة على الحائط خلفها ونظرت للمحامى  (وكان منتدبا من محامى الكاهن ) وقالت له قل للكاهن أنا قلت هذا الكلام وقالت أيضا أن قضية مثل هذه تقسم أو تمزق الطائفة أو المجتمع   damage the community وللتأكبد يمكن لأسقف سيدنى وكهنتها إستخراج أقوال القاضية فى أول جلسة بعد دفع مبلغ 70 دولار وبالنسبة لتقسيم الطائفة فقد حدث فعلا إنقسم الشعب وتسائل كيف لكاهن يرفع ذبيحة بدون إستحقاق وهو فى خصومة رسمية أمام المحاكم؟  ثم قالوا كيف للأنبا دانييل أن يسكت أولا عن إقامة كاهن تحت سلطته قضية ويتحجج بقوله "أنا لا أعرف" .. ثم كيف يظل  لا يعرف لمدة سنة وعدة أشهر؟ ، هذه الإجابة إستخفافا بعقول الشعب كما أنها تضع علامات إستفهام عن طريقة إدارته ولا تعفيه من مسئوليتة فى تحريك القضية بل أنها تعنى أشياء كثيرة لا داعى لذكرها.. كل هذا لايهم المهم هو ثانيا الصمت والسكوت حول مخالفة الكاهن لتعاليم يسوع وكسرا لقوانين الكنيسة ليس أسبوع أو شهر بل لأكثر من سنة وبضعة أشهر ثم كيف لسكرتير المجمع نيافة الأنبا رفائيل يصمت على هذه المخالفة العقائدية؟  ثم كيف للبابا تاوضروس أن يصمت على هذه المخالفة العقائدية هذه المدة؟ بالرغم من معرفتهم بهذه المخالفة بعد أيام من إقامة الكاهن القضية .. لماذا؟ لماذا؟ لماذا؟ .. وإن لم تجاب هذه الأسئلة اليوم ستخرج الإجابة من الظلام يوما ما للنور لمن يعيش فى النور

*********************************

من المسيحيين إلى الهراطقة السيمونيين

فى يوم الأحد 19/6/2016م كعادته  منذ سبعة أشهر يقف المسيحى القبطى جرجس غالى يحمل مظلتة تحت الأمطار الغزيرة فى ظروف جو سيئ على باب كنيسة أبى سيفين فى سيدنى بأستراليا فقام ساحر مشعوذ دجال من أتباع الهرطوقى السيمونى بالإعتداء بالشتائم البذيئة عليه كما شتم الشهود الأربعة "حقيقة للتاريخ" الذين حضروا مباحثات الثمانى ساعات هم الأراخنة الأجلاء:  1 - خيرى جريس 2- صفوت تادرس 3- سمير حبشى 4- فكرى ماكس .. الذين شهدوا أن البابا الأنبا تاوضروس والأنبا باخوميوس يعرفون أن أسقف دفع مالا لأثنين من الأساقفة لترشيحه أسقفا للبابا شنودة بل أنهم كانوا يعرفون المبلغ بالضبط ليصير أسقفا وقد صار ولما كان جرجس مسيحى فإنه لم يرد علي الشخص الشتام السيمونى الهرطوقى عملا بقول المسيح  "لا شتامون يدخلون ملكوت السموات" (1كو 6: 10) وفى يوم الاحد الموافق  26/6/2016م واثناء صلوات قداس قام إثنان من السيمونيين المشعوذين باستدعاء البوليس الاسترالي من محطة بورود إلى كنيسة السيده العذراء والشهيد ابي سيفين بسيدني - استراليا اثناء القداس وقام البوليس بتوجيه بعض الاسئله إلى المسيحى القبطى جرجس غالى عن سبب وجوده ووقوفه امام الكنيسه والخدمه التي يقدمها ولم يجد اي مخالفه صدرت منه تجاه الكنيسه  ولم يحمل رجل البوليس اي أوراق رسميه ولم يوجه له اي تهم وقد عامله بإحترام شديد !!!! والي الان لا يعلم أحد سبب جنون السيمونيين من وقوفه خارجاً لأكثر من سبعة شهور ونصف ؟؟؟ هؤلاء هم الهراطقة السيمونيين الذين يخربون النفوس يقف بعضهم أمام المذبح تنطق أفواههم بالصلاة فى الكنيسة ولا ينتظرون حتى إنتهاء الصلوات بل يخرجون من بابها لتنطق أفواههم بالشتائم لمسيحى يقف على  باب الكنيسة التى طرده السيمونين منها .. أيدكم تزور وتفبرك الأوراق وتفرق التهم الكاذبة على المسيحيين وترسلهم للمحاكم وأقسام البوليس -  مبروك عليك حمل الصليب خارج اسوار أورشليم يا جرجس

******************************

الهرطقة السيمونية بالكنيسة القبطية

الهرطقة السيمونية وهرطقة النيقولاويين وهرطقة الغنوصيين من هرطقان القرن ألأول الميلادى إنتهت وتلاشت هذه الهرطقات ولكنها ظلت موجودة تاريخيا ولكن اليوم ظهرت فجأة منهم الهرطقة السيمونية والغنوسية فى الكنيسة القبطية  الأولى الهرطقة السيمونية : أسسها ساحر مشعوذ أسمه سيمون عندما رأى موهبة الروح القدس تفيض من يد بطرس تلميذ يسوع  لتحل على المؤمنين الذين تعمدوا فعرض مالا علية (دراهم)  قائلا:«اعطياني انا ايضا هذا السلطان، حتى اي من وضعت عليه يدي يقبل الروح القدس» (أع 8: 17) ولم يعرف هذا الساحر أن الروح القدس عطية إلهية مجانية أعطيت للتلاميذ والرسل الأطهار ليعطوها بدورهم للمؤمنين بيسوع ربا وإلها ومخلصا وفاديا وهناك شروطا لنوالها فى: التلميذ أو الرسول أو من بعدهما الأسقف هل هو مستحق أن يعطيها أم لا  - المؤمن هل تعمد واصبح جاهزا لنوالها أم لا يستحق - الله هل سيعطيها من خلال التلميذ إلى المؤمن أم لا .. ولما كان (سفر التثنية 19: 15) يقول [«لا يقوم شاهد واحد على إنسان في ذنب ما أو خطية ما من جميع الخطايا التي يخطئ بها. على فم شاهدين أو على فم ثلاثة شهود يقوم الأمر" ] وقد شهد أربعة من الأراخنة بسيدنى وهم 1 - خيرى جريس 2- صفوت تادرس 3- سمير حبشى 4- فكرى ماكس .. بان الأنبا باخوميوس والبابا تاوضروس يعرفان أن الأنبا دانييل دفع 180 ألف جنيه إسترلينى أى ما يعادل 240 ألف دولار أسترالى ليرشحه أسقفان لينال رتبة الأسقفية من يد امثلث الرحمات البابا شنودة الثالث وهذه تعتبر طبقا لما قاله بطرس فى الكتاب المقدس هرطقة سيمونية .. كما تعتبر تجديف وإستهانة بالروح القدس وهما خطيتان لا غفران لهما ونعنبر جميع الممارسات الدينية التى قام بها الأنبا دانييل فى حكم البطلان إلا إذا كان يشترك أحد معه من الكهنة أو الأساقفة الموضوع عليهم اليد بطريقة طقسية سليمة لا تشوبها الهرطقة السيمونية وقد لوحظ أنه بعد رجوعه بعد مباحثات الثمانى ساعات التى شارك فيها كهنة والأراخنة السابق ذكرهم أنه لا يقوم بأى ممارسات طقسية إلا بإشتراك الكهنة ولا يقوم بسيامات كهنة إلا إذا كان معه أسقفا آخرا وهذا يدل على أنه يوجد قرار سرى من الباباوية بعدم قيامة بهذه السيامات إلا فى وجود أسقف آخر لأنه دفع مالا فأخذ وظيفة أسقف بدون كرامتها وسلطانها  صاحب درجة الأسقفية له حق وضع اليد لإٌقامة القسوس والشمامسة وحده او بالاشتراك مع أساقفة اخرين ( أع 6 : 1 – 6 ) . وله الحق أيضاً أن يشترك مع رئيس الأساقفة عند وضع يده لإقامة الأساقفة ( أع 13 : 3 ). ولكن يقف أمامنا سؤال فى القوانين الكنسية بما معناه أنه لا يستطيع أحد من الأساقفة رسامة كاهن فى إيبارشية أخرى غير أيبارشيته فلجأوا إلى رسامة كهنة تحت أسم "كهنة عاميين" أى فى العموم  ومعنى عام في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي : الْعَامُّ وَالْخَاصُّ : شامل / غير مختص / غير محدود فى مكان - ومن المعتقد أن المسيحية ليست فيها هذه العمومية  فقد كان يسوع يختار التلاميذ يعلمهم ويدربهم ثم أعطاهم سلطانا وأرسلهم للتبشير فى اماكن معينة وكانوا يأتون إليه فرحين بثمار عملهم الكرازى ولكن بعد حلول الروح القدس يوم الخمسين كان الروح القدس يرسل التلاميذ إلى مدن وقرى وتأسست الإيبارشيات إذا لا يوجد عمومية فى الكنيسة وتحددت حدود لهذه الإيبارشيات  ولا يوجد شئ أسمه أسقف عام وغير محدد خدمته فقد بدأت عبارة أسقف عام حينما كانت الخدمة مخصصة بالعمومية مثل أسقف عام التعليم أى مختص بالتعليم أو أسقف عام الشباب أو اسقف عام الخدمات فهم أساقفة عمومين متخصصين فى خدمات معينة فى أنحاء الكرازة المرقسية أما رسامة أسقف عام بدول عمل او شغله أو خدمه هذا لم تعرفه الكنيسة المسيحية كما أنه غير مقبول للشعب وينظر إليه بنظرة مختلفة عن باقى الأساقفة ومن المعروف أن الكاهن يسام أو يرسم على مذبح معين فى إيبارشية معينة

******************************

الهرطقة الغنوصية بالكنيسة القبطية

فى 21/6/2016م ظهرت الهرطقة الغنوصية فى العصر الحديث  من خلال تصريحات أدلى بها الأنبا مايكل أسقف فرنسا بمقطع فيديو منتشر على موقع «يوتيوب»: إن «الإنسان يقضى فترة عقوبة على الأرض، وما ينفعش وأنا فى السجن أقول نفسى أعمل حاجات» أ. هـ  ووصف الأساقفة بأنهم " احنا وكلاء ربنا " وأحنا اللى معان التوكيل , " " واحنا اللى اللى مفوضين من ربنا " و" الشعب مالهوش دعوة "  فى رده على سؤال لإحدى الفتيات القبطيات فى باريس "اعتبر جرجس محب من القاهرة، أن تصريحات الانبا مارك تعبر عن حالة ضعف الإدارة التى تعيشها الكنيسة مؤكدًا أن ما ورد بالتصريحات يخالف صحيح الإيمان المسيحى الذى ينص على أن الإنسان أصبح حرًا بعد عملية الفداء ولا يجوز أن نصف الإنسان بأنه مسجون فى الدنيا وأضاف: «الأساقفة ليسوا وكلاء الله على الأرض وإنما هم وكلاء الآباء والرسل على الأرض فى رعاية المؤمنين».
 وفى 27/6/2016 قام بعض الرهبان من دير
السيدة العذراء بالبرموس بتداول  بشكل كامل  فيديو مسيحيو مصر الذى نشرته من عظة للاسقف مارك الاسقف العام لباريس  وطالب بعضهم بمسائلته فى لجنة مجمعية عما جاء فيه من حيث النواحى الايمانية والعقيدية  ويتردد ان هناك من اجتمع بالانبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس واشتكوا له من اقصاء رهبان البراموس وانهم لايقبلون هذه السياسة واضاف احدهم ,ادى الدائل اللى بتجيبوها لرهبان البراموس , فى أشارة لاستبعاد الراهب اليشع البراموسى فى باريس - ونحيط علم القراء أن يوحنا الذى كان يسوع يحبه هاجم الهرطقة الغنوصية فى البشارة المسماه بإسمه وفى التفسير الذى أقوم بكتابته على هذا الإنجيل وعلى الآية (يو3: 16) لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد، لكي لا يهلك كل من يؤمن به، بل تكون له الحياة الابدية.  " كتبت : [ وردت كلمة العالم فى هذه ألآية من بشارة يوحنا باليونانية "كوزموس"  بعدة معانى وهذه الآية (يوحنا 3: 16) بها رد واضح على الهرطقة الغنوصية الثنائية التى تفصل بين روح الاب والمادة ، فقد إعتقد اليونانيون الفلاسفة  أن الشر يكمن فى المادة وإعتبروا أن المادة عبارة عن سجن للشرارة الإلهية ورفضت الوحى الإلهى فى بشارة يوحنا فكرة إعتبار المادة أو الجسد بمثابة شر ، لقد أحب الله العالم / الكون (رو 8: 18 - 22) وكل الكائنات البشرية / الجسد (رو 8: 23) ومن هنا وردت فى بشارة يوحنا كثيرا من هذه الثنائيات (يو 1: 5 & 3: 3و 8) ]

 ***************************************

ما هى الهرطقة الغنوصية؟

أسم الغنوصية يعنى المعرفة أو البصيرة وكلمة "غنوص" gnōsis، التى أطلقت على هذه الطائفة هى كلمة اليونانية تعنى "معرفة" أو "بصيرة"  وإسمها يدل على أنهم يعرفون الله عن طريق العلم والمعرفة والبصيرة وقد اطلقت الجرائد التى تصدر فى مصر عن هذه الفئة الغنوسية أسم " العارفين بالله" وأُطلِقَ هذا الإسم على طائفة دينية لها فكر فلسفى ليس لها تنظيم معين ازدهرتْ في القرنين الأول والثاني للميلاد وخاصة فى مصر وقويت فى الصعيد حتى عصر أثناسيوس الرسولى وكانت الإسكندرية بمصر أهم مراكز الغنوصية أو الغنوسية فقد عثر على كتاباتهم من ضمن مخطوطات نجع حمادى الشهية (الصورة الجانبية أحدى أوراق مجموعة نجع حمادى ) المذهب أو البدعة الغنوسية المصرية يقول القس منسى يوحنا تاريخ الكنيسة القبطية القس منسى يوحنا طبع مكتبة المحبة سنة 1982 م الطبعة الثالثة ص 23 الغنوسطية أى مذهب التوليد وقد نشأت فى فلسطين أو سوريا عند ظهور الدين المسيحى , ولم يكن مذهب الغنوسطيين إلا خلط ما بين المسيحية والفلسفات والأديان الوثنية القديمة وأعتنقة بعض المصريين   وأنشأوا لهم مدرسة فى الأسكندرية فى أوائل القرن الثانى الميلادى  ولكن الغنوسطية المصرية كانت تختلف عن الغنوسطية الأسيوية فقد أعتقد المصريون أن المادة أبدية وحيوية أيضاً  وكانوا يعتقدون أن المسيح هو شخصان .. الأنسان يسوع وابن الله أو المسيح - فالمسيح الشخص الإلهى زعموا أنه دخل فى يسوع الإنسان حين أعتمد من يوحنا وتركه حين قبض عليه اليهود وكانوا يعتقدون أن للمسيح جسداً حقيقياً لا وهمياً مع أنهم لم يتفقوا على ذلك  ووضعوا شرائع أخرى تبيح بفساد أميال البشر وأن حياتهم عقوبة وقد أنقرضت هذه البدعة أو الهرطقة فى أواخر القرن السادس .

****************************

دعوة لمشاهدة مسلسل مأمون

فى هذه الفقرة ندعو القراء لمشاهدة مسلسل مأمون خاصة الحلقة 23 وبها مشاهد طقسية يهودية إحتفالا بلوغ الطفل اليهودى سن البلوغ يبدأ بعدها ممارسة الشريعة اليهودية وهذا ما حدث مع يسوع عندما ذهب إلى الهيكل مع أبويه وهو فى سن 12 سنة تدور أحداث المسلسل حول رجل أعمال ملياردير بخيل  "مأمون وشركاه" عادل إمام ويعول أربعة أبناء بالإضافة إلي زوجته ويهرب أولاده من بخله الشديد ويتفرقون بعيدا عنه حتى أن زوجته تطلب الطلاق حتى يكتشف الجميع فى النهاية أنه يمتلك أموالا طائلة لتبدأ مفارقات البحث عن مكان هذه الأموال والتى قام والدهم بإخفائها، والمسلسل  تأليف يوسف معاطى وإخراج رامى إمام وإنتاج تامر مرسى شهدت الحلقة الـ22 و 23 من مسلسل مأمون وشركاه" تدبير "رحيل" مليكة الحماوى حماة "زكريا" خالد سليم حفل تهويد لحفيدها نادر حفيد "مأمون" عادل إمام و"حميدة" لبلبة حيث استدعت حاخامًا من المغرب للحضور إلى مصر وإقامة احفل التهويد كما قيل فى المسلسل بينما دبر  "الشيخ معتز" حمزة العيلى لعمل إرهابى فى منزل مأمون إستمرت عائلة مأمون في الاحتفال بعيد ميلاد أبنة نشأت  "نفين" في منزلها. وذهبت حميدة برفقة ابنائها وابنتها وزوجها االشيخ الإرهابى المعتز بالله الى الحفل ليكون بعيدا عن أى شكوك حول تدخله فى العملية بينما كان هناك تواصل بين الشيخ المعتز مع شيخهم الكبير للتخطيط في تفجير منزل مأمون اثناء انشغال الاسرة في الحفل وفى نفس الوقت تقوم عائلة زكريا اليهودية في اقامة الطقوس في منزل مأمون وذلك بمناسبة بلوغ ابنه وبداية قيامه بتنفيذ الشريعة الديانة، ويخطط المعتز بالله بالتخلص من الاسرة اليهودية في المنزل . ومن ضمن احداث الحلقة وقع تفجير ارهابي في منزل مامون، حيث انفجرت سيارة مقابل المنزل واصيب زكريا ابن مأمون بعد عودته الطارئة من الحفل كما اصيب العديد من افراد الحراسة  -

******************************

حياة الإنسان فى الديانة اليهودية

وبعيدا عن المسلسل نعرض لكم دورة حياة الإنسان فى الديانة اليهودية من الولادة حتى البلوغ - (1) بعد الميلاد : بعد الميلاد الطفل في القانون اليهودي يبارك الاب للشرف الرفيع الذي أصابه وخاصة إذا كان المولود ذكرا لأنهم ينتظرون ميلاد المسيا (المسيح)  فيتخذها مناسبة (فرصة ليبارك للقراءة التوراة) في كنيس في أقرب وقت بعد الولادة تتلى صلاة النعمة من أجل مباركة صحه الام والطفل وإذا كان الطفل فتاة قد تسمى في ذلك الوقت وإن كان فتى فإن اسمه يطلق عليه خلال إحتفال الميلاح (طقوس الختان) وفى العادة يكون ألإسم به معنى - (2) الختان : ويطلق عليه إسم الميلاح (يعني حرفياً العهد الذي يجدد ساعة عهد الختان) وهو من أهم الوصايا الإلهية  ويتم  
الختان  في اليوم الثامن بعد ولادة الطفل خلال النهار ويمكن تأجيله لأسباب صحيه. والختان مهمة يمارسها رجل ورع يحافظ على التعاليم اليهودية كما يكون على علم ودراية بمستجدات القانون والتقنيات الجراحيه الختان عملية تقوم بها المنظمات عن يد طبيب يهودي تنطبق عليه صفات صالحة للميلاح بغض النظر عما اذا كان الحاخام يقول صلاة مباركة في شأنه أثناء ازالة القلفه التي هي في حد ذاتها عبارة عن الطقوس الدينية التي يجب الوفاء بها من قبل شخص مؤهل دينياً - (3) مرحلة البلوغ ويطلق عليها أسم بار ميتزفه وبات ميتزف "بار ميتزفه" تعنى حرفياً "ابن الوصيه" و"بات ميتزفه" تعني "ابنة الوصيه" فإن المصطلح يشير الى الطفل عند بلوغ سن الرشد وتستخدم للاشارة الى الفتاة أو الصبي عندما يصل الى السن ما بين سن 12- 13 سنة  وبموجب الشريعة اليهودية فإن الاطفال ليست ملزمة بالتقيد بالوصايا  على الرغم من انها يتوجب عليهم معرفة ذلك قدر الامكان وذلك من أجل تعريفهم بالالتزامات التي سينفذوها بعد سن الرشد ففي سن 13 للبنين و 12 للفتيات يصبح الأطفال ملزمون بالتقيد بالوصايا. وفي يوم ميتزفه يحتفل رسمياً بموافقة الطفل بالإلتزام بالشريعة ويبدأ من ذلك الوقت حصول الولد أو البنت على الحق في المشاركة في الشعائر الدينية بحضور عدد من الأشخاص وهو (الحد الادنى لأداء الشعائر الدينية) ويمكنهم كذلك الادلاء بشهادتهم أمام المحاكم الدينية والزواج ويصبح الصبي يهودي تلقائياً في بار ميتزفه وفي هذا الإحتفال تمنح الحقوق والالتزامات. وفي الأوساط الشعبية  بار ميتزفه تعني ببساطة وصل الطفل الى حد العمر الذي يكون فيه الشخص مسؤولاً عن أعماله وعن الحد الادنى من المفاهيم والتعاليم
***************************

حياة الإنسان عند الأقباط

اليوم الأول : يتفق الأخل فى العادة على تسمية الطفل بإسم مسيحى أو يختار الأقباط أسم قديس أو شهيد من سنكسار اليوم وإذا لم يتفق الأهل تجمع الأسماء التى يحب الأقارب إطلاقها على المولود وتضاء ثلاثة أو سبعة شموع حسب عدد الأسماء ويكتب تحت كل شمعه إسم والشمعة التى تنتهى أولا يطلق على المولود الإسم الذى تحتها .. اليوم السابع بعد ولادة الطفل تجرى الكنيسة "صلاة الطشت | صلاة الحميم " : هي صلاة تجري في اليوم السابع من ميلاد الطفل في نهايتها يحمي الكاهن الطفل بالماء والغرض منها أن تبارك الكنيسة للأسرة رسميًا وتهنئهم بالمولود الجديد  ولكي نذكرهم بميعاد العماد وشروطه ويشدد عليهم على الالتزام به وبعد أن يخرج الكاهن .يجرى إحتفال يسمى "السبوع" ويعتقد أنه موروث من قدماء المصريين بوضع الأبريق أو القلة في صينية بها سبع حبوب مع رش الملح لإبعاد حسد الحاسدين وطلبًا لسعة رزق المولود ثم يحضرون غربال أو منخل مزين بالتل بلون يناسب نوع المولود ليوضع به الرضيع وتبدأ إحدى الجدتين أو ربما جدة الأب والأم لتدق الهون النحاسي. وينشدون "حلقاتك برجالاتك.. إن شالله تعيش إن شالله تعيش تكبر تبقى في وسط أخواتك" وضع الصغير في البياتة بداخل صينية بها الماء والحبوب ويرش الملح وبجانبه الإبريق أو القلة ثم ينقل إلى غربال وتدق الهاون جدته مع بعض النصائح للمولود مثل "اسمع كلام أمك , ولا تسمع كلام أبوك " وهكذا أو غيره مع تغيير الأسماء ويضحك الحاضرون ثم يوضع الصغير أرضًا وتبدأ الأم في المرور فوقه سبع مرات مع التسمية في كل مرة ثم يرفع بالغربال على مكان عالي بعدها يمسك الصغار في الحفل الشموع ويبدأوا في الدوران حول المولود أو قد تحمله أمه وتلفه معهم وتبدأ أغاني السبوع الشهيرة مثل "حلقاتك برجالاتك" و"يا رب يا ربنا تكبر وتبقى زينا " وهكذا. ثم يبدأ توزيع الحلويات التي تحتوي على بعض المكسرات والشوكولاتة والملبس - ويتم عماد الطفل الذكر بعد أربعين يوما من ولادته وللأنثى بعد 80 يوما من ولادتها - ولا تلتزم الكنيسة القبطية بالإحتفال ببلوغ الطفل سن البلوغ 13 سنة الذى ورد فى الإنجيل أن يسوع ووالديه ذهبا الى الهيكل ومارس الطقوس اليهودية التى يحتفل بها فى العادة هذا اليوم لهذا الغرض ولكن تقوم الكنيسة الكاثوليكية بهذا ألإحتفال تحت مسمى آخر  التناول الأول" حيث يحتفل بتناول الطفل بعد سنه البلوغ التناول الأول فى حياته

******************************************************************************************************
وبالرغم من أعياد الميلاد التي تتكرر كل عام، إلا أن “السبوع” بالصعيد يظل الاحتفالية الكبرى في حياة المولود، سواء كان ذكرا أم أنثى، والاحتفال بعد مرور أسبوع تحديدا ليس من قبيل الصدفة، ولكن له مرجعية تاريخية وثقافية بجانب بعض العادات والمعتقدات، فبداية اختيار اليوم السابع للاحتفال هو استكمالا لسلسلة التفاؤل بالأرقام الفردية كالـ 3 أو 7 أو 11 وغيرها، ومن ناحية أخرى فالرقم 7 له عدة شواهد تدل على أنه ليس رقما عاديا، ومنها أن عدد السماوات 7، والخلق تم في 7 أيام، ومولود الشهر السابع ربما تكتب له الحياة، ولكن الشهر الثامن يكون من الصعب أن يحيا، وكذلك فطواف الحج والعمرة 7 أشواط، ورمي الجمرات يكون سبعا، وعليه فاستكمالا لسلسلة “بركات” الرقم 7 يتم الاحتفال بالمولود عندما يتم يومه السابع في الحياة.

والاحتفال بالمولود يوم “السبوع” ليس احتفالا عاديا، وخاصةً في الصعيد فكل مناسبة لها طابعها الخاص، وكذلك أسباب الاحتفال الخاصة بهم، حيث يتأخر الاحتفال 7 أيام عقب الولادة حتى تسترد الأم عافيتها، والتأكد من عدم وفاة الطفل مباشرة بعد الولادة، بجانب المحظورات “الطقوسية والسحرية” التي تحظر على الأم الفرحة أو الحركة قبل انقضاء أسبوع، والسبب الأخير وهو الأهم انتظار مفارقة الملائكة للطفل والتي يعتقد أنها تفارقه في اليوم السابع.

ولهذا اليوم عدة فقرات لا بد أن تتم خلال الاحتفال، وهي حسب المسميات الخاصة بهم كالتالي: “مية الملايكة، كحل الملايكة، تسمية المولود، تعليق البسلة، المشوهرة الخضراء، قص شعر البطن.

“مية الملايكة”
وحسبما جاء بكتاب أفراح الصعيد الشعبية، للكاتب درويش الأسيوطي، فإن أول الطقوس التي يمر بها المولود خلال يوم “السبوع” هي “مية الملايكة”، ويقصد بالملائكة إما هؤلاء الحارسين للطفل أو “القرين”، حيث كان من المحظور حتى منتصف القرن العشرين اغتسال الطفل قبل أسبوع، ولكن حاليا لا يتبع هذا الأمر كثيرا خوفا من تعرض الطفل للأمراض، ويتم الاستعداد مع غروب شمس اليوم السادس من خلال الحصول على المياه من النهر أثناء نومه، حيث يعتقد أن النهر ينام “القيلولة” بعد غروب الشمس، وبعدها توضع المياه في “الطشت” الذي يوضع بجوار رأس الطفل أثناء نومه حتى الصباح، ويكون الطفل خلال أيامه الـ 6 الماضية لا يرتدي سوى ملابس أخوته القديمة أم ملابس تم تفصيلها من ملابس أبويه خوفا عليه من أذى “قرينه”.

“البسلة”
وتقوم القابلة “الداية” بغسل الطفل في المياه مساء اليوم السابع بعد أن توضع “قلة” في المنتصف إذا كان المولود فتاة، و”إبريق” إذا كان ذكرا، مع التزيين بغطاء رأس منقوش، أو مسبحة الوالد أو الجد، وربما سلسلة ذهبية في العائلات الميسورة الحال، وأحيانا يوضع في المياه بعض أوراق النباتات كالريحان والليمون، والقرنفل، وكذلك توضع حبات الفول حتى تصبح لينة ويتم عمل الوشاح “البسلة” منها.

في حين تطلق كلمة “البسلة” على الأشياء تعلق على صدر المولود لحمايته، ومنها “الحرز” وهو عبارة عن كيس صغير من القماش مستطيل الشكل يوضع به قطعة من المشيمة، أو كما يطلق عليها “خلاص الطفل”، وملح غير مجروش، وقطعة خبز، حيث تخيطه الأم وتربطه بخيط متين وتضعه حول رقبة رضيعها، وربما تخيط الأم “حجابين” مثلثين من القماش، يوضع بأحدهما كمية من الكمون الأسمر أو حبة البركة، والآخر يوضع به قدر من القرنفل المطحون، ويعلق على صدر المولود، كما تطلق أيضا كلمة “بسلة” على العقد الذي يصنع من حبات الفول أو القرنفل التي تم وضعها في ماء الملائكة وأصبحت لينة حيث يمكن للإبرة اختراقها، وهي عادة لا علاقة لها بالسحر وإنما فقط لاكساب الطفل الرائحة الطيبة.

*

صورة وخبر
يوسف غبريال.. مسيحى بنى قباب 55 مسجداً على مستوى الجمهورية عمره 39 عاماً، لكنه يفعل الكثير فى حياته، يوسف غبريال، الصعيدى القاطن بمحافظة سوهاج، ينطبق عليه الشق الأول من القول الشهير «سبع صنايع»، لكن يثبت بتجربته أنه رغم كل شىء فإن «البخت مش ضايع».. الرجل الذى تخرج فى كلية الزراعة، وحصل على دبلومة فى التربية فأصبح مدرس زراعة للثانوية الزراعية، فتح محلين له؛ أحدهما للأعلاف والآخر للمراتب، فضلاً عن هوايته فى تنسيق الحدائق، أما العمل الذى يستأثر بأكثر جهده فهو «صناعة القباب» للمساجد الصنعة التى تعلمها فى عمر الـ14 دون أن تؤثر على مسيرته الدراسية، أخذها عن والده الذى عمل بالإدارة الهندسية فى مجلس المدينة، كثير من التطوير والأفكار أدخلها على صنعته فانطلق يعمل حول الجمهورية، حتى إنه بنى قباب 55 مسجداً على مستوى الجمهورية، حين يعلم الموجودون أنه مسيحى يشعرون بمشاعر صادقة: «باحس الشكر بينط من عينهم»، حسب قوله أعمال مقاولات عديدة حصل عليها «يوسف» فى مجال بناء القباب، فهى مطلوبة فى القرى السياحية والمساجد والقرى الريفية موحدة الطراز، وكذلك بعض المشاريع السكنية الكبرى، ويصف «يوسف» نفسه بأنه «دماغ»، فصنعته تبدأ مصنعيتها فقط من ألف جنيه وتصل إلى 150 ألف جنيه: «حسب الحجم، إحنا مرة عملنا قبة فى مرسى علم قبة مساحتها 18 متراً، كانت خرافة».. يعدد مزايا القبة حيث إنها الأكثر تميزاً للتراث النوبى والريفى: «بتخلى الجو رطب وجميل واللى يعدى من تحتها يحس بشعور منعش» يؤكد دائماً على فكرة رئيسية: «مفيش حاجة اسمها مفيش شغل، أنا باحتاج عمال أنزل على القهوة مابلاقيش حد، اللى عاوز يتعلم حاجة ويشتغلها عمره ما هيفشل، الموضوع محتاج محاولة، صحيح الحياة صعبة والدنيا غالية لكن اللى عاوز حاجة بيتعلمها».

 

This site was last updated 07/03/16