Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار مصرية 1/2013م
أخبار مصرية 2/2013م
صور من الأراضى المقدسة1
صور من الأراضى المقدسة2
صور من الأراضى المقدسة3
صور من الأراضى المقدسة4
صور من الأراضى المقدسة5
صور من الأراض6
صور من الأراض7
نريد توضيح من إيبارشية سيدنى
مخطط لتحويل الكنيسة القبطية
إستقبال أجساد الشهداء السبعة
بقلم مثلث الرحمات قداسة
الذين يدرون ما يفعلون
كيف سـقــــط الجبـــــــــابـــــرة ؟
في وسطـــك حـــــــــرام يا إسرائيل
حياة العذراء مريم
قس يقدم الذبيحة
يهوذا الإسخريوطى
لماذا ترك جند الهيكل أورشليم؟
التقرير النصف سنوى
أحكام القضاة بمصر
أغـــزوا تبوك
محاورة دينية
Untitled 7418
الكنيسة القبطية فى منعطف خطير
الإرهاب الإسلامى والزهور الإسترالية
عيد الميلاد 25 ديسمبر أم 7 يناير
Untitled 7700
Untitled 7701
Untitled 7702
Untitled 7703
Untitled 7704
إنتشار الإسلوب اليهودى
خطف راهب من قلايتة

 

الرئيس السيسى يعترف بالدير المنحوت

من يريد أن يكون رأسه مثل رأس المسيح فليرينا أكليل الشوك

 

اتمني .. ان يأتي عيد القيامة المجيد ..
نصلي وربنا موجود
.. بصلاة وشفاعة  ام النور .. اشفعي في اولادك ونطلب من يسوع القائم من الأموات أن يلغى القطع الغير قانونى الذى فعله الأنبا دانييل أسقف سيدنى بأستراليا ومجلسه الإكليريكى على الشماس جرجس غالى والأستاذ فكرى ماكس ويعيدون عيد القيامة فى حضن الكنيسة القبطية ويفرحون مع عائلاتهم بقيامة رب المجد وإذا مر هذا العيد ولم يرجعوا فيكون مجلس السنهدرين اليهودى الذى قطع يسوع بعد إتمامه عيد الفصح مع تلاميذه وعائلته التى هى أمه أكثر رحمة من مجلس سيدنى الإكليريكى المسيحى  بأستراليا لأنهم فعلوا ما فعلوه بعد العيد وليس فى ايام صوم وبركة وأتمنى كل الخير للأحباء  أقباط سيدنى بأستراليا من قراء الجريدة كما أتمنى أن يطلق سراح ابونا بولس الرياني من السجن  .. ويطلق سراح ابونا غبريال الانطوني من خاطفيه في السودان  .. واطفال وفتيان بني مزار المحكوم عليهم بخمس سنوات ظلما يلغي حكم حبسهم ..  

***********************************

كتب المنتصر محمد رحومة ..

لماذا تركته؟
مشهد اول : كلمته ٠٠ لم يرد - قلت له محتاجك ! - قاللي امشي اطلع بره - ناديته ٠٠ صرخ في وجهي : لا اعرفك - كان يجلس علي كرسيه عال ومتعال متكبر ومتجبر - هددني بالحرق والبطش العظيم - رمي طوبتي ٠٠سابني اصرخ - رددت عليه كاشفا زيفه - انت مش اله ! انت ظالم مكار كياد - انت الشيطان !
مشهد ثان :  سمعني يسوع اصرخ - نزل عن كرسيه عن عرشه وجاء اليا - تجسد واخذ صورة عبد لاجلي - تحنن وتعطف ولمسني وغسلني - واجلسني معه فوق كرسي العرش - وقال لي انت ابني ووارث معي - انت ملك لانني انا ملك الملوك - ما اروعك

**********************************

لشعب سيدنى الحق فى طلب محاكمة اسقفه 

الصورة المقابلة : يسوع يضربه أحد جنود الرومان وهو يضحك .. هذه نتيجة ما فعله رؤساء كهنة اليهود مع المسيح حاكموه وأخرجوه من مجمع الشيطان المسمى السنهدرين أى "قطعوه" أى فصلوه عن الشعب اليهودى  وسلموه للرومان لكى يقتلوه ونفذ الحكم الذى أمر به المستبعد حنانيا والمغتصب قيافا فأهانوا أمتهم اليهودية أمام الرومان وأهانوا دينهم وعقيدتهم بفبركة تهم وإحضار شهود زور وأننى كمؤرخ أستطيع القول أننا قد أصبحنا على حافة الخطر لما يحدث  لقد صرنا مضحكة للأمم ويسألوننا ولا نستطيع أن نرد عن بيانات ومنشورات وتصريحات آباؤنا رجال الإكليروس اللامفهومة والمبهمة والكاذبة والغير منطقية التى تصدر فى المجلات والجرائد الكنسية بين الحين والآخر والأخطر ما يصدر منهم فى الإعلام المقروء والمرأى  وكذلك الأخطاء الدينية  الكبيرة لرآسات دينية لها وزنها - الرحمة يا آباؤونا على الكنيسة إلى اين أنتم ذاهبون بها ؟ إن ثقة الأقباط ونظرتهم للكنيسة القبطية إهنزت ولا يستطيعون حتى مناقشة ما يسمعوه ويروه حتى لا يزيدون الطين بلة إن سمعة الكنيسة بدأت فى الإنهيار كما أصبحت هناك هوة عميقة بين الشعب والرياسة الكهنوتية وإنفصلت العلاقة تماما بينهم وظهرت حالة من العناد والعداء فى مواجهة الإنتقام من الأسقفية والمجلس الإكليريكى الذين يستخدمون القوانين الكنسية للإنتقام أيضا ولتصفية حسابات قديمة وراينا ذهاب الكهنة للمحاكم والمحاميين عملا بالمثل العامى القائل ترشنى بالماء أرشك بمية نار أى أرشك بالحرمانات والقطع كأنهم يمسكون سيف الإرهاب الذى قال فيه الشاعر العباسى أبو تمام " السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ " فما الحاجة إذا إلى كتب واسفار الكتاب المقدس والمسيحية التى بنيت على شريعة الحب إذا كان هناك سيفا له حدين هما الحرمان والقطع ونتسائل عمن من هو الذى يمسك مقبضه؟  هل هو جدير بمسكه عن حق ومعرفة ودراسة لأسباب وطريقة إستعماله؟  الظاهر أمامنا  أن  معلوماته عن الكتب المقدسة صفرا كما أنه لا يعرف متى ولمن وكيف ينفذ قوانين الكتاب ؟ إنه " ليست البطولة ان تحمل سيفا  بل ان تحمل ضميرا " ثم ما هى الثمار التى سنراها من مسيحيا بلا روح قدس؟ وما هو العمل الجيد الذى سنراة من إنسان بلا ضمير؟ والطامة الكبرى هم من لهم صورة وشكل ويلبسون ملابس التقوى ولكنهم ينكرون قوتها   (2تيمو 3: 5) لَهُمْ صُورَةُ التَّقْوَى وَلكِنَّهُمْ مُنْكِرُونَ قُوَّتَهَا. فَأَعْرِضْ عَنْ هؤُلاَءِ؟ !!

*********************************

إذا كنت تريد أن تقطعنى فإفعل بسرعة؟

أنه فى يوم 30/12/2008م إجتمع خمسة آباء من كهنة سيدنى وسبعة من كبار الأراخنة وأرسلوا للمتنيح قداسة البابا شنودة الثالث قائمة بأعمال الأنبا دانييل المالية والأخطاء دينية وغيرها وقد أستوقفنى ما قاله أحدهم فى هذا الإجتماع عن الأنبا دانييل :  إستعمل أشخاص لا أخلاقيات لهم فى إرهاب الناس الذين يعارضون الأسقف عن طريق الضغط المباشر أو البريد الإلكترونى أو إقلاق البعض بالتلفون والتجسس " وقال فى موضع آخر عن الأنبا دانييل " عدم قول الحق .. والتوقيع بين الناس " هذا كان قبل إستبعاده إلى مصر يا آبائى ما زال الأنبا دانييل يتبع هذا الإسلوب وهو الأسلوب الذى عرفته عندما كنت مهندسا زراعيا قبل أن أعمل مدرسا وكنت مسؤول على مكافحة آفة دودة القطن حيث المفروض قانونا أن يخرج الفلاح عددا معينا من الأطفال لمكافحة هذه الافة يدويا ولكن كان صول نقطة البوليس يأخذ رشاوى من الفلاحين فإشتكيت للمفتش فى المركز وفى اليوم التالى قال لى شيخ الخفر أن الصول يفكر فى إرسال واحد يلقى فى بيتك قطعة من الحشيش ويتهمك بها "فبركة قضية" وما فعلته أنه كان عندى حوالى 800 طفل يعملون فى فرق ومناطق مختلفة وكنت أشرف عليهم ففى كل فرقة اذهب إليها كنت أقول ما حدث من الصول ومن شيخ الخفر وبهذا عرف الناس النية السيئة التى فى نفس هؤلاء الأشرار ومرة أخرى وكنت دائم المرور فى وسط زراعات الفلاحين وحدث أن جائنى هاتف ألا أمر من منطقة معينة وصلنى أنباء بعدها أنهم وضعوا فتاه ساقطة واوصوها أن تصرخ وتتهمنى إتهامات باطلة ولكنى لم امر من هذا المكان وفعلت مثلما فعلت وفضحتهم وفشلت خطتهم الشيطانية - واليوم أكرر ما فعلته سابقا على صفحة هذه الجريدة - الأنبا دانييل يريد أن يلفق لى محاكمة حتى يحكم على مثل موضوع الأثنين الذى قطعهم بدون سند قانونى دينى وأنا بعيد تماما عن هذة المشكلة التى إفتعلتها الأسقفية ولم يكفه ما فعله معى أثناء النظر فى القضية المفبركة التى قدمت ضدى فقد أرسل اربعة أشخاص لمحاولة مضايقتى فى الكنيسة وتعرضت لمضايقات بالتيلفون وإشاعات وصلت لى من أقربائى ووصل الأمر لعائلتى فقد حرض أحد الأشخاص للضغط على أحد أولادى !!! ولكنى أقول  له: إذا كنت تريد أن تقطعنى فما تريد أن تفعله إفعله بسرعة ما دمت مصر على ملاحقتى بشتى الطرق .. لقد فاض بى الكيل .. هناك خطأ ما سأظل أتكلم عنه لأننى متأكد ان الرب أبقى  له بقية ركبا لم تسجد لبعل يقولون بكل شجاعة لا للهرطقة موجودين فى وسط الشعب القبطى وفى وسط رجال الإكليروس الأمناء  ومن ناحية أخرى لم يبق لى فى العمر بقية والقليل مما تبقى أقدمة لربى وإلهى يسوع المسيح وحسبما اذللتمونى هكذا باركنى الرب وأنا واثق أن الرب يسوع سينجينى منكم كما نجى داود من يد شاول الملك الذى كان يتنبأ ولكن الرب رفضه وأقول للأنبا دانييل  أيضا أننى وجدت نعمة فى عينى حبيبى يسوع ففى أثناء القضية المفبركة التى رفعت على من أحد كهنة الأسقف وكانت مدتها سنة قدمت للشعب المحب للمسيح "مجمل الأناجيل الأربعة" حيث قمت بإدماج الأناجيل الأربعة لتكون قصة واحدة وتعتبر أول محاولة ناجحة فى تاريخ المسيحية الحديث ومن يقوم بقراءة هذا المجمل قد يتوقف عند كلمات وردت فى الآيات التى ذكرها يسوع ويريد معلومات عنها لهذا عملت لينكات تشرح مئات من كلمات الإنجيل  الغير معروفة مثل كلمة "التنور ، حبة الخردل .. ألخ " والمعروفة أسما مثل الفريسيين والصدوقيين" ومن الناحية الجغرافية عملت خرائط لخط سير يسوع أثناء رحلاته التبشيرية ومن الناحية التاريخية ذكرت تاريخ هيرودس والأباطرة وغيره من الحكام الذىين عاصرو المسيح  ثم نقلت تفاسير للأناجيل الأربعة  لمن يريد شرح الآيات فى هذا المجمل  بالإضافة إلى أننى قمت بنفسى بتفسير إنجيل لوقا وهذه الأيام أقوم بتفسير إنجيل يوحنا 

******************************************

زمرنا لكم فلم ترقصوا ونحنا فلم تبكوا

ونعود للأنبا دانييل فى سيدنى أنه كان هناك بلا شك أسباب قوية دفعت مثلث الرحمات المتنيح البابا شنودة الثالث لإبعاد الأنبا دانييل والجميع يعرفون أنه كان يوجد ملف كامل على مكتب البابا شنودة الثالث به كل المستندات والشكاوى التى تتهم الأنبا دانييل طوال مدة توليه الأسقفية وقد قرأه البابا .. وإنتقل البابا إلى السماء . أين هذا الملف  يا أهل الخير من الأساقفة العظام دلونى عليه هل ما زال موجودا  أم أنه إختفى؟ وهل هو بصحة جيدة؟  أم أنه متوعك أم أنه حدثت له حادثة ويرقد ألان فى غرفة العناية المركزة ؟ نحن فقط نريد أن نعرف أين يرقد  هل فى الكاتدرائية أم وفى أى إيبارشية نريد أن نطمئن أن هذا الملف حى يرزق ولم يصبه أى مكروه ولأنه أحيانا تنشر الصحف فى صفحة الحوادث أخبار محزنة ولا تطمئن عن الملفات فهناك ملفات تخطف وأخرى تختفى ثم يطلبون عنها فدية مقابل إرجاعها أو التهديد بقتلها وملفات  تحترق وبعد التحقيق يقولون انه لا يوجد شبهه جنائية والسبب ماس كهربائى  وملفات يلقى عليها ماء النار حتى تشوه وجهها أعنى المستندات بداخلها  وتوجد ملفات تستأصل ما فيها من مستندات مثل العمليات الجراحية ولا يتبقى فيها إلا الغلاف .. وخرجت إشاعة خبيثة إجرامية لا نستطيع ذكرها خوفا من بطش الحاكم بأمر الله الذى يمتلك الملف المسكين  الذى كان عزيز قوم وذل .. نحن نسأل والبطريركية عليها أن تجيب بصراحة وبشفافية على سؤال هل هذا الملف موجود أم سرق؟ وإذا كان موجودا فشعب سيدنى يطالب بالتحقيق مع الأنبا دانييل حول المستندات التى فيه .. وإذا كان سرق هل قام البوليس بتحقيق ؟  والشعب القبطى بسيدنى بأستراليا الذين هم أهل الملف قرروا إقامة سرادق وتقبل العزاء إذا تأكدوا بأن الملف قد سرق ومات أما إذا ظهر الملف بكل مستنداته فإنهم سيفرحون وسيعلقون الزينات ويفرشون شوارع سيدنى بالرمل وسيحضرون فرقة بالمزمار البلدى من مصر خصيصا تطوف شوارع مدينة سيدنى المحبة للمسيح ليفرحوا بعودة ملفهم الذى كان ضالا فوجد وهم الذى تعبوا وسهروا فى تربيته وتغذيته حتى أصبح ملفا ضخما ورجل يعتمد عليه  وإذا لم يكن هناك حزن أو فرح نقول للكاتدرائية اين الملف هؤلاء المزمرين أو ينوحون الذى ذكرهم ألإنجيل هم أولادا يلعبون فى السوق يمثلون ما يفعله آبائهم فى حالة الحزن والفرح  ولكن لم يهتم أحد بهم لأنهم أولادا صغار ولا يوجد جثة للحزن ولا سبب للفرح الشعب القبطى فى سيدنى ليسوا أولادا صغار وتوجد جثة الملف أين هو؟ بذكر هذا المثل لا تتركوا الشعب للإشاعات  التى تنتقل عبر الإنترنت والتلفون فهذا ضار بالمسيحية  نحن نريد أن نرى رجال الإكليوس قادة الإيمان يرونا كيف يطبقون تعاليم يسوع وينفذونها  على أنفسهم قبل تطبيقها على الشعب هكذا كان يفعل آباء الكنيسة القبطية الأولى - لهذا فللشعب القبطى فى سيدنى بأستراليا الحق فى أن يحاكم الأسقف حول الإتهامات التى يتهمها به البعض ومنها  السيمونية حتى يطمئنوا أن كنيستهم لا تتبع الهرطقة السيمونية وأنهم ليسوا سيمونيين وهذا مطلب عادل يجب أن يكون هناك مساواه فى كنيستنا التى نراها تحاسب المؤمنين وتحاكمهم أما الكهنة والأساقفة فلا  يحاكمون إذا أخطأوا فأحد الكهنة رفع على قضية مفبركة إستمرت أكثر من سنة وحوكم إثنين من الشمامسة والأراخنة وقطعوا وهم (1) الشماس جرجس عالى و (2) الأستاذ فكرى ماكس .. أى عدل هذا؟

*********************************

من حق الشعب أن يختار راعية
ظلت الكنيسة القبطية كنيسة ديموقراطية شعبية تحت المبدأ الذى وضعه مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث " من حق الشعب أن يختار راعية" وهو قانون إنجيلى  "انتخبوا أيها الإخوة سبعة رجال منكم، مشهودًا لهم، مملوءين من الروح القدس والحكمة، فنقيمهم على هذه الحاجة" (أع 6: 3) ورأينا اليوم أساقفة يعينون تحت إسم أسقف عام بلا عمل أو خدمة محددة ونزل هذا اللقب إلى الكهنة وأصبحنا نرى الكاهن الذى وظيفته خدمة المذبح رسموا كهنة عاميين والمعروف ان الأسقف وظيفته تكون محدد بأبروشية معينة او خدمة معينة مثل أسقف الخدمات أو الشباب .. ألخ وهنا حدث إنفصال بين الشعب ورآسته الكنسية  وتسربت أنباء عن دفع رشوة فى بعض هذه الرسامات ورأينا هؤلاء الأساقفة والكهنة العاميين قاعدين بلا عمل وترفضهم شعوب الكنائس  لأنهم ينظرون إليهم بعين الشك ومن القصص التى عاصرتها أنه منذ فترة أرسلت أسقفية سيدنى شخصا إلى كنيسة مارينا بغرب سيدنى وخدم فيها لمدة أسبوعين وكانوا يريدون رسمه على الكنيسة فرفض الشعب وفوجئنا أنه كتبوا فى مجلة ينبوع المحبة التى تصدرها الكنيسة بأنه خدم سنتين وأنه أمين الخدمة ورسموه فعلا كاهنا عاما بالرغم من إتصال والمسؤولين بالكنيسة وأمين الخدمة بالوكيل وبالأسقف يقولون له أن ما ورد فى المجلة أكاذيب ورسم هذا الشخص كاهنا فعلا !!!

**********************************
البابا : حرية الأستقالة من المناصب الكهنوتية
فى مفاجاة جديدة للبابا تواضروس الثانى  قال فى حوار صحفى نشر له ان - حرية الاستقالة حق لكل إنسان، قاطعته «ولكن هذا عمل كهنوتى» فأجاب الكهنة والأساقفة عملهم لنهاية العمر ولكن فرضا أن هناك كاهنا أو أسقف لظروف ما طلب أن يستريح فهذا حقه ومثال على ذلك كان كاهنا يعيش في مصر وكان له ثلاث بنات تزوجن جميعهن بأمريكا خارج البلاد ورحلت زوجته فأصبح كاهنا وحيدا وجاءت بناته لتقديم طلب لى بأن يستقيل أبيهن ليقضى نهاية عمره في وسطهن هنا لا أستطيع أن أقول لا وعليه تمت استقالته وأصبح يعيش وسط بناته فالكنيسة مرنة مع الظروف الإنسانية جاء ذلك ردا على سؤال عن ظاهرة جديدة وهى تقديم الكهنة لاستقالاتهم.. فما هو تفسيركم لهذه الظاهرة؟ .

*********************************

الأنبا سرابيون يرسم شماسات

لأول مرة فى تاريخ الكنيسة القبطية الحديث الأنبا سرابيون أسقف لوس انجلوس بأمريكا يرسم بنات شماسات فى الكنيسة القبطية وكتب جد مفتخرا برسامة حفيدته قائلا فى الفيس بوك : هذه الصور لكارول حفيدة أختى وقد تم رسامتها شماسة مع عدد كبير من الأطفال ضمن اول دفعة يتم رسامتهم بالكنيسة القبطية بمدينة لوس أنجلوس بأمريكا حقيقى هذا الحدث سيسجله التاريخ فقد افتقدت الكنيسة المصرية خدمات نصف المجتمع لسنوات طويلة رغم ذكر الكتاب المقدس عن وجود شماسات كانت تخدم مع الرسل فى الكنيسة الأولى تحية تقدير وإجلال لأباء الكنيسة المتفتحين الذين يعودون بنا إلى تعاليم الكنيسة الأولى ، فقد تغاضوا عن التقاليد الغير مسيحية التى تأثرت بها الكنيسة عبر العصور وجميعنا ننتظر بدء رسامة شماسات للخدمة داخل الكنيسة فى مصر ومن المعروف أن نيافة الأنبا سرابيون كان من ضمن الذين قادوا حملة لعدم ترشيح أحد اساقفة الإيبارشيات منصب البابا

***********************************

الرئيس السيسى يوقف العمل بطريق الريان

البوابة نيوز | 15 ابريل 2016  تفقد الرئيس السيسى مشروع هضبة الجلالة البحرية بصحبة عدد من شباب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة وشباب الجامعات والصحفيين والإعلاميين وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي  : "إن هناك طريقا هو طريق الريان يمر على دير المنحوت توقف العمل فيه قبل عام وطالبت بالتنسيق بشأنها مع الأشقاء في الكنيسة ووافقوا على إقامة الطريق ولكننا توقفنا؛ لأننا حريصون على بناء نسيج مصر ولا نريد تأويل الأمور على غير حقيقتها" أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي أنه تم وقف العمل بطريق وادي الريان والذي يمر بالدير المنحوت في محافظة الفيوم مؤقتا، حرصا من الدولة على ترابط النسيج الوطني المصري وفى 17/4/2016م أى بعد تصريحات الرئيس قال قداسة البابا تاوضروس "  دير الأنبا مكاريوس فى وادى الريانى ليس ديرًا وساكنيه ليسوا رهبانا" وحول القبض على الأب بولس الرياني الذى خطفته الحكومة بخيانة الراهب مارتيروس قال البابا تواضروس: «واحد ارتكب حاجة ايه المطلوب.. وهو لا يحمل صفة كنسية» وكان قداسة البابا قد غضب غضبا شديدا على رهبان دير وادى الريان لأنهم كتبوا على الدير أنه تابع للسيد المسيح وعن إبعاد الأنبا آرميا عن أزمة الدير قال البابا تواضروس إن الأمر فيه مغالطة حيث أنه مع بدء الأزمة تم تشكيل لجنة من الأنبا بنيامين مطران المنوفية والانباء آرميا الأسقف العام والأنبا مكاريوس أسقف عام المنيا ولأن الأنباء أرميا متواجد بالقاهرة فكان هو الأسهل فى الحركة وبالتالي هو من ظهر فى الصورة.

************************************* 

عيد القيامة عند الأقباط والروم 
نقلاً عن صفحة "الجمعية الثقافية الروميّة" تكفي العودة الى قرارات المجامع المسكونية فيتوحّد عيد الفصح لمزيدٍ من الإيضاح حول تحديد موعدِ يوم القيامةِ أي الفصح المقدَّس، ننشرُ ما وردَ في مقرَّراتِ المجمع المسكوني الأول المنعقد في نيقية (سنة 325) الذي دعى إليه الامبراطور قسطنطين الكبير المعادل الرسل، والذي ضمّ أباء وأساقفة من كل العالم المسيحي في الشرق والغرب آنذاك والذي حُدِّدَ فيه بشكل قاطع تاريخُ "عيد الأعياد وموسم المواسم"، أي الفصح المقدَّس جاءَ في مقرَّرات المجمع ما يلي: "إنَّ في هذا السينودوس الذي ضمَّ 318 من الآباء القدّيسين إتفقوا كلُّهم ، بعد الدرس الجديد والحجج الواضحة، بأنْ يكونَ الفصحُ في اليوم الذي قام فيه سيدُنا المخلّص من بين الأموات وهو الأحدُ الذي بعدَ فصحِ اليهود، واتفقّت الجماعةُ على ذلك، وعلى هذا يجري رسمُ الفصحِ أبداً في هذه السبعة الأيّام من السبت الذي هو سبت البانيا أي السبت الكبير والأحدُ الذي يليهِ الذي هو قيامةُ المسيح فيه فصحنا نحنُ المؤمنين." جميعُ الكنائس المسيحية الرسولية بإستثناء الآريوسيين وافقَت على هذ التقويم وسارت عليه غيرَ أنَ التقويمَ الغريغوري (المسمّى غربياً) خالفَ هذا القرار أو أهملَه كما يظهرُ في الجدول المرفق ويعني قراُرُ المجمعِ المسكوني الأول بأنَّ للفصح اليهودي أن يتُمَّ فيأكلَ يسوعَ العشاءَ السريَّ الذي هو عشاءُ الفصح اليهودي ثمَّ يخرجَ الى بستان الجسمانية فيُلقى القبضُ عليه هناك، ويُحاكم ويُصلبُ ويُدفن، ليقومَ في اليوم الثالث إنَّ هذه الأحداث التاريخية إستغرقت أربعةَ أيامٍ. لذلكَ لا يُحتفلُ بالقيامةِ الاّ بعد بدء الفصح اليهودي بأربعةِ أيامٍ على الأقل كلُّ موعدٍ للفصح يسبقُ هذه الأيامَ الأربعة مُخالفٌ بالكلِّيةِ لقانون المجمع المسكوني كما يظهرُ جليّاً في الجدول المنشور.الجمعية الثقافية الروميّة

*********************************** 

 

 

رحبعام وإنقسام الكنيسة والكهنوت اليهودى

ولعلنا نأخذ عبرة من الكتاب المقدس عن  رحبعام ابن سليمان آخر ملك يجلس على عرش إسرائيل المتحدة وأول ملك يجلس على عرش يهوذا بعد انقسام المملكة . ولد فى حوالى عام 978 ق.م وقد وردت قصة حكمة فى ( 1 مل 12 : 1 – 14 : 31 ، 2 اخ 10 – 12 ) . اما الأحداث التى أدت إلى انقسام المملكة فنجدها فى ( 1 مل 11 : 43 – 12 : 24 ، 2 اخ 9 : 31 – 12 : 16 ) وتذكر الترجمة السبعينية أن عمره حين ملك كان 16 سنة وذلك فى ( 1 مل 12 : 24 ) وقد اعتلى العرش فى أورشليم بعد موت أبيه مباشرة ولكن عشرة أسباط  فى القسم الشمالى من المملكة لم يكن راضيا  طالب بحق شرعي يستند إلى الإجراء الذى قام به صموئيل فى اختيار شاول ملكا ( 1 صم 10 : 25 ) فطالبوا أن يقبلوا رحبعام ملكا بشرط تخفيف أثقال الضرائب والسخرة الثقيلة التى فرضها ابوه سليمان عليهم وأثقل بها كواهلهم فطلب رحبعام إمهاله ثلاثة أيام للتفكير فى مطلبهم وتجاهل رحبعام  مشورة الشيوخ الناضجين الذين أكدوا له أنه يستطيع اكتساب ولاء الشعب بان يصير خادما لهم واختار مشورة الأحداث الذين كانوا فى مثل سنه  وكانت إجابته : " أبى ثَّقل نيركم وأنا أزيد على نيركم . أبى أدبكم بالسياط وأنا أودبكم بالعقارب " ( 1 مل 12 : 14 ) لقد أساء رحبعام فهم الشعب  كما أساء أدراك حدود قدرته كان الشعب علي استعداد للتمرد تحت قيادة يربعام بن نباط الذى كان قائد أكثر حنكة ودهاء وهكذا أضاع العنف الفرصة التى كان يمكن ان ينتصر فيها اللطف واللين قوبل تهديد الملك بهتاف الشعب : " أى قسم لنا فى داود ، ولا نصيب لنا فى ابن يسى ، إلى خيامك يااسرائيل . الآن انظر إلى بيتك يا داود " (1 مل 12 : 16 ) . وهكذا خلع العشرة الأسباط رحبعام عن العرش ، واختاروا لأنفسهم بطلهم والمتحدث باسمهم يربعام – ليكون ملكا عليهم فقام رحبعام الذى وثق بقدرته على تنفيذ وعيده (1 مل 12 : 14) بارسال " أدورام " المسئول عن التسخير فزاد ذلك من ثورة الشعب فرجمت الجماهير الغاضبة " أدورام " رسول رحبعام حتى الموت  فأدرك رحبعام  للمرة الأولى خطورة الموقف فهرب فى خزى إلى أورشليم ليصبح ملكا على سبطى يهوذا وبنامين فقط لقد كان خطأ رحبعام هو الاستبداد والطغيان ، لقد اعتمد كثيراً على امتياز لم يكتسبه عن طريق خدمة الشعب وعلي قوة موروثة لم يشا أن يحسن استخدامها .

صورة وخبر
كشفت الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية عن العثور على أول آثار فرعونية في الجزيرة العربية تعود للقرن الثاني عشر قبل الميلاد بالقرب من واحة تيماء التاريخية الشهيرة "شمال" التي تعد من أكبر المواقع الأثرية في المملكة والجزيرة العربية.
وأعلن نائب رئيس الهيئة الدكتور علي إبراهيم الغبان في مؤتمر صحفي عقده في الرياض 11/4/2016  أن علماء الآثار السعوديين عثروا على أول نقش هيروغليفي في الجزيرة العربية على صخرة ثابتة بالقرب من واحة تيماء بمنطقة تبوك شمال السعودية القرب من واحة تيماء التاريخية الشهيرة التي تعد من أكبر المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية، حيث تبلغ أطوال ما تبقى من الأسوار الأثرية التي تحيط بها في الوقت الراهن (13) كيلومتراً.ويحمل النقش يحمل توقيعا ملكيا "خرطوش مزدوج" للملك رمسيس الثالث أحد ملوك مصر الفرعونية الذي حكم مصر بين ( 1192 - 1160) قبل الميلاد وأشار إلى أن هذا النقش تم العثور عليه قبل أربعة أشهر وفتح تساؤلا كبيرا حول أسباب وجوده في عمق الشمال الغربي للجزيرة العربية مما دفع لإجراء بحث ميداني ومكتبي قاد لاكتشاف وجود طريق تجاري مباشر يربط وادي النيل بواحة تيماء الاثرية في السعودية .
وكان الطريق يستخدم في عهد الفرعون رمسيس الثالث في القرن الثاني عشر قبل الميلاد ، وتسير عليه القوافل المصرية للتزود من تيماء بالبضائع الثمينة التي اشتهرت بها أرض مدين مثل البخور والنحاس والذهب والفضة وأوضح الغبان أن الطريق الذي يربط وادي النيل بتيماء محدد بتواقيع ملكية (خراطيش) للملك رمسيس الثالث وضعت على مناهل في شبه جزيرة سيناء والجزيرة العربية متوقعا وجود خراطيش أخرى على مسار الطريق لرمسيس الثالث أو غيره من ملوك مصر في منطقة حسمي التي تفصل وبطول 400 كم بين تيماء ورأس خليج العقبة وتتميز بواجهاتها الصخرية البديعة والصالحة للكتابة والنقش. وأكد أن هذا الكشف الأثري الذي تم الإعلان عنه اليوم يعد واحدا من سلسلة اكتشافات جديدة سيعلن عنها في حينها تباعا بعد استكمال دراستها والتحقق من جميع الجوانب المرتبطة بها ، مبينا أن الجزيرة العربية وبحكم موقعها الجغرافي كانت دوما أرضا للحوار والالتقاء والتبادل السلمي بين الحضارات عبر جميع العصور

 
صورة وخبر
فى 13/4/2016م أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار قيام كل من ياسر ع ب،42 سنة، جواهرجى، سبق اتهامه في قضيتى "أموال عامة" ومحكوم عليه هارب في قضية "تهريب آثار" بالسجن 5 سنوات، وشقيقة إيفان ع ب،31 سنة، جواهرجى، ومقيمان بمنطقة عين شمس بتكوينهما تشكيلا عصابيا تخصص نشاطه في الاتجار في القطع والمخطوطات والعملات الأثرية ويتخذان من مسكنهما مخزنًا لإخفاء ما بحوزتهما من آثار قدرت بـ 5 ألاف قطعة اثرية عقب تقنين الإجراءات بالاشتراك مع قطاع مصلحة الأمن العام ومديرية أمن القاهرة تم ضبط الأول وبحوزته الآتى 2 طبنجة و53 طلقة مختلفة الأعيرة، 2عملة ذهبية مختلفة الأشكال ترجع للعصر اليونانى والرومانى، وعلبة تحتوى على 15 قطعة مذهبة مختلفة الأشكال والأحجام، نيشان ذهبى اللون عليه نجمة سداسية، ورقتين بيضاء اللون بهما عدد من الفصوص صغيرة الحجم بيضاء اللون يشتبه أن تكون من الألماس، ساعة ذهبية اللون ذات جراب جلدى أسود اللون، علبة بها ماكينة حلاقة ذهبية اللون،مجموعة من المشغولات والحلى الفضة وزنت 2105 جرام،ومجموعة أدوات من الفضة (شمعدان، 2 كأس، 5 أوانى مختلفة الأحجام، أدوات مائدة)،80 قطعة عملة فضية، 23 قطعة عملة من البرونز ترجع للعصور (اليونانى، الرومانى، القبطى، الإسلامى، مجموعة كبيرة من العملات المعدنية النحاسية مختلفة الأشكال والأحجام ترجع للعصور (اليونانى، الرومانى، القبطى، الإسلامى،مجموعة كبيرة من الحلى والعقود من الخرز، 12 قناع من الخشب لتوابيت ترجع للعصور (الفرعونية، القبطية، مجموعة كبيرة من اليعارين من الحجر والفيانس ترجع للعصر الفرعونى، 15 من الأوانى الكانوبية ترجع للعصر الفرعونى،مجموعة كبيرة من التماثيل الأوشابتى من الحجر والخشب والفيانس مختلفة الأحجام ترجع للعصر الفرعونى،مجموعة كبيرة من نسيج الكتان مختلفة الأشكال والأحجام ترجع للعصور (اليونانى، الرومانى، القبطى، عدد كبير من المخطوطات اليدوية بالكتابة الهيروغليفية ترجع للعصر الفرعونى،وعدد كبير من المخطوطات اليدوية بالكتابة الديموطيقية ترجع للعصر القبطى،عدد كبير من البرديات بعضها متهالك ترجع للعصر الفرعونى، 2 تمثال على هيئة أسد من الحجر الجيرى بطول 50سم وارتفاع 25سم تقريبًا، وتمثال لأبو الهول من الحجر الجيرى بطول 50سم وارتفاع 25سم تقريبًا، وعدد كبيرمن الأختام من الخشب والمعدن والعاج ترجع للعصور (الفرعونى، اليونانى، الرومانى، القطبية)، شخشيخة حتحور من المعدن بطول 60سم ترجع للعصر الفرعونى،وعدد كيبر من الحشوات الخشبية عليها زخارف نباتية ترجع للعصر الإسلامى، 5 عصا من خشب الأبانوس مطعمة بالفضة ترجع للعصر القبطى،عصا من العاج برأس معدنى على هيئة صليب،تمثال على هيئة رأس شخص يرتدى باروكة من الرخام، جزع شخص من الرخام يرتدى العباءة الرومانية،عدد من الأيقونات الخشبية عليها صور لقديسين،عدد كبير من الأوانى الزجاجية مختلفة الأحجام والأشكال والألوان تستخدم للعطور،5 من الكرتوناج (أقنعة لوجوه آدمية من الجبس الملون،عدد من اللوحات والبراويز بها صور للسيد المسيح والسيدة العذراء عليهما السلام،10 تماثيل لوجوه آدمية من الخشب،كمية كبيرة من الخرز الملون مختلفة الأحجام والأشكال والألوان،نصل سيف من البرونز يرجع للعصر الإسلامى،عدد من الأوانى من الألباستر،عدد كبير من الأوانى الفخارية مختلفة الأحجام والأشكال،شاهد قبر من الحجر الجيرى عليه رسم لرجل جالس ومون عليه كتابات يونانية، تمثال لوعل من الرخام ذو قرون خشبية بطول 40سم وارتفاع 20سم تقريبًا، وجزء من تابوت خشبى يمثل الإله "ماعت" وبمواجهته اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد الإتجار وقرر المستشار محمد الجرف، مدير نيابة حوادث شرق القاهرة الكلية، حبسة 4 أيام على ذمة التحقيقات.
وتم توجيه مأمورية لضبط شقيقه حيث تبين عدم تواجده وبتفتيش المكان في تواجد مالك العقار تم ضبط الآتى مجموعة كبيرة من العملات المعدنية النحاسية مختلفة الأحجام والأشكال ترجع للعصور (اليونانى، الرومانى، القبطى، الإسلامى، وعدد من الكرتوناج (أقنعة لوجوه آدمية من الجبس الملون)، مجموعة كيبة من نسيج الكتان مختلفة الأشكال والأحجام ترجع للعصور (اليونانى، الرومانى، القبطى،عدد كبير من المخطوطات اليدوية بالكتابة الهيروغليفية ترجع للعصر الفرعونى،عدد كبير من المخطوطات اليدوية بالكتابة الديموطيقية ترجع للعصر القبطى، مجموعة كبيرة من التماثيل الأوشابتى من الحجر والخشب والفيانس مختلفة الأحجام ترجع للعصر الفرعونى،2 سكين ذو يد خشبية ترجع للعصر الإسلامى،بلطة من المعدن ترجع للعصر الإسلامى،مجموعة كبيبرة من الحلى والعقود الخرز،مجموعة كبيرة من الجعارين من الحجر والفيانس ترجع للعصر الفرعونى،عدد من اللوحات والبراويز بها صور السيد المسيح والسيدة العذراء عليهما السلام.
تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة جار تكثيف الجهود لضبط الهارب.

************************************

الأساليب التى يدير بها المغتصب حكمه 

فيما يلى الطرق التى تستعملها الحكومات الديكتاتورية والأديان المختلفة بما فيها بعض من قيادات الكنائس المسيحية  دينيا : لم تخرج الطرق المتبعة دينيا عما أتبعه المعزول والمستبعد رئيس الكهنة الأصلى حنانيا الذى أستبعده الرومان والمغتصب لهذه الوظيفة قيافا رئيس الكهنة فى محاكمة يسوع - ومدنيا :  المثل الواضح  هو هيرودس الملك وهو أدومى الأصل وصل إلى أن يصير ملكا لليهود عن طريق الزواج من إبنة الحشمونيين اليهودية والتملق للرومان وإعتقد يوما أن إحدى زوجاته وأولاده تآمروا عليه فقتلهم ولما كان ديكتاتوريا إلى أقصى حد ويعرف تماما ان الشعب يكرهه فقد أمر فى وصيته أن يقتل أمراء وساسة كبار دولته بعد موته حتى يبكى الشعب جميعا ولا يفرح أحد لموته وفيما يلى الطرق عديدة التى سلك فيها مغتصب المنصب قيافا  (1) التخلص من الحرس القديم لمن كان يحكم قبله فنجده عينن فى الوظائف كثير من أتباعه أو من أهله وعشيرته وهذه واضحة جدا أثناء حكم الإخوان المسلمين لمصر وفى الإيبارشيات عندما بعين أسقف ما كثيريين من الكهنة العاميين من أتباعه لم يختارهم الشعب حتى يكون القرار قراره عند التصويت عل  أى قرار فى مجمع الكهنة  (2) الشخص الذى إغتصب منصبه سياسيا فهو لا يهتم بالبلد ولكنه يهتم بكرسية وأرباحه من منصبه والمغتصب دينيا يهتم بكرسية وسلطته وأموال العشور والتبرعات ولا يهتم إطلاقا بخلاص النفوس  ولا حتى بيسوع الذى يمثله معتقدا أنه ملك يحكم شعبا بينما رآسته ليست سوى خدمة أى أنه خادم ومعلم ومبشر وأب وإذا نسى الأسقف هذا فقد فقد حضن الأبوة وأصبح أجيرا (3) المغتصب يتبع المثل فرق تسد وهذا رأيناه فى الحكم الإسلامى حيث يفرقون بين الناس دينيا وعاني منه الأقباط منه سياسيا فى عهد السادات ومبارك وهذا واضح دينيا مع أسقف ما يفرق بين شعب واحد كلهم مسيحيين والرسل أكدوا على أنه لا تفرقه بين عبرانى ويونانى ولكننا نجده يفرق بين  معارض له وتابع واصبح له أعداء وخصوم ومؤيدين يهللون له من المستنفعين أو من الأهل والعشيرة  (4)  والتفرقة لم تقف لهذا الحد بل إمتدت للأصدقاء بعضهم على بعض وتشعبت إلى داخل العائلة الواحدة حيث يؤلب  الأقارب من تابعيه ضد من يعارضة (5) وحتى لا يظهر فى الصورة فقد حدث أن أحد الكهنة رفع قضية على أحد الشمامسة وعندما كان يسألونه فإنه كان يقول أنا لا أعرف وظل لا يعرف أكثر من سنة بينما يرفع الكاهن الذبيحة بدون إستحقاق فى احد الكنائس التابعه له فى هذه المدة وهو فى خصومة قانونية رسمية واضحة للأعمى بالرغم من  مخالفته تعاليم الكتاب المقدس التى منعت الإلتجاء إلى المحاكم المدنية منذ أن خان يهوذا سيده ولأن المجلس الإكليريكى تابعا له فقد أهمل محاكمة الكاهن على رفعه هذه القضية وعلى رفعها الذبيحة مع أن الأستاذ سمير حبشى تقدم رسميا بطلب للمجلس الإكليريكى حول هذا الموضوع وقد إستمرت هذه القضية سنة والمجلس نائم  (6) وعندما تفشل القضايا والمحاكم والأساليب الملتوية يلجأ إلمغتصب للعنف والإرهاب بإثارة أحد أتباعه ليعتدى على الشماس جرجس غالى ويرهبه وهو واقف على بعد 500 متر من كنيسة أبو سيفين وأولاد مدارس الأحد يتفرجون على الخصومات والعداء فأى تعاليم مسيحية نعلمها لأولادنا وهو طبعا يجلس فى كرسيه بعيدا عن الشبهات  ولا داعى لذكر التاريخ الكنسى وما حدث فيه من خيانة وسفك دماء (7) ومن أساليب المغتصب أنه يستعين بالخونة فيذكر لنا الإنجيل كيف إستعان قيافا بالخائن يهوذا وتذكرنا حادثة وادى الريان كيف قاد الراهب المشلوح مارتيروس  الريانى  البوليس للقبض على الراهب بولس الريانى بعد تخديره حتى يحاكم بالتهم الذى أتهم الرهبان زملاؤه بها وهى  12 تهمة ولا يوجد شرط أن يكون الخائن من الشعب أو رتبة من رتب الإكليروس ألم يكن يهوذا تلميذا أى اسقفا بلغة العصر لم ينتهى يهوذا بشنق نفسه والقارئ للتاريخ يجده حيا فى كل عصر ممتلئ بقذارتهم  (8)  ولا يعتمد المغتصب على القضاء المدنى فقط بل ان له مجلس خاص يغير القوانبن كما يشاء أو يتلاعب بها فيضم من أراد إلى مجلسه (9) المغتصب يحكم على المغضوب عليهم فيحيط هم بالمؤامرات الخبيئة حتى يحكم عليه قبل يستدعى الشخص ألم يحكم قيافا على المسيح بالموت وقال ينبغى على واحد يموت عن الأمة قبل أن يحاكم (10) ومن أساليب المغتصب فى مجلسة المصغر هو إثارة الشخص فيغضب فيخطئ فيعاقب بالحرمان أو القطع (11) ودائما جميع التهم بلا إستثناء التى تنظر فى مجلس المغتصب مفبركة التهم والأساليب الملتوية وهى تهم كيدية هدفها الإنتقام والإقصاء وهذه الأهداف أهداف شريرة لا تمت بالمسيحية بصلة (12) المغتصب يستخدم أفراد وأموال المؤسسة التى يديرها للتمسك بسلطته بالعطايا والرشاوى لكسب مؤيديين أعلى منه فى السلطة

 

 

This site was last updated 04/24/16