Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

قورح أراد إغتصاب

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار مصرية 1/2013م
أخبار مصرية 2/2013م
صور من الأراضى المقدسة1
صور من الأراضى المقدسة2
صور من الأراضى المقدسة3
صور من الأراضى المقدسة4
صور من الأراضى المقدسة5
صور من الأراض6
صور من الأراض7
نريد توضيح من إيبارشية سيدنى
مخطط لتحويل الكنيسة القبطية
إستقبال أجساد الشهداء السبعة
بقلم مثلث الرحمات قداسة
الذين يدرون ما يفعلون
كيف سـقــــط الجبـــــــــابـــــرة ؟
في وسطـــك حـــــــــرام يا إسرائيل
حياة العذراء مريم
قس يقدم الذبيحة
يهوذا الإسخريوطى
لماذا ترك جند الهيكل أورشليم؟
التقرير النصف سنوى
أحكام القضاة بمصر
أغـــزوا تبوك
محاورة دينية
Untitled 7418
الكنيسة القبطية فى منعطف خطير
الإرهاب الإسلامى والزهور الإسترالية
عيد الميلاد 25 ديسمبر أم 7 يناير
Untitled 7700
السيمونية والغنوصية
أنصاف الحقائق
مصــر تتغطى بالعـــــار
السيسى والدير المنحوت
إنتشار الإسلوب اليهودى
خطف راهب من قلايتة
الكونجرس الأمريكى
ترميم قبــــر يسوع المسيح
البابا فى الأردن
جهل منظمة اليونسكو
فكر غريب ينتشر فى إيبارشية
التاريخ من خلال الكتاب المقدس
لا لقانون بناء الكنائس
إلى وزارة الهجرة الإسترالية
Untitled 7797
المجمع الغنغرى
ضرورة إصدار أستراليا
التجديف على الروح القدس
التقرير السنوى
الخطأ المميت
العجل الذهبى
لهرطقة السيمونية
زيارة بابا الكاثوليك
قورح أراد إغتصاب
Untitled 7861
Untitled 7862
Untitled 7863
Untitled 7864
Untitled 7865
Untitled 7866

الشيح سالم يفتى بقتل جميع مسيحى مصر

قورح أراد إغتصاب الكهنوت فإبتلعته الأرض

قانون إزدراء الأديان المصرى المزرى

 قانون إزدراء الأديان فى مصر (أو قانون "زعزعة عقيدة المؤمن" فى المغرب) قانون عجيب فالدين أى دين المفروض أن الله الكامل وضعه لذلك لا يحتاج لقانون لحمايته من الإزدراء إلا إذا كان به شيئا معيب يمكن الإزدراء منه وفى هذا السياق تسائل الدكتور سيد القمني: مغردًا على تويتر: " لماذا لا يطبق قانون إزدراء الأديان على من يزدرون المسيحية؟ لماذا لا يطبق قانون إزدراء الأديان على أئمة المساجد فى كل مصر الذين يشتمون ويزدرون المسيحية واليهودية والبوذية وكل الأديان الأخرى" أ . هـ  .. ويمكن القول بكل ثقة ان هذا القانون وضع لحماية الإسلام من الإنهيار السريع ومن جهة أخرى نجد إجابة سؤال القمنى فى قول الكاتب والمفكر المصري يوسف زيدان : "أن هذا القانون وضع أيام السادات وأنه أسئ إستغلاله وتابع تعليقه قائلا أنه لا يوجد أديان .. لأنه  «إنّ الدين عند الله الإسلام» [آل عمران: 19] "وذلك خلال لقائه ببرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E" المصرية مع الإعلامى عمرو أديب إفى حلقة عن "التنوير والثفافة " .. تعليق .. ما قاله د/ زيدان يوضح لماذا يطبق القضاة القانون فى إنجاة واحد (إى إزدراء الإسلام فقط) بحيث يحكم القضاة على المسيحيين بأحجام جائرة فى قضايا معظمها  تلفيقية ومفبركة بينما يترك المسلمين الذين يزدرون المسيحية ليلا ونهارا فى المساجد وأجهزة الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة  أحرارا ومن أشهر القضايا المفبركة قضية "دميانه عبيد عبد النور" – معلمة دراسات اجتماعية .. قدمت لمحكمة أول درجة جنح الأقصر التى أصدرت يوم 12/6/2013 برئاسة المستشار محمد الطماوي حكمًا بتغريمها 100 الف جنيه بعد رفض الاستماع لطلبات الدفاع ولم يوافق على طلب المحامين باستدعاء شهود النفى وهم مدير المدرسة ورئيس مجلس الأمناء بالمدرسة الذين قاموا بتبرئة المعلمة لعدم وجود اى دلائل مادية وكذلك رفض طلب ضم تحقيقات النيابة الإدارية وعلى الرغم من أن نص المادة 161 من قانون العقوبات الذي حوكمت بموجبه دميانة عبد النور يحدد العقوبة بالحبس وبغرامة لا تقل عن مائة جنيهًا ولا تزيد على خمسمائة جنيهًا أو بإحدى هاتين العقوبتين إلا أن المحكمة خرجت على نص القانون وغلبت القسوة على حكمها حيث عاقبتها بغرامة مائة ألف جنيه.أصدرت محكمة جنح مستأنف الأقصر في جلستها المنعقدة يوم 15/6/2014 حكما نهائيا بمعاقبة دميانة عبيد عبد النور بالحبس لمدة 6 أشهر وهو حكم شكل صدمة كبيرة لكل المتابعين للقضية وأبعادها فبعد كل الأوراق والتحقيقات والشهادات التى تثبت براءتها وتنفى من الأساس القيام بذلك الفعل وكذلك الأوراق والتوقيعات المزورة وتلقين الأطفال الشهادات ضد دميانة .. ولمن يريد الإطلاع على قضيتها أكتبوا إسمها فى شبكة الإنترنت !!! .. أما كلمة المزرى فى القواميس العربية فهى تعنى "المِزَرُّ" : "خَيْطٌ يكون في فم الكيس ونحوه ، إِذا شُدَّ أَغلقه ، وإِذا أُرخيَ فتحه" يعنى قانون أستيك منه فيه

********************************

ماذا سيفعل القانون مع الشيخ سالم؟

وما حدث فى مصر أخيرا يظهر مدى هلامية قانون إزدراء الأديان  فهذا هو د. سالم عبدالجليل وكيل وزارة الأوقاف السابق في عام 2000م شغل منصب مدير عام الإرشاد الديني والمكتبات بوزارة الأوقاف ثم رئيس الإدارة المركزية لشئون الدعوة الإسلامية بوزارة الأوقاف عام 2006م. أى أنه كان فى منصب قيادى دعوى إسلامى فى آخر حلقات البرنامج التليفزيونى : (( المسلمون یتساءلون )) على قناة المحور  فى حلقة یوم الثلاثاء الموافق ٩/٥/٢٠١٧ م وفى برامج أخرى وقنوات أخرى : إتھم علنا العقیدة المسیحیة بالفساد  والمسیحیین بالكفر والضلال ، ........ وببئس المصیر لھم فى النار والعذاب الأبدى. » والعالم اليوم يراقب مصر ويريد أن يرى كيف ستطبق قانون إزدراء الأديان فكلمة كافر الإسلامية تعنى عدم الإيمان بالله ولا بــ محمد رسولا - أى كل من لم ينطق الشهادتين .. أى بشكل عام الكفرة غير المسلمين .. وكلمة كافر كلمة خطيرة معناه حكم بالقتل ونقرأ بالسيرة النبوية والأحاديث وبالقرآن أيضا آيات تنص على قتل الكافر وإستباحة دمه وماله ونساؤه وأرضه  مثل "فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ(سورة محمد 47: 4) "إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ (سورة الأنفال 8: 12) .. فعندما يطلق هذا الشيخ كلمة كافر على المسيحيين أقباط مصر فهو يعلن قتل جميع مسيحى مصر لأنهم مسيحيين ولا يريدون إعتناق الإسلام .. » إن هذه تهمة خطيرة تحمل تعدیات خطیرة  وجماعیة للدیانة المسیحیة بأكملھا  وأتباعھا المسیحیین  مع سبق الإصرار والعمد والترصد فهو يحرض على الجهاد ضد المسيحيين بما تحملة هذه الكلمة من تبعات  فهو يطالب بالإبادة الجماعية لأقباط مصر وإفراغها من المسيحيين والديانة المسيحية لذلك فإتهامه بالكفر مرفوض شكلاً وموضوعاً  وتحتسب أمام القانون والدستور المصرى جرائم  یحاسب علیھا القانون مرتكبیھا . » والسؤال ألان .. ماذا سيفعل قانون إزدراء الأديان مع هذا الشيخ الدموى فى وجود نصوص قراآنية يعتمد عليها فى قوله لكلمة كافر .. لقد وضع فيها الشيخ سالم .. مصر .. والإسلام فى مأزق ومشكلة  لا أرى حلا لها .. ثم ماذا سيفعل القضاة مع هذه المشكلة الذين درسوا الشريعة الإسلامية فى كليات الحقوق المصرية المدنية وخريجى كلية الحقوق الأزهرية ويطبقون نصوصها من وراء القانون المدنى  أو بإستغلال ثغرات .. وقام الأب مكارى يونان بالرد على الشيخ سالم وله حق الرد ولم يتعرض للإسلام وذكر تاريخ الغزو الإسلامى لمصر وهو مثبت فى كتب تاريخية إسلامية وسرعان ما قامت الدنيا ولم تقعد  وأقام عليه الدكتور سمير صبرى المحامى جنحة مباشرة حددت محكمة جنح الأزبكية 16 يونيو المقبل لنظر الجنحة المباشرة المقامة ضده ويتهم فيها القس مكارى يونان كاهن الكنيسة المرقسية بتهمة ازدراء الأديان وقال مقيم الدعوى إن القس مكارى يونان كاهن الكنيسة المرقسية صرح بأن "الأقباط أصل مصر، وأن الإسلام انتشر بالسيف"

**************************************

غزوا بجيش وفرض جزية وليس فتحا لنشر دين

أتى لمصر رجلا واحدا يسمى مرقس رسولا من المسيح حاملا بشارته المفرحة لأرض مصر لم يسفك دم مصرى واحد ولم يسرقهم ويحتل أرضهم ولم يزعجهم ولم يأخذ جزية منهم  فإنتشرت المسيحية فى ربوع مصر أما الإسلام فهاجم مصر بجيش قوامه 12 ألأف جندى بقيادة عمرو بن العاص وشروطه الثلاثة التى فرضها على المسيحيين إما الإسلام أو الجزية أو القتل وأباد مدنا باكملها الصورة الجانبية لجامع عمرو بن العاص الذى أمر ببناؤه ليسع حوالى 20 ألف جندى مسلم ويلاحظ عشرات الأعمدة ذات التيجان المسيحية والتى أخذها من كنائس هدمها ويسمى الأقباط هذا الجامع جامع الجزارة البشرية لأن عمرو بن العاص كان يعلق عليه رؤوسهم بعد سلب أموالهم فكيف يكون فتحا لدين والجيش الإسلامى الغازى لم يحمل قرآنا واحدا لأنه لم يكن جمعوه بعد؟ وكيف يكون سيفا يحمله جيش دعوة لدين يسميه فتحا  لدين؟ وقد سجل يوحنا النيقيوسى الذى كان معاصرا للغزو كل ما رآه من فظائع الغزو العربى الإسلامى لمصر فى كتاب كما سجل المؤرخين العرب المسلمين أنفسهم يصفون فى كبرياء تاريخ الغزو العربى الإسلامى لمصر  مثل ابن الحكم والسيوطي وابن تعزى والقلقشندي وياقوت واليعقوبي والمسعودي. ولنبدأ بالطبري ولنرى ما كتبه عن رؤية عمرو بن العاص للمصريين: ((أرضها ذهب .. ونيلها عجب.. وخيرها جلب .. ونساؤها لعب .. ومالها رغب.. وفي أهلها صخب.. وطاعتهم رهب.. وسلامهم شغب.. وحروبهم حرب, وهم من غلب)). وهذه هي نظرة عمرو بن العاص, فلم ير في مصر والمصريين سوى ((النساء اللعب والأرض الذهب)). وكتب فتوح مصر وأخبارها: في مصدر آخر يقول ابن عبد الحكم في كتابه ((فتوح مصر وأخبارها)) : أرسل عمر بن الخطاب إلى عامله في مصر عمرو بن العاص يسأله: بلغني أنك فشت لك فاشية من خيل وإبل, فاكتب لي من أين لك هذا المال. فرد بن العاص: أتأني كتاب أمير المؤمنين يذكر فيه فاشية مال فشا لي, وأنه يعرفني قبل ذلك, لا مال لي, وأني اعلم أمير المؤمنين أني ببلد السعر فيه رخيص, وأني أعالج من الزراعة ما يعالجه الناس, وفي رزق أمير المؤمنين سعه وهنا يعترف عمرو بن العاص في خطابه هذا بالثورة التي نزلت عليه بعد حكم مصر , فماذا كان مصدرها إذن؟ هل كان ابن العاص (الحاكم) يزرع قطعة من الأرض مثلاً؟ أم كان الفلاحون المصريون يزرعون له كل أرض مصر؟ ..ويمضى ابن عبد الحكم في نفس كتابه فيقول: ((إن ابن الخطاب لم يصدق حجج ابن العاص, فأرسل محمد ابن مسلمة يقاسمه الأموال التي حصلها, ومعه رسالة عنيفة يقول فيها: (إنكم معشر العمال قعدتم على عيون الأموال فجبيتم الحرام وأكلتم الحرام وأورثتم الحرام) . وقاسمه ابن مسلمة كل أمواله وعاد بها إلى ابن الخطاب (ولم يردها إلى أصحابها). فقال ابن العاص: (قبح الله يوماً صرت فيه لابن الخطاب عاملاً. فقد رأيت العاص ابن وائل السهمي ((أبا عمرو)) يلبس الديباج المزركش بالذهب, والخطاب ابن نفيل ((أبا الخليفة)) يحمل على حمار بمكة. فرد عليه محمد ابن مسلمة بقوله: (أبوك وأبوه في النار, ولولا اليوم الذى أصبحت تدم ((يعنى اليوم الذى عينك فيه ابن الخطاب والياً على مصر)) لألفيت نفسك معتقلاً عنزا يسوؤك غرزها, ويسوؤك بكؤها)) …. ولا تعليق وفى مروج الذهب ومعادن الجواهر: ومن ابن عبد الحكم إلى المسعودي في كتابه الشهير ((مروج الذهب ومعادن الجواهر)) الجزء الثالث ص23 يقول: ((إن عمرو جمع مالً وفيراً من فترتى ولايته على مصر, وأن خلف من الذهب سبعين رقبة جمل مملوءة بالذهب وسبعين بهاراً دنانير وعشرين جلد ثور ملء الواحد منها أردبان بالمصري من الفضة. وخلف عمرو من العين ثلثمائة ألف دينار , ومن الورق الف درهم وغلة مائتي ألف دينار, وضيعته المعروف بالوهط قيمتها عشرة آلاف درهم (أي مليون درهم) . فمن اين أتى ابن العاص بكل هذا وهو الفاتح الزاهد الورع كما تصوره لنا الأديبات والمسلسلات الزائفة؟ وفى كتاب البداية والنهاية لابن كثير القرشي: لازلنا مع المصادر العربية والإسلامية, ولم نقترب من مصادر القبط أو المستشرقين. فيقول ابن كثير في كتابه المعروف ((البداية و النهاية)) ص166 ((كثرت شكايات العرب بعد وفاة عمر بن الخطاب وولاية عثمان بن عفان من ظلم وجور عمرو بن العاص, وأن كثيراً منهم كانوا محصورين من ابن العاص حتى عزل عثمان عمراً, وولى عبد الله أبى سرح على خراج مصر, فقال ابن العاص ساخطاً: ((أأكون كماسك بقرة وغيرى يحلبها؟)). ووقع خلاف كبير بين ابن العاص وابن ابى سرح حتى كان بينهما كلام قبيح , فأرسل عثمان ليجمع لابن أبى سرح (شقيقة في الرضاعة) أمر الخراج والحرب والصلاة, وبعث لابن العاص بقول له: ((لا خير لك في مقام عند من يكرهك فأقدم لي)) فانتقل عمرو بن العاص للمدينة المنورة وفي نفسه أمر كبير من عثمان هذا بإيجاز لمحه سريعة مما عاناه الأقباط من عمرو بن العاص الذى يقدمه المؤرخون كفارس مغوار ومنقذ للأقباط من البوار. تشبية عمرو بن العاص لمصر ببقرة تحلب : عزل الخليفة عثمان عمرو بن العاص , وولى عبد الله أبى سرح على, فقال ابن العاص ساخطاً: ((أأكون كماسك بقرة وغيرى يحلبها؟)). ابن كثير  .. مصر في جهة نظر عمرو بن العاص مجرد بقرة

*******************************************

الهرطقة السيمونية هرطقة لا تموت

الهرطقة السيمونية ظهرت منذ نشأة الخليقة منذ قايين وحتى وصلت إيبارشية سيدنى وقد بدأنا فى الأعداد السابقة نبحث عن الهرطقة السيمونية فى الأديان الثلاثة وبدأنا بالإسلام ومرورا باليهودية من خلال العهد القديم وأبسط مفهوم للهرطقة السيمونية هو الوصول لعلاقة مع الرب بطريقة ملتوية غير التى قررها أو قننها أو وضع شروطها الرب "وبالمفهوم العامى أنت تريد أن تأتى إلى تعال عن طريق الباب لا تأتى عن طريق الشباك لأن من يأـى منه هو سارق ولص" وكان أول من أراد أن تكون له علاقة ملتوية مع الرب  هو قايين الذى قدم قربانا ثمار الأرض بدلا من الذبيحة الحيوانية لتى علمها الرب لآدم وعرفها هابيل أخوه الذى قدم ذبيحة حيوانية ونزلت نارا من السماء وقبلتها وجميعا نعرف باقى القصة .. ثم إنتقلنا لحدث آخر وهو قصة العجل الذهبى .. ثم قصة قورح الذى أراد أن يغتصب كهنوت هارون وينقلة لسبط بنيامين .. ثم تلتها قصة  النار الغريبة ابنا هارون: ناداب وأبيهو، (لا10: 1و 2)

***************************************

قورح وأتباعه من سبط لاوى  أرادوا إغتصاب الكهنوت

الهرطقة السيمونية هى تعدى على سلطان الرب .. نقرأ فى العهد القديم قصة قورح الذى أراد إغتصاب الكهنوت وتبعه شعب وتمردوا على موسى وهارون وهذا الأمر يعتبر تعدى على سلطان الرب فى إختيار خدامه الذى يخدمون شعبه .. وهذا التعدى قد سكون بالتذمر أو التمرد كما حدث فى قصة قورح ولا بالقوة ولا بالرشوة ودفع المال أو بيع المقدسات كما فى الهرطقة السيمونية .. أو كذب النبوة .. فلا مغفرة لمن يغتصب الكهنوت بالطرق الملتوية  لا فى الأرض ولا فى السماء وهذا هو قورح  ابن يصهار بن قهات بن لاوي (خر 6) الذى مات ميتة شنيعة وكان من سبط لاوى أى سبط الكهنة وخدام المذبح وكان في مقدمة الثائرين على موسى وهارون واتحد معه داثان وأبيرام وأون من سبط رأوبين.أرادوا اغتصاب الكهنوت متهمين موسى وهرون بالكبرياء على الشعب وتمييزهما لأنفسهما عن بقية الجماعة  (اللاويين هو قبيلة / سبط  خصصه الرب لخدمة الهيكل وتطبيق شريعته فكان من الكهنة واالمرنمين وخدام الهيكل وجند الهيكل وحراسه ومن يتفقهون فى تطبيق الشريعة ) وكانت غايتهم تحويل رئاسة الكهنوت من موسى إلى سبط رأوبين. واتحد معهم 250 من رؤساء الجماعة وتوجهوا إلى موسى وهارون واتهموهما بأنهما مترئسان جورًا على الجماعة فاستشهد موسى الرب (أى سأل موسى الرب وجعله شاهدا على ما فعله قورح وأتباعه)  فأجابه الرب بأن انشقت الأرض وابتلعت جميع جماعة قورح وداثان وأبيرام وخرجت نار من عند الرب وأكلت المئتين والخمسين الذين معهم  وأما نسل قورح فعاشوا واشتهروا في خدمة الهيكل (1 أخبار 6 و9) وقد ذكر يهوذا قورح في رسالته مقرونًا مع اسم قايين وبلعام (يه 11) ..
**************************
من هو قورح؟ وماذا فعل الرب؟
ج: 1- اسم قورح اسم عبري معناه " قرع أو أقرع"(2) وهو ابن يصهار بن قهات بن لاوي، فهو ابن عم موسى وهرون ابني عمرام بن قهات، وقد أتهم قورح مع داثان وأبيرام موسى وهرون بأنهما يتكبران ويتعاليا على شعب الله " وقالوا لهما كفاكما. إن كل الجماعة بأسرها مقدَّسة في وسطها الرب. فما بالكما ترتفعان على جماعة الرب" (عد 16: 3) فطلب موسى من قورح وكل جماعته أن يقدموا بخورًا في الغد أمام الرب، وأن الرب سيعلن مشيئته، وكان قورح وجماعته لاويين لهم خدماتهم ولكن ليس لهم القيام بأعمال الكهنة مثل تقديم الذبائح والبخور، فقال موسى لقورح " أقليل عليكم أن إله إسرائيل أفرزكم من جماعة إسرائيل ليقربكم إليه.. وتطلبون أيضًا كهنوتًا" (عد 16: 9، 10).
**************************
لم يموتوا مثل موت أي إنسان
2- أرسل موسى ليدعو داثان وأبيرام، وهما من سبط رأوبين ويقيمون جنوب خيمة الاجتماع فرفضا تلبية الدعوة، متهمين إياه بأنه يترأس عليهم، وأنه لم يأت بهم إلى أرض تفيض لبنًا وعسلًا، وفي الغد أعلن الله غضبه على هذه الجماعة المنشقة وقال لشعبه " أطلعوا من حول مسكن قورح وداثان وأبيرام" (عد 16: 24) فذهب موسى إلى خيام داثان وأبيرام وخلفه شيوخ إسرائيل، وطلب من الشعب أن يعتزلوا عنهما، بينما خرج داثان وأبيرام مع نسائهما وبنيهما وأطفالهما ووقفوا خارج الخيام، وقال موسى للشعب إن مات هؤلاء مثل موت أي إنسان فإن الله لم يرسلني، ولكن إن فتحت الأرض فاها وابتلعتهم تعلمون أن هؤلاء القوم قد ازدروا بالرب، وفي أثناء هذا كان قورح قد ترك رجاله المائتين والخمسين ليقدموا البخور في خيمة الاجتماع، وذهب إلى داثان وأبيرام ليدعم موقفهما المعارض.. فماذا حدث؟
*****************************************

الأرض وتبتلع قورح ونارا تحرق أتباعه
أ - من جهة داثان وأبيرام وكل ما لهما مع قورح " انشقت الأرض من تحتهم. وفتحت الأرض فاها وابتلعتهم وبيوتهم وكل من كان لقورح مع كل الأموال. فنزلوا هم وكل ما كان لهم أحياء إلى الهاوية وانطبقت عليهم الأرض فبادوا من الجماعة" (عد 16: 31 - 33) وواضح أن قورح قد ابتلعته الأرض، وهذا ما أكده موسى النبي عندما قال عن داثان وأبيرام " ففتحت الأرض فاها وابتلعتهما مع قورح حين مات القوم بإحراق النار مائتين وخمسين رجلًا فصاروا عبرة" (عد 26: 10) ب - من جهة جماعة قورح الذين قدموا البخور لله " خرجت نار من عند الرب وأكلت المئتين والخمسين رجلًا الذين قرَّبوا البخور" (عد 16: 25)

*****************************************

وكانت زوجة قورح تخاف الرب فنجت وأولادها
3- يبدو أن زوجة قورح كانت تخاف الرب، وربت أولادها في مخافة الرب، فلم تكن مع أولادها موافقين على تصرف قورح، ولذلك أدركتهم مراحم الله فلم يهلكوا، وهذا ما ذكره سفر العدد " وأما بنو قورح فلم يموتوا" (عد 26: 11) وعندما قال الكتاب " فتحت الأرض فاها وابتلعتهم وكل ما كان لقورح مع كل الأموال" (عد 16: 32) فالمقصود كل ما كان لقورح هو المشايعين له وعندما ذكر موسى هلاك قورح لم يذكر معه زوجته وأولاده مثلما فعل مع داثان وأبيرام " مع نسائهما وبنيهما وأطفالهما" (عد 16: 27) ويقول الدكتور القس منيس عبد النور " ومن الواضح أن عائلة قورح لم تهلك معه، وهذا ما نجده في العدد 26: 11. وكان صموئيل النبي من نسل قورح كما كان من نسل قورح موسيقيون. أما التعبير " كل من كان لقورح" (ع 32) فيعني أتباعه في الثورة والعصيان ضد الله، وربما كان منهم بعض خدمه ورجاله ونسله.. ومما يبرهن أن خيام نسل قورح لم تُدمَّر أن النبي بالوحي ذكر في سفر العدد ص 26، 27 خيام داثان وأبيرام مرتين، ولم يذكر خيمة قورح زعيم الثائرين. وقد انشقت الأرض تحت خيام داثان وأبيرام فقط، بينما كانت خيمة أولاد قورح بعيدة عن خيامهم" وهناك إحدى عشر مزمورًا لبني قورح، وهي أرقام 42، من 44 إلى 49، 84، 85، 87، 88.

*****************************************

القنديل الذي لا ينام

 ذبيحة المحرقة التي كانت نارها لا تنطفئ أبدًا باستمرار يلقون حطبًا ووقودًا. ويشعلونها بمحرقة صباحية وأخرى مسائية، وبشحوم وذبائح أخرى... نار دائمة، تتقد على المذبح، لا تطفأ... " لا6).. هكذا هي الحياة التي يعمل فيها روح الله... وإن لم تستطيع أن توقد حياتك الروحية باستمرار وتزيد لهيبها اشتعالًا، فعلى الأقل استمع إلى وصيه القديس بولس الرسول وهو يقول... "لا تطفئوا الروح..." (1تس5: 19). نعلم من خطية ابنا هارون  ناداب وأبيهو وكانا بتدربان ليصيرا كهنة .. أن كل واحد منهم أخذا مجمرته وجعلا فيهما نارا ووضعا عليها بخورا، وقربا أمام الرب نارا غريبة لم يأمرهما بها.( لا10: 1)  مما سبق نستخلص أن فى اليهودية كانت فىى الهيكل نارا إلهية توقد منها المجامر وتحرق بها الذبائح وكانت هذه النار يحرص أن لا تنطفئ  وإختفت هذه النار وإنطفأت بعد هدم الهيكل اليهودى .. إلا أنها عادت تظهر من جديد فى المسيحية  من قبر المسيح ويسمونها "فيض النور".. وفى الكنائس المسيحية القبطية كان هناك قنديل يضاء ليلا ونهارا أيضا هذا القنديل جرى التقليد أن ينار  كل سنة من فيض النور المقدس الذى يفج فى سبت النور من قبر يسوع المسيح فى أورشليم وكانت معظم القناديل القبطَّية القديمة المصنوعة من الزجاج المطلي بالتصميمات الرائعة من الميناء ومجموعات الكتابة العربيَّة المنقوشة  قد إختفت من الكنائس وأحتفظ ببعضها فى المتاحف وكان آخر قنديل منها معلَّق أمام حجاب كنيسة العذراء قصرية الريحان بقصر الشمع قبل أن يحرقها الإرهابيين المسلمين فى مصر سنة 1979 م. وحل محل هذه القناديل حديثا نوع من الزجاج البسيط .. فهل كنائس اليوم تحافظ على هذا التقليد وبها هذا القنديل الذى لا ينطفئ نوره من هذه النار المقدسة التى تفج من قبر يسوع يوم السبت ؟  والقنديل عبارة عن زيت وفتيله للإضاءة وهو المصباح أو السراج الذي يضيء بالزيت أمام الأيقونات حيث يوضع أمام أيقونات القديسين في الكنائس إشارة إلى أن نور المسيح فيهم ولا يوضع القنديل أمام صورة السيد المسيح لأنه نور العالم ويوجد قنديل دائم في شرقية الهياكل يضاء على الدوام ويذكرنا بنجم المشرق الذي أرشد المجوس للسيد المسيح .. وتستخدم الشموع والقناديل كثيرًا في العبادة المسيحيَّة في الشرق والغرب لا سيَّما في الخدمة الليتورجيَّة أي القدَّاس وصلوات رفع البخور، بالإضافة إلى كافة الصلوات الطقسيَّة الأخرى. ويكثر استخدامها على وجه الخصوص في الهيكل حيث المذبح المقدَّس. ووضع الشمعدانات على الأرض جوار المذبح من جهتيه البحريَّة والقبليَّة هو تقليد سحيق في القِدَم، قبل أن توضع الشمعدانات فيما بعد فوق المذبح نفسه ويُضاء قنديل بصفة مستمرة ليلا ونهارا في شرقيَّة الهيكل المقدَّس في الكنيسة ويحافظ على ملئ القنديل بالزيت حتى لا ينطفئ نوره ويُسمى "القنديل الذي لا ينام"، وهو يرمز إلى النجم الذي ظهر في المشرق في يوم ميلاد الرب .. وهذا القنديل الذى يشع نورا ليلا ونهارا فى الكنيسة المسيحية
*****************************************
 

إبنا هارون يقدمان نارا غريبة

ونقرأ فى العهد القديم عن إبنى هارون وهما أقرب الناس للرب لخدمة الكهنوت ووصلا إلى أن يخدموا الرب بالقرب من قدس الأقداس ولنقرأ كيف إستهانا بالمقدسات وقام بعمل كهنوتى لم يكلفا به؟ .. كان لهرون أربعة أبناء أكبرهم  ناداب وأمه اليشابع بنت عميناداب (خر 6: 23 وعد 3: 2) وناداب اسم عبري معناه "كريم"  وكان أحد القليلين الذين سمح لهم الرب بالاقتراب منه على جبل سيناء أثناء التيه (خر 24: 1). وكان أحد الذين كرسوا كهنة للرب (خر 28: 1) وهذا يعنى أنه وصل لمكانه عليا لدى الرب ولكن حدث أن "اخذ ابنا هرون ناداب وابيهو كل منهما مجمرته وجعلا فيهما نارا ووضعا عليها بخورا وقربا امام الرب نارا غريبة لم يامرهما بها." (لا 10: 1) غجيب أن يسقط في هذه الخطية الكهنة الإبنين الكبيرين لهرون اللذان شاهدوا مجد الرب على الجبل (خر24: 9، 10) ثم إختارهما الله لكرامة الكهنوت وقضوا 7 أيام في الخيمة ولكن هذا هو الإنسان ألم يسقط آالشعب كله بعد أن خطط الله له المجد بإقامته وسط الشعب صنعوا عجلاً ذهبياً وإستطاع ساحر سيدنى بأستراليا أن يصبح أسقفا بشراء الروح القدس فالشيطان لا يتورع عن الهجوم على أقدس الناس في أقدس الأماكن كما هاجم المسيح على جناح الهيكل. ولكن ماذا كانت خطيتهما ؟ ج. (1) إستخدما ناراً غريبة (2) يُظَّن أنهما في حالة سكر (راجع الآية لا10: 9) والتي أعقبت الحادثة، أن الله نبه على عدم شرب الخمر والمسكر قبل دخول خيمة الإجتماع. ويضاف (3) المفروض أن من يقدم البخور هو الكاهن الخديم الذي قدم الذبيحة. وكان هنا هو هرون وليس أحد من أبنائه الذين كانوا يناولونه فقط (9: 12، 13) وقد نعدوا تعدى على وظيفة رئيس الكهنة المقدم على الكل.... (4) في وجود رئيس الكهنة ما كان يحق لهم تقديم البخور. (5) كان من يقدم البخور كاهن واحد وليس إثنين ونجدهما هنا  (6) غالباً الوقت لم يكن وقت البخور (7) إستخدام نار غريبة... إذاً هي خطية كبرياء وعجرفة وإستهتار. وغالباً هم سكروا لأنهم ارادوا الإحتفال بتنصيبهم كهنة ولكن بطريقة عالمية فشربا وسكرا لم يأمرهما بها = هذه هي الخطية الأساسية، فعلهم شيء لم يأمر الله به وقارن هذه الجملة مع النغمة التي رددها موسى "كما أمر الرب موسى". فعصيان الله هو سبب المرارة التي يحيا فيها الإنسان، بل سبب موته. فالعصيان دائماً يفسد البهجة التي يريدنا الله أن نحيا فيها، هذا ما قصده بولس الرسول بقوله " إذ الجميع أخطأوا وأعوزهم مجد الله " (رو3: 23).

*****************************************

نارا إلهية تخرج وأكلتهما فماتا

  فخرجت نار من عند الرب واكلتهما فماتا امام الرب (لا10: 2) النار التى خرجت وأماتتهم نرارا غريبة فماتوا دون أن تحرقهم بدليل أنها لم تحرق قمصانهم (راجع آية 5). وهو عقاب رهيب فمن يعرف أكثر يدان أكثر لقد قتلهما غضب الله ولاحظ أن الجزاء من نفس جنس العمل فهما قدما ناراً غريبة وقتلتهم النار ولاحظ أن نفس النار التي أحرقت الذبيحة علامة قبول الذبيحة ومقدمها هي نفس النار التي أحرقت الكهنة الخطاة وهذا معنى "رائحة حياة لحياة ورائحة موت لموت" (2كو2: 16). إذاً إما أن نقبل نار النعمة الإلهية لتنقيتنا أو نواجه بنار الغضب الإلهى تحرقنا. لذلك كان صمت هرون (آية 3) من الحكمة. وقد سمح الله في بداية العمل الكهنوتى بهذا الدرس القاسى ليظهر خطورة مخالفة الوصية وإتصاب الكهنوت  وخطورة دور الكاهن ومسئوليته = يعنى أنه لكي يقوم بخدمته يلزم أن يحافظ على طهارته وهذا نفس ما حدث في بدء المسيحية وحتى يظهر الله خطورة الكذب على الروح القدس وإساءة مفهوم دم المسيح الغافر فيحدث تهاون فنجد أن الله سمح بموت حنانيا وسفيرة بطريقة صعبة لأنهما أرادا خداع الروح القدس ورفض سيمون الساحر الذى ظن أن فى مقدورة أن يشترى سلطان الروح القدس

*****************************************

بتقدس الرب فى القريبيين فماذا عن المغتصبين

فقال موسى لهرون هذا ما تكلم به الرب قائلا في القريبين مني اتقدس وامام جميع الشعب اتمجد.فصمت هرون (لا 10: 4) هنا موسى يعلن قول للرب لم يكن قد ذكره من قبل. ومن المحتمل أن يكون هذا القول قد سمعه موسى وأخبر به هرون أخاه من قبل ويذكره هنا به، أو يكون موسى بقوله هذا يشير لقول الرب "وليتقدس أيضاً الكهنة الذين يقتربون إلى الرب لئلا يبطش بهم الرب (خر19: 22). والمعنى أن الله عين الكهنة ليقدسوه وسط الشعب، كوسطاء بينه وبين الشعب. فعليهم أن يمارسوا الحياة المقدسة اللائقة بوسطاء، لإعلان قداسة الله الذي يمثلونه. وإذا ما عاش الكاهن حياة مقدسة أظهر الله قداسته فيه، هذا معنى في القريبين منى أتقدس = هؤلاء الذين إخترتهم كوكلاء عنى وملأتهم من نعمتى . أما لو قصر الكهنة في قداستهم يعاقبهم الله ويتعرضوا لتأديبات قاسية وعلانية أكثر من الشعب. فإن كان ينبغى أن كل المؤمنين يطيعوا الله ووصاياه ، فكم بالأكثر خدامه... هؤلاء إن لم يطيعوه تكون دينونتهم أعظم. والله يتمجد ويظهر قداسته بعقابهم وأنه رافض للخطية أياً كان مصدرها. وهذا معنى أمام جميع الشعب أتمجد. ولاحظ أن الله قد إستغنى بهذه الضربة عن نصف عدد الكهنة مرة واحدة إشارة لاهتمامه بالقداسة واهتمامه بطاعة وصاياه، بينما أن عدد 2 كهنة المتبقين لن يَكفوا خدمة ملايين الشعب. فصمت هرون = كان خيراً أن يصمت ويحتمل تأديب الرب كما فعل داود (2صم12: 23) فكان من الحكمة أن يصمت أمام تأديب الرب.

*****************************************

أخرجوا الموتى المغتصبين الكهنوت من القدس

لم يدع موسى أخوى ناداب وأبيهو إبنا هارون ليحملا أخويهما لسببين الأول أنه من الصعب على الأخ أن يحمل أخاه الميت. والسبب الثانى أنهم مكرسين لخدمة لله (ليصبحوا كهنة) لا يجب أن يحملوا أموات وعليهم أن يرتفعوا فوق المشاعر الطبيعية هم رفعوهم في قميصيهما والأقمصة كانت طويلة وكان العتيق فيها يصنع منه أسرجة لفتائل القدس. ولكن الأقمصة هنا دفنت مع الموتى لأنها تنجست بملامسة أجسام ميتة (الموت لأنه يشير للخطيئة فهو يعادل الخطيئة). فدعا موسى ميشائيل والصافان ابني عزيئيل عم هرون وقال لهما تقدما ارفعا اخويكما من قدام القدس الى خارج المحلة فتقدما ورفعاهما في قميصيهما الى خارج المحلة كما قال موسى.(لا 10: 4 و5)

*****************************************

 لاتحزنوا كالباقين الذين لا رجاء لهم

 وقال موسى لهرون والعازار وايثامار ابنيه لا تكشفوا رؤوسكم ولا تشقوا ثيابكم لئلا تموتوا ويسخط على كل الجماعة.واما اخوتكم كل بيت اسرائيل فيبكون على الحريق الذي احرقه الرب.  ومن باب خيمة الاجتماع لا تخرجوا لئلا تموتوا.لان دهن مسحة الرب عليكم.ففعلوا حسب كلام موسى  (لا 1-: 6 و7) كانت العادات المصريين الوثنية أن يكشفوا شعورهم وينكشوها ويشقوا ثيابهم علامة الحزن على الموتى. والله هنا يمنع الحزن بهذه الطريقة. وكان هرون وأبناؤه لهم المشاعر الإنسانية الطبيعية ولكنهم ككهنة عليهم أن يرتفعوا بها ليقدموها لكل الشعب فهم أصبحوا مسئولين عن كل الشعب، يعيشون لخدمة الجماعة كلها، كإخوة وأبناء لهم. والكاهن الحقيقى يرتفع بكل أحاسيسه ومشاعره لخدمة الله في كل إنسان ولا يُحِّدْ قلبه في إخوته حسب الدم. ولكن كيف يرتفع الآن هرون بمشاعره لله ؟ عليه أن يبرر الله في عمله قائلاً أخطأنا في إستهتارنا بأقداسك، وبحق جاء علينا قضائك فإرحمنا وسامحنا، وأما الطريق الآخر أن يحزن من الله لما فعله وهذا سيحرمه من بركات كثيرة. ولنلاحظ هنا خطأين الخطأ الأول خطأ ناداب وأبيهو وهو أنهم يفرحون بحسب العالم فيشربوا ويسكروا تعبيراً عن فرحهم. والخطأ الثانى نبه له موسى هرون والإبنين الأحياء وهو ألا يحزنوا كالباقين الذين لا رجاء لهم. فشعب الله له طريقته في الفرح وطريقته في الحزن وهما ليسا كالعالم. وهذا لخصه معلمنا يعقوب "أعلى أحد بينكم مشقات فليصل. أمسرور أحد فليرتل" (يع5: 13)
وكان علي هرون وإبنيه أن يبقوا في الخيمة لخدمة الله أما إلتزاماتهم حتى من حيث دفن ناداب وأبيهو فيوجد من يقوم بها. هذا ما قاله السيد المسيح للشاب الذي دعاه للخدمة "دع الموتى يدفنون موتاهم، وأما أنت فإذهب وناد بملكوت الله" (لو9: 6). ولكننا نجد موسى الذي أمر الكهنة أن لا يبكوا موتاهم، يطلب أن يبكى كل بيت إسرائيل على الحريق فلماذا ؟ هرون وإبنيه لمست الحادثة قلبيهما مباشرة فهم شاهدوا ما حدث بالعيان، واللذين ماتا هم دمهم ولحمهم. إذن لقد وصلت الرسالة لقلوبهم مباشرة، أن الله يكره الخطية. أما الشعب فعليه أن يبكى وينوح بسبب غضب الله عليهم فتصل بهذا الرسالة لقلوب الشعب أيضاً

***************************************************************************************************************************


صورة وخبر
يمكن القول بكل ثقة أن القبطى المسيحى فى أى مكان يعز عليه هدم كنيسة فنحن أتينا من بلد يصعب فيه بناء كنائس ونرى يوميا هدم كنائسنا فى مصر .. أما التى هى آيلة للسقوط يصعب ترميمها حتى أن قرار بناء سور حولها أو بناء دورة مياة يحتاج إلى موافقات قد تصل فى بعض الأحيان لصدور قرار من رئيس الجمهورية .. نعم هدم المسلمين كنائسنا منذ إحتلال الدين الإسلامى مصر وحنى اليوم طبقا للشريعة الإسلامية فيصعب على كل قبطى فى أستراليا   بلا إستثناء أن يرى كنيسة تهدم أنه كبيرة من الكبائر وخطأ أعظم من أن يغتفر لمن يمد يده ويهدم كنيسة قبطية  ولكن هناك خائنا واحدا الذى لا يهمه التراث القبطى والتاريخ المسيحى والجذور الأولى لرواد الأقباط فى وطنهم أستراليا هذا الخائن مثله الأعلى يهوذا الإسخريوطى هو من أراد أن يبيع قارورة الناردين الغالية الثمن التى سكبتها إمراة على يسوع ويضع ثمنها فى الصندوق لأنه كان سارقا ولصا .. هذا الخائن لا يحس بضمير الإنسان القبطى فى الشعب القبطى بأستراليا له أذن ولا يسمع وله عيون ولا يرى .. فلم يرى مغزى وجود الرب فى مكان (نث 11: 24) "كل مكان تدوسه بطون أقدامكم يكون لكم" أى يكون مقدسا لكم ولم يرد يهوذا أن يخرج من صندوقة مالا حتى ينقذ مكانا كان يصلى فيه للرب إنسانا ظن أنه إشتترى الله ودفع مالا ثمنا له وكما قالت قوانين الكنيسة  القبطية لنعتبر هذا الخائن  مثل الوثنى والعشار .. لقد نشرت جريدة وطنى المسيحية التى تصدر فى مصر مقالا بعنوان "العناية الإلهية تنقذ أقدم كنيسة من الهدم" استراليا اشرف حلمي .. للمرة الثانية خلال شهر انقذت العناية الإلهية باستراليا اقدم كنيسة قبطية خارج مصر من الهدم بينما تتصارع قوى الشر الخفية والظاهرة المعروفة لدى الجالية القبطية باستراليا بالإسراع فى هدم كنيسة السيدة العذراء ومار مينا بسيدنهام اقدم كنيسة قبطية أرثوذكسية خارج مصر والتى كان من المقرر هدمها صباح اليوم بقرار إزالة تعسفي صادر من جانب بلدية غرب سيدنى باستراليا إذ وتنقذ العناية الإلهية الكنيسة من الهدم حيث كانت المفاجئة لعشرات الاقباط الذين توافدوا صباح اليوم الجمعة ١٢ مايو لالقاء نظرة الوادع الاخيرة بوجود ثلاث سيارات نقل ثقيل تابعة لمكتب جابريل لاعمال الهدم ( والمعارض لقرار الإزالة ) امام الطريق المؤدى الى الكنيسة للوقوف لمنع وصول ومرور معدات مقاولى الهدم التابعين لبلدية غرب سيدنى لمبنى الكنيسة لتأجيل قرار الهدم وذلك لفتح طرق الحوار وقنوات الاتصال بين الهيئة القبطية الاجتماعية الاسترالية للمحافظة على التراث وحكومة ولاية نيو ساوث ويلز من اجل الحفاظ على الكنيسة فيما تواجد البوليس الاسترالى لمتابعة الموقف وفى السياق نفسه تدخلت مؤسسة ( National Trust NSW ) المعارضة لقرار إزالة الكنيسة برسالة مستعجلة لرئيس حكومة نيو ساوث ويلز امس الخميس للتدخل لدى بلدية غرب سيدنى لوقف امر الهدم وذلك بالتزامن مع كلمة السيد أنتونى البنيسى عضو البرلمان الفيدرالى ووزير الخارجية الأسترالي الأسبق امام البرلمان الأسترالي بالعاصمة الفيدرالية كامبرا مناشداً الحكومة الاسترالية التدخل من اجل الحفاظ على الكنيسة الاثرية .

البيان / كيف تنظر إلينا الكنيسة الأثيوبية ؟

The Ethiopian Orthodox Tewahdo church will review its bond with the Egyptian Coptic church. Recently, the Egyptian Coptic church has agreed to have a common union regarding baptism with the Catholic Church. The Ethiopian Orthodox Tewhado church doesn't have a common baptism with the Catholic Church. The agreement between Pope Tewadros and Pope Francis contradicts oriental Orthodox Churches rules and dogma. With all due respect, I would like to say that the See of Saint Mark can not control the Ethiopian Orthodox Tewahdo church. This means Pope Tewadros is not the Patriarch of all Africa. The Ethiopian Orthodox Tewhdo is an independent apostolic church. The head of the church is our Lord Jesus Christ. The mother of the church is our mother the Virgin Saint Mary. Ethiopia is a country where the true cross of our Lord Jesus Christ, and the arc of the convenant of God are found. Ethiopia is number 1 in terms of faith in the world.Period.

الترجمة الحرفية لبيان الكنيسة الأثيوبية : سوف تستعرض كنيسة تواهدو الأرثوذكسية الإثيوبية صلتها مع الكنيسة القبطية المصرية. في الآونة الأخيرة، وافقت الكنيسة القبطية المصرية على وجود اتحاد مشترك بشأن المعمودية مع الكنيسة الكاثوليكية. كنيسة توهادو الأرثوذكسية الإثيوبية ليس لديها معمودية مشتركة مع الكنيسة الكاثوليكية. الاتفاق بين البابا تيوادروس والبابا فرانسيس يتناقض مع قواعد الكنائس الأرثوذكسية الشرقية والعقيدة. مع كل الاحترام الواجب، أود أن أقول أن بطريرك كرسى القديس مرقس ألأرثوذكسى لم يعد يرأس كنيسة تواهدو الأرثوذكسية الإثيوبية. وهذا يعني البابا تيوادروس ليس بطريرك أفريقيا كلها. الأثيوبية الأرثوذكسية تودو هي الكنيسة الرسولية المستقلة. رئيس الكنيسة هو ربنا يسوع المسيح. أم الكنيسة هي أمنا العذراء سانت ماري. إثيوبيا بلد حيث الصليب الحقيقي من ربنا يسوع المسيح، ووتابوت العهد موجود فى. إثيوبيا هي رقم 1 من حيث الإيمان في العالم

****************************************

نحن شعب لا يستحى

بتاريخ 27/2/2017م نشرت صحيفة الوفد القاهرية  قصيدة الشاعر العراقي أحمد النعيمى وقد صور فيها الوضع فى العراق لعن فيها الجميع وكشف عن عورة النخب السياسية وقد تردد أن الحكومة العراقية قامت بالقبض عليه ومحاكمته وإصدار حكم بالإعدام عليه وفيما يلى الأبيات التى تصور فى مجملها ما يجرى فى الشرق الأوسط : ... شتموني يوم قلت: نحن شعب لا يستحي .. أعتذر واسحب كلامي ، فنحن شعب يستحي أن يستحي .. نصنع الطغاة ونركع للجلادين لكن منهم نشتكي ..  نطيع كل من بحضن الأجنبي يرتمي وبنفط العراق يغتني .. نصيح : مغلوبون على أمرنا ونعوي : بأننا شعب "مبتلي" .. جبناء منذ أن قطف الحجاج رؤوسنا حتى أزهق أرواحنا المالكي .. ركعنا لصدام الطاغيه لكن دعونا الله أن يخلصنا ومنه ننتهي .. واليوم كل العراق لعودة " أبو الليثين" يشتهي .. نردد بفخر " أرفع رأسك أنت عراقي " بينما يدوس علينا الفارسي .. مثل الخرفان ساقونا للإنتخابات ولونوا أصابعنا بالبنفسجي .. وماذا كانت النتيجة؟ ....إنتخبنا (****) واللص و"السرسري" .. لا تستغربوا ففي بلدنا... الأعمى والبصير يستوي .. نحن شعب لا يستحي .. تشتموني لأني قلت : نحن شعب لا يستحي .. أين حياؤكم وفي كل يوم تظهر خنساء عراقية؟ .. اين حياؤكم؟: .. يوم نهبوا آثار أجدادكم السومرية والأكدية والبابلية؟ .. ويوم كانت رؤوس أبنائكم "تطير" على الهوية؟ .. يوم نحروا السني في الحرية والشيعي في العامرية؟ .. اين حياؤكم؟: .. يوم "لطشت" الحكومة مصرف الزوية؟ .. لو كنتم تستحون لما أصبح طالباني رئيساً للجمهورية .. لو كنتم تستحون لما تمزق البلد بحواجز كونكريتية .. لو كنتم تستحون لما ضحكوا عليكم بشعارات الحرية والرفاهية .. لو كنتم تستحون لما نحروكم بالطائفية وبالشركات الأمنية .. لو كنتم تستحون لما أنتظرتم أن تنطق الخرساء التي تسمونها "مرجعية" .. لو كنتم تستحون لما رضيتم بمسلسل حرائق الوزارات و بحكومة السرقات النفطية .. لصوص يتصارعون على الكراسي والثمن إراقة الدماء الزكية .. اين حياؤكم؟: .. 800 قتيل وجريج حصاد قصف "الخارجية والمالية" .. شعب يموت وحكومته في الخارج تقضي اجازتها السنوية .. رئيس حكومة الطائفية ينفي : آني معليه.. وطالباني يفر الى أربيل ويقول : آني شعليه.. .. وبرلمان "خريطي" يجتمع وفي الختام يقول : آني شبيديه... نحن شعب لا يستحي .. نحن شعب لا يستحي .. السنا من بايع الحسين ثم خنّاه؟ .. ألم تكن قلوبنا معه وبسيوفنا ذبحناه؟ .. ألم نبكي الحسن بعد أن سممناه؟ .. ألسنا من والى علي وفي صلاته طعناه؟ .. ألسنا من عاهد عمر ثم غدرناه؟ .. ألم ندعي حبه، وفي الصلاة لعّناه؟ .. قسماً نحن شعب لا يستحي .. نحن قطاع الطرق وخونة الدار .. نهدر دم المسلم ونهجم على الجار .. نعتمر عمائم بيضاء وسوداء وما تحتهما عار .. والله نحن شعب لا يستحي .. نحن جيش القادسية وجيش القدس وجيش ام المعارك وجيش المهدي .. ونحن أيضاً أتباع الأعور الدجال .. نحن خدم الحسينيات والجوامع والمساجد والكنائس والملاهي والبارات .. ونحن أيضاً أتباع الشيطان تحت السروال .. نحن شعب لا يستحي .. قاتلنا إيران مع صدام .. وحاربنا مع إيران ضد صدام .. بربكم هل رأيتم كهذا الحجم من الإنفصام .. نحن شعب لا يستحي .. مبروك.... عراقنا أكبر حديقة (****) بشرية .. حكومتها إيرانية تحكم قطعاناً عراقية .. برلمان معاق نصفهم سرسرية .. خراف شيعية تقودها مرجعية خرنكعية .. وأخرى سنية توجهها هيئة تمضرطية .. وحمير كردية تتسلى بها الصهيونية .. والله نحن شعب لا يستحي .. ننتخب لصوصاً و (****) وقتلة وسفاحين وندوس على الشرفاء بالقنادر .. ننام ونشخر وشرف بناتنا حبيس الزنزانات وفي متناول العساكر .. نحن شعب لا يستحي .. نبايع الفساد والمفسدين ونبصم على نقاء سريرة المنافقين .. ونجاهد في خنادق حزب اللغوة وهيئة علماء المفلسين .. نحن شعب لا يستحي .. طز ... حتى لو كنا أول شعب علم الإنسانية الحرف .. فنحن أيضاً أول شعب ما عاد ورائه وراء وأصبح في آخر الصف .. طز ... حتى لو ثرنا في العشرين ضد البريطانية .. فنحن أيضاً أنصار الإتفاقية الأمنية .. وألف طز .... حتى لو كنا أول من سن القوانين وصان الحرية في بابل .. فنحن أيضاً أول شعب ذبح ابنائه على الهوية ورمى جثثهم في المزابل .. نحن شعب لا يستحي .. نستعجل ظهور المهدي باللواط ونخطف العذارى ونغتال الطبيب والطيار .. نحرّم أكل سمك الجري ونقطع رأس من " يثرم الطماطة مع الخيار" .. قسماً نحن شعب لا يستحي .. نحن نستحق أن يحكمنا أنصاف الرجال ويدوسنا الأمريكي ببسطاله .. وأن يلطمنا القاصي والداني بنعاله .... فهذا جزء من جزاء خيانة الأمانة .. نحن شعب لا يستحي .. لسنا سوى سبايا تتقن البكاء على الكهرباء ونعي انقطاع الماء ولعن السماء والكفر بالأنبياء .. محترفون في تفجير قباب الأولياء وشتم الخلفاء وتنصيب الفاسقين في مقام الأمراء .. شواربنا للزينة ورجولتنا عورة العورات وأكبر كذبة ما يسمى بالكرامة والكبرياء

**********************

القمص مكارى يرد على الشيخ سالم عبد الجليل

أعلن الشيخ سالم عبد الجليل فى عددا من القنوات الإعلامية أن المسيحيين كفرة  وأن عقيدة المسيحيين فاسدة، وقام القمص مكارى يونان كاهن الكنيسة المرقسية الكبرى في القاهرة بالرد عليه فقال: إن الأقباط هم أصل مصر زاعما أن الإسلام انتشر بالسيف والرمح، مضيفا :"مصر مسيحية وجدك وأبو جدك مسيحى" وتابع القمص مكارى خلال اجتماعه الأسبوعى فى الكنيسة :"الشيخ ده لا يستاهل الرد عليه، ولكن من الناحية القانونية أفكر البلد أن مرة مجموعة أطفال فى الصعيد عملوا تمثيلية صغيرة، فاتهموهم بازدراء الأديان، وده إنسان على الملأ بيكفر الأقباط اللى هما اصل مصر و أصل البلد". وتابع : "إحنا أصل البلد وإن كان الإسلام ضغط علينا وعددنا قل ولازم كل واحد يعرف أن مصر مسيحية وأن جدك وأبو جدك مسيحي، واعرف يا حبيبي أن انت بالسيف والرمح بقيت كدة.. واللي ساب المسيح مننا كان بسبب السيف والرمح .. بلا مقارنة بين عقيدة وعقيدة اقول إن عقيدتنا اللي بتقول عليها فاسدة هي عقيدة الطهارة ونقاوة القلب" وأضاف :" المسيحية هى عقيدة المحبة التى لا تعرفها عقيدة على وجه الأرض وهى عقيدة التسامح والغفران وليس من مصدر ضعف بل من مصدر قوة، لأن القوى هو اللي بيسامح ويغفر والضعيف هو اللي بيمسك عصاية وسيف ورمح والذى لم يعرف الله هو اللي بيقتل والقاتل هو الشيطان .. المسيحية لا تعرف القتل ولا تعرف الدماء بل بالعكس المسيحية تعرف أن من يبغض أخاه فهو قاتل نفس.. المسيحية الحقيقية هى المحبة بس وملناش عدو فى الدنيا .. لا وجه للمقارنة بين المسيحية وأى عقيدة تانية". وأضاف: "عقيدة المسيحية هي عقيدة الخلاص ولا خلاص إلا بيسوع المسيح وليس بأحد غيره الخلاص"، مضيفاً: "الإيمان به هو سر الخلاص ودون الإيمان بالمسيح لا خلاص دي العقيدة اللي بيقول عليها فاسدة دي عقيدة الخلاص عقيدة الطريق للملكوت ولا طريق آخر، وننتظر الإجراءات القانونية ضده".. و تابع :"أنا سمعت مذيع بيقول أنا بقدم الفيديو كبلاغ للنائب العام، هل اتقدم ولا متقدمش ولا مستنين لما يحصل مصايب فى البلد"، مضيفا "يا مرحب بالمصايب ومرحب بالقتل والموت، والموت ده هيوصلنا عند حبيبنا، ويا رب يا سر فرحنا وزي ما أنت حاضر بالحق والحقيقة أنا بأقول لك أعلن عن ذاتك ومجدك وأعمل حاجة تليق بيك، اعمل حاجة في مصر أعمل حاجة في مصر اعمل حاجة في مصر آمين" واختتم كلمته قائلا :"وفى طنطا كلهم شمامسة وقديسين بيصلوا وفى وسط الذبيحة المقدسة الرب خطفهم، احنا معندناش موت لكن الدور والباقى اللى معندوش شفيع ولا سند هتودى وشك من ربننا فين هتقوله انا قتلت الاقباط هترد تقول ايه كفارى ، ربنا هيقوله انا نوبتك عنى عشان تقول ده كافر وده مش كافر انا خلقت الانسان حر مريد، فتيجى انت بالسيف والرمح عايز تغير عقيدة الانسان مين أقامك بالنيابة عن ربنا..المهم الله يرحمنا ".

This site was last updated 05/22/17