| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس م |
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
لا ينزع أحد فرحكم منكم الكونجرس الأمريكى والكنائس التى حرقها وهدمها مسلمى مصر بين يومي ميلاد الرب يسوع وميلاد هيرودس لم يستطع الإرهاب الإسلامى الذى هدد الآمنين والأبرياء والنساء والأطفال بالموت ليجلب الحزن على أبناء الملكوت وأن يسلب العالم فرحتة بميلاد يسوع المسيح ملك الحب والسلام والفرح ونلاحظ أن آيات الفرح كثيرة جدا فى الإنجيل منها (متى 5: 12) افرحوا وتهللوا ,ايضا " سأراكم أيضاً فتفرح قلوبكم و لا ينزع أحد فرحكم منكم" (يو 16 : 22) وفيما يلى تأملات القديس مار آفرآم السريانى "قيثارة الروح القدس" بعنوان بين ميلاد الرب وميلاد هيرودس أنتيباس الذى كان هو واجهة الإرهاب والرعب فى زمن يسوع : [ v عظيم هو يومك يا رب، دعنا لا نزدري به! .. كل الناس يكرمون ميلادك! .. أنت البار وحدك، لتحفظ مجد ميلادك، .. لأنه حتى هيرودس كرَّم يوم ميلاده (مت 6:14).. لكن الطاغية أبهجته رقصات (ابنة هيروديا) الشريرة،.. أما أننت يا رب فأجعل صوت الطاهرات حلوًا!...يوم هيرودس كان يشبهه، وأنت يا رب يومك يشبهك! .. يوم ذاك المضطرب كان مضطربًا بالخطيئة، ويومك أنت أيها الهادئ كان هادئًا! .. في عيد الطاغية قتل المبشر (يوحنا)، وفي عيدك بُشر الكل بمجدك! .. ذاك الغبي أخفى في عيده النور حتى تسود الظلمة على الزواني .. أما في عيد القدوس فأشرقت الأضواء (السرج) لكي تهرب الظلمة مع خباياها! .. يوم ذلك الثعلب نجس مثله، وأما عيد الحمل الحقيقي فمٌقدس! .. يوم العاصي مضى مثله، وأما يومك فباقٍ إلى الأبد مثلك! .. يوم ذلك الطاغية هائج مثله، إذ أخمد صوت البار (يوحنا) بقيوده .. أما عيدك أيها الواحد الوديع فهادئ مثلك .. لأن شمسك قد أشرقت على مضطهديك! .. كان الطاغية يدرك أنه ليس بملكٍ، لذلك ترك المكان لملك الملوك! .. لا يكفيني اليوم كله يا رب للمقارنة بين مجدك وعاره .. لكن لينزع عني خطاياي إذ قارنت يوم ذاك الشرير بيومك الذي لا يمكن أن يُقارن .. ولا لأيامٍ شبه معه.. فيوم الإنسان هو من الأرض، ويوم الله من الله.. يومك أيها الرب أعظم من كل أيام الأنبياء (مت 30:8) . . لكنني قارنته بيوم ذاك الشرير! .. أنت تعلم أيها الرب العالم بكل شيء، كيف أقدم المقارنة التي نطق بها لساني! .. بين مائدة الرب ومائدة هيرودس .. v ليت يومك يحقق طلبتنا من جهة الحياة .. فإن يوم هيرودس حقق طلبة (ابنة هيروديا) من جهة الموت (قتل يوحنا)! .. لقد أقسم الملك المحتاج في عيده أن يعطي نصف مملكته مكافأة عن الرقص .. فليغننا عيدك، إذ برحمة تكسر كسرة خبز من دقيق طاهر! .. من الأرض الجافة تدفق "الينبوع" الذي يروي عطش الأمم! .. ومن رحم البتول، كما من صخرة قوية، خرجت البذرة كثيرة الثمر! .. مخازن لا حصر لها ملأها يوسف (تك 9:41) .. لكنها فرغت وانتهت في سنوات الجوع] ************************ البابا فرنسيس يستشهد بالأب متى المسكين أنهى قداسة البابا فرنسيس كلمته السنوية للكوريا الرومانية، 22 ديسمبر 2016، بمناسبة التهنئة بأعياد الميلاد قائلا: “أختم كلمتي هذه بصلاة تفوه بها الأب متى المسكين وهو راهب مصري معاصر: “إن صعب علينا خبرة الطفولة يا ابن الله، فلن تصعب عليك. وإن تعثَّرنا فى طريقنا إلى الشركة معك فى هذه القامة فلن تتعثَّر قط أن ترفع كل الحواجز والحوائل التى تمنع شركتنا معك فى هذه القامة. نعلم تماماً أنك لن ترى راحة فينا إلاّ إذا وجدتنا بشبهك وعلى مستوى هذه القامة عينها، فاسمح… اليوم يا ابن االله، قربنا إلى قلبك وأعطنا أن لا نتعظَّم فى خبراتنا، بل نتصاغر إلى هذه القامة عينها، حتى نستطيع أن نكون قريبين منك، لأننا إن اقتربنا إليك فسوف نأخذ منك المزيد والمزيد من تواضع ووداعة، فلا تحرمنا من استعلانك، استعلان طفولتك فى قلوبنا، لكى ما نداوى بِها كل تعظّم وكبرياء و رياء. نحن في أحوج ما نكون إليك فى هذا المساء، أن تعلن لنا بساطتك وتقربنا إليك، بل تقرب الكنيسة والعالَم كله إليك. العالَم كله مجهد معيى لأنه يتسابق فى من هو الأعظم، تسابق جنونِى بين الدول والحكومات، بين الكنائس والشعوب، بين الأُسر، بين كل كنيسة وكنيسة، من هو الكبير والعظيم بيننا. العالَم مثخن بِجراح مرة، لأن مصيبته العظمى من هو الكبير فيهم. ولكن اليوم رأينا دواءنا الوحيد فيك يا ابن االله، لا خلاص لنا ولا راحة لنا وللعالَم كله إن لَم يعد مرةً أخرى ويتقابل معك فى بيت لَحم، آمين” بالمناسبة الصلاة موجودة في كتاب صلوات الأب متى المسكين، صلاة على عظة : الطفولة الروحية (عيد الميلاد المجيد 1976). قام بترجمة هذه الصلاة وتأملات أخرى للأب متى المسكين حول عيد الميلاد رهبان دير بوزي العامر ببرية إيطاليا. ************************ ماذا قالت جريدة اليوم السابع المصرية ؟ المشروع تحت عنوان "قانون المساءلة المتعلق بالكنائس القبطية"، ويطالب وزير الخارجية الأمريكى بتقديم تقرير سنوى إلى الكونجرس بشأن الجهود لترميم وإصلاح الممتلكات المسيحية، التى تعرضت للاتلاف من قبل العناصر المتطرفة فى 2013. وأشار مشروع القانون فى حيثياته إلى وعد الرئيس عبد الفتاح السيسى بترميم الكنائس المتضررة من هجمات العناصر المتطرفة، ولفت إلى قيام المؤسسة العسكرية المصرية بترميم 26 كنيسة من أصل 78 كنيسة ومبنى مسيحيا تابعا تعرضوا للإتلاف، كما قام مواطنون بترميم 23 مبنى آخر، تعرضوا للإتلاف، على نفقتهم الخاصة. مشروع القانون الذى تقدم به النائب الجمهورى ديف تروت، تمت مناقشته فى الدورة 114 للكونجرس الأمريكى ثم أحيل إلى لجنة الشئون الخارجية فى مجلس النواب حيث من المتوقع مناقشته فى يناير المقبل، وبحسب زعم مشروع القانون الأمريكى، فإنه لا يزال هناك 29 مبنى تابع للكنائس المسيحية فى 24 موقعا لم يتم بعد ترميمها. وزعم مشروع القانون استمرار العنف الطائفى فى صعيد مصر، وتصدى البعض لبناء كنائس جديدة على الرغم من موافقة الدولة على بنائها. وانتقد المشروع الأمريكى قانون بناء الكنائس الجديد باعتباره يفرض أعباء كبيرة تؤثر فى القدرة على بناء الكنائس. ونص مشروع القانون على عدة توصيات يجب أن تتبعها الإدارة الأمريكية الجديدة، وهى اتباع سياسة تنص على إدانة إنتهاكات الحرية الدينية وتشجيع الحكومات الأخرى ومساعدتها فى تعزيز الحق الأساسى فى حرية الدين، وأن تلتزم الخارجية الأمريكية بتقديم تقرير عن التقدم الذى تم إحرازه فى عملية الترميم – فى خلال ما لا يزيد عن 180 يومًا من تاريخ صدور هذا القانون، وبعد ذلك سنويا حتى عام 2021 ************************ كتب مجدى خليل بعد أن فشلت مصر فى اصدار قانون عادل لبناء الكنائس سعت منظمة التضامن القبطى(كوبتك سوليدرتى) لاصدار قانون من الكونجرس الأمريكى لترميم وإصلاح الكنائس المصرية... عندما علمت الدولة المصرية بذلك ارسلت وزير خارجيتها لمقابلة أعضاء الكونجرس من اصدقاءنا الذين يتولون رعاية مشروع القانون من آجل تعطيله وأعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عن رفض مصر قيام أحد أعضاء مجلس النواب الأمريكي بطرح مشروع قانون خاص بترميم الكنائس القبطية في مصر تحت عنوان: "قانون المساءلة المتعلق بالكنائس القبطية"، والذي يطالب وزير الخارجية الأمريكي بمتابعة مدي التزام الحكومة المصرية بترميم الكنائس التي وعدت بترميمها عقب أحداث عام 2013. واستنكر المتحدث باسم الخارجية مثل هذا التوجه الذي يتيح لجهة أجنبية حقوق تمس السيادة الوطنية، ويتصور إمكانية خضوع السلطات المصرية للمساءلة أمام أجهزة تشريعية أو تنفيذية خارجية، فضلا عما تضمنه مشروع القانون من مغالطات تتنافي مع الواقع جملة وتفصيلا، حيث أن مصر لم تشهد عنفا طائفيا وإنما شهدت أحداثا إرهابية ارتكبتها جماعة خارجة عن القانون ( تعليق من صفحة تاريخ الأقباط : سواء أكانت طائفية أو إرهابية ينبغى على الحكومة أن تصلح ما أفسده الإرهاب الإسلامى لأنها دولة إسلامية ودعنا نقارن .. جامع رابعة رممته الحكومة المصرية فى أسابيع ) وعاد سامح شكرى للقاهرة ليقدم تقرير لرئيسه السيسى الذى طالب وزير الإسكان بسرعة ترميم الكنائس التى احرقت فى ١٣ اغسطس ٢٠١٣ قبل دخول القانون للمناقشة فى الكونجرس من المتوقع أن يدخل مشروع القانون للمناقشة فعليا فى الكونجرس فى يناير 2017م . وإن شاء سوف نستمر فى بذل الجهد من آجل خروجه للنور العار كل العار على دولة تضطهد اصحاب البلد والشكر كل الشكر لكل من يسعى لإنصاف هذه الأقلية المسالمة المضطهدة هذا نص مشروع القانون حسب ترجمة منتدى الشرق الأوسط للحريات وفى مقالة اخرى قال "أن محنة الأقباط تنبع من داخلهم لأن المتحدثون بأسم الأقباط من رجال الكنيسة ونشطاء الأقباط الأمنيين. سيرفضونحتى ولو سنت الأمم المتحدة قانون أو قرار دولى يلزم الدولة المصرية بتوفير حماية للكنائس فى مصر أو لو صدرت من أى جهة دولية قرارا يلزم الحكومة المصرية بتعويض آلاف الأقباط من القتلى والجرحى ممن تعرضوا لإعتداءات عليهم وعلى ممتلكاتهم منذ عام ١٩٧٢ أو لو صدر قرار دولى يلزم الحكومة المصرية بتحقيق العدالة فى كافة الجرائم التى وقعت على الأقباط أو لو صدر قانون يجبر الحكومة المصرية على ترميم الكنائس التى تم الإعتداء عليها أو لو قامت لجنة دولية مهتمة بحقوق المرأة والاتجار بالبشر ونجحت فى إصدار قانون يجبر الحكومة المصرية على الكشف عن مئات البنات القبطيات المختفيات أو لو قامت أى مجموعة حقوقية دولية بتبنى قضية الأقباط والدفاع عنهم ضد المظالم والإضطهادات التى تقع عليهم أو لو قامت لجان الحريات الدينية بإجبار الحكومة المصرية على تبنى حرية العقيدة ومنها حرية التبشير بالمسيحية لقد نجحت الدولة الإسلامية فى عزل الأقباط عن المسيحية العالمية وعن المجتمع الدولى، واخترقت كنائسهم ونشطاءهم من خلال شبكة مصالح متبادلة...ويدفع الأقباط الغلابة ثمن كل هذا لقد لخص الدكتور أحمد عبد ربه محنة الأقباط ووصفهم بالأقلية المحاصرة بين الدولة والإسلاميين والكنيسة، واضيف إلى ذلك ومحاصرين أيضا من نشطاء الأقباط المرتبطة مصالحهم وشهرتهم بالأجهزة الأمنية. - مجدى خليل ******** مشروع قانون الكونجرس لترميم الكنائس المصرية الدورة 114 للكونجرس الأمريكي الجلسة الثانية H.R. 5974 مطالبة وزير الخارجية بتقديم تقرير سنوي إلى الكونجرس بشأن الجهود المبذولة لترميم الممتلكات المسيحية أو إصلاحها في جمهورية مصر العربية والتي تم حرقها أو إتلافها أو تدميرها بطريقة أخرى خلال أحداث العنف الطائفي في أغسطس 2013، ولأغراض أخرى. في مجلس النواب 8 سبتمبر 2016 قدم السيد Trott مشروع القانون التالي، والذي أحيل إلى لجنة الشؤون الخارجية مشروع قانون حول مطالبة وزير الخارجية بتقديم تقرير سنوي إلى الكونجرس بشأن الجهود المبذولة لترميم الممتلكات المسيحية أو إصلاحها في جمهورية مصر العربية والتي تم حرقها أو إتلافها أو تدميرها بطريقة أخرى خلال أحداث العنف الطائفي في أغسطس 2013، ولأغراض أخرى يتم سن القانون من قبل مجلس الشيوخ ومجلس النواب في الولايات المتحدة الأمريكية مجتمعين في الكونجرس. القسم 1. العنوان الموجز يسمى هذا القانون "قانون المساءلة المتعلق بالكنائس القبطية". القسم 2. النتائج توصّل الكونجرس إلى ما يلي: (1) في أغسطس 2013، قام الغوغاء تحت قيادة الإسلاميين، بحرق وتدمير لعديد من الممتلكات المسيحية الدينية والعقارات التي يملكها المسيحيون في جمهورية مصر العربية، بعد الإطاحة بالحكومة التي كان يقودها الإخوان المسلمون. (2) أعلنت الحكومة اللاحقة أن الجيش سيقوم بإعادة بناء الكنائس التي تضررت خلال أعمال العنف الطائفي على نفقة الحكومة. وقد أمر الرئيس السيسي، والذي كان وقتها يشغل منصب وزير الدفاع المصري، قسم الهندسة في القوات المسلحة المصرية، بإصلاح جميع الكنائس المتضررة بسرعة خلال تلك الفترة التي شهدت أحداث العنف الطائفي تقديرًا للدور التاريخي والوطني الذي يقوم به إخواننا الأقباط. (3) في يناير عام 2015، كان الرئيس السيسي أول رئيس مصري يحضر جزء من القداس القبطي للاحتفال بعيد الميلاد. (4) وفي 6 يناير 2016، بينما كان يحضر قداس عيد الميلاد في كاتدرائية القديس مرقس في القاهرة، قال الرئيس السيسي، في إشارة الى أحداث العنف الطائفي في أغسطس 2013: "لقد تأخرنا كثيرا في إصلاح وتجديد الكنائس التي أحرقت .... سيتم إصلاح كل شيء هذا العام. أرجو أن تقبلوا اعتذارنا عما حدث ... إن شاء الله وبحلول العام المقبل لن يكون هناك بيت واحد أو كنيسة لم يتم ترميمهم. لن ننسى أبدا الموقف المشرف والمحترم والعظيم الذي أخذتموه أنتم والبابا في خلال هذه الفترة." (5) قام الجيش المصري بترميم 26 من أصل 78 كنيسة ومبنىً مسيحيًّا تم إتلافها خلال أحداث العنف الطائفي في أغسطس 2013. وقام مواطنون على نفقتهم الخاصة بترميم 23 مبنى آخر تم إتلافه. ومنذ 6 سبتمبر 2016 حتى الآن ما زال هناك 29 مبنى في 24 موقعا لم يتم بعد ترميمها. (6) في أغسطس عام 2016، تم سن قانون جديد في مصر يتعلق ببناء الكنائس ويفرض أعباء كبيرة تؤثر في القدرة على بناء الكنائس. (7) بشكل عام، تم استخدام موافقة الحكومة على بناء الكنائس أو إصلاحها كمبرر للعنف الطائفي الذي استهدف المسيحيين في مصر. (8) في قرية العور بالمنيا، في 27 مارس 2015، قام عشرات من القرويين بالاحتجاج على بناء كنيسة جديدة تكريمًا للمسيحيين المصريين الذين قُطعت رؤوسهم على يد داعش في ليبيا في فبراير 2015. وكان الرئيس السيسي قد وافق على بناء تلك الكنيسة استجابةَ لمطالب زعماء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. وقال أحد رجال الدين الأقباط الأورثوذكس في هذه المنطقة إن المتظاهرين قاموا بمحاصرة كنيسة القرية الحالية في وجود القس وبعض أفراد عائلته في الداخل. ووفقًا لمجموعة معروفة تعمل في مجال حقوق الإنسان، فقد كان المتظاهرون مسلحين، وقد ألقوا زجاجات المولوتوف على الكنيسة، وأضرموا النار في سيارة يملكها مسيحيون. وألقى المتظاهرون أيضا الطوب على منزل ضحية مسيحية أخرى. (9) يشارك مسؤولون في الحكومة المصرية في كثير من الأحيان في جلسات مصالحة غير رسمية للتصدي لمثل هذه الأحداث من العنف أو التوتر الطائفي، ويقولون إن هذه الجلسات قد منعت حدوث مزيد من العنف. لكن، وفقًا لجماعات حقوق الإنسان، فقد أدت الجلسات بشكل مستمر إلى نتائج غير مواتية للأقليات الدينية وحالت دون لجوء هذه الأقليات للنظام القضائي. (10) جاءت المسيحية إلى مصر على يد القديس مرقس الإنجيلي، حيث كان الأقباط المسيحيون هم السكان الأصليين في مصر على مدى أكثر من 2000 سنة. (11) تمثل الكنيسة القبطية أكبر طائفة مسيحية في الشرق الأوسط. (12) تساهم القيادة الأمريكية على الصعيد الدبلوماسي بصورة مجدية ومادية في توفير الحماية الدولية للأقليات الدينية والممارسات الدينية وأماكن العبادة الخاصة بهم. (13) ينص قانون الحرية الدينية الدولية لعام 1998 (226401 U.S.C وما يليها) على أن "الولايات المتحدة تتبع سياسة تنص على إدانة انتهاكات الحرية الدينية، وتشجيع الحكومات الأخرى ومساعدتها في تعزيز الحق الأساسي في حرية الدين." (14) الحرية الدينية هي حجر الزاوية الأساسي للديمقراطية الذي يشجع على احترام الحرية الفردية ويسهم في مزيد من الاستقرار، وهي قيمة ذات أولوية تقوم الولايات المتحدة بتعزيزها في إطار عملها مع الدول الأخرى. القسم 3. التقرير (أ) تقرير عن التقدم الذي تم إحرازه في عملية الترميم - في خلال ما لا يزيد عن 180 يومًا من تاريخ صدور هذا القانون، وبعد ذلك سنويا حتى عام 2021، يقدم وزير الخارجية إلى لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب ولجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ تقريرًا يوضح ما يلي: (1) التقدم الذي تم إحرازه في ترميم الممتلكات الدينية المسيحية أو إصلاحها، أو الممتلكات التي يمتلكها مسيحيون في جمهورية مصر العربية والتي تم حرقها أو إتلافها أو تدميرها بطريقة أخرى خلال أحداث العنف الطائفي في أغسطس 2013، بما في ذلك تغطية أي نقاش دار بين المسؤولين بوزارة الخارجية وممثلين عن مصر، والذي يتم في أو بعد تاريخ تقديم التقرير الأخير بشأن ترميم أو إصلاح هذه الممتلكات الدينية المسيحية أو التي يمتلكها مسيحيون. (2) تنفيذ القانون المذكور في الفقرة 2 (6)، بما في ذلك عدد التصاريح الصادرة لبناء الكنائس المسيحية عملًا بهذا القانون. (3) طبيعة القوانين والسياسات المصرية ومداها في ما يتعلق ببناء الكنائس المسيحية أو أماكن العبادة. ب) إدراج معلومات في التقارير القُطرية السنوية حول ممارسات حقوق الإنسان وتقارير الحرية الدينية الدولية - يعمل وزير الخارجية على أن يشتمل كل تقرير قُطري حول ممارسات حقوق الإنسان في مصر والمطلوب بموجب الفقرة 116 (d) و 502B (b) من قانون المساعدات الخارجية لعام 1961(22 U.S.C. 2151n(d) و2304(b)) وكل تقرير حول الحرية الدينية الدولية والمطلوب بموجب المادة 102 (b) لقانون الحرية الدينية الدولية لعام 1998 (22 U.S.C. 6412(b)) والذي يتم تقديمهم بعد تاريخ صدور هذا القانون على ما يلي:- (1) ملخص للمعلومات التي تم وصفها في الفقرة الفرعية (أ) (1) (2) قائمة تشمل كل كنيسة مسيحية، ومكان عبادة، أو غيرها من الممتلكات الدينية المسيحية (مثل دير أو مدرسة مسيحية أو مستشفى أو نصب أو بقايا آثرية أو موقع مقدس) وكل بند من الممتلكات (مثل الأعمال الفنية أوالمخطوطات أو الأثواب أوالأوعية أو غيرها من القطع الأثرية) التي تنتمي إلى أية كنيسة مسيحية تم حرقها أو إتلافها أو تدميرها خلال أحداث العنف الطائفي في أغسطس 2013. ترجمة منتدى الشرق الأوسط للحريات *********
ماذا وجدت إسرائيل فى أتربة الأقصى .. على مساحة أربعة دونمات (4000 متر مربع) تنتشر أكوام من الأتربة والحجارة مقابل السور الشرقي للأقصى في القدس بطريقة تشوّه المكان وتحرم المصلين من الاستفادة من مساحته وملأت هذه الأتربة المنطقة الشرقية منذ تسعينيات القرن الماضي، حيث أُخرجت من المصلى المرواني عندما قام الشيخ رائد صلاح بمعاونة مئات المصلين وإشراف دائرة الأوقاف الإسلامية بترميم المصلى وجعله مؤهلاً للاستخدام بعدما كانت تملؤه الأتربة والأوساخ كانت دائرة الأوقاف الإسلامية تقوم حينها بإخراج تلك الأتربة خارج المسجد الأقصى وإلقائها في وادي قدرون الملاصق لسور المسجد الشرقي وأماكن أخرى، لكنها تنبهت لاحقاً إلى قيام الاحتلال الإسرائيلي بأخذ الأتربة وتنخيلها والحصول على آثار ونسبها إلى فترة الهيكل المزعوم واستخدامها دليلا على ملكيته لمنطقة المسجد الأقصى. ويل للعمائم التى لا تبشر! هلك شعبى من عدم المعرفة هل يعرف كهنة سيدنى أنه لا يجب أن يناول شخصا يذهب ويخدم فى الكنيسة البروتستينية بإستمرار؟ وذلك لسبب بسيط أنه أصبح لا يؤمن بالأسرار السبعة لأن الكنيسة البروتستينية لا تؤمن بها ومنها سر الكهنوت التى تقوم أنت بوظيفته فلماذا تناولة وأنت تعرف أن الشخص المتقدم لا يغترف لا بسر الكهنوت ولا بسر الشكر .. بل والأعجب أنه توجد كنيسة قبطية تحتضن كنيسة بروستينية فى أحد مبانيها وبينما تتصاعد الألحان القبطية فى القداس تتصاعد الترانيم من الكنيسة البروستينية هل يعرف الإكليروس وشعب الكنيسة القبطية فى سيدنى أنه يجب على الكاهن القبطى الأرثوذكسى أن يجرى سر الزواج بين إثنين أرثوذكس يؤمنون بالأسرار السبعة ؟ لا أعتقد أنهم يعرفون .. لأن الكنيسة فى سيدنى أجرت زواجا بين أحد الشمامسة الكبار فى الكنيسة من بنت هى إبنة أحد مشايخ الكنيسة البروتستاتية ولم يمر سوى ثلاثة سنين إلا وإنضم الشماس إلى الكنيسة البروتستينية ويجب أن يفتح الكهنة أعينهم حول الشباب الذى يذهب إلى البروتستانت حتى بفصلوا من تناول سر الشكر (الإفخارستيا) لأنه بذهابهم هناك لا يؤمنون بهذا السر - البروتستانت يهاجمون الكنيسة القبطية فى كنائسهم وكهنتها ولا يعترفون بالأسرار الكنسية السبعة ولا تكلم بروتستانتى مصرى إلا وتجده يهاجم كنيستنا - اليوم لا بد أن نضع حدودا بين الطوائف نحن لا نهاجم أحدا ولكننا لا بد أن نحمى عقيدتنا وإيماننا وقوميتنا القبطية من يذهب إلى كنائس البروتستانت فليبقى هناك نحن لا نمنع احدا ولكن يا من ذهبت إليهم الإنجيل يقول لك لا تعرج بين الفرقتين ولا تخدم سيدين خاصة إذا كان إيمان واحد منهم ضد إيمان الآخر ام جون تعمد اولادها ارثوذكسي ودلوقت كبروا وعاوزة تجوزهم قبطي ! كاهن كنيسة الفيوم يكشف بعشرة نقاط بالدليل أسباب عدم إقامة إكليل لشاب انجيلى نادر شكري أقباط مصر الاثنين ٢٤ اكتوبر ٢٠١٦ كاهن كنيسة الفيوم القس مارتيروس : كيف لشاب لا يؤمن بعقيدة وقانون الكنيسة الأرثوذكسية يريد الزفاف بها تحذير للكنيسة الإنجيلية من كسر قواعد الكنائس الأخرى لان هذه سيخسركم شعب الفيوم لماذا التحايل على الكنيسة الأرثوذكسية بالدفع لإقامة زفاف أو موتى وهو لا رافض لأسرارها وعقيدتها كتب : نادر شكري كشف القس مارتيروس رؤوف كاهن كنيسة الأنبا إبرام بالفيوم ، عن أسباب إلغاء أكليل شاب قبطي يدعى نادر نبيل ، بعد سؤال صاحب النيافة الأنبا ابرآم أسقف الفيوم وكان الرد علي النحو التالي أولاً: هذا الشخص يخدم بالكنيسة الإنجيلية وهو ما صرح وأكده نادر نبيل خلال المكالمة التليفونية مع نيافة الأنبا إبرام (وهذا ما يؤكده الكثير من الآباء) وقد قام القس انطونيوس اسحق كاهن الكنيسة بتوضيح هذا الأمر . حيث قال إنه قام نادر بتوزيع اسطوانة تحوي كلمة عن سر الزيجة لأحد قادة الكنيسة البروتستانتية ، ومن المعروف الاخوه البروتستانت لا يؤمنوا بأسرار الكنيسة، وهذا يعني أن إيمانه بالكنيسة البروتستانتية. ثانياً: لماذا هذا التحايل علي الكنيسة الأرثوذكسية ، يريد البعض أن يتزوج بها ويعمد الطفل بها ويصلي علي المتوقي بها وفي نفس الوقت رافض للكنيسة وعقائدها وأسرارها الاخري ومحاربة رؤساء الكنيسة الأرثوذكسية ثالثاً: هناك اتفاق بين رؤساء الكنائس المسيحية علي مستوي العائلات الأربع (الأرثوذكس - اللاخلقدونيين – والروم الأرثوذكس – والكنيسة الكاثوليكية – والكنيسة الإنجيلية) أن اي اجتماعات للوحدة تكون تحت مظلة المجالس المسكونيه (مجلس الكنائس العالمي بمجلس كنائس الشرق الأوسط – مجلس كنائس مصر .... الخ) فلا يجب المشاركة باجتماعات منفردة من الكنائس تحت عنوان وحده الكنيسة وبالتالي فان المشاركة في الأسرار لا يجب أن تكون إلا بعد الاتفاق في الإيمان ، كما ورد في (اف 4:4) رابعاً: علي ما يبدو أن هذه الرسالة من أخوتنا القادة في الكنيسة الإنجيلية بالفيوم بعد المؤتمر الذي عقد تحت عنوان "أيام الحصاد" بالفيوم ولم يحضر من الأقباط الأرثوذكس المتمسكين بكنيستهم، وبالتالي احضروا عدد عشر أتوبيسات من محافظات أخري وبهذا يكون إتمام إي خطوبة أو زواج لشخص يخدم بالكنائس البروتستانتية يعني القول له أنهم يذهبوا إلي الكنائس البروتستانتية ويخدموا بها وسوف تتزوجون بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية ، غصباً عن قادتها خامساً: من المتفق عليه بين قادة الكنائس في العالم المسيحي والمشاركة في الهيئات والمجالس المسكونية، انه لا يليق أن يكون هناك ممارسة لسياسة الضم (الاقتناص) Proselytis من كنيسة إلي أخري سادساً: بجانب ذلك كما أن الجميع ينادي باحترام كل إنسان في حريته الخاصة، وهنا نقول لماذا لا نحترم كل كنيسة فى نظامها وعقيدتها وقوانينها . ولا يكون محاربة أو تدخل في شأنها وبالتالي من يريد أن يتزوج وهو أنجيلي أو كاثوليكي أو أرثوذكسي يتزوج في كنيسته التي ينتمي إليها ويخدم بها ويؤمن بعقائدها سابعاً: لا يوجد إنسان مسيحي حقيقي لا يحب الوحدة الكنسية ولكن هناك مبادئ كتابية ولاهوتية لإتمام الوحدة الكنسية. ولكن العتاب هل يعقل أن إنسان مسيحي حق يريد وحده الكنيسة ، وفي نفس الوقت يتندر بشتائم وألفاظ خارجه علي قادة الكنيسة؟! هل يقبل قادة الكنائس ذلك ، لاسيما أن كل الأمر بنقول أن الشخص الذي ينتمي بكنيسة ما ، عليه أن يرتبط بالكنيسة المنتمي إليها دون التدخل في الكنائس الاخري ثامناً: هنا نقول أن بناء علي تعاليم الكتاب المقدس (رب واحد، إيمان واحد، معمودية واحده) أفسس 4 :5 وما هو متفق عليه من رؤساء الكنائس علي مدي تاريخ العمل المسكوني، لا يجوز الزواج داخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالايبارشية وان يحترم كل شخص نظام الكنيسة. تاسعاً: نداء إلي أخوتنا قادة الكنيسة الإنجيلية، أن من يريد كسر نظام الكنيسة الأرثوذكسية، وتشجيع بعض القادة لذلك سوف يكون هذا الأمر غدا داخل كنيستكم، لكسر كل الأنظمة الكنسية البروتستانتية، فكما قال السيد المسيح "انظروا ما تسمعون بالكيل الذي به تكيلون يكال لكم ويزاد لكم أيها السامعون" (مر 4 : 24). كما تقدم تحذير من غضب الشعب القبطي الأرثوذكسي بالفيوم، فسوف تخسرون الشعب القبطي الأرثوذكسي، طالما استمرت هذه المحاولات السخيفة لتشويهها. ولا يمكن لأي إنسان يهاجم الكنيسة أو يحاول تشويهها، ويظهر انتمائه لغير الكنيسة الأرثوذكسية بمعنى أن: ١_ الشخص الذي يخدم بالكنيسة البروتستانتية ويذهب إليها ليس له الحق فى أسرار كنيستنا القبطية الأرثوذكسية. ٢_ تحريض الشباب على الخطأ فى حق الكنيسة سيكون له ضررا قويا على المحرضين. ٣_ أما الذي يخطئ فى حق قادة الكنيسة إن عقابه من الله ومن الكنيسة بقدر الشتائم. عاشراً: فنتمني من الاخوه في الكنائس البروتستانتيه ان تراجع تاريخ العمل المسكوني، وان السعي للوحده ليس بمحاربة الكنائس الاخري وجذب اولادها اليها. فهذا الامر غير مقبول علي الاطلاق. أخير نردد قول الرب يسوع: "من له اذنان للسمع فليسمع" (مت 11 : 15 انبا ابرام يكشف الحقائق فى عدم زفاف شاب انجيلى بالكنيسة الارثوذكسية بالفيوم نادر شكري أقباط مصر الاثنين ٢٤ اكتوبر ٢٠١٦ نيافة الانبا ابرام اسقف الفيوم كتب : نادر شكرى كشف نيافة الانبا ابرام اسقف الفيوم ، عن الحقائق التى تتداول بمواقع التواصل الاجتماعى بشأن الغاء حفل زفاف شاب قبطى بكنيسة مارجرجس بالفيوم لانتمائه للكنيسة الانجيلية وقال اسقف الفيوم " هناك ا تفاق في مجلس كنائس الشرق الاوسط بأن كل كنيسة تحترم قوانين ومبادئ الكنائس الاخري لهذا علي الارثوذكسي يلتزم بكنيسته واي شخص من الكنيسة الكاثوليكية او الانجيلية يلتزم بنفس المبدأ . وتابع فى تصريحات خاصة للاقباط متحدون" أن الموضوع شخص يخدم في الكنيسة الانجيلية بالفيوم ومعروف بذلك للجميع احضر عقد خطوبة من القاهرة وجاء يحجز طرفنا قبل الفرح بايام وعندما تم السؤال علية تم التأكيد بانة يخدم بالكنيسة الانجيلية وعلية كلمته بذلك ولم ينكر فقلت له الافضل أن تكلل في الكنيسة التي تؤمن بها وتخدم بها طبقا للاتفاق بين الكنائس ولكن لاغراض اخري ارد عمل حفل الزفاف في الكنيسة الأرثوذكسية فالمبدأ جميل ولكن الالتزام اجمل اما غير ذلك فهو مرفوض و موضوع cd دليل علي انة غير ارثوذكسي . واكد انبا ابرام ان الكنيسة قامت بما يجب عليها طبقا لقوانينها واحتراما للكنائس الاخرى ، وهذا امر متبع بين الجميع دون وجود اى اساءة لاحد . الجدير بالذكر ان مواطن قبطى بالفيوم يدعى نبيل زكى نشر فى عدة مواقع عن امتناع الكنيسة الارثوذكسية بالفيوم اقامة اكلل ابنه نادر نبيل رغم احضاره محضر خطوبة محول من كنيسة مارجرجس بالمطرية وانه قرار الرفض جاء بعد بعث شخص بشكوى للكنيسة ان ابنه انجيلى وقيامه بتوزيع اسطوانات تحمل عظات للقس سامح موريس راعى كنيسة قصر الدوبارة مع دعوة حفل زفافه . الاثنين 24 أكتوبر 2016 م .. 14 بابة 1733 ش. القس مارتيروس : كيف لشاب لا يؤمن بعقيدة وقانون الكنيسة الأرثوذكسية يريد الزفاف بها تحذير للكنيسة الإنجيلية من كسر قواعد الكنائس الأخرى لان هذه سيخسركم شعب الفيوم لماذا التحايل على الكنيسة الأرثوذكسية بالدفع لإقامة زفاف أو موتى وهو لا رافض لأسرارها وعقيدتها كتب : نادر شكري كشف القس مارتيروس رؤوف كاهن كنيسة الأنبا إبرام بالفيوم ، عن أسباب إلغاء أكليل شاب قبطي يدعى نادر نبيل ، بعد سؤال صاحب النيافة الأنبا ابرآم أسقف الفيوم وكان الرد علي النحو التالي أولاً: هذا الشخص يخدم بالكنيسة الإنجيلية وهو ما صرح وأكده نادر نبيل خلال المكالمة التليفونية مع نيافة الأنبا إبرام (وهذا ما يؤكده الكثير من الآباء) وقد قام القس انطونيوس اسحق كاهن الكنيسة بتوضيح هذا الأمر . حيث قال إنه قام نادر بتوزيع اسطوانة تحوي كلمة عن سر الزيجة لأحد قادة الكنيسة البروتستانتية ، ومن المعروف الاخوه البروتستانت لا يؤمنوا بأسرار الكنيسة، وهذا يعني أن إيمانه بالكنيسة البروتستانتية. ثانياً: لماذا هذا التحايل علي الكنيسة الأرثوذكسية ، يريد البعض أن يتزوج بها ويعمد الطفل بها ويصلي علي المتوقي بها وفي نفس الوقت رافض للكنيسة وعقائدها وأسرارها الاخري ومحاربة رؤساء الكنيسة الأرثوذكسية ثالثاً: هناك اتفاق بين رؤساء الكنائس المسيحية علي مستوي العائلات الأربع (الأرثوذكس - اللاخلقدونيين – والروم الأرثوذكس – والكنيسة الكاثوليكية – والكنيسة الإنجيلية) أن اي اجتماعات للوحدة تكون تحت مظلة المجالس المسكونيه (مجلس الكنائس العالمي بمجلس كنائس الشرق الأوسط – مجلس كنائس مصر .... الخ) فلا يجب المشاركة باجتماعات منفردة من الكنائس تحت عنوان وحده الكنيسة وبالتالي فان المشاركة في الأسرار لا يجب أن تكون إلا بعد الاتفاق في الإيمان ، كما ورد في (اف 4:4) رابعاً: علي ما يبدو أن هذه الرسالة من أخوتنا القادة في الكنيسة الإنجيلية بالفيوم بعد المؤتمر الذي عقد تحت عنوان "أيام الحصاد" بالفيوم ولم يحضر من الأقباط الأرثوذكس المتمسكين بكنيستهم، وبالتالي احضروا عدد عشر أتوبيسات من محافظات أخري وبهذا يكون إتمام إي خطوبة أو زواج لشخص يخدم بالكنائس البروتستانتية يعني القول له أنهم يذهبوا إلي الكنائس البروتستانتية ويخدموا بها وسوف تتزوجون بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية ، غصباً عن قادتها خامساً: من المتفق عليه بين قادة الكنائس في العالم المسيحي والمشاركة في الهيئات والمجالس المسكونية، انه لا يليق أن يكون هناك ممارسة لسياسة الضم (الاقتناص) Proselytis من كنيسة إلي أخري سادساً: بجانب ذلك كما أن الجميع ينادي باحترام كل إنسان في حريته الخاصة، وهنا نقول لماذا لا نحترم كل كنيسة فى نظامها وعقيدتها وقوانينها . ولا يكون محاربة أو تدخل في شأنها وبالتالي من يريد أن يتزوج وهو أنجيلي أو كاثوليكي أو أرثوذكسي يتزوج في كنيسته التي ينتمي إليها ويخدم بها ويؤمن بعقائدها سابعاً: لا يوجد إنسان مسيحي حقيقي لا يحب الوحدة الكنسية ولكن هناك مبادئ كتابية ولاهوتية لإتمام الوحدة الكنسية. ولكن العتاب هل يعقل أن إنسان مسيحي حق يريد وحده الكنيسة ، وفي نفس الوقت يتندر بشتائم وألفاظ خارجه علي قادة الكنيسة؟! هل يقبل قادة الكنائس ذلك ، لاسيما أن كل الأمر بنقول أن الشخص الذي ينتمي بكنيسة ما ، عليه أن يرتبط بالكنيسة المنتمي إليها دون التدخل في الكنائس الاخري ثامناً: هنا نقول أن بناء علي تعاليم الكتاب المقدس (رب واحد، إيمان واحد، معمودية واحده) أفسس 4 :5 وما هو متفق عليه من رؤساء الكنائس علي مدي تاريخ العمل المسكوني، لا يجوز الزواج داخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالايبارشية وان يحترم كل شخص نظام الكنيسة. تاسعاً: نداء إلي أخوتنا قادة الكنيسة الإنجيلية، أن من يريد كسر نظام الكنيسة الأرثوذكسية، وتشجيع بعض القادة لذلك سوف يكون هذا الأمر غدا داخل كنيستكم، لكسر كل الأنظمة الكنسية البروتستانتية، فكما قال السيد المسيح "انظروا ما تسمعون بالكيل الذي به تكيلون يكال لكم ويزاد لكم أيها السامعون" (مر 4 : 24). كما تقدم تحذير من غضب الشعب القبطي الأرثوذكسي بالفيوم، فسوف تخسرون الشعب القبطي الأرثوذكسي، طالما استمرت هذه المحاولات السخيفة لتشويهها. ولا يمكن لأي إنسان يهاجم الكنيسة أو يحاول تشويهها، ويظهر انتمائه لغير الكنيسة الأرثوذكسية بمعنى أن: ١_ الشخص الذي يخدم بالكنيسة البروتستانتية ويذهب إليها ليس له الحق فى أسرار كنيستنا القبطية الأرثوذكسية. ٢_ تحريض الشباب على الخطأ فى حق الكنيسة سيكون له ضررا قويا على المحرضين. ٣_ أما الذي يخطئ فى حق قادة الكنيسة إن عقابه من الله ومن الكنيسة بقدر الشتائم. عاشراً: فنتمني من الاخوه في الكنائس البروتستانتيه ان تراجع تاريخ العمل المسكوني، وان السعي للوحده ليس بمحاربة الكنائس الاخري وجذب اولادها اليها. فهذا الامر غير مقبول علي الاطلاق. أخير نردد قول الرب يسوع: "من له اذنان للسمع فليسمع" (مت 11 : 15) لازالت هيروديا تعمل وإبنتها ترقص ورؤوس الأبرار تطير في الهواء لتشهد للحق الذي لا يموت فيوحنا المعمدان فضل أن يكون بلا رأس عن أن يكون بلا ضمير كتب القس تكلا الأنبا بولا Frtaklabola Bola الأصدقاء والأحباب الرجاء قراءة هذا المنشور بكل تأنى وكتابة رأيكم فيه وبناءاً على ردكم سوف الغى الأكونت ولا لاء . يوم الكفارة - ما كل هذا "قرية" اليوم ثل الصفحة Day of atonement - what all this "Village" of the day |
This site was last updated 12/31/16