| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس م |
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
من يخلص الكنيسة القبطية من الهرطقة السيمونية؟ تصريحات غير مقنعة للبابا ليحمى سيمونية الأنبا دانييل ننتظر خلاص الرب من الهرطقة السيمونية لا يوجد قبطى واحد يتوقع أن يحاكم المجمع المقدس ثلاثة أساقفة بتهمة بيع وشراء الروح القدس وهم الأنبا بيشوى سكرتير الممع السابق ومطران كفر الشيخ ودير القديسة دميانة والأنبا أنتونى أسقف إنجلترا اللذان باعا الروح القدس بـ 180 ألف ج أسترلينى وأشترى منهما الراخب متاؤس الروح القدس وسيم أسقفا بإسم الأنبا دانييل على إيبارشية سيدنى بأستراليا وعزله البابا شنودة عن منصبه ونفاه إلى ديره أربعه سنين وبعد نياحته أشترك كل من الأنبا تاوضروس والقائمقام الأنبا باخوميوس ضمنيا بالتستر على هؤلاء بإرجاع الأنبا دانييل إلى منصبه بالرغم من معرفتهما بسيمونية الأنبا دانييل بعقد إجتماع الثمانى ساعات فى دير الأنبا بيشوى الأمر الذى يثير الشك فى نفوس الأقباط ليتسائلوا لماذا ؟؟؟؟؟؟؟ وما هو السبب؟؟؟؟ .. خاصة أنه كثيرا ما كان يقول أنا نازل مصر بمبلغ كذا؟؟؟؟ وتردنا أنباء أن الأنبا آبرآم أسقف الفيوم ترك أسقفيته وإعتكف بقية حياته لأنه لا يستطيع أن يقود منصبا كنسيا ويرى الإنحراف العقيدى ينتشر فى الكنيسة القبطية بواسطة لابسى الجلباب الأسود وعلى ؤاسه المقصلة الحكومية للبابا تاوضروس جاهزة لإصدار الأحكام لمضايقة أى اسقف أو راهب يعارضه فى المجمع المقدس وهذا هو بولس الريانى فى سجون الظلام الحكومية ولكن يتبقى لنا أملا واحدا وبابا واحدا ننتظرة هو خلاص الرب من الهرطقة السيمونية فقد فقدنا أملنا فى أن يقوم بيننا نبيا يقودنا للخلاص منها ولم يتبقى لنا إلا الصلاة ليرحم الرب كنيسته وشعبه عندما يحين موعد إنتقامه من الهراطقة السيمونيين ومن أتباعهم فى المجمع المقدس. ********************************* إعلانات عن إجتماع المريمات لم أقصد الأعلان عن إجتماع المريمات ولكن أقصد الإعلانات الإلهية التى تأتى لنا عن طريق احلام أو رؤى .. أو غيرها هذه الإعلانات تأتى لنا بغرض إعلانها للناس .. وأننى دائما أقول أن هناك إنهيارا روحيا فى كنيسة أبى سيفين فقد أصيب شعب هذه الكنيسة بفيرس المال وسرطان المناصب الكنسية اللذان إنتشرا فى سيدنى بإنتشار الهرطقة السيمونية ولا أعرف بالتفصيل مشكلة إجتماع المريمات هناك ولكن عقد هذا الإجتماع فى كنيسة الشهيدة مارينا ببنيرث فى 23/9/2017م ولأمر ما لم أستطع حضور الكنيسة فى هذا اليوم وأنا شخصيا ليس لى أى علاقة بأى شخص يلبس الملابس الكهنوتية ولا بالسيدة مارينا التى تتكلم عن يسوع فى هذا الإجتماع ولم أراها إلا مرة واحده ولكن بسبب الإعلان الإلهى الذى رايته أقول لكم يا اقباط سيدنى إن البعض يتفوهون بإتهامات شيطانية كان من نتيجتها قفل هذا الإجتماع أى أنهم يعطلون إنسانه تعمل فى حقل الرب وفى نشر كلمة يسوع فليحتفظ كل شرير بلسانه فى فمه ولا يحرك شقتيه بالسوء .. إن كل من يقف فى وجه هذا الإجتماع بترويج إشاعات أو إتهامات هو ضد المسيح ولنتذكر أنه فى العهد القديم كانت دبورة النبية وفى الجديد حنة ********************************* من يصدق تصريحات البابا تاوضروس فى إجتماعه السرى بسيدنى؟ أدلى البابا تاوضروس عشرات التصريحات بعضها لا منطقية ومعظمها تصريحات مخالفة للحقيقة وغير مطابقة للواقع وقد تكون متضاربة أو متناقضة وكثيرا ما تكون غير صادقة يطلق عليها إعلاميا تصريحات "فشنك" يسمع لها صوتا ولكن ليس لأجل مضمونها بل لأنها صادره من أسم كبير "البابا" لهذا فهى ليس لها أى تأثيير إيجابى يذكر بل إنها أحيانا تؤثر سلبيا .. والدليل يمكنك رؤية كل تصريحات قداسته مسجله فى الإنترنت .. ومن أوضح ألأمثلة لتصريحاته كانت فى 18/3/2016م حول دير وادى الريان خلال إجابته على أسئلة أحد الشباب فى الملتقى السنوى الثالث للشباب المغترب فال البابا تواضروس " إن دير أنبا مكاريوس السكندرى بوادى الريان ليس ديرًا، وأن سكانه ليسوا رهبانًا" بالرغم من أنه ديرا أثريا أستمرت فيه الحياة الرهبانية من القرن 4 إلى 14 ثم نمت مرة أخرى فى القرن 20- 21 بل أن البابا حاول هدم هذا التواجد الرهبانى بمنع الشعب التبرع لمعيشتهم فقال " أن أى مكان لا تعترف به الكنيسة كدير لا يجب أن نزوره أو نتضامن معه. " وهذا السلوك لم يحدث فى تاريخ بطاركة الكنيسة القبطية على الإطلاق بل انه ضد المسيح الجائع والمسيح المسجون الذى قال (مت 25: 35) "لأني جعت فأطعمتموني .. ونسأل بابا الأقباط العظيم هل ذهبت ليسوع فى السجن (مت 25: 35) "كنت محبوسا فأتيتم إلي" هل تعرف المحبوس بولس الريانى الملفق ضده قضايا أم أن قداستكم لا يعرف من هو رووح زور يسوع فى محبسة با بطرك الأقباط بابا الفاتيكان زار الرجل التركى المسجون الذى ضربه بالرصاص وبولس الريانى لم يضربك بالرصاص قالك فقط أنا اسمع كلام يسوع فقط يعنى كفر لما قالك هذا .. واليوم هناك ديرا فى وادى الريان وهناك رهبان .. فأين هو صدق البابا فى تصريحاته؟ ومن من الشعب نفذ كلامه وإمتنع عن تعضيد دير وادى الريان؟ !!! ومن يصدق إذا تصريحات البابا تاوضروس التى أدلى بها فى سيدنى والمشهورة فى إجتماع الشطة السرى بسيدنى ؟ إن عدم قول الحقيقة مرة واحدة من إنسان ما يوحى بأن هذا الإنسان ليس صادقا بالمرة !! فما بالك بفيضان التصريحات بعضها مخالفة للحقيقة والبعض غير مطابقة للواقع والكثير منها غير صادق بالمرة يدلى بها البابا فى كل مكان .. وقد أثارت تصريحاته هذه الكثير من الجدل بين الأقباط وأغضبتهم فلجأوا إلى السوشيال ميديا يينفسون عن ضيقهم بالكلمات .. ********************************** أسئلة حول إجتماع الشطـة السرى الباباوى بسيدنى وفى الفترة من 30/8- 6/9/2017م كانت آخر رحلاته وتصريحاته والتى نتمنى أن تكون هذه آخر تصريحاته ونتمنى أن يصمت بعدها فى زيارته لأستراليا لإفتتاح برجا فى ملبورن وعرج على سيدنى قبلها وكانت زيارته لسيدنى القشة التى قسمت ظهر البعير لأنه دافع وحامى على الهرطقة السيمونية وظهر إجتماع بعد رحيله إشتهر بإجتماع الشطة لأن الصوت الوحيد فى الفيديوا غير صوت البابا كان لسيده قالت "الشطة" وتصريحات البابا فيه كانت مخالفة للواقع المرير الذى رأيناه فقد قال "لم يطلب أحد من المعارضة أن يجتمع معى" بينما قبض البوليس على كريستين من داخل إجتماع يوجد فيه وظهر بمظهر لا يناسب منصبه كبابا للأقباط لأن تصريحه هذا غير مطابق لواقع للمنظر الذى شاهدة مئات الألاف فى الفيديو البوليس وهو يهين ويذل أبنه يسوع كرسنين .. بل انه قفل كنيسة ولم يصلى فيها صلاة الشكر لوصوله لسيدنى فلم يشكر ربنا بسبب نجاح المعارضين للسيمونية فى الحصول على ترخيص من البوليس بوقفه صامتة على باب هذه الكنيسة وتقابل مع الألاف كما يدعى إعلام الكنيسة ولم يتكلم إطلاقا على سيمونية أسقف سيدنى الأنبا دانييل ولكن فوجئنا بعد سفره أن عرض موقع إيبارشية سيدنى فيديو البابا إجتمع إجتماعا سريا باباويا مغلق يعتقد أنه مع قلة من الطائفة السودانية لا تتعدى 20 شخصا وهناك أسئلة عن مكان الإجتماع الذى يعتقد أنه فى منطقة مونت درويت .. وهل حضرة كهنة مونت درويت؟ .. ولماذا لم يحضرة باقى السودانيين من شعب الكنيسة؟ .. لماذا لم يحضره المصريين من شعب كنيسة الملاك فى مونت درويت ؟ وما هو ثقلهم فى الشعب القبطى بأستراليا ليكلمهم حول موضوع خطير مثل هذا؟ .. وطبقا لبروتوكول الكنيسة القبطية لم يرتقى إجتماع الشطة السرى الباباوى هذا ليكون له ثقل رسمى أو بيان رسمى للكنيسة فهو ليس إلا قعدة مصاطب فلان قال وفلان عاد (يطلق عليها إسلاميا عنعنة) أنه بلا شك سيجد هذا التصريح مكانا بين قائمة العشرات من التصريحات الغير صادقة التى أدلى بها البابا تاوضروس سابقا منذ جلوسة على كرسى مار مرقس وحتى الآن .. كما لوحظ أن هناك فقرات ناقصة من فيديو إجتماع الشطة مما يدل أن حديث البابا تم اللعب فيه بقص ولزق كلمات وفقرات حتى يظهر بهذه الطريقة المشبوهة والمشوشة من فعل هذا فى الفيديو ونشره بهذه الطريقة أضر بالبابا نفسه .. فالفبركة واضحة وليست ببعيدة عن إيبارشية سيدنى لأنها أظهرت الفيديو على موقعها ونقول لهم هل مازلتم تحتفظون بالملفات التى بها معلومات عن كل قبطى فى ألإيبارشية .. ********************************** الرد على تصريحات البابا فى إجتماع الشطة السرى بسيدنى وقد تلقى المعارضين للسيمونية فيديو الشطة السرى الباباوى ونشرته فى وسائل التواصل الإجتماعى فسبب ضررا كبيرا لصورة البابا تاوضروس وجاء بنتائج عكسية لما كان يرجوه السيمونيين من نشره والذى صرح فيه البابا تصريحا لوذعيا قال فيه أن البابا شنودة رسم حوالى 100 أسقف واحد أشمعنى يتقال أن فلان ؟؟؟؟؟؟ أترسم بالسيمونية أشمعنى ؟؟؟؟ اللى يقول كده معناهــــــا يدين البابا شنودة !!!! ..ونسأل البابا فكر شوية لماذا هذا الشخص بالذات دونا عن الآخريين أنظر إلى صفاته وسلوكه قبل رسامته أسقفا وبعدها ستعرف الحقيقة ؟ ومن الملاحظات التى تؤخذ على البابا تاوضروس فى ردوده وإجابته على اأسئلة الشعب أنه يلجأ الى ردود هجومية بإتهام الناس كما حدث هنا على "نيتهم " وما فهمه من معنـــى فقد يكون ما فهمه من معنى خاطئا ونقول له .. يدان البابا شنودة لو كان يعرف بأمر اسيمونية أسقف سيدنى ولكن البابا شنودة عزل الأنبا دانييل فيما بعد عن إيبارشية سيدنى وهذا يؤكد صدق البابا شنودة وأمانته ولا توجد أدنى شبهه ضد البابا شنودة ولكن لم يتهمه أحد بالنسبة لسيمونية الأنبا دانييل (إثنين أساقفة رشحوه وهو لا يعرف ورسمه ) ولا يوجد أحدا إتهم البابا شنودة بشئ فتاريخه ونعليمه وتمسكه بالإيمان كافيا لينفى عنه هذا الإتهام على رأى المثل البابا تاوضروس (عايز يلبس المعارضين للهرطقة السيمونية فى الحيطة) وهذه عادة البابا تاوضروس فى الرد عن الأسئلة التى توجه إليه إما بإتهامه لصاحب السؤال أو إحراجة أو التقليل من قدره وهناك مشاهد على الإنترنت تثبت طريقته فى النقاش .. ويمكن إستعمال نفس أسلوبه ليلبس فى صخرة البابا شنودة ونقول له أن آيات لا طلاق إلا لعلة الزنا أربعه (1) "إن من طلق امرأته إلا لعلة الزنا يجعلها تزنى ومن يتزوج بمطلقة يزنى"(متى22:5). . (2) "إن من طلق امرأته إلا لعلة الزنا وتزوج بأخرى يزنى والزى يتزوج بمطلقة يزنى"(متى9:19) .. (3) "من طلق امرأته وتزوج بأخرى يزنى عليها وإن طلقت امرأة زوجها وتزوجت بآخر تزنى"(مرقس11:10)... (4) "كل من يطلق امرأته ويتزوج بأخرى يزنى وكل من يتزوج بمطلقة من رجل يزنى"(لوقا18:16) فى فيديو بالإنترنت قال الإعلامى عمرو أديب للبابا "الناس عايزه تطلق موش طايقين بعض" نقولهم إيه قال البابا تاوضروس "نقولهم لا طلاق إلا لعلة الزنى هذه آية فى الإنجيل" وفى 5/4/2016م نشرت صدى البلد فيديو للبابا تواضروس قال فيه: «لا طلاق إلا لعلة الزنا» مقولة كتبها البابا شنودة وليست «آية» وأثارت تصريحاته الكثير من الجدل لدى الكثير من الأقباط، واعتبرها البعض أن هذا يعد اتهاما للراحل شنودة بتحريف الإنجيل وأنه ظل طوال فتره تولية كرس البابوية يضحك على الشعب القبطي .. وردا على إتهامه للمعارضين بخطأ البابا شنودة .. نرد عليه بنفس السؤال ونقول له وللأنبا باخوميوس .. وهل كان البابا شنودة على خطأ حينما عزل الأنبا دانييل أربعة سنين عن منصبه وأنتم قمتم بإصلاح هذا الخطأ بإرجاع الأنبا دانييل لمنصبة ؟ .. ونسألكم ما سبب إرجاعه ؟ ولمــاذا؟ .. إنه لأول مرة فى تاريخ الكنيسة القبطية يقوم قائمقام "الأنبا باخوميوس" فى التصرف فى الكنيسة .. بإرجاع الأسقف السيمونى الأنبا دانييل .. لم يحدث أن فعل قائمقام هذا الفعل من قبل ذلك أن القائمقام هو أسقف إحتياطى ليس له حق إتخاذ أى قرار .. يسلم الكنيسة للبابا الجديد كما تسلمها بدون تغيير .. ونتسائل .. لعله كانت هناك إتفاقات جانبية واخرى تجرى من خلف الستار لرجوع هذا الأسقف السيمونى لمنصبه ؟ .. وفى دفاع البابا المستميت وحمايته لسيمونية الأنبا دانييل أسقف سيدنى لم يذكر البابا إسم الأسقف الوحيد من بين المائة أسقف الذى رسمهم البابا المتهم بالسيمونية بالرغم من أنه يجلس بجانبه ولماذا لم يتطرق البابا تاوضروس لسبب "عزل وإبعاد ونفى" الأنيا دانييل أسقف سيدنى عن كرسية أربع سنين؟ .. [ولمعلومات القراء إن كلمة عزل أو إبعاد أو نفى عن الكرسى فى المجامع المسكونية تعنى قطع او حرمان الأسقف الأنبا دانييل عن الشركة فى الكنيسة القبطية] .. ثم قال المجمع المقدس لا يوجد فيه واحد يقول هذا خطأ ونقول له أن كلمة الرب فى بعض السنين تكون قليلة وعزيزة كما حدث فى أيام عالى وأولاده الذين مدوا أيديهم وإختلسوا من التقدمات العبرانيين للرب اوأفسدوا النساء ( 1 صم 3: 1) "وكان الصبي صموئيل يخدم الرب امام عالي.وكانت كلمة الرب عزيزة في تلك الايام.لم تكن رؤيا كثيرا." ولا ينسى القراء أن اللجنة المجمعية التى بحثت موضوع الإعتراف بمعمودية الكاثوليك كانوا 18 وافقوا عليها جميعا ما عدا واحدا ثم ظهر البيان المشترك الذى وقعتم عليه بين قداستكم وبابا الفاتيكان وفيه كلمة "موافقة "ثم غيرتوها لنسعى .. وهذا يظهر تخبط الكنيسة فى عصر قداستكم حتى فى البيانات الرسمية فمن سوف يصدق قداستكم بعد ذلك؟ ثم لجأ قداسته فى حديثه بالقيل والقال فلان قال وقلان عاد مثل حكايات القهاوى وفض المجالس ولم يذكر اسم المتهم بالسيمونية ولا اسماء الذين قالوا ونرد على هذه النقطة أن اسماء الذين إخترتهم الذين شهدوا وكانوا حاضرين إجتماع الثمان ساعات والتى أدت لرجوع الأنبا دانييل معروفة والمستند الذى قدموا شهادتهم فى وثيقة بعنوان "حقيقة للتاريخ " فى 31/6/2012م عندما طلب القائمقام والأنبا تاوضروس ثمانية من الكهنة وأربعة من الأراخنة لإقناعهم برجوع الأنبا دانييل بعد أن عزله البابا شنوده عن إيبارشية سيدنى والوثسقة موجوده على شبكة الأنترنت لكل من يريد أن يقرئها.. يقولون فيها [ وكان أحد النقاط التى نوقشت هو موضوع السيمونية وقد أكد الأنبا تاوضروس ( البابا الحالى) أن المدفوع فى السيمونية كان 180,000 فقط فقال الأستاذ / فكرى ماكس قد سمعنا المدفوع 240,000 فقط فكرر الأنبا تاوضروس مؤكدا كلامه أنه قد دفع 180,000 وقد أضاف الأستاذ/ خيرى جريس أن 180,000 جنية أسترالى تعادل 240,000 دولار أسترالى وهنا تدخل الأنبا باخوميوس القائم مقام فى ذلك الوقت ياجماعة أعتبروه خاطئ وتاب ، كما أضاف لنا قد وضعنا الأنبا / دانييل تحت مشرف روحى ليؤهله "روحيا ومعنويا" قبل عودته للإيبارشية - وللتاريخ وحسب محبتنا للكنيسة وإصرار المسئولين بالكنيسة على عودة الأسقف قررنا الصمت التام على حقائق كثيرة وهذه حقيقة للتاريخ نقر بها نحن الأربعة الموقعين أدنا " .. أ. هـ توقيع الأراخنة 1 - خيرى جريس 2- صفوت تادرس 3- سمير حبشى 4- فكرى ماكس (ملحوظة هامة تنفى قول البابا تاوضروس أنه فلان قال وفلان عاد وهو قول القائمقام الأنبا باخوميوس "نعتبره خاطئ وتاب" أى أنه دفع هذا المبلغ وتاب ) .. ولم يتطرق البابا فى إجتماع الشطة إلى محادثات الثمانى ساعات التى كان يتبادل فيها النقاش هو ساعتين ثم يستريح والأنبا باخوميوس ساعتين حتى أرهقوا الـ 8 من الكهنة و 4 من الأراخنة المجتمعين فوافقوا على إرجاع الأنبا دانييل لمنصبه بشروط ثم بعد أن سافروا لأستراليا مسح الأتبا يسطس أسقف دير الأنبا أنطونيوس هذه الشروط بأستيكة وألغاها والأنبا يسطس رئيس الدير الذى ترهب فيه الأنبا دانييل بإسم متاؤس وهذا فى حد ذاته دليل على الشللية الموجودة فى المجمع وصدقت الأمثلة المصرية التى تقول .. " اللى مالوش ضهر ينضرب على بطنه .. ويا بخت من كان المشير خاله " .. إن ما قاله البابا فى إجتماع الشطة يشبه حكايات أبله فضيلة التى كانت تقولها للأطفال قبل النوم .. وأستمر يقول فلان قال 140 ألف جنيه وده مبلغ بسيط لهذا المنصب والثانى قال 110 ألف جنيه وألأثنين تضاربوا فى قولهم وطبعا أستدرج الأطفال الذين يسمعونه فأبرأ البابا دانييل من تهمه السيمونية بأى كلام ومسح عقل الأطفال الحاضرين الذى يكلمهم فى هذا الإجتماع السرى ولم يلاحظ أحدا من الحاضرين الوذعيين أيضا أن البابا قذكر المبلغ بالجنيه ولم يحدد هل هو جنيه مصرى أم جنيه استرلينى؟ ونحيط علم القراء ان منصب الأسقف فى عصر البابا القبطى يوساب كان يباع ب 5000 جنيه .. يا بابا لم يقل أحدا على الإطلاق هذه المبالغ التى تذكرها عن فلان وعلان لم يقولها أحد لو كنت صادقا لذكرت اسماؤهم فالعهده على الراوى فى هذه المقالة ذكرنا اسماء الشهود الأربعة والجميع فى سيدنى يعرف أن المبلغ المدفوع هو 180 ألف جنيه أسترلينــــى أى ما يعادل وقتها 240 ألف دولار إسترالى ولم يذكر البابا أنه بفمه قال فى هذه المحادثات أن المبلغ الذى دفع وقال بفمه أنه 180 ألف ج أسترلينى وشهد عليه أربعة أراخنه فى مستند رسمى موجود على الإنترنت .. هذا التصريح اللوذعى السرى الحراق من الشطة من البابا تاوضروس الذى يشبه حكايات الأطفال لا يصدقها حتى الأطفال ونتسائل عن عمر وثقافة الذين حضر إجتماع الشطة السرى الباباوى وكنا نود أن نراهم وخاصة السيدة التى سمعنا صوتها صائحة تقول .. الشطــــــــــة يا سيدنــــــــا وبكلمتها إشتهر إجتماع البابا السرى بأنه إجتماع الشطة البابوى ************************************ ترقية الراهب متاؤس لمنصب أسقف سيدنى باطل لم يصدق أحدا تصريحات البابا تاوضروس حول هرطقة الأنبا دانييل أسقف سيدنى لعدة أسباب أهمها تصريحات البابا تاوضروس السابقة مخالفة للحقيقة ولا تمت للواقع بصلة فلا يصدقها أحدا فلا يعتد بها ومن ناحية أخرى أن سلوك الأنبا دانييل قبل شراؤه للمنصب وسلوكه بإتهامه راهب وكاهن بتهم أخلافية وأخطاؤه التعليمية واللاهوتية والعقائدية والمالية ومعاملته لأهل إيبارشيته لا توحى أبدا أنه يتبع طريق التلاميذ والرسل ومما زاد الطين بله أنه اشترى الروح القدس بـ 180 ألأف ج أسترلينى وهذه هرطقة سيمونية فقد رقى الراهب متاؤس الأنطونى إلى رتبة أسقف بإسم الأنبا دانييل وأصبح اسقفا لسيدنى بأستراليا وتعتبر هذه الترقية غير معترف بها أو كأنها لم تكن .. كتابيا ( من أحداث قصص العهد القديم والجديد الذين حاولوا إغتصاب المناصب الكهنوتية أو أختلسوا فى التقدمات وأفسدوا الشعب) وقانونيا (القانون 9 من قوانين مجمع نيقية التى وقعت عليه الكنيسة القبطية وكان يرأس هذا المجمع بابا قبطيا) هذه الترقية لمنصب كهنوتى أعلى نالها المدعوا دانييل بدفع 180 ألف جنية أسترلينى وظن أنه أشترى الروح القدس وبما أن سلطان ومواهب الروح القدس مجانية .. مجانا أخذتم مجتانا أعطوا .. فهو بهذا خالف الإيمان الأرثوذكسى وخرج عن الإيمان بتعاليم وأوامر رب المجد يسوع وهرطق معتنقا الهرطقة الأريوسية وهذه الهرطقة مضمونها الحصول على منصب كهنوتى بأى طريقة من الطرق الملتوية التالية : الخداع والكذب والتدليس أو بالقوة أو الإجبار أو التهديد أو االنصب والإحتيال أو بالقرابة أو بالرشوة ودفع المال .. والسيمونية أنواع مختلفة قد تكون إغتصاب المنصب فقط .. أو القيام بعمل كهنوتى بدون سيامة .. أو نوال منصب كهنوتى بإحدى الطرق السابقة أو الترقية لمنصب كهنوت بإحدى الطرق السابقة .. وتعتبر السيامة (الرسامة) لاغية كأنها لم تكن وغير معترف بها وبالتالى تعتبر حصول دانييل على المنصب الكهنوتى لاغية .. لإخلال الموضوع عليه اليد بالتعاليم والأوامر والوصايا التى وردت فى الكتاب المقدس بعهديه . .. وينص القانون التاسع من مجمع نيقية أن [ اذا رقى البعض الي الكهنوت بدون فحص او اذ كانوا اعترفوا بخطايا ارتكبوها وعلى الرغم من ذلك وضع البعض ايديهم خلافا للقانون فالقانون لا يقبل امثال هؤلاء لان الكنيسة الجامعة انما تطلب من كان بلا عيب ] ************************************ زيارات البابا كيرلس وزيارة البابا تاوضروس اصيبت الكنيسة القبطية منذ إحتلال العرب المسلمين مصر بالهرطقة السيمونية التى ما هى فى معناها البسيط بالرشوة للحصول على منفعة .. فيحنما نقرأ عن حياة يسوع وتعاليمة لم نسمع أنه أخذ شيئا هو أو تلاميذه من أحد نظير معجزات أو خدمات أو مناصب .. ألخ وكان واضحا ومحددا فى قوله "مجانا أخذتم مجانا أ‘طوا" بل نرى أن بركة الرب تغنى ولا يزيد معها تعبا هذه البركة التى قرأنا عنا رأينها فى حياة البابا كيرلس السادس ففى عصره أستولت الحكومة المصرية على اوقاف الكنيسة القبطية وأملاكها وصارت الكنائس تعتمد على تبرعات ابنائها وكانت يومها بالقرش والتعريفة وهى أصغر عملة وعندما أراد البابا أن يبنى الكاتدرائية الضخمة فى العباسية بأرض الأنبا رويس لم يكن معه مليما "سنتا" واحدا وأتذكر أننى عندما كنت صغيرا ذهبت للحلاق وكان عنده جرائد ومجلات وجلست منتظرا دورى وقرأت وفى مجلة المصور كان يوجد تحقيق صحفى مع قداسته وسأله المحرر قائلا أنتم ليس معكم نقودا لتبنوا الكنيسة فقال له الكنيسة دى بيت مين ؟ فرد عليه المحرر : بيت الله فقال له الله يبنى بيته!!! وقد نحقق كلامه .. هذا بالرغم من إحتياج الكنيسة للمصاريف والأجور والكهنة والرهبان فى عصرة حيث كانوا يعامدون على تبرعات بالقرش والتعريفة إلا أنه كانت الحياة الروحية فى عصره قد بلغت ذروتها وكان بابه مفتوحا لكل واحد ولم يأخذ مليما من أحدا ليرسمه فى منصب كهنوتى وكان يقبل كل التبرعات التى يقدمها إليه الشعب من الفقراء فى منديل محلاوى من القطن المصرى خصصه لهذا الغرض ومنها ما قدمه له أولاد الرئيس / جمال عبد الناصر وكان يريد شراء أرض بجانب دير مار مينا الأثرى قى مريوط من هيئة المجتمهات العمرانية وكان المبلغ المطلوب 500 جنية فكلف أحد الخدام بتولى المسئولية لأتمام المشروع وأعطاه المنديل لدفع المبلغ وكان يعده بالقرش والتعريفة وكان الخادم محرج أن يأخذ هذه المبالع البسيطة ويدفعها للهيئة وفوجئ الجميع أن المبلغ زاد عن الـ 500 جنيه بجنيهات معدوده ورفض البابا رجوع أى مبلغ لأن ما كان فى المنديل هو تقدمات الناس وقد خصصها لدير مار مينا واستقر الرأى أن الباقى يدفع لعمال هذه الهيئة .. وحدث أن زار إحدى القرى فجأة ليصلى قداسا فيها ولم يكن الشعب مستعدين لزيارته وأحس بعد القداس أن الشعب محتار ومحرج كيف للبابا يأـى لقريتهم بدون عمل إحتفال كبير؟ وكانوا يريدون الإحتفال بتقديم مائده بها كل المشتهيات فقال لهم أنتم محتارين ليه أشار إلى شخص وقال له هات شوية طعمية وفول وأشار إلى سيدة وأنتى هاتلينا شوية عيش والمفاجأه أن الشخص كان عنده محل يبيع طعمية وفول والسيدة كانت فى الصباح الباكر تخبز عيش حسب عادة الفلاحين وعندما كان يغادر نادته إحدى السيدات وقالت له خذ يا سيدنا الثلاث بيضات دول فقال لها : حاضر بس أنتى سلقتيهم كويس أم يتفقعوا فى جيبى قالت سلقتهم يا سيدنا ورد قائلا ضمنا عشانا يارب .. هذا البابا يعتبر مثلا قويا للرهبنة القبطية .. والفقر الإختيارى ومحبة الناس .. بالمقارنة بين مثلث الرحمات البابا كيرلس وما رأيناه من البابا تاوضروس فى سيدنى بأستراليا من عظمة وفخامة ومقابلات وغذاء وعشاء فاخر وفنادق ومواكب ملوكية لا يوحى أبدا بل لا يقترب من المعيار الذى ذكره أبونا تادرس يعقوب ملطى عن رجال الكهنوت فقال : " الأسقف والقسيس والبابا يلزمهم أن يدركوا أنهم خــدام لا حكــام ، أنهم يقودون جماعــة روحيــة دون أن يخلقوا دولة وهمية داخل الدولة .. أو يقيموا من أنفسهم سلاطيـــن مدنييــن بجوار السلطات المسئولة مدنيا .. وإلا حدث تعارض وإصطدام وإنحراف الرعاة والرعية عن رسالتهم " أ. هـ وأصبح البابا والأساقفة اليوم يعتقدون أنهم ملوكا وحكاما وسلاطين بتقربهم سياسيا للرؤساء الغير مسيحيين يستغلون السلطة المدنية كسوطا لضرب الرعية وتأديب الخراف بكلاب البوليس وزجهم فى السجون بالمحاكم .. وفى المقابل يستغلهم السياسيين والسلطة المدنية كمخلـــب حيوان مفترس تنهش به السلطة فى جسم رعيتهم فلا يهتمون للدماء التى ينزفها الشعب وراجع ما قاله البابا تاوضروس عن شهداء ماسبيروا ولا للدموع التى يذرفونها راجع ما قاله البابا حول شهداء العريش وهكذا يعيش الشعب القبطى اليوم فى عصر البابا تاوضروس حيث تقل فيه الروحانيات وتزداد الماديات ولأن المال هو أصل لكل الشرور فزادت الشرور من بعض من هم فى المناصب الكهنوتية *********************************** ما لا تعرفة عن البابا تاوضروس الثانى هذه الفقرة من المقالة منقولة من صفحة ابناء البابا شنوده الثالث حامي الإيمان الرسولي الأرثوذكسي بالفيس بوك البابا اللي متعرفوهوش: **************************************************************************************************************
>> الكاتدرائية: 171 ألف أسرة تستفيد من التبرعات.. ونعد لائحة جديدة لتحديد المستحقين
اش 6: 8ثم سمعت صوت السيد قائلا من ارسل ومن يذهب من اجلنا.فقلت هانذا ارسلني.ار 1: 7فقال الرب لي لا تقل اني ولد لانك الى كل من ارسلك اليه تذهب وتتكلم بكل ما امرك به. طق حنك و فنجرة بق !!طق حنك يقولها أهل الشام ويقولها المصريين فنجرة بق (بضم الباء) و المعنى واحد للأثنين وهو الكلام الذى يقوله المتحدث وهو لا ينوى تنفيذه !! وكل كلامه ... فض مجالس كما يقول العرب بمعنى أنهاء مجلس بكلام ... لن ينفذ !! ويقال أن فلان … وصلني أن كثيرين من أتباع البدع والهرطقات شاركوا تسجيلي الأخير بموضوع مطارنة العار وروجوا له بين أتباعهم من أجل تشديدهم في الهرطقة بتسليط الضوء على فاسدين في الكنيسة. إلى هؤلاء أقول : نعم في جسد الكنيسة المنظور ثمة أهل عارٍ وفاسدين كثر وهذا ليس بغريب لأن الكنيسة مكوّنة من بشر. حتى على عهد المسيح كان يهوذا حاضراً. ما يعزّينا هو ما ذكرته في القسم الثاني في التسجيل عن فخر انتمائها للكنيسة الرسولية المستقيمة الرأي الحافظة للوديعة والآباء وأن عندنا رؤساء كهنة قديسون وشرفاء أما أنتم فليس عندكم ما تفخرون به وليس ما يعزيكم البتة لأن عقيدتكم عار وإيمانكم عار ورؤساء هرطقاتكم هم قِمة العار. ********************** رسالة القمص تادرس يعقوب مالطى للمجمع المقدس للكنيسة الذى يرد بها على افكار البابا وخطط مؤتمر المهجر .؟ | | | |
This site was last updated 09/27/17