Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أغرب حادث قتل حدث فى تاريخ الأقباط الحديث والقديم

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
نشأته وخدمته
الأنبا شنودة أسقف التعليم
أنتخاب الأنبا شنودة
رسامة الأنبا شنودة
القرعة الهيكلية سنة 1971
زيت الميرون
يده للبناء والصلاة
الإخوان والبابا شنودة
الكنيسة القبطية والأثيوبية
أول بطريرك لأريتريا
موجز إنجازات البابا
البابا شنودة والأديرة
بناء مقر بالأسكندرية
عزل البابا وقانون الردة
ضحكات ودموع البابا
حادث غريب
قصائد البابا46- 1950
تقدير العالم للبابا شنودة
ماكس ميشيل
بباوى فصل نفسه
روحانية الكاهن
كلية سان جون الأمريكية
الأقباط وتعلم الإسلام
جماعة الإصلاح الكنسى
زيارة القدس والزى الكهنوتى
البابا شنودة والكاثوليك
البابا ورئيس أساقفة قبرص
مجلة ضد الطوائف المسيحية
الأقباط وطائفة شهود يهوة
القبض على البابا هابيل
أخبار متفرقة
الشيخ الشعراوى
علم الكنيسة القبطى
الصحفى موسى صبرى
العروسين والبطاقة الإنتخابية
تعنت الكهنة وسيطرتهم الإدارية
رسائل تهنئة للأعياد الإسلامية
حوار البابا مع الأهرام
الإضطهاد والبابا
قبطى وإنتخابات الرئاسة المريكية
البابا وحصاد السنين
الكنيسة القبطية والإنتخابات
رحلات البابا للخدمة والرعاية
البابا ومبارك
الكنيسة والثار
مصر القبطية
الطائفة المعمدانية والإنجيلية
تفتيش البابا بمطار هيثرو
بطاركة‏ ‏رؤساء‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية
البابا ومجلس كنائس الشرق
أبونا مرقس عزيز
الإحتفال بعيد مار مرقس
عيد الميلاد 2008م بالمحافظات
الكنيسة والسياسة والأقباط
الفن الهادف والبابا شنودة
أول فيلم عن المسيح
الكنيسة والفقراء الأقباط
الكرازة مجلة الكنيسة القبطية
البابا شنودة سياسته بالدولة
لائحة إنتخاب البابا
راهبة كاثوليكية والأقباط
فرق الكشافة
المركز الثقافى القبطى
مؤتمر القبطيات
الكنيسة تعرف تعداد الأقباط
الموائد الرمضانية
الأشجار حول الكاتدرائية
بعض التواريخ الهامة
البابا شنودة والتعليم
عيد جلوس البابا الـ 37
البابا والمعارض الكنسية
يلاغ ضد صحفى
المعوقين وعصر البابا شنودة
معرض المنتجات الكنسية
قناة CTV القبطية
رسالة من البابا لسوزان
سقوط جدار كنيسة
مبارك و عيد القيامة عطلة
القرارات الباباوية
ثقافة الراهب أنطونيوس السريانى
منع إصدار تصاريح لكهنة
البديل ومذكرات البابا شنودة
تعامل الكنيسة والحكم
تغيير إستراتيجى فى معاملة أقباط
كنيسة مار مينا بالزاوية
أخبار مختلفة
القرية التى ولد بها البابا
مرضعة البابا
الكنيسة وتوريث الحكم
إشاعة موت البابا
البابا شنودة الثالث وحرب أكتوبر
صور البابا شنودة مناسبات مختلفة
اللواء النبوي إسماعيل
البابا شنودة والرؤساء الثلاثة
شهود يهوة جمعية صهيونية
6 أكتوبرتحتاج مطرانية
الكاتدرائية المرقسية بألأسكندرية
حفل كنيسة العذراء بالزمالك
البابا رجل المغارة
إهدار مال الأقباط
عيد النيروز علي مدي التاريخ
هيكل والمسلمين والأقباط
الأهرام وإتهامات كاذبة للبابا
الرئيس مبارك يستقبل البابا
القمص متياس نصر والكتيبة الطيبية
وزير الإعلام البنانى والبابا شنودة
ك. العمرانية وإعتكاف البابا
رسالة البابا لأقباط المهجر
كاميليا شحاته
عزل راهبا وشماسا
تزوير اللجان الكنسية
رحلة البابا لعشرة بطاركة
مظاهرات إسلامية
محاولات إغتيال البابا
البابا ونظام مبارك الفاسد
المجمع ومذبحة ماسبيرو والصوم
المجمع والمجلس الملى وأحداث الخانكة
شارع بإسم البابا بأمركا
إنتقال البابا للسماء

 

هذا الحادث يعنى أخفاق الكنيسة فى بث التعاليم المسيحية الحقيقية فى هذه المنطقة

 

جريدة وطنى الصادرة فى 3/12/2006 م السنة 48 العدد 2345 تحقيق أجرته الكاتبة / باسمة‏ ‏وليم- دير‏ ‏البرشا‏ - ‏ملوي بعنوان "

قرية‏ ‏دير‏ ‏البرشا‏..‏قرية‏ ‏آمنة‏ ‏تلوثت‏ ‏بدماء‏ ‏ضحاياها

نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏أسقف‏ ‏ملوي‏ ‏والأشمونين‏:‏

حادث‏ ‏مؤسف‏ ‏والخدمات‏ ‏الروحية‏ ‏بالقري‏ ‏تحتاج‏ ‏للمزيد‏..‏

عدة‏ ‏علامات‏ ‏استفهام‏ ‏حملتني‏ ‏لقرية‏ ‏دير‏ ‏البرشا‏ ‏شرق‏ ‏النيل‏ ‏التابعة‏ ‏لمركز‏ ‏ملوي‏..‏لايزال‏ ‏الحزن‏ ‏والذهول‏ ‏يطوقان‏ ‏القرية‏ ‏الصغيرة‏ ‏رغم‏ ‏مرور‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏علي‏ ‏المجزرة‏ ‏البشرية‏,‏التي‏ ‏حدثت‏-‏كما‏ ‏يقول‏ ‏شهود‏ ‏العيان‏- ‏في‏ ‏أقل‏ ‏من‏ ‏نصف‏ ‏ساعة‏,‏مساء‏ ‏الخميس‏ 26 ‏أكتوبر‏ ‏الماضي‏,‏ولوثت‏ ‏بيوت‏ ‏وزراعات‏ ‏القرية‏ ‏الآمنة‏ ‏بدماء‏ ‏ضحايا‏ ‏أبرياء‏ ‏لم‏ ‏تجف‏ ‏بعد‏,‏بل‏ ‏ويحرص‏ ‏الأهالي‏ ‏علي‏ ‏ترك‏ ‏بصماتها‏ ‏علي‏ ‏الفرش‏ ‏والجدران‏ ‏مع‏ ‏آثار‏ ‏طلقات‏ ‏الرصاص‏ ‏وهذا‏ ‏في‏ ‏انتظار‏ (‏بنود‏ ‏صلح‏ ‏بين‏ ‏الأسرتين‏ ‏المتناحرتين‏) ‏ينبئ‏ ‏بانفراجة‏ ‏قادمة‏.. ‏وضعت‏ ‏أمامي‏ ‏تساؤلات‏ ‏حول‏ ‏الدوافع‏ ‏الحقيقية‏ ‏وراء‏ ‏المجزرة‏ ‏البشرية‏ ‏وماسبقها‏ ‏من‏ ‏مناقشات‏ ‏بين‏ ‏أسرتيأولاد‏ ‏يعقوب‏ ‏وأولاد‏ ‏كراز‏ ‏أولاد‏ ‏العمومة‏ ‏لعائلة‏ ‏واحدة‏ ‏في‏ ‏قرية‏ ‏بمنأي‏ ‏عن‏ ‏العصبية‏ ‏القبلية‏ ‏والثأر‏ ‏بل‏ ‏والطائفية‏ ‏وتعدادها‏ ‏يزيد‏ ‏علي‏ 20 ‏ألف‏ ‏مسيحي‏ ‏يتعلم‏ ‏كل‏ ‏أطفالها‏ ‏حتي‏ ‏الصف‏ ‏الثالث‏ ‏الإعدادي‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏ ‏والألحان‏ ,‏بل‏ ‏ويبث‏ ‏القداس‏ ‏الإلهي‏ ‏عبر‏ ‏ميكروفونات‏ ‏الكنائس‏ ‏لأرجاء‏ ‏القرية‏-‏وليس‏ ‏معتادا‏ ‏أن‏ ‏تلجأ‏ ‏الأسر‏ ‏المسيحية‏ ‏لاستخدام‏ ‏السلاح‏ ‏في‏ ‏حل‏ ‏نزاعاتها‏-‏في‏ ‏دراما‏ ‏لم‏ ‏تشهد‏ ‏لها‏ ‏القرية‏ ‏نظيرا‏ ‏كما‏ ‏أخبرنا‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏أسقف‏ ‏ملوي‏ ‏والأشمونين‏,‏لتحصد‏ 5 ‏قتلي‏ ‏و‏18 ‏مصابا‏,‏ويلقي‏ ‏القبض‏ ‏علي‏ 13 ‏من‏ ‏شباب‏ ‏الأسرتين‏ ‏رهنا‏ ‏للتحقيقات‏ ‏الجارية‏..‏وهل‏ ‏الخلاف‏ ‏الذي‏ ‏بدأ‏ ‏بمشادة‏ ‏كلامية‏ ‏بين‏ ‏إزنيهور‏ ‏ليزويز‏ ‏كراز‏(38 ‏سنة‏) ‏وجاره‏ ‏وجيه‏ ‏راغب‏ ‏عبد‏ ‏السيد‏(50‏سنة‏) ‏والتي‏ ‏انتهت‏ ‏بمقتل‏ ‏الثاني‏ ‏يندرج‏ ‏فقط‏ ‏حول‏ ‏الحد‏ ‏الفاصل‏ ‏بين‏ ‏الزراعات‏ ‏لأبناء‏ ‏العائلة‏ ‏الواحدة‏ ‏أم‏ ‏يمتد‏ ‏ليصل‏ ‏إلي‏ ‏ملف‏ ‏قضايا‏ ‏المشاجرات‏ ‏علي‏ ‏الأحوزة‏ ‏الزراعية‏ ‏والتي‏ ‏تعد‏ ‏بالآلاف‏ ‏في‏ ‏قرانا‏ ‏المصرية؟‏ ‏وما‏ ‏حقيقة‏ ‏ما‏ ‏يروج‏ ‏حول‏ ‏استقواء‏ ‏إحدي‏ ‏الأسر‏ ‏المتنازعة‏ ‏بالكلاب‏ ‏المسعورة‏ ‏والتهديد‏ ‏بالسلاح‏,‏والاغتصاب‏ ‏للأسرة‏ ‏الأخري؟‏!‏
ألزمتنا‏ ‏القضية‏ ‏بأبعادها‏ ‏العائلية‏ ‏ومجتمعها‏ ‏القروي‏ ‏البسيط‏ ‏إلي‏ ‏التوجه‏ ‏في‏ ‏محاولة‏ ‏لاستجلاء‏ ‏بعض‏ ‏البيانات‏ ‏من‏ ‏أطرافها‏,‏والقرويين‏,‏والآباء‏ ‏الكهنة‏ ‏في‏ ‏خمس‏ ‏كنائس‏ ‏أرثوذكسية‏ ‏بالقرية‏ ‏والذين‏ ‏يخدمون‏ ‏هذا‏ ‏الحشد‏ ‏المسيحي‏ ‏كنسيا‏ ‏وروحيا‏ ‏واجتماعيا‏.‏
‏** ‏من‏ ‏جهة‏ ‏أخري‏ ‏دفع‏ ‏البعد‏ ‏القبطي‏/‏العائلي‏ ‏فيما‏ ‏أكدته‏ ‏الأجهزة‏ ‏الأمنية‏ ‏والمحلية‏ ‏إلي‏ ‏الارتكان‏ ‏علي‏ ‏ضرورة‏ ‏تدخل‏ ‏الكنيسة‏ ‏للمشاركة‏ ‏في‏ ‏وضع‏ ‏بنود‏ ‏حلول‏ ‏قد‏ ‏تسفر‏ ‏عبر‏ ‏الأيام‏ ‏القليلة‏ ‏القادمة‏ ‏عن‏ ‏إرضاء‏ ‏جميع‏ ‏الأطراف‏ ‏بما‏ ‏ترتب‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏فك‏ ‏الحصار‏ ‏الأمني‏ ‏تدريجيا‏ ‏لتستقر‏ ‏بعض‏ ‏عناصره‏ ‏فقط‏ ‏بجوار‏ ‏المنازل‏ ‏التي‏ ‏شهدت‏ ‏المذبحة‏.‏
‏* ‏عقب‏ ‏صلاة‏ ‏القداس‏ ‏الإلهي‏ ‏بكنيسة‏ ‏الشهيد‏ ‏مارمينا‏ ‏بالمدافن‏-‏مدخل‏ ‏مركز‏ ‏ملوي‏ ‏من‏ ‏الجهة‏ ‏القبلية‏-‏التقينا‏ ‏بنيافة‏ ‏الحبر‏ ‏الجليل‏ ‏الأنبا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏أسقف‏ ‏ملوي‏ ‏والأشمونين‏ ‏الذي‏ ‏علق‏ ‏بالقول‏:‏قرية‏ ‏دير‏ ‏البرشا‏ ‏تابعة‏ ‏كنسيا‏ ‏لمركز‏ ‏ومدينة‏ ‏ملوي‏,‏ومن‏ ‏بين‏ ‏مليون‏ ‏نسمة‏ ‏يوجد‏ ‏فيها‏ ‏حوالي‏ 350 ‏ألف‏ ‏مسيحي‏,‏وهنا‏ ‏قري‏ ‏بأكملها‏ ‏تقطنها‏ ‏الأسر‏ ‏المسيحية‏,‏وهي‏ ‏قري‏ ‏دير‏ ‏البرشا‏,‏ودير‏ ‏أبو‏ ‏حنس‏ ‏المجاورة‏,‏ودير‏ ‏الملاك‏,‏وقرية‏ ‏البياضية‏.‏
أضاف‏ ‏نيافته‏ ‏أن‏ ‏الأحداث‏ ‏التي‏ ‏جرت‏ ‏في‏ ‏قرية‏ ‏دير‏ ‏البرشا‏ ‏لم‏ ‏نكن‏ ‏نتوقعها‏,‏ولم‏ ‏تحدث‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏وهي‏ ‏حادثة‏ ‏عنيفة‏ ‏جدا‏ ‏ويمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لها‏ ‏جذور‏ ‏قديمة‏,‏لكن‏ ‏المشادة‏ ‏الكلامية‏ ‏التي‏ ‏نشبت‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏تستدعي‏ ‏هذا‏ ‏التهور‏,‏وأن‏ ‏بعضهم‏ ‏يمسك‏ ‏السلاح‏ ‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏الآخرين‏..‏لكن‏ ‏عموما‏ ‏نشكر‏ ‏ربنا‏ ‏أنه‏ ‏بعدما‏ ‏زرت‏ ‏العائلة‏ ‏المتضررة‏ ‏والمصابين‏ ‏في‏ ‏المستشفيات‏ ‏والمحبوسين‏ ‏في‏ ‏المركز‏ ‏وجدت‏ ‏الكل‏ ‏عنده‏ ‏استعداد‏ ‏للصلح‏.‏
حادث‏ ‏مؤسف
‏* ‏وبسؤاله‏ ‏حول‏ ‏غرابة‏ ‏تحول‏ ‏نزاع‏ ‏بين‏ ‏أسرتين‏ ‏مسيحيتين‏ ‏من‏ ‏عائلة‏ ‏واحدة‏ ‏في‏ ‏الريف‏ ‏إلي‏ ‏مجزرة‏ ‏بشرية‏ ‏قال‏ ‏نيافته‏: ‏طبعا‏ ‏شيء‏ ‏مؤسف‏ ‏والآباء‏ ‏الكهنة‏ ‏يتبنون‏ ‏المشكلة‏ ‏منذ‏ ‏بدايتها‏,‏وكلما‏ ‏تجددت‏ ‏يحاولون‏ ‏إنهاءها‏ ‏بنوع‏ ‏من‏ ‏التفاهم‏,‏والكنيسة‏ ‏دورها‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏النزاعات‏ ‏العمل‏ ‏علي‏ ‏تحقيق‏ ‏الصلح‏ ‏بأكثر‏ ‏من‏ ‏طريقة‏,‏أولها‏ ‏التوعية‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏العظات‏..‏وبعض‏ ‏أفراد‏ ‏الأسر‏ ‏يصلون‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏الأثرية‏,‏والبعض‏ ‏الآخر‏ ‏يصلي‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏القبلية‏.‏وفي‏ ‏الحقيقة‏ ‏المجلس‏ ‏الملي‏ ‏للمركز‏ ‏قام‏ ‏بدور‏ ‏في‏ ‏زيارة‏ ‏المسجونين‏ ‏والحالات‏ ‏المرضية‏,‏وبقدر‏ ‏الإمكان‏ ‏تحاول‏ ‏الكنيسة‏ ‏من‏ ‏جانبها‏ ‏امتصاص‏ ‏معظم‏ ‏المشاكل‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تصل‏ ‏إلي‏ ‏الشرطة‏..‏والطريقة‏ ‏الثانية‏ ‏هي‏ ‏العمل‏ ‏الفردي‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏فرد‏ ‏ومع‏ ‏كل‏ ‏أسرة‏ ‏علي‏ ‏حدة‏.‏
‏* ‏وبسؤاله‏ ‏هل‏ ‏تعد‏ ‏هذه‏ ‏المأساة‏ ‏مؤشرا‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الخدمة‏ ‏الروحية‏ ‏في‏ ‏القري‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏المزيد‏,‏أجاب‏ ‏نيافته‏:‏للأسف‏ ‏هناك‏ ‏بعض‏ ‏الأطراف‏ ‏غير‏ ‏المواظبة‏ ‏علي‏ ‏الكنيسة‏ ‏وهذا‏ ‏أدي‏ ‏إلي‏ ‏وقوع‏ ‏المشكلة‏,‏لأن‏ ‏العظات‏ ‏الروحية‏ ‏تعمل‏ ‏تأثيرها‏,‏نحن‏ ‏لدينا‏ 6‏آباء‏ ‏كهنة‏ ‏يخدمون‏ ‏عشرين‏ ‏ألف‏ ‏في‏ ‏قري‏ ‏دير‏ ‏البرشا‏ ‏وأبو‏ ‏حنس‏,‏وهذا‏ ‏إلي‏ ‏حد‏ ‏ما‏ ‏قليل‏,‏وإن‏ ‏شاء‏ ‏الله‏ ‏ربنا‏ ‏يسهل‏ ‏ونقوم‏ ‏بسامة‏ ‏عدد‏ ‏جديد‏ ‏من‏ ‏الآباء‏..‏ونحن‏ ‏نصلي‏ ‏ليتدخل‏ ‏الله‏ ‏ويضع‏ ‏سلاما‏ ‏في‏ ‏قلوب‏ ‏أفراد‏ ‏العائلات‏ ‏المتنازعة‏ ‏جميعا‏.‏
قري‏ ‏منعزلة
‏* ‏حملتني‏ ‏المعدية‏ ‏وهي‏ ‏وسيلة‏ ‏المواصلات‏ ‏الوحيدة‏ ‏بين‏ ‏مركز‏ ‏ملوي‏ ‏وشرق‏ ‏النيل‏ ‏إليقرية‏ ‏دير‏ ‏البرشا‏ ‏عند‏ ‏سفح‏ ‏الجبل‏ ‏علي‏ ‏بعد‏ 5‏كم‏..‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏دير‏ ‏البرشا‏ ‏الأثرية‏ ‏التي‏ ‏وقعت‏ ‏في‏ ‏محيطها‏ ‏المجزرة‏ ‏البشعة‏..‏جلسنا‏ ‏نتحدث‏ ‏إلي‏ ‏القمص‏ ‏دانيال‏ ‏وفقي‏ ‏والقمص‏ ‏داود‏ ‏شحاتة‏-‏الآباء‏ ‏الكهنة‏ ‏للكنيسة‏ ‏الأثرية‏-‏إذ‏ ‏قالا‏:‏
‏** ‏قري‏ ‏دير‏ ‏البرشا‏,‏ودير‏ ‏أبو‏ ‏حنس‏,‏من‏ ‏أكبر‏ ‏التجمعات‏ ‏القروية‏ ‏المسيحية‏ ‏لأنهما‏ ‏في‏ ‏الأصل‏ ‏موقعان‏ ‏لديرين‏ ‏عظيمين‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏البار‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏وصديقه‏ ‏في‏ ‏الرهبنةالأنبا‏ ‏يحنس‏ ‏وعاش‏ ‏معا‏ ‏بالمنطقة‏ ‏وسط‏ ‏آلاف‏ ‏الرهبان‏ ‏في‏ ‏بدايات‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏الميلادي‏..‏ولما‏ ‏بدأت‏ ‏الرهبنة‏ ‏تضعف‏ ‏جاءت‏ ‏الأسر‏ ‏المسيحية‏ ‏لتسكن‏ ‏بجوار‏ ‏أسوار‏ ‏الأديرة‏ ‏تبركا‏ ‏بالمكان‏..‏وهما‏ ‏من‏ ‏القري‏ ‏المنعزلة‏ ‏والوصول‏ ‏إليهما‏ ‏صعب‏,‏وإلي‏ ‏وقت‏ ‏قريب‏ ‏كانت‏ ‏الخدمات‏ ‏الأساسية‏ ‏متدنية‏,‏في‏ ‏العام‏ ‏الماضي‏ ‏فقط‏ ‏دخلت‏ ‏المياه‏ ‏النقية‏,‏وحتي‏ ‏الآن‏ ‏لايوجد‏ ‏بهما‏ ‏صرف‏ ‏صحي‏..‏والقرويون‏ ‏فيهما‏ ‏يعيشون‏ ‏بالفطرة‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏تواكلية‏ ‏علي‏ ‏زراعات‏ ‏الذرة‏ ‏والنخيل‏,‏وتطورت‏ ‏الحياة‏ ‏قليلا‏ ‏بخروج‏ ‏الشباب‏ ‏للعمل‏ ‏في‏ ‏الخارج‏.‏
‏** ‏أضاف‏ ‏القمص‏ ‏دانيال‏ ‏أن‏: ‏الخدمة‏ ‏الكنسية‏ ‏تأخذ‏ ‏عدة‏ ‏محاور‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏الخدمة‏ ‏الروحية‏ ‏بالكنائس‏,‏وأوضح‏ ‏القس‏ ‏داود‏: ‏أنه‏ ‏في‏ ‏حبرية‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏حدثت‏ ‏طفرة‏ ‏في‏ ‏النشاط‏ ‏الروحي‏ ‏والمعماري‏ ‏بدأت‏ ‏بزيارة‏ ‏نيافته‏ ‏للقري‏ ‏وتفقدها‏ ‏لأكثر‏ ‏من‏ ‏مرة‏ ‏أسبوعيا‏ ‏فأمتدت‏ ‏فيها‏ ‏الخدمات‏ ‏الاجتماعية‏ ‏والتوعية‏ ‏الصحية‏ ‏ومساعدة‏ ‏الأرامل‏ ‏والفقراء‏,‏علاوة‏ ‏علي‏(‏لجان‏ ‏المصالحة‏) ‏في‏ ‏الكنائس‏,‏فمبجرد‏ ‏ما‏ ‏نسمع‏ ‏عن‏ ‏مشكلة‏ ‏حدثت‏ ‏بين‏ ‏الأسر‏ ‏نتحرك‏ ‏لمحاولة‏ ‏تقريب‏ ‏وجهات‏ ‏النظر‏ ‏بين‏ ‏الأطراف‏ ‏المتنازعة‏ ‏وأكثرها‏ ‏علي‏ ‏النواحي‏ ‏الاقتصاية‏ ‏وضيق‏ ‏الأحوزة‏ ‏الزراعية‏,‏أن‏ ‏الزمام‏ ‏الزراعي‏ ‏لقرية‏ ‏دير‏ ‏البرشا‏ ‏محدود‏ ‏والأراضي‏ ‏سعرها‏ ‏مرتفع‏ ‏جدا‏ ‏والنزاعات‏ ‏بشأنها‏ ‏قائمة‏,‏ولايوجد‏ ‏توسع‏ ‏لأن‏ ‏المنطقة‏ ‏الزراعية‏ ‏محصورة‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏النيل‏ ‏والجبل‏,‏كما‏ ‏تقل‏ ‏هذه‏ ‏المساحة‏ ‏لاستغلالها‏ ‏في‏ ‏أغراض‏ ‏البناء‏..‏ولكثافة‏ ‏السكان‏ ‏تأثيرها‏ ‏علي‏ ‏العلاقات‏ ‏الاجتماعية‏,‏لأن‏ ‏الآباء‏ ‏يزوجون‏ ‏أبناءهم‏ ‏في‏ ‏منزل‏ ‏الأسرة‏,‏وهذا‏ ‏يسبب‏ ‏مشاكل‏ ‏أسرية‏ ‏تقابلنا‏ ‏كل‏ ‏يوم‏.‏
‏* ‏حول‏ ‏طلب‏ ‏الأجهزة‏ ‏المعنية‏ ‏من‏ ‏الكنيسة‏ ‏المساهمة‏ ‏في‏ ‏وضع‏ ‏حلول‏ ‏لمشكلة‏ ‏عائلة‏ ‏يعقوب‏ ‏وكراز‏,‏قال‏ ‏القمص‏ ‏دانيال‏ ‏إن‏ ‏مشكلة‏ ‏الأسرتين‏ ‏ليست‏ ‏ثأرية‏ ‏أو‏ ‏طائفية‏ ‏لكنها‏ ‏مشكلة‏ ‏اجتماعية‏ ‏في‏ ‏المقام‏ ‏الأول‏,‏والكنيسة‏ ‏تعرف‏ ‏دورها‏ ‏وحدودها‏ ‏جيدا‏,‏ويوجد‏ ‏مثلها‏ ‏آلاف‏ ‏المشاكل‏.‏
وعن‏ ‏استقواء‏ ‏إحدي‏ ‏الأسر‏ ‏بسطوتها‏ ‏واستخدام‏ ‏الكلاب‏ ‏المسعورة‏ ‏والسلاح‏ ‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏الأخري‏,‏نفي‏ ‏هذا‏ ‏قائلا‏ :‏إن‏ ‏النزاع‏ ‏علي‏ ‏الزراعات‏ ‏منتشر‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏ريف‏ ‏مصر‏,‏وأظن‏ ‏أن‏ ‏الطباع‏ ‏الريفية‏ ‏ترفض‏ ‏هذا‏,‏ودور‏ ‏الكنيسة‏ ‏بالنسبة‏ ‏لنزاع‏ ‏عائلتييعقوبوكراز‏ ‏يسير‏ ‏في‏ ‏خطين‏ ‏متوازيين‏: ‏الأول‏ ‏هو‏ ‏الجزء‏ ‏الخاص‏ ‏بالقضاء‏ ‏والمرفوع‏ ‏به‏ ‏دعوي‏ ‏أمام‏ ‏المحاكم‏ ‏بسبب‏ ‏خلاف‏ ‏الأسرتين‏ ‏علي‏ ‏المساحة‏ ‏المورثة‏ ‏وهذا‏ ‏نتركه‏ ‏للقضاء‏ ‏ليقول‏ ‏كلمته‏ ‏فيها‏,‏والخلافات‏ ‏كانت‏ ‏علي‏ ‏قيراطين‏ ‏اثنين‏.‏أما‏ ‏الخط‏ ‏الثاني‏ ‏الذي‏ ‏نسير‏ ‏فيه‏ ‏فهو‏ ‏يتعلق‏ ‏بحفظ‏ ‏العلاقات‏ ‏الأسرة‏ ‏في‏ ‏سلام‏ ‏لأنها‏ ‏أسر‏ ‏مسيحية‏ ‏ومن‏ ‏عائلة‏ ‏واحدة‏ ‏لكن‏ ‏الموضوع‏ ‏تطور‏ ‏بأسرع‏ ‏مما‏ ‏كنا‏ ‏نتوقع‏ ‏وبأكبر‏ ‏مما‏ ‏توقعنا‏ ‏بالنسبة‏ ‏للخسائر‏ ‏وكان‏ ‏من‏ ‏الصعب‏ ‏توقع‏ ‏أن‏ ‏يحدث‏ ‏هذا‏ ‏في‏ ‏قريتنا‏..‏والتطور‏ ‏بدأ‏ ‏باحتكاك‏ ‏يومي‏ ‏عادي‏ ‏وسط‏ ‏الزراعات‏ ‏المتجاورة‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏عليها‏ ‏النزاع‏ ‏قرب‏ ‏مدخل‏ ‏البلد‏ ‏وتطورت‏ ‏المشاجرة‏ ‏إلي‏ ‏ضرب‏ ‏بالعصي‏ ‏بين‏ ‏شباب‏ ‏من‏ ‏أولاد‏ ‏يعقوب‏ ‏مع‏ ‏شباب‏ ‏من‏ ‏أولاد‏ ‏كراز‏,‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏فيهكبير‏ ‏وسطيهم‏,‏ثم‏ ‏انطلقت‏ ‏الأعيرة‏ ‏النارية‏ ‏التي‏ ‏أسفرت‏ ‏عن‏ ‏مقتل‏ ‏وجيه‏ ‏راغب‏(50 ‏سنة‏) ‏الجدير‏ ‏بالذكر‏ ‏أنه‏ ‏آخر‏ ‏مرة‏ ‏سمعنا‏ ‏فيها‏ ‏طلقات‏ ‏نارية‏ ‏كانت‏ ‏عام‏ 1983,‏إثر‏ ‏خناقة‏ ‏بين‏ ‏واحد‏ ‏وابن‏ ‏عمه‏,‏وانفض‏ ‏المتشاجرون‏ ‏وتفرقوا‏,‏لكن‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏شعرت‏ ‏أسرة‏ ‏وجيه‏ ‏بأنحاجة‏ ‏كبيرة‏ ‏ضاعت‏ ‏منهم‏ ‏وفي‏ ‏ثورتهم‏ ‏أخذوا‏ ‏أسلحتهم‏ ‏وانطلقوا‏ ‏إلي‏ ‏بيوتأولاد‏ ‏كراز‏ ‏وأطلقوا‏ ‏النار‏ ‏في‏ ‏عشوائية‏ ‏ليحصد‏ ‏أربعة‏ ‏قتلي‏ ‏هم‏ ‏الطفلتانأستير‏ ‏وإيريني‏ ‏رضا‏ (13‏و‏12 ‏سنة‏) ‏وأصيب‏ ‏أخوهما‏ ‏الطفل‏(‏ميخائيل‏)‏برصاصة‏ ‏في‏ ‏قدمه‏,‏ووالدتهم‏(‏ميرفت‏ ‏ثابت‏ ‏عبد‏ ‏الله‏) ‏التي‏ ‏نقلت‏ ‏فورا‏ ‏إلي‏ ‏أحد‏ ‏مستشفيات‏ ‏أسيوط‏ ‏وقتل‏ ‏خالهمعاطف‏ ‏ثابت‏ ‏حنالله‏ ‏الذي‏ ‏تصادف‏ ‏وجوده‏ ‏في‏ ‏منزل‏ ‏أخته‏,‏وانطلقوا‏ ‏أيضا‏ ‏إلي‏ ‏بيت‏ ‏أقاربأولاد‏ ‏كراز‏ ‏ليقتلوانعيم‏ ‏مفيد‏ ‏سلامة‏,‏وأصيب‏ ‏الكثيرون‏ ‏من‏ ‏استخدام‏ ‏العصي‏ ‏وإطلاق‏ ‏الرصاص‏ ‏بكثافة‏,‏وارتبكت‏ ‏القرية‏ ‏بأكملها‏ ‏حتي‏ ‏أن‏ ‏البعض‏ ‏كان‏ ‏يرددخلاص‏ ‏القيامة‏ ‏قامت‏!!.‏
الدور‏ ‏الأمني
‏** ‏أضاف‏: ‏كانت‏ ‏تعليمات‏ ‏اللواء‏ ‏فؤاد‏ ‏سعد‏ ‏الدين‏ ‏محافظ‏ ‏المنيا‏,‏واللواء‏ ‏محمد‏ ‏نور‏ ‏الدين‏ ‏مساعد‏ ‏وزير‏ ‏الداخلية‏ ‏ومدير‏ ‏أمن‏ ‏المنيا‏ ‏والمسئولين‏ ‏المحليين‏ ‏عندما‏ ‏جاءوا‏ ‏إلي‏ ‏القرية‏ ‏لتقديم‏ ‏العزاء‏ ‏لأسر‏ ‏الضحايا‏,‏أن‏ ‏نفكر‏ ‏معا‏ ‏في‏ ‏طريقة‏ ‏للصلح‏..‏تضمنت‏ ‏التعليمات‏ ‏كذلك‏ ‏نزع‏ ‏الأسلحة‏ ‏غير‏ ‏المرخصة‏ ‏من‏ ‏القرية‏,‏وعرض‏ ‏علينا‏ ‏اللواء‏ ‏المحافظ‏ ‏عدة‏ ‏طرق‏ ‏للصلح‏,‏إما‏ ‏بالدية‏,‏أو‏ ‏بالكفن‏,‏أو‏ ‏بحق‏ ‏العرب‏,‏فردت‏ ‏الكنيسة‏ ‏بأن‏ ‏الصلح‏ ‏الذي‏ ‏تتدخل‏ ‏الكنيسة‏ ‏لإتمامه‏ ‏يتم‏ ‏بالتسامح‏ ‏والتراضي‏ ‏بين‏ ‏الأطراف‏ ‏وهذه‏ ‏الصيغة‏ ‏لابد‏ ‏لها‏ ‏من‏ ‏الدعم‏ ‏الأمني‏ ‏والمحلي‏ ‏ليحفظ‏ ‏استمرارية‏ ‏هذا‏ ‏الصلح‏ ‏وعدم‏ ‏نقضه‏..‏قبل‏ ‏هذه‏ ‏الحادثة‏ ‏البشعة‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏نقدم‏ ‏حلولا‏,‏لكن‏ ‏بعد‏ ‏تطورها‏ ‏يلزم‏ ‏دعمنا‏ ‏أمنيا‏ ‏لإتمام‏ ‏الصلح‏ ‏وتوثيقه‏..‏قال‏ ‏لنا‏ ‏المحافظياريت‏ ‏الكنيسة‏ ‏تستعجل‏ ‏الموضوع‏ ‏وبمجرد‏ ‏الوصول‏ ‏إلي‏ ‏حلول‏ ‏واقتراب‏ ‏تحقق‏ ‏نتائج‏ ‏إدعونا‏ ‏وإحنا‏ ‏نشارككم‏.‏
‏* ‏عن‏ ‏الدور‏ ‏الأمني‏ ‏وقت‏ ‏الحادث‏ ‏قال‏ ‏القمص‏ ‏دانيال‏:‏
‏** ‏الموضوع‏ ‏لم‏ ‏يستغرق‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ 30 ‏دقيقة‏,‏فمشاجرة‏ ‏العصي‏ ‏لم‏ ‏تستغرق‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ 10 ‏دقائق‏,‏والسلاح‏ ‏استخدم‏ ‏في‏ ‏البيوت‏ ‏هنا‏ ‏وهنا‏ ‏لمدة‏ ‏لاتزيد‏ ‏علي‏ 15 ‏دقيقة‏,‏بعدها‏ ‏ساد‏ ‏الصمت‏ ‏وأغلقت‏ ‏المنازل‏ ‏أبوابها‏ ‏وبدأنا‏ ‏في‏ ‏أخذ‏ ‏المصابين‏ ‏للمستشفيات‏,‏وكان‏ ‏الأمن‏ ‏متواجدا‏ ‏بكثافة‏ ‏وألقي‏ ‏القبض‏ ‏علي‏ 13 ‏متهما‏ ‏من‏ ‏أولاد‏ ‏يعقوب‏ ‏وأولاد‏ ‏كراز‏.‏
الدور‏ ‏الكنسي
‏* ‏قال‏ ‏القس‏ ‏داود‏:‏
‏** ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏دور‏ ‏الكنيسة‏ ‏برعاية‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏إيجابي‏ ‏جدا‏ ‏سواء‏ ‏بزيارة‏ ‏أطراف‏ ‏النزاع‏ ‏من‏ ‏الأسرتين‏ ‏وأخذ‏ ‏وعود‏ ‏بأنه‏ ‏لا‏ ‏نية‏ ‏لاستمراره‏,‏لأول‏ ‏مرة‏ ‏نلاحظ‏ ‏أن‏ ‏مركز‏ ‏الشرطة‏ ‏في‏ ‏ملوي‏ ‏عندما‏ ‏استأذن‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏في‏ ‏مقابلة‏ ‏كل‏ ‏الأطراف‏,‏وفتح‏ ‏المأمور‏ ‏مكتبه‏ ‏وتركه‏ ‏لنيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏قائلا‏:‏هم‏ ‏أولادك‏ ‏وخذ‏ ‏راحتك‏ ‏معاهم‏,‏وجلس‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏طرف‏ ‏لأكثر‏ ‏من‏ ‏ساعتين‏ ‏وصلي‏ ‏معهم‏ ‏وأعطاهم‏ ‏البركة‏ ‏وقال‏ ‏لهم‏:‏فكروا‏ ‏في‏ ‏إيجابيات‏ ‏التجربة‏ ‏علشان‏ ‏تخرجوا‏ ‏بشكل‏ ‏جديد‏,‏ولم‏ ‏يكتفي‏ ‏المأمور‏ ‏بهذا‏ ‏بل‏ ‏قال‏ ‏لنيافتهفي‏ ‏المرة‏ ‏القادمة‏ ‏لاتتعب‏ ‏نيافتك‏ ‏وتأتي‏ ‏ثانية‏ ‏للقاء‏ ‏الطرف‏ ‏الثالث‏-‏المتحفظ‏ ‏عليهم‏-‏بل‏ ‏سأسمح‏ ‏لهم‏ ‏بأن‏ ‏يذهبوا‏ ‏للقائك‏ ‏في‏ ‏المطرانية‏.‏وبالفعل‏ ‏جلس‏ ‏معهم‏ ‏نيافته‏ ‏وأخذ‏ ‏منهم‏ ‏وعودا‏ ‏إيجابية‏,‏ومن‏ ‏جهتنا‏ ‏ككهنة‏ ‏نعمل‏ ‏علي‏ ‏زيارة‏ ‏الأسر‏ ‏لتقريب‏ ‏وجهات‏ ‏النظر‏..‏وهذا‏ ‏الشيء‏ ‏جدير‏ ‏بالملاحظة‏ ‏في‏ ‏تعامل‏ ‏القيادات‏ ‏المحلية‏ ‏مع‏ ‏مشاكلنا‏ ‏وبإمكان‏ ‏تدخل‏ ‏الكنيسة‏ ‏والكهنة‏ ‏في‏ ‏وضع‏ ‏حلول‏ ‏لأن‏ ‏ده‏ ‏تجمع‏ ‏مسيحي‏.‏
جولة‏..‏
‏* ‏خرجت‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏الدير‏ ‏للتوجه‏ ‏إلي‏ ‏بيتأولاد‏ ‏كراز‏ ‏الذي‏ ‏يقع‏ ‏قريبا‏ ‏استقبلنا‏ ‏المقدسشارلي‏ ‏زاخر‏ ‏وأخته‏ ‏المقدسةزيزف‏ ‏زاخر‏ ‏والدة‏ ‏رضا‏ ‏الزويزمحبوس‏ ‏علي‏ ‏ذمة‏ ‏القضية‏),‏قالا‏: ‏النزاع‏ ‏قديم‏ ‏ونعتبره‏ ‏نزاعا‏ ‏عائليا‏ ‏وخلافات‏ ‏زراعية‏ ‏علي‏ ‏الأراضي‏ ‏وأشياء‏ ‏أخري‏ ‏وأسرة‏ ‏يعقوب‏ ‏تعتبر‏ ‏من‏ ‏الأغنياء‏ ‏ومبسوطين‏ ‏وواخدين‏ ‏الموضوع‏ ‏ده‏ ‏باستهتار‏ ‏وزراعاتنا‏ ‏جنب‏ ‏بعض‏,‏وبيقولوا‏ ‏لما‏ ‏نيجي‏ ‏نخضر‏ ‏الأرض‏ ‏بيرفضوا‏ ‏دخول‏ ‏الجرار‏ ‏ونزلوا‏ ‏كتفوا‏ ‏زوج‏ ‏أخت‏ ‏رضا‏ ‏المتوفينعيم‏ ‏مفيد‏ ‏ومرروا‏ ‏الجرار‏ ‏غصب‏ ‏عنه‏,‏وهمه‏ ‏معاهم‏ ‏ناس‏ ‏قوية‏ ‏متعافيين‏ ‏وبيجيبوا‏ ‏محامين‏ ‏كبار‏ ‏من‏ ‏ملوي‏ ‏واستكملت‏ ‏أخترضا‏ ‏الزويز‏ ‏قائلة‏: ‏إخواتي‏ ‏غلابة‏ ‏وإحنا‏ ‏ما‏ ‏نحبش‏ ‏الشر‏ ‏وهما‏ ‏عندهم‏ ‏كلاب‏ ‏مفترسة‏.‏
بصمات‏ ‏المأساة
غرب‏ ‏كنيسة‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏الأثرية‏ ‏رأينا‏ ‏بالفعل‏ ‏المأساة‏,‏قدمنا‏ ‏العزاء‏ ‏للأسرة‏ ‏التي‏ ‏فقدت‏ ‏ابنتيهاإيريني‏ ‏وأستير‏ ‏وأصيبت‏ ‏والدتهما‏ ‏ميرفت‏ ‏ثابت‏ ‏حنالله‏ ‏وطفلها‏ ‏الصغيرميخائيل‏ ‏برصاصة‏ ‏في‏ ‏قدمه‏..‏وترويلواحظ‏ ‏الزويز‏ ‏كراز‏ ‏المأساة‏ ‏التي‏ ‏عاشتها‏ ‏قائلة‏:‏كان‏ ‏عندنا‏ ‏فرح‏ ‏بنت‏ ‏عمي‏,‏وعند‏ ‏رجوعي‏ ‏وقبل‏ ‏وصولي‏ ‏للبيت‏ ‏لقيت‏ ‏ولدي‏ ‏بيصرخ‏ ‏ويقول‏ ‏إخوالي‏ ‏اتعاركوا‏ ‏وأثناء‏ ‏هذا‏ ‏كان‏ ‏زوجي‏ ‏نعيم‏ ‏مفيد‏(50 ‏سنة‏) ‏داخل‏ ‏إلي‏ ‏المندرة‏ ‏ومعاه‏ ‏شوية‏ ‏زرع‏,‏ومفيش‏ ‏ثواني‏ ‏ولقيت‏ ‏المندرة‏ (‏بتطقطق‏),‏مجموعة‏ ‏دخلت‏ ‏من‏ ‏الباب‏ ‏وأخري‏ ‏من‏ ‏الشباك‏ ‏وكلهم‏ ‏بيضروبوا‏ ‏نارحاولت‏ ‏من‏ ‏جانبي‏ ‏التقاط‏ ‏بعض‏ ‏الصور‏ ‏لحال‏ ‏المكان‏ ‏ولكنهم‏ ‏رفضوا‏ ‏بشدة‏.‏
‏* ‏علي‏ ‏الجانب‏ ‏الآخر‏ ‏استقبلتنا‏ ‏سميرة‏ ‏صديق‏ ‏أمين‏ ‏زوجة‏ ‏المتوفيوجيه‏ ‏راغب‏ ‏عبد‏ ‏السيد‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏أولاد‏ ‏يعقوب‏ ‏وقالت‏:‏أنا‏ ‏كنت‏ ‏قاعدة‏ ‏مساء‏ ‏الخميس‏ ‏بصيت‏ ‏لقيت‏ ‏مايكل‏ ‏ولدي‏ ‏بيجري‏ ‏ويقول‏ ‏أبويا‏ ‏أتقتل‏ ‏عند‏ ‏الكوبري‏ ,‏وأصل‏ ‏الخلاف‏ ‏يرجع‏ ‏لعام‏ ‏تقريبا‏...‏الشيطان‏ ‏دخل‏ ‏بيننا‏ ‏وأنا‏ ‏كنت‏ ‏بأصلي‏ ‏وأقول‏ ‏يارب‏ ‏لاتسمح‏ ‏بالشر‏,‏والجرار‏ ‏بتاعنا‏ ‏عدي‏ ‏في‏ ‏الزراعات‏ ‏بتاعتهم‏ ‏علشان‏ ‏يحرث‏ ‏الأرض‏,‏وبعد‏ ‏حرثها‏ ‏رفضنعيم‏ ‏مفيد‏ ‏من‏ ‏عيلةكراز‏ ‏أنه‏ ‏يطلع‏ ‏الجرار‏,‏ده‏ ‏يقول‏ ‏يطلع‏,‏والتاني‏ ‏يقول‏ ‏ما‏ ‏يطلعش‏ ‏وتشاجروا‏ ‏معا‏,‏وهما‏ ‏خزنوا‏ ‏الموضوع‏ ‏وانتظروا‏ ‏الجماعة‏ ‏وهم‏ ‏راجعين‏ ‏راكبين‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏علي‏ ‏الكارتة‏ ‏بتاعته‏ ‏جنب‏ ‏الزرع‏,‏الشيطان‏ ‏دخل‏ ‏بينهم‏ ‏وحصل‏ ‏اللي‏ ‏حصل‏.‏
‏** ‏أضافت‏:‏إحنا‏ ‏من‏ ‏جانبنا‏ ‏لانرفض‏ ‏الصلح‏,‏الستات‏ ‏عندما‏ ‏بيأخذوا‏ ‏واجب‏ ‏العزاء‏ ‏لكن‏ ‏الرجالة‏ ‏لايأخذوا‏ ‏العزاء‏ ‏في‏ ‏اللي‏ ‏يموت‏ ‏الموتة‏ ‏دي‏.‏
ودعت‏ ‏آل‏ ‏كراز‏ ‏وآل‏ ‏بيت‏ ‏يعقوب‏ ‏وأنا‏ ‏أطرح‏ ‏علي‏ ‏نفسي‏ ‏تساؤلا‏:‏في‏ ‏أي‏ ‏من‏ ‏القرون‏ ‏يعيش‏ ‏هؤلاء؟
 

This site was last updated 06/17/16