***********************************************************************************************************
يتلقى الأقباط منشورات صادرة من مجموعة غير معروفه أسمها " جماعة الإصلاح الكنسى " وهذه المنشورات توزع ليس فى داخل مصر فقط ولكن تصل إلى أقباط المهجر أيضاً ويعتقد أن هناك يداً من الحكومة حول هذه الجماعة , ونحن هنا ننقل جزء من تعليق مجلة المصريون التى كتب بها مقال بعنوان " جماعة الإصلاح الكنسي تصف النظام الإداري للكنيسة بالفاسد وتطالب بتعديل لائحة المجمع المقدس " وتطالب بعزل الأنبا بيشوى , وهذا الطلب لا يصدر من مسيحى إطلاقاً , أما عن الإصلاحات فيجب على الكنيسة أن تطلع عليها وتجيب على ما ورد فى هذه القوانين للشعب لأن الكنيسة القبطية كنيسة ديمقراطية وتهتم بالشعب القبطى .
أما عن تصريحات الأنبا بيشوى فقد أصدر تصريحات كثيرة أضرت الكنيسة القبطية وأحدثت أنشقاقاً داخلها وتعجب الكثيرين من أن تصدر تصريحات من مطران له وزنه وثقله فى داخل الكنيسة حيث أنه سكرتير المجمع المقدس , ولهذا يجب ان يكون لهذا المجمع متحدث رسمى وللبابا متحدث رسمى آخر .. ويجب أن يفرق نيافة الحبر الجليل فى تصريحاتة بين ثلاثة أمور .. الأولى : تصريحات خاصة بالمجمع المقدس .. الثانية : تصريحات خاصة بكونه مطران له أسقفية يتولى إدارتها روحياً .. الثالثة : التصريحات الشخصية التى تعبر عن رأيه الشخصى , فبعض التصريحات التى أضرت بالكنيسة ترك الأمر للشعب عند الدفاع عن تصريحاته أن يخمنوا بين تصريحات شخصية أو تصريحات نابعة عن كونه له مركز بالكنيسة .
إن هناك تصريحات يأخذها المسلمين ويهاجموا بها الأقباط والكنيسة القبطية , لصالح من ولماذا إذا وما الفائدة من إصدار هذه التصريحات ؟ الشعب يحبك يا نيافة الحبر الجليل فلا تلقى بمحبته لك فى صندوق الزبالة .
****************************************************************************************************************************
كتب مجدي رشيد (المصريون): : بتاريخ 4 - 5 - 2007
وصفت "جماعة الإصلاح الكنسي"- المؤلفة من 25 كاهنًا- النظام الإداري للكنيسة ومجمعها المقدس بالفاسد ، وتغيير لائحة المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية بعد مضي أكثر من 20 عامًا على إقرارها، وذلك لكونها خالية من عمل الروح القدس ولا تستند إلى قوانين الكنيسة.
واقترحت إدخال تعديلات على نص اللائحة، حتى تكون مطابقة لتعاليم الكتاب المقدس والمجامع المسكونية والطقوس الكنيسة، وإضافة مواد جديدة ومذكرات تفسيرية عليها.
وأوضحت في بيان حصلت "المصريون" على نسخة منه أن اللائحة المقترح تعديلها تضم 11 فصلاً ويبلغ مجموع موادها 70 مادة، ووقع عليها أعضاء المجمع المقدس في الثاني من يونيو 1985، بعد أن جرى مناقشتها في اليوم السابق على توقيعها، متسائلة: عما إذا كان يوم واحد يكفي لمناقشة كل هذه المواد؟.
وطالبت الجماعة بتعديل مجموعة من المواد التي صيغت بغير دقة، ومنها المادة الرابعة، التي تنص على أن المجمع المقدس هو السلطة الكهنوتية العليا بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية وتشمل سلطة الإكليروس وكل الشعب.
وتساءلت: هل للمجمع المقدس السلطة على الشعب؟، ولماذا لا تكون هناك مادة تعرف الشعب المقصود كما تم تعريف الإكليروس في المادة الخامسة؟، وطالبت بإضافة إلى المادة الرابعة ما يعرف الشعب مثل القبطي الأرثوذكسي في كل الكرازة المرقسية، وأن تكون الصياغة الجديدة قانونية ومحددة بوضوح تام وجامعة مانعة.
وطالبت بمراجعة كل المواد ذات الصلة بالمحاكمات الكنسية والمجالس الإكليركية والمجلس الإكليركي العام، ووضع اللوائح والضمانات التي تؤدي إلى إحقاق الحق، وكذلك الإجراءات بما يضمن أن يكون القاضي الكنسي نزيهًا ومحايدًا وألا يكون خصمًا وقاضيًا في نفس الوقت، ويكفل الحق للجميع في الدفاع والمحاكمة وفق قانون واضح ومعلن، لذا طالبت بإعادة صياغة المواد السابعة والتاسعة والثانية عشر والعشرين من اللائحة حتى تكون أكثر تحديدا وتتماشى مع روح الكنيسة والعصر.
كما طالبت بتعديل المادتين 44 و 45 اللتين نصتا على أنه إذا تعذر انعقاد المجمع المقدس لأسباب خارجة عن إرادة الأعضاء يجوز أن يصدر المجمع قرارات بالتمرير بشرط أن يوقع عليها البابا أو ثلاثة أرباع لجنة السكرتارية.
وجاء ذلك بعد أن وصفت هاتين المادتين بأنهما من أخطر المواد في اللائحة لما فيهما من إخلال جسيم بقوانين الكنيسة، لأن القرارات التي تؤخذ بالتمرير كثيرة، وتكون في حالة تعذر انعقاد المجمع، أما إذا اتخذ قرار بالتمرير في حالة انعقاده فهذا يعتبر إسفافا بكل القوانين الكنسية وتعاليم الرسل الأطهار
*************************************************************************************************
الكرازة : القوانين التى تعتمد عليها الكنيسة
مجلة الكرازة الناطقة بلسانت الكنيسة القبطية الكرازة السنة 35 العددان 22-21 22يونيو2007 م عن مقالة بعنوان " قوانين الكنيسة "
أول مصدر لقوانين الكنيسة هو .. الكتاب المقدس , وقد وردت فيه آيات صريحة عن الأحوال الشخصية , ووصايا وشروط خاصة بالآباء الأساقفة , وبالشمامسة والعذارى والأرامل ( فى خدمة الكنيسة )
المصدر الثانى لقوانين الكنيسة هو: الدسقولية وقوانين الرسل .. والدسقولية تشمل 28 باباً وتختص بعمل كل رتب الأكليروس , وبناء الكنائس , والقداس الإلهى , وخدمة الأرامل والأيتام والشماسات والعلمانيين , وفيها تعاليم عن الصوم والتناول والتسبيح وأوقات الصلاة .
أما قوانين الرسل فهى 127 قانوناً نشرتها Potrologia Orientalis فى كتابين ولخصها القديس Hippolytus فى مجموعته التتى تسمى بالعربية " قوانين أبوليدس " كما أرسلت على يد أكلمندس الرومانى , وسميت فى بعض المجموعات قوانين أكلمندس .
المصدر الثالث لقوانين الكنيسة هو : قوانين المجامع المسكونية المقدسة .
وتشمل قوانين مجمع نيقية المنعقد سنة 325 م وهى عبارة عن 20 قانوناً فقط . يضاف إليها قانون الإيمان , وهناك 181 قانوناً كزوراً أدعى البعض نسبتها إلى مجمع نيقية , وهى ليست بكذلك .
وقوانين مجمع القسطنطينية المنعقد سنة 381 وهى 7 قوانين يضاف إليها حروم القديس كيرلس عمود الدين ضد النساطرة وهى 12 حرماً .
المصدر الرابع لقوانين الكنيسة هو : قوانين المجامع المحلية والأقليمية وتشمل :-
** مجمع أنقرا ( سنة 314 م وأصدر 25 قانوناً .
** ومجمع قيصرية الجديدة (سنة 315 م ) وقد اصدر 15 قانوناً
وكلا المجمعين السابقين قبل مجمع نيقية
وهناك مجامع أقليمية بعد نيقية , منها ك-
** مجمع غنغرا وأصدر 20 قانوناً .
** مجمع أنطاكية وأصدر 25 قانوناً .
** مجمع سرديقية وأصدر 20 قانوناً .
ومجمع لاوديكية وأصدر 60 قانوناً .
ومجمع قرطاجنة الذى يسمى مجمع أفريقيا الذى أنعقد سنة 419 م وأصدر 136 قانوناً وأصدر 136 قانوناً وقد حضره 217 أسقفاً برئاسة القديس اورويسيوس كما حضره القديس أوغسطينوس .
المصدر الخامس لقوانين الكنيسة هو : قوانين الاباء الكبار ..
ويشمل القوانين التى أصدرها التى أصدرها القديس ديونسيوس الإسكندرى , والقديس بطرس خاتم الشهداء , والقديس اثناسيوس السكندرى , والقديس تيموثاوس ( البابا 22) , والقديس يوحنا ذهبى الفم , وكذلك قوانين القديس غريغوريوس صانع العجائب , وقوانين القديس باسيليوس الكبير , والقديس غريغوريوس أسقف نيصص , والقديس ثثاوفيلس الإسكندرى , والقديس كبريانوس أسقف قرطاجنة .
وغالبية هذه القوانين منشورة فى الجزء الرابع عشر مجموعة Nicene & Post Nicene Fathers
المصدر السادس لقوانين الكنيسة هو : القوانين التى صدرت فى عصور متأخرة مثب قوانين البابا كيرلس بن لقلق , وقوانين البابا غبريال بن تريك .
وهناك من أهتم بجمع القوانين , ومن أهمهم أبن العسال فى كتابه المجموع الصفوى , ولكن عليه ملاحظات وإنتقادات سبق أن نشرناها بمجلة الكرازة فى 9 ديسمبر 1994 م العدد 45 و 46
=======================================================================