الفنان الكبير عادل إمام

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

البابا شنودة الثالث يناقش موضوع فيلم مع الفنان عادل إمام

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
عادل إمام وتهمة المسيحية

Hit Counter

 

المصرى اليوم  تاريخ العدد الاثنين ٨ اكتوبر ٢٠٠٧ عدد ١٢١٢ عن مقالة بعنوان [ البابا شنودة يوافق علي فيلم «حسن ومرقص» بعد اجتماعه مع عادل إمام ويوسف معاطي ] كتب أحمد الجزار وعمرو بيومي ٨/١٠/٢٠٠٧
أكد السيناريست يوسف معاطي أن البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، لم يعترض علي تفاصيل فيلم «حسن ومرقص» ولم يضع أي محظورات عليه، بل رحب بالفكرة، وعرض تقديم العون في مناقشة أي تفاصيل أخري تتعلق بالفيلم.
وفي تصريحات لـ«المصري اليوم»، عقب الجلسة المطولة التي ضمته والفنان عادل إمام مع البابا شنودة، قال معاطي، الذي كتب سيناريو الفيلم، إنه نظراً لما أثير حول الفيلم من جدل كثير خلال الأيام الأخيرة فقد اضطر إلي عقد جلسة مطولة بصحبة عادل إمام مع البابا شنودة استمرت ثلاث ساعات، ناقش خلالها البابا أدق التفاصيل الشخصية عن الفيلم.
وذكر معاطي أنه قام «للمرة الأولي» بتسجيل فكرة الفيلم قبل كتابة السيناريو الخاص به، وأنه قرر توريط نفسه في هذا التوقيت لأنه لم يعد في مصر «دمل يسهل فتحه» - علي حد قوله - سوي الفتنة الطائفية.
وأضاف: «إن الفقر لم يعد يسبب أزمة مادمنا نتعشي قبل النوم وأصبحت العقيدة الشيء الوحيد الذي يسهل إثارته»، مشيراً إلي أنه اختار عنوان «حسن ومرقص» للفيلم رغم وجود فيلم قديم بعنوان «حسن ومرقص وكوهين» ليؤكد أن الأزمة قائمة منذ ثورة ١٩١٩، ولكنها انحسرت بين حسن ومرقص. ولفت معاطي إلي الصعوبات العديدة التي واجهته في كتابة هذا الفيلم، وأولاها أن البطل قسيس، وهي فكرة جريئة تحتاج إلي شكل خاص في الكتابة والاهتمام بكل التفاصيل في الحوار.
من جانبه، أوضح الأنبا مرقس «رئيس لجنة الإعلام بالمجمع المقدس وأسقف شبرا الخيمة» أن الكنيسة تشجع الفن الجاد، مشيراً إلي أن التمثيل فن، والفن ليس به مسلم ومسيحي، وكما يقوم الشاب المسيحي بدور الشيخ، فمن حق المسلم أن يقوم بدور قسيس.

*************************

الفن مرفوض إذا كان يمس سمعة الكنيسة أو الشعب القبطى

هل ما نقرأه صحيح يا أبى ؟

العربية نت الأربعاء 28 رمضان 1428هـ - 10 أكتوبر2007م عن مقالة بعنوان [ في فيلم جديد "سيدخله عش الدبابير" عادل إمام يحوز موافقة شنودة لدور قس يهدده متطرفون مسيحيون ] دبي- العربية.نت
أكد النجم المصري المعروف عادل إمام أن الكنيسة القبطية وافقت على أن يؤدي في فيلمه الجديد شخصية قسّ يتعرض لتهديدات بعض المتطرفين من المسيحيين ويضطر إلى التخفي والهرب إلى الاسكندرية في رحلة مثيرة، ويصل القس إلى الاسكندرية ليفاجأ بنار الفتنة الطائفية المستعرة في استعادة لأحداث العام 2005 في ضاحية محرم بك، التي اندلعت بسبب عرض مسرحية داخل إحدى الكنائس، اعترض المسلمون على ما جاء فيها واعتبروه إساءة لدينهم.
وأشار إمام إلى انه أخذ موافقة الانبا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية على تجسيد شخصية هذا القسّ الذي يضطر لخلع ملابسه للهرب من بعض المتطرفين المسيحيين الذين يريدون قتله، مشيراً إلى أن لقاء جمعه معه البابا أثمر حلاً لكل المواضيع التي يمكن أن تثير مشاكل في الفيلم، وذلك بحسب ما ورد في جريدة "البيان" الإماراتية الأربعاء 10-10-2007.
وقال إمام إن الانبا شنودة تفهم هدف تنفيذ الفيلم وهو معالجة مشكلة الفتنة الطائفية التي تطل برأسها بين حين وآخر على مصر. ومن المقرر أن يبدأ إمام الاستعداد لتصوير الفيلم عقب إجازة عيد الفطر، بعد أن يستقر على مخرجه وبقية أبطاله.
وتجمع الصدفة في أحداث الفيلم القس المسيحي مع شيخ مسلم، لتلتقي مصالحهما في الهروب من "المتطرفين المسلمين والمسيحيين" الذين يتربّصون بهما، إذ أن كل مجموعة تريد اغتيال رمزها الديني ويهرب الرجلان إلى الإسكندرية ويغيّر كل منهما اسمه، ليدل على عكس انتمائه. لكن القسّ يتعرّض للاغتيال بسبب مواقفه الوطنية الداعية إلى الوحدة بين المسلمين والمسيحيين، وكل ذلك يأتي في إطار اجتماعي كوميدي بعيد عن العقائد بحسب ما قال القائمون على الفيلم
وكان إمام ذكر في وقت سابق أنه يعلم مدى حساسية الفيلم وانه سيدخل "عشّ الدبابير" من خلاله، ولكنه أصرّ على تنفيذه مهما كلّفه الأمر "لأن ما يُثار حول الوحدة الوطنية والمساس بها من جانب من يريدون إشعال فتنة طائفية في مصر هو ما يهدد أمن بلدنا ولا يجب السكوت عنه:.
يذكر أنه سبق لعادل إمام أن تناول "التطرف" في فيلمه "الإرهابي" عام 1994 ، الذي شارك في بطولته مع كل من شيرين وأحمد راتب ومديحة يسري وصلاح ذو الفقار ومصطفى متولي ، وهو من تأليف لينين الرملي وإخراج نادر جلال.

******************

من هو الفنان عادل إمام ؟

ولد الفنان عادل إمام واسمه كاملاً «عادل محمد إمام محمد» فى  ١٧/٥/١٩٤٠ م  في مدينة المنصورة  ، وانتقل إلي حى السيدة زينب بالقاهرة حيث عاش فيها طفولته وصباه، وقد بدأ مسيرته الفنية من علي مسرح الجامعة، إذ كان طالباً في كلية الزراعة جامعة القاهرة، وبدأ الاحتراف في فرقة التليفزيون المسرحية عام ١٩٦٢.

وقد بدأ الفنان عادل إمام رحلته الفنية فى مسريحية أنا وهو وهي لفؤاد المهندس حينما ظهر فى كاتب أو عامل فى مكتب محامى ومن بعدها الفيلم الذي يحمل الاسم نفسه ثم إنطلق نحو النجومية ، وما إن عرض الفيلم سنة ١٩٦٤ حتي ظهر في نحو سبعة أفلام في عام ١٩٦٩، ورغم أنه كان يقوم بأداء الدور الثاني، إلا أن هذه المرحلة كانت إعداداً لمولد جيل سينمائي ومسرحي جديد، ثم إنطلق فى عالم المسرح فى أجيال متتالية من المسرحيات فبدأ الجيل الأول هي مسرحية مدرسة المشاغبين - بعدما حققت نجاحا أسطورياً - فكانت ميلاداً قوياً لأكثر من وجه من وجوه هذا الجيل، وكانت البطولة السينمائية الأولي لعادل إمام في عام ١٩٧٣ في فيلم «البحث عن فضيحة» لنيازي مصطفي.
ورغم ظهور جيل التسعينيات الذي أخذ معظم رموزه أول فرصة لظهوره في أفلام الزعيم، إلا أن عادل إمام أمكنه الحفاظ علي زعامته الفنية.

 

 

 

 

 

This site was last updated 12/31/09