Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

البابا شنودة بين عصابات الإسلام والدولة

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
نشأته وخدمته
الأنبا شنودة أسقف التعليم
أنتخاب الأنبا شنودة
رسامة الأنبا شنودة
القرعة الهيكلية سنة 1971
زيت الميرون
يده للبناء والصلاة
الإخوان والبابا شنودة
الكنيسة القبطية والأثيوبية
أول بطريرك لأريتريا
موجز إنجازات البابا
البابا شنودة والأديرة
بناء مقر بالأسكندرية
عزل البابا وقانون الردة
ضحكات ودموع البابا
حادث غريب
قصائد البابا46- 1950
تقدير العالم للبابا شنودة
ماكس ميشيل
بباوى فصل نفسه
روحانية الكاهن
كلية سان جون الأمريكية
الأقباط وتعلم الإسلام
جماعة الإصلاح الكنسى
زيارة القدس والزى الكهنوتى
البابا شنودة والكاثوليك
البابا ورئيس أساقفة قبرص
مجلة ضد الطوائف المسيحية
الأقباط وطائفة شهود يهوة
القبض على البابا هابيل
أخبار متفرقة
الشيخ الشعراوى
علم الكنيسة القبطى
الصحفى موسى صبرى
العروسين والبطاقة الإنتخابية
تعنت الكهنة وسيطرتهم الإدارية
رسائل تهنئة للأعياد الإسلامية
حوار البابا مع الأهرام
الإضطهاد والبابا
قبطى وإنتخابات الرئاسة المريكية
البابا وحصاد السنين
رحلات البابا للخدمة والرعاية
البابا ومبارك
الكنيسة والثار
مصر القبطية
الطائفة المعمدانية والإنجيلية
تفتيش البابا بمطار هيثرو
بطاركة‏ ‏رؤساء‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية
البابا ومجلس كنائس الشرق
أبونا مرقس عزيز
الإحتفال بعيد مار مرقس
عيد الميلاد 2008م بالمحافظات
الكنيسة والسياسة والأقباط
الفن الهادف والبابا شنودة
أول فيلم عن المسيح
الكنيسة والفقراء الأقباط
الكرازة مجلة الكنيسة القبطية
البابا شنودة سياسته بالدولة
لائحة إنتخاب البابا
راهبة كاثوليكية والأقباط
فرق الكشافة
المركز الثقافى القبطى
مؤتمر القبطيات
الكنيسة تعرف تعداد الأقباط
الموائد الرمضانية
الأشجار حول الكاتدرائية
بعض التواريخ الهامة
البابا شنودة والتعليم
عيد جلوس البابا الـ 37
البابا والمعارض الكنسية
يلاغ ضد صحفى
المعوقين وعصر البابا شنودة
معرض المنتجات الكنسية
قناة CTV القبطية
رسالة من البابا لسوزان
سقوط جدار كنيسة
مبارك و عيد القيامة عطلة
القرارات الباباوية
ثقافة الراهب أنطونيوس السريانى
منع إصدار تصاريح لكهنة
البديل ومذكرات البابا شنودة
تعامل الكنيسة والحكم
تغيير إستراتيجى فى معاملة أقباط
كنيسة مار مينا بالزاوية
أخبار مختلفة
القرية التى ولد بها البابا
مرضعة البابا
الكنيسة وتوريث الحكم
إشاعة موت البابا
صور البابا مناسبات مختلفة
اللواء النبوي إسماعيل
البابا شنودة والرؤساء الثلاثة
شهود يهوة جمعية صهيونية
6 أكتوبرتحتاج مطرانية
الكاتدرائية المرقسية بألأسكندرية
حفل كنيسة العذراء بالزمالك
البابا رجل المغارة
إهدار مال الأقباط
عيد النيروز علي مدي التاريخ
هيكل والمسلمين والأقباط
الأهرام وإتهامات كاذبة للبابا
الرئيس مبارك يستقبل البابا
القمص متياس نصر والكتيبة الطيبية
وزير الإعلام البنانى والبابا شنودة
ك. العمرانية وإعتكاف البابا
رسالة البابا لأقباط المهجر
كاميليا شحاته
Untitled 1800
Untitled 1801
Untitled 3870
Untitled 3871
عزل راهبا وشماسا
رحلة البابا لعشرة بطاركة
مظاهرات إسلامية
البابا ونظام مبارك الفاسد
المجمع ومذبحة ماسبيرو والصوم
فهرس مشاهير القرن20و21

Hit Counter

 

****************************

تعليق من الموقع : هذه وجهة نظر مسلم لسياسة البابا شنودة الحكيمة ، ولأول مرة يفسر مسلم بهذا العمق سياسة البابا شنودة فى تعامله مع الأحداث التى مرت بها مصر  لذلك نرسل تحية من الموقع للأستاذ شريف الدواخلي الذى سلط الضوء ععلى هذا الجانب من شخصية هذا البابا العظيم بين باباوات الكنيسة القبطية

****************************

 الدستور تاريخ العدد الأحد - العدد 435 - الإصدار الثانى السنة الثانية - 17 من أغسطس 2008 م عن خبر بعنوان [  البابا شنودة.. المهلة 72 ساعة ] كتب- شريف الدواخلي:
شخصيته تتجلي فيها النظرة الاصلاحية، إذ كان في فترة مسئوليته عن المجلة يتردد علي «دير السريان» في إحدي المناطق النائية، يقضي فيه الأعياد منهمكاً في التعبد والتأمل!
72 ساعة حددها البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية مهلة لإعادة التفاوض وتحديد الموقف النهائي بعد أن أصدر أوامره للأنبا ديميريوس أسقف ملوي بتأجيل المؤتمر الصحفي لإعلان الحقائق حول أزمة دير أبوفانا
علي أن يعقد المؤتمر في المقر البابوي بالقاهرة حال فشل مهمة اللجنة في التوصل لاتفاق بين العربان وقصر هور.
موقف البابا يذكرنا بهدوئه عندما عاد من رحلته العلاجية وفوجئ بمئات الأقباط في الكاتدرائية تنتظر منه هجوماً علي الدولة جراء ما لحق برهبان دير أبوفانا، لكنهم فوجئوا بأن البابا تجاهل هذا الأمر برمته، ليتحدث عن بعض الموضوعات الاجتماعية.
رد الفعل في الحالتين غلب عليه الطابع السياسي فالبابا معروف عنه ذكاءه الشديد في التعامل مع المواقف فيعرف متي يصعد مع الدولة ومتي يهادن، وهو ليس الأول من نوعه فنذكر أن غاية تصعيده لأزمة وفاء قسطنطين كان بالاعتكاف في الدير نظراً لتأثره بحالة العزلة التي صاحبت بداياته راهباً ودوماً ما يلجأ في حل مشاكله بالاتجاه إلي الرب مباشرة بعيداً عن البشر وربما لم يخرج البابا عن المعتاد في تاريخه سوي عند حادث العياط عندما أرسل رسالة لمبارك يطالبه فيها بإعطاء الأقباط حقوقهم كاملة.
شخصية البابا نفسها تتجلي فيها النظرة الإصلاحية، وربما يعود ذلك إلي أنه كان في فترة مسئوليته عن المجلة يتردد علي «دير السريان» في إحدي المناطق النائية، يقضي فيه الأعياد منهمكاً في التعبد والتأمل، فكان يلازمه شعور بأنه مختلف وينتمي إلي جيل له رسالة، فتوصل إلي أن تجيد المسيحية يبدأ من تجديد الرهبنة فبدأ في تنفيذ مشروعه الإصلاحي الكنسي في تجديد المسيحية من مدخل الرهبنة فانطلق في 1954م إلي «دير السريان» وهناك رسم راهباً باسم «أنطونيوس السرياني» وكان عمره آنذاك 31 عاماً وبدت رهبنة نظير ظاهرة مفاجئة ولافتة بحسب ما يقول محمد حسنين هيكل، حيث بدأت قوافل الشباب القبطي المثقف التكنوقراط تحط رحالها في الأديرة وكلهم مجمعون علي أن قوة الأقباط تبدأ من الكنيسة التي تكمن قوتها في الأديرة.
يري البابا أن الناس في الحرب مثل لاعب الشطرنج كل شخص يفكر ماذا سيفعل الآخر؟ وكيف سأقاومه؟ وكيف يقابل مقاومتي له؟ وكيف أقابل مقاومته لمقاومتي؟ وعندما صدر قرار الرئيس مبارك سنة 1985 بإعادة تعيين الأنبا شنودة بطريركا للأقباط كان ضرورياً أن تحدث مراجعة للكثير من السلوكيات السياسية والدينية بدا البابا أكثر حرصاً علي كسب الإعلام الذي وقف ضده في السبعينيات وضرورة بناء جسور بين الكنيسة والنخب العلمانية وكان حريصاً علي الاهتمام بالبعد الدولي الذي لم يعطه الاهتمام اللائق في السابق.
وقتها أدرك البابا شنودة أهمية التواصل مع أقباط المهجر وفتح كنائس جديدة من أجل استيعابهم وتنظيمهم ويضيف البابا إلي ذلك أسباباً لتغير موقفه في الثمانينيات منها موقف الدولة من الجماعات الإسلامية التي بدأت توجه ضرباتها إليها وكان تدخل الكنيسة كما يقول: «سيؤدي إلي قلب الموقف من جماعة ضد القانون والحكومة تقبض عليهم، إلي مسألة بين مسلمين ومسيحيين، ونكون قد خسرنا الموقف» ويتهم المزايدين علي مواقفه من أقباط المهجر قائلاً: «يريدون البابا أن يكون ثائراً باستمرار ومثيراً للجو من حوله باستمرار وتكون هذه هي البطولة طريقة الحرب باستمرار التي يريدها البعض ليست من الحكمة» وهنا شارك في الولائم والإفطارات الرمضانية المسماة إفطار الوحدة الوطنية ورأي أنها خففت من حدة الموقف والاحتقان.

 

This site was last updated 08/18/08