الدكتور‏ ‏جورج‏ ‏حبيب‏ ‏بيباوي

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مدرس سابق بالإكليريكية يتهم البابا شنودة الثالث بالكفر

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
نشأته وخدمته
الأنبا شنودة أسقف التعليم
أنتخاب الأنبا شنودة
رسامة الأنبا شنودة
القرعة الهيكلية سنة 1971
زيت الميرون
يده للبناء والصلاة
الإخوان والبابا شنودة
الكنيسة القبطية والأثيوبية
أول بطريرك لأريتريا
موجز إنجازات البابا
البابا شنودة والأديرة
بناء مقر بالأسكندرية
عزل البابا وقانون الردة
ضحكات ودموع البابا
حادث غريب
قصائد البابا46- 1950
تقدير العالم للبابا شنودة
ماكس ميشيل
بباوى فصل نفسه
روحانية الكاهن
كلية سان جون الأمريكية
الأقباط وتعلم الإسلام
جماعة الإصلاح الكنسى
زيارة القدس والزى الكهنوتى
البابا شنودة والكاثوليك
البابا ورئيس أساقفة قبرص
مجلة ضد الطوائف المسيحية
الأقباط وطائفة شهود يهوة
القبض على البابا هابيل
أخبار متفرقة
الشيخ الشعراوى
علم الكنيسة القبطى
الصحفى موسى صبرى
العروسين والبطاقة الإنتخابية
تعنت الكهنة وسيطرتهم الإدارية
رسائل تهنئة للأعياد الإسلامية
حوار البابا مع الأهرام
الإضطهاد والبابا
قبطى وإنتخابات الرئاسة المريكية
البابا وحصاد السنين
رحلات البابا للخدمة والرعاية
البابا ومبارك
الكنيسة والثار
مصر القبطية
الطائفة المعمدانية والإنجيلية
تفتيش البابا بمطار هيثرو
بطاركة‏ ‏رؤساء‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية
البابا ومجلس كنائس الشرق
أبونا مرقس عزيز
الإحتفال بعيد مار مرقس
عيد الميلاد 2008م بالمحافظات
الكنيسة والسياسة والأقباط
الفن الهادف والبابا شنودة
أول فيلم عن المسيح
الكنيسة والفقراء الأقباط
الكرازة مجلة الكنيسة القبطية
البابا شنودة سياسته بالدولة
لائحة إنتخاب البابا
راهبة كاثوليكية والأقباط
فرق الكشافة
المركز الثقافى القبطى
مؤتمر القبطيات
الكنيسة تعرف تعداد الأقباط
الموائد الرمضانية
الأشجار حول الكاتدرائية
بعض التواريخ الهامة
البابا شنودة والتعليم
عيد جلوس البابا الـ 37
البابا والمعارض الكنسية
يلاغ ضد صحفى
المعوقين وعصر البابا شنودة
معرض المنتجات الكنسية
قناة CTV القبطية
رسالة من البابا لسوزان
سقوط جدار كنيسة
مبارك و عيد القيامة عطلة
القرارات الباباوية
ثقافة الراهب أنطونيوس السريانى
منع إصدار تصاريح لكهنة
البديل ومذكرات البابا شنودة
تعامل الكنيسة والحكم
تغيير إستراتيجى فى معاملة أقباط
كنيسة مار مينا بالزاوية
أخبار مختلفة
القرية التى ولد بها البابا
مرضعة البابا
الكنيسة وتوريث الحكم
إشاعة موت البابا
صور البابا مناسبات مختلفة
اللواء النبوي إسماعيل
البابا شنودة والرؤساء الثلاثة
شهود يهوة جمعية صهيونية
6 أكتوبرتحتاج مطرانية
الكاتدرائية المرقسية بألأسكندرية
حفل كنيسة العذراء بالزمالك
البابا رجل المغارة
إهدار مال الأقباط
عيد النيروز علي مدي التاريخ
هيكل والمسلمين والأقباط
الأهرام وإتهامات كاذبة للبابا
الرئيس مبارك يستقبل البابا
القمص متياس نصر والكتيبة الطيبية
وزير الإعلام البنانى والبابا شنودة
ك. العمرانية وإعتكاف البابا
رسالة البابا لأقباط المهجر
كاميليا شحاته
Untitled 1800
Untitled 1801
Untitled 3870
Untitled 3871
عزل راهبا وشماسا
رحلة البابا لعشرة بطاركة
مظاهرات إسلامية
البابا ونظام مبارك الفاسد
المجمع ومذبحة ماسبيرو والصوم
فهرس مشاهير القرن20و21

Hit Counter

 

 جريدة وطنى بتاريخ   25/2/2007م السنة 49 العدد 2357

بيان‏ ‏رسمي‏ ‏من‏ ‏لجنة‏ ‏شئون‏ ‏الإيبارشيات‏ ‏بالمجمع‏ ‏المقدس
صادف ‏اجتماع‏ ‏لجنة‏ ‏شئون‏ ‏الإيبارشيات‏ ‏المجمعية‏ ‏اليوم‏ 2007/2/14 ‏في‏ ‏القاهرة‏ ‏اطلاعها‏ ‏علي‏ ‏مقال‏ ‏في‏ ‏مجلة‏ ‏روزاليوسف‏ ‏في‏ ‏العدد‏ ‏رقم‏ 4105 ‏الصادر‏ ‏في‏ 10 ‏فبراير‏ 2007 ‏والذي‏ ‏يحوي‏ ‏مقالا‏ ‏علي‏ ‏صفحتي‏ 42 ‏و‏43 ‏والمشار‏ ‏إليه‏ ‏علي‏ ‏صفحة‏ ‏الغلاف‏ ‏بعنوان‏ ‏تكفير‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏باحث‏ ‏مسيحي‏!. ‏وكان‏ ‏عنوان‏ ‏المقال‏ ‏دراسة‏ ‏لباحث‏ ‏قبطي‏ ‏تتهمه‏ ‏بالخروج‏ ‏عن‏ ‏العقيدة‏ ‏المسيحية‏, ‏ثم‏ ‏بالبنط‏ ‏الكبير‏ ‏تحتها‏ ‏تكفير‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏. ‏وحيث‏ ‏إن‏ ‏المجلة‏ ‏دعت‏ ‏الكنيسة‏ ‏للرد‏ ‏علي‏ ‏الأفكار‏ ‏الواردة‏ ‏بالدراسة‏, ‏كما‏ ‏طالبت‏ ‏الكنيسة‏ ‏بذلك‏. ‏وأشارت‏ ‏المجلة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الباحث‏ ‏هو‏ ‏الدكتور‏ ‏جورج‏ ‏حبيب‏ ‏بيباوي‏.‏
هذه‏ ‏الدراسة‏ ‏قد‏ ‏نشرت‏ ‏علي‏ ‏بعض‏ ‏المواقع‏ ‏علي‏ ‏الإنترنت‏.‏
ورأت‏ ‏اللجنة‏ ‏أن‏ ‏تعلن‏ ‏ما‏ ‏يلي‏:‏
أولا‏: ‏ناقشنا‏ ‏ما‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏المقال‏ ‏المذكور‏ ‏ورفضنا‏ ‏الأسلوب‏ ‏الذي‏ ‏كتب‏ ‏به‏ ‏الدكتور‏ ‏جورج‏ ‏حبيب‏ ‏بيباوي‏ ‏هذه‏ ‏الدراسة‏, ‏والتي‏ ‏فيها‏ ‏يتهم‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏بأنه‏ ‏برفضه‏ ‏لبعض‏ ‏التعاليم‏ ‏الغريبة‏ ‏لرهبان‏ ‏دير‏ ‏أبي‏ ‏مقار‏ ‏أنه‏ ‏بلاغ‏ ‏إلي‏ ‏الجماعات‏ ‏المتطرفة‏ ‏المسلحة‏ ‏اقتلوا‏ ‏واذبحوا‏ ‏رهبان‏ ‏الأنبا‏ ‏مقار‏ ‏والذين‏ ‏أصدروا‏ ‏الكتاب‏ ‏الأول‏ ‏والثاني‏ ‏باسم‏ ‏الأصول‏ ‏الآبائية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏لكتابات‏ ‏الأب‏ ‏متي‏ ‏المسكين‏, ‏لأن‏ ‏هؤلاء‏ ‏مشركون‏ ‏بالله‏ ‏وأصبح‏ ‏دم‏ ‏هولاء‏ ‏حلالا‏.‏
ويستطرد‏ ‏الدكتور‏ ‏جورج‏ ‏قائلا‏ ‏في‏ ‏دراسته‏ ‏لعلك‏ ‏الآن‏ ‏أيها‏ ‏القارئ‏ ‏قد‏ ‏أفقت‏ ‏من‏ ‏نومك‏ ‏وأدركت‏ ‏أن‏ ‏لديك‏ ‏بطريركا‏ ‏يحض‏ ‏علي‏ ‏القتل‏ ‏ولا‏ ‏يتورع‏ ‏عن‏ ‏استخدام‏ ‏الأساليب‏ ‏الخسيسة‏ ‏لنيل‏ ‏من‏ ‏أعداء‏ ‏تعاليم‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏. ‏كما‏ ‏إدعي‏ ‏أن‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏يعلم‏ ‏بتعاليم‏ ‏الهراطقة‏ ‏آريوس‏ ‏ونسطور‏ ‏وسابيليوس‏.‏
ثانيا‏: ‏غني‏ ‏عن‏ ‏القول‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏لكلام‏ ‏هو‏ ‏محضن‏ ‏افتراء‏ ‏كاذب‏ ‏علي‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏الذي‏ ‏يدعو‏ ‏إلي‏ ‏المحبة‏ ‏والحوار‏ ‏وعدم‏ ‏العنف‏ ‏حسب‏ ‏تعليم‏ ‏الإنجيل‏ ‏وينادي‏ ‏في‏ ‏مقاومته‏ ‏للبدع‏ ‏والتعاليم‏ ‏الخاطئة‏ ‏إننا‏ ‏لا‏ ‏نحارب‏ ‏شخصا‏ ‏بل‏ ‏فكرا‏.‏
ثالثا‏: ‏أما‏ ‏عن‏ ‏تعاليم‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏في‏ ‏الرد‏ ‏علي‏ ‏بعض‏ ‏تعاليم‏ ‏رهبان‏ ‏دير‏ ‏أبي‏ ‏مقار‏ ‏الغريبة‏ ‏فقد‏ ‏قام‏ ‏الآباء‏ ‏المطارنة‏ ‏والأساقفة‏ ‏وباقي‏ ‏أعضاء‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏ ‏الحاضرين‏ ‏في‏ ‏السيمينار‏ ‏الخاص‏ ‏بهم‏ ‏في‏ ‏المقر‏ ‏البابوي‏ ‏بدير‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏بالتوقيع‏ ‏علي‏ ‏وثيقة‏ ‏هي‏ ‏مقال‏ ‏منشور‏ ‏لقداسة‏ ‏البابا‏ ‏يؤكدون‏ ‏فيها‏ ‏أن‏ ‏تعليم‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏هو‏ ‏التعليم‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏الأصيل‏ ‏والسليم‏ ‏لكنيستنا‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏.‏
رابعا‏: ‏لذلك‏ ‏فنحن‏ ‏نرفض‏ ‏افتراءات‏ ‏هذه‏ ‏الدراسة‏ ‏بأسلوبها‏ ‏المتدني‏ ‏في‏ ‏الهجوم‏ ‏علي‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏تري‏ ‏فيه‏ ‏اللجنة‏ ‏أن‏ ‏قداسته‏ ‏هو‏ ‏حامي‏ ‏الإيمان‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏الحديث‏ ‏وهو‏ ‏رمز‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏رموز‏ ‏الكنيسة‏ ‏والوطن‏ ‏داخل‏ ‏مصر‏ ‏وخارجها‏.‏
خامسا‏: ‏وقع‏ ‏الناشر‏ ‏باسمه‏ ‏علي‏ ‏الدراسة‏ ‏وبجوار‏ ‏التوقيع‏ ‏كلمة‏ ‏أرثوذكسي‏. ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الآباء‏ ‏الأساقفة‏ ‏يعلنون‏ ‏أن‏ ‏جورج‏ ‏حبيب‏ ‏بيباوي‏ ‏لا‏ ‏علاقة‏ ‏له‏ ‏بالأرثوذكسية‏ ‏حاليا‏. ‏فبعد‏ ‏انضمامه‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏الروسية‏, ‏عاد‏ ‏وانضم‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏الإنجليكانية‏ ‏بإنجلترا‏ ‏سنة‏ 1989 ‏وقبلوه‏ ‏فيها‏ ‏عضوا‏ ‏كما‏ ‏في‏ ‏الوثيقة‏ ‏المرفقة‏ ‏بهذا‏ ‏البيان‏ ‏لنشرها‏. ‏وقدنشر‏ ‏هذا‏ ‏في‏ ‏مجلة‏ ‏الكرازة‏ ‏في‏ 1989/6/23 ‏ومرفق‏ ‏نص‏ ‏تعليق‏ ‏مجلة‏ ‏الكرازة‏. ‏فجورج‏ ‏حبيب‏ ‏قد‏ ‏فصل‏ ‏نفسه‏ ‏عن‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏منذ‏ 18 ‏عاما‏. ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏وقع‏ ‏في‏ ‏بدع‏ ‏كثيرة‏ ‏حينما‏ ‏كان‏ ‏يقوم‏ ‏بالتدريس‏ ‏في‏ ‏فرع‏ ‏الكلية‏ ‏الإكليريكية‏ ‏بطنطا‏, ‏وكذلك‏ ‏في‏ ‏المقال‏ ‏الذي‏ ‏نشره‏ ‏في‏ ‏مجلة‏ ‏الهدي‏ ‏البروتستانتية‏ ‏سنة‏ 1983 ‏وكل‏ ‏ذلك‏ ‏أدي‏ ‏إلي‏ ‏إيقافه‏ ‏عن‏ ‏التعليم‏ ‏في‏ ‏الكليات‏ ‏الإكليريكية‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏بقرار‏ ‏من‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏سنة‏ 1983. ‏كما‏ ‏قام‏ ‏أيضا‏ ‏بنشر‏ ‏تعاليم‏ ‏خاطئة‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏التعليم‏ ‏الديني‏ ‏غير‏ ‏الأرثوذكسي‏. ‏ولم‏ ‏تكن‏ ‏أخطاؤه‏ ‏في‏ ‏التعليم‏ ‏ضد‏ ‏عقائد‏ ‏الكنيسة‏ ‏فقط‏ ‏إنما‏ ‏ضد‏ ‏مصر‏ ‏نفسها‏ ‏وشعبها‏. ‏ولدينا‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏تسجيلات‏ ‏بصوته‏ ‏وفي‏ ‏وثائق‏ ‏ثابتة‏ ‏ونحن‏ ‏مستعدون‏ ‏أن‏ ‏ننشرها‏.‏
وقد‏ ‏استمع‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏ ‏لكنيستنا‏ ‏برئاسة‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏يزيد‏ ‏علي‏ ‏ثلاثين‏ ‏بندا‏ ‏تعدد‏ ‏أخطاء‏ ‏الدكتور‏ ‏جورج‏ ‏حبيب‏ ‏في‏ ‏التعليم‏. ‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏وقف‏ ‏الدكتور‏ ‏جورج‏ ‏حبيب‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏مامرقس‏ ‏بلندن‏ ‏أثناء‏ ‏زيارة‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏وقال‏ ‏بصوته‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏وارد‏ ‏في‏ ‏شريط‏ ‏التسجيل‏ ‏أنا‏ ‏أخطأت‏ ‏أرجو‏ ‏أن‏ ‏يحاللني‏ ‏البابا‏ ‏فرد‏ ‏عليه‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏بأنه‏ ‏يسامحه‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏ما‏ ‏عدا‏ ‏أخطائه‏ ‏في‏ ‏العقيدة‏. ‏ورجع‏ ‏جورج‏ ‏إلي‏ ‏أخطائه‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏وصبر‏ ‏عليه‏ ‏البابا‏ ‏زمنا‏, ‏ولم‏ ‏يعامله‏ ‏حسب‏ ‏أخطائه‏, ‏وما‏ ‏نشره‏ ‏في‏ ‏مجلة‏ ‏ماكس‏ ‏ميشيل‏. ‏ولكن‏ ‏استغل‏ ‏طيبة‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏, ‏وطول‏ ‏أناته‏ ‏عليه‏ ‏حتي‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏المستوي‏ ‏الذي‏ ‏كتب‏ ‏به‏ ‏ما‏ ‏نشر‏ ‏في‏ ‏المقال‏ ‏الأخير‏ ‏في‏ ‏مجلة‏ ‏روزاليوسف‏. ‏مما‏ ‏لا‏ ‏تستطيع‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏كلها‏ ‏أن‏ ‏تسكت‏ ‏عليه‏.‏
سادسا‏: ‏أوصت‏ ‏اللجنة‏, ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏اللجنة‏ ‏المجمعية‏ ‏للإيمان‏ ‏والتعليم‏ ‏والتشريع‏ ‏بتفنيد‏ ‏ادعاءات‏ ‏هذه‏ ‏الدراسة‏ ‏والرد‏ ‏عليها‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏العقائدية‏ ‏والإيمانية‏, ‏وبخاصة‏ ‏في‏ ‏الرد‏ ‏علي‏ ‏بدعة‏ ‏تأليه‏ ‏الإنسان‏ ‏التي‏ ‏نادي‏ ‏بها‏ ‏بعض‏ ‏رهبان‏ ‏دير‏ ‏أبي‏ ‏مقار‏. ‏وهي‏ ‏بدعة‏ ‏لا‏ ‏ينادي‏ ‏بها‏ ‏أحد‏ ‏ممن‏ ‏يؤمن‏ ‏بالله‏, ‏فالإنسان‏ ‏هو‏ ‏مجرد‏ ‏عبد‏ ‏لله‏, ‏وواحد‏ ‏من‏ ‏خليقته‏, ‏فكيف‏ ‏نؤلهه؟‏!‏
توقيعات
الأنبا‏ ‏بنيامين‏ ‏أسقف‏ ‏كرسي‏ ‏المنوفية
الأنبا‏ ‏صرابامون‏ ‏أسقف‏ ‏ورئيس‏ ‏دير‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي
الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏مطران‏ ‏دمياط‏ ‏وكفر‏ ‏الشيخ‏ ‏والبراري‏ ‏وسكرتير‏ ‏عام‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس
الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏أسقف‏ ‏الفيوم‏ ‏وعضو‏ ‏سكرتارية‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس
الأنبا‏ ‏موسي‏ ‏الأسقف‏ ‏العام‏ ‏وعضو‏ ‏سكرتارية‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس
الأنبا‏ ‏تادرس‏ ‏أسقف‏ ‏بورسعيد‏ ‏وسكرتير‏ ‏مساعد‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس
الأنبا‏ ‏إرميا‏ ‏الأسقف‏ ‏العام‏ ‏وسكرتير‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث
الأنبا‏ ‏أبوللو‏ ‏أسقف‏ ‏جنوب‏ ‏سيناء
الأنبا‏ ‏جوارجيوس‏ ‏أسقف‏ ‏مطاي

 

*********************

كان أعضاء المجمع المقدس البالغ عددهم 67 أسقفًا قرروا أن بباوي فصل نفسه من الكنيسة لأنه أنضم إلى كنيسة أخرى

من المعروف أن بباوى ينتمى إلى عائلة ليست أورثوذكسية وقد كان من ضمن شباب مدارس الأحد فى مصر القديمة فى الكنيسة القبطية ولما حصل على 52 % فى الثانوية العامة وهو مجموع لا يسمح له بدخول أى كلية أشار عليه بعض الخدام بالإلتحاق بالكلية الإكليريكية

*********************

+

قرار للمجمع المقدس للطنيسة القبطية الأرثوذكسية

فى صباح يوم الأربعاء 21 فبراير 2007م فى المقر الباباوى بالقاهرة , ناقش المجمع المقدس برئاسة صاحب القداسة البابا شنودة الثالث بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ما قام به الدكتور جورج حبيب بباوى بنشرة والتعليم به سابقاً وحاليا فى مطبوعات وتسجيلات صوتية مخالفاً التعليم الأرثوذكسى السليم لكنيستنا , ونظراً لأنه فصل نفسه بنفسه عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بإنضمامه إلى الكنيسة الروسية , ثم إلى الكنيسة الأنجليكانية بإنجلترا , فإن كان ما يزال يعتبر نفسه قبطياً أرثوذكسياً , فإن المجمع المقدس يقرر فرزه وعزله من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بسبب إنحرافاته اللاهوتية والعقائدية والطقسية ونشرها وتشوية فكر ألاخرين بها , وإستمرارة وتشيثة بأخطائه , وتنقله بين المذاهب المتعددة , وفرز وعزل كل من يؤمن بنفس أفكاره المنحرفة , وبالتالى لا يسمح له أو لهم بالأشتراك فى أى سر من أسرارها الكنسية ولا بالتعليم بصورة المتنوعة .

رئيس المجمع المقدس / البابا شنودة الثالث بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية 117

سكرتير المجمع المقدس الأنبا بيشوى مطران دمياط وكفر الشيخ والبرارى

وتوقيع أساقفة المجمع  68 أسقفاً

*************************************************************************************************************

رأى جورج بيباوى

ويقول جورج بباوي أن محبة المسيح هي التي ألزمته للدفاع عنه وعن الإيمان المسيحي الأرثوذكسي، الذي يعني الإيمان المستقيم، وبالتالي الرد علي أي فكر مخالف للعقيدة الأرثوذكسية وخاصة الذي يتبناه الأنبا شنودة الذي أصبح في نظر بباوي ومن معه لا يحمل لقب بابا الأسكندرية.
أما عن أهم الافكار التي ناقشها جورج في دراسته فكانت معتقد تأليه ناسوت المسيح (أي الطبيعة البشرية، حيث يؤكد البابا شنودة ان المسيح ذو طبيعة واحدة الهية وهو ما يختلف عن العقيدة الارثوذكسية التي تقول بطبيعتين للمسيح لاهوتيه وناسوتيه أي الأهيه وبشرية) كانت هي أهم ما أستفز جورج بباوي للرد علي البابا الذي شبهه بأريوس (أشهر المهرطقين في تاريخ المسيحية).
إلى جانب جملة "الشركة في اللاهوت هذا ما يسمه أخواننا المسلمين الشرك بالله" والتي جاءت في كتاب البابا ويتهم فيها مخالفيه القائلين بالطبيعتين كأنهم مشاركون على غرار الاسلام واستشهد في ذلك بايات من القرآن، وهي ما جعلها ثاني النقاط التي أستفزت الباحث اللاهوتي للرد علي البابا وتسأل في بحثه.. متى أصبح الإسلام مرجعية للإيمان المسيحي أو العكس، وبعد شرح الفرق بين الشرك في الإسلام والشركة في الطبيعة الألهية التي تحدث عنها البابا في كتابه. أما السبب الثالث فهو ذكر اسم السيد المسيح عند الكلام عن شخصه بدلا من ذكر ألقابه الالهية.
وأعتبر جورج بباوي كتاب البابا بمثابة منشور تحريضي مرسل منه إلي الجماعات الإسلامية المسلحة ليقتلون رهبان دير الأنبا مقار بعدما أصدروا الكتاب الأول والثاني باسم "الأصول الأبائية الأرثوذكسية لكتابات الأب متي المسكين"ن لمجرد أن تعاليمهم تتعارض مع ما كتبه البابا شنودة -ولكنه لا يتعارض مع الإيمان المسيحي الأرثوذكسي- فتعاليم رهبان الدير تعتبر شرك بالله في رأي البابا. 

*******************************

«القضاء الإدارى»: قرارات الكنيسة تخضع لرقابة مجلس الدولة
المصرى اليوم كتب شيماء القرنشاوى ١٣/ ١/ ٢٠١١
أكدت محكمة القضاء الإدارى أن الكنيسة القبطية تعتبر من أشخاص القانون العام التابعة للدولة، وبالتالى تكون جميع قراراتها بما فيها عزل القساوسة، قرارات إدارية تخضع للرقابة القضائية والطعن أمام محاكم مجلس الدولة.
جاء ذلك فى حيثيات حكمها الصادر، أمس الأول، بإلغاء قرار البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، بعزل جورج حبيب بباوى، أستاذ اللاهوت من الكنيسة الأرثوذكسية، ورفض الدفع المقدم من محامى الكنيسة بعدم اختصاص المحكمة بنظر الدعوى.

*****************

إحالة طعن "البابا" على حكم إلغاء عزل "بباوى" للمفوضين
اليوم السابع 4/4/2011م كتب محمد أسعد
أحالت المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار مجدى العجاتى النائب الأول لرئيس مجلس الدولة الطعن المقام من البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، على الحكم الصادر من محكمة أول درجة – القضاء الإدارى – بإلغاء قراره بعزل جورج حبيب بباوى من الكنيسة الأرثوذكسية إلى المفوضين لإعداد تقرير برأيها القانونى. كانت محكمة القضاء الإدار أصدرت حكما فى يناير الماضى بإلغاء قرار البابا بعزل جورج حبيب بباوى من الكنيسة الأرثوذكيسة، وأكدت فى حيثياتها أن أوراق الدعوى خلت من أى دليل على أن المجمع المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية واجه بباوى بما نسبته إليه من انحرافاته اللاهوتية والعقائدية والطقوسية ونشرها وتشويه فكر الآخرين بها، واستمراره فى أخطائه وتنقله بين المذاهب المتعددة، وكان لابد أن يخطر المدعى للتحقيق معه حتى يتيح له الفرصة فى الدفاع عن نفسه الأمر، الذى يكون معه المجلس فوت حقه فى الدفاع عن نفسه ضد الاتهامات الموجهة إليه وهو ما يمثل إخلالا جوهريا بحق دستورى.
كان جورج حبيب بيباوى الأستاذ بكلية اللاهوت أعلن انضمامه للكنيسة الإنجيليكانية فى روسيا من خلال عدة مقالات تضمن خلالها انتقادات حادة ضد الكنيسة، فأصدر البابا شنودة قرارا بعزله من منصبه لتقضى المحكمة بإلغاء ذلك القرار، فأقام البابا طعنا على الحكم أمام الإدارية العليا.

 

This site was last updated 04/05/11