Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

تفتيش البابا شنودة يثير أزمة بين مصر وبريطانيا

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل 

Home
Up
نشأته وخدمته
الأنبا شنودة أسقف التعليم
أنتخاب الأنبا شنودة
رسامة الأنبا شنودة
القرعة الهيكلية سنة 1971
زيت الميرون
يده للبناء والصلاة
الإخوان والبابا شنودة
الكنيسة القبطية والأثيوبية
أول بطريرك لأريتريا
موجز إنجازات البابا
البابا شنودة والأديرة
بناء مقر بالأسكندرية
عزل البابا وقانون الردة
ضحكات ودموع البابا
حادث غريب
قصائد البابا46- 1950
تقدير العالم للبابا شنودة
ماكس ميشيل
بباوى فصل نفسه
روحانية الكاهن
كلية سان جون الأمريكية
الأقباط وتعلم الإسلام
جماعة الإصلاح الكنسى
زيارة القدس والزى الكهنوتى
البابا شنودة والكاثوليك
البابا ورئيس أساقفة قبرص
مجلة ضد الطوائف المسيحية
الأقباط وطائفة شهود يهوة
القبض على البابا هابيل
أخبار متفرقة
الشيخ الشعراوى
علم الكنيسة القبطى
الصحفى موسى صبرى
العروسين والبطاقة الإنتخابية
تعنت الكهنة وسيطرتهم الإدارية
رسائل تهنئة للأعياد الإسلامية
حوار البابا مع الأهرام
الإضطهاد والبابا
قبطى وإنتخابات الرئاسة المريكية
البابا وحصاد السنين
رحلات البابا للخدمة والرعاية
البابا ومبارك
الكنيسة والثار
مصر القبطية
الطائفة المعمدانية والإنجيلية
تفتيش البابا بمطار هيثرو
بطاركة‏ ‏رؤساء‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية
البابا ومجلس كنائس الشرق
أبونا مرقس عزيز
الإحتفال بعيد مار مرقس
عيد الميلاد 2008م بالمحافظات
الكنيسة والسياسة والأقباط
الفن الهادف والبابا شنودة
أول فيلم عن المسيح
الكنيسة والفقراء الأقباط
الكرازة مجلة الكنيسة القبطية
البابا شنودة سياسته بالدولة
لائحة إنتخاب البابا
راهبة كاثوليكية والأقباط
فرق الكشافة
المركز الثقافى القبطى
مؤتمر القبطيات
الكنيسة تعرف تعداد الأقباط
الموائد الرمضانية
الأشجار حول الكاتدرائية
بعض التواريخ الهامة
البابا شنودة والتعليم
عيد جلوس البابا الـ 37
البابا والمعارض الكنسية
يلاغ ضد صحفى
المعوقين وعصر البابا شنودة
معرض المنتجات الكنسية
قناة CTV القبطية
رسالة من البابا لسوزان
سقوط جدار كنيسة
مبارك و عيد القيامة عطلة
القرارات الباباوية
ثقافة الراهب أنطونيوس السريانى
منع إصدار تصاريح لكهنة
البديل ومذكرات البابا شنودة
تعامل الكنيسة والحكم
تغيير إستراتيجى فى معاملة أقباط
كنيسة مار مينا بالزاوية
أخبار مختلفة
القرية التى ولد بها البابا
مرضعة البابا
الكنيسة وتوريث الحكم
إشاعة موت البابا
صور البابا مناسبات مختلفة
اللواء النبوي إسماعيل
البابا شنودة والرؤساء الثلاثة
شهود يهوة جمعية صهيونية
6 أكتوبرتحتاج مطرانية
الكاتدرائية المرقسية بألأسكندرية
حفل كنيسة العذراء بالزمالك
البابا رجل المغارة
إهدار مال الأقباط
عيد النيروز علي مدي التاريخ
هيكل والمسلمين والأقباط
الأهرام وإتهامات كاذبة للبابا
الرئيس مبارك يستقبل البابا
القمص متياس نصر والكتيبة الطيبية
وزير الإعلام البنانى والبابا شنودة
ك. العمرانية وإعتكاف البابا
رسالة البابا لأقباط المهجر
كاميليا شحاته
Untitled 1800
Untitled 1801
Untitled 3870
Untitled 3871
عزل راهبا وشماسا
رحلة البابا لعشرة بطاركة
مظاهرات إسلامية
البابا ونظام مبارك الفاسد
المجمع ومذبحة ماسبيرو والصوم
فهرس مشاهير القرن20و21

Hit Counter

*****************************

تعليق من الموقع : نحن نثق فى الرب أنه يحمينا ، وإلهنا إله نظام وليس إله تشويش ، ونحن كأقباط شعب منظم ، وإذا كان المسئولون عن الأمن يرون أنه يجب تفتيش البابا والوفد المرافق له فهذا يخص الأمن ، خاصة إذا عرفوا من هو البابا شنودة الثالث ، والتفتيش لا يخضع لكرامة مركز البابا أو خلافة أنه يخضع لمتطلبات الأمن أو أن الخارجية المصرية لم تخطر أمن المطار بأن البابا من الشخصيات الهامة ، والمسئولون عن الأمن هناك قد سمحوا للبابا ومرافقية عدة مرات فى الدخول والخروج من قبل وعومل على أساس أنه من الشخصيات الهامة ، وكونهم جائتهم أوامر بالتفتيش فهذا يعنى أن هناك معلومات وصلتهم دعتهم لهذا التفتيش أو أن الخارجية المصرية لم تخطر أمن المطار بأن البابا من الشخصيات الهامة ، وبلا شك أن هناك شكر يجب تقديمه للسفير المصرى فى لندن ، أما عن نبيه الوحش محامى الإخوان والعصابات الإسلامية فنحن لن نسرد تاريخه ضد الأبرياء والمسيحية والمسيحيين ، ولكننا نرى أنه تعصب لهذا الأمر ورفع القضايا كعادته ، وبالغ حتى أنه طلب قطع العلاقات الدبلوماسية ، نسأله لماذا لم يرفع القضايا عندما ضُرب وزيراً مصرياً مسلماً فى الكويت ، وقالت العربية نت الأحد 29 ربيع الأول 1429هـ - 06 أبريل2008م : " أرسل المحامي نبيه الوحش انذارا على يد محضر إلى رئيس الحكومة د. أحمد نظيف ووزير الخارجية أحمد أبو الغيط طالبا عدم الاكتفاء ببيان ساخط وغاضب، بل استدعاء السفير البريطاني وتقديم احتجاج شديد اللهجة ومطالبة حكومة بلاده بتقديم اعتذار عن تلك الإهانة ، وقال الإنذار "هذا أقل ما يجب أن يتم ليؤكد لنا الجالسون على كراسي الحكم أننا شعب له كرامة"، يذكر أن نبيه الوحش قام في أوقات سابقة برفع دعاوى قضائية ضد بعض الشخصيات القبطية على خلفية احتقانات طائفية في مصر.

***********************************

 

تفتيش البابا شنودة يثير أزمة بين مصر وبريطانيا
لندن: كشفت مصادر بريطانية ومصرية متطابقة عن بوادر أزمة بين كل من القاهرة ولندن على خلفية تعرض البابا شنودة الثالث بطريرك الكنيسة القبطية الشرقية والكرازة المرقسية والوفد المرافق لمضايقات أمنية في مطار "هيثرو" البريطاني أثناء عودته إلى القاهرة.

وأوضح جهاد ماضي سفير مصر في بريطانيا لوكالة أنباء الشرق الأوسط أنه لدى مغادرة البابا شنودة 30/3/2008م بعد افتتاح كاتدرائية جديدة في بلدة ستيفيدج بشمال لندن، وخلال دخوله إلى قاعة كبار الزوار بمطار هيثرو بصحبته طلب رجال الأمن على مدخل البوابة تفتيش جميع المسافرين بمن فيهم البابا.
وأشار إلى أن حديثا دار بين رجال الأمن وبينه وبين مرافقي البابا شنودة حول عدم كياسة إخضاع البابا لمثل هذه الإجراءات إلا أن أفراد الأمن ذكروا أنه لا يوجد لديهم ما يفيد باستثناء أي شخص من التفتيش لدى دخول المطار من خلال قاعة كبار الزوار.
وأوضح السفير المصري أن الحديث والمناقشات طالت حتى اقترب موعد مغادرة الطائرة، وكان البابا في هذه الأثناء جالسا في السيارة على بوابة قاعة كبار الزوار، وفى ضوء اقتراب موعد الطائرة لم يمانع في خضوعه لهذه الإجراءات، ونزل من السيارة ومر من بوابة فحص المواد المعدنية ولم يقم رجال الأمن بتفتيش قداسته ذاتيا.
وأضاف ماضي أنه في ضوء ذلك قام بإخطار وزارة الخارجية المصرية بالواقعة وكذلك بتوجيه مذكرة عاجلة إلى وزارة الخارجية البريطانية يطلب فيها تفسيرا لهذا الموقف والذي لم يحدث من قبل في كافة زيارات البابا شنودة السابقة لندن على مدار سنوات طويلة.
وقال إن البابا شنودة كان قد وصل إلى مطار لندن يوم 28 مارس الماضي /3/2008 م وغادر المطار في نفس اليوم إلى مدينة مانشستر ثم عاد إلى لندن في اليوم التالي من مدينة نيوكاسل، ولم يخضع في هاتين الرحلتين إلى أية إجراءات للتفتيش، وهو ما جعل هذا الموقف في هيثرو غير طبيعي ونحن ما زلنا في انتظار التفسير حتى لا يتكرر هذا الموقف مرة أخرى.
وذكرت تقارير صحفية إن الأمن طلب من الوفد المرافق للبابا خلع جميع الأحذية ووضع القطع المعدنية التي يحملونها في صندوق خاص بما فيها جميع المتعلقات الدينية التي يعتاد البابا ورجال الكنسية المصرية حملها.
وقال الأنبا أنجيلوس راعي الكنسية المصرية في لندن لجريدة "البيان" الإماراتية، إن الكنسية تقدمت بشكوى إلى الخارجية المصرية وطالبت بفتح تحقيق لمعرفة ما حدث من تقصير وخطأ إداري في التنظيم أدى إلى حدوث العديد من الأخطاء الأمنية في رحلة عودة البابا من رحلة شارك فيها في افتتاح كنيستين في مقاطعة ويلز.
وقال مسؤول مصري رفيع إن الخارجية المصرية اتبعت جميع اللوائح المعمول بها وأن الجانب البريطاني لديه أولويات أمنية ربما تتعارض في بعض الأحيان مع اتفاقية فيينا الخاصة بكبار الشخصيات.
في غضون ذلك، قال مصدر بريطاني مطلع إن مسؤولين كباراً في الحكومة البريطانية أبدوا حالة من الغضب بعد معرفة الخطأ الذي حدث والذي تسبب في كثير من الحرج للبابا، وقال إن الجانب المصري ربما يتحمل بعض المسؤولية.
من ناحية اخرى، أدان اتحاد المصريين في أوروبا توقيف سلطات مطار هيثرو بلندن للبابا شنودة، يوم الاثنين الماضي، واصفاً هذا الإجراء بـ "التصرف المشين".
واستنكر الاتحاد التعامل مع البابا كشخص عادي، رغم أنه يعد رمزاً دينياً كبيراً يضاهي بابا الفاتيكان في روما، معلناً تصعيد احتجاجه من خلال إرسال مذكرات شديدة اللهجة إلي 27 برلماناً أوروبياً، فضلاً عن إرسال خطاب احتجاج لرئاسة الاتحاد الأوروبي.
وأكد الاتحاد أنه سيجري اتصالات بوزارة الخارجية المصرية لحثها علي اتخاذ إجراءات دبلوماسية من جانبها، معرباً عن استغرابه إزاء عدم التحرك المصري لمواجهة هذا التعدي علي الرموز الدينية.
ونقلت صحيفة "ألمصري اليوم" تاريخ العدد السبت ٥ ابريل ٢٠٠٨ عدد ١٣٩٢ المستقلة عن الدكتور عصام عبدالصمد "رئيس اتحاد المصريين في أوروبا": لا نقبل إهانة رمز ديني كبير علي هذا المستوي الرفيع، ونحن المصريين في أوروبا لن نصمت علي هذا التصرف، كاشفاً عن تحرك كنسي كبير في بريطانيا من خلال الأنبا أنجيليوس رئيس الكنيسة القبطية هناك لإدانة هذا الفعل.
قال الدكتور عصام عبدالصمد «رئيس اتحاد المصريين في أوروبا»: لا نقبل إهانة رمز ديني كبير علي هذا المستوي الرفيع، ونحن المصريين في أوروبا لن نصمت علي هذا التصرف، كاشفاً عن تحرك كنسي كبير في بريطانيا من خلال الأنبا أنجيليوس رئيس الكنيسة القبطية هناك لإدانة هذا الفعل. وأبدي عبدالصمد ـ في اتصال هاتفي لـ «المصري اليوم» من لندن ـ دهشته إزاء مرور هذه الواقعة في صمت، وعدم اتخاذ مسؤولي الخارجية المصرية أي إجراء لرد اعتبار البابا كمواطن مصري في المقام الأول وكرمز ديني كبير.
***************************

جريدة الجمهورية الأحد 29 من ربيع الاول 1429هـ - 6 من أبريل 2008 م عن خبر بعنوان [ استياء مصري من تفتيش البابا بلندن ] وجهت السفارة المصرية ببريطانيا مذكرة عاجلة للخارجية البريطانية تطلب تفسيرا لما حدث مع البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية حيث أصر رجال الأمن بمطار هيثرو علي تفتيشه خلال مغادرته عقب افتتاح كاتدرائية جديدة ببلدة ستيفيدج بشمال لندن.

********************

وقال جهاد ماضي، سفير مصر لدي بريطانيا، إنه أثناء دخول البابا قاعة كبار الزوار بمطار هيثرو بمصاحبته ، طلب رجال الأمن علي مدخل البوابة تفتيش جميع المسافرين، بمن فيهم البابا شنودة نفسه.
وأشار ماضي إلي أن حديثًا دار بين رجال أمن المطار ومرافقي البابا، حاولوا فيه إيضاح عدم كياسة إخضاع البابا لمثل هذه الإجراءات، إلا أن أفراد الأمن أكدوا عدم وجود ما يفيد لديهم استثناء أي شخص من التفتيش لدي دخول المطار من قاعة كبار الزوار.
وشدد ماضي علي أن البابا لم يفتش ذاتياً، ولكنه مر من بوابة الفحص الإلكتروني فقط، وأكد السفير المصري قيامه بإخطار الخارجية المصرية بالواقعة، إضافة إلي توجيهه مذكرة عاجلة إلي وزارة الخارجية البريطانية يطلب فيها تفسيراً لهذا الموقف، الذي لم يحدث من قبل في جميع زيارات البابا السابقة لندن، وحتي لا يتكرر في المستقبل.
من جانبها، نفت الكنيسة القبطية، أن يكون البابا قد تقدم بشكوي رسمية يتضرر فيها مما حدث معه في مطار هيثرو. وأوضح الأنبا مرقس، رئيس لجنة الإعلام بالمجمع المقدس أن الكنيسة ليست طرفاً في هذا الشأن، لأنه أمر دبلوماسي يقوم بمناقشته الدبلوماسيون، واصفاً الموقف بأنه صادر من إنسان غير مسؤول، لم يقدر أهمية ومكانة البابا شنودة.

*******

وكانت "المصريون" علمت من مصادر مطلعة أن رجال الأمن في مطار هيثرو أجبروا البابا على خلع حذائه وجبته خلال مروره في المطار حين عودته من لندن يوم الأحد الموافق 30 مارس، وهو الأمر الذي أثار ضجة كبيرة في الأوساط الدبلوماسية المصرية وطرح أسئلة حول مدى احترام الرموز المصرية في مطارات العالم.
وقال الأنبا إنجيلوس أسقف انجلترا في بيان حصلت "المصريون" على نسخة منه، إن البابا شنودة لم يخضع للتفتيش بقاعة كبار الزوار -كما قال البعض – وأن ما حدث هو أن طُلب منه أن يمر عبر بوابة تُستخدم لكشف المعادن دون أية عوائق.

******************************

جريدة الأهرام 8/4/2008م السنة 132 العدد 44318 عن خبر بعنوان [ طلب إحاطة بالشوري لسوء معاملة البابا شنودة بمطارهيثرو ] كتب ـ مصطفي شعبان‏:‏
احال السيد صفوت الشريف رئيس مجلس الشوري للجنة الشئون العربية والخارجية والأمن القومي اقتراحا قدمه النائب نبيه العلقامي واكثر من عشرين عضوا لمناقشة ماتعرض له قداسة البابا شنودة يوم‏30‏ مارس الماضي من عملية تفتيش اثناء دخوله صالة كبار الزوار في مطار هيثرو البريطاني بالاضافة الي التمييز العرقي وسوءالمعاملة للعرب ايا كانت مكانتهم‏.‏

كما احال رئيس المجلس الي لجنة التنمية البشرية والادارة المحلية اقتراحا من النائب ناجي الشهابي حول ارتفاع اسعارالدقيق الفاخر والارز والسمن وتأثيره الكبير علي حياة المواطنين واستقرارالوطن الذي يسعي اليه الرئيس مبارك منذ توليه تقاليد الحكم‏.

**********************

المصرى اليوم تاريخ العدد الخميس ١٠ ابريل ٢٠٠٨ عدد ١٣٩٧ عن مقالة بعنوان [ البابا شنودة: ماكسيموس يحاول إرضاء المطلقين علي حساب الإنجيل.. ومشكلة المطار سببها موظف ] كتب عمرو بيومي ١٠/٤/٢٠٠٨
افترش العشرات من أقباط المنيا ساحة المقر البابوي الخاص بالبابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية مساء أمس الأول، للمرة الثانية،
خلال ١٥ يومًا احتجاجا علي عدم عودة الأنبا مكاريوس الأسقف المساعد لمطرانية المنيا، حيث قاموا بتوزيع منشورات تؤكد تضرر العقيدة الارثوذكسية من عدم عودة مكاريوس وزيادة المد الإنجيلي بالمحافظة بما يهدد الكنسية القبطية بالمنيا.
وقام المحتجون الذين وصل عددهم إلي ما يقرب من ٣٠٠ رجل وسيدة وطفل بمحاولة اقتحام قاعة محاضرات الكلية الإكليريكية لمقابلة البابا أثناء إلقائه محاضرة علي طلبة الكلية إلا أن الأمن منعهم من الدخول وطالبهم بالانتظار داخل قاعة الكنيسة حتي يستطيع البابا مقابلتهم وهو ما أدي إلي تأخر البابا أكثر من نصف ساعة عن موعد محاضرته.
وشدد البابا شنودة خلال المحاضرة علي عدم إمكانية إصداره لقرار بابوي بعودة الأنبا مكاريوس كاشفًا عن اجتماعه مع الأنبا مكاريوس علي انفراد والاستماع إليه، وكذلك اجتماعه مع الأنبا أرثانيوس أسقف المنيا، وسماعه، وبعد ذلك اجتمع مع الاثنين معًا في وقت واحد، دون إمكان وصوله إلي نتيجة ترضي كل الأطراف.
وطلب البابا من الأقباط الغاضبين الجلوس مع الأنبا مكاريوس وسماع مطالبه والجلوس مع الأنبا أرثانيوس وسماعه ومحاولة حل المشكلة وإراحة جميع الأطراف.
من جهة أخري، طالب البابا شنودة بضرورة اتخاذ إجراءات رسمية والمطالبة بالحصول علي إعفاءات من التفتيش بالمطارات الدولية حتي يكون الرد عمليا علي ما حدث بمطار هيثرو بلندن، وقال: «نحن لا نرد الإساءة بإسادة وإنما بنبلنا حتي نعلمهم أنهم مخطئون».
وفي تعليقه علي ما حدث له بمطار هيثرو وخضوعه لجهاز الأشعة قال الباب خلال حديثه في برنامج «البيت بيتك» إن المتسبب في هذا الخطأ مسؤول هندي بموقع الفحص والتفتيش قام بتنفيذ التعليمات بطريقة حرفية حتي يخلي نفسه من المسؤولية،
مشيرًا إلي أن هذا المسؤول ليس لديه خطاب رسمي، كما أن المطار أنشئت به صالة استقبال جديدة للركاب «والموظفون بها لا يعرفوني»، مؤكدًا أنه لم يكن لديه مانع من ذلك، ولكنه تساءل هل يظنون أن رجل الدين سيكون إرهابيا؟!
واتهم البابا شنودة ماكس ميشيل، الشهير بالأنبا مكسيموس، بمحاولة إرضاء المخطئين في قضايا الزواج والطلاق علي حساب الكتاب المقدس «لأنه غير دارس ويجادل»، مشيرًا إلي أن الكنيسة القبطية لا تمنع زواج المطلقين أو الزواج الثاني ولكنه لابد أن يتم وفقًا للكتاب المقدس.
وشدد البابا علي احترامه الكامل لأحكام القضاء المصري، ولكنه أوضح أنه في حالة وجود تعارض بين الحكم والعقيدة فإن الشخص لا يستريح أن ينفذ شيئا ضد عقيدته مؤكدًا أن الموافقة علي قانون الأحوال الشخصية الموحد للمسيحيين تزيل التناقض بين أحكام القانون وأحكام الكنيسة،
وقال: «نحن نحاول مع وزارة العدل للنظر في أمر مشروع الأحوال الشخصية للمسيحيين، وقد تحدثت مع الدكتور أحمد فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب، وقال لي إن الوضع السليم أن يقدم المشروع للمجلس عبر وزارة العدل».

******************************

جريدة الجمهورية الاثنين 8 من ربيع الأخر 1429هـ - 14 من أبريل 2008 م عن خبر بعنوان [ بعد واقعة هيثرو: البابا شخصية عالمية .. جوازه دبلوماسي .. ما حدث معه مخالف للعرف العالمي ]
طلبت وزارة الخارجية من الأجهزة الأمنية القائمة علي تنظيم حركة الركاب في منافذ الدخول والخروج من وإلي مصر تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل علي جميع الشخصيات البريطانية بعد ان سمحت للسلطات البريطانية لنفسها أن تتخذ الاجراءات الأمنية كحجة وذريعة لتفتيش قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في مطار هيثرو الدولي يوم 30 مارس الماضي.
أكدت السفيرة وفاء نسيم مساعد وزير الخارجية لشئون مكتب الوزير في جلسة مجلس الشوري أمس انه اذا كانت الاجراءات الأمنية المطبقة في المطارات البريطانية لا تعفي الشخصيات المصرية رفيعة المستوي من التفتيش فإننا ستطبق نفس القواعد علي جميع الشخصيات البريطانية دون استثناء.
في ردها علي اقتراحات برغبة لعدد من النواب حول الملابسات المؤسفة لتعرض قداسته للتفتيش في مطار هيثرو. أوضحت السفيرة أن وزارة الخارجية وجهت توصية لجميع جهات الدولة لتجنب المرور عبر المطارات البريطانية كوسيلة للتعبير عن الاستياء البالغ لهذا الأسلوب الاستعلائي في التعامل مع الشخصيات المصرية.
أكدت ان السفارات المصرية تقوم بالاعداد للزيارات التي يقوم بها قداسة البابا شنودة وكل المسئولين المصريين بكل حرص وقد اتخذت السفارة المصرية في لندن كافة الاجراءات المتبعة لترتيب مثل هذه الزيارة التي لم تكن الأولي.
أضافت ان البابا شنودة يحمل جواز سفر دبلوماسياً يقتضي تقديم أقصي التسهيلات لحامل مثل هذا الجواز بالاضافة إلي انه شخصية عالمية له مكانة عظيمة في كل دول العالم ولكن ضباط المطار أصروا علي تفتيش ورفض السفير العربي جهاد ماضي ذلك بشدة لأن ذلك مخالف لقواعد المراسم والبروتوكول المتعارف عليها في التعامل مع شخصية بحجم ومكانة قداسة البابا.
وقالت السفيرة وفاد نسيم "ان ضباط الأمن اتصلوا بوزارة الخارجية البريطانية لتلقي تعليمات في هذا الشأن وجاءت لهم هذه التعليمات بضرورة تطبيق القواعد المطبقة في المطارات البريطانية التي لا تعفي القيادات الدينية من التفتيش عند دخول المطارات بهدف حماية الركاب وتأمينهم وضرورة تفتيش كل من يصعد للطائرة".
أشارت السفيرة إلي ان الاجراءات التي اتخذها مسئولو الامن بالمطار اقتصرت علي مرور البابا عبر البوابات الالكترونية فقط دون القيام بأي أعمال أخري لتفتيش قداسته.
تم استدعاء السفير البريطاني بالقاهرة لابلاغه رفض مصر حكومة وشعباً للأسلوب الذي تعامل به ضباط الأمن البريطانيون مع قداسة البابا وللتأكيد علي استيائها الشديد لاصرار ضباط الأمن علي تفتيش قداسته أو إخضاعه للاجراءات الأمنية بالرغم من قيام السفارة بإخطار السلطات البريطانية تسفير قداسته وتوضيح مكانته العظيمة لدي الشعب المصري وأن التعلل بحماية الركاب وتأمينهم ضد التهديدات الإرهابية هو عذر أقبح من الذنب

*********************

المصرى اليوم تاريخ العدد الاربعاء ١٦ ابريل ٢٠٠٨ عدد ١٤٠٣ عن خبر بعنوان [ السفير البريطاني: البابا شنودة يحظي باحترام بريطانيا.. وعبوره البوابة الإلكترونية «إجراء عادي» ] كتب هشام
أكد السفير البريطاني بالقاهرة دومنيك اسكويث، احترام بلاده لقداسة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، لافتاً إلي أن هذا الاحترام يعكس تقدير ملكة بريطانيا ورئيس الوزراء للبابا. وأعرب خلال لقائه بأعضاء المجلس المصري البريطاني للأعمال، مساء أمس الأول، عن أسف بلاده للانطباع السائد لدي المصريين بأن بريطانيا لم تحترم البابا، وقال: «لم يكن لدينا أي نية لأن نسيء إلي قداسته، وما حدث من السلطات البريطانية أنها طلبت منه العبور من خلال البوابة الإليكترونية، وهو إجراء عادي وروتيني، فأنا شخصياً مررت من خلال هذه البوابة كثيراً في المطارات المصرية».

************************

أبدت أسفها على وجهة النظر للواقعة باعتبارها "إهانة".. الحكومة البريطانية تطلب حصول البابا شنودة على "شهادة تفتيش" لتفادي إخضاعه للتفتيش مستقبلاً
كتب فتحي مجدي (المصريون): : بتاريخ 21 - 5 - 2008
قرر اتحاد المصريين في أوروبا، إغلاق ملف تفتيش البابا شنودة الثالث بطريرك الأقباط الأرثوذكس في مطار هيثرو بلندن، بعدما تلقى وعودا من الحكومة البريطانية بعدم تكرار هذا الأمر مستقبلا، شريطة الحصول على شهادة من وزارة الخارجية البريطانية بعدم إخضاعه للتفتيش.
جاء ذلك في سياق تبريرها لعملية التفتيش الذاتي التي تعرض لها البابا شنودة في 30 مارس الماضي، وعرضه على جهاز الكشف عن المتفجرات وخلع حذائه بعد أن أصرت سلطات مطار هيثرو على ذلك، رغم علمها بشخصيته.
وقال رئيس الاتحاد الدكتور عصام عبد الصمد في بيان أرسل إلى "المصريون" نسخة منه، إن الاتحاد قرر إغلاق ملف تفتيش البابا، بعد تلقيه ردا من وزارة المواصلات البريطانية يفسر فيه أسباب عملية تفتيشه بأنها تأتي ضمن قواعد السلامة الجوية التي تقرها القوانين الدولية.
وقال إن عملية التفتيش جاءت في إطار إجراءات تطبقها أجهزة الأمن بالمطار في إطار تطبيق القانون الدولي لسلامة الطيران (ICAO)، الذي تمنح الفقرة 17 منه، والخاصة بسلامة وأمن الطيران، الحق لأي مطار في العالم في تفتيش أي مسافر لضمان سلامة الملاحة الجوية.
ولم تقدم الوزارة اعتذارا عن واقعة التفتيش، اتساقا مع موقف الحكومة البريطانية من الأزمة التي أثارت احتجاج مصريا رسميا، ومطالبات من الخارجية المصرية بالمعاملة بالمطارات المصرية بالمثل، بل أنها أبدت أسفها إزاء وجهة النظر التي اعتبرت تفتيش البابا إهانة، وهو ما أكدت أنها ترفضه جملة وتفصيلا.
وطالب المسئولون البريطانيون لتجنب تكرار ذلك مستقبلا أن يقوم البابا شنودة بإرسال خطاب إلى مكتب وزير الخارجية البريطانية لطلب شهادة عدم تفتيش، وهي شهادة يمنحها حسب بروتوكول برنامج أمن وسلامة الطيران (NASP)، تكفل لحاملها عدم التعرض للتفتيش في المطارات البريطانية.
يذكر أن السفير البريطاني بالقاهرة دومينيك أسكويت زار البابا شنودة في أعقاب عودته إلى مصر في إبريل الماضي، ونفى في مقابلته معه أن يكون هناك أي تعمد للإساءة إليه أو التسبب في إزعاجه، معربا عن أسفه من أية انطباعات أخري تم استنتاجها.
 

 

 

This site was last updated 05/22/08