Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8272
Untitled 8273
Untitled 8274
Untitled 8275
Untitled 8276
Untitled 8277
Untitled 8278
Untitled 8279
Untitled 8280
Untitled 8281
Untitled 8282
Untitled 8283
Untitled 8284
Untitled 8285
Untitled 8286
Untitled 8287
Untitled 8288
Untitled 8289
Untitled 8290
Untitled 8291
Untitled 8292
Untitled 8293
Untitled 8294
Untitled 8295
Untitled 8296
Untitled 8297
Untitled 8298
Untitled 8299
Untitled 8300
Untitled 8302
Untitled 8301
Untitled 8303
Untitled 8304
Untitled 8305
Untitled 8306
Untitled 8307
Untitled 8308

 

نظرية : قيامة المسيح يوم السبت وليس الأحد

شبهة مكوث المسيح بالقبر ثلاثة ايام وثلاثة ليالى

 

يا حى يا قيوم

 ياه حَي ياه قَيُّوم (قَيّام) .تلك الجملة  التى بالصورة الجانبية هى جملة يهودية عبرية الأصل أرسلها لى صديق مسيحى فى الناصرة بإسرائيل باللغة العبرية ووقد قمت ببحث بسيط فوجدت أن ترجمتها باللغة العربية  وردت فى سفر دانيال النبى  "ياه" تعنى يهوه إله اليهود العبري  وتكون معنى الجملة كلها :-[ يَهوٰهُ حَيٌّ، يَهوٰهُ قائِمٌ.] وورد فى القرآن عبارة الحى القيوم [ (البقرة: 255) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ .] وعبارة الحى القيوم مأخوذه من التوراه وبالتحديد من سفر دانيال النبى حيث تخبرنا الأحاديث عن عمر بن الخطاب أتى بسفر دانيال النبى لرسول الإسلام (صلم) فغضب الرسول [  إرواء الغليل - محمد ناصر الألباني ج .6// 1589 - (حديث: " أن النبي غضب حين رأى مع عمر صحيفة فيها شئ من التوراة وقال: أفي شك أنت يا ابن الخطاب؟!! ألم آت بها بيضاء نقية؟ لوكان أخى موسى حيا ما وسعه إلا اتباعي ") ص 2/ 6. حسن ] ومعروف أنه فى سفر دانيال آية تقول (دا 6: 26) من قبلي صدر امر بانه في كل سلطان مملكتي يرتعدون ويخافون قدام اله دانيال لانه هو الاله الحــــي القيـــوم الى الابد وملكوته لن يزول وسلطانه الى المنتهى" والقيوم إسم من أسماء الله الحسنى [ٱللَّهُ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُـــــوَ ۖ  لَهُ ٱلْأَسْمَآءُ ٱلْحُسْنَىٰ (طه - 8) ] والإسم "هــو" يشير الى إله اليهود العبرى "يهوه" الذى معناه "أنا هو الكائن" أو جزء من هذا المعنى مثل "أنا" أو "هــو" أو أنا هو  وتعنى قيوم فى معاجم اللغة العربية "دائم القيام" وقد إتخذ المسحيين الآوئل عبارة الحيى القائم التى وردت فى سفر دانيال النبى كنبوءة عن المسيح يهوه حى وقائم أى المسيح حى وقائم

*****************************

بيان أم المعارك

 يسمى للمسلمين أى حرب يدخلونها بأم المعارك وما أكثر الأمهات وأصدر دانييل المدعو أسقف سيدنى بيان أم المعارك بإسم  " فلك ابارشية سيدني" Sydney Diocese Ark ودانييل كما يعرف الجميع تسبب فى كارثة مالية هو وحاشيته من الأهل والعشيرة وأدت إلى بيع المطرانية وبيع كثير من ممتلكات إيبارشية سيدنى وكان البابا قد أرسل ثلاثة اساقفة لبحث المشاكل الروحية والإدارية والمالية التى فعلها وإتخذوا قرار بإبعادة ثم ما لبث أن وافق البابا على رجوعه بعد أن وقع هذا المدعو إقرارا بعدم تدخله فى الأمور الروحية والإدارية والمالية (صورة المستند الموقع من دانييل بخط يده ) وذلك فى 16/1/2020م قدم الانبا دانييل رسميا أستقالته فى الناحية الإدارية والمالية فقط ممهره بتوقيعة وتبقى له الناحية الروحية وبعد هذه الإستقالة لا يحق له التصرف فى أملاك الكنيسة القبطية فى سيدنى  أمام الحكومة الاسترالية والتنازل عن جميع مسؤلياته بالكامل امام كافة الجهات الرسمية وبنك الكومنولث في المستند الموقع منه شخصياً بتاريخ 16 يناير 2020م  وبالتحديد بعد ثمانية ايام من قرار الأنبا تواضروس تعيين الانبا تادرس مطران بورسعيد نائب بابوي لسيدني بتاريخ 8 يناير 2020. وتعيين اوصياء علي الكنيسة مع نيافة الحبر الجليل الانبا تادرس مطران بورسعيد نائباً بابوياً بالإشراف الكامل على ايبارشية سيدنى وتوابعها من كافة النواحى الرعوية  المالية والإدارية من قبل قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريارك الكرازة المرقسية طبقاً بالقرار رقم ( ١٧ - ٢٠١٩ ) وإلغاء الوصاية الوحيدة لدانييل على الإيبارشية ومنذ ذلك الوقت وبيانات أم المعارك لا تنتهى بهدف يث الفتنة والإنشقاقات والتشكيك فى الإصلاحات المالية التى يقوم بها مجلس الوصاية الجديد وفى 30/7/2020م أصدرت لجنة العلاقات العامة بأسقفية سيدني بياناً لشعب سيدني ذكرت فيه بالحرف، أن وجود الانبا دانيال باستراليا هو من ناحية روحية فقط ولا علاقة له نهائيا بالأمور الادراية أو المالية أو الرعوية .. واوضحت أن الاسقفية تحت رعاية الانبا تواضروس والانبا تادرس مطران بورسعيد والنائب البابوي لسيدني مع لجنة الامناء أو الاوصياء وهم : 1- الانبا تادرس مطران بورسعيد والنائب البابوي لسيدني  2- السيد/ نجيب قلدس نائب وزير داخلية ولاية نيو ساوث ويلز سابقا. 3- البروفيسور د/ مدحت جرجس اخصائي العظام .وعوده لمحتويات بيان دانييل : يتدخل فى الناحية المالية والإدارية والرعوية لكنيسة الأنبا انطونيوس بجيلفورد مع أنه دانييل هو الذى أشعل نار الفتنة فى بدايتها هناك  - يعترض دانييل على قرار النائب الباباوى بغستمرار زوجة كاهن فى الخدمة - أعلن دانييل الحرب على النائب الباباوى نيافة الأنبا تادرس يقوله فى البيان : " نيافة الأب المطران لا يدرس أي قرارات وليست لديه الأهلية أن يحمل مسؤولية كهذه " -  تطرق دانييل للدكتور مدحت جرجس يحاول الإنتقام منه لأنه فى مجلس الوصاية ويقول أنه عين لجنة إن كل لجان كنائس سيدنى معنية من دانييل  وبها جواسيس من الأهل والعشيرة فى كل لجنة ويوجد شخص من الأهل والعشيرة معين فى ثلاث لجان إحداها لجنة ك. جيلفورد - اللجان القديمة المسئولة عن اكارثة يجب أن تتغير بلجان جديدة بدم جديد - اما عن إعطاء مبلغ لجنازة كاهن منين يا دانييل وأنت خليت الإيبارشية على الحديدة حتى الحديدة بعتها عندما بعت مبنى المطرانية ولمعلومات القراء بيعت المطرانية بالناجيل التى وضعها دانييل والبابا تواضروس أثناء بنائها - ويعلن الأنبا دانييل الحرب على النائب الباباوى فيقول : " بجرة قلم وايضا بدون دراسة لتداعيات الأمور قام نيافة المطران بنقل الكاهن المقيم في اليابان إلى سيدني، " بعضمة لسانك يا دانييل قلت : "الإيبارشية فى كارثة مالية" واليوم وفى وضع كرونا لا توجد تبرعات كافية فرسال كاهن هناك بتذاكر سفر درجة أولى - أما عن العربية أنت عندك عربيتين فى مصر دفع رباعى هات واحدة منهم واستعملها -  وكما تعودنا من دانييل أنه يتهم الاخرين بإتهامات أخلاقية كما فعل مع أبونا بافلوس إتهم أحد الأراخنة بإتهامات أخلاقية - ويطالب دانييل أن يرقى نائبا باباويا بدل الأنبا تادرس فيقول أتباعه بلسانه : " نريد نائب بابوي من بلاد المهجر يدري ويدرك كيف تدار ايبارشيات المهجر "  

******************************

المشايخ وشبهة ثلاثة ايام وثلاثة ليال

يختلف  مواعيد أعياد المسيحيين فى الشرق عن الغرب ويعيد مسيحى الشرق عيد الفصح والقيامة المجيدة فى اسبوع مختلف عن مسيحى الغرب ثلاث سنوات وتتوحد أعيادهم فى السنة الرابعة ويرجع هذا الإختلاف لأسباب عديدة منها إختلاف التقاويم أو إدارية أو أسباب سياسية بإنقسام الإمبراطورية الرومانية لشرقية وغربية وغيرها .. والمسيحيون لا يهتمون باليوم أو السنة أو ما إذا كانت قيامة المسيح السبت أم الآحد ؟ أو هل المسيح مكث فى القبر يوم أ أثنين أم ثلاثة؟ ويهمهم فقط أن  المسيح قام وأعطى حياة وروحانية المسيحية جعلت البعض من المشايخ يهاجمون المسيحية فى هذه المواضيع ويضللون حتى ولو أمكن المختارين يستغلون هذه النقطة وأن المسيحيين لا يهتمون بالتفاصيل وراحوا يقنعوا البشرية بأن المسيحية روحانية صوفية ليس فيها علم أو منطق والمفروض من اساقفة الكنيسة القبطية وفى هذه المقالة الرد المقنع طبقا للكتاب المقدس وليس طبقا للتقليد - والشبهة التى يثيرها المشايخ هى : " هل كان المسيح فى القبر ثلاثة ايام وثلاثة ليال كاملة أى 72 ساعة أم لا؟ هل قام المسيح السبت أم الأحد؟ - ولما كانت المسيحية هى الدين وهى العقيدة الوحيدة التى تسمح أن يكون فيها نقض ذاتى وأسئلة وتفكير ومحاكاة عقلية تميزها عن كافة الأديان فى الكرة  الأرضية حيث مسموح أن تناقش المعتقدات فيه وتطعن وتكفر إذا أردت لأنه فى الأساس الرب لم يخلق البشر مسيرين ولهذا يقول الكتاب تعرفون الحق والحق يحرركم ومعرفة الحق تقضى الفهم وهذا ما فعله المسيح مع السامرية المولود أعمى والأختين مرثا ومريم وحتى التلاميذ ومنهم بطرس الذى تجرأ وقال "حاشاك يارب" (نت 16: 22)  فأخذه بطرس إليه وابتدأ ينتهره قائلا: «حاشاك يا رب! لا يكون لك هذا!» : الإيمان هو إقتناع بأن المسيح كلمة الرب ومخلص العالم

******************************

مدرستان فى المسيحية ونظريتان

وفى المسيحية مدرستان ونظريتان من جهة يوم قيامة المسيح ويمكن ان نطلق على الأولى اسم نظرية قيامة السبت وعلى الثانية اسم نظرية قيامة الاحد. وأصحاب كل نظرية يدعمانها بالنص الإنجيلي وبالتفسير المستند إلى علم الكتاب.فأصحاب نظرية القيامة الأحد وهم الكهنة يردون على  هذه الشبهة بالقول والموت والدفن يوم الجمعة ربع نهار يعتبر يوم كامل والسبت نهار وليل والأحد ربع نهار يعتبر يوم كامل ونحتفل بالفصح والقيامة يوم الاحد وبهذا يكون ثلاثة ايام وشيوخ المسلمين يهاجمون هذه النظية بينما يرد أصحابها بآيات من الكتاب بان جزء من يوم عند اليهود هو يوم كامل  ولما كان النص يقول ثلاثة ايام وثلاثة ليال فلتقليد يجعلها يوم وليلتين فقط (ليلة الجمعة وليلة السبت) فكيف نوفق بين النظريتين وماذا نتبع؟  وفى أحد المواقع بالإنجليزية (1)  ذكرت أن الترجمات من اللغة اليونانية واللاتينية للإنجيل  إستبدلت يوم القيامة الـ سبث بـ كلمة أسبوع أو الأحد (الأحد كان مخصص لعبادة إله الشمس فى الغرب  وكان يوم 25 ديسمبر عيدا له )  .. بينما يوم السبت هو يوم الرب الأسبوعى وسنحاول ترجمتها لإطلاع القارئ المسيحى بالعربية عليها للعلم والمعرفة  وهذه المقالة حول نظرية القيامة السبت وأن المسيح دفن ثلاثة أيام بلياليها فلن نتطرق لنظرية الأحد المعروفة للجميع ونحيط علم القراء بمعلومة عن معتقد اليهود فى الثلاثة ايام وثلاثة ليال ونذكركم أن سبب ذهاب المسيح إقامة لعازر من القبر بعد أربعة ايام أى بعد أن أنتن كان هو حسب إيمان اليهود وتقليدهم الموروث من جهة الميت فإن الروح تبقى فى الألأرض ثلاثة ايام تتردد فيها على القبر وتحاول الدخول لللجسد ولكن تيأس بعد تغييره وإنحلاله وفساده وذلك  بعد ثلاثة أيام تشمئز الروح ولا تعود لللجسم مرة أخرى حيث تذهب وتنضم إلى بقية أرواح الموتى هذا التقليد سجله الراباى اليهودى "باركبارا" سنة 200 م تقريبا وكذلك رابى "ليفى" سنة 300 تقريبا وهذا التقليد القديم القديم تأخذ به الكنيسة القبطية منذ القديم حيث تقيم صلاة خاصة لروح الميت فى اليوم الثالث فى المنزل الذى توفى فيه بقصد مساعدة الروح لإنطلاقها إلى مكان راحتها - ويذكر التلمود فى التقليد القديم بالنسبة للميت كالاتى : [ ثلاثة ايام للبكاء ، ثم سبعة ايام نواح (تراتيل حزينة) ثم ثلاثن يوما حدادا يمنع فيها قص الشعر ولبس الملابس الثمينة] 

*****************************

الأسباب القوية لأصحاب نظرية السبت

 أصحاب نظرية القيامة السبت يقولون أن السيد المسيح قالها بالحرف  :" ثلاثة ايام وثلاثة ليال"  ويعتمدون على عدة أسباب لإثباتها وهى (1) الإنجيل يتحدث بلسان يسوع عن ثلاثة أيام وثلاث ليال أى 72 ساعة  (2) أننا نعلن في قانون الإيمان "وقام في اليوم الثالث" (3) المسيحيين يطلقون يوم السبت إسم "سبت النور" حيث يظهر فيه نور من قبر المسيح دليلا على قيامته فى ساعة معينة كل سنة

*****************************

خطأ فى التقويم الغربى الجريجورى

(4) أدى خطأ التقويم الغربى "السنة الميلادية" إلى إعتبار قيامة المسيح سنة 33 م والتى يكون فيها يوم القيامة الأحد  والشائع ان يسوع ولد في السنة الميلادية الأولى .والمسيح ولد قبل بداية هذا التقويم بـ 4 سنين تقريبا   فإن يوم التهيئة في تلك السنة وهو 14 نيسان العبري يوافق يوم الجمعة الأول من نيسان بحسب التقويم المسيحي. لكن العلماء اثبتوا في وقت لاحق ان القيامة تمت في احدى السنوات ما بين عامي 27 و33 للميلاد.  وبناء عليه تكون القيامة قد تمت في العام الميلادي الثلاثين بحسب الرزنامة الحالية وتلك السنة توافق السنة 3790 عبرية. فإن ثبت هذا الأمر فإن يوم التهيئة (الإستعداد) للفصح في تلك السنة وقد كان في 14 نيسان عبري يوافق يوم الأربعاء الثالث من نيسان بحسب التقويم المسيحي. وبحساب ثلاثة أيام كاملة تكون القيامة يوم السبت.

كان الرومان يستخدمون التقويم القمري حتى سنة 45 ق.م، وعدد الشهور عشرة وعدد أيام السنة 354 يومًا، إلى أن تم إضافة شهر واحد كل سنتين حتى تتفق أيام السنة مع فصول السنة الأربعة. لكن في القرن السادس نادى راهب رومانى يدعى" ديونيسيوس أكسيجونوس" بأن يكون ميلاد السيد المسيح هو بداية التقويم بدلًا من التقويم الرومانى الذى بدأ بتأسيس مدينة روما، ونجح فى دعوته، فبدأ العالم المسيحى منذ سنة 532 ميلادية يستخدم التقويم الميلادى. ومنذ ذلك الحين، تحول الرومانيون من العمل بالتقويم القمري إلى التقويم الشمسي، وسمي هذا التاريخ بالتاريخ "اليولياني"، نسبة للإمبراطور يوليوس قيصر، وأصبح معمولًا به في أوروبا وبعض الأمم الأخرى بعد ميلاد المسيح  وأصبح هناك اثنا عشر شهرًا طوال السنة. يعود الأصل في تسمية الأشهر الميلادية، التي تتكون منها السنة لتمجيد الشمس لإثني عشر إلهًا من آلهة الرومان الأسطورية، كما تعود إلى تمجيد قائدين من قادة الرومان، هما يوليوس قيصر وأغسطس، وأصبحت تقويمًا ميلاديًا تعمل به جميع دول العالم مع اختلاف أسماء الشهور

الطريقة التى استعملها الراهب دينسيوس الصعير متخذًا التقويم الرومانى قاعدة لحسابه، ومن المعروف أن التقويم الرومانى يبدأ بسنة 745 ق.م، تاريخ تأسيس روما، ظنًا منه بأن عملية التجسد حدثت فى سنة واحد وبذلك تصبح سنة واحد هى سنة التجسد والسنة الفاصلة بين التاريخ القديم والجديد، بحسب الإيمان المسيحى، ولكن من الناحية التاريخية ميلاد المسيح كان فى حوالى السنة الرابعة قبل الميلاد أو السنة الخامسة قبل الميلاد. لأن هيرودس الكبيرمات سنة 4 ق. م حسب ما ورد فى موقع الأنبا تكلا تحت عنوان سلالة هيرودس الكبير  المؤرخ يوسيفوس كتب أن هيرودس الكبير مات قبل ولادة المسيح كما في أنجيل (متى 2: 19 - 22)، أنه مات قبل عام 754 لتأسيس روما، فعلى الأرجح أنه مات قبل عام 754 لتأسيس روما الذي تقابل سنة 4 ق. م

****************************

ولادة المسيح والهروب وموت هيرودس

هيرودس االكبير كان حاكم اليهودية من عام 47 ق. م. حتى موته عام 4 ق. م. وقبل موته حضر المجوس لأورشليم وقابلوه يبحثون عن طفل مولود ملك اليهود وقدموا هداياهم للمسيح الذى لم يكن في المذود آنذاك بل في بيت مع والديه.‏ (‏مت ٢:‏١١‏؛‏ قارن لو ٢:‏​٤-‏٧‏.‏)‏  ولم يعودوا لهيرودس الذى قلق على حكمة من ولادة ملك فى مملكته فأمر بقتل كل أطفال بيت لحم ما دون السنتين ثم ذهبوا إلى مصر حتى موت هيرودس وقد أمرالرب يوسف ومريم مع الطفل يسوع بالعودة من مصر إلى إسرائيل "بعد موت هيرودس" (متى 2: 19). نلاحظ ان هذا الامر جرى في وقت ما بعد ولادة يسوع،‏ لأنه لم يكن في المذود آنذاك بل في بيت مع والديه.‏ (‏مت ٢:‏١١‏؛‏ قارن لو ٢:‏​٤-‏٧‏.‏)‏ ولا يمكن ان يكون هيرودس قد مات قبل ١ ق‌م،‏ لأنه في هذه الحالة يكون عمر يسوع (‏الذي وُلد نحو ١ تشرين الاول سنة ٢ ق‌م)‏ اقل من ثلاثة اشهر.‏ويرجح البعض أن  يسوع المسيح ولد في الواقع ما بين عامي 6 و4 ق. م من جهة اخرى،‏ ليس بالضرورة ان يكون يسوع قد بلغ السنتين حين جرى قتل الصبيان.‏ وربما كان عمره اقل من سنة ايضا،‏ لأن هيرودس حسب الفترة من وقت ظهور النجم للمنجمين وهم بعد في المشرق.‏ ‏(‏مت ٢:‏​١،‏ ٢،‏ ٧-‏٩‏)‏ وعلى الارجح امتدت تلك الفترة بضعة اشهر،‏ لأنه اذا كان المنجمون قد اتوا من المركز القديم للتنجيم —‏ بابل او بلاد ما بين النهرين  فلا بد ان رحلتهم كانت طويلة جدا.‏ فقيام الاسرائيليين بهذه الرحلة عند عودتهم من الاسر في بابل سنة ٥٣٧ ق‌م استغرق اربعة اشهر على الاقل.‏ وكما يتضح،‏ استنتج هيرودس انه بقتله كل الاطفال حتى عمر سنتين،‏ سيكون قد ضمن قتل هذا الطفل الذي وُلد ‹ملكا لليهود›.‏ (‏مت ٢:‏٢‏)‏ وما يشير الى ان هيرودس مات بُعيد هذه الاحداث هو عدم بقاء يسوع على ما يبدو فترة طويلة في مصر.(مت ٢:‏​١٩-‏٢١‏.)

****************************

ذهاب االمريمات والتلاميذ للقبر "باكرا "

(5) كلمة "باكرا" وردت فى آيات زيارة القبر : كان هناك حراس رومان على القبر وممنوع الإقتراب منه والمريمات والتلاميذ ذهبوا فجريوم الأحد وكان القبر فارغا والحراس تركوه وإنصرفوا ولم يرى أحدا المسيح قائما إلا ما ورد على ألسنة الحراس أما زيارة المريمات والتلاميذ فكانت باكرا يوم الأحد ويرى أصحاب قيامة السبت ان كلام الملاك للنسوة في الأصل اليوناني "بعبارة "قد قام" كانت فعلا تاما أي في حالة present perfect بما يعني ان يسوع لم يقم في يوم الزيارة وإنما في يوم الزيارة كان في حالة قيامة.ان يسوع قائما من القبر والقبر اضحى فارغا وملاك الرب هناك قال لهن "انه ليس ههنا فقد قام كما قال" (متى 28/6) (وكلمة  باكرا تعنى الساعة الأولى من نهار عند اليهود ما بين 6- 9 صباحا حيث يعد كهنة الهيكل اليهودى المذبح بالهيكل ويربط أول خروف به وهذا يقابل صلاة باكر فى الكنيسة القبطية ولمعلومات القراء كان اليهود مخصصين شخصا لينفخ فى البوق عند بداية كل ساعة تسمعه أورشليم كلها ) وذهاب المريمات فى هذا الوقت يعنى أن المسيح قام قبل الساعة السادسة صباحا يوم الأحد ولا يمكن لقيامته ليلا لأنه قال ثلاثة ايام وثلاثة ليالى فى القبر لهذا فمن المرجح أن  يكون المسيح قد قام يوم السبت بعد ثلاثة ايام حسب إعتقاد اليهود أن روح الميت تظل تحوم حوله لترجعه للحياة ولكن عندما تفوح رائحته تذهب وألاية الوحيدة التى يعتمد علهيا أصحاب الأحد والتى من المرجح أن تكون ترجمتها خاطئة من اليونانية ومشكلتها فى كلمة "باكرا" هى (مر 16: 9) 9 وبعدما قام باكرا في اول الاسبوع ظهر اولا لمريم المجدلية  " وأعتقدوا ان المسيح قام باكرا ولكن كلمة باكرا تعود على الوقت الذى ذهبت فيه مريم للقبر وليس على قيامة المسيح ويقول علماء الكتاب أنه يجب وضع فاصلة (،) فى هذه الآية لتكون هكذا [ 9 وبعدما قام (،)  باكرا في اول الاسبوع ظهر اولا لمريم المجدلية ] أو تقسيم الاية إلى آيتين لأن فى المخطوطات لا توجد فيها أرقام لآيات [ 9 وبعدما قام ... 10 باكرا في اول الاسبوع ظهر اولا لمريم المجدلية ]  وكرر مرقس كلمة باكرا فى (مر 16: 2) لأن يوحنا فسر آية مرقس بأن مريم ذهبت باكرا فقال (يو 20: 1) 1 وفي اول الاسبوع جاءت مريم المجدلية الى القبر باكرا، والظلام باق. فنظرت الحجر مرفوعا عن القبر. " وتلميذى عمواس قالا عن زيارة القبر باكرا (لو 24: 22- 26)22 بل بعض النساء منا حيرننا اذ كن باكرا عند القبر 23 ولما لم يجدن جسده اتين قائلات: انهن راين منظر ملائكة قالوا انه حي. 24 ومضى قوم من الذين معنا الى القبر فوجدوا هكذا كما قالت ايضا النساء واما هو فلم يروه». 25 فقال لهما: «ايها الغبيان والبطيئا القلوب في الايمان بجميع ما تكلم به الانبياء 26 اما كان ينبغي ان المسيح يتالم بهذا ويدخل الى مجده؟» وتستمر ذكر الأناجيل عن زيارة القبر باكرا ذكرت فى الزيارة الثالثة (لو 24: 1- 4) 1 ثم في اول الاسبوع اول الفجر اتين الى القبر حاملات الحنوط الذي اعددنه ومعهن اناس. 2 فوجدن الحجر مدحرجا عن القبر 3 فدخلن ولم يجدن جسد الرب يسوع. 4 وفيما هن محتارات في ذلك اذا رجلان وقفا بهن بثياب براقة."  وفى زيارة المجدلية الزيارة الرابعة (يو 20: 1- 18) 1 وفي اول الاسبوع جاءت مريم المجدلية الى القبر باكرا، والظلام باق. فنظرت الحجر مرفوعا عن القبر ... "  (6) معظم العجائب والمعجزات التى فعلها المسيح كانت السبت بما فيها إقامة لعازر  فبالآحرى أن تكون قيامته سبتا لأن يوم السبت راحة فى فعل الخير للبشرية (7) كانت الطائفة الناصرية تؤمن بقيامة المسيح مع تطبيق الشريعة اليهودية ولما إبتعدت المسيحية عن اليهودية فإختارت يوم الأحد بديلا عن السبت (8) فصح اليهود مكون من (يوم الفصح ويسمى يوم الإستعداد + أسبوع الفطير = ثمانية أيام ) نظرية القيامة السبت تقول أن صلب المسيح تم يوم الأربعاء وبالإنجيل دليل وإشارة إلى أنه كان هناك "ثلاثة سبوت" أى ثلاثة سبوت مقدسان خلال أسبوع الفصح لا عمل فيهم اليوم الأول فى عيد الفطير يسمى سبثا حتى لو جاء يوم أثنين أو ثلاثاء .. ألخ .

****************************

الفصح كان فيه ثلاث سبوت  

 ذكرنا أن الفصح كان يوم الأربعاء 14 نيسان ويبدأ فى 15 نيسان اسبوع عيد الفطير (اليوم الأول فى أسبوع الفطير واليوم الأخير هما يبث أى يوم مقدس أى محفل مقدس ) وبهذا يكون يوم 15 و يوم 21 سبتين بالإضافة إلى السبت الإسبوعى فيون السنة التى مارس فيها المسيح الفصح بها ثلاثة سبوت والذي حدث مساء الصلب (مرقس 15: 42) 42 ولما كان المساء (الفصح الذى مارسه المسيهوأكل فيه عشاء الفصح) اذ كان الاستعداد (الذى يتم فيه التجهيز لليوم التالى حيث يبدأ أسبوع الفطير )  - اي ما قبل السبت  (لوقا 23: 52-54) 52 هذا تقدم الى بيلاطس وطلب جسد يسوع 53 وانزله ولفه بكتان ووضعه في قبر منحوت حيث لم يكن احد وضع قط. 54 وكان يوم الاستعداد والسبت يلوح. ،يشير هذا الرأي إلى أن الفصح كان أول يوم سبت ، ثم كان السبت العادي (السبت) بعد أيام قليلة فقط. (9) فى نظرية  القيامة الأحد دفن المسيح يوم الجمعة قبل غروب الشمس يليه السبت حيث كانت المتاجر مغلقة والإنجيل يخبرنا أن المريمات ذهبن بعد يوم السبت ليشترين حنوطا ليدهنه  (مر 16: 1) 1 وبعدما مضى السبت اشترت مريم المجدلية ومريم ام يعقوب وسالومة حنوطا لياتين ويدهنه." هنا وبكل صراحة  المريمات إشترين فعلا حنوطا فى اليوم التالى ليوم السبت فنسال اصحاب نظرية الأحد متى إشترين المريمات حنوطا لأنهن ذهبن للقبر فجر الأحد والظلام باق ( لو24: 1).1 ثم في اول الاسبوع اول الفجر اتين الى القبر حاملات الحنوط الذي اعددنه ومعهن اناس. "وتجيب نظرية السبت بأن المسيح دفن يوم الفصح الأربعاء وكان يوم الخميس سبتا عظيما لأنه أول أيام عيد الفطير ثم يوم الجمعة ثانى أيام عيد الفطير تفتح المتاجر واليوم الثالث كان يوم سبت اسبوعى والمسيح فى القبر أى أن المسيح قام فى يوم السبت وقبل إنتهاءه  أى قبل غروب الشمس فى حوالى الساعة الثالثة ظهرا بالتوقيت الغربى وفى يوم السبت الساعة الثالثة بالتوقيت اليهودى هو اليوم الذى قام فيه

 واالسبت والسبث تعنيان محفل مقدس أى يوم إحتفال وعبادة للرب وعملا لا يعمل فيهم (لا 23 و 26) : يبدأ اليوم اليهودى من عشية اليوم السابق وكذلك فى الكنيسة القبطية فيبدأ يوم الأحد من صلوات عشية السبت وهكذا فى صلوات البصخة - وفصح اليهود المذكور فى الكتاب المقدس ياتى دائما فى 14 نيسان فى التقويم اليهودى يأتى سبت أو أحد أو جمعة أو أى يوم من ايام الأسبوع والذى يبدأ من اليوم السابق مساء / عشية 13 نيسان - فى هذا اليوم يطلق عليه يوم التحضير أو يوم الإستعداد (يكنسون البيت لتنظيفة من الخبز الخمير حتى ولو قطعة صغيره يتخلصوا منها وتبيع مخابز اليهود الخميرة لمخابز الفلسطينيين وتبدأ فى صناعة خبز الفطير) لأسبوع الفطير الذى يبدأ فى اليوم التالى  15 نيسان فريضة الرب على اليهود تقول أن أول يوم من اسبوع الفطير وآخر يوم يسمى سبث والذى يأتى فى أى يوم من ايام الأسبوع ويسموته محفل مقدس (لا 23: 4- 8) ويسمونه هاى داى أو هاى سبث [ بحرف الثاء تمييزا عن يوم السبت الأسبوعى المقدس "الوم السابع من كل أسبوع (لا 23: 1- 3) الذى قبله الجمعة وبعده الأحد ] اوصى الرب الاسرائيليين ان يذبحوا الحمل مباشرة بعد غروب الشمس أى عشية يوم ١٤ نيسان القمري وأن يأكلوه في الليلة نفسها.‏ (‏خروج ١٢:‏​٦،‏ ٨‏)‏ والايام العبرانية كانت تبدأ مع غروب الشمس وتنتهي عند غروبها في اليوم التالي.‏ (‏لاويين ٢٣:‏٣٢‏)‏ لذلك نستنتج ان الاسرائيليين ذبحوا الحمل وأكلوا وجبة الفصح في بداية يوم ١٤ نيسان القمري أى يةن 13 نيسان (اليوم اليهودى مساء وصباح من غروب شمي حتى غروبها اليوم التالى .. مساء 13 نيسان وصباح 14 نيسان ).‏اوصى االرب الاسرائيليين ان يذبحوا الحمل مباشرة بعد غروب الشمس يوم ١٤ نيسان القمري وأن يأكلوه في الليلة نفسها.‏ (‏خروج ١٢:‏​٦،‏ ٨‏)‏ والايام العبرانية كانت تبدأ مع غروب الشمس وتنتهي عند غروبها في اليوم التالي.‏ (‏لاويين ٢٣:‏٣٢‏)‏ لذلك نستنتج ان الاسرائيليين ذبحوا الحمل وأكلوا وجبة الفصح في عشية يوم ١٤ نيسان القمري.‏ فى أسبوع الفطير اليوم التالى للفصح (يأكلون خبز طوال الأسبوع بدون خميرة لأنهم عندما غادروا مصر أخذوا العجين قبل ان يخمر)

*************************

معلومات عن اليوم اليهودى والقبطى

 المعلومة الأولى : ستة سعات الفرق بين ساعات اليوم عند اليهود واليوم الغربى وكقاعدة كان المفروض أن تعتمد الكنيسة التقويم اليهودى والساعات اليهودية فى صلب المسيح .. المعلومة الثانية : ساعات اليوم عند اليهود مقسم لأربع أقسام بالنهار والتى ما زال الأقباط يتبعوها فى صلواتهم بالأجبية صلاة باكر توافق الساعة السادسه صباحا، من الساعة 6- 9 ثم صلاة الساعه الثالثه تصلى من الساعة 9- 12 ثم صلاة الساعه السادسة من الساعة 12- 3 ثم - صلاه الساعه التاسعة، ومن الساعة 3- 6 أما أربع أقسام بالليل فهى الهزيع الأول  من الساعة 6- 9  الهزيع الثانى من الساعة 9- 12  الهزيع الثالث  من الساعة 12- 3  الهزيع الرابع  من الساعة 3- 6

******************************

الصلب والقيامة لأصحاب نظرية السبت

لمعلومات القراء يختلف اليوم اليهودى فى التقويم اليهودى عن يومنا فى التقويم الغربى الحالى حيث يبدأ اليوم اليهودى حيث يبدأ اليوم اليهودى من مساء / عشية بعد غروب الشمس اليوم السابق حتى غروب الشمس اليوم التالى " وكان مساء وكان صباح يوما واحدا (التكوين 1: 5 و8 و 13 و19 و 23 و 31)  فإذا كان يوم الفصح 14 نيسان واقع يوم أربعاء فهو عند اليهود يبدأ هذا اليوم من عشية يوم 13/ ونهار يوم 14 نيسان

******************************

يوم السبت 10 نيسان
إقامة لعازر (يو1:11-46) ذهاب يسوع إلى مدينة إفرايم (يو47:11-54) مريم تدهن يسوع بالطيب في بيت عنيا (مت6:26-13) ( مر3:14-9) ( يو55:11-11:12)  تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية بإقامة لعازر في يوم السبت وتسميه سبت لعازر  وفيه طلب اليونانيين أن يروا يسوع (يو20:12-36)
******************************
يوم الأحد 11 نيسان

أحداث يوم الأحد أحد الشعانين (يبدأ هذا اليوم عند اليهود من عشاء يوم السبت 10 نيسان حتى غروب الشمس يوم الأحد 11 نيسان) دخول المسيح أورشليم في موكب عظيم (مت1:21-11+ مر1:11-11+ لو29:19-44+ يو12:12-19) دخل يسوع أورشليم ظافرا يوم الاحد، وطرد الباعة والصيارفة من الهيكل يوم الاثنين

*******************************

ألإثنين 12 نيسان

أحداث يوم الاثنين (يبدأ هذا اليوم عند اليهود من عشاء يوم الأحد 11 نيسان حتى غروب الشمس يوم الأثنين 12 نيسان)

أحداث يوم الاثنين لعن شجرة التين غير المثمرة (مت18:21و 19و20-22) (مر12:11-14،و20-26) تطهير يسوع للهيكل للمرة الثانية (مت12:21-17) ( مر11:11-15، 19) ( لو45:19-48) ( لو37:21، 38) كانت المرة الأولى في بداية خدمة المسيح (يو14:2-17)

 *******************************

الثلاثاء 13 نيسان

(يبدأ هذا اليوم عند اليهود من عشاء يوم السبت 12 نيسان حتى غروب الشمس أى نهار يوم االثلاثاء 13 نيسان) فى العشية 12 نيسان امرأة تسكب الطيب على رأس السيد المسيح في وليمة سمعان الأبرص فى بيت عنيا (متى 26: 6- ) ( مر 13 14: 3-9 ) نهارا فى أورشليم 13 نيسان خيانة يهوذا فى اورشليم (متى  26: 1-5) ( متى  14-16 ) ( مر 14: 1-2 10-11) (لو 22: 1- 6) ( يو 13: 1-3 )

*******************************

الأربعاء 14 نيسان

الفصح هو اليوم السابق لإسبوع الفطير يوم الفصح ويطلق عليه : "يوم الإستعداد أو يوم التجهيز لعيد الفطير 14 نيسان (يبدأ هذا اليوم عند اليهود من عشاء يوم الثلاثاء 13 نيسان حتى غروب الشمس يوم الأربعاء 14 نيسان) الثلاثاء 13 نيسان فى العشاء (عشاء الفصح) فى أورشليم إعداد للفصح + الفصح الأخير أورشليم (متى 26: 17- 20 ) ( مر 14: 12-30 ) ( لو 22 : 7-18و 24-30 ) تحذيرات ليهوذا فى العلية بأورشليم (متى 26: 21-25 ) ( مر 14: 18-21 ) ( لو 22: 21-23 (يو 13: 21-30 ) غسل الأرجل فى العلية (يو 13: 4-20 )  أكل الفصح مع تلاميذه وكان العشاء الأخير مع تلاميذه مساء الثلاثاء وبعد الإنتهاء من وجبة الفصح أسس سر الافخارستيا العلية (متى 26: 26- 29 ) ( مر14: 22-25 ) ( لو 22: 19-20) ذهاب المسيح ليقضى الليل فى بستان جسثمانى على جبل الزيتون والام الرب في البستان(متى 26: 36-46) (مر 14: 32-42) ( لو 22: 39-46) (يو 18: 1-1 ) يهوذا يقود جند الهيكل والقبض علي المسيح ليلا فى بستان جسيثمانى ومعجزة شفاء أذن عبد رئيس الكهنة البستان ويقودونه لبيت قيافا رئيس الكهنة (متى26: 47-56) (مر 14: 41-52 ) (لو 22: 47-53) (يو 18: 2-12) وفى بيت رئيس الكهنة تمت ثلاث محاكمات دينية الولى مع حنانيا رئيس الكهنى الفعلى والثانية والثالثة برآسسة قيافا أمام مجلس السنهدرين

وبدأت مسيرة الالام من صباح الأربعاء 14 نيسان وما زلنا فى يوم لفصح بعد ثلاث محاكمات دينية ألولى أمام بيلاطس والثانية أمام هيرودس أنتيباس والثالثة أمام بيلاطس مرة أخرى وحكم عليه بالصلب وعند منتصف الأربعاء الذي كان يوم التهيئة بحسب الإنجيل سمر يسوع على الصليب ومات معلقا عليه عند نحو الساعة الثالثة ودفن قبيل الغروب في القبر الذي أعده يوسف الرامي.ثم ذهب لبستان جثسيمانى وقبض عليه هناك وأخذوه مكبلا لبيت قيافا وتمت هناك المحاكمات الدينية فى وجود أعضاء مجلس السنهدرين ولم ياكل الكهنة الفصح لأنهم كانوا يدبرون مؤامرة القبض على المسيح - وفى نهار الأربعاء 14 نيسان ويقوم اليهود فى نهار هذا اليوم بتنظيف منازلهم من الخبز المصنوع بالخميرة إستعدادا لأسبوع الفطير وفى هذا اليوم سلموا يسوع لبيلاطس ورفض الكهنة الدخول لئلا يتنجسوا قبل أن يأكلوا وليمة الفصح ثم محاكمات مدنية فى الصباح الباكر حكم عليه وصلب الساعة 9 صباحا وأسلم الروح الساعة 3بعد الظهر وإنتهى يوم الفصح اليهودى قبل غروب الشمس ودفن يسوع وأجريت مراسم الدفن على المسيح طبقا لتقاليد اليهود مثل غسل الجثمان (أع 9: 37)، ودهنه بزيوت عطرية وأطياب (يو12: 7، 19: 39، مرقس 16: 1، لو24: 1). ولكن لم يلف اليدين والقدمين بشرائط من الكتان (يو11: 44) لأنه محكوم عليه بعقوبة الصلب  فإكتفوا بتغطيته بملاءة ورأسه بمنديل لسرعة دفنه قبل غروب الشمس حيث جرت العادة بأن يدفن الميت بعد الموت بساعات قليلة

*******************************

 يوم الأستعداد هو يوم الفصح

وذلك استنادا إلى التقليد اليهودي في تعيين يوم الاحتفال بعشية الفصح ويوم عيد الفصح، فهم يقولون بأن يوم الأربعاء هو المرجح لان الإنجيل يقدم صفة لليوم الذي تم فيه الصلب والموت والدفن وتلك الصفة هي ان ذلك اليوم كان يوم التهيئة وبعض ترجمات تسميه يوم الاستعداد (لإسبوع عيد الفطير) ، وهي صفة مثبتة في الأناجيل الأربعة: "وفي الغد أي بعد يوم التهيئة للسبت" (متى 27/62)، "وكان المساء قد اقبل ولما كان ذلك اليوم يوم التهيئة، أي الذي قبل السبت" (مرقس 15/42)، "وكان اليوم يوم التهيئة وقد بدأت أضواء السبت" (لوقا 23/54)، "وكان ذلك اليوم يوم تهيئة الفصح" (يوحنا 19/14)، وهذه الآية مكررة في يوحنا 19/31 وفيها إشارة إلى ان ذلك السبت كان يوما مكرما، ويفسر أصحاب قيامة السبت ان عبارة "يوم مكرم" تعني يوم عيد، أي ان اليوم التالي للتهيئة كان عيدا، والعيد بحسب التقليد اليهودي ثابت في الرزنامة ومتغير في الأيام، وعشية الفصح اليهودي ثابتة في الرابع عشر من نيسان (ابيب) العبري وقد يأتي في أي يوم من أيام الأسبوع وليس بالضرورة ان يكون ذلك السبت هو السبت الأسبوعي العادي ولكن يطلق على كل عيد صفة السبت "شبات" بالعبرية.

*******************************

اليوم الأول من اسبوع الفطير(السبث)

الخميس 15 نيسان ويسمى "سبث" اليوم الأول ليسوع فى القبر (يبدأ هذا اليوم عند اليهود من عشاء يوم الأربعاء 14 نيسان حتى غروب الشمس يوم الخميس 15 نيسان) أى محفل مقدس  يسوع فى القبر لم تستطع النساء أن تشترى حنوطا فى هذا اليوم وبحسب الإنجيل أيضا، يرى أصحاب قيامة السبت ان الآية التي تشير إلى طلب اليهود وضع حجر كبير على باب القبر اشارت إلى ان الدفن كان يوم الفصح  يوم التهيئة أي اليوم السابق لإسبوع الفطير ، إذ يشير الإنجيل إلى طلب مجمع السنهدرين لبيلاطس كان غداة  يوم التهيئة (معنى غداه باللغة العربية ة بكرة، ما بين الفجر وطلوع الشمس، أول النهار) أى اليوم التالى ليوم التهيئة / الإستعداد / الفصح  (متى 27/62).62 وفي الغد الذي بعد الاستعداد اجتمع رؤساء الكهنة والفريسيون الى بيلاطس 63 قائلين: «يا سيد قد تذكرنا ان ذلك المضل قال وهو حي: اني بعد ثلاثة ايام اقوم. 64 فمر بضبط القبر الى اليوم الثالث لئلا ياتي تلاميذه ليلا ويسرقوه ويقولوا للشعب انه قام من الاموات فتكون الضلالة الاخيرة اشر من الاولى!»  أي ان يسوع مات على الصليب ودفن قبيل غروب ذلك اليوم. فمكث يسوع في القبر من غروب يوم الأربعاء إلى غروب السبت وهي ثلاثة أيام وثلاث ليال كما قال.

*******************************

اليوم الثانى من أسبوع الفطير الجمعة

الجمعة  16 نيسان اليوم الثانى ليسوع فى القبر (يبدأ هذا اليوم عند اليهود من عشاء يوم الخميس 15 نيسان حتى غروب الشمس يوم الجمعة 16 نيسان) أحداث يوم الجمعة 16 نيسان فتحت المتاجر أبوابها بعد السبث الذى يوافق الخميس 15 نيسان وهو يوم عمل  اشترت النساء حنوطا (مرقس 16: 1). 1 وبعدما مضى السبت اشترت مريم المجدلية ومريم ام يعقوب وسالومة حنوطا لياتين ويدهنه." ( اول أيم عيد الفطير الذى لا عمل فيه)  

*******************************

اليوم الثالث من اسبوع الفطير (سبت)

السبت 17 نيسان وهو يوم السبت الأسبوعى ويوافق اليوم الثالث ليسوع فى القبر (يبدأ هذا اليوم عند اليهود من عشاء يوم الجمعة 16 نيسان حتى غروب الشمس يوم السبت 17 نيسان) وأحداثه قيامة المسيح قبل غروب الشمس حوالى الساعة الثالثة ظهرا وبهذا يثبت قول المسيح أنه قام ""انه قام في اليوم الثالث حسب الكتب" (1 كو 15: 4) (لو 24: 46) (أع 10: 40) وبهذا يكون المسيح قضى فى القبر ثلاثة أيامم وثلاثة ليال كاملين 72 ساعة  كما كان يونان في بطن الحوت ثلاثة أيام وثلاث ليال، هكذا يكون ابن الإنسان في قلب الأرض ثلاثة أيام وثلاث ليال" (مت 12: 40). وقد كرر مثل هذا القول في ثلاث مناسبات أخرى في إنجيل متى (16: 21، ويقابلها مرقس 8: 31، لوقا 9: 22)، وفي إنجيل متى (17: 23، ويقابلها مرقس 9: 31)، وفي إنجيل متى (20: 9)، ويقابلها مرقس 10: 34، لوقا 18: 33).  فإذا أخذنا بقيامة السبت والأيام الثلاثة والليالي الثلاث حرفيا فإن يسوع قام من القبر عند غروب يوم السبت الذي يسبق يوم الاحد. وهذا معناه ان الحجر الكبير تدحرج عند حوالي الساعة الثالثة من بعد ظهر السبت. فهل لم يشهد ذلك الحدث أحد؟ ولا حتى الحراس الذين وضعهم بيلاطس؟ والإنجيل يقول انه عند دحرجة الحجر "كان منظره (ملاك الرب) كالبرق ولباسه أبيض كالثلج، فارتعد الحرس خوفا منه وصاروا كالأموات" (متى 28/3 و4) فهل اخفى الحرس الأمر طوال الليل؟

*******************************

ثلاثة أيام بلياليها كاملة 72 ساعة

البحث فى نظرية القيامة يوم السبت لقد أوضح يسوع ان الآية التي سيعطيها للناس هي آية يونان النبي. " فكما بقي يونان في بطن الحوت ثلاثة أيام وثلاث ليال فكذلك يبقى ابن الإنسان في جوف الأرض ثلاثة أيام وثلاث ليال" (متى 12/40). وفي العهد القديم، في سفر يونان النبي "فأعد الرب حوتا عظيما لابتلاع يونان فكان يونان في جوف الحوت ثلاثة أيام وثلاث ليال (يونان 2/1). وعندما يتمثل يسوع حال يونان فيقول انه سيبقى في القبر ثلاثة أيام وثلاث ليال فهو يعرف ما يقول، لأنه يعلم ان الليل اثنتي عشرة ساعة وكذلك النهار، فهو القائل "أليست ساعات النهار اثنتي عشرة ساعة"؟ (كما في يوحنا 11/9) لذلك فعندما قال ان البقاء في القبر سيكون ثلاثة أيام وثلاث ليال فهو يعرف انها اثنتين وسبعين ساعة وليست نصفها أو أنقص منها أو أكثر. فقد كان يعلم تلاميذه ويقول لهم "ان ابن الإنسان سيسلم إلى ايدي الناس، فيقتلونه وبعد قتله بثلاثة أيام يقوم" (مرقس 9/31). وفي الرسالة الأولى إلى أهل قورنثوس يقول الرسول بولس: "وانه قبر وقام في اليوم الثالث". أي ان موت يسوع وقيامته كانت كما جاء في الكتب وليست مضادة لها.

استنادا إلى ذلك التحليل تكون القيامة حدثت عند غروب شمس يوم السبت أي بعد ثلاثة أيام وثلاث ليال على الدفن كما قال يسوع بنفسه. وما يقوله الإنجيل عن كون القبر كان فارغا في صباح يوم الاحد لا ينفي ان القيامة كانت قد حدثت بالفعل قبل ذلك. فالنص الإنجيلي لا يتحدث عن قيامة يسوع فجر الاحد وإنما يتحدث عن زيارة المريمات إلى القبر لتطييب جسد يسوع. فالمريمات اشترين الطيب والبخور بحسب الإنجيل بعد يوم العيد، فالعيد كان الخميس واشترين الطيب والبخور "لما انقضى السبت" أي لما انتهى العيد، وفي يوم السبت الأسبوعي لم يفعلن شيئا بحسب الناموس وبكرن فجر الاحد فوجدن الحجر قد تدحرج وبشرهن الملاك بالقيامة. ويستند أصحاب قيامة السبت إلى آيات الإنجيل التي تشير إلى زيارة القبر فجر الاحد، ففي متى نقرأ: "ولما انقضى السبت وطلع فجر يوم الاحد جاءت مريم المجدلية ومريم الأخرى تنظران القبر" (متى 28/1)، وفي مرقس نقرأ: "ولما انقضى السبت اشترت مريم المجدلية ومريم أم يعقوب وسالومة طيبا ليأتين به فيطيبنه" (مرقس 16/1) وفي الآية التالية يقول "وعند فجر الاحد جئن إلى القبر وقد طلعت الشمس" (مرقس 16/2) فيجعل مرقس فترة زمنية بين الشراء والزيارة إليها يستند أصحاب قيامة السبت على التفريق بين سبت العيد والسبت الأسبوعي أي انهن اشترين البخور والطيب ومكثن في البيوت يحضرنه إلى انقضاء السبت الأسبوعي وذهبن فجر الاحد إلى القبر.. وفي لوقا نقرأ "وعند فجر يوم الاحد جئن إلى القبر وهن يحملن الطيب الذي أعددنه" (لوقا 24/1)، وفي يوحنا نقرأ "وفي يوم الاحد جاءت مريم المجدلية إلى القبر عند الفجر" (يوحنا 20/1).

أصحاب قيامة الاحد يستندون أيضا إلى الآية 32 من لوقا 13 التي يقول فيها يسوع وفي اليوم الثالث. أي انه لم يقل بعد اليوم الثالث وإنما في اليوم الثالث عينه أي يوم الاحد والا صار المكوث في القبر أربعة أيام وليس ثلاثة. كذلك يعتمدون الآية 21 من متى 16 "وبدأ يسوع يظهر لتلاميذه انه يجب عليه ان يذهب إلى أورشليم ويعاني آلاما شديدة من الشيوخ وعظماء الكهنة والكتبة ويقتل ويقوم في اليوم الثالث" وكذلك الآية 22 من لوقا 9 " ويجب على ابن الإنسان ان يعاني آلاما شديدة وان يرذله الشيوخ وعظماء الكهنة والكتبة وان يقتل ويقوم في اليوم الثالث". ومع ان مرقس يقول في الآية 31 فصل 8 "ان ابن الإنسان يجب عليه ان يعاني آلاما شديدة وان يرذله الشيوخ وعظماء الكهنة والكتبة وان يقتل وان يقوم بعد اليوم الثالث" فإن أصحاب قيامة الاحد يصرون على انه لا داعي لان يبقى يسوع في القبر ثلاثة أيام وثلاث ليال كاملة مكتفين بأن الجزء من اليوم يعني يوما. وعليه فسيرة الموت والقيامة كانت أيام الجمعة والسبت والأحد في أي وقت منهم وليس بالضرورة إتمام اليوم كله فلكيا.
*******************************




****************************

(1) موقع https://bible-menorah.jimdofree.com/english/resurrection-on-sabbath/

البراهين العلمية السبعة على قيام يسوع من بين الأموات في صباح يوم سبت:
1. لم يذكر النص اليوناني الأساسي يوم الأحد أو الأسبوع
2. تمت تسمية يوم القيامة 7 مرات باسم "السبت"
3. لم يكن يوم التحضير يوم جمعة بل أربعاء
4. كان هناك يوم واحد على الأقل (يوم وسيط) بين السبتين (الخامس عشر والسابع عشر من نيسان)
5. علامة المسيح: كان يسوع "ثلاثة أيام وثلاث ليالٍ" في قلب الأرض
6. تلاعبات وتناقضات اللاهوتيين تثبت صحة الكتاب المقدس
مقدمة: سبب الترجمات الخاطئة
أكبر خطأ في الترجمة في تاريخ البشرية: "μια των σαββατων" (mia ton sabbaton)
6.1 استُعيض عن كلمة "السبت" بكلمتَي "الأسبوع" و "الأحد"
6.2 تمت إعادة تفسير صيغة الجمع "σαββατων" (السبت) على أنها "أسبوع" أو "أحد" (مفرد)
6.3 تم استبدال "في الأول" بـ "في الأول"
6.4 تم استبدال عبارة "في يوم السبت" بعبارة "بعد يوم السبت"
6.5 تم استبدال "يوم السبت" بـ "يوم الشمس" (الأحد) ، يوم الرب الجديد
6.6 استعيض عن كلمة "مساء" و "إلى" بكلمة "بعد".
7. يعلن العديد من الأناجيل القديمة قيامة يسوع في يوم سبت أو صباح السبت
٧.١ الكتاب المقدس اليوناني يظهر قيامة السبت
7.2 إن الأناجيل اللاتينية تظهر قيامة السبت
7.3 الكتاب المقدس القوطي يظهر قيامة السبت
7.4.1 مخطوطات الكتاب المقدس الألمانية تظهر قيامة السبت
7.4.2 طبعات الكتاب المقدس الألمانية 1 (قبل لوثر) تظهر قيامة السبت
7.4.3 طبعات الكتاب المقدس الألمانية 2 (منذ لوثر) تظهر قيامة السبت
7.4.4 طبعات الكتاب المقدس الألمانية 3 (منذ 1600) تظهر قيامة السبت
7.5.1 مخطوطات الكتاب المقدس الإنجليزية تظهر قيامة السبت
7.5.2 طبعات الكتاب المقدس الإنجليزية 1 (من 1526 إلى 1799) تظهر قيامة السبت
7.5.3 طبعات الكتاب المقدس الإنجليزية 2 (من 1800 إلى 1945) تظهر قيامة السبت
7.5.4 طبعات الكتاب المقدس الإنجليزية 3 (من 1946 إلى 2002) تظهر قيامة السبت
7.5.5 طبعات الكتاب المقدس الإنجليزية 4 (من 2003) تظهر قيامة السبت
7.6 الأناجيل الإسبانية تظهر قيامة السبت
7.7 الأناجيل الفرنسية تظهر قيامة السبت
٧.٨ إن الأناجيل السويدية تظهر قيامة السبت
7.9 الأناجيل التشيكية تظهر قيامة السبت
٧.١٠ تظهر الأناجيل الإيطالية قيامة السبت
تظهر الأناجيل الهولندية ٧.١١ قيامة السبت
٧.١٢ الكتاب المقدس السلوفيني يظهر قيامة السبت

The seven scientific proofs that Jesus rose from the dead on a Sabbath morning:
1. The basic Greek text never mentions the Sunday or the week
2. The resurrection day is named 7 times with the name "Sabbath"
3. The preparation day was not a Friday but a Wednesday
4. There was at least one day (Intermediate day) between the two Sabbaths (15th and 17th Nisan)
5. The sign of the Messias: Jesus was "3 days and 3 nights" in the heart of the earth
6. The manipulations and contradictions of theologians prove the correctness of the Bible
Introduction: The cause of mistranslations
The greatest translation mistake in the history of mankind: "μια των σαββατων" (mia ton sabbaton)
6.1 The word "Sabbath" was replaced by the words "week" and "Sunday"
6.2 The plural "σαββατων" (Sabbaths) has been reinterpreted as "week" or "Sunday" (singular)
6.3 "On the one" was replaced by "on the first"
6.4 "On a Sabbath" has been replaced by "AFTER a Sabbath"
6.5 The "Day of the Sabbaths" was replaced by the "Day of the Sun" (Sunday), the new Lord's Day
6.6 "Evening" and "into" were replaced by "AFTER"
7. Many old Bibles proclaim the resurrection of Jesus on a Sabbath or Saturday morning
7.1 Greek Bibles show the Sabbath resurrection
7.2 Latin Bibles show the Sabbath resurrection
7.3 Gothic Bibles show the Sabbath resurrection
7.4.1 German Bible manuscripts show the Sabbath resurrection
7.4.2 German Bible prints 1 (before Luther) show the Sabbath resurrection
7.4.3 German Bible prints 2 (since Luther) show the Sabbath resurrection
7.4.4 German Bible prints 3 (since 1600) show the Sabbath resurrection
7.5.1 English Bible manuscripts show the Sabbath resurrection
7.5.2 English Bible prints 1 (from 1526 to 1799) show the Sabbath resurrection
7.5.3 English Bible prints 2 (from 1800 to 1945) show the Sabbath resurrection
7.5.4 English Bible prints 3 (from 1946 to 2002) show the Sabbath resurrection
7.5.5 English Bible prints 4 (from 2003) show the Sabbath resurrection
7.6 Spanish Bibles show the Sabbath resurrection
7.7 French Bibles show the Sabbath resurrection
7.8 Swedish Bibles show the Sabbath resurrection
7.9 Czech Bibles show the Sabbath resurrection
7.10 Italian Bibles show the Sabbath resurrection
7.11 Dutch Bibles show the Sabbath resurrection
7.12 Slovenian Bibles show the Sabbath resurrection

.

صورة وخبر
أسطورة "عروس النيل" الكاذبة جاء ذكر أسطورة "عروس النيل" في كتاب "فتوح مصر والمغرب" لعبد الرحمن بن عبد الحكم، المتوفى عام 871 ميلاديا، وفى تاريخ البربواجاندا الإسلامية وردت قصة
 أن مصريين جاءوا إلى عمرو بن العاص، وطلبوا منه السماح بإلقاء فتاة بِكر في مياه نهر النيل كعادتهم كل عام وتقديمها قربانا للنهر ليفيض بالخير، وإن لم يفعلوا سيحل الجفاف، فرفض عمرو بن العاص، وقال لهم "هذا لا يكون في الإسلام، وإن الإسلام يهدم ما قبله". وهذه أكذوبة لأن المصريين حين غزا المسلمين مصر بقيادة عمرو بن العاص كانوا مسيحيين كانت لهم صلوات خاصة كما أن القصة  التى اوردها  ابن الحكم فمؤلفة مؤلفه، لأن المصريين القدماء لم يقدموا قرابييين بشرية على الإطلاقولم تذكر النصوص المصرية القديمة لعروس النيل من قريب أو بعيد لها، فالثابت في المعتقد الديني المصري عدم تقديم قرابين بشرية إلي معبود مهما علا شأنه، كما توجد لوحات وبرديات تصف أحوال النيل وفيضانه وأزماته، لم يرد فيها أي ذكر لـ "عروس النيل" العذراء التي تُقدم كقربان للنيل، وقد فندها كثيرون من علماء دراسات تاريخ مصر القديم ويمكن تلخيص الآراء كما يلي:عُثر على ثلاث لوحات تصف جميعها المراسم، الدينية والشعبية، التي تحتفل بفيضان النيل، وتعود إلى عصر الملك رعمسيس الثاني ومرنبتاح ورعمسيس الثالث، وتشير إلى أن الملك كان يحضر الاحتفال الذي يبدأ بذبح عجل أبيض وأوز وبط ودجاج كقربان، ثم تُلقى في النيل "رسالة" مكتوبة على ورق بردي تتضمن أناشيد تمدح النيل اعترافا بفضله.تحتفظ بردية "هاريس" التي تعود إلى عصر رعمسيس الثالث بقائمة تذكر القرابين والحيوانات والفواكه والنباتات التي خصصت للمعابد، وتماثيل لمعبود النيل "حعبي"، وكانت تُلقى كل القرابين مع التماثيل في النيل، بحسب البردية. زار كثير من الرحالة اليونان والرومان مصر بين القرنين السادس قبل الميلاد والقرن الأول، مثل هيكاتية في القرن السادس قبل الميلاد، وهيرودوت 448 قبل الميلاد، وديويدور الصقلي 59 قبل الميلاد، وسترابون حوالي 25 قبل الميلاد، وجميعهم كتبوا عن عادات مصر ولم يشر أي منهم إلى "عروس النيل".كان دخول العرب مصر عام 640 ميلاديا، وكان المصريون يعتنقون الديانة المسيحية، التي تجرّم القتل ولا تسمح بممارسة طقس مثل إلقاء فتاة وقتلها غرقا عرفانا للنيل وفيضانه.
استطاع العالم الفرنسي جاك فاندييه، في دراسته "المجاعة في مصر القديمة"، أن يجمع عددا كبيرا من النصوص التي تحدثت عن المجاعة، وجميعها من نصوص يزيد عددها على 55 من مصادر أثرية مختلفة (منها مصدر واحد وهو معبد إدفو ذكر 35 نصا، وتسع نصوص في معبد دندرة)، لم يأت ذكر لأي "عروس للنيل" بشرية تلقى في مياهه.


مريم راجى تكتب: حاكموا البطرك المُفسِد والمُخّرِب والمُضِل.. حاكموا البطرك مُضطهِد إيماننا الأقدس!!
بقلم: مريم راجى
تنويه واجب: هذا المقال حصرى لصفحتى، وغير مسموح بنشره فى أيًا من المواقع أو الصفحات التابعة لها.
شاهدت فيديو تضمن لقاء للأنبا تواضروس الثانى مع مجموعة من الآباء الرهبان (لينك الفيديو أشار الأنبا تواضروس خلاله لرسالة من أحد الأباء الرهبان الذى كتب فيها قائلًا: "أنه لا يشعر بالأبوة فى حبرية الأنبا تواضروس" وتضّمن رد البطرك على رسالة الأب الراهب الآتى:
"تعال اتعامل ويايا وشوف فقدت الاحساس بالأبوة ولا لأ... انتبه لنفسك" يا أنبا تواضروس!! واضح أنك تقول أى كلام واهى، فالتعامل المباشر عن قُرب ليس لزامًا حتى نشعر بالأبوة. الأبوة نشعر بها من خلال التصرفات والأفعال مهما كان بُعد المسافات، وكل أفعالك وكلامك بعيدة كل البُعد عن الأبوة والحُنو والترفق الذين يجب توافرهم فى كل أب وراعى أمين.


أين هى أبوتك عندما أسلمت أبنائك من داخل الكاتدرائية للشرطة تسليم أهالى منذ بضع سنوات!!!!! هو فى أب يسلّم أولاده للهلاك بإيديه؟؟؟!!!!


أين أبوتك عندما فرّطت فى دماء شهداء الكنيسة وطالبت بنسيان دمائهم. بدءًا من مذبحة ماسبيرو حتى مذبحة الأنبا صموئيل التانية، مرورًا بمذابح البطرسية، المرقسية، طنطا والأنبا صموئيل الأولى... إلخ

 أين أبوتك عندما صرّحت بقلب متحجر معقبًا على كل تلك المذابح وغيرها قائلًا "ننسى اللى فات ونبص لقدام"!! تنسى دم ولادك ودلوقتى بتكلمنا على الأبوة؟!!! هو فى أب ينسى ولاده ودمائهم؟؟؟؟!!!!!!!
أين هى أبوتك عندما أهملت ملف القبطيات المختفطات وصرّحت بكل قسوة وقلت عنهن "دى بنات قليلة الأدب"!!!!!!!!!!!!!


أين هى أبوتك وأنت تفرّط فى دماء المجندين الأقباط الذين يقتلوا داخل وحداتهم العسكرية!!!!! ماداهية يكونوا دول كمان قلالات الأدب فى نظرك!!!!!!!!!


أين هى أبوتك وأنت تتجاهل ملف مئات الكنائس المغلقة، وترضى باضطهاد أبنائك وحرمهم من الصلاة، وتوافق على معاناتهم فى الذهاب للكنائس البعيدة عنهم، ليتمكنوا من الصلاة فى الأعياد وبرد الشتاء القارص... إلخ؟؟!!!!!!!


أين هى أبوتك وأنت تفرّط فى إيمان وعقيدة الكنيسة فى أمور لا حصر لها، آخرها توحيد عيد الميلاد... إلخ!!!!!! تدعى كذبًا أن صلاة عيد الميلاد فى 25 ديسمبر بسبب احتياج رعوى! هل كان توقيعك اتفاقيه مع بابا الفاتيكان بتوحيد المعمودية فى إبريل 2015 احتياج رعوى برضو؟!!!! علشان خاطر ربنا كفاية كذب.


أين هى أبوتك وأنت تسلّم راهبين لحبل المشنقة؟؟!!!! ولم تكتف بذلك بل خصصت واحدة من عظاتك لتشوية كل الرهبان والرهبنة!!!!!!!


أين هى أبوتك وغيرتك على الإيمان وعلى المسيحية وأنت تصرّح وتقول "وطن بلا كنائس أفضل من كنائس بلا وطن" وغيرها من هرتلات لا حصر لها؟؟؟!!!!!


أين هى أبوتك وأنت تصرح كذبًا وتدعى أن الأمن قائم بدوره فى تأمين المسيحيين على أكمل وجه فى الوقت الذى حدثت فيه 3 مذابح داخل كنائس كبرى اقتحمها إرهابيون وفجروا أنفسهم داخلها، مخلفين ورائهم مئات الشهداء والمصابين؟!!!! بأمانة حرام عليك، أمن ايه اللى قايم بدوره وأحنا عندنا عدد شهداء ومصابين فى حوادث: البطرسية، المرقسية، طنطا ومذبحتى دير الأنبا صموئيل يكفونا 10 سنين قدام؟؟؟!!!!!


أين هى أبوتك ونزاهتك وأنت تتجاهل جرائم ذبح المسيحيين فى الشوارع وداخل منازلهم فى ظل تواطؤ أمنى يدعّى كذبًا أن الجناة مختلين نفسيًا؟؟؟!!!!!!


أين هى أبوتك وأنت تسمح لحاشيتك من سكرتير مجمع ومطران فى المهجر أن يشتما أحبار أجلاء على شاشات القنوات الفضائية، لمجرد أن أولئك الأحبار غيورين على الكنيسة وإيمانها المستقيم!!!!


أين هى أبوتك وأنت تعطى أوامر بوقف برنامج حبر بار، أب وراعى أمين، عاشق لأرثوذكسيته ومتمسك بها وغيور عليها، مستقيم الإيمان لم يطق أن يصمت على محاولات إفساده. لقد أوقفت برنامج الأنبا زوسيما لمجرد أن نيافته أوضح بكل أدب خطأ قرار صلاة عيد الميلاد فى 25 ديسمبر!!!! قرارك يا أنبا تواضروس بوقف برنامج نيافة الأنبا زوسيما أثبت وأكد أنك أكبر عدو لإيماننا الأقدس فى عصرنا هذا، وأنك المضطهد الأول للكنيسة الأرثوذكسية وإيمانها وعقيدتها. أشكرك على حسن تعاونك معى، لأنك فى كل يوم تثبت بتصرفاتك صحة كلامى عنك. ومتوقعة أنك تطل علينا بفيديو جديد وتكذب كعادتك وتقول أنك مالكش علاقة بوقف البرنامج.

 

أخيرًا وليس آخرًا أين هى أبوتك وأنت تهين الراهب صاحب الرسالة، وتقول له بالحرف "أنت لا تستحق أن تكون راهب"!!! لمجرد أنه فضفض بما يشعر به إزاء جحودك وتصرفاتك المنحرفة. على أى أساس تحكم عليه أنه لا يستحق أن يكون راهب؟!!! ماذا تعرف عن جهاده ونسكياته وحياته الروحية حتى تقول له ذلك؟؟!! كيف لم تفكر للحظة أن حكمك الظالم هذا ربما يعثره وربما يجعله يترك الرهبنة ويهلك؟!!!! الأب الحقيقى يحتوى أبناؤه يا أنبا تواضروس مش يظلمهم ويعثرهم. الأب الحانى والراعى الأمين يبحث عن الخروف الضال والدرهم المفقود. الأب أو الراعى الحكيم لا يكّفر أحد أبناؤه مثلما فعلت مع ذلك الراهب الناسك. لقد حكمت عليه هذا الحكم القاسى لمجرد أنه قال رأيه فيك بصراحة. ماذا تعرف عن الرهبنة حتى تقول له أنه لا يستحق أن يكون راهب؟!!!!! وأنت لم تختبر الرهبنة ولم تعش حياة الرهبان والدير من الأساس !!!!!!!!!!! وكل ما قضيته فى الدير بعد رسامتك راهب كانوا 11 شهر عُمى !!!!!!!!


ثم أين هى أبوتك وأنت تهدده وتتوعده على الملأ وتقول له "انتبه لنفسك"؟!!!!!! رد فعلك إزاء تلك الرسالة أثار اشمئزازى وأنا آراك كل ما يهمك فيها أنها مكتوبة بالكمبيوتر، مهتم فقط تعرف صاحبها حتى تنفذ تهديدك له وتجرده! وبكده تكون تعاملت معاه عن قُرب وأشعرته بأبوتك!!!!!! بصراحة رد فعلك على تلك الرسالة كان كالمعتاد بعيد كل البُعد عن تعاليم السيد المسيح والانجيل. وكان كالعادة أبعد ما يكون عن الحكمة والتواضع والأبوة والذكاء. تلك ليست رسالة الراهب فقط، إنما رسالة أغلب الشعب القبطى لك. نحن لا نشعر بك أب. ونراك أجير جاء بالتلاعب والغش، ليخّرب الكنيسة ويعوّج إيمانها المستقيم ويبدّد رعيتها.


لقد كرهنا قسوتك وجحود قلبك.. كرهنا ذاتك العالية وردودك البعيدة عن الحكمة.. كرهنا أسلوبك الخاطئ فى التعامل مع الرعية: تارة تكّفر راهب، وتارة أخرى تحتد على أب كاهن فى أحد الاجتماعات، وتتكلم معه بعصبية وصوت عالى وتهين المجمع (إن شاء ربنا وعشت سأفرد له مقال).
الشئ الوحيد المُفرِح والمُطمئِن فى فيديو الراهب وفيديو الكاهن: أن الأنبا تواضروس الثانى بدأ ينفعل، ووسط انفعاله يتضح تجبره وتعاليه وعدم حكمته يومًا فيومًا. ويفقد قناع الحمل الذى يرتديه، ويظهر وجهه الحقيقى. عفوًا ومع كامل احترامى للرتبة الكهنوتية التى بدا واضحًا أنه لا يستحقها، أرى أنه ينطبق عليه قول معلمنا القديس بولس الرسول: "ولكن الناس الأشرار المُزوِرين سيتقدمون إلى أردأ، مُضِلين ومُضَلين" (2تى 3: 13). و"كذلك هؤلاء أيضًا يقاومون الحق. أناس فاسدة أذهانهم، ومن جهة الإيمان مرفوضون. لكنهم لا يتقدمون أكثر، لأن حمقهم سيكون واضحًا للجميع" (2تى 3: 8). ربنا قادر يقصّر هذه الأيام قاحلة السواد "قد عملت يا رب أنك تستطيع كل شئ ولا يعسر عليك أمر" (أى 42: 2).
كلمة أخيرة للمجمع المقدس: "تذّكروا عقاب الله لعالى الكاهن، لأنه علم بفساد ابنيه ولم يردعهما أو يردهما عنه. الله عاقبه لتقصيره رغم أنه لم يكن موافق على فسادهما. اعتقد الرسالة وصلت"! أما الأحبار الخانعين والغير مُبالين بما يحدث والمهتمين فقط بمصالحهم الشخصية فأقول لهم "خسارة فيكم الكلام".
إلى متى يا رب تنسانا؟ إلى متى نردد هذه المشورات فى نفوسنا وهذه الأوجاع فى قلوبنا النهار كله؟ يا رب إلى متى تترك عدو الكنيسة يرتفع عليها؟
"يا إله الجنود أرجعن. اطلع من السماء، وانظر وتعهد هذه الكرمة والغُرس الذى غرسته يمينك" (مز80: 14، 15)

 

This site was last updated 04/17/21