Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8272
Untitled 8273
Untitled 8274
Untitled 8275
Untitled 8276
Untitled 8277
Untitled 8278
Untitled 8279
Untitled 8280
Untitled 8281
Untitled 8282
Untitled 8283
Untitled 8284
Untitled 8285
Untitled 8286
Untitled 8287
Untitled 8288
Untitled 8289
Untitled 8290
Untitled 8291
Untitled 8292
Untitled 8293
Untitled 8294
Untitled 8295
Untitled 8296
Untitled 8297
Untitled 8298
Untitled 8299
Untitled 8300
Untitled 8302
Untitled 8301
Untitled 8303
Untitled 8304
Untitled 8305
Untitled 8306
Untitled 8307
Untitled 8308

لغز إتجاة قبلة مساجد المسلمين الأولى لبترا بالأردن

علي هامش قرارات مجمع  الكنيسة القبطية الموقر

 

 بيباوى وتجاوز البابا المجمع

 فى جلسة المجمع المقدس دورة مارس 2021م ورد التوضيح التالى حول سماح البابا تواضروس  للمحروم جورج حبيب بيباوى بالتناول مع عدم توبته ورجوعه عن هرطقته [واثناء الجلسة شرح قداسة البابا بكل وضوح وشفافية موضوع السماح بمناولة جورج حبيب بباوى – بناء على خطاب منه يعلن إيمانه – وتفهم الآباء أعضاء المجمع الموقف الرعوى والانسانى الذى اتخذه قداسة البابا وهذا لا يلغى قرار المجمع  سابقا عام 2007 م بحرمان تعاليمه وكتبه ] أ. هـ وكان بيباوى قد اشاع هرطقته علانية لهذا يجب أن تكون توبته علنية وإذا كان كتب كتابا هرطوقيا يصدر كتابا ضده  وما جاء فى حيثيات قرا المجمع هذا يدل على حالة إنفصام شخصية المجمع فالحرم والتناول بدون توبة لا يجتمعان كيف تناول شخصا محروما اى لا يتفق معك فى الإيمان؟  وهذه سابقة خطيرة فى تاريخ الكنيسة القبطية هذا يعنى ببساطة أن المحروم له حق التناول - ومن هم المحرومين بغض النظر عن قرار المجمع بحرم فى شخص واحد مثل بيباوى؟ الإجابة : هم جميع الطوائف المسيحية التى لا تتفق معنا فى الإيمان.. هم الذين لا يؤمنون بالعقيدة الأرثوذكسية  .. هم اليهود .. هم الوثنيون .. هم المسلمون .. أفيقوا أيها الاباء؟  ومن جهة أخرى يشير إذن البابا بمناولة جورج بيباوى بتجاوز سلطات المجمع إن القوانين الكنسية تقول من حرمه المجمع لا يحله إلا مجمع ومن حرمه اسقف لا يحله إلا أسقف وهذا ما أكده الأنبا بنيامين فى فيديوا ولم يشير إلى تجاوز البابا تواضروس سلطات المجمع والبابا هو مجرد أسقف لإخوته الأساقفة ولكنه كبير أخوته وكنيستنا كنيسة مجمعية أى تتخذ القرارات بصورة جماعية وليست باباوية لها رآىسة مثل بابا روما ولكن فى إعتقاد الباباتواضروس أن المجمع لا يمثل شيئا بل أن ألانا عنده كبيرة فقال فى إحدى غجتماعات المجمع "أنا المجمع والمجمع انا" فرد عليه احد الأساقفة قائلا : "قل لنا ومن هؤلاء الأساقفة إذا؟" ومن هذه الفكرة المترسخة فى عقل البابا وضميره قام بإصدار امر للأنبا سوزيما بمناولة جورج بيباوى ومادام هو يقول انا المجمع فلماذا إذا لا يتصرف بهذا القرار منفردا بكونه يعتقد أنه المجمع ؟ مع أنه كان يمكن أن يتصل تلفونيا بآباء المجمع كلهم ويستشيرهم فى مناولة جورج بيباوى ويأخذ رأيهم بدون أن يجتمع المججمع فى مكان واحد ويقول لهم ماذا أفعل فى مثل  هذه الحالة يا أخوتى؟ ونذكر للقارئ أن بيباوى كتب فى وصيته عن المجمع .."حرمت مرتين من مجمع لا يعرف الايمان"...

*****************************

خطاب بيباوى للبابا ليس فيه توبة

سقط چورچ بباوى وبعض الكهنة فى بدعة بلاجيوس التى بسبب إنتشارها عقد مجمع قرطاچنة سنة 417 و كان الغرض من عقد هذا المجمع دراسة ومناقشة أراء الهرطوقى بيلاجيوس الذى كان راهبا بريطانياً فقد قال أن خطية آدم كانت قاصرة على نفسه، و لا تمس نسله و قال أيضاً ان الانسان يمكنه ايضاً أن يصل الى أعلى درجة فى القداسة بدون الحاجة الى وسائط النعمة لذلك تم حرم هذا الهرطوقى فى مجمعين باللد و القدس وفى مجمعين آخرين بشمال افريقيا موسوعة عصر المجامع بقلم القمص كيرلس الانطونى وفيما يلى خطاب د.جورج بباوي إلي البابا تواضروس ليس فيه كلمة واحدة عن توبته بل أنه يدافع عن أفكاره فيه : [ انني احد ابناء الكنيسة القبطية الارثوذكسية وتاريخي في خدمتها معروف لا يتجاهله إلا ذو غرض. لم يحدث منذ ان اُبعدت عن الكنيسة القبطية ، ان انضممت إلي اي كنيسة اخري ، وكل ما يقال او ينشر غير ذلك فهو غير صحيح علي الإطلاق. انني يا قداسة البابا اشعر انني في ايامي الاخيرة ، ولا اريد ان اقابل المسيح له المجد ، وفي نفسي مرارة من احد ، لذا فإني اخضع برأسي امام قداستكم طالبا من فمكم المبارك الحل والبركة . ما خُنت كنيستي القبطية يوما ولا بعدت قيد انمله عن الإيمان الارثوذكسي القويم. قدمت تعليم الاباء الرسولي الثابت في كتابات الاباء وفي ليتورجية الكنيسة وقداستكم تعلمون ان هذا التعليم كان جديدا علي حال التعليم في الكنيسة القبطية منذ بداية القرن العشرين . الايمان ثابت لا يتغير اما الشرح فمتنوع ، فإن حسب البعض ما لدينا من غني وتنوع خروجا علي الإيمان السليم ، فلا شك جانبه الصواب ويؤكد ذلك ما نشر باللغة العربية في الاونة الأخيرة من ترجمات لنصوص الاباء او دراسات مختلفة. انني لن اتنازل عن بنوتي لكنيستي القبطية الارثوذكسية ، ام الشهداء ] أ. هـ

***************************** 

 موقع ك. الأنبا تكلا وهرطقة بيباوى

موقع ك. الأنبا تكلا هو أكبر موقع كنسى فى شبكة الإنترنت العنكبوتية ذكرت أن : [ د. جورج حبيب بباوي: ولد في 27 نوفمبر 1938 م.، ولم ينشأ من أسرة مسيحية (نشأ حتى التاسعة عشر يهوديًّا وبدأ ينضم للكنسية سنة 1957 م. وقبلته الكنيسة، ودرس في الإكليريكية وعُيِّنَ معيدًا بها سنة 1961 م. واحتضنه البابا شنوده حينها، وأخذه معه في زيارته التاريخية لروما، ورسمه شمّاسًا. كما أخذه معه إلى أمريكا في زيارة البابا الأولى هناك سنة 1977 م. وبدأت له بعض الأخطاء العقائدية في السر ثم في العلن إلى أن مُنِع من التدريس في الكلية الإكليريكية بالقاهرة وفروعها لاحقًا بسبب تعليمه الخاطئ من سنة 1983 م. وقد نشر مقالًا يمدح فيه حركة الإصلاح البروتستانتية على يدر لوثر وكلفن هي حركة التنوير، ويهاجم فيه السلطة الدينية وسر الكهنوت، ويهاجم عقيدة سر التناول صراحةً.. إلخ. وفصل نفسه عن الكنيسة بانضمامه لكنائس أخرى باعترافه سنة 1984 م. (الكنيسة الروسية أولًا حينما تزوج فيها، ثم الكنيسة الأنجليكانية سنة 1989 م. - في حين أنه أنكر اعتبار هذا بمثابة انضمام له لكنائس أخرى، كما أن له العديد من الأخطاء العقائدية لها علاقة بموضوعات مثل: شركة الطبيعة الإلهية - الكفارة.. إلخ. وقد ناقَش المجمع المقدس أخطائه في الجلسة الطارئة بتاريخ 21 فبراير 2007 م. ثم في جلسة 26 مايو 2007 م. وقد نشر في موقعه موضوع الحَرْم مرتين، ولكنه أردف قائلًا أن ذلك تم: "في مجمعٍ لا يعرف الإيمان، ومن أشخاصٍ لا يعرفون الرب"، وتحدَّث عن "شر هؤلاء" وكيف أنهم "في الظلمة مقيمون" (وهو يقصد بهذا الكلام البابا شنوده والآباء الأساقفة في مجمع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية !!] أ. هـ

***************************** 

إبن عم البابا والتحرش الجنسى

يمكنك الإطلاع على هذا الخبر بالإنترنت كاملا بكتابة عبارة "إيقاف القمص أنطونيوس باقي عن الخدمة للتحرش الجنسي ( ويظهر ملاصقا للبابا كما في الصورة المأخوذة لهما عام 2019:) "  وكان قد تم إيقاف القمص أنطونيوس باقي إبن عم البابا تاواضروس الثاني يوم ٢٠ أكتوبر ٢٠٢٠ بسبب إتهامات بالتحرش الجنسي والقمص أنطونيوس باقي هو كاهن كنيسة العدرا و مار يوحنا بمدينة بليزينتون كاليفورنيا في عام 2016 بعد قرار البابا بتعيينه، وكيلا على المقر البابوي لمنطقة شمال كاليفورنيا وغرب الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد انتخابه من خلال مجمع الكهنة لهذه المنطقة عام 2015. وقد كان القمص انطونيوس باقى النائب البابوى بسان فرانسيسكو وابن عم البابا تواضروس، يتصدر مشهد رسامات الأساقفة الجدد وكان الانبا تواضروس إشترى قصرا فى منتجع روبى هيل للاثرياء فى سان فرانسيسكو فى شمال كاليفورنيا وهو من أغلى المنتجعات بأمريكا عام 2015م ولم يعرف أحد ثمنه الحقيقى ولا عنوانه لأنه ممنوع الدخول لهذه المنطقة لانها ليست مفتوحة لمن لا يملكون قصورا هناك حتى وضع أحد الباحثين تفاصيل القصر وصوره الذى يقيم به إبن عمه القس / أنطونيوس باق ولأنه إبن عمه إكتفى بإيقافه في ذات الوقت الذي جرد فيه القمص رويس عزيز دون محاكمه في اربعه ايام رغم عدم ثبوت اي فعل عليه وايقاف كهنه اخرين وافتراسهم وتمزيق اسرهم يستمر هذا الكاهن في كنيسته وكان شيئا لم يحدث و حدث أن كاهنا باسم انطونيوس حنا وهو متحرش ايضا ولكن هذه المره ليس بسيدات بل بشباب وعليه قضيه متداوله في المحاكم يكتب تهنئه لانطونيوس باقي وإتضح أنه تصالح مع احدي الضحايا من اصل اربعه ولانه اقر بذنبه في صفقه قضائيه فتم اخلاء سبيله ومازالت القضايا الاربعه مستمره ولم يتم انهاء اي قضيه فيهم وعن سير التحقيقات كما يراها هاني شنودة: " الكارثة الكبرى ان التحقيقات التي تمت، تتم في تكتم وسرية تامة، وكان من المفترض ان لا يتم التحقيق معه كنسيا، وحتى لو كنسيا، فكان يجب ان يكون بحضور اتحاد كنائس شمال امريكا لكن ما حصل انه تم في مكان سطوته واصدقائه في غرب كاليفورنيا، ليتم طبخ الموضوع ! ولذا فهو راجع الى مكانه وموقع بنسبة 90 %"
***************************** 

على هامش قرارات المجمع

- إجتمعت لجنة التعليم وإمتنعت عن محاسبة وسؤال القس كيرلس فتحي والقس تيمون السرياني والقس موسى فايق و القس سارافيم البراموسي وعدم مناقشتهم بأي شكل من الأشكال حول هرطقاتهم وأفعالهم ضد العقيدة الأرثوذكسية أو حتى مجرد لفت إنتباههم "لفت نظر" ويقولون حفاظاً على سلام الكنيسة لأن هؤلاء خدمتهم مثمرة فلا يجب محاسبتهم بسبب تعبيرات غير مقصودة او تصريحات مجتزئة لهم او بسبب آراء فردية تهاجمهم على السوشيال ميديا.

- هيئة الأوقاف القبطية والتي لها دور هام جدا في حماية الأوقاف القبطية من العبث والتفريط ألغى البابا تواضروس عملها وقام  ببيع الأوقاف القبطية من أملاك الكنيسة أراضى ومنازل والأديرة فقد قام هو وأعوانه بعد نياحة البابا شنودة بأخذ المعلومات كاملة من علي كمبيوتر هيئة الأوقاف القبطية وتم اخفاؤها
كما تم اخفاء دفتر السجل العام الخاص بأوقاف الكنيسة والأديرة وممتلكاتها هذا بعد وفاة المستشار ملك مينا بالقاهرة فما قصدة إذا؟ أما بالنسبة لأوقاف الإسكندرية فقد تم بيع الكثير منها دون علم القمص رويس مرقص وعندما اكتشف هذا ضغطوا عليه للتوقيع والموافقة ولكنه رفض بشدة وقدم استقالته وللعلم  هناك أوراق مهمة جدا خاصة بالبطريركية وملفات خاصة بأهم قراراتها كانت في حوزتها يتسلمها بطريرك من بطريرك كعهدة  كانت بأرشيف خاص لدي البابا شنودة  قام البابا تواضروس بالنزول للأرشيف وقام هو وأعوانه بحرقها في براميل بالكاتدرائية لمدة أسبوع كامل وباعوا المتبقي منها لتجار الأوراق القديمة وتخلصوا منها تماما
- لابد من تهنئة ابطال الرصيف في كنيسة فيل جويف بفرنسا لمدة 6 شهور لانهم جعلوا من ابيهم (ابونا افرايم البراموسي) اسطوره للراعى الصالح متشيها بسيده المسيح ولكن يصدر قرار تفصيل من المجمع بشان وده كل راهب لديره بعد ثلاث سنوات من الخدمه واعتقد ان السنه قاربت علي الانتهاء ولعلم القراء أن البابا والأساقفة نذروا نفسهم للرهبنة ثم تقلدوا درجة رئاسة الكهنوت ولكنهم ما زالوا رهبانا .. لذا ينبغي على الأقل ان فتره الصوم الكبير المقدسه يعود البطريرك والاساقفه الي اديرتهم ويعاملوا معامله الراهب العادي أو يطبقوا على انفسهم القرار المجمعى ليمكثوا سنة فى أديرتهم لاخذ شحنه روحيه ولكسر الذات المتضخمه
- هناك ثلاث رهبان علي الاقل لهم مخالفات دعنا نسميها بالجسيمه حتي لانقع في دينونه التشهير بالاكليروس ورغم ذلك تم ترقيتهم الي درجه الاسقفيه في عهد قداسة صاحب الغبطه والقداسه الحبر الجليل انبا تواضروس
- هل يعطى قداسه البابا المعظم اطال الله بقاءه احد الجهات المناوئه له مبلغ شهري ؟ وبقدرة قادر اصبحت هذه الجهه تقوم بالتشهير بالمعارضين لقداسته ولاسيما من الكهنه والرهبان والعلمانيين ومنهم راهب بغية عودته لديره ومن الطريف انه حدث وتاخر قداسته في ارسال المظروف الذي يحوي المعلوم فبدا اعضاء منها بالتلميح لبعض اخطاء قداسته

- قرر المجمع الاعتراف بالاديره رغم وجود قرار بابوي اخذ موافقة المجمع بعدم قبول الا راهب واحد في السنه واثنان في الاديره الجديده ماذا تفعل الأديرة الجديدة التى تحتاج لرهبان للعمل فيها  وفي الفتره الاخيره تم الاعتراف بمجموعه كبيره من الاديره واتضح ان اراضي هذه الاديره يتم شرائها باسم قداسة البابا المعظم وتظل كذلك رغم الاعتراف بالدير ماعدا اراضي دير بطمس الذي اسسه انبا بطرس الاسقف العام حولت باسم قداسته مع سحب كافة المباني المقامه وترك المدرسه والملجأ وبيت ذوي القدرات باسم انبا بطرس وهو الامر الذي سبب امراضا خطيره لنيافته
********************************

دفن الكهنة بالكنائس وابونا يوسف أسعد
 قرار تفصيل آخر هو عدم دفن الكهنة بالكنائس أصدره المجمع ليطبق على الشهيد المتنيح أبونا يوسف أسعد بسبب خطاب موجه من الانبا ثيئودوسيوس اسقف الجيزه موجه للبطريرك ياخذ رايه كحكم فصل في هذا الامر وافاد نيافته بعدم القبول قرار عدم دفن الاباء الكهنه في الكنائس او في اي ممتلكات كنسيه وقت اثاره الموضوع الموضوع وتوقيع الانبا تواضروس علي خطاب بهذا الشان قام اسقف ورئيس احد الاديره بدفن ابيه العلماني ... تاني العلماني في احد الكنائس ودفن اثنان من الكهنه في كنائس اخري وحتي لايصير القرار تفصيلا تجاه كاهن بعينه اخرجوا هؤلاء ان استطعتم وادفنوهم في مقابرهم وهذا القرار مقصود به القمص المتنيح يوسف اسعد وهو شهيد كما يعلم الجميع وهو ككاهن وكخادم لا غبار علي خدمته وقداساته المسجله مازالت متداوله لصوته الحنون وطريقته التقويه في الصلاه ولكن ابونا يوسف اسعد له مشاكل الراهب ثيئودوسيوس الذي اتي من ديره لخدمه المتنيح العظيم انبا دوماديوس مطران الجيزه حتي انه ارسل تسعه من الكهنه اقاموا قداس خصيصا في المعادي وبمعرفة انبا دانيال من اجل ان ينهي الرب حياه القمص يوسف اسعد وعلم القمص المتنيح بهذا القداس ممازاد الخلافات بينه وبين الراهب ثيئودسيوس ومما زاد الطين بله ان حضر الي دار المطرانيه احد ابناء ابونا يوسف اسعد وكان برتبة لواء فتجاوز معه الراهب ثيئودسيوس لفظيا فما كان من اللواء الا ان جاوبه( انت نسيت نفسك ولا ايه يا امين الشرطه انت بتكلم لواء) وكان الحوار في وجود اربعه كهنه من كهنة الجيزه  في ذلك الوقت كان كهنة الجيزه يوقرون ويجلون انبا دوماديوس ولا يسمحون بخروج اي حدث لا يليق الي العلن ولا سيما ان الحاله الصحيه للمطران المتنيح كانت صعبه فتم احتواء الامر وكتمانه رسم الراهب ثيئودسيوس اسقفا عاما ثم تم تجليسه بعد نياحة المطران العظيم ولكن ابونا يوسف كان قد سبق الي الاخدار السماويه وما ان طلب مجموعه من الاراخنه دفن جسد ابونا يوسف في كنيسه احد المزارع التي اشتراها قبل قتله ونياحته حتي تفجرت احقاد الاسقف القديمه وكان ما كان من استصدار هذا القرار
********************************
مناولة المرأة وعودة اسقف المحلة

كتبت ماري ملاك صادق: الي قداسة أبينا البطريرك البابا تواضروس الثاني  والآباء الأحبار أعضاء المجمع المقدس..  ميطانية لكم جميعا وتقبيلا لأياديكم التي تحمل جسد الرب ودمه الأقدسين.. لي عتاب وضاق قلبي ولم أعد قادرة علي عدم الكلام .. فإحتملوني بمحبة ولتقبلوا كلماتي الخارجة من قلب يتألم ويعتصر بشدة حقيقية ... مرة أخري يقوم نيافة الأنبا بڤنوتيوس مطران سمالوط بإثارة بلبلة دون رد فعل رسمي ودون حتي توضيح .. ففي المرة الأولي وبالمخالفة لقوانين الكنيسة عبر عصورها و عهد آباءها القديسين من البدء وبمخالفة لتوصية المجمع المقدس التي صدرت في عهدكم بعدم تناول المرأة في فترات محددة وجدنا نيافته بمخالفة كل هذا و طبع ونشر وباع كتابا مملوءا بالمغالطات والأخطاء التي تم تفنيدها والرد عليها في هذا الأمر ..  وها نحن الآن أيضا في نهضة شهداء ليبيا الأبطال عوضا أن تكون فترة للتمتع بصدق شهادتهم والتمثل بهم تحول الأمر لساحة عراك حين تم التعدي علي قرار مجمع مقدس بعودة أحد الآباء الأساقفة الذين قُبلت إستقالتهم وتم نشر أخطاءا تعليميه له في المجلة الرسمية للكنيسة في عهد ابينا الطوباوي مثلث الرحمات البابا شنودة .. فإذ بنيافة مطران سمالوط ينشر دعوته داعيا له انه اسقف المحلة لإلقاء عظة ومحاضرة للشعب ..  فهل يتعدي نيافته بموافقة قداستكم والمجمع علي قرار مجمع سابق كنت قداستك وغالبية المجمع أعضاءا به وقت صدور هذا القرار؟!! إن كانت قد تمت مراجعة هذه الأفكار بلجنة مجمعية فلماذا لم يتم اصدار قرار آخر مجمعي يقضي بعودة نيافته واعلان هذا للشعب اعلانا رسميا أولا ثم اعادته لكرسيه واعادة تلقيبه بأسقف المحلة بعد طمأنة الشعب الواعي والأمين والذي لا يقل غيرة ومحبة عن اعضاء المجمع؟! أليس من حق الشعب كما تم عرض تفاصيل وأسباب الإستقالة وقبولها أن يتم نشر أسباب العودة إن كانت هناك بالفعل عودة ؟!! وسنفرح جميعا إن تم إعلان مراجعة كل هذا والوصول لقرار مجمعي .. وإن كان لم يتم هذا .. فكيف يتعدي نيافة الأنبا بڤنوتيوس مطران سمالوط قرارا مجمعيا بإرادة منفردة علي مرأي ومسمع قداستكم ونيافتكم؟!!  كيف يطالب المجمع فيما بعد جموع الشعب بإحترام قوانين وقرارات المجمع إن كان أول من يكسرها أعضاء المجمع ؟!!!

****************************
 لغز إتجاة القبلة لبترا بالمساجد الأولى:
هل نشأ الإسلام في مكة؟ الجزء الأول: تاريخ مكة الغامض بقلم: Moussa Eightyzz

قرون عديدة قبل نشأة الإسلام قام الألوف من الحجاج زوار مدبنة بترا عاصمة النبطيين فى جنوب الأردن والتى كانت فهيا معابد اللات والعزى وذوى شرى وهم آلهة العرب  بنقش اسماؤهم ورسائلهم على الحجارة وحتى وقت ظهور الإسلام ووصف مكة على أنها مركز حركة القوافل (تنتطبق على بترا وليس على مكة بالجزيرة العربية التىتبعد عن مسار طريق القوافل) وأم القرى  الذى ينطبق على بترا (مركز حكم وعاصمة النبطيين) ومركز الحج الذى ينطبق على  البتراء بدليل من نقشوا أسماؤهم على حجارتها هناك وهنا نتسائل هل كانت البتراء هى مكة / بكة ؟ والإجابة تأتى من الإسلام نفسه !!! أنه جميع المساجد الأثرية فى المائة سنة الأولى والتى بنيت فى الشمال والشرق والجنوب والغرب  تتجه قبلتها كلها بلا إستثناء فى إتجاه واحد فقط إلى مدينة بترا الأثرية جنوب الأردن لغاية سنة 724 ميلادية  وليس في القدس، أو مكة. ويمكن استبعاد احتمال خطأ بناة المساجد القديمة، بسبب دقة هندستها وكذلك تجمعها جميعاً في نقطة واحدة وهي البترا. وبالفعل في عام 1977 أثبت كرون وكوك أن أقدم المساجد لم تكن موجهة نحو مكة المكرمة، بعد عام 822 ميلادية، اتجهت جميع المساجد لمكة المكرمة دون استثناء.

****************************

جيبسون يحدد إتجاة 12 مسجد لبترا

المساجد تتجه صوب الكعبة وهناك مكان يسمى المحراب حيث يقود الإمام فيه للصلاه فى إتجاة الكعبة بمكة وفى الأيام القديمة لم يكن هذا الممحراب موجودا ولكن المبنى بالكامل يتجة صوب القبلة وهذا يعنى بمفهومنا الحالى ان القبلة تتجه إلى مكة فى الجزيرة العربية (السعودية الآن ) لا أحد يناقش إتجاه القبلة هذه الأيام ولكن تسائل ابروفسير جيبسون .. أين كان إتجاه القبلة الأصلية التى كان يصلى نحوها المسلمون قبل تغيير الإتجاه  ؟ أهى أورشليم أم الشام  أم إتجاة آخر ... إذا كنت تريد أن تدرس وتجاوب على هذا السؤال منذ 100 سنة فهذا يتطلب عمل وجهد كبير وشاق لتكملة هذا البحث كم يتطلب السفر لأماكن بعيدة لدراسة الآثار القديمة من المساجد التى بنيت فى بداية الإسلام بحث واحد قد يأخذ عسرة أو أكثر من السنين أما الآن فى دقائق يمكن أن تحصل على ما تريد بمحرك البحث "جوجل إرث " ويمكنك أن تنظر اسفل من الفضاء إلى موقع المكان أو المسجد الذى تريده ويمكنك أن تطلع على مواقع بها هذه المساجد وتكلم آلاف الدارسين والعلماء فى دقائق وتمتحن مبنى المسجد من أوجه مختلفة ومسجل بها قائمة والتاريخ التى بنيت فيه ويمكن بهذه المعلومات نتعرف إتجاه القبلة فى هذه المساجد الأثرية بإستعمال جهاز "ج . ب . إس يونيت" فى المحراب وعندما يشير الجهاز إلى إتجاه القبلة وكان العرب يحددون القبلة بإستعمال النجوم وإتجاهاتها خاصة فى القوافل

**************************** 

جامع عمرو بن العاص بالفسطاط بمصر
بالإضافة إلى ذلك هناك روايةٌ أخرى تشير إلى أن قبلة جامع عمرو بن العاص في فسطاط مصر، التي وقف على إقامتها «ثمانون رجلًا من الصّحابة» كانت مشرقةً جدًا

فى الفسطاط خارج مدينة القاهرة بمصر الجامع الذى بناه عمرو بن العاص الذى غزا مصر وإحتلها تحت راية الإسلام البناء الأصلى لم يعد موجودا وقد هدم و وبنى عدة مرات ال خبير الآثار الدكتور عبدالرحيم ريحان قال : " إن جامع عمرو بن العاص، هو أول جامع أقيم في مصر والرابع في الدولة الإسلامية، أنشأه بالفسطاط بمصر القديمة الصحابي الجليل عمرو بن العاص رضى الله عنه عام 21 هـ، 641م بعد فتحه لمصر، واشترك في تحديد قبلته 80 من الصحابة" أ. هـ  الا ان اتجاه القبلة لم يكن محددا بدقة واضطر المسلمون في وقت لاحق الى تحديد القبلة  أى أنها أنها بقيت كذلك إلى أن هدم المسجد في زمن الوليد بن عبد الملك حين «تيامن» عامله بالقبلة الجديدة فى إتجاة الجنوب

وكتب التاريخ ذكرت أن القبلة كانت تتجه للشرق ولكنها صححت فيما بعد لتكون فى إتجاة مكة والمفاجأة الثانية كتبت عنها صحيفة اليوم السابع القاهرة بتاريخ 6/11/2027م فى مقالة كتبها عبده عبد البارى من دمياط بعنوان بالفيديو والصور.. 15 معلومة عن مسجد عمرو بن العاص بدمياط ثانى أقدم مسجد فى مصر :[ 1- يعد جامع عمرو بن العاص فى دمياط هو ثاني مسجد بُني فى مصر، أنشأه المسلمون بعد فتح المدينة عام 21هـ على طراز جامع عمرو بن العاص بالفسطاط بمصر القديمة؛ ولذلك عُرف أيضًا بمسجد الفتح نسبةً إلى الفتح العربي.   2- أنشئ المسجد  الصحابي الجليل المقداد بن الأسود فى عهد عمرو بن العاص، ويعدُّ من أشهر مساجد الوجه البحرى  6 - تم  تخطيط الجامع وفق النموذج التقليدى للمساجد؛ حيث يتكون من صحن أوسط مستطيل مكشوف تحيط به الأروقة من أربع جهات، أهمها الرواق الجنوبى، وهو رواق القبلة الذى يضم أربع بلاطات، أما الرواقان الشرقى والغربى فيحتوى كل منهما على بلاطتين، وكذلك الرواق الشمالى فيحتوى حاليًّا على بلاطتين، وبالقرب من المدخل الغربى الرئيسى، والتى تتقدمه سقيفة توجد مئذنة المسجد، وقد شيدت جدران المسجد بحيث تواجه الجهات الأصلية الأربعة مواجهة تامة؛ ولذلك جاءت قبلته في وضع غريب في الزاوية الجنوبية الشرقية الحادثة من تقابل الضلع الجنوبى والضلع الشرقى لهذا المسجد، وهو أمر نادر الحدوث. ] أ. هـ

**************************** **
تغيير القبلة من البتراء لمكة بالأردن
فى 1/11/2012م نشرت جريدة العرب نيوز ووكالة أنباء  أيله نيوز خبر تغيير إتجاة القبلة فى خمس مساجد  بمدينة الزرقاء  بالأردن تقع شمال شرق العاصمة عمّان - تفاجأ المصلون في خمسة مساجد كبرى بالزرقاء بتغيير اتجاه القبلة من البتراء فى الأردن إلى مكة بالجزيرة العربية فيها بين ليلة وضحاها، إثر الكشف عن انحراف بنسب مختلفة عن اتجاه القبلة الصحيح، رغم مرور مئات السنين على تشييد بعضها  وشمل التغيير قبلة مساجد أبي بكر الصديق (الشيشان)، وعمر بن الخطاب، والعرب، والفاروق، وشبيب وقال مصلون إنه مضى على بناء بعض هذه المساجد أكثر من 100 عام، ويؤمها يوميا آلاف المصلين بسبب موقعها ضمن منطقة الوسط التجاري في الزرقاء.
وقال أحد المواطنين وهو ماهر الدغيمات إأنه اعتقد في البداية أن رفع السجاد كان بهدف استبداله بآخر جديد، بيد أنه تفاجأ بميل اتجاه القبلة إلى الجهة الشمالية بمقدار كبيروأضاف ماهر أن تعديل القبلة إلى الاتجاه الجديد أدى إلى تضييق مساحة المسجد الذي شيد قبل 100 عام، حيث أتى على ما مساحته خمسة أمتار من الصف الأمامي لتسوية الصفوف، مطالبا بأن يتم نقل المحراب إلى الزاوية الشرقية.
أما المصلون في مسجد عمر بن الخطاب فأشاروا إلى أن الأمام تحدث مرات عدة وفي مناسبات مختلفة عن وجود انحراف في اتجاه القبلة، بيد أنهم تفاجأوا بأن تعديل الاتجاه تم عقب أعمال التوسعة في المسجد التي شيدت وفق الاتجاه القديم.وأبدى مصلون تخوفا بشأن صحة صلاتهم في اتجاه غير دقيق للقبلة في المساجد الخمسة
و قال مدير أوقاف الزرقاء محمد الجبول، إنه تم تعديل القبلة في 4 مساجد في المحافظة إثر الكشف عن وجود انحراف بمقدار 25 درجة في بعضها، موضحا أن قرار التعديل تم بالاستناد إلى فتوى من مفتي عام المملكة يرتب عليها التصويب فورا.
وبين أنه تم تحديد مقدار الانحراف وتحديد الاتجاه الصحيح للقبلة في هذه المساجد بالتعاون مع فريق فني من المركز الجغرافي الملكي وباستخدام احدث الأجهزة الحسابية لتكون اتجاه المصلين للقبلة
بمكة بنسبة 100 %.
وأضاف الجبول أن موضوع انحراف قبلة بعض المساجد يعود إلى فترات سابقة تم فيها تحديد الاتجاه بطرق غير دقيقة، مشيرا أن أئمة بعض المساجد ابلغوا المديرية بوجود انحراف بالقبلة وطالبوا بتعديلها لتكون باتجاه الكعبة المشرفة تماما
وأشار مصدر في المركز الجغرافي الملكي إلى أن تحديد اتجاه القبلة في المساجد الخمسة تم بطلب من وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الدينية قبل عامين، مبينا أنه تم تحديد اتجاهها الصحيح في السابع والعشرين من شهر حزيران(يونيو) منتصف العام 2010 بحضور مندوب من مديرية أوقاف الزرقاء.
وبين المصدر الذي فضل عدم ذكر أسمه أن الكشف أظهر وجود انحراف بمقدار 25 درجة للجهة الغربية من اتجاه القبلة الصحيح في مسجدي أبي بكر الصديق (الشيشان) وعمر بن الخطاب بمنطقة الوسط التجاري، وانحراف بمقدار 23 درجة للجهة الغربية من اتجاه القبلة الصحيح في مسجدي الفاروق(المركز الإسلامي) و الثانوية (شبيب)، و20 درجة للجهة الغربية من اتجاه القبلة الصحيح في مسجد العرب.

*************************

جامع / مسجد القبلتين فى المدينة يثرب

 لقد جاء القرآن غامضا بالنّسبة لمكّة المكان الذي ذكرت تلك الرّواية أن القرآن نزل فيه والذي خصص له الدّور الرّئيسي في تطور الدّعوة والعقيدة الإسلاميتيين، فالقرآن لا يذكر مكّة سوى مرة واحدة وذلك في إطار الحديث عن بعض أعمال عسكرية تتعلق بمكان للعبادة. كما أنه لا يحدد كون مكان العبادة هناك وفي موضعٍ آخر نجده يسمي ذلك المكان «بكة».
وعدم التّحديد هذا يصبح مسألةً خطيرةً على ضوء وجود بعض الفجوات في الرّواية الإسلامية أو تلك التي توفرها بعض الأدلة الأثرية، من ذلك أن أبا حنيفة النّعمان مثلًا لم يكن في النّصف الأول من القرن الثّاني الهجري يكفّر من يقول أن الكعبة حق وفي نفس الوقت يشكّ فيما إذا كان موضعها هو حتمًا هذا البيت الذي يحجّ النّاس إليه ويطوفون حوله أو بيت بخراسان، وقد روي عن عمر بن الخطاب أنه لم يحدد مكان القبلة وأنه اكتفى بقوله: «القبلة ما بين المشرق والمغرب»، أما عبد القاهر البغدادي (توفى سنة 429 هـ، 1037 م) فقد أعطانا صورةً أكثر تشددًا في الموقف من مسألة موضع الكعبة بقوله: «وأصحاب الحديث لا يصححون إيمان من شك في موضع الكعبة كما لا يصححون إيمان من شك في وجوب الصّلاة إلى الكعبة».

يضاف إلى ذلك كله وجود بعض الأدلة الأثرية التي تشير من النّاحية الأخرى إلى انحراف قبلة مسجدين أمويين آخرين باتجاه اليمين، وهما مسجد الحجاج بن يوسف في واسط ومسجدٌ آخر يقع بالقرب من الموضع الذي بنيت فيه مدينة بغداد فيما بعد. الأمر الذي دفع بعض المؤرخين إلى محاولة البحث عن مكان القبلة حتى أواسط الفترة الأموية في شمال غرب الجزيرة العربية. وذلك في حد ذاته يضع مسألة تغيير القبلة في الإسلام في إطارٍ تاريخيٍّ جديدٍ للغاية لأن القرآن وإن كان تحدث عن وجود قبلة منسوخة وعن عملية نسخها فإنه لم يذكر بالتّحديد أنها كانت القدس

*************************
من كتاب: مقدمة في التّاريخ الآخر، سليمان بشير ص50–60.
«يبدو أنهم اتجهوا في الصّلاة إلى مكانٍ ما في الشّمال الغربي من جزيرة العرب. في الموضع الأوّل، لدينا الدّليل الأركيولوجي على وجود نصارى أمويين في العراق، مسجد الحجاج في واسط وآخر يُعْزا إلى الحقبة ذاتها تقريبًا قرب بغداد. هذان المسجدان متوجهان شمالًا إلى درجةٍ كبيرةٍ بمقدار 33 درجة و30 درجة على التّرتيب، ومع هذا يمكن لنا أن نقارن الشّهادة الأدبية التي تفيد أن القبلة العراقية كانت نحو الغرب. ثانيًا، لدينا الدّليل الأدبي المتعلق بمصر؛ فمن الجانب الإسلامي هنالك تقليدٌ يقول إن مسجد عمرو بن العاص في الفسطاط كان متوجهًا نحو الشّمال البعيد، وكان لابد من تصحيحه تحت حكم قره بن شريك. من الجانب المسيحي لدينا عبارةٌ شهيرةٌ ليعقوب الرّهاوي، وهو شاهد عيان من ذلك الزّمن، تقول إن المهغرايه في مصر كانوا يصلّون إلى الشّرق نحو الكعبة. والجمع بين الدّليل الأركيولوجي من العراق والدّليل الأدبي من مصر يشير دون لبس إلى حرم في شمال غرب الجزيرة العربية، وبهذا يصعب أن نتجنب الاستنتاج بأن موقع الحرم الهاجري في مكّة كان ثانويًا.» – من كتاب: الهاجرية. لباتريشيا كرونه ومايكل كوك، ترجمة نبيل فياض، ص 17.
يبدو أن مساجد القرن السّابع –وقت ظهور الإسلام– لم تكن قِبلاتها تشير إلى مكّة، فنحن نتحدث هنا عن المساجد الأموية في مصر والعراق والشّام، ونتحدث عن فارق انحرافٍ كبيرٍ جدًا لا يمكن أن ينتج عن خطأ في التّوقيع الهندسي؛ على الأخصّ من قومٍ لهم خبرةٌ بالإرتحال والاتجاهات الجغرافية.
تؤكد المصادر القديمة الإسلامية وغير الإسلامية هذه الملاحظة: فالبلاذري مثلًا؛ المؤرخ في العصر العباسي يقول: «أنّ قبلة مسجد الكوفة بالعراق والذي يُفترض أنه بُني عام 670 تشير إلى الغرب[ بينما كان من المفترض أن تشير إلى الجنوب مباشرةً نحو مكّة»، أما الكاتب والرّحالة المسيحي يعقوب الرّهاوي؛ فيذكر حوالي عام 705 أن المهاغرايا (العرب) في مصر يصلّون بإتجاه الشّرق نحو الكعبة[، ولا ندري أي كعبةٍ يقصد التي تقع شرق مصر! بالإضافة لغيرهما من المصادر.
وفي مرحلةٍ ما، لربما في النّصف الأول من القرن الثّامن، تم تعديل قبلات المساجد لتتجه ناحية مكّة.
هذا يؤكد ما ذهب إليه بعض الباحثين وذكرناه سابقًا، بأنّ صراع البيوت المقدَّسة لم يتوقف، ومُعضلة القِبلات لم تُحسم، ووضعية مكّة كعاصمةٍ للإسلام لم تستقر إلّا في وقتٍ متأخرٍ جدًا، وأنّ الرّوايات والتّفاسير الإسلامية قد تمّ صياغتها لاحقًا خصيصًا لملائمة ذلك الوضع الجديد ودعمه.

 
لغاية سنة 724 ميلادية كان اتجاه القبلة للمساجد كلها تشير نحو البتراء في جنوب الأردن، وليس في القدس، أو مكة. ويمكن استبعاد احتمال خطأ بناة المساجد القديمة، بسبب دقة هندستها وكذلك تجمعها جميعاً في نقطة واحدة وهي البترا. وبالفعل في عام 1977 أثبت كرون وكوك، أن أقدم المساجد لم تكن موجهة نحو مكة المكرمة، بعد عام 822 ميلادية، اتجهت جميع المساجد لمكة المكرمة دون استثناء. لا تتشابه أوصاف مكة بالقرآن والأحاديث النبوية مع الواقع. كما لم تكن مكة المكرمة تقع على أي طريق تجاري في زمن الرسول محمد، وهذا ما أكدته الباحثة باتريشيا كرون سنة 1987. بالاضافة لذلك لا يوجد أي سجل أثري لمكة منذ القرن السابع الميلادي. وذكرت الأبحاث التي أجريت على النباتات، أن النباتات المذكورة في القرآن لم تنمو أبداً في مكة، وأن البترا في الأردن تتطابق تماماً مع أوصاف القرآن في كثيرٍ من التفاصيل. وكانت البترا أيضاً مركز الحج العربي قبل نشأة الإسلام. ادعائه بأن المخطوطات الأولى للقرآن لا تحتوي على الآيات التي تدل على تغيير القبلة مثل الآية (1444 سورة البقرة)، والآية الوحيدة التي ذكرت فيها مكة بالقرآن (الآية 24 من سورة الفتح). كان هجوم المكيين على المدينة المنورة من الشمال، في حين أن مكة تقع بالجنوب من المدينة. المسافات المذكورة بالقرآن تكون أقرب بالمعنى للبتراء على هذه الأسس بنى جيبسون نظرية أن النبي محمد(صلى الله عليه وآله وسلم) لم يعش أو يولد في مكة المكرمة وإنما في البترا ! وقبل جيبسون اقترحت باتريشيا كرون ومايكل كوك سنة 1977، أن ميلاد الاسلام يجب أن يكون في شمال غرب شبه الجزيرة العربية. كما استنتج جيبسون أنه تم نقل الحجر الأسود من البترا إلى مكة خلال الفتنة الثانية، ثم بنى العباسيون المنتصرون المساجد باتجاه القبلة الجديدة. وبدأت البترا تفقد ذاكرتها وأهميتها تدريجياً، وأصبحت غير صالحة للسكن بعد زلزال كبير أصابها. أما تاريخ البترا فتم القضاء تدريجياً عليه من قِبل العباسيين، وأحرقوا الكتب التي تذكرها. وجميع التقاليد والكتب والمراجع التي تذكر بدايات الإسلام كانت مستمدة من العصر العباسي ما عدا القرآن، لذلك في إطار الدراسات الإسلامية العلمية تعتبر هذه المراجع العباسية مشكوك فيها وغير تاريخية من نواحي كثيرة.   أسطورة بناء الكعبة والحجر ألأسود -1 كامل علي

****************************  

 أورشليم قبلة المسلمين لمدة 13 سنة

قبلة المسلمين نحو هيكل اليهود فى أورشليم مما يدل على ان الجيل الأول من المسلمين هم من  النصارى المتهودين والوثنيين والنصارى طائفة هرطوقية ضد المسيحية  - الهيكل اليهودى فى أورشليم هو قبلة اليهود وتتوافق فيه صفة "بيت الله الحرام" لأنه قبلة اليهود والمسلمين لمدة 13 سنة لأنه مقسم لساخات منها ساحة محرمة لا يدخلها غير المؤمنين وساحاة يمكن أن يدخلها الأممين ويوجد فى متحف إسرائيل نقش اثرى يحذر بأن من يدخل الساحة المحرمة يقتل ولمعلومات القراء أن القبلة هو المكان المقدس الذى يتجه فيه وجه الإنسان أثناء صلاته (مثلا المسيحيين يتجهون نحو الشرق) ويجمع جميع شيوخ المسلمين وعامتهم بلا إستثناء  أن قبلة المسلمين كانت فى إتجاه  بيت المقدس قبل البعثة النبوية أ فى إتجاه " أورشليم / بيت المقدس " الذي كانت اليهود تتوجه إليه في عباداتها ، و ظلّت القدس قبلةً للمسلمين طيلة ثلاث عشرة عاماً يتوجهون إليه في عباداتهم و صلواتهم و ما إليها من الأمور التي يشترط فيها مراعاة القبلة عن علي بن إبراهيم بإسناده عن الإمام الصادق  أنه قال : [ تحوّلت القبلة إلى الكعبة بعدما صلى النبي ( صلم ) بمكة ثلاث عشرة سنة إلى بيت المقدس و بعد مهاجرته إلى المدينة صلّى إلى بيت المقدس سبعة أشهر " . قال : " ثم و جّهه الله إلى الكعبة ، و ذلك أن اليهود كانوا يُعيّرون رسول الله ( صلم ) و يقولون له أنت تابع لنا تصلّي إلى قبلتنا ، فأغتمّ رسول الله ( صلم ) من ذلك غمّاً شديداً"]

 أُمر القرآن أن يستقبل الرسول والمسلمون بتغيير القبلة {فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ} [(144) سورة البقرة] وهنا نتوقف ان القرآن ذاته أمر بتحويل القبلة إلى المسجد الحرام ولم يحدد مكانه والقرآن جمعه الخليفة عثمان بن عفان وأحرق باقى المصاحف ثم ولما لم يكن فيه تنقيط ولا تشكيل أعدمت النسخ الأولى التى كانت فى بعض الأقاليم وكتب نسخ أخرى بها تنقيض وتشكيل وأن البخارى ذكر أن المسلمين كانوا يتجهون فى قبلتهم نحو أورشليم  ولكن البخارة كتب  كتابه بعد 200 م من وفاة الرسول وبعد 100 سنة من نقل إتجاه القبلة من بترا فى الأردن  إلى مكة فى زمن العباسيين والبخارى لم يكن شاهد عيان لهذه الـ 200 سنة المفقودة من تاريخ الإسلام بل هو كتب ما تتناقله الألسن فى الوقت الذى كتب فيه البخارى كتابه كان الناس نسوا بترا وأن جدود جدود جدودهم كانوا يصلون فى إتجاه سوريا

ويقول البخارى : " والأمر له -عليه الصلاة والسلام- أمرٌ لأمته، فاستقبِلوها أو فاستقبَلوها امتثلوا هذا الأمر؛ لأن الأصل أن الدين للجميع والأصل الاقتداء والائتساء به -عليه الصلاة والسلام-، وما دام أمر أن يستقبل الكعبة فأمته في حكمه -عليه الصلاة والسلام-، "أمر أن يستقبل الكعبة فاستقبلوها، وكانت وجوههم إلى الشام" يعني إلى بيت المقدس على القبلة الأولى "فاستداروا إلى الكعبة" أي تحولوا إلى جهة الكعبة وهم في صلاتهم، هم في صلاتهم صلوا بعض الصلاة إلى جهة بيت المقدس ثم ائتموها فاستداروا إلى جهة الكعبة،"

ولما لا يوجد دليل آخر اثرى أو مخطوطة واحدة فقط  تفيد أن المسلمين فى الـ 13 سنة الأولى كانوا يتجهون إلى أورشليم غبر ما أورته سابقا فيرجح العلماء المستشرقون أن العرب كانوا يتحهون إلى بترا النبطية

 

 

صورة وخبر
اليهود المسيانيون : ويطلق عليهم أسماء متعددة مثل : اليهود المتنصرون - اليهود المسيحيون - المسيحيون اليهود - اليهود المؤمنون بالمسيح - العبرانيون المسيحيون - ولكن الإسم الذى أطلقوه على انفسهم يهود مسيانيون ويعنى اليهود الذين آمنوا بأن يسوع هو المسيا المنتظر أى أن يسوع هو المسيح وقد نشأ اليهود المسيانيون نتيجة لتبشير الإنجيليين البروتستانت لليهود وتؤكد على العنصر "اليهودي" في الإيمان المسيحي ويتكون أتباعها من اليهود المؤمنين بالمسيح ويعتبر اليهود المسيانيين حركة يهودية عرقيًا مسيحية دينيًا ولكن ترفض المؤسسات اليهودية اعتبار اليهود الميسانيين جزءا من الطوائف اليهودية بسبب إيمان اليهود الميسانيون بالعقيدة المسيحية حيث يؤمن اليهود المسيانيين بألوهية يسوع ويعترفون بكونه المسيح ويؤمنون بكافة العقائد المسيحية الرئيسية وأهمها عقيدة الثالوث ويعترفون بكل من العهد القديم والجديد كأجزاء من الكتاب المقدس ويطبقون شريعة موسى ويرفض اليهود المسيانيين فصل اليهودية عن المسيحية حيث يحتفظون بالاحتفال بالأعياد اليهودية مثل الاحتفال بعيد الفصح، روش هاشناه، عيد الأسابيع وغيرها، وحتى ارتداء ملابس يهودية تقليدية مثل الكيباه، تاليت وتيفيلين استخدم ميزوزت والحفاظ على العديد من الميتزفة كدليل على الحفاظ على تراثهم، والحفاظ على التقاليد اليهودية مثل ختان الطفل اليوم الثامن ويوم السبت. تظل هذه الأعياد اليهودية والممارسات، حيث لا تتعارض مع المسيحية، ويقومون بذلك لأسباب عرقية وينتشر اليهود المسيانيون اليوم في كافة أنحاء العالم ويبلغ عددهم حوالي 350,000 شخص، ويتواجد أغلبهم في الولايات المتحدة حيث يبلغ عددهم 250,000؛ مع تواجد خاص في إسرائيل حيث تتراوح أعدادهم بين 10,000-15,000.
وعند اليهود الذين لم يؤمنوا بالمسيح وجهات نظر يهودية مختلفة حول يسوع فقد أولى العلماء اليهود اهتمامًا بشخص يشوع (يسوع) في المائة عام الماضية . لا أحد ينكر يهوديته. قبل كل شيء ، ولد يسوع لأم يهودية ، وعاش في إسرائيل ، وعلم مجموعة من التلاميذ اليهود. كما احتفل بالأعياد اليهودية. يقول اللاهوتي اليهودي والحاخام بنحاس لابيد : " إن حب يسوع والاهتمام الأكاديمي به وتأثيره، غرسهما في داخلي مدرسون يهود مثل جوزيف كلاوسنر ، الذي كان يسوع بالنسبة له "أكثر اليهود يهوديّة" ..... و مارتن بوبر ، الذي اعتبر يسوع "أخيه الأكبر" ، وليو بايك ، المعلم في مدرسة الحاخامات الألمانية ، الذي تمكن في عام 1938 في زمن ليلة الكريستال النازية من الكتابة عن يسوع حيث قال : "نرى أمامنا رجلاً يكشف ، حسب كل علامات شخصيته ، عن الطابع اليهودي ، حيث تظهر نقاء اليهودية وقيمتها بشكل خاص وواضح ". عن موقع يهود ليسوع jews for jesus.

التشهير بسالي زخاري:

بعد ما تعرضت سالي للقمص أنطونيوس باقي و كتبت عنه، و تم إيقاف القمص أنطونيوس باقي، فإذ بجناب القمص بيستخدم السلاح الكبير اللي عنده وهو التشهير، وتوجيه البلطجية بتوعه فى الدفاع عنه و تشتيت الإنتباه.

نص ما قالته سالي زخاري على صفحتها:
The Archdiocese of North America (ANA) released a Notice of Administrative Leave on October 20, 2020 for Fr. Antonios Baky, Vicar and Papal Secretary of the Northern California & Western U.S. Region (ANCW). Baky is a former committee member on the Sexual Misconduct and Physical Abuse and Neglect Policy of the ANA. This policy includes all regions of the U.S. which do not have an enthroned bishop, including the Western U.S. Since this notice was published, Fr. Antonios Baky was removed from this committee.
On October 25, 2020, the attorney of the ANCW, Saher Joseph Macarius, sent a letter to the ANA to suspend and remove all orders relating to this case from their website. Attorney Macarius claims that the investigation should be transferred from the ANA to the ANCW, which “has proper jurisdiction over the matter… and is an independent and separate entity from the ANA.”
This original notice was published under the newly established ANA website for the Sexual Misconduct and Physical Abuse and Neglect Policy. The people have the right to know if there is a public safety concern related to this investigation. We ask the following to seek clarification and transparency:
1. What is the nature of the allegations against Fr. Antonios Baky?
2. Did Pope Tawadros approve the original suspension by the ANA? If so, why was the investigation transferred to a different Archdiocese?
3. Will Baky’s suspension be upheld by the ANCW during the investigation?
4. The 2 priests in the “General Counsel for the west region” are Fr. Antonios Baky’s subordinates/colleagues, which is a major conflict of interest. How can we be assured that this counsel will be unbiased?
5. If the 2 attorneys in the “General Counsel for the west region” represent Baky, Vicar of the ANCW, then how can they be conducting this investigation?
6. Where are the qualified investigators of this General Counsel? Are the proper professionals being consulted/retained in accordance with the allegations?
7. If the ANCW claims that it is an “independent and separate entity from the ANA, then which Sexual Misconduct and Physical Abuse and Neglect Policy are they operating under?
.
#CopticSurvivor @ Pleasanton, California

 

This site was last updated 03/19/21