| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس م |
أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
ضرورة تغيير طريقة الإعتراف بالكنيسة القبطية البابا والهرطقة السيمونية وتحرش الجنسى لكاهن
ضرورة تغيير طريقة الإعتراف التوبة والإعتراف هما بداية الطريق إلى السماء ويعتبر سرا من أسرار الكنيسة القبطية السبعة وذكر فى العهد القديم عند توبة الإسرائيليين فى (قض 10: 15 و ذ6) وأيضا توبة منسى الملك (2 مل 23: 12 و 13) وذكر ايضا كقانون فى الشريعة الموسوية حينما أمر الرب بالإعتراف بالخطية وكل تائب يقر بخطئة يقدم ذبيحة إثم نعجة أو عنزا خطية فيكفر عنه الكاهن من خطيته (لا 5: 5- 6) وايضا (عد 17: 5) (لا 16: 21) ولسنا هنا بصدد إثبات وجود التوبة والإعتراف فى المسيحية فالأدلة كثيرة تشمل العهدين القديم والجديد خيث يرتبط هذا السر بسلطان الربط والحل الذى أعطاه الرب يسوع لتلاميذه ورسله فى (مت 16: 19) ( مت 18: 18) وبعد قيامته أعطاهم سلطان غفران الخطايا "ولما قال هذا نفخ وقال لهم اقبلوا الروح القدس من غفرتم خطاياه تغفر له ومن أمسكتم خطاياه أمسكت" (يو 20: 21- 23) وكان الأعتراف فى الكنيسة الأولى عند نشأة المسيحية علنيا كما ورد فى وصيه يعقوب الرسول بالاعتراف بالزلات وقال "اعترفوا بعضكم لبعض بالزلات وصلوا بعضكم لأجل بعض لكي تشفوا طلبة البار تقتدر كثيرًا في فعلها" (يع 5: 16) لذا فإن الإنسان حينما يخطئ يطالب بأن يندم على خطيئته ويكرهها ويتوب ثم يقر بها أمام شعب الكنيسة وحينها يقوم الله بغفران هذه الخطايا. وهذا ما فهمه المسيحيين الأوائل وهذا ما نراه في سفر الأعمال حينما يقول: "وكان كثيرون من الذين آمنوا يأتون مقرين ومخبرين بأفعالهم" (أع 19: 18) حيث كان يقف المخطئ ويعترف بخطاياه أمام الشعب ولكن لما رأى قادة الكنيسة أن هذه الطريقة أدت إلى إنقسام ونفور وفى بعض الأحيان عداء بين شعب الكنيسة فأبطلت الكنيسة الإعتراف العلنى وأصبح الإعتراف سريا وطريقة الإعتراف هو جلوس المسيحى الذى وقع فى خطية أمام كاهن مشرطن بعد توبته ويعترف بخطاياه أمامه أى من فمه لأذن الكاهن ثم يقرأ الكاهن حلا على رأس التائب المعترف واليوم بعد إنتشار كرونا وقفل الكنائس أكثر من 7 شهور فى 2020م ونتيجة التباعد الإجتماعى بين الشخص والآخر 1.5م وكذلك خوف الشعب من الإعتراف بهذه الطريقة فلم يعترف الأقباط لأكثر من 7 شهور فلا بد أن تتجه الكنيسة القبطية لمواجهة هذه المحنة والحفاظ على أرواح شعبها بتغيير هذه الطريقة بجعلها بالتليفون والأسباب هى .. (1) التباعد الإجتماعى بعد إنتشار فيرس كرونا المميت فطريقة ألإعتراف فما لأذن تنشر فيرس كرونا وهناك أمراض أخرى معدية تنتشر أيضا بالتقارب الإجتماعى .. (2) أدت طريقة إعتراف نساء منفردات فى الكنيسة القبطية فما لأذن لإنحراف بعض الكهنة الأقباط فإغتصب بعطهن ومنهن فتيات قصر وزنوا مع نساء وكان آخرها إغتصاب كاهن قبطى لفتاه وتم تجريدة وقصته فى هذه المقالة فلا بد لتفادى هذه العلاقات المحرمة فى المسيحية للجوء للتباعد الإجتماعى والإعتراف عن طريق التلفون (3) وطريقة الإعتراف فى الكنيسة الكاثوليكية عن طريق كرسى الإعتراف حيث لا يعرف الكاهن من هو المعترف .. (4) إستغل بعض الكهنة هذه الإعترافات والمفروض أنه سرية فى البوح بها فى امور عديدة لا يليق بذكرها .. (5) ولا يجب أن يعرف الكاهن أسم وشكل المعترف فالإعتراف بالتلفون أفضل الطرق !!! ******************************** البابا شنودة والخطأ فى رسامة دانييل أسقف الصورة الجانبية : أخر أيام المسيحية : بقينا بنجمع فلوس قال الأنبا أمونيوس أسقف الأقصر وإسنا وأرمنت، قنا ...: " بقينا دلوقتى بنجمع فلوس وليس نفوس.. هذه آخر الأيام تاريخ المدعو أسقف سيدنى بالسيمونية معروف منذ ميلاده وأخباره منتشرة بين الأخوة السودانيين فى سيدنى وأخبار دراسته فى جامعة الأسكندرية ثم سبب رهبنته وفترة رهبنته القصيرة ورجوعة للسودان ليعمل كاهنا أثناء حبرية القديس الأنبا دانيال مطران الخرطوم وهناك فاحت رائحتة وأعماله الملتوية بتدبير المكائد والفتن ثم أنتقل ليعمل مع الأنبا أنتونى فى إنجلترا ثم قام بزيارة أقاربه فى أستراليا الذين رشحوه للأسقفية بمساعدة أراخنة مصريين ولما كان الأمر يتطلب إثنين من الأساقفة يزكياه فإتفق مع الأنبا انتونى والأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس للكنيسة القبطية على تزكيته للبابا شنودة مقابل شيكات مؤجلة الدفع (حتى يضمن الأساقفة أنه سيقوم بدفع المبالغ المتفق عليه بعد سيامته أسقفا ) أى يدفع هذه الشيكات عندما يصبح اسقف سيدنى بأستراليا من أموال التبرعات وهذا يسمى "هرطقة سيمونية" وبعد أن رسمه مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث فاحت رائحة السيمونية وفى 2008م أبعده عن الأسقفية أكثر من 4 سنين حتى تنيح وأصبح الحكم فى يد القائمقام الأنبا باخوميوس مطران البحيرة وكان يريد أن يجلس الأنبا تواضروس الأسقف العام المساعد على كرسى الباباوية ولكن كان الأنبا بيشوى خصما عنيدا وكان يشتهى كرسى الباوية ولكنه كان غير محبوب شعبيا ولا حكوميا وفرصة نجاحه فى الإنتخابات الباباوية ضئيلة فأرسل الأنبا دانييل باوراق تزكيته بابا ليوقعها أساقفة المجمع بدون قرعة هيكلية وفكر الأنبا باخوميوس ليفشل جلوس الأنبا بيشوى على الكرسى الباباوى فإتفقوا على إرجاع الأنبا دانييل لسيدنى مقابل خروج الأنبا بيشوى من سباق الترشح للباباوية وأرسلوا إلى ثمانية كهنة وأربعة أرخنة من إيبارشية سيدنى للحضور لمصر والجلوس معهم فيما عرف تاريخيا "محادثات الثمان ساعات " وأنهكوهم نفسيا وبدنيا وكان يدخل القائمقام يناقشهم ساعتين ثم يخرج ليستريح ويدخل الأنبا تواضروس ساعتين حتى توقف عقولهم عن التفكير وليوافق بعض الكهنة إستجابوا لطلباتهم فى إتفاقات جانبية أحدهم طلب نقل كاهن من كنيسته وهكذا أضاع الكهنة إيبارشية سيدنى وأرجعوا الأنبا دانييل لتقع الإيبارشية فى أكبر كارثة مالية تواجه الكنيسة القبطية فى الخارج (ونحيط علم القراء ان الأنبا تواضروس يكره شعب سيدنى لما قابله منهم فى إحدى الزيارات السابقة لتمسكهم برأيهم ) وهذا أحد الأسباب لتفسير حماية البابا تواضروس للهرطقة السيمونية كما أن عامل المال له أثرة فى أى مجتمع كان وفى الفترة من 30/8- 6/9/2017م عقد إجتماع الشطـة السرى الباباوى بسيدنى لمجموعة سيمونية لأنه لم يستطع مواجهة شعب سيدنى وفى حركة لا تليق ببطرك على الإطلاق نشر فيديو إجتماع بعد رحيله وقد إشتهر هذا الإجتماع بإسم إجتماع الشطة لأن الصوت الوحيد فى الفيديوا غير صوت البابا كان لسيده ذات لهجة سودانية قالت "الشطة" وتصريحات البابا فيه كانت مخالفة للواقع المرير الذى رأيناه وطبقا لبروتوكول الكنيسة القبطية لم يرتقى إجتماع الشطة السرى الباباوى هذا ليكون له ثقل رسمى أو بيان رسمى للكنيسة فهو ليس إلا قعدة مصاطب فلان قال وفلان عاد وقالى وقلتلوا (يطلق عليها إسلاميا عنعنة) وهذا التصريح بلا شك سيجد هذا التصريح مكانا بين قائمة العشرات من التصريحات الغير صادقة التى أدلى بها البابا تاوضروس سابقا منذ جلوسة على كرسى مار مرقس وحتى الآن .. لقد اصبح الشغب لا يثق إطلاقا بكلمات البابا والتى قالها فى مناسبات عديدة لا تمس الحقيقة لا من قريب أو بعيد كما لوحظ أن هناك فقرات ناقصة من فيديو إجتماع الشطة مما يدل أن حديث البابا تم اللعب فيه بقص ولزق كلمات وفقرات حتى يظهر بهذه الطريقة المشبوهة والمشوشة من فعل هذا فى الفيديو ونشره بهذه الطريقة أضر بالبابا نفسه .. فالفبركة واضحة وليست ببعيدة عن إيبارشية سيدنى لأنها أظهرت الفيديو على موقعها ونقول لهم هل مازلتم تحتفظون بالملفات التى بها معلومات عن كل قبطى فى ألإيبارشية .. وفى هذا الإجتماع دافع البابا تواضروس عن الهرطقة السيمونية فقال نصا : " البابا شنودة رسم حوالى مائة أسقف فى تاريخ حبريته عبر 40 سنة إشمعنى يتقال ان فلان أترسم بالسيمونية اللى بيقول كدة معنها بيدين البابا شنودة عبر تاريخ هذا الرجل العظيم بهذه الصورة" أ. هـ والجواب هو : لا أحد يدين أحد إنه تاريخ أسود معاش أدخلت إيبارشية سيدنى فيه ولكن الإنجيلين الأربعة ذكروا ان المسيح إختار يهوذا من ضمن تلاميذه فهل هذه إدانة أنه حدث تاريخى والمثل يقول "جل من لا يسهو" ومثل آخر يقول "لكل عالم هفوة ولكل جواد كبوة " ولا يؤمن الأقباط أن هناك البابا شنودة معصوم من الخطأ لأن الوحيد الذى بلا خطيه هو المسيح ونقرأ عن بطرس هامة الرسل أنه وبخ المسيح وأنكره وحتى بعد قيامة المسيح أثناء تأسيسة للكنيسة الأولى كان مرائيا لليهود وعاتبه بولس على هذا الأمر وهل أدان العهد القديم الله حينما ذكر كيف إختار شاول ملكا ومسح بالزيت وأصبح مسيح الرب نحن لا نعرف العلاقة بين البابا شنودة والأنبا بيشوى لأنه كان يوافق على أى شئ يقترحه فى سنوات مرضه الأخيرة البابا شنودة أبعد الأنبا دانييل عن سيدنى بمجرد أنه عرف انه دفع مالا للحصول على منصب أسقف ولكن البابا تواضروس أرجعه لسيدنى مرتين بالرغم من معرفته أن دفع مالا واشترى الروح القدس روح الله إن ما فعله لم يفعله بابا فى تاريخ الكنيسة القبطية . ******************************** تجريد كاهن قبطى بعد إدانته باغتصاب طفلة ******************************* ********************************** البابا: الخاطبة زمان أفضل من الكمبيوتر أخيرا ضج البابا تواضروس بالشكوى من بعض الأفراد الذين ينشرون تصريحاته ويعلقون عليها وقام بتهديدهم بأنه عنده ملفات وبياناتهم كاملة وأنهم فى داخل مصر ونضيف إلى معلومات نيافته أن كثيرين من الإكليروس والأساقفة أيضا لهم رأى فى تصريحاته وبصراحة معظم تصريحات البابا المثيرة للجدل تحتاج إلى بحث شامل توضع تحت عناوين منها تصريخات متضاربة مثل موضوع الزواج تصريحات غير صادقة أو تصريحات غير منطقية أو تصريحات تهديدية ... ألخ فهى تبلغ المئات بداية من عبارته "وطن بلا كنائس خير من كنائس بلا وطن” حتى تصريحة الأخير " الخاطبة زمان أفضل من الكمبيوتر" فى 31/7/2020 نشرت جريدة اليوم السابع الواسعة الإنتشار بمصر مقاله بعنوان "البابا تواضروس رافضا الارتباط عبر السوشيال: الخاطبة زمان أفضل من الكمبيوتر" كتب مايكل فارس نقلا عن برنامج "بيت على الصخر"، الذي تقدمه الإعلامية نانسى مجدى وأستضافت فيه البابا على قناة ctv القبطية : " رفض البابا تواضروس فكرة الارتباط والزواج عبر وسائل التواصل الاجتماعى مشددا على ضرورة أن تكون فترة الخطوبة على الأقل 6 أشهر بين الخطيبين بـ"تواجد" وليس عن بُعد. وقال البابا تواضروس فى لقاء خاص على برنامج "بيت على الصخر" الذي تقدمه الإعلامية نانسى مجدى على قناة ctv القبطية، "أعتقد لا حتى دور الخاطبة بتاعت زمان كانت ست فاهمة حتى لو كانت هذه تجارتها ولكنها سيدة بتفهم ولكن الكمبيوتر ماذا يفهم؟ يجيب داتا بين الولد والبنت ويقول تجوزوا" وتحدث البابا تواضروس عن فترة الخطوبة والحديث بين المخطوبين عبر وسائل التواصل الاجتماعى حال خطب شخص ما فتاة ومن ثم سافر إلى الخارج قائلا: "هيتكلموا من خلال الإنترنت والسوشيال ميديا لا يوجد بها إحساس أو شعور الكتاب يقول لغتك تظهرك وفلاسفة اليونان قالوا تكلم حتى أراك فمن كلامك هشوفك وأحكم عليك فهما أما يتكلموا عبر الإنترنت لا يوجد إحساس أو شعور لذا فأن أرى أن الخطوبة لا تقل 6 شهور بتواجد" وكانت تصريحات البابا تواضروس متضاربة غير صادقة أحيانا وخاصة بعض العبارات غير المنطقية والتى يقولها ظنا منه أنها قصيرة وتصيب الهدف وفيما يلى مثلا إحدى التصريحات برنامج في النور علي قناة ctv اليوم والذى يقوم بتقديمه الإعلامى المهندس إيهاب صبحى وفي مداخلة هاتفية الي قداسة البابا تواضروس الثانى وبسؤال قداستة علي أزمة وقف العظة حتى عام 2018 لحين الانتهاء من الرسومات واللوحات داخل الكنيسة بالكاتدرائية.أجاب قداسة البابا نصا “من يقول أن الاجتماع سيتوقف إلي عام 2018 فهذا إنسان غير عاقل تماما و لكن نحن نقول فقط لحين الانتهاء من التجديدات” !!! وحتى الآن 8/2020 لم تعود العظة وأصبح لقاء الشعب بالبابا ممنوعا وقال منسق حركة شباب كريستان إذن نحن أمام تصريحات متضاربة وغير صريحة وبها استخفاف غير مقبول بالعقول …نرجوا من قداستكم الآتي. أولا:- تحرى الدقة والتدقيق في صدور البيان الخاص بالشأن الكنسي . ثانيا:- من المسئول عن الكثيرا من التصريحات المغلوطة و المتضاربة التى تصدر بهذا الشكل والنتيجة تكون إثارة الغضب والبلبلة في الأفكار وعدم المصداقية وفقد الثقة. ثالثا:- نطالبكم بعد تصريحات قداسة البابا اليوم ببرنامج في النور بصدور بيان رسمى ودقيق ينفى البيان السابق الواضح أمامكم نصة بالصور و تحديد الوقت و الذى تقريبا سوف يستأنف قداستة العظة الأسبوعية - من أوضح ألأمثلة لتصريحاته كانت فى 18/3/2016م حول دير وادى الريان خلال إجابته على أسئلة أحد الشباب فى الملتقى السنوى الثالث للشباب المغترب فال البابا تواضروس " إن دير أنبا مكاريوس السكندرى بوادى الريان ليس ديرًا، وأن سكانه ليسوا رهبانًا" بالرغم من أنه ديرا أثريا أستمرت فيه الحياة الرهبانية من القرن 4 إلى 14 ثم نمت مرة أخرى فى القرن 20- 21
الاستاذه / هايدي غبريال ... *************** أصدر المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثانى، قرارا بلائحة فى شأن تنظيم خدمة الآباء الكهنة بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية برقم 21 لسنة 2012، وتضمنت اللائحة التى حصل عليها "اليوم السابع" 12 مادة تحدد آلية ترشيح الكهنة بالكنيسة ووضعت ثلاث درجات لمحاكمتهم، وتضمنت 11 تحذيرا أثناء تأدية مهامهم أبرزها استغلال العمل الكهنوتى فى العمل بالغيبيات أو السحر أو الشعوذة وخروج الأرواح، والتحزب أو المساعدة على وجود أحزاب بين الشعب، وطالبت اللائحة الكهنة بالالتزام بعدم استخدام الكنيسة فى أنشطة للطوائف الأخرى إلا بعد موافقة الرئاسة الكنسية، وضرورة الالتزام الأرثوذكسى مع الطوائف الأخرى فى حال المشاركة معهم فى المناسبات الدينية مادة 9 فى مسائلة الكاهن، وتتم من خلال ثلاث درجات:
******** بعد سقوط القسطنطينية واستشهاد قسطنطين الحادي عشر آخر أباطرة الروم، أعطت الكنيسة لباس وعرش الإمبراطور للأسقف، ليبقى ذِكر الأباطرة خالداً في الكنيسة! لعل من يرى ثياب الأساقفة اليوم يتساءل، منذ متى والأساقفة يرتدون هذا الزِّي وإلى ماذا يرمز؟ إن الزِّي الذي نراه اليوم أخذ صورته الحالية منذ نحو خمسة قرون، وتحديداً بعد استشهاد آخر أباطرة الروم قسطنطين الحادي عشر. فعبر تاريخ الكنيسة، كان للإمبراطور دور كبير في الكنيسة، منذ القديس قسطنطين الكبير وحتى آخر أباطرة الروم قسطنطين الحادي عشر. فكان الإمبراطور يُنصّب نفسه خادماً للكنيسة، واذا ظهرت أي هرطقة ضد الايمان المسيحي، كان الإمبراطور هو من يدعو الأساقفة لعقد مجمع مسكوني ليبثّوا بالأمر ويُثبّتوا العقيدة القويمة. فالمجامع المسكونية السبعة، الأباطرة هم من دعوا إليها. كما كان للإمبراطور دور في الخدمة الليتورجية! فكان هو من يُبخر المائدة بعد دورة الإنجيل، وحين تقول الكنيسة "خلص يا رب ملوكنا الحسين العبادة"، كان الإمبراطور يُبارك الشعب بصفته متوج من الله! وهو العلماني الوحيد الذي يُسمح له بالدخول الى الهيكل كما جاء في قوانين المجامع المسكونية. (١) وكان الإمبراطور يحمل في يده العصا التي أعلاها صليب، وأسفله الحيّة (والتي ترمز الى الحية النحاسية التي رفعها موسى وكانت تُشير الى رفع المسيح على الصليب). كما كان يضع التاج على رأسه علامة أن مُلكه هو من الله، ويرتدي الصاكوس (كما هو موضّح بأيقونة قسطنطين الحادي عشر). وايضاً كان الإمبراطور يجلس على العرش. وأحياناً كان هو من يعظ، فقبل سقوط القسطنطينية بيوم واحد، حضر الإمبراطور قسطنطين السهرانية في كنيسة آجيا صوفية، وتناول، وهو من وعظ في الشعب عظة تقول كُتب التاريخ أنها كانت مؤثرة جداً! وبعد الحصار، تمكن محمد الثاني من تدمير باب رومانوس بعد قصفه على مدار خمسين يوماً، وحاصروا الإمبراطور وقبل أن يقتلوه صرخ وقال: "ألا يوجد شخص مسيحي يأخذ رأسي عوض أن يُؤخذ بسيف عثماني"؟! وبموته انتهى عصر الأباطرة في الكنيسة. ولهذا أعطت الكنيسة للأساقفة أن يرتدوا ثياب الإمبراطور (الصاكوس)، ويلبسوا تاجه، ويجلسوا على عرشه، ويحملوا عصاه. (٢) كل ذلك، حتى يبقى وجود الإمبراطور في حياة الكنيسة حياً! فيا رب، إرحم أباطرتنا الحسني العبادة الأرثوذكسيين. ونقول مع مرتل الكنيسة: "خلّص يا رب شعبك وبارك ميراثك، وامنح ملوكنا المؤمنين الغلبة على البربر، وأحفظ بقوة صليبك جميع المختصين بك". د.علاء عيد ............... (١) قانون ٦٩ من مجمع ترولو (قوانين المجمع الخامس والسادس): "لا يسمح لأي عامي أن يدخل الى المذبح المقدس على الرغم من أن صاحب السلطة الامبراطورية لا يُمنع من ذلك". (٢) كان الأساقفة قبل ذلك يرتدون الثياب العادية والأموفوريون. (كما هو موضّح في أيقونة القديس يوحنا فم الذهب رئيس أساقفة القسطنطينية). منقول
*********
|
This site was last updated 08/08/20