Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8272
Untitled 8273
Untitled 8274
Untitled 8275
Untitled 8276
Untitled 8277
Untitled 8278
Untitled 8279
Untitled 8280
Untitled 8281
Untitled 8282
Untitled 8283
Untitled 8284
Untitled 8285
Untitled 8286
Untitled 8287
Untitled 8288
Untitled 8289
Untitled 8290
Untitled 8291
Untitled 8292
Untitled 8293
Untitled 8294
Untitled 8295
Untitled 8296
Untitled 8297
Untitled 8298
Untitled 8299
Untitled 8300
Untitled 8301
Untitled 8302
Untitled 8303
Untitled 8304
Untitled 8305
Untitled 8306
Untitled 8307
Untitled 8308

 

هجوم الصحفية سارة شلتوت على المسيحية بمصر

الأنبا أغاثون يتظلم للمجمع من إساءات البابا تواضروس

 

آخر أخبار المدعو أسقفا

أنشأ المدعو أسقف سيدنى بالسيمونية صفحة شخصية بإسمه على شبكات التواصل الإجتمماعى خاصة به وبأتباعه السيمونيين ويوهم أتباعه والقيادة الكنسية فى مصر والبابا أنه يقوم بأعمال نشطة وأنه يتمتع بشعبية جارفة  فنشر صورة قديمة له مع مجمع كهنة الإيبارشية على انه صورة حديثة وهو ممنوع من الإجتماع بالكهنة ومما يذكر أنه فوجئ أصحاب عرس بتواجده فى الكنيسة ولما سألوا من دعاه فأنكروا جميعا دعوته والصورة الجانبية القديمة  التى نشرها لمجع الكهنة فى ك. مار مرقس كما نشر أيضا قداس قديم على أنه قداس حديث

*****************************

هل البابا والأساقفة هم صورة الله؟
سؤال أسألة لقراء الجريدة هل البابا والأساقفة والكهنة والشمامسة هم صورة الله في القداسة والكمال والتواضع والمحبة ؟ أم لا أى هل هم قديسيين  يشبهون المسيح (1 بط 1: 16) " كونوا قديسين لأني أنا قدوس" (لا 11: 45) (لا 20: 26) واقتبسها القديس بطرس الرسول حينما قال:"نظير القدوس الذي دعاكم، كونوا أنتم أيضًا قديسين في كل سيرة.." (1بط 1: 15) أي أرجعوا إلى صورتكم الإلهية.. وبهذه القداسة نستحق التناول من الأسرار الإلهية.. وهكذا يقال "القدسات للقديسين" ونسمى القداس الذي يتناول فيه الشعب "قداس القديسين".. بالقداسة يستعد المؤمنون للتناول أيضًا يتقدسون وما أجمل العبارة التي قالها صموئيل النبي لبيت يسى يوم اختياره داود ملكا. قال "تقدسوا وتعالوا معي إلى الذبيحة" ("1صم 16: 4). وهكذا كانت كنيسة الرب يسوع في أيام الرسل إكليروس وشعبا يدعون قديسين في الكنيسة وتكررت عبارة "المدعوين قديسين" في رسائل القديس بولس كثيرا في (رو 1:7) (1كو1:2) (أف 1:4) (كو 1:22) ويقول في رسالته إلى فيلبي: "سلموا على كل قديس في المسيح يسوع" (في 4: 21).ولكن إذا أخطأ وهرطق وإنحرف رجال الإكليروس عن الإيمان والأخلاق فإنهم بذلك فقدوا القداسة وبالتالي فقدوا الصورة الإلهية وفقدوا سلطان الحل والربط  لأنهم فقدوا رباطهم  وتغادرهم النعمة فتظهر أعمالهم الشريرة  وتكون النتيجة الحتمية بالتالى أن يفقدوا إحترام الشعب لهم وتصير الكنيسة جزءا من العالم بدلا من أن تكون فلك نوح الذى أنقذ العالم من الغرق أونرى فى سيدى من أصيب منهم بلعنة الهرطقة السيمونية وهو شراء أو بيع المناصب الكهنوتية هذه اللعنة التى خرجت من فم بطرس الرسول وهامة الرسل فى القرن الأول الميلادى حنما لعن سيمون الساحر فقال له (أغ 8: 23) : لأني أراك في مرارة المر ورباط الظلم» "  ومعنى "رباط الظلم"  أى تتقمصة وتركبة الشياطين التى قد تؤذيه أو قد تستخدمه فى أذية من حوله بدنيا او نفسيا وتستخدم بعض من يدين بالولاء للسيمونى فى إحداث فتنة والتوقيع بين الناس فتشتعل نيران البغضة والكره والإنتقام فى الكنائس بدلا من المحبة كما حدث فى كنيسه مارينا بغرب سيدنى فى 6/9/2020م والملاحظ أن الشيطان السيمونى يترك أتباعه يعانون من المشكلات التى أوقعهم فيها ثم ينكر علاقته بهم  إن تاريخه فى سيدنى مشهور وأعماله وقصصه وأخباره تتناقلها الألسنة  فيهدم الكنيسة من الداخل والكتاب المقدس بعهدية ملئ بأمثلة من ركبهم الشياطين ومن أشهر الأمثلة شاول الملك الذى مسح ملكا من الرب بيد صموئيل النبى ولما خالف وصاياه تركه وركبته الشايطين إن من يفقد روح الرب يفقد سلامه وعقله كما حدث لشاول الذى تقمصه روح شرير  حاول قتل ابنه يوناثان لأنه دافع عن داود (1صم 20: 22) كما قتل الكهنة (1 صم 22) وضرب نوب مدينة الكهنة بحد السيف (22: 19)  وكان الملك شاول قد ركبه روح شريروأقترحوا أن يحضروا رجلا يضرب على العود ليغادره الروح  فقال واحد من رجاله: "رَأَيْتُ ابْناً لِيَسَّى الْبَيْتَلَحْمِيِّ يُحْسِنُ الضَّرْبَ، وَهُوَ جَبَّارُ بَأْسٍ وَرَجُلُ حَرْبٍ وَفَصِيحٌ وَرَجُلٌ جَمِيلٌ، وَالرَّبُّ مَعَهُ" (1صموئيل 16:18) فأحضروا داود مرنم إسرائيل الحلو (2 صم 23: 1) وهكذا دخل داود القصر الملكى ليطرد الروح الشرير التى تتملك شاول وسرتل له المزامير اليوم رجال الإكليروس القبطى لهم حق الإختيار بين الخير والشر بين أن يكونوا مباركين أو ملعونين  (تث 30: 15، 19) "هوذا قد جعلت اليوم أمامك: الحياة والخير، والموت والشر.. البركة واللعنة. فاختر الحياة لكي تحيا" الإكليروس بجميع رتبهم يقفون فى مفترق طريقيين إما أن يكونوا صورة للمسيح "ليكونوا مشابهين صورة ابنه" (رو 8: 29).و "أنه كما سلك ذاك، هكذا يسلك هو أيضًا" (1يو2: 6).أم يصيروا صورة للأرواح الشريرة  وشكلا مرئيا للشيطان منفذا لأعماله 
*****************************

صفحات قبطية تنتقد البابا!!

صفحات قبطية فى وسائل التواصل الإجتماعى تعلق على تصريحات البابا تواضروس المثيرة للجدل وتصرفاته ضد العقيدة وألإيمان ويدعى الإعلام الكنسى بلغة مبالغ فيها أن هذه الصفحات   تهاجم البابا تواضروس الثاني وتحرض ضد آباء الكنيسة المستنيرين بينما تبين هذه الصفحات بأدلة كتابية وفيديواهات ومستندات الأخطاء العقيدية والطقسية واللاهوتيية التى وقع فيها آباء الكنيسة والتى تسمى بدع وهرطقات وقالوا الأنبا تواضروس الثانى لم يترك خطأ إلا وأرتكبه: صلى مع كنائس شواذ، يسعى لوحدة مع طوائف مُهرطِقة، وحّد المعمودية مع كنيسة خلقيدونية، أهان الكنيسة وقال عنها جامدة محتاجة لتطوير، أهان الإيمان القويم واصفا إياه بالأكل البايت، أهان الرهبنة وفرّط فى أراضى أديرة، أسلم رهبان أبرياء للإعدام والسجن، ابتدع فى إعداد الميرون وأمور إيمانية أخرى، كثلك الكنيسة فى التصريح بالتناول بالتغميس و بطلان الزواج، ناول مهرطقين محرومين، يحمى أساقفة مبتدعى الأسطورية والرمزية بينما يزدرى أساقفتنا الغيورين على الإيمان علنًا، يهددهم بالمنع من الصلاة والخدمة وبالمحاكمات، هو من أوقف برنامج سيدنا الأنبا زوسيما وهو من أعطى مناصب ومسئوليات للمهرطقين داخل كنيستنا القبطية الأرثوذكسية، بدد أموال الكنيسة ويدافع عمن يهينوا الكنيسة وآبائها ويكن لهم الاحترام. ناهيكم عن أخطاؤه الشخصية التى يعرفها الجميع.  : 1- صفحة رابطة حماة الايمان .2- صفحة الصخرة الارثوذكسية. 3- صفحة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إلى أين ؟؟؟؟ 4- صفحة موقع مسيحيو مصري  5- صفحة أبناء البابا شنودة الثالث بفرجينيا والتعليم القبطي الارثوذكسي المستقيم. 6- صفحة أبناء البابا شنودة الثالث حامي الايمان الرسولي الارثوذكسي . 7- صفحة صوت المسيحي الحر - مريم راجي 8- صفحة عضمــة زرقــا | تاريخ الاقباط 9- صفحة تاريخ الأقباط المنسي 10-صفحة ماري ملاك صادق 11- صفحة قناة المسيح - منال موريس 12- صفحة الأرثوذكس الحقيقيون 13- صفحة ارثوذكسي متمسك 14- صفحة اسد الصعيد 15-الشجرة المغروسة 16-رهبان البراري .17-مينا مختار 18-مينا اسعد كامل  19-مينا مختار 20-مجدى ناشد 21-مجدي كرمى 22-كنيسة لاودكية الكاهن بيشوى ملاك صادق 23-الصخره الأرثوذكسية  24-عماد موريس 25-إبرام واجب 26- القس بشوي ملاك صادق 27-وعماد دانيال 28-أمل سمعان 29-وحيد شنودة 30-دفعيات أرثوذكسية  والستة صفحات التالية Santa Maria- Magdy C Nashed---Mar Marks - Amin El Zaki -Mariam Ragy_-manal Maurice

******************************

مقتطفات من بيان الأنبا أغاثون

ذكرت صفحة دفاعيات أرثوذكسية فى وسائل التواصل الإجتماعى ما يلى : بيان رد الأنبا أغاثون على إساءة البابا تواضروس له وللكنيسة البيان قوي ويواجه البطرك بالحقائق وكيف انه دعم هذه الصحفية وغيرها وكيف انه يؤيد الهراطقة ويضطهد الأمناء اول واقوى بيان نتمنى ان يتبعه قرارات مجمعية لفت نظري عدة امور لكن سأتكلم عن امر واحد فقط وهو عدم صدق البابا تواضروس وأن الأنبا أغاثون ذكر اليوم بالتاريخ الذي فيه كلم قداسته ورفع اليه تقرير وذكر شهود من الاساقفة الحاضرين.
١- البابا قال ان الانبا اغاثون لم يكلمني في الموضوع، وكانت إجابة قداسة الأنبا أغاثون المؤرخ فى 10/9/2020م ما يلى : [  وصلنى  مساء الأربعاء 9/9/2020 م فيديو علانية عن إجابة غبطته لسؤال عن هذه القضية وسمعت ورأيت هذه الإجابة وعلمت ما جاء فيها ... وإستطرد فى البيان قائلا : لم يكلف قداسته نفسه (يقصد البابا) أو أحد الآباء بان يسألنى عن أسباب هذه القضية إنما قداسته إتخذ توجها بأن يديننى فى تعليقه هذا أمام الراى العام بالرغم من أننى فى إجتماع 23 مارس 2019م مع غبطته وأساقفة خمس محافظات شمال الصعيد وذلك بالمقر الباباوى بالقاهرة قدمت له كتاب هذه الصحفية وتلخيص كل ما جاء به من تجاوزات وتهم وسب وقذف للكنيسة وإيمانها وللمجمع المقدس وقداسة البابا شنودة الثالث وبعض الآباء الأحبار مثال نيافة الأنبا بيشوى ونيافة الأنبا بنيامين ونيافة الأنبا موسى ونيافة الأنبا أرميا بالإضافة إلى ضعفى كما أنها أساءت إساءة  بالغة للرهبنة والآباء الرهبان والشعب القبطى عموما .

وذكر الأنبا أغاثون مؤكدا فى بيانه أنه سلم كتاب آخر لكمال زاخر للبابا : [ كما أننى سلمت لقداسته كتاب للمدعو كمال زاخر بعنوان "الكنيسة صراع أم مخاض ميلاد" ومرفق به تلخيص لما جاء فى الكتاب من تجاوزات وتهم وسب وقذف ضد الكنيسة وإيمانها والمجمع المقدس وقداسة البابا شنودة الثالث وعصره باضافة لما ذكره ضد يعض أحبار الكنيسة الأجلاء وضد الرهبنة وتاريخ الكنيسة عموما.] أ. هـ  وأكد الأنبا أغاثون فى بيانه أنه طلب من البابا رفع قضية على الصحفية فقال : [ وطلبت من غبطته فى حديثى أمام الأحبار الحضور بأنه يجب ان ترفع قضية على الكاتبة الصحفية وضد كتابها أيضا . ] أ. هـ

وتسائل الأنبا أغاثون فى بيانه عمن كتب موضوعات كتاب الصحفية فقال فى بيانه : [ ولا أنسى أن أشير أننى قلت لقداسته بان مادة الكتاب الخاص بهذه الصحفية هى لم تقم بكتابة موضوعاته إنما  هناك البعض من داخل الكنيسة قام بالكتابة لأن هذه الصحفية لا تعرف مفردات العقيدة المسيحية ولا أحداث تاريخ الكنيسة وأن ما يدور فى لجان المجمع المقدس والأديرة أيضا . ] أ. هـ

وحول قول البابا أن الأنبا أغاثون تصرف فرديا فرد قائلا فى بيانه : [ صحيح ما قمت به تصرف فردى لكنى بصفتى عضو فى المجمع المقدس ومسئول عن الكنيسة وعن إيمانها كما اننى من واجبى أن أدافع عن الكنيسة وإيمانها وآبائها وتاريخها العريق ميلى مثل أعضاء المجمع المقدس وفى نفس الوقت أدافع عن سمعتى ومكانتى الأدبية فى الكنيسة والمجتمع ] أ. هـ

وعن محاولات الأنبا أغاثون لوقف حملات سارة علام الإعلامية ضد الكنيسة وآبائها التى تقوم بها الصحفية سارة شلتوت فى جريدة اليوم السابع قال قداسته فى بيانه : [ وللعلم قبل ان ترفع القضية على هذه الصحفية إتخذنا معها طرقا ودية عديدة أولها كلفنا المهندس بيتر إلهامى المتحدث الإعلامى للإيبارشية عام 2017م ونقل لها تحياتنا وإحترامنا لها وذكر لها ان ما تكتبة ضد الكنيسة وإيمانها وللمجمع المقدس وقداسة البابا شنودة الثالث وضد ضعفى وللرهبنة أيضا هو يجرمة القانون ويعاقب عليه فرجاء محبة التوقف عن هذه الكتابات   فكان ردها : " أنا لا أسمح لك بأن تكلمنى فى عملى وأغلقت التلفون" كما ان البعض من زملائها الصحفيون تدخلوا لديها للتوقف عن هذه الكتابات الخاطئة إلا أنها لم تسمع لهم  وبعد ما يقرب من عامين  ونظير فشل كل المحاولات الودية فى إرجاعها عن طريقها الخاطئ قمنا بعمل محضر بمباحث جرائم الإنترنت بالمنيا برقم 2 أحوال بتاريخ 14/8/2018م وأصدرنا تنويه على صفحة المطرانية يوضح هذا البلاغ إلا أنها إستقبلت الأمر بإستهانة بالغة وإستمرت فى هجومها وتعديها على كل ما أشرنا إليه سابقا منذ عام 2017م حتى عام 2020م وإذ قمنا أخيرا بعد كل هذه المحاولات برفع قضية باقضاء الإدارى سب وقذف وقضية اخرى بالمحكمة الإقتصادية لمصادرة الكتاب وعدم طباعته مرة أخرى ] أ. هـ

وقال الأنبا أغاثون حول قول البابا تواضروس أنه لم يستشر أحد ولم يستشر الكنيسة : [ فلماذا أستشير قداسته حيث أن الصحفية أهدت نسخة لغبطته من كتابها :" القضية 805 مقتل الأنبا أبيفانيوس " بعد طباعته وكان يجب أن يطلع عليه لأن عدم تعليق قداسته على ما جاء فى الكتاب أثناء ذلك أو بعد ذلك قد يعنى موافقة ضمنية لما جاء فيه من إساءات بالغة وتعديات عديدة . كما أنها تكتب مقالات كثيرة ذد الكنيسة وإيمانها وضعفى وتنشرها على الموقع الإلكترونى اليوم السابع وجريدتها الورقية وعلى صفحتها الخاصة فى الفيس بوك مزينة  بصور مع قداسته وحتى بعد إنتشار الكتاب لماذا لم يضع قداسته حدا لكل هذا بصفته بابا الكنيسة؟

**********************************

الأنبا أغاثون يتظلم للمجمع من إساءة البابا

واجاب الأنبا أغاثون فى بيانه على سؤال البابا تواصروس بأننا نكن كل إحترام لمل الصحفيين والصحافة بدون إستثناء فقال: [ نحن أيضا لا نحقر من الصحفيين والإعلاميين على الإطلاق بل نحترمهم ونقدرهم لكننا نختلف مع البعض منهم ممن اساءوا للكنيسة وإيمانها وآباؤها وتاريخها وسمعتها كان يجب على قداسته أن يظهر إستياؤه وإدانته لكل هذه الأحداث وأصحابها غير المقبولة لدى مؤسسات الدولة والإخوة المسلمين المعتدلين والإكليروس وكل جموع الشعب القبطى فى الداخل والخارج وكان يجب ألا يدين غبطته وبدون وجه حق وشريكة فى الخدمة الرسولية لكنيستنا المقدسة وبإدانته لأخيه أدان نفسه وأدان أيضا المجمع المقدس فى ذات الوقت . وأخيرا ذكر قداسته بأن تصرفى هو تصرف خارج عن الكنيسة ليعرف الجميع ذلك، وبما قاله غبطته أخيرا بأن  تصرفى هو خارج عن الكنيسة كيف يكون يا صاحب القداسة تصرفى خارج عن الكنيسة وضعفى فى المجمع المقدس الذى هو أعلى سلطة كنسية ومسئولا فيها وعنها وهدفى الأول والأخير هو وضع مصلحة الكنيسة فوق كل إعتبار .. ملحوظة : إننى بصفتى كعضو فى المجمع المقدس أرفع تظلم إليه بصفته السلطة العليا فى الكنيسة التى ترأس قداسة البابا البطريرك وكل عضو من أعضائه بما فيه ضعفى حسب قوانين الكنيسة ولائحة المجمع المقدس المعتمد وذلك للنظر لإساءات المتكررة التى وجهها غبطته لضعفى مرات عديدة وخاصة ما صدر مؤخرا فى إجابة سؤال بمحاضرة يوم الأربعاء الموافق 9/9/2020م مرسل لسيادتكم الفيديو الخاص بهذه المشكلة وهذا الطلب تم رفعه فقط إلى قداسة البابا وأعضاء المجمع المقدس ] أ. هـ

********************************

البابا تواضروس وألإخوانية سارة علام

من عجائب الزمان الذي نعيش فيه ... الاسقف في عهد الانبا تواضروس لا يمثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في سؤال وجه للأتبا تواضروس في عظه رد قائلاً : رفع أحد الأساقفة (يقصد الانبا اغاثون) قضية على صحفية تصرف فردي، لا يمثل الكنيسة ونحن نكن كل الاحترام للصحفيين مع الاسف اسلوب الرد من الانبا تواضروس لايليق أبداً ... وباسلوب يدعوا للانقسام داخل المجتمع القبطى والكنيسة ! كلام الانبا تواضروس خالى من  الغيرة على الإيمان والأبوة التى تعود عليها الشعب القبطى من باباه  ... صور كثيرة للبابا مع هذه الإعلامية التى تهاجم الكنيسة وخاصة الأنبا أغاثون فى جريدة اليوم السابغ وتططلق عليه لقب " المرشد " والمعروف أن بعض أساقفة الكنيسة القبطية يشترون أحيانا بعض الصفحات أو بعض الإعلاميين بمبالغ مالية لتنشر ما تريدة تحت هذا الغطاء والإعلاميين يعرفون هذا جيدا فيهاجمون البابا أو بعض الأساقفة وهو عمل معروف يعرف بالإبتزاز وقد نما إلى علمى أن المدعو أسقفا أرسل أموالا لصحيفة إلكترونية لتوقف نشر مقالات عنه وفيما يلى اسلوب سارة علام ضد مريم طالبة الصفر فى السبت ١٩ سبتمبر ٢٠١٥ قال مينا ملاك شقيق الطالبه الطالبه مريم ملاك ذكرى المعروفه اعلامياً بصاحبه قضيه صفر الثانويه العامه  قدمت أسره ببلاغات رسمية ضد موقع جريدة اليوم السابع وسارة علام  ودعاوى قضائيه ضد الاعلامى خالد صلاح رئيس تحرير موقع اليوم السابع والمحررة  سارة علام , لتعمدهما نشر الأكاذيب والترويج للإشاعات بغرض التشهير بمريم وتشويه قضيتها، دون الاستناد على أي مصادر  وتابع ملاك كما نتقدم ايضاً بشكاوى لنقابة الصحفيين والمجلس الأعلى للصحافة للتحقيق في تجاوزات موقع اليوم السابع بحق شقيقتى .. وفيما يلى عناويين مقالات له فى جريدة اليوم السابع

من سنة 2027 حتى 2020 م إستمرت الصحفية سارة علام شلتوت بنشر مقالات هدفها تقويض الكنيسة القبطية من الداخل وشق الصف القبطى  فى 7 يونيو 2012م نشرت الصحفية سارة علام شلتوت فى جريدة الإخوان المسلمين الورقية والإلكترونية بالإنترنت مقالة بعنوان " سارة علام تكتب: اشتراكية وصوتي لمرسي "

فى 3 يوليو 2017م نشرت الصحفية سارة علام شلتوت فى جريدة اليوم السابع الورقية والإلكترونية مقالة بعنوان " زعماء التيار التقليدى .. صداع فى رأس البابا .. الأنبا بيشوى .. لاهوتى متشدد لا يتساهل فى التعاليم .. الأنبا مايكل ... أسقف بلا أيبارشية .. الأنبا أغاثون .. الكثير من المعارضة والبيانات الإحتجاجية.

فى يوم الأحد 12/8/ 2018 نشرت الصحفية سارة علام شلتوت المحررة فى اليوم السابع  مقالة بعنوان " الأنبا أغاثون مرشـــد جماعة "حماة الإيمان" يعلن الحرب على تيار افصلاح .. ويتحدى البابا مؤكدا نحن نحمى الإيمان والر كلفنا بالوكالة عنه والتجديد مرفوض .. ويرد على قرار وقف الكهنوت لا غنى عنه مطلقا فى الكنيسة "

هذه الصحفية دأبت من سنوات علي شق الصف العام المسيحي وإثارة الفتن والانشقاقات التي تؤثر علي السلم العام بكتابة مقالات تحريضية ضد العقيدة المسيحية وإهانة بكورية القديسة العذراء مريم وإهانة رموز قادتها الاقباط كما حدث في كتابها الأخير عن مقتل الأنبا أبيفانيوس واهانة للبابا شنودة في أحد صفحاتها ، وزعمها بأن الكنيسة بها شقاقات و تناحرات . وكل ما تقوم به سارة علام من فتن في مقالتها غير مدركة لما تبذله الدولة في جمع الشمل العام وتوحيد المصريين تحت راية واحدة وهي المواطنة

وقالت الصحفية سارة علام فى تعليقاتها بعد أن ضعت صورة السيدة العذراء : [المرأة فى المسيحية .. أم المسيح المحرومة من الكهنوت .. تترهبن ولا تعتلى المناصب الكنسية .. تحيض فتحرم من الأسرار المقدسة .. تخضع لزوجها ولا تتكلم فى الكنائس ]أ. هـ  و

وفى 13 مارس 2029م نشرت الصحفية سارة علام شلتوت فى جريدة اليوم السابع الورقية والإلكترونية مقالة بعنوان " بعد شائعات عزل البابا تواضروس وإستهدافه بلجان إلكترونية .. كنائس الولايات المتحدة : نطالب المغيبين بالتوقف عن شق الصف الكنسى وتضامنا مع البابا .. والأنبا أغاثون يجمع توقيعات من كهنة مغاغة ويصف نفسه بحامى العقيدة"

وفى 3يوليو 2019م نشرت الصحفية سارة علام شلتوت فى جريدة اليوم السابع الورقية والإلكترونية مقالة بعنوان " الأنبا أغاثون أسقف مغاغة والعدوة يطلق دعوة للتكفيــر ويحرم السلام على أصحاب التعاليم الخاطئة .. ويؤكد ليست آراء شخصية ومهاجمتها ليست تعصبا .. وقس : اليوجا بدعة شيطانية"

فى يوم الأحد 24 نوفمبر 2019م نشرت الصحفية سارة علام شلتوت فى جريدة اليوم السابع الورقية والإلكترونية مقالة بعنوان "بعد الحكم على الراهبين فى قضية مقتل النبا أبيقانيوس .. من بدأ لعبة تزيييف الوعى؟ كيف ضللت صفحات التواصل الإجتماعى الشعب القبطى وأوهمته ببراءة الراهبين؟ ومتى يتوقف الأنبا أغاثون عن النفخ فى النار؟

وفى يوم الخميس 11 يونيو 2020م  نشرت الصحفية سارة علام شلتوت فى جريدة اليوم السابع الورقية والإلكترونية مقالة بعنوان " التناول وكرونا .. هل تستغنى الكنيسة عن ملعقة التناول تجنبا للعدوى؟ البابا تواضروس الماستير لم تنقل أمراض وسنناقش الأمر .. والأنبا أغاثون : لا يمكن تغيير طقس مستمر.

وفى تعليق آخر كتبت العناوين الرئيسية : [ الفاتيكان والأقباط .. فرنسيس ويوحنا بولس وشنودة الثالث .. كيف غيرت توجهات الباباوات التاريخ .. البابا شنودة قضى على قطيعة عمرها قرن ونصف .. "وتواضروس تحدى المتشددين لأجل الوحدة ] أ . هـ ..

**********************************

الخطوات العشر لسرقه العقول واغتصابها

الباحث والكاتب مينا أسعد كامل مدرس اللاهوت الدفاعي والمتحدث باسم رابطة "حماة الإيمان " كتب عن الخطوات العشر فى كتاب الإعلامية سارة علام  "مقتل الانبا ابيفانيوس "
1. بث الخوف والذعر لدى الرأي العام وإقناعه في كل لحظة أن طبول الحرب تدق وأن هناك خطر داهم يوشك أن يقرع الأبواب. وتم هذا من خلال الترويج بالصراع والحروب القائمة بداخل الكنيسة القبطية ، وانه بين لحظه والاخرى ستشتد المعارك حتى ان الكتاب اشار الي محاولات (كاذبه) لعزل البابا !
2. تكريس الهجوم على الشخصيات الناجحة والرموز الأمينة التي لا ترضى بالخطأ وتصوير هؤلاء على أنهم لا يفهمون ، وأنهم لا شأن لهم بالكنيسة وأنهم إذا تدخلوا في الشأن أفسدوه. وقد طبق الكتاب هذا من خلال الهجوم على اسقفية الشباب ذلك الصرح والرمز العالي مع ترويج الاكاذيب عنها مع بعض الهجوم على الحبر الجليل الانبا اغاثون والانبا بيشوي . الخ والمضحك اتهامهم في الكتاب ان الشأن الكنسي ليس شأنهم !!
3. استغلال عدم المعرفه الجماهيرية في بعض الاحيان في تزييف الحقائق التاريخية بل والثوابت الدينية، بما يتناسب مع سياسة الكاتب في اغتصاب الوعي وذلك يكون إما بتسليط الضوء على جانب دون آخر، أو بالتشكيك في صحة جانب وتكذيب آخر وهذا حدث في الكتاب من خلال فصلين أو اكثر مع بعض الفقرات هنا وهناك حول الاب متى المسكين ومثلث الرحمات البابا شنودة الثالث فقامت الكاتبه بالتركيز والتكرار لاحداث بعضها منقوص واغلبها مشكوك فيه وذلك بغرض الهجوم على العقيدة السليمة ورموزها متمثله في البابا شنودة الصالح متى المسكين.
4. ممارسة سياسة انتقاء الخصوم وافتعال المعارك والأزمات وإدارتها بأسلوب يقنع الجمهور بأن هناك حرية وديمقراطية فمثلا قام الكاتب بانتقاء الانبا اغاثون كخصم يتم استفزازه بشكل مستمر وتشويهه . وربما اعتقد الكاتب انه (مجرد اسقف من الصعيد) وكانت الصدمة للكاتب عندما وجد الأنبا اغاثون اسدا من الصعيد.
5. اتباع سياسة شيطنة وإقصاء الخصوم الحقيقيين، وتأليب الرأي العام عليهم وحرمانهم من أي فرصة للتواصل مع الجمهور فالرهبان شنوديون ومتاويين وتواضروسيين والانبا اغاثون (مرشد) والكتاب اللاهوتيين (سلفيين) والانبا بيشوي (متعصب) وهكذا حاولت الكاتبه اقصاء وبث الكراهيه تجاه اصحاب الحق والحجه بتصوير صورة ذهنيه عند البسطاء من القراء غير حقيقية.
6. قيام كل المنصات الإعلامية بالعمل على هدف واحد في وقت واحد. وهنا أتى عمل اللجان الالكترونية . التي كانت تتداول تعبيرات الكتاب وما صاحبه من مقالات . مطبقين قاعدة اكذب الكذبة . ثم كررها مرارا وتكرارا . حتى يصدقها المستمع ويكون الأفضل ان تصدقها انت ايضا.كان ما سبق ست نقاط من عشر استراتيجيات معروفه بمسمى سرقه الوعي الجماهيري .. ثبت وجودها في هذا الكتاب وبشكل واضح جدا ..
********************************

أوراق من كتاب سارة علام

مقاله مهمه جدا جدا من صفحة البابا شنودة معلم الجيال وحامى الإيمان بوسائل التواصل الإجتماعى
من كتاب "أوراق القضية 805.. مقتل الأنبا إبيفانيوس" للصحفيه سارة علام هذا الكتاب الذي يحتوي على الغام كثيره فقد اشارت فى هذا الكتاب مايسئ للبابا شنودة وسمعة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وتشويه الرهبان فى عفتهم وسمعتهم وسنذكر مقتطفات منه :-
اولا] الاتهامات الموجهه للبابا شنودة:
1- باب تحت عنوان "البابا شنودة يطل من قبره".ويكفي العنوان الذي يفهم منه ضمنيا الاساءه للبابا
في صفحه 157 قالت ان البابا شنوده اعطى الضوء الأخضر بهذه التصرفات الحمقاء
2-وفي ص 27 ادعت الكاتبه ان الكنيسه كانت منغلقه ايام البابا شنوده والان اصبحت منفتحه ايام البابا تاوضروس
3- وفي فصل بعنوان"كنيسة ما بعد البابا شنودة " صفحة 13فقرة2 تصفه "بالدكتاتور "
ان كل ما تروج له هذه الكاتبه هو ادعاء باطل وافتراء على قداسه البابا شنوده..
البابا شنوده الذي احترمه العالم كله ولقبه ببابا العرب الذي اقامت له الدوله جنازه عسكريه مهيبه والكل شهد بوطنيته وتكلم عنها كثير من الاعلاميين فنحن لا نقبل اى تطاول على قداسه البابا ذو القامه الروحيه والوطنية  فهل نقبل من هذه الصحفية اهانته بهذا الشكل؟! هل نقبل اهانه لاى رموز دينيه
ثانيا ]] اتهامات موجهه للأساقفه
1- تكلمت عن صراعات دائرة بين الاساقفه الذين كانوا مقربين من البابا شنوده - أسمتهم بالحرس القديم - وبين البابا تاوضروس ..وان الذين كانوا يعملون مع البابا شنوده كانوا مراكز قوى يعملون ضد البابا تاوضروس ولديهم أحقاد وضغائن ضده  وتشير ان البابا استبعد الانبا يؤانس من الكاتدرائيه لهذا السبب(من الحرس القديم) [ان هناك حرس قديم وحرس جديد ومثل هذه المصطلحات التي يرددها التيار العلماني وعلى رأسهم كمال زاخر الذي تصفه الصحغيه انه معلمها ]
2- في فصل بعنوان " رجال الكنيسه على رقعة شطرنج البابا تاوضروس" حيث تصور الكاتبه رجال الكنيسه وكأنهم يتصارعون على السلطه مع بابا الكنيسه البابا تاوضروس وهذا تشويه لصوره الكنيسه ورجال الكنيسه(الاساقفه) أمام العالم كله
3-كما تتهم معظم أساقفة المجمع بالجهل وعدم الاستنارة وتصف الانبا أرميا انه حجر عثرة وان له امبراطوريه كامله داخل الكنيسة وانه في صراع مكتوم مع البابا تاوضروس
4-وهاجمت اعضاء المجمع المقدس التى وصفتهم بالصقور التقليديين بأنهم يقفون عقبه فى وجه البابا تاوضروس الذي يهدف الى نقل المؤسسه الكنسيه نحو التنوير وانهم بعرقلون هذا المشروع الاصلاحي
(وكأن الكتيسه كانت متخلفة رجعية تحتاج الى اصلاح!!) وتقول الصحفيه ان قتل الانبا ابيفانيوس هو تعطيل للتجديد الذي يقوم به البابا تاوضروس لان الاسقف كان من المستنيرين والصديق والمستشار الاقرب للبابا من الصفوف الخلفيه
5- في فصل بعنوان "عزب الاساقفه " من ص 125:127 تتهم الاساقفه بامتلاكهم عزب وتشكك في ذمتهم دون أن تقدم دليل واحد على ذلك
ثالثا]]اتهامات موجهه للأنبا أغاثون شخصيا
1- كما اتهمت الانبا اغاثون في ص126 في ذمته الماليه ..اذ قالت ان البابا تاوضروس اخضع اموال دير الجرنوس للجنه مركزيه في الكاتدرائيه بعدالصراع الواسع بين الانبا اغاثون وشعب الكنيسه
وسبق ان هاجمته على صفحتها منذ سنوات بسبب رفضه وثيقة توحيد المعمودية مع الكاثوليك ووقوفه ضد الوحده المزيفة مع الطوائف
2- كما تناولت الأزمات-على حد قولها- التي صنعها الأنبا أغاثون أسقف مغاغة والعدوى تحت عنوان "الصائد في الماء العكر.. الأنبا أغاثون"  (بعد كل هذا أليس من حق الأنبا أغاثون مساءلتها قانونيا؟!!) 👈ونضيف على كل ذلك انها تناولت الانتخابات البابويه ووصفتها بالبورصة ص20 بالفقره الرابعه
[رأي كمال زاخر العلماني والمفكر المعروف في هذا الكتاب :- قال كمال زاخر، إن أفضل ما قدمته سارة علام هو أنسنة الكنيسة ورجالها، أكدت مصرية المسيحيين بعدما كان البعض يتعامل معهم بكونهم لا علاقة لهم بالمصريين، فالكتاب طرح قضية قبطية مصرية على أرض مصرية]
[ختام المقال] هنا اتعجب ما كم هذه الاتهامات وتصوير الكنيسة بأنها مؤسسه للصراعات والتنازع على الهيمنه والرئاسه وما اصرار الكاتبة والحاحها باظهار صورة الكنيسه بهذه الصوره البشعه هل كل هذه الاتهامات تدخل في حيز حرية التعبير عن الرأي وحريه الصحافه؟ هل اهانه الرموز الدينيه والوطنيه كقامه مثل قداسه البابا شنوده مقبول؟؟؟ اليس من حق الانبا اغاثون ان يقوم برفع قضية ضد هذه الصحفيه المتجنيه على الكنيسه ورموزها و متسببه تكدير السلم العام بين أبناء الوطن الواحد؟؟!!! هل تقبل الكنيسه هذا الكتاب وما به من اساءه فادحه في حقها؟؟!!!! [ملحوظه ] تم عرض الكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب
********************************

صورة وخبر
أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية عن اكتشاف بئر عميقة للدفن في منطقة سقارة بالجيزة، بها أكثر من 13 تابوتاً آدمياً مغلقاً منذ أكثر من 2500 عام، وصفت الوزارة الاكتشاف بأنه أكبر عدد من التوابيت يتم اكتشافه من التوابيت الآدمية، منذ خبيئة العساسيف بالأقصر، نهاية العام الماضي، والتي ضمت 30 تابوتاً..
وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار؛ إن البئر يبلغ عمقها نحو 11 متراً، وعثرت البعثة المصرية للآثار بداخلها على توابيت خشبية ملونة، ومغلقة، تصطف فوق بعضها بعضاً.ونشرت الوزارة فيديو يظهر فيه وزير السياحة والآثار، وهو يهبط إلى أعماق البئر، ويتفقد التوابيت الأثرية في منطقة سقارة، التي بدأت وزارة السياحة والآثار أعمال الحفائر فيها في أبريل من عام 2018..ووفقاً للدراسات المبدئية، فإن التوابيت المكتشفة لم تفتح من قبل، منذ أن وضعت في بئر الدفن، ويرجح إمكانية العثور على توابيت أخرى داخل النيشات الموجودة بجوانب البئر، حيث تم فتح أحد هذه النيشات وعثر بداخلها على عدد من اللقى الأثرية والتوابيت الخشبية، وحتى الآن لم تحدد هوية ومناصب أصحاب هذه التوابيت أو عددها الإجمالي، والعمل ما زال مستمراً لكشف أسرارها. وشهدت منطقة آثار سقارة عدداً من الاكتشافات الأثرية على مدار العامين الماضيين، من أبرزها اكتشاف ورشة كاملة للتحنيط، وخبيئة الطيور والحيوانات المقدسة، ومقبرة واح تي الملونة، وترجع تسمية المنطقة إلى إله الجبانة «سوكر»، وهي إحدى المناطق الموجودة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو منذ عام 1979.ويعد هرم الملك تيتي من أهم أهرامات سقارة، لأنّه يضم "نصوص الأهرام" التي تجسد الجسد الأول للديانة المصرية القديمة والأدب المصري، وهرم أوسر كاف الذي يختلف شكل بنائه الخارجي عن بقية الأهرامات الأخرى، ولذلك سمي بالهرم المخربش، كما تضم المنطقة عدداً من المقابر المهمة من بينها مقابر ميرروكا، وكا جمني، وبتاح حتب، وأخت حتب، ونفر، وجبانة البوباسطين.وتعتبر منطقة آثار سقارة من أهم المناطق الأثرية في مصر، التي ما زالت تخفي الكثير من أسرار المصري القديم، بدليل ما يُكتشف كل فترة من كنوز وآثار مهمة، وأهم ما يميز جبانة سقارة، هرم الملك زوسر، أول بناء حجري في التاريخ، إضافة إلى الآثار المصرية التي تؤرخ لكافة العصور بدءاً من الدولة القديمة، وحتى العصر القبطي، ولذا فمنطقة سقارة تحكي تاريخ مصر القديمة كلها..


 

 

This site was last updated 09/19/20