Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8272
Untitled 8273
Untitled 8274
Untitled 8275
Untitled 8276
Untitled 8277
Untitled 8278
Untitled 8279
Untitled 8280
Untitled 8281
Untitled 8282
Untitled 8283
Untitled 8284
Untitled 8285
Untitled 8286
Untitled 8287
Untitled 8288
Untitled 8289
Untitled 8290
Untitled 8291
Untitled 8292
Untitled 8293
Untitled 8294
Untitled 8295
Untitled 8296
Untitled 8297
Untitled 8298
Untitled 8299
Untitled 8300
Untitled 8301
Untitled 8302
Untitled 8303
Untitled 8304
Untitled 8305
Untitled 8306
Untitled 8307
Untitled 8308

 

نطالب الأنبا تواضروس بزيارة المسجون جرجس البارومى

الأم تطالب الرئيس السيسى بالكشف على العيب الخلقى لإبنها

 

أحد الكنوز وميراث الملكوت

 أحد الكنوز هو الأحد الأول من الصوم الكبير الذى يسبق أحدد القيامة ويقرأ على الشعب إنجيل (متى6: 19 - 33)  لا تكنزوا لكم كنوزا على الأرض حيث يفسد السوس والصدا وحيث ينقب السارقون ويسرقون  بل اكنزوا لكم كنوزا في السماء حيث لا يفسد سوس ولا صدا وحيث لا ينقب سارقون ولا يسرقون " ونحن فى العادة ننقل أموالنا عبر البنوك أو يحملها شخص من مكان لآخر والسؤال لنا كيف ينقل المسيحى كنوزه من الأرض إلى السماء ومن الذى سيأخذها ومن الذى سيستلمها هناك؟  وما هى هذه الكنوز ؟  وبقليل من البحث نجد إجابة المسيح على هذه الأسئلة  حيث وضع لنا الطريق إلى السماء  فى إنجيل متى الإصحاح 24 تنبأ  لنا المسيح عن خراب اورشليم وهدم الهيكل الثانى الذى بناة هيرودس وهو فى سن 33 م وتحققت النبوءة  وخربت أورشليم فعلا بيد القائد الرومانى  تيطس فى سنة 70م وتنبأ المسيح أيضا ىف نفس الإصحاح على نهاية العالم ويوم الدينونة ولم يكتفى بذلك ولكنه ذكر لتلاميذة والجموع ثلاثة أمثلة كلها عن الإستعداد سواء أكانت هذه الأمثلة تهئ المؤمن للحياة مع المسيح فى ملكوته بعد الموت أو نهاية العالم فبعد الأثنين يتكون الدينوننة ويوم الحساب والثواب والعقاب والأمثلة توضح السلوك الإفراد المؤمنين الذين يتبعون تعاليمة وينفذون وصاياه بدقة وغيرهم الذى لا يهتمون حتى يفاجئون بيوم الدينونة الذى يأتى فجأة والأمثلة هى مثَل العبد والسيِّد القادم (مت  24: 41-51 ) مثل العذارى الحكيمات (مت  25: 1-13) مثال الوزنات (مت  25: 14-30) وينتقل المسيح إلى ذكر كنوزنا التى سنخزنها فى السماء ويحددها بسبعة كنوز  نفعلها لنرث ملكوت السموات ستة  كنوز فى (مت 25: 34- 40) ثم يقول الملك للذين عن يمينه: تعالوا يا مباركي ابي رثوا الملكوت المعد لكم منذ تاسيس العالم. 35 لاني جعت فاطعمتموني. عطشت فسقيتموني. كنت غريبا فاويتموني عريانا فكسوتموني. مريضا فزرتموني. محبوسا فاتيتم الي فيجيبه الابرار حينئذ: يارب متى رايناك جائعا فاطعمناك او عطشانا فسقيناك؟ ومتى رايناك غريبا فاويناك او عريانا فكسوناك؟ ومتى رايناك مريضا او محبوسا فاتينا اليك؟ فيجيب الملك: الحق اقول لكم: بما انكم فعلتموه باحد اخوتي هؤلاء الاصاغر فبي فعلتم. " والكنز السابع نعثر عليه فى (يع 1: 27)  الديانة الطاهرة النقية عند الله الآب هي هذه: افتقاد اليتامى والأرامل في ضيقتهم، وحفظ الإنسان نفسه بلا دنس من العالم. "

*******************************

 الأنبا تواضروس وزيارة  جرجس البارومى

من هذه الصفحة نطالب البابا القبطى بإرسال كنزا إلى السماء وذلك بالذهاب لزيارة المسيح فى صورة المسجون ظلما جرجس البارومى عملا بقول السيد المسيح له (مت 25 : 39) " كنت محبوسا فاتيتم الي... الحق اقول لكم: بما انكم فعلتموه باحد اخوتي هؤلاء الاصاغر فبي فعلتم. "

*******************************

نداء للرئيس السيسى بالعفو عن جرجس

فى 19/2/2018م أرسل هاني صبري لبيب - المحامي رسالة مفتوحة من خلال جريدة وطنى قال فيها : [ جرجس بارومي خلف القضبان ولا أحد يذكره وأسرته المقهورة تصرخ من شدة الضيق والألم لطلب العفو الرئاسي، وهو المتهم باغتصاب فتاة فرشوط حيث أكد التقرير الطبي أن الفتاة لم تتعرض للاغتصاب وأن المتهم يعاني من ضعف في القدرة الجنسية بما يمنعه من الإتيان بالفعل المشار إليه نحن نحترم الأحكام القضائية والمحاكم وشأنها فيما يعرض عليها من قضايا وفق لما أستقر في يقين وعقيدة المحكمة وحيث أن الدستور والقانون رسم طريقاً للعفو عن العقوبة نحن نلجأ إليه ليستفيد منه المتهم والذي ينطبق عليه وفقاً للقانون ضوابط العفو وأن الدستور المصري منح رئيس الجمهورية حق إصدار قرار العفو الرئاسي وهي سلطة ممنوحة للرئيس وفق صلاحياته في دستور ٢٠١٤ بنص المادة ١٥٥، التي نص على “لرئيس الجمهورية بعد أخذ رأي مجلس الوزراء العفو عن العقوبة أو تخفيفها …” وقانون العقوبات وضع ضوابط لتطبيق قرار العفو الرئاسي عن العقوبة يصدر من رئيس الجمهورية لمن تم إدانته بحكم قضائي نهائياً وباتاً، ويصدر قرار العفو عن العقوبة المحكوم بها إما بإسقاط أو تخفيف العقوبة، وقرار العفو عن العقوبة هو قرار لا يشترط لصدوره قانون لذلك نلتمس من رئيس الجمهورية وفقاً للسلطات الدستورية والقانونية المخولة له إصدار قرار العفو الرئاسي عن جرجس بارومي. ‬

*******************************

تلاعب قاضى المحكمة بالقضية وإنحيازة

قضية جرجس البارومى وهو قبطى مسيحى التى أتهم فيها ظلما بأنه أغتصب فتاة مسلمة  بالرغم من أنه به عيب خلقة فى أعضاؤة التناسلية يمنعه عن ممارسته الجنس وذلك بشهادة طبية موقعة من الأطباء الذين يكشفون على كل متقدم للخدمة العسكرية وبمقتضاها تم أعفاؤه من التجنيد .. وفى مشهد مثير للعاطفة ناشدت أم جرجس البارومى الرئيس السيسى أن يكشف بنفسه على إبنها ويرى العيب الخلقى الذى ولد به ولا يستطيع ممارسة الجنس ويرى بعينيه هل يستطيع ممارسة الجنس أم لا !!!!  وهى قضية مثيرة للجدل  منذ صدور الحكم علي جرجس بارومي بالسجن المشدد لمدة 15 عام في اكتوبر 2010 لم يسأل فية احد وان النقض على الحكم الصادر الخاص بة لم يقدم لاسباب غير معروفة حتي انتهي الوقت المحدد لة وهذا الحكم حدث أثناء وقوع مذبحة نجع حمادي حيث قال أشرف إدوارد المحامي أ،ه تلقى إتصالاً هاتفيًا من الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي، يطالبه فيه بالحضور إلى قنا للمرافعة جرجس بارومي المحدد لها جلسة 17 يناير 2010 موضحًا أن لا أحد بالمحافظة وافق على قبول القضية. أن الأجواء كانت غير مطمئنة وتؤكد أنها محاكمة غير عادية، وتم وضع بوابات إلكترونية لمنع أي أحد من الدخول، وتم إعطاءه هو وسعيد عبد المسيح المحامي أوراق القضية للإطلاع عليها قبيل بدء الجلسة بنصف ساعة.) وشدد أن ما قرأه بأوراق القضية ينطق ببراءة جرجس وطالب بتأجيل القضية، وقد كان لافتًا إلى قيامه بعرض أوراق القضية على المستشار عوض شفيق الذي تفضل بحضور الجلسة، وذلك بمشاركة كبار المحامين منهم المستشار إيهاب رمزي، وسعيد عبد المسيح، وفوجئوا بتشديد الإجراءات الأمنية عن الجلسة السابقة كما تم تعيين قوة أمنية خاصة لحراسة فريق الدفاع عن بارومي، الذين بلغ عددهم نحو 15 محامي المحكمة تخالف القانون في محاكمة بارومي قال إدوارد أن هيئة المحكمة أصرت آنذاك على أن تطلب من السادة المحامين توكيلاً رسميًا من المتهم أو والده لإثبات حضورهم مع المتهم، لافتًا إلى أن هذا الإجراء مخالفًا للقانون والإجراءات المتبعة حيث المتهم حاضر بالجلسة والسادة المحامون حاضرون بالجلسة إلا أن هيئة المحكمة أصرت على ذلك وتم التأجيل لإحضار سند الوكالة ويستطرد إدوارد في حديثه أن وقائع الجلسة الثالثة تمت في أجواء تشبه الحربية حيث تأمينات غير مسبوقة ورجال الأمن في زي مدني منتشرين بالمكان وفرض حظر تجوال حتى أصبح مقر المحاكمة أشبه بمنطقة معزولة عن العالم الخارجي، وتوافد المحامون لقاعة المحكمة فى انتظار خروج السادة أعضاء الهيئة القضائية إلا أن المحكمة -وفى واقعة ثانية غير مسبوقة- استدعت أشرف إدوارد ووديع الجزيرى إلى داخل غرفة المداولة لمناقشة الفتاة المجنى عليها والتى كانت بصحبة والديها داخل غرفة المداوله فى وجود الهيئة القضائية من الصباح الباكر دون علمنا هو ما أدى إلى دهشتنا جميعًا لافتًا في الوقت ذاته إلى رفض المحكمة الانفراد ببارومي مع أحد أعضاء هيئة الدفاع عنه وهو إهدار لأبسط حقوق المتهم. وتابع، أنه فوجئ أن الجلسة ستتم داخل غرف المداولة، بحضور أفراد من جهازأمن الدولة  وأن أقوال الطفلة تضاربت مع أقوال الأب والأم التي جائت بالمحضر كما أختلفت أقوال الوالدين عما أدلوا به  وقامت بعدها هيئة المحكمة بإنهاء الجلسة دون مقدمات يذكر أن محكمة جنايات قنا برئاسة المستشار "أحمد عمران" آنذاك قد أصدرت حكمًا بالسجن المشدد لمدة 15 عام على جرجس بارومي انتهي كلام السادة المحامين المحترمين ، وبعيدا عن اقوالهما الحقيقية وجهدهما المشكور فأن هناك عدة اسئلة لاتعود اليهما و لابد من طرحها : اولا : لماذا لم يقدم النقض لجرجس بارومي في موعدة ؟ ثانيا : لماذا لم يهتم احد من المنظمات الحقوقية بما فيها القبطية بالاهتمام بالقضية منذ الحكم وحتي الان؟ ثالثا : لماذا لم يتقدم اي احد بتقديم اي طلب قانوني بالافراج عن جرجس بارومي في اطار لجان العفو المتتالية التي لازالت تعمل منذ اكثر من سنتين ؟ رابعا : لماذا لم يزور بارومي او اسرتة اي من المهتمين بالشأن الحقوقي والقبطي؟ خامسا : هل كان يعلم اي احد قبل نشر خبر موتة مكان سجنة او عنوان اسرتة ؟ سادسا : الاسقف المسئول عن الايبارشية التي منها هذا الشاب المظلوم تري لماذا لم يقم بأي تحرك مما سبق ذكرة ؟.

******************************* 

القصة الكاملة للمسجون جرجس البارومى

هل يتم انهاء معاناة اسرة بارومى وقبول التماس للافراج عنه ؟ كتب : نادر شكرى هو "جرجس بارومى جرجس" من قرية الكوم الأحمر، بمركز فرشوط في محافظة قنا، اتهم في يوم 11 نوفمبر 2009 ، اتهم في بلاغ تقدم به محمد عبد الوهاب إسماعيل أحمد إلى قسم فرشوط، بالاعتداء على نجلته "ي" (12 سنة) أثناء عودتها من فرشوط إلى بلدها "الشقيفى" مركز أبو تشت، وذلك باعتراضها أثناء قيادته تروسيكل خاص به أمام قرية الكوم الأحمر، وحرر محضرا بالواقعة برقم 3257 لسنة 2009 إداري فرشوط . كان "جرجس بارومى" وقت الاتهام كان عمره (21 سنة) حاصل على دبلوم زراعة وكان يعمل موزع فراخ من اسرة فقيرة ، من قرية الكوم الأحمر ، أنكر ما حدث وأكد: "انه كنت راكب التروسيكل بتاعى وواقف عند المزلقان بتاع القطار بفرشوط وبعدين لقيت ست ومعاها بنتها الصغيرة جايين ناحيتى وبعدين الست الكبيرة مسكت فيا ولمت عليا الناس وبعدين لقيت الناس خدونى على المركز وبعدين جابونى على هنا واول مرة اشوف البنت ده اللى بيتهمنى بالتعدى عليه". لم يتمتع "جرجس بارومى" بأي محاكمة عدالة لاسيما أن محاكمته جاءت بعد مذبحة نجع حمادي التي ارتكبها حمام الكمونى كتصفية حسابات مع نيافة الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي ، أطلق النيران على الأقباط في عشية عيد الميلاد فأسفر عن مقتل 6 أقباط وشرطي وتحجج وقتها أنه ينتقم لشرف الفتاه، ولذا جاءت محاكمة جرجس وسط إرهاب للدفاع لاسيما بعد مهاجمة وحرق عدد من قرى الأقباط فى مركزى فرشوط وابو تشتت ردا على هذه الواقعة ولم يتمكن الدفاع من القيام بواجبهم في الدفاع عن الشاب العاجز جنسيا وجسمه البدين لا يسمح له أن يقوم مع هذه الطفلة نحيلة الجسم. أما أقوال الطفلة فقد جاءت متناقضة ولا تتفق مع الواقع فيسرا محمد عبد الوهاب إسماعيل (12 سنة) طالبة بالصف السادس الابتدائي مقيمه بشق التراكوه – الشقيفى – مركز أبو تشت قالت إنها كانت تستقل حمار بمفردها وقادمة من فرشوط لقريته.. فهل يتم تركه طفله بمفردها لقضاء بعض الاحتياجات في هذا السن لتذهب لفرشوط وتعود للقرية؟؟ الطفلة قالت قالت: "كنت جاية من أبو تشت على فرشوط علشان اشترى شوية حاجات وكنت راكبة الحمارة بتاعتنا وأنا راجعه على أبو تشت قرية الشقيفى قابلنى واحد راكب على تروسيكل محمل عليه أقفاص وقف قدامى وقال لى أنت بنت مين فأنا مردتش عليه ومشيت وبعدين لقيته جاى ورايا ووقفنى ونزلنى من على الحمارة وقام فوقيه وعمل معايا "قله أدب" ولما لاقانى بصرخ جرى وأنا رحت على البيت وحكيت لأبويا وأمى وطلعوا معايا على فرشوط لغاية ما قبلنا اللى عمل معايا كده وأنا شاورت لهم عليه ومسكوه وروحنا على المركز وده كل اللى حصل". الطفلة قالت إن الواقعة تمت على طريق "أسفلت عمومي" وتمت في العاشرة صباحا " و طريق أسفلت رايح من فرشوط على أبو تشت وتعدى عليه عربيات." وكما قال الدفاع هل يعقل أن يقوم المتهم بإسقاط الفتاه دون أي معرفة سابقا وتجريدها من ملابسها على طريق عمومى بين مركزين وفى واضح النهار، دون أن يراه احد رغم أن الطريق يشهد الزحام من المارة، وهل يعقل أن المتهم بعد القيام بجريمته حسب أقوال الفتاه سيظل منتظر في موقعه أمام المزلقان حتى عادت الفتاه لمنزلها وأخبرت الأسرة وعادت أسرتها للمزلقان بالقرب من موقع الجريمة لتجده منتظرا حتى يتم الإمساك به . كما أكد الدفاع في تقريره على استحالة قيام الشاب بالواقعة لأنه "ناقص الرجولة" ومصاب بمرض العنه وقدمت هيئة الدفاع ومنهم د عوض شفيق ود ايهاب رمزى واشرف ادوارد وسعيد عبد المسيح واخرين دليل ذلك، بل قام بالكشف أمام هيئة المحكمة والشرطة لينظروا دليل نقص رجولته ولكن التظاهر حول المحكمة والتهديد والإرهاب لهيئة الدفاع وعدم تمكن المتهم من التمتع بحقه فى الدفاع عن نفسه فى اولى في أولى الجلسات المحاكمة في يناير 2010 فكان سببا في الحكم عليه لاسيما بعد تبرير مذبحة نجع حمادي إنها رد فعل لحادثة الطفلة. وأكدت هيئة الدفاع أن أقوال الطفلة تضاربت مع أقوال الأب والأم التي جاءت بالمحضر، كما اختلفت أقوال الوالدين عما أدلوا به في المحضر وأكدوا أن تقرير الطب الشرعي أكد أن الفتاة لم تتعرض للاغتصاب، كما أن جرجس بارومي يعاني من انخفاض في هرمونات الذكورة وضعف في القدرة الجنسية بما يمنعه من الإتيان بالفعل المشار إليه. وفى غمرة أحداث ثورة يناير 2011 وفى غيبة من الاهتمام والمتابعة وحضور هيئة الدفاع صدر الحكم على جرجس بارومى فى مارس 2011 بالحكم المشدد 15 عاما وغرامة 5001 من محكمة جنايات المنيا في القضية رقم ‏5601‏ لسنة‏2009‏ جنايات فرشوط وعقدت الجلسة برئاسة المستشار أحمد عمران وعضوية المستشارين أشرف إمام وصالح محمد، وصدر الحكم دون حضور المتهم من محبسه بسجن المزرعة، واستغرق النطق بالحكم دقائق معدودة. ولم يتمكن جرجس بارومى من ممارسة حقه القانوني في النقض والطعن على الحكم نظرا لأحداث ثورة يناير وانتهاء فترة السماح بالنقض ، وجرجس بارومى الآن قد قضى أكثر من 9 سنوات في محبسه ، وهو يعانى من ظروف صحية صعبة، وتم تقديم عدد من المذكرات لعدة جهات وللجنة العفو الرئاسي التي قام بتشكيلها الرئيس عبد الفتاح السيسى حتى يتم الالتماس بالعفو عنه نظرا لظروفه الصحية ولمرض والديه حيث أصيب والده بالشلل عقب الحكم عليه وتقدمت والدته في العمر والتي لم تتمكن من رؤيته حتى الآن منذ الحكم عليه نظرا لظروفها الصحية. وناشدت الأم الرئيس عبد الفتاح السيسى والمسئولين النظر لها بعين الرأفة والرحمة والإفراج عن ابنها، وهى تأمل أن تحتضنه قبل أن تفارق الحياة، لاسيما انه سبق منذ 6 شهور خروج ملف جرجس بارومى من إدارة السجن لنظر وقفه من الإفراج ولكن عاد بالرفض من قبل الأمن العام ، والآن خرج ملف بارومى مرة أخرى لنظر موقفه ، وتأمل أسرته أن يتم الاستجابة في هذه المرة بالإفراج عنه ، لاسيما انه لا توجد أي دواعي أمنية بعد هاجروا قريتهم ومحافظتهم منذ الأحداث إلى إحدى محافظات الوجه البحري ، وهو ما يعنى انه لا توجد أي دواعي لرفض العفو. الجدير بالذكر ان القضية اخذت بعدا سياسيا بعد احداث مذبحة نجع حمادى وسلسلة الاعتداءات التى تعرض لها اقباط فرشوط وابوتشت على خلفية هذه الاحداث والمطالبة بمحاكمة الشاب وتعرض قسم شرطة فرشوط للاعتداء بالحجارة ، كما تعرضت عدد من قرى الاقباط للاعتداء وتم حرق عدد من متاجر ومنازل الاقباط للنهب والحرق ‏ ‏مثل‏ ‏قري‏ ‏البنيوية‏ ‏و‏ ‏الكوم‏ ‏الاحمر‏ ‏و‏ ‏العضيمي‏ ‏و‏ ‏أبوشوشة‏ ‏و‏ ‏العركي‏ ‏والقارة‏ ‏وشرق‏ ‏السكة‏ ‏الحديد‏ على مدار 5 ايام متتالية بمركزى ابوتشتت وفرشوط وذلك بدء من يوم 19 نوفمبر 2009 ، واضطرت قوات الشرطة الاستعانة بتدعيم وتعزيز من قوات امن اسيوط وسوهاج للسيطرة على حالة الفوضى والاعتداءات التى وقعت فى قرى مختلفة على الاقباط على خليفة حادث الطفلة .
*******************************
 ********

مجدى ميخائيل يتحدث عن قضية جرجس

فى 3/6/2018  كتب  مجدى ميخائيل فى جريدة الأهرام الكندى قائلا : [ كم كنت محظوظاَ ولى عظيم الشرف ان اقوم بإثارة قضية المواطن المصري / جرجس بارومي بمبني القنصليه العامه المصريه فى سيدني يوم الخميس الموافق ٢٠١٧/٩/١٤ وذلك فى إجتماع دعي اليه القنصل العام الخلوق معالي السفير / يوسف شوقي للقاء معالي الوزيرة / نبيله مكرم وزيرة الهجره وشئون المصريين بالخارج والوفد المرافق لها من البرلمان المصري والمكون من النائبه / أنيسه حسونه والنائبة د. ماريان عازر بحضور معالي السفير / محمد خيرت بالعاصمة الفيدرالية كانبرا والعديد من أبناء الجالية المصرية باستراليا وكان الهدف من هذا اللقاء هو الاستماع الى مشاكل وتساؤلات ومتطلبات المصريين المقيمين هنا فى استراليا ونقلها للجهات المسئؤله في الوطن الام مصر فى معرض حديثى وجهت الشكر الى معالي القنصل المصري العام علي كريم دعوته لي وبعدها قمت بالترحيب بمعالي الوزيرة / نبيله مكرم وضيوفها الموقرين من البرلمانيين المصريين كما وجهت الشكر والتقدير لفخامة الرئيس السيسي علي الجهد المضني الجبار الذي يقوم به من أجل النهوض بالوطن … أمنه واستقراره ، وجهوده المستمرة نحو التنمية وتعافي الاقتصاد المصري ، بعدها وجهت عتابي والتماسي الرقيق المملوء بالمحبة والعشم والاحترام الي فخامة الرئيس السيسي الذي اصدر عفو رئاسي عن الكثير من السجناء الخطيرين والذين صدرت ضدهم أحكام فى قضايا وتهم خطيرة وفى مرات عده ، ولَم يشمل العفو الرئاسي اسم المواطن المصري المحبوس / جرجس بارومي المحكوم عليه بالسجن لمدة خمسة عشر عاماً ظلماً بتهمة ارتكاب الفحشاء على الرغم من التقارير الطبيه الموثقة الصادرة من جهات حكوميه رسميه محايدة تؤكد عجزه وعدم قدرته جنسياً والتى تنفى عنه التهمة , إذ ارجو من سيادة الرئيس بالإفراج عن المظلوم جرجس بارومى فى اول عفو رئاسئ عن بعض المساجين ولقد وعدت معالي الوزيرة والوفد المرافق لها والذين اخذوا علي عاتقهم ذلك المطلب بجديه وإهتمام ووعدوا ببحث موضوع الاعفاء الرئاسي عن المواطن / جرجس بارومي مع رئاسة الجمهورية فور عودتهم للقاهره . ومع الأسف الشديد لم يتم شيء حتي الان.- مهندس / مجدي ميخائيل . سيدني – استراليا - العضو (س)المنتخب بالمجلس المحلي لمدينة سازرلاند .ونائب رئيس( فرع ) حزب الاحرار بحي سيلفانيا - رئيس سابق (دورتين) نادي روتاري منطقه ٩٦٧٥.

 
صورة وخبر
قد يدهش الكثيرون حين يعلمون أن فن النحت فى مصر يعود للعصر الحجري الحديث، وأن قدماء المصريي، عرفوا قوانين ونسب ذلك الفن، وخطوطه الأساسية التي باتت راسخة لديهم فى عالم التعبير الفنى قبيل آلاف السنين وقد شهدت الحضارات المصرية الأولى، مثل حضارة البدارى فى أسيوط، وحضارة نقادة في قنا، انتشارا للأعمال الفنية المنحوتة من تماثيل ولوحات وانتشرت في تلك الفترة من تاريخ مصر القديمة، تماثيل لربات الأمومة ونباتات وحيوانات ومناظر تعبر عن الخصوبة والماء والنماء.

ويقول المدير العام الأسبق لآثار الأقصر ومصر العليا، سلطان عيد إن من أقدم التماثيل التى وجدت عليها بعض المناظر المنحوتة هى تماثيل المعبود " مين "التي اكتشفت على يد المستكشف فلندرز بترى، في معبد قفط قرب الأقصر في حفريات جرت خلال عامي 1893 و1894، وهى تماثيل ضخمة يصل ارتفاعها إلى أربعة أمتار، وتدل على مدى تمكن النحات المصري القديم من أدواته الفنية قبيل آلاف السنين.

وبحسب عيد، فقد تباينت آراء علماء المصريات بشأن التاريخ الذى نحتت فيه مجموعة تماثيل المعبود "مين" حيث رأى البعض أنها ترجع للعصر المبكر، ورأى آخرون أنها ترجع لعصر الانتقال الأول. وفقا لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ )

وقال مؤرخون بأنها ترجع لعصر الأسرة الأولى، وتمسك البعض بأنها ترجع لفترة حضارة نقادة الثالثة.

مناظر منقوشة

وكما برع الفنان المصري القديم في نحت التماثيل، فقد برع أيضا في النحت على الجدران، وكان ذلك بجانب نحت التماثيل، نحت النقوش البارزة ، والنقوش الغائرة.

وقد أسرف المصريون القدماء في استخدام "زخارف الحوائط الشاملة، وكما يقول د. منصور النوبى، العميد الأسبق لكلية الآثار في مدينة الأقصر، فإن معظم اللوحات الحجرية، وقواعد التماثيل والمذابح كانت مزخرفة بنحت بارز، وقد شهدت تلك المناظر المنحوتة في الحجر تطورا لافتا في عصر ما قبل التاريخ، وهذا التطور هو قيام الفنانين القدامى بتلوين تلك النقوش المنحوتة .

وبحسب النوبى، فقد كان نحت المناظر المنقوشة يحتاج إلى دقة عالية، ويتم من خلال مرحلتين، أولها نقل الرسوم التي سيجرى نحتها سواء بالنحت البارز أو النحت الغائر، من ورق البردى إلى الجدران والسقف ورسمها بالقلم والمداد، ثم يقوم النحاتون مستخدمين الأزاميل بنحتها، فيعيدون نفس الأشكال التي كانت مرسومة على ورق البردى، لتصبح منقوشة على الحوائط والأسقف والأعمدة.

وقد كان نحت التماثيل و النقوش والمناظر البارزة والغائرة في الفن المصري القديم، أمر يجرى بدقة متناهية تحتاج إلى تمتع الفنان ببراعة فائقة تستحق الإعجاب.

ويضيف العميد الأسبق لكلية الآثار في مدينة الأقصر أن براعة النحات فى مصر القديمة، ودقة أعماله الفنية من تماثيل ولوحات جعلت أمهر الفنانين المعاصرين يعجزون عن تقليد تلك الأعمال، وتبقى أعمال هؤلاء المقلدين مجرد استنساخ فاتر لأعمال فنية خالدة.


ويقول علماء المصريات إن قدماء المصريين استلهموا فنونهم التي تحظى بإعجاب العالم حتى اليوم، من إدراكهم الدينى ورؤيتهم للعالم المحيط بهم والقوى المسيطرة عليه بحسب معتقداتهم ، وكانت أعمالهم منحوتاتهم من تماثيل ولوحات ونقوش بارزة وغائرة، هي "مرآة لعواطفهم الداخلية نحو البشر ".

وقد مارس قدماء المصريين جميع الفنون، بمهارة عظيمة، وأجادوا استخدام وتطويع مختلف المواد لتقديم أعمال فنية تجذب ملايين الزوار من سياح العالم في كل عام، ممن يفدون إلى الأقصر وأسوان ودندرة وأبيدوس والجيزة، للتمتع برؤية أعظم أعمال تشكيلية أبدعها الفنان المصري القديم قبيل آلاف السنين.

ويقول علماء المصريات جورج بوزنر وسيرج سونرون وجان يويوت وأ.أ . ادواردز و ف . ل . ليونيه في كتابهم المشترك معجم الحضارة المصرية القديمة، والذى ترجمه الكاتب والمترجم المصري أمين سلامة إنه على الرغم من أنه " يفصلنا بون شاسع عن حضارة الفراعنة، ويفصلنا عن قدماء المصريين علوم الإغريق وهبوط الرسالات السماوية " إلا أنه يبدو أن أولئك المصريين قريبين منا فى أعمالهم الفنية وصاروا مألوفين لدينا عن طريق كتاباتهم وأعمالهم الفنية.

وأشاروا إلى أن قدماء المصريين نحتوا تماثيل للأرباب وابتكروا لهم رموزا مقدسة، " فمزجوا النظرة الميثولوجية عن الكون والحركة السحرية التي أعطته الحياة فنحت الفنان المصري القديم كائنات تكاد تكون من لأحياء ".

وأضافوا أن " الكتابات التي تنقش على التماثيل المنحوتة من مختلف أنواع الأحجار، هي التي تمنح الحياة لتلك التماثيل وتبرز شخصيته على مر الزمان.. وأن النقوش الهيروغليفية التي تزين معظم الأعمال النحتية المصرية القديمة، ليست مجرد زخرفة، وليست نقوشا تافهة، وسواء كان منظرها سارا أو غير سار، فهي تضفى على تلك التماثيل الجميلة معنىً حقيقيا وشخصية حقيقة ".

تأثيرات بصرية

وكما تقول عالمة المصريات آنا رويز في كتابها "روح مصر القديمة" لمترجمته إكرام يوسف، فإن نحاتي مصر القديمة "حققوا تأثيرات بصرية رائعة وبارزة فى أعمالهم الفنية، بغرس عيون مصنوعة من الكريستال الملون أو الأوبسيديان وهو زجاج أخضر قاتم اللون أو أسود نجم عن نشاط بركاني، مما يضفى عليه تأثيرا واقعيا ومروعا للغاية.

وهناك تمثال للكاهن الأكبر رع حتب، بجانب زوجته الأميرة نوفرت، ويرجع للعام 2600 قبل الميلاد، أثار رعب لصوصا محتملين فى العام 1871 الميلادي، حيث فزع اللصوص من العينين المرصعتين البراقتين اللتين بدتا متحركتين على ضوء الشموع التى كان يحملها اللصوص، حتى أنهم تركوا أسلحتهم وأدواتهم وفروا رعبا.

ويقول الأكاديمى والفنان التشكيلى المصري د.صالح عبد المعطى إن فناني مصر القديمة، تركوا لنا أعمالا فنية خالدة، تثير إعجاب العالم، وأن من أجمل الأمثلة على براعة الفنان المصري القديمة، ورقي أسلوبه الفنى، هو التمثال النصفي للملكة نفرتيتى، الذى نحته فنان مصري قديم يدعى " تحوتمس" وعثر عليه داخل ورشة أثرية بمنطقة تل العمارنة في محافظة المنيا.

ويتفرد التمثال بدقة تفاصيله ليعبر عن مدى البراعة التي وصل لها الفنان المصري القديم، وخاصة فناني حقبة العمارنة، حيث ظلت قواعد الفن ثابتة عبر تاريخ مصر القديمة، ولكن خلال عصر الدولة الحديثة "بلغ الفن أعلى درجات رقيه" وجاء التغيير الأعظم فى عصر الملك اخناتون، الذى أسس دولة العمارنة وبث روحا جديدة في الفن المصري القديم.

 

This site was last updated 03/08/20