Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8272
Untitled 8273
Untitled 8274
Untitled 8275
Untitled 8276
Untitled 8277
Untitled 8278
Untitled 8279
Untitled 8280
Untitled 8281
Untitled 8282
Untitled 8283
Untitled 8284
Untitled 8285
Untitled 8286
Untitled 8287
Untitled 8288
Untitled 8289
Untitled 8290
Untitled 8291
Untitled 8292
Untitled 8293
Untitled 8294
Untitled 8295
Untitled 8296
Untitled 8297
Untitled 8298
Untitled 8299
Untitled 8300
Untitled 8301
Untitled 8302
Untitled 8303
Untitled 8304
Untitled 8305
Untitled 8306
Untitled 8307
Untitled 8308

 

 

 

البركات ام اللعنات —‏ يمكنكم ان تختاروا!‏

 

حقيقة البركات واللعنات

"اَلْمَسِيحُ افْتَدَانَا مِنْ لَعْنَةِ النَّامُوسِ، إِذْ صَارَ لَعْنَةً لأَجْلِنَا" غلاطية 3:13 صار يسوع لعنة لأجلنا، لكي ننال نحن البركة. أي أن كل اللعنات التي يمكن أن تأتي علينا، أتت على الرب يسوع عوضاً عنا، لتكون كل البركات التي للرب يسوع، متاحةً لنا. وحتى ننال كل البركات التي أعدها لنا الله، يجب أن نفهم طبيعة البركات واللعنات. إذا لم نفهم هذين الموضوعين، لن نكون قادرين على الاستفادة من عمل الله لأجلنا. يتحدث الكتاب المقدس بوضوح عن حقيقة كلٍ من البركات واللعنات. فكلمات مثل "البركة" ومشتقاتها تظهر نحو 410 مرة – أمّا كلمة "اللعنة" ومشتقاتها فتظهر نحو 160 مرة. يقبل الكثير من الناس حقيقة وجود البركات، لكنهم يشككون بوجود اللعنات، التي يربطون بينهـا وبين ممارسات وخرافات تعود إلى العصور المظلمة. وهذا أسلوب غير منطقي في التفكير. فليس لنا أن نركز بشكل منفردٍ على جانبٍ واحدٍ من جانبين متضادين - فقط - لأن هذا الجانب يروق لنا، ونتجاهل الجانب الآخر لأنه لا يروق لنـا! من البديهي إن كان أحدهما حقيقي، فلابد أن الجانب الآخر حقيقي أيضاً. على سبيل المثال الليل والنهار - إذا كان النهار حقيقياً يكون الليل حقيقياً أيضاً، الحرارة والبرودة كلاهما حقيقي. والخير يقابل الشر، وكلاهما حقيقي أيضاً. البركات حقيقة، واللعنات حقيقة أيضاً، حتى أن الرب يسوع نفسه صار لعنة من أجلنا لننال نحن البركة. إلا أن معظم شعب الله لا يعرفون كيفية التمييز بينهما. وإن كانوا تحت لعنة، فهم لا يعرفون على أي أساس يستطيعون أن يتحرروا منها. والكتاب المقدس لديه الكثير ليعلمنا عن طبيعة البركات واللعنات، وكيفية عملها، وكيف تميز اللعنة في عملك وحياتك، وكيف تتحرر منها. فهناك أساساً واحداً للتحرر من أي لعنة: المبادلة التي تمت عندما مات الرب يسوع على الصليب. ضمن تلك المبادلة، هناك نعمـة التحرير من أية لعنة. فإذ عُلِّق يسوع على خشبة الصليب صار لعنةً، لكي نتحرر نحن من اللعنة، ونقبل ملء البركات الإلهية عوضاً عن ذلك. صلاة أشكرك يا يسوع، من أجل عملك على الصليب، أعلن إيماني أن البركات حقيقة، واللعنات أيضاً – حقيقية جداً حتى أن يسوع صار لعنة لأجلي لأنال البركة. أمين

 

إذ اقترب موسى النبي من الانتهاء من حديثه الوداعي مع شعبه الذي أوشك على الدخول إلى أرض الموعد قدَّم لهم حق الخيار بين الطاعة أو العصيان، كاشفًا عن بركات الطاعة للوصيَّة الإلهيَّة أو الإخلاص للعهد الإلهي. كما كشف عن لعنات العصيان أو كسر العهد. يؤكِّد هذا الأصحاح حريَّة الإنسان في اختيار إحدى الطريقين، فالأمر بين يديه، إذ نعمة الله مستعدَّة دومًا للعمل في حياة الراغبين فيها. يلاحظ في الحديث عن البركات واللعنات الآتي: 1. يقدِّم الله بركاته لشعبه ولبنيه كهبة مجَّأنيَّة أو نعمة من قبله، لكنَّه في حبُّه للإنسان يسأله ألاَّ يعيش بروح الاستهتار والتشويش، بل يسلك كما يليق بشعب منتسب لله، أو كابن يرتبط بروح أبيه، يريد أن يراهم ناضجين روحيًا. 2. لم يكن ممكنًا للشعب في بداية طريقه الروحي أن تقدَّم له المكافآت والجزاءات على المستوى الأبدي، وإنَّما على مستوى حياته الزمنيَّة، حتى متى جاء كلمة الله ونضج المؤمن تصير نظرته أعظم وفكره أكثر نضوجًا ليطلب السماويَّات ويخشى العقوبة الأبدي. 3. هذه العطايا أو اللعنات لها مفهومها الخاص بالنسبة للمسيحي على ضوء الفكر الإنجيلي، واللقاء مع السيِّد المسيح، الذي يرفعه لا ليطلب بركات زمنيَّة ولا ليخشى من الضربات الأرضيَّة إنَّما يطلب لنفسه واهب البركات ويخشى الحرمان من الشركة معه في الأمجاد السماويَّة.  

 

البركات ام اللعنات —‏ يمكنكم ان تختاروا!‏

‏«جعلت قدامك الحياة والموت.‏ البركة واللعنة.‏ فاختر الحياة لكي تحيا.‏» —‏ تثنية ٣٠:‏١٩‏.‏

*****

 



‏«جعلت قدامك الحياة والموت.‏ البركة واللعنة.‏ فاختر الحياة لكي تحيا.‏» —‏ تثنية ٣٠:‏١٩‏.‏

١ اية قدرة مُنحت للبشر؟‏

صمَّمنا يهوه الله —‏ نحن خلائقه البشرية الذكية —‏ لنكون عوامل ادبية حرة.‏ فنحن لم نُخلق اناسا آليين،‏ بل مُنحنا امتياز ومسؤولية القيام بالخيارات.‏ (‏مزمور ١٠٠:‏٣‏)‏ لقد كان البشران الاولان —‏ آدم وحواء —‏ حرّين لاختيار مسلكهما،‏ وكانا مسؤولَين امام الله عن خيارهما.‏

٢ ايّ خيار قام به آدم،‏ وبأية نتيجة؟‏

٢ زوَّد الخالق بسخاء ما يلزم لتكون حياة البشر حياة بركات مستمرة على ارض فردوسية.‏ فلماذا لم يتمّ هذا القصد حتى الآن؟‏ لأن آدم قام بالخيار الخاطئ.‏ فيهوه كان قد اوصى الانسان:‏ «من جميع شجر الجنة تأكل اكلا.‏ وأما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها.‏ لأنك يوم تأكل منها موتا تموت.‏» (‏تكوين ٢:‏​١٦،‏ ١٧‏)‏ فلو اختار آدم الطاعة لَبُورك ابوانا الاولان.‏ أما العصيان فقد جلب الموت.‏ (‏تكوين ٣:‏​٦،‏ ١٨،‏ ١٩‏)‏ وهكذا اجتازت الخطية والموت الى كل ذرية آدم.‏ —‏ رومية ٥:‏١٢‏.‏

البركات جُعلت ممكنة

٣ كيف زوَّد الله الضمان ان قصده للجنس البشري سيتمّ ؟‏

٣ اوجد يهوه الله وسيلة سيتمِّم بها قصده اخيرا في مباركة الجنس البشري.‏ فقد انبأ هو نفسه بنسل،‏ اذ قال في عدن:‏ «اضع عداوة بينك وبين المرأة وبين نسلك ونسلها.‏ هو يسحق رأسك وأنت تسحقين عقبه.‏» (‏تكوين ٣:‏١٥‏)‏ وقد وعد الله لاحقا بأن البركات ستأتي الى الجنس البشري الطائع بواسطة هذا النسل،‏ احد المتحدرين من ابراهيم.‏ —‏ تكوين ٢٢:‏١٥-‏١٨‏.‏

٤ ايّ ترتيب صنعه يهوه لمباركة الجنس البشري؟‏

٤ تبيَّن ان نسل الموعد المبارك هذا هو يسوع المسيح.‏ وفي ما يتعلق بدور يسوع في ترتيب يهوه لمباركة الجنس البشري،‏ كتب الرسول المسيحي بولس:‏ «الله بيَّن محبته لنا لأنه ونحن بعد خطاة مات المسيح لأجلنا.‏» (‏رومية ٥:‏٨‏)‏ ومن بين البشر الخطاة،‏ سيتمتع بالبركات اولئك الذين يطيعون الله ويستفيدون من استحقاق ذبيحة يسوع المسيح الفدائية.‏ (‏اعمال ٤:‏١٢‏)‏ فهل تختارون الطاعة والبركات؟‏ فالعصيان سيؤدي الى امر مختلف تماما.‏

ماذا عن اللعنات؟‏

٥ ما هو معنى الكلمة «لعنة»؟‏

٥ ان نقيض البركة هو اللعنة.‏ والكلمة ‏«لعنة» تعني التكلم بالسوء عن شخص ما او استنزال الشر عليه.‏ والكلمة العبرانية قِلَلَه مشتقة من الفعل الجذر قَلَل،‏ الذي يعني حرفيا «خفّ.‏» ولكن،‏ عندما تُستعمل بمعنى مجازي،‏ تعني «دعا على» او «استخف.‏» —‏ لاويين ٢٠:‏​٩‏،‏ ع‌ج‏؛‏ ٢ صموئيل ١٩:‏٤٣‏.‏

٦ اية حادثة تتعلق بأليشع وقعت قرب بيت ايل القديمة؟‏

٦ تأملوا في مثال مأساوي لاجراء فوري شمل لعنة.‏ حدث ذلك فيما كان نبي الله اليشع سائرا من اريحا الى بيت ايل.‏ تذكر الرواية:‏ «فيما هو صاعد في الطريق اذا بصبيان صغار خرجوا من المدينة وسخروا منه وقالوا له اصعد يا اقرع.‏ اصعد يا اقرع.‏ فالتفت الى ورائه ونظر اليهم ولعنهم [«دعا عليهم،‏» ترجمة تفسيرية ‏] باسم الرب.‏ فخرجت دبتان من الوعر وافترستا منهم اثنين وأربعين ولدا.‏» (‏٢ ملوك ٢:‏​٢٣،‏ ٢٤‏)‏ ولا يجري الكشف عما قاله اليشع بالضبط عندما تلفظ بهذه اللعنة بدعائه على اولئك الاولاد الذين سخروا منه.‏ ومع ذلك،‏ كان هذا الحكم الشفهي فعَّالا لأنه صدر باسم يهوه من نبي لله يعمل بانسجام مع المشيئة الالهية.‏

٧ ماذا حدث للاولاد الذين سخروا من اليشع،‏ ولماذا؟‏

٧ يبدو ان السبب الرئيسي للسخرية كان ان اليشع يلبس رداء ايليا المعروف،‏ وأن الاولاد لم يريدوا ايّ خلف لذاك النبي في الجوار.‏ (‏٢ ملوك ٢:‏١٣‏)‏ ولكي يواجه اليشع تحدّي كونه خلف ايليا وليعلِّم اولئك الاحداث ووالديهم الاحترام اللائق لنبي يهوه،‏ دعا على الرعاع الساخرين باسم اله ايليا.‏ وأظهر يهوه رضاه على اليشع كنبي له بجعل الدبتين تخرجان من الوعر وتفترسان ٤٢ من اولئك المستهزئين.‏ وقد تصرَّف يهوه بحزم بسبب عدم احترامهم الواضح لقناة الاتصال التي كان يستخدمها على الارض آنذاك.‏

٨ علامَ وافق شعب اسرائيل،‏ وبأية آمال؟‏

٨ قبل سنوات،‏ اظهر الاسرائيليون عدم احترام مماثلا لترتيبات الله.‏ وإليكم كيف تطوَّرت الامور:‏ سنة ١٥١٣ ق‌م اظهر يهوه رضاه على شعب اسرائيل بإنقاذهم من العبودية المصرية كما لو انه «على اجنحة النسور.‏» وبُعيد ذلك،‏ تعهَّدوا بإطاعة الله.‏ لاحظوا كيف كانت الطاعة مرتبطة بشكل وثيق بنيل رضى الله.‏ قال يهوه بواسطة موسى:‏ «إن سمعتم لصوتي وحفظتم عهدي تكونون لي خاصة من بين جميع الشعوب.‏ فإن لي كل الارض.‏» وبعد ذلك اجاب الشعب قائلين بصورة ايجابية:‏ «كل ما تكلم به الرب نفعل.‏» (‏خروج ١٩:‏٤،‏ ٥،‏ ٨؛‏ ٢٤:‏٣‏)‏ لقد ادَّعى الاسرائيليون انهم يحبون يهوه،‏ انتذروا له،‏ ونذروا ان يسمعوا لصوته.‏ وفعل ذلك كان سيؤدي الى بركات عظيمة.‏

٩،‏ ١٠ فيما كان موسى على جبل سيناء،‏ ماذا فعل الاسرائيليون،‏ وبأية عواقب؟‏

٩ ولكن قبل نقش المبادئ الاساسية لهذه الاتفاقية على حجر «بإصبع الله،‏» وجب اصدار اللعنات الالهية.‏ (‏خروج ٣١:‏١٨‏)‏ فلماذا استحقوا عواقب محزنة كهذه؟‏ أوَلَم يعرب الاسرائيليون عن الرغبة في فعل كل ما تكلم به يهوه؟‏ بلى،‏ بالكلام طلبوا البركات،‏ ولكنهم بالاعمال اختاروا مسلكا استوجب اللعنات.‏

١٠ خلال الـ‍ ٤٠ يوما التي كان فيها موسى على جبل سيناء يتسلم الوصايا العشر،‏ نقض الاسرائيليون وعدهم السابق بالولاء ليهوه.‏ تقول الرواية:‏ «لما رأى الشعب ان موسى ابطأ في النزول من الجبل اجتمع الشعب على هارون وقالوا له قم اصنع لنا آلهة تسير امامنا.‏ لأن هذا موسى الرجل الذي اصعدنا من ارض مصر لا نعلم ماذا اصابه.‏» (‏خروج ٣٢:‏١‏)‏ هذا مثال آخر لموقف عديم الاحترام ظهر نحو الوكيل البشري الذي كان يهوه يستخدمه آنذاك لقيادة وتوجيه شعبه.‏ وقد أُغوي الاسرائيليون بالتمثل بصنمية مصر فحصدوا نتائج أليمة عندما وقع بالسيف نحو ٠٠٠‏,٣ منهم في يوم واحد.‏ —‏ خروج ٣٢:‏​٢-‏٦،‏ ٢٥-‏٢٩‏.‏

التلفظ بالبركات واللعنات

١١ اية ارشادات تتعلق بالبركات واللعنات عمل يشوع بمقتضاها؟‏

١١ نحو نهاية رحلة اسرائيل التي دامت ٤٠ سنة في البرية،‏ عدَّد موسى البركات التي تُحصد من جراء اختيار مسلك الطاعة لله.‏ وسرد ايضا اللعنات التي كانت ستأتي على الاسرائيليين اذا اختاروا العصيان على يهوه.‏ (‏تثنية ٢٧:‏​١١–‏٢٨:‏١٠‏)‏ وبُعيد دخول اسرائيل ارض الموعد،‏ عمل يشوع بمقتضى ارشادات موسى المتعلقة بهذه البركات واللعنات.‏ فوقف ستة اسباط من اسرائيل عند سفح جبل عيبال،‏ واتخذ الستة الآخرون مواقع عند جبل جرزيم.‏ ووقف اللاويون في الوادي بينهم.‏ ويتَّضح ان الاسباط الذين عند جبل عيبال قالوا «آمين» على اللعنات التي قُرئت عليهم.‏ وأجاب الآخرون عن البركات التي قرأها اللاويون عليهم عند سفح جبل جرزيم.‏ —‏ يشوع ٨:‏٣٠-‏٣٥‏.‏

١٢ ماذا كانت بعض اللعنات التي تلفظ بها اللاويون؟‏

١٢ تصوَّروا انكم تسمعون اللاويين يقولون:‏ «ملعون الانسان الذي يصنع تمثالا منحوتا او مسبوكا رجسا لدى الرب عمل يدي نحات ويضعه في الخفاء.‏ .‏ .‏ .‏ ملعون من يستخف بأبيه او امه.‏ .‏ .‏ .‏ ملعون من ينقل تخم صاحبه.‏ .‏ .‏ .‏ ملعون من يضل الاعمى عن الطريق.‏ .‏ .‏ .‏ ملعون من يعوّج حق الغريب واليتيم والارملة.‏ .‏ .‏ .‏ ملعون من يضطجع مع امرأة ابيه لأنه يكشف ذيل ابيه.‏ .‏ .‏ .‏ ملعون من يضطجع مع بهيمة ما.‏ .‏ .‏ .‏ ملعون من يضطجع مع اخته بنت ابيه او بنت امه.‏ .‏ .‏ .‏ ملعون من يضطجع مع حماته.‏ .‏ .‏ .‏ ملعون من يقتل قريبه في الخفاء.‏ .‏ .‏ .‏ ملعون من يأخذ رشوة لكي يقتل نفس دم بريء.‏ .‏ .‏ .‏ ملعون من لا يقيم كلمات هذا الناموس ليعمل بها.‏» وبعد كل لعنة،‏ كان الاسباط عند جبل عيبال يقولون،‏ «آمين.‏» —‏ تثنية ٢٧:‏​١٥-‏٢٦‏.‏

١٣ بكلماتكم الخاصة،‏ كيف تعبِّرون عن بعض البركات التي تلفظ بها اللاويون؟‏

١٣ والآن تصوَّروا انكم تسمعون اولئك الذين عند جبل جرزيم يجيبون بصوت مدوٍّ عن كل بركة فيما يصرخ اللاويون:‏ «مباركا تكون في المدينة ومباركا تكون في الحقل.‏ ومباركة تكون ثمرة بطنك وثمرة ارضك وثمرة بهائمك نتاج بقرك وإناث غنمك.‏ مباركة تكون سلتك ومعجنك.‏ مباركا تكون في دخولك ومباركا تكون في خروجك.‏» —‏ تثنية ٢٨:‏​٣-‏٦‏.‏

١٤ على ايّ اساس كان الاسرائيليون سينالون البركات؟‏

١٤ وماذا كان الاساس لنيل هذه البركات؟‏ تقول الرواية:‏ «إن سمعت سمعا لصوت الرب الهك لتحرص ان تعمل بجميع وصاياه التي انا اوصيك بها اليوم يجعلك الرب الهك مستعليا على جميع قبائل الارض وتأتي عليك جميع هذه البركات وتدركك اذا سمعت لصوت الرب الهك.‏» (‏تثنية ٢٨:‏​١،‏ ٢‏)‏ نعم،‏ كانت الطاعة لله المفتاح للتمتع بالبركات الالهية.‏ ولكن ماذا عنا اليوم؟‏ هل نختار افراديا البركات والحياة بالاستمرار في ‹السماع لصوت الرب›؟‏ —‏ تثنية ٣٠:‏​١٩،‏ ٢٠‏.‏

نظرة عن كثب

١٥ اية نقطة رئيسية أُبرزت في البركة المسجَّلة في التثنية ٢٨:‏٣‏،‏ وكيف يمكننا ان نستفيد منها؟‏

١٥ لنتأمل في بعض البركات التي كان يمكن ان يتمتع بها الاسرائيلي نتيجة اطاعته يهوه.‏ مثلا،‏ تقول التثنية ٢٨:‏٣‏:‏ «مباركا تكون في المدينة ومباركا تكون في الحقل.‏» لا تعتمد بركة الله على الموقع او التعيين.‏ وقد يشعر البعض بأن ظروفهم تعاكسهم،‏ ربما لأنهم يعيشون في منطقة منهارة ماديا او في بلد تمزقه الحرب.‏ وقد يتوق آخرون الى خدمة يهوه في مكان مختلف.‏ وقد يتثبط بعض الرجال المسيحيين لأنهم لم يُعيَّنوا كخدام مساعدين او كشيوخ في الجماعة.‏ وأحيانا،‏ تشعر النساء المسيحيات بالتثبط لأنهن لسن في وضع يمكِّنهن من الانهماك في الخدمة كامل الوقت كفاتحات او مرسلات.‏ ومع ذلك،‏ كل من ‹يسمع لصوت الرب ويحرص ان يعمل كل ما يطلبه› سيُبارك الآن وطوال الابدية.‏

١٦ كيف تشهد هيئة يهوه اليوم اتمام المبدإ في التثنية ٢٨:‏٤‏؟‏

١٦ تقول التثنية ٢٨:‏٤‏:‏ «مباركة تكون ثمرة بطنك وثمرة ارضك وثمرة بهائمك نتاج بقرك وإناث غنمك.‏» واستعمال ضمير المخاطب العبراني المفرد المنقول الى الضمير «كَ» يدل ان الاسرائيلي الطائع كان سيتمتع شخصيا بهذه البركات.‏ وماذا عن خدام يهوه الطائعين اليوم؟‏ ان الزيادة والتوسع العالميين الجاريين في هيئة شهود يهوه هما نتيجة بركة الله على الجهود المخلصة لاكثر من ٠٠٠‏,٠٠٠‏,٥ منادٍ ببشارة الملكوت.‏ (‏مرقس ١٣:‏١٠‏)‏ واحتمال حدوث زيادة اكبر واضح لأن اكثر من ٠٠٠‏,٠٠٠‏,١٣ شخص حضروا الاحتفال بعشاء الرب سنة ١٩٩٥.‏ فهل تتمتعون ببركات الملكوت؟‏

خيار اسرائيل كان مهمًّا

١٧ علامَ كان يعتمد ان «تدرك» البركات او اللعنات المرء؟‏

١٧ في الواقع،‏ كانت البركات ستدرك الاسرائيلي الطائع.‏ فقد وُعد:‏ «تأتي عليك جميع هذه البركات وتدركك.‏» (‏تثنية ٢٨:‏٢‏)‏ وبشكل مماثل،‏ قيل عن اللعنات:‏ «تأتي عليك جميع هذه اللعنات وتدركك.‏» (‏تثنية ٢٨:‏١٥‏)‏ فلو كنتم اسرائيليا في الازمنة القديمة،‏ هل كانت البركات ‹ستدرككم› ام اللعنات؟‏ كان ذلك سيتوقف على ما اذا كنتم ستطيعون الله او تعصونه.‏

١٨ كيف كان يمكن ان يتجنب الاسرائيليون اللعنات؟‏

١٨ في التثنية ٢٨:‏​١٥-‏٦٨‏،‏ ترد العواقب الاليمة للعصيان كلعنات.‏ وبعضها يناقض تماما بركات الطاعة المعدَّدة في التثنية ٢٨:‏​٣-‏١٤‏.‏ وكثيرا ما حصد شعب اسرائيل العواقب الوخيمة للّعنات لأنهم اختاروا الانهماك في العبادة الباطلة.‏ (‏عزرا ٩:‏٧؛‏ ارميا ٦:‏​٦-‏٨؛‏ ٤٤:‏​٢-‏٦‏)‏ وكم هذا مأساوي!‏ فعواقب كهذه كان يمكن تجنبها بالقيام بالخيار الصائب،‏ خيار إطاعة شرائع يهوه ومبادئه السليمة التي تحدِّد بوضوح ما هو خير وما هو شر.‏ ويعاني كثيرون اليوم الالم والمآسي لأنهم اختاروا ان يعملوا عكس مبادئ الكتاب المقدس بممارسة الدين الباطل،‏ الانهماك في الفساد الادبي الجنسي،‏ استعمال المخدِّرات المحرَّمة،‏ الاسراف في تناول المشروبات الكحولية،‏ وما شابه ذلك.‏ وكما في اسرائيل ويهوذا القديمتين،‏ فإن القيام بمثل هذه الخيارات الرديئة ينتج الرفض الالهي وكآبة القلب غير الضرورية.‏ —‏ اشعياء ٦٥:‏​١٢-‏١٤‏.‏

١٩ صِفوا الاحوال التي تمتع بها يهوذا وإسرائيل عندما اختاروا اطاعة يهوه.‏

١٩ كانت البركات وافرة وسادت السكينة فقط عندما اطاع اسرائيل يهوه.‏ مثلا،‏ في ما يتعلق بأيام الملك سليمان،‏ نقرأ:‏ «كان يهوذا وإسرائيل كثيرين كالرمل الذي على البحر في الكثرة.‏ يأكلون ويشربون ويفرحون .‏ .‏ .‏ وسكن يهوذا وإسرائيل آمنين كل واحد تحت كرمته وتحت تينته من دان الى بئر سبع كل ايام سليمان.‏» (‏١ ملوك ٤:‏​٢٠-‏٢٥‏)‏ وحتى في زمن الملك داود،‏ الذي تميَّز بالكثير من المقاومة من اعداء الله،‏ شعرت الامة بمساعدة يهوه وبركته عندما اختارت اطاعة اله الحق.‏ —‏ ٢ صموئيل ٧:‏​٢٨،‏ ٢٩؛‏ ٨:‏​١-‏١٥‏.‏

٢٠ بمَ كان الله واثقا في ما يتعلق بالبشر؟‏

٢٠ فهل تطيعون الله ام تعصونه؟‏ كان على الاسرائيليين ان يختاروا.‏ ومع اننا جميعا ورثنا الميل الخاطئ من آدم،‏ فقد نلنا ايضا هبة حرية الاختيار.‏ ورغم الشيطان،‏ وهذا العالم الشرير،‏ ونقائصنا،‏ يمكننا ان نقوم بالخيار الصائب.‏ وعلاوة على ذلك،‏ ان خالقنا واثق بأنه في وجه كل التجارب والاغراءات،‏ سيكون هنالك اشخاص يقومون بالخيار الصائب،‏ ليس فقط بالكلام بل ايضا بالعمل.‏ (‏١ بطرس ٥:‏​٨-‏١٠‏)‏ فهل تكونون بينهم؟‏

٢١ ماذا سنفحص في المقالة التالية؟‏

٢١ في المقالة التالية،‏ سنتمكن من وزن مواقفنا وأعمالنا على ضوء امثلة قديمة.‏ وليكن كل منا شاكرا على كلمات الله التي قيلت بفم موسى:‏ «قد جعلت قدامك الحياة والموت.‏ البركة واللعنة.‏ فاختر الحياة لكي تحيا.‏» —‏ تثنية ٣٠:‏١٩‏.‏

كيف تجيبون؟‏

□ كيف جعل يهوه البركات ممكنة للبشر الخطاة؟‏

□ ما هي اللعنات؟‏

□ كيف كان يمكن ان ينال الاسرائيليون البركات لا اللعنات؟‏

□ اية بركات تمتع بها اسرائيل بسبب طاعته لله؟‏

‏[الصورة في الصفحة ١٥]‏

اجتمع الاسرائيليون عند جبل جرزيم وجبل عيبال

 

 

 

 

جريدة مبتدأ 30/11/2016 ذكر مينا أشرف فى مقالة بعنوان أول رد رسمى من الكنيسة حول كتاب الأنبا بفنوتيوس
مينا أشرف

أصدرت سكرتارية المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم الأربعاء بيانا بخصوص الجدل المثار حول بعض المسائل الكنسية فى كتاب المرأة فى المسيحية لنيافة الأنبا بفنوتيوس.

وجاء نص البيان على النحو التالى: "ننبه وننوه إلى أن التقاليد المستقرة فى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر القرون، باقية، ومستقرة، ولها كل الاحترام و التقدير، وأيضا نوضح أن الكتب والدراسات التى تناقش مثل هذه الموضوعات، تُعتبر مجرد عمل بحثى بحت، لا تُعبّر سوى عن رأى صاحبها، أو وجهة نظره، وبالتالى فهذا ليس رأى الكنيسة، ولا رأى المجمع المقدس، الذى يشكّل لجانًا متخصصة من الآباء، والخدام المتخصصين، فى حالة مناقشة أى من الموضوعات، ويقرر بعد الدراسة الأمينة، ما هو فى صالح الرعية وسلام الكنيسة، صلوا من أجل سلام الكنيسة، وسلامة التعليم، ووحدانية القلب التى للمحبة".

وكانت مطرانية سمالوط وتوابعها قد أكدت أن الطبعة الأولى من كتاب الأنبا بفنوتيوس، مطران سمالوط، والذى حمل عنوان "المرأة فى المسيحية.. قضايا مثيرة للجدل" قد نفدت بعد يومين من طرحه، مشيرة إلى أن الإقبال على تحميل الكتاب إلكترونيا يفوق التوقعات.

ويضم الكتاب عددا من الأفكار المنقولة عن آباء الكنيسة حول مكانة المرأة المتميزة فى المسيحية، ويتصدى لقضايا اعتبرت من البديهات مثل عدم تناول المرأة فى القداس خلال فترة الحيض.

وأثار الكتاب عددا من الأساقفة فكتبوا مذكرات ضده منها الأنبا بيشوى، مطران دمياط، والأنبا أغاثون، أسقف مغاغة، وطالب البعض بعقد جلسة خاصة للمجمع المقدس للخروج ببيان حول أفكار الكتاب


*************

إن ما نشر فى هذه الصفحة عن إقصاء الأنبا بفنوتيوس مأخوذ من الجرائد وكتابها من المسلمين وقد لخصنا ما كتبوه عن سبب إقصاءه / إبعادة عن إدارة إيبارشيى سمالوط ويعتبر أقصاؤه عن إيبارشيته نقطة سوداء فى تاريخه لأن الذى أقصاة معلم الأجيال مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث العظيم فى البطاركة الأقباط , إلا أنه لا يوجد مصدر موثق صادر من الكنيسة القبطية يوضح للأقباط سبب إقصاءة عن إيبروشيته
*********************************************
هل الكتاب الذى أصدره الأنبا بفنوتيوس هو السبب فى إقصاءة ؟
وقد أصدر الأنبا بفنوتيوس كتاب يقترح فيه مشروعات قوانين تتعلق باختيار البابا وأعضاء المجلس الملي والمجمع المقدس، ومن بينها جعل منصب سكرتير المجمع المقدس ثلاث سنوات فقط ، في إشارة واضحة إلى تقليص صلاحيات الأنبا بيشوي قاضي المحاكمات الكنسية وسكرتير المجمع منذ عام 1985م وحتى الآن.
كما يشتمل كتاب "حتمية النهوض بالعمل الكنسي" على قواعد جديدة لمحاكمة القساوسة وأهمها:
تعدد درجات التقاضي،
واستحداث عقوبات جديدة إلى جانب عقوبة الشلح التي تزايدت وتيرتها في الفترة الماضية بشكل أثار اعتراضات واسعة داخل الكنيسة.
وكتب: عماد بسالي فى جريدة الميدان
الانبا بفنوتيوس اسقف سمالوط وعضو المجمع المقدس شارك في مؤتمر العلمانيين ومطالبته بتغيير لائحة 1957 الخاصة باختيار البابا واعتبر قوانين الكنيسة قديمة وعفا عليها الزمن، وطلب ان يكون الانتخاب في صناديق في جميع الكنائس حتي لا يحدث تزوير في اختيار البابا .
كما ان الانبا بفنوتيوس له شعبية كبيرة في الاوساط الكنسية وخاصة بعد مواقفه المتشددة ضد الدولة في أحداث المنيا التي راح ضحيتها قس وهدد في حالة عدم تدخل الدولة بتنظيم مظاهرة تبدأ من المنيا حتي القصر الرئاسي بمصر الجديدة، كما انه قام ببناء مستشفي علي مستوي من الخدمة والرعاية بمصر علاوة علي موقفه المؤيد للانبا متياس اسقف المحلة.
ومعروف عنه انه ضمن الاساقفة المتشددين الذين يرفضون فكرة الموائد الرمضانية التي يقيمها البابا شنودة مما جعله مقبولا في الاوساط القبطية بدرجة كبيرة والتي تعتبر ما يفعله البابا نفاقا!
ويأتي بعده الانبا كيرلس اسقف نجع حمادي والذي رفض حضور جلسات المجمع المقدس منذ فترة وتعرض لمحاكمة الا ان تجمع ابناء ابراشية نجع حمادي ومساندتهم له جعلا البابا يتراجع عن قرار محاكمته!
***********************************
الأساقفة والنساء والسكرتيرات ....

الأنبا بفنتيوس مطران سمالوط ايه حكاية مريم ونيفين والسكرتيرة المطلقه كريستين ؟؟
لماذا المطلقات سكرتيرات اساقفه ؟
الأ يوجد مكرسات ولا رهبان ؟؟

بالنسبة لمطرانيه سمالوط المتحكم الأساسى فيها مدام نيفين مديره مدارس العهد للغات ودراع المطران اليمين والأولى بعد أن نجحت أن تكسب المطران بعد مريم وأصبحت السيده الاولى نيفين ناجح من قلوصنا من عيله الخواجات اخوها شيخ البلد نشأت ناجى ..أصبحت نيفين المسيره والمهيمنه ع كل الايبارشيه ياسعده اللى ترضى عنه نيفين امثال ابونا ابيفانيوس يونان لانه مساح جوخ ويطبل بحمد وامجاد نيفين وهى من سعت لرسامته كاهن وهى اللى اختارته يخدم فى كنيسه الشهدا بالعور لانه بيسمع الكلام وبينفذ الأوامر نيفين هى كل حاجه فى سمالوط هى الاداره والممثله لكل المناسبات والمقابلات الرسميه هى المطران وهى كل حاجه استطاعت تستحوز ع المطران من مريم صلاح بتاع المستشفى .. نيفين ناجح الملقبة بالمرأة الحديدية مفيش كاهن يوصل لاسقف سمالوط غير باذنها وهي اللي تحدد مين يترسم ومين يترفض من الكهنوت بعد ما تختبرهم حضرتها

الأنبا بفنتيوس مطران سمالوط حل مشكلة عويصة جداً تواجه الكنيسة القبطية الأرثوذكسية كادت أن تعصف بها ....
حيث أصدر شيخنا الجليل فتوى بإباحة دخول المرأة الحائض الكنيسة والمشاركة فى قداسات الصلاة وطقس «التناول»، على عكس تعاليم الكنيسة المعمول بها، فى انقسام داخل الكنيسة الأرثوذكسية بين مؤيد ومعارض، وبدأت الأزمة بكتاب أصدرته مطرانية سمالوط، للأنبا بفنوتيوس، والمرشح البابوى السابق، بعنوان «المرأة فى المسيحية.. قضايا مثيرة للجدل»، أفتى فيه بإباحة تناول «الحائض»، لأن الدورة الشهرية للمرأة عملية فسيولوجية طبيعية خلقها الله، مثل باقى إفرازات الجسم كالعرق واللعاب والدموع، وأن المسيح لم يرذل المرأة نازفة الدم، ولا يعنى أحد أمر النظافة الجسدية الخارجية، وإنما النقاوة القلبية هو ما أكد عليه المسيح.
وكيل المطرانية: لم نطبق الفتوى.. وأسقف مغاغة: «بدعة».. ومطران كفر الشيخ: تثير البلبلة ...
كما أخذ موضوع تنظيم الكنائس من النواحي الروحية والمالية اهتماما كبيرا، ومن أهم الكتابات التي صدرت له "حتمية النهوض بالعمل الكنسي، ومقومات الأسقف وركائزه، وهل الأسقف رئيس أعمال الكهنوت أم رئيس سر الكهنوت، الكتابة مسيحيًا: نقاوة وقار، التزام كنسيّ، حرية في الرب".

وكان أحد مؤلفاته قد أثار جدلا واسعا بالوسط الكنسي، بعدما تناول عددا من الأمور، وانتقد فيه أداء عدد من رجال الكنيسة، وفند رفضه لمبدأ القرعة الهيكلية.
ويتسق كتاب مطران سمالوط، مع كتاب الراهب يوئيل المقارى «المرأة والتناول»، الذى يخالف تعاليم الكنيسة فى أمر التناول، ومع ذلك كتب مقدمته الأنبا أبيفانيوس، عضو المجمع المقدس ورئيس دير الأنبا مقار بوادى النطرون، حيث يطالب الإصلاحيون بإباحة «تناول الحائض» وهو أحد أسرار الكنيسة السبعة والسماح بدخولها الكنيسة والقداسات، وفى المقابل يتمسك المتشددون داخل المجمع المقدس بقرارات الكنيسة وتعاليمها.
وأرسل الأنبا أغاثون، أسقف مغاغة والعدوة ورئيس رابطة خريجى الكلية الأكليريكية بالكنيسة، مذكرة إلى المجمع المقدس، رداً على ما سماه «بدعة» تناول المرأة الحائض أو الوالدة، وأشار إلى أن المذكرة رد مبدئى كتابى ولوتورجى وقانونى وآبائى على هذه «البدعة الحديثة» وأنه سيصدر كتاباً يرد فيه على جميع الآراء المخالفة لإيمان وعقيدة الكنيسة.
وانتقد «أغاثون» حجة من ينتقد منع المرأة الحائض أو الوالدة من دخول الكنيسة والتناول من الأسرار المقدسة بدعوى أنها شريعة يهودية من العهد القديم، ولا يجوز التمسك بما يتعلق بنجاسة المرأة الطامث والوالدة وشريعة التطهير فى العهد الجديد، موضحاً أن هذ الفريق لا يلتفت إلى ما جاء فى ليتورجيات وقوانين الكنيسة وتعاليم آبائها وتناسى التقليد المسلم للكنيسة منذ 21 قرناً، ويعتبر ذلك الفريق منع الحائض ردة إلى الديانة إليهودية.
وفند أسقف مغاغة الآراء التى اعتمد عليها المعارضون لمنع تناول المرأة، مستشهداً برد للمتنيح البابا شنودة الثالث، بأنه غير جائز إطلاقاً أن تتناول المرأة الحائض أو الوالدة فى الكنيسة أو خارجها أثناء فترة الحيض التى يذكرها الله بها دائماً بالخطية الأولى للإنسان.
واعتبر رئيس رابطة خريجى الكلية الإكليريكية بالكنيسة أن هذا الرأى الذى يبيح تناول المرأة الحائض ودخولها الكنيسة بدعة حديثة فى الكنيسة، مطالباً المجمع المقدس برئاسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أن يصدر توصية كتابية ويعلن عنها لإيقاف تلك الكتب مع استمرار الوضع القائم فى الكنيسة السابق على صدور تلك الكتب، لأنه هو الرأى الصائب ولا يوجد غيره.
وينضم بذلك الأنبا أغاثون، إلى فريق الأنبا بيشوى، مطران كفر الشيخ ودمياط والبرارى وسكرتير المجمع المقدس السابق للكنيسة، الذى سبق وأصدر مذكرة بحثية للرد على «إباحة تناول المرأة الحائض والوالدة»، معتبراً أن تلك الكتابات تثير البلبلة وسط الأقباط وأيد فى مذكرته القرار القائم فى الكنيسة بمنع تناول المرأة الحائض والوالدة وفند الآراء التى يعتمد عليها المعارضون فى رفضهم للمنع، ليواجه الأسقفان آراء وتعاليم الأنبا بفنوتيوس، مطران سمالوط، والأنبا أبيفانيوس، رئيس دير أبومقار، ورهبان الدير الذين يعارضون موقف الكنيسة ويبيحان تناول المرأة ويعارضان موقف الكنيسة بالانتظار لمدة أربعين يوماً لتعميد الولد بعد ولادته وثمانين يوماً للبنت بعد ولادتها.
وأكد القس أسطفانيوس شحاتة، وكيل مطرانية سمالوط ، أن فتوى الأنبا بفنوتيوس، مطران الإيبارشية، هى بحث كتابى حول تناول المرأة الحائض، وأنه لم يتم تطبيق تلك الفتوى فى كنائس الإيبارشية، ولا صحة عن طلب الكهنة من النساء الحائضات التقدم للتناول فى الكنيسة، لأن الأمر مرتبط بموافقة المجمع المقدس على ذلك وهو ما لم يحدث حتى الآن.

 

 

 

الالأساقفة الذين أبعدهم الأنبا شنودة عن كراسيهم

بعد وفاة الأنبا بيشوي .. أين ذهبت لجنة المحاكمات الكنسية؟.. البابا تواضروس لم يوقع أي عقوبات ضد الأساقفة منذ تنصيبه وأعاد بعض المستبعدين.. البطريرك أعاد تشكيل لجنة محاكمة الكهنةجريدة اليوم السابع بتاريخ 11/11/2019م

مر عام على وفاة الانبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ الذى ترأس لجنة المحاكمات الكنسية طوال عصر البابا شنودة، وشغل أيضا منصب سكرتير المجمع المقدس في تلك الفترة، إلا أن تلك اللجنة قد اختفت عن الأنظار تماما منذ وصول البابا تواضروس لسدة كرسي مارمرقس عام 2012 ولم يبق منها سوى أسماء الذين أحالهم الانبا بيشوي للتحقيق مع روايات مختلفة حول ما جرى، إذ كانت تلك اللجنة أداة البابا شنودة التى حاكم بموجبها أساقفة وأعادهم للخدمة بأديرتهم كرهبان وشلح من خلالها كهنة وحرم أخرين.

فقد كان الانبا امونيوس اسقف الأقصر أحد ضحايا تلك اللجنة وأعيد لدير الانبا بيشوي الذى مازال يقبع فيه حتى اليوم ، واختار الأنبا أمونيوس أسقف الأقصر، الالتزام بعقوبة عزله خلف جدران الدير، رغم تعدد مطالبات شعب الأقصر بعودته للخدمة، وتقديمهم لأكثر من شكوى ومذكرة للبابا شنودة، والبابا تواضروس، لإعادته إلى كرسيه،بسبب ما يتمتع به من سمعة طيبة وسط أقباط الأقصر، الذين يعتبرون ما تعرض له مؤامرة من الكهنة هدفها إبعاده خارج أسوار الإيبارشية.

هؤلاء عادوا للخدمة في عصر البابا تواضروس رغم إيقافهم من قبل

أوقفت اللجنة أيضا الانبا دانييل أسقف سيدني بقرار باباوى فى ديسمبر وبالفعل قضى فترة قرابة الأربع سنوات مستبعدًا عن الخدمة.

في أغسطس 2012 بعد رحيل البابا شنودة بـ6 أشهر طالب الأنبا دانييل العودة إلى سيدنى، فقام الأنبا باخوميوس، قائم مقام البطريرك، آنذاك، لجنة لبحث عودة الأسقف مجددًا للخدمة، ضمت" الأنبا تواضروس، البابا الحالى، والأنبا دانيال، رئيس دير الأنبا بولا، والأنبا يوسف، أسقف جنوب أمريكا، بدير الأنبا بيشوي، وبعد مباحثات مع عدد من أراخنه أستراليا، وهم«خيري جريس، سمير حبش، فكرى مكس، صفوت تادرس»، طرح الأنبا باخوميوس مطالب الأراخنه في سيمنار المجمع المقدس لتصويت الأساقفة عليه، وانتهي المجمع بعودته إلى إيبارشيته، ثم أعاده البابا تواضروس لخدمته مرة أخرى.

وكذلك الانبا تكلا أسقف دشنا الذى عاد لخدمته عام 2013 بعد استبعاده 11 عاما بقرار من الانبا بيشوي، إثر مشكلة حول قطعة أرض قام ببيعها بعلم هيئة الأوقاف القبطية، حيث تدخل بعض الأساقفة وتسببوا فى اختلاق أزمة بينه وبين البابا الراحل، مما أدى إلى تحديد إقامته بدير الأنبا بيشوى بقرار من المجمع المقدس، ثم قام بمغادرة الدير المحدد فيه إقامته، وكان ذلك فى عهد البابا الراحل شنودة الثالث، وتوافق مع ذلك الأمر تنظيم أبناء إبراشية دشنا تظاهرات احتجاجًا على إيقاف "تكلا" عن أداء مهامه الكهنوتية ولم يستجب لهم البابا الراحل.



ضحايا لجنة المحاكمات الكنسية من الكهنة

بينما تضم قائمة الكهنة أسماء كثيرة كان أبرزها القمص إبراهيم عبد السيد، الذى أصدر كتبا يطالب فيها بالإصلاح الكنسي لاسيما الأمور المالية، وقرر الانبا بيشوي إيقاف عن خدمته الكهنوتية دون تحقيق بل زاد في ذلك حتى إن البابا شنودة كان قد أصدر قرارا بعدم الصلاة عليه بعد وفاته، فظلت أسرته تتجول بجثمانه بين الكنائس تبحث عمن يكسر القرار الباباوي قبل أن يوارى جثمانه الثرى وهي عقوبة تنزل بالهراطقة مثلما روت سوسن عبد السيد ابنته.

يبرز اسم الكاهن اثناسيوس حنين ضمن تلك القائمة الرجل الذى بدأ حياته باحثا فى اللاهوت القبطى حصل على درجة الدكتوراة من جامعة السوربون، عينه البابا شنودة الثالث كاهنا ومعلما للاهوت بالكنيسة القبطية، ثم كلفه بتأسيس كنيسة مصرية فى اليونان، حتى صدر قرارا بشلحه ومنعه من الخدمة من قبل الانبا بيشوي أيضا واضطر حنين بعدها إلى الخدمة فى كنيسة الروم الأرثوذكس اليونانية.



ماذا حدث للجنة محاكمة الكهنة في عصر البابا تواضروس؟

أعاد البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، تشكيل اللجنة الإكليريكية لشئون الكهنة "المسئولة عن المحاكمات الكنسية لكهنة الكنيسة داخل مصر".

وبحسب القرار البابوى الذى حمل رقم 17 لسنة 2018، تم تعيين الأنبا لوكاس، أسقف أبنوب والفتح وتوابعها، لشئون كهنة الوجه القبلى، والأنبا ثيؤدوسيوس، أسقف الجيزة، لشئون كهنة وجه بحرى والقاهرة والإسكندرية، على أن تستمر مدة تلك المجالس لمدة 3 سنوات تنتهى فى يوليو 2021. يأتى ذلك فى إطار حركة التغيير الإدارى التى اتبعها البابا لترتيب البيت الكنسى من الداخل، ولضخ دماء جديدة فى العمل الإدارى بالكنيسة، في المقابل فإن لجنة محاكمة الأساقفة لم تعمل منذ تنصيب البابا تواضروس ولم تتخذ أي قرار رغم مطالبات الكثير من الأقباط بمحاكمة بعض الأساقفة إلا أن البابا تواضروس يؤثر السلامة دائما.

جريدة الراى 17/6/2009 «ثورة» أساقفة الصعيد ضد قيادات الكنيسة: منشورات بالتعامل مع أقباط المهجر ضد الحكومة المصرية

كشفت مصادر في كنائس صعيد مصر تلبية عدد من الأساقفة الأرثوذكس، المحسوبين على البابا دعوات مختلفة من بعض منظمات أقباط المهجر «المختلفين سياسيا مع الحكومة المصرية» خلال الشهرين الماضيين.وكشفت منشورات وزعت في كنائس الصعيد «المناوئة لمركزية الكنيسة» عن تفاصيل تلك الزيارات التي قام بها أساقفة معظمهم يشغل مناصب حساسة داخل الكنيسة، التي ترفض رسميا مزاعم «منظمات المهجر» باضطهاد الأقباط في مصر. وذكرت مصادر في كنائس الصعيد لـ «الراي» ان «الكشف الجديد لا يعتبر فصلا سياسيا جديدا يقوم به بعض أساقفة المقر البابوي، إنما يشير إلى اهتراء الأوضاع داخل الكنيسة القبطية، الأمر الذي كان لابد له من وقفة». وكشفت عن «اتحاد» أو «تكتل جديد» لأساقفة الصعيد تم الاتفاق على شكله قبل أيام، في اجتماع لم يعلن عنه، «يهدف إلى دفع قيادة كنسية صعيدية للوصول إلى الكرسي البابوي حال وفاة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ورأس الكنيسة المصرية البابا شنودة الثالث». وأشارت إلى «اتفاقهم على اعتبار رسامة الأنبا بيشوي بطركا غير مطروح ولا مقبول على الإطلاق». وكشفت المنشورات التي تناثرت في كنائس، المنيا وأسيوط ونقادة ونجع حمادي، أن «رحلات الأساقفة الى الخارج ولقاء أقباط المهجر عادة ما تتم خلال رحلات علاج»، في إشارة إلى أن بعض القساوسة يسافرون بدعوى العلاج، في حين تكون زياراتهم مرتبة لتلبية دعوات لجماعات أقباط المهجر.أسقف شبرا الخيمة والناطق الإعلامي باسم البابا الأنبا مرقس كان أكثر الأساقفة، حسب المنشورات، الذين يقومون برحلات إلى الولايات المتحدة وتربطهم علاقات قوية بأقباط المهجر، وهو نفسه الذي حامت حوله اتهامات السنوات الماضية بالوقوف وراء تظاهرات الخارج المنادية بالتحريض ضد مصر. كما يزور أسقف حلوان الأنبا بسنتي كندا سنويا، بناء على دعوة من رئيس الهيئة القبطية الكندية، فيما طالت القصص سيرة سكرتير البابا الأنبا يؤانس والأنبا أرميا وأسقف القوصية الأنبا توماس، الذي يسافر إلى الولايات المتحدة مرات عدة في العام لارتباطه بعلاقات قوية بأقباط المهجر، الأمر الذي أدى بالبابا شنودة لمنعه من السفر، إلا أنه تراجع عن القرار بعد ذلك.«التكتل» الجديد لأساقفة الصعيد، حسب ما علمت «الراي»، يتزعمه أسقف نجع حمادي الأنبا كيرلس، ويضم كلا من أسقف قوص ونقادة الأنبا بيمن وأسقف سمالوط الأنبا بفنوتيوس وأسقف أسيوط الأنبا ميخائيل والأنبا أمونيوس.ويرجح مراقبون أن «اتحاد الصعيد» جاء رد فعل إلى محاولات أسقف دمياط وسكرتير المجمع المقدس الأنبا بيشوي في التكريس لنفسه في الصعيد لخلافة البابا شنودة، حال وفاته، في وقت يشعر أساقفة الصعيد بالاضطهاد، بمحاولات بيشوي إبعاد أسقف الأقصر الأنبا أمونيوس وأسقف دشن الأنبا تكلا، إضافة إلى التربص بأسقف نجع حمادي الأنبا كيرلس، وهم الأساقفة الأكثر شعبية من بيشوي في الصعيد، والحاجز الصلب أمام استطاعته النفاذ لمحافظات الجنوب.الأنبا كيرلس والأنبا بفنوتيوس هما الأكثر تأثيرا في «تكتل الصعيد»، حيث وقف الأخير إلى جانب الأول، بعدما رتب الأنبا بيشوي لمحاكمته كنسيا وإبعاده عن إبراشيته، قبل تدخل البابا شنودة في اللحظات الأخيرة وقضى بعودته للإبراشية.

مئات الأقباط يعتصمون احتجاجاً علي قرار البابا بمحاكمة «كيرلس»

كتب مجدي سمعان، نجع حمادي ـ محمد السمكوري ومحمد حمدي ١٦/٢/٢٠٠٧


اعتصم مئات الأقباط أمس الخميس داخل كنيسة ودار مطرانية نجع حمادي للأقباط الأرثوذكس، احتجاجا علي قرار البابا شنودة الثالث «بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية» بإحالة أسقف المدينة الأنبا كيرلس إلي محاكمة كنسية بشأن شكاوي تقدم بها ضده نحو ١١ من القساوسة، اتهموه فيها بارتكاب تجاوزات كنسية والإساءة إليهم ماديا ومعنويا.
وتصعيدا للاحتجاجات، انتقل مئات آخرون من الأقباط إلي القاهرة للاعتصام داخل الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، ومقابلة كبار مسؤوليها للتعبير عن تأييدهم أسقف نجع حمادي وتوابعها، الذي خضع للتحقيق أمس الأول داخل الكاتدرائية المرقسية.
وبدأ ناشطون أقباط بمدن نجع حمادي وفرشوط وأبوتشت والوقف في الصعيد، حملة لجمع توقيعات تأييد ومبايعة للأنبا كيرلس. وانضم النائب أحمد فخري قنديل عضو مجلس الشعب إلي المعتصمين بمقر الكاتدرائية،
وقال قنديل الذي وضع صورة كبيرة للأنبا كيرلس علي سيارته: لن أعود إلي بلدي حتي أقابل البابا شنودة، وأطمئن علي عودة كيرلس لمنصبه.
وقال الأنبا يوأنس «سكرتير البابا»: إن المجمع المقدس عقد جلسة تحقيق للاستماع إلي الكهنة مقدمي الشكوي، لكن المتهم بريء حتي تثبت إدانته، وعلينا أن نتوصل إلي الحقيقة لا أكثر ولا أقل.
وأضاف: لا أحد يستطيع أن يشكك في نزاهة البابا الذي يحكم في حدود ما يصل إليه من معلومات.
وأكد الأنبا موسي أسقف الشباب، أن ما يتردد عن وقف الأنبا كيرلس مجرد شائعات، وأنه سيعود إلي إبراشيته، وقال إن البابا لا يسمع من طرف واحد، لأن البابا الذي وقف أمام السادات من أجل كلمة حق.. لا يمكن أن يتخذ إلا قرارا عادلا.
إلي ذلك التقت «المصري اليوم» عددا من الشباب الأقباط المحتجين في كنيسة نجع حمادي، وقال صفوت عبده نصيف: إن الكنيسة يجب أن تعيد النظر في هذه القرارات، وأن تعود إلي أصحاب الشأن وهم أقباط نجع حمادي.
وأكد ميلاد فاروق عدلي، أن بقاء الأنبا كيرلس في صالح الشباب المسيحي.
وطالب هارون نادر القيادة الكنسية، بضرورة إجراء استطلاع رأي عاجل لجموع المسيحيين بنجع حمادي للتأكد من موافقة جميع الأقباط علي بقائه.

 

 

طقس سيامة القس – كتاب الكهنوت تاج الأسرار جـ1 – رتبة القسيسة – الأغنسطس حسام كمال عبد المسيح

 تتم تزكية الخادم المرشح للرتبة من الأباء الكهنة والشعب ويشهدوا له بأنه مستحق الرتبة بسبب أخلاقه الفاضلة وخدمته الناجحة وأعماله الحسنة ووديع ورحوم ، وأذا لم يكن قد نال رتبة دياكون فيعطيها له الأسقف قبل الرسامة . – بعد صلاة الصلح يقف أمام الهيكل ووجهه للشعب ويردد التعهد الخاص بدرجة القس وراء أحد الأباء الكهنة الذي يقوله جملة جملة ونصه كالآتي : ” أنا الضعيف (أسمه) المدعو لنعمة الكهنوت علي المذبح المقدس في كنيسة ( اسم الكنيسة ) بحي …….. بمدينة ………. . اتعهد أمام الله رب الأرباب وراعي الرعاة ، وأمام ملائكته وقديسيه ، وأمام أبي قداسة البابا تواضروس الثاني ( في حالة الرسامة في إبيارشية تابعة لاسقف يقول : أمام أبي صاحب النيافة الأنبا ……. ) وأمام الاكليروس وكل الشعب : – بأن أثبت علي الأيمان الأرثوذكسي إلي النفس الأخير ، وأن أحترم قوانين الكنيسة المقدسة ، وأحافظ علي تقاليدها وطقوسها وتعاليمها . – وأن ابذل كل جهدي في تعليم الشعب الإيمان السليم ، وقيادته في حياة القداسة والبر ، وأكون أنا نفسب قدوة له في كل عمل صالح . – وأتعهد بأن أحب الرعية ، وأعاملها بالرفق والحكمة ، وابذل ذاتي في افتقاد الشعب والاهتمام به من كل ناحية حسب طاقتي ، وأن ابحث عن الضال واسعي لرده ، واجمع خراف الله المتفرقة ، ولا اغفل عن العاجزين والمنطرحين والذين ليس لهم أحد يذكرهم ، وأن أكون طويل الروح واسع الصدر في معاملة الناس ولا تكون لي منهم جماعة مختارة بل أهتم بالكل – واتعهد بأن أضع صالح الكنيسة فوق كل اعتبار ، وأن ابعد عن محبة المال وعن محبة النصيب الأكبر ولا اتعالي علي الشعب ، ولا اهملهم ولا اكلفهم بما لا يطيقون ،ولا آمرهم بما يخالف وصية الرب ، ولا أرفض التائب أذا رجع ولا أقصر في خدمة أحد منهم . – واتعهد بأن أخضع لرئاسة الكهنوت ممثلة في قداسة البابا البطريرك ( وفي الإبيارشية يضاف : وشريكه في الخدمة الرسولية نيافة أبي الأسقف الأنبا……… راعي هذه الإبيارشية ، مع احترامي وتوقيري لشركائهما في الخدمة الرسولية الأباء المطارنة والأساقفة ) – واطلب من الرب أن يهبني قوة بصلواتكم حتي أقوم بهذه المسؤالية الخطيرة واؤدي بأمانة كافة ما يتطلبه مني عمل الكهنوت الجليل . – صلوا عني يا آبائي وأخوتي القديسين . ها ميطانية لكم جميعاً  “

***

يقدم وهو البس كشماس )الجالبية السوداء( والزنار
على كتفه الشمال أمام المذبح. ثم يتلوا التعهد التالي.
I, (…), the unworthy, who is called for the
grace of the priesthood on the Holy altar of the
One Holy, catholic and apostolic Orthodox Church
of God of (…), in the City of (…), the beloved of
Christ.
أنا غير المستحق )...( المدعو لنعمة الكهنوت على
المذبح المقدس في كنيسة هللا المقدسة الجامعة
الرسولية بمدينة )...( المحبة للمسيح.
I pledge before God, the Lord of lords, and the
Shepherd of shepherds, and before His angels and
saints, and before my father His Holiness Pope
(…), and before my father, the Bishop Abba (…),
and all of the clergy and all of the people:
أتعهد أمام هللا رب األرباب وراعى الرعاة، وأمام
مالئكته وقديسيه، وأمام ابي قداسة البابا )...(، وأبي
األسقف االنبا )...( وأمام األكليروس وكل الشعب:
 To be steadfast in the Holy Orthodox Faith
till the last breath.
 To respect the canons of the Holy Church
of God.
 To keep all Traditions, Rites, religious
customs and teachings. I will make every
effort to teach the people the true faith, and
lead them in a holy and righteous life, and
to be an example for them in every good
deed.
 بأن أثبت على اإليمان األرثوذكسي إلى
النفس األخير.
 وأن احترم قوانين الكنيسة المقدسة واحافظ
على تقاليدها وطقوسها وتعاليمها.
 وأن أبذل كل جهدي في تعليم الشعب اإليمان
السليم، وقيادته في حياة القداسة والبر،
وأكون أنا نفسي قدوة له في كل عمل صالح.
28
I pledge to love the flock (parish), and deal
with the people in compassion and wisdom, and
with pastoral care, being concerned for them in
every respect to the very best of my abilities.
وأتعهد بأن أحب الرعية، وأعاملها بالرفق والحكمة،
وأبذل ذاتي في افتقاد الشعب واالهتمام به من كل
ناحية حسب طاقتي.
I will search for the prodigal and try to return
them. I will gather in the scattered flock of God. I
will not ignore the incapacitated, the rejected, or
those who have no one to remember them. I will
be patient and long suffering in dealing with all
people, and will not show partiality to a chosen
group, but be equally concerned for all.
وأن أبحث عن الضال وأسعى لرده، واجمع خراف هللا
المتفرقة، وال أغفل عن العاجزين والمنطرحين
والذين ليس لهم أحد يذكرهم. وأن أكون طويل الروح
واسع الصدر في معاملة الناس، وال تكون لي منهم
جماعة مختارة بل اهتم بالكل.
I pledge to put Christ and His Church before
everything else. I will stay away from the love of
money and loving the bigger portion. I will not
boast over the people nor will I ever neglect them
or overburden them. I will not order them against
the commandment of the Lord, and will never
reject the penitents when they return to the church
but will serve them.
واتعهد بان أضع صالح الكنيسة فوق كل اعتبار، وأن
ابعد عن محبة المال وعن محبة النصيب األكبر، وال
أتعالى على الشعب، وال أهملهم، وال أكلفهم بما ال
يطيقون، وال آمرهم بما يخالف وصية الرب، وال
أرفض التائب إذا رجع، وال أقصر في خدمة أحد
منهم.
I pledge to submit to the hierarchy of the
priesthood represented in the person of His
Holiness the Pope and Patriarchal head of the
Church, along with His partners in the apostolic
ministry, the Fathers; the Metropolitans and the
Bishops, to whom I will pay all respect and honor.
وأتعهد بأن أخضع لرئاسة الكهنوت ممثلة في قداسة
البابا البطريك واألب األسقف، مع احترامي وتوقيري
لشركائه في الخدمة الرسولية اآلباء المطارنة
واألساقفة.
I ask the Lord to grant me strength through
your prayers so that I may fulfill all the duties of
this great office of the honorable priesthood with
honesty and integrity.
وأطلب من الرب أن يهبني قوة بصلواتكم حتى أقوم
بهذه المسئولية الخطيرة، وأؤدي بأمانة كافة ما
يتطلبه مني عمل الكهنوت الجليل.
Pray for me and my fathers and brothers, the
saints. A metania for all of you.
صلوا عني يا أبائي وأخوتي القديسين. ها مطانية لكم
.
جميعا

 

 

 

 

 

This site was last updated 03/08/20