| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس م |
أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
إعتذر الأنبا مارتيروس ولم يعتذر البابا تواضروس رد المايسترو بيشوي بباريس على البابا تواضروس
ناس واطية محسوبين علينا أقباط حدث فى قداس جمعة ختام الصوم سنة 2018م بكنيسة مارينا ببنيريث بسيدنى وكان يحضرة دانييل المدعوا أسقفا بالسيمونية شتم أحد الشمامسة من أهله وعشيرته واحد من الشعب من نفس الأهل والعشيرة قائلا له "أنكحك" بصوت عالى أمام الرجال والنساء والأطفال والمذبح والله وناوله المدعو أنبا فإعترضت فى هذه الصفحة قائلا أن الإنجيل يقول لا شتامون يدخلون ملكوت السموات فكيف تناول هذا الشماس وتدخله الملكوت فورا فقام بحرمانى من التناول واليوم الأشخاص الذين يلتفون حول دانييل المدعو انبا يهاجمون أحد الرهبان القدامى المشهود لهم بالسيرة الحسنة وهو من الذين أسسوا الكنيسة القبطية فى سيدنى منذ أكثر من 40 سنة والذى يذهب لزيارة المساجين الأقباط ومنهم واحد سافر له 7 ساعات سفر وقام ويقوم بحل المشاكل الأسرية والإجتماعية وإفتقادهم فى كل أنحاء سيدنى ويساعد العائلات والأفراد الذين وصلوا حديثا وغيرها من الخدمات الخفية التى لا أعرف عنها شيئا هذه القامة فى كل اعمالها تحاول قلة من الأقزام الواطية ملتفة حول الأنبا إساءة سمعتة بالفاظ وشتائم بذيئة يقول عنهم المثل المصرى: [ الواطـى لو كشفته يبجح .. ولو واجهته يأبح .. ولو بعدت عنه يلقح .. ويشوف عدوك فين ويقعد معاه ويسبح [ٍ **************************** هذه هى آلهتك يا أقباط طلع موسى الجبل وإجتمع الشعب مع هارون وقالوا :"إصنع آلهة تسير أمامنا" فقال هارون انزعوا اقراط الذهب التي في اذان نسائكم وبنيكم وبناتكم واتوني بها. (خر 32: 4) [ فأخذ ذلك من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: «هذه آلهتك يا إسرائيل التي أصعدتك من أرض مصر» ونادى هرون وقال غدا عيد للرب. فبكروا في الغد واصعدوا محرقات وقدموا ذبائح سلامة.وجلس الشعب للاكل والشرب ثم قاموا للعب فقال الرب لموسى اذهب انزل.لانه قد فسد شعبك الذي اصعدته من ارض مصر. زاغوا سريعا عن الطريق الذي اوصيتهم به.صنعوا لهم عجلا مسبوكا وسجدوا له وذبحوا له وقالوا هذه الهتك يا اسرائيل التي اصعدتك من ارض مصر] هكذا فعل البابا تواضروس عندما ارسل الأنبا مارتيروس والأنبا أبيفانيوس مندوبين عن الكنيسة القبطية لحضور مؤتمر وحدة الأديان فى سيول بكوريا الجنوبية سنة 2014م ووقع الأنبا مارتيروس على وثيقة الوحدة نيابة عن الكنيسة القبطية ويعنى وحدة الأديان أن جميع الأديان الوثنية والإبراهيمية لها "إله واحد خالق" وآلهة أخرى وسطية فالبقر لمن يعبدون البقر والمسيح فى المسيحية وعلى سبيل المثال وليس الحصر فإن البابا تواضروس جعل الكنيسة القبطية بعد توقيع هذه اإتفاقية تعترف بالإله البقر الذى يعبد فى الهند كما فعل هارون مع بنى إسرائيل وأصبح الأقباط لهم آلهة أخرى وثنية ولتى تبلغ بالهند أكثر من 2000 إله منها كائنات حية حيوانات وطيور وغيرها وأنصاب أحجار وتماثيل لأصنام وغيرها ******************************* البابا تواضروس يرجعنا لعبادة إله مجهول ******************************* هل سيقدم البابا إعتذارا للشعب؟ لا أظن لأن أخطاء البابا كثيرة جدا ولم يعتذر عن أى واحدة منها فهل سيعتذ عن توقيع وثيقة وحدة مع الأديان الأخرى الوثنية إذا اسميناها اديان والمسيحية كما نعرفها أنها ليست دينا نعيش بعقوبات قوانينه كسائر الأديان ولكنها روح وحياة فالمسيح لم ياـى ليدين العالم بل ليخلص العالم .. فى 26/12/2020م نشرت جريدة وطنى خبرا بعنوان "الأنبا مارتيروس يقدم اعتذار لآباء وأبناء الكنيسة القبطية" كتبه مايكل جرجس جاء فيه : [ نشر نيافة الأنبا مارتيروس الأسقف العام، لكنائس شرق السكة الحديد بالقاهرة على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك منشور يعتذر فيه عن مشاركته في مؤتمر للسلام الدولي والذي كان منعقد في العاصمة الكورية سول حيث نشر قائلاً :”أسف وإعتذار للآباء والأبناء بكنيستنا القبطية الأرثوذكسية .. إنني سبق وأن شاركت في مؤتمر السلام الدولي المنعقد في العاصمة الكورية سول والذي إنعقد في سبتمبر 2014م ، في وقت عصيب ، ووقعت على وثيقة إقرار السلام – وذلك عملاً بمبادئ إيماننا المسيحي وعقيدتنا الأرثوذكسية ومشاركة كنيستنا بإعتبارها راعية للسلام ولكن بعد أن إستوضحت من بعض أبناء الكنيسة وما يدور حول الهدف الخفي والغير معلن من وراء ذلك المؤتمرـ وإنه كان يدعو لوحدة الأديان وليس للسلام فإنني أقف بجانب الأبناء وأعلن رفضي التام لهذا المؤتمر ، ويشرفني أن أسحب مشاركتي وحضوري وتوقيعي لتلك الوثيقة – الداعية للسلام علي غير الحقيقة في هذا المؤتمر وقد أرسلت إيميل للجنة المنظمة لهذا المؤتمر بكوريا الجنوبية ولرئيس جمعية السلام الدولي المنظمة للمؤتمر وللسفارة الكورية في مصر ومثيلتها المصرية في كوريا الجنوبية ولوزارة الخارجية الكورية والمصرية للتعبير عن رفضي الكامل للأهداف الخفية لهذا المؤتمر ولذا أرجو من الآباء والأبناء قبول اعتذاري ومسامحتي صلوا عني”. وكان القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أعلن آنذاك، أن الكنيسة تشارك في فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للسلام والذي تنظمه منظمة "HWPL" الكورية بالعاصمة الكورية الجنوبية سول، ويحضره حوالي 1000 شخصية عالمية من مختلف دول العالم. وأضاف "حليم"، في بيان له، أن مشاركة الكنيسة في هذا المؤتمر تنحصر في القسم الخاص برجال الدين والذي شارك فيه حوالي 250 رجل دين يمثلون 16 عقيدة مختلفة من 25 دولة، ويمثل الكنيسة القبطية في هذا المؤتمر القس أبرام إميل، سكرتير مجلس الكهنة بالإسكندرية، والذي فوضه البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية لحضور المؤتمر. وأشار "حليم" إلى أن القس أبرام ألقى كلمة الكنيسة القبطية عن موضوع الكتاب المقدس في إيمان الكنيسة القبطية وتحدث عن أهمية تعاليم الكتاب المقدس في الكنيسة وكيف أنه من أهم مصادر التعليم في الكنيسة. وفى يوم السبت 17/9/2014م نشرت سارة علام فى جريدة اليوم السابع مقالة بعنوان : "الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تشارك في مؤتمر دولي للسلام بكوريا " بدأ اليوم السبت فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للسلام والذي تنظمه منظمة HWPL الكورية بالعاصمة كوريا الجنوبية سول وبمشاركة الكنيسة القبطية المصرية وذكر بيان رسمى صادر عن الكنيسة أن المؤتمر ينعقد بحضور ألف شخصية عالمية من مختلف دول العالم، وشاركت الكنيسة في القسم الخاص برجال الدين والذي شارك فيه حوالي ٢٥٠ رجل دين يمثلون ١٦ عقيدة مختلفة من ٢٥ دولة، وأضاف البيان أنه مثل الكنيسة القبطية في هذا المؤتمر القس أبرآم إميل سكرتير مجلس الكهنة بالأسكندرية والذي فوضه قداسة البابا لحضور المؤتمر، وألقى القس أبرآم كلمة الكنيسة القبطية عن موضوع الكتاب المقدس في الكنيسة القبطية وتحدث عن أهمية تعاليم الكتاب المقدس وكيف أنه من أهم مصادر التعليم في الكنيسة. فيما بدأت الجلسات التحضيرية للمؤتمر الخميس الماضي ويهدف المؤتمر إلى البحث عن النقاط المشتركة فى الأديان مثل السلام والمحبة وقبول الآخر والعمل من خلال رجال الدين على تفعيل التعايش السلمي والعدالة ونبذ العنف والقضاء على أسباب المعاناة وتقديم قيم الخير لكل العالم. ******************************* تعليق على اعتذار نيافة الانبا مارتيروس . ******************************* لم يحل البابا تواضروس أى مشكلة لم يحل البابا تواضروس أى مشكلة بل زادها تعقيدا والدليل والبرهان استراليا فى 30/8/2017م زار البابا تواضروس استراليا وظهر فيها العجب فبدل أن يفتتح البابا كنيسة أو مدرسة قبطية فلأول مرة فى تاريخ بطاركة الكنيسة القبطية يفتتح بابا برجا أبؤورو وأدى هذا إلى خلاف على البرج حول إمتلاك شقق البرج فإستقال الأنبا سوريال وأصبحت ملبورن تدار بدون أسقف أو بدون مدير حسب تعبير قداسة البابا وفى إيبارشية سيدنى رفض البابا أن يلتقى بالمعارضين لأعمال ألأنبا دانييل الذى لم يفعل شيئا من الناحية الروحية كما أدى إلى كارثة مالية اضاعت سيدنى فماذا فعل البابا قبل وبعد زيارته لأستراليا لم يفعل شيئا ومما يذكر أن البابا ودافع عن سيمونية الأنبا دانييل بكلمات بعيدا عن الحقيقة ملخصها : "قالولى وقالوا" بدون تحديد أسماء أو تواريخ فى إجتماع أطلق عليه إجتماع الشطة واليوم يدافع عن الأنبا مارك فى فرنسا فى حوار مسجل على قناة أغابى فى مشكلة كنيسة فيل جويف بقرنسا واصبح البابا تواضروس هو أول بطريرك يفتتح برجا وأول بطريرك فى عصرة يخرج ابناء كنيسة قبطية ( فيل جويف) فى وقفات إحتجاجية على الرصيف فى الشارع لمدة 17 أسبوع متتالية فى عز البرد يصحبون أطفالهم بتصريح من البوليس لعدة شهور أنتهى فى ديسمبر وأخذوا تصريح آخر يمتد حتى شهر إبريل وهكذا يعيد البابا ما فعله فى سيدنى ويكرره بدون أن يأخذ خبرة من الماضى يا قداسة البابا الكنيسة شعب والإكليروس من شعب الكنيسة وهم الذين يختارهم الشعب ليخدمهم المتيسة القبطية ششعبية ولا تقسم لحاكم ومحكومين ورئيس ومرؤوسيين وأسياد وعبيد ******************************* رد المايسترو القبطي بيشوي عوض من باريس على البابا تواضروس حول مشكلة كنيسة فيل جويف رد المايسترو بيشوي على البابا تواضروس وفيما يلى ما نقلته من فيديو رد المايسترو القبطي بيشوي عوض من باريس علي كلمات البطريرك البابا تواضروس في حواره المسجل علي قناة أغابي فيما يتعلق بتظاهرات أقباط كنيسة فيل جويف / باريس سيدنا بيقول : البلد (أى باريس) لم يكن فيها أساقفة واصبح فيها أسقف (أى الأنبا مارك) .. الرد : يا سيدنا أنت لا تقول الحقيقة لأن البلد كان فيها أسقف وما زال وهو الأنبا لوقا أسقف جنوب فرنسا والبلد كان فيها مطران أيضا وما زال وهو الأنبا أثناسيوس والعجيب انك لم تسند إليه إدارة كنائس باريس وشمال البلاد ولكنك عينت الأنبا مارك اسقفا عاما ثم جلسته على الرغم من إعتراضات بعض من أولاد وبنات الإيبارشية ولم تأخذ إعتراضاتهم فى الإعتبار وهذه هى النتيجة سيدنا بيقول : الأنبا مارك اسقف نشيط وشاطر وتكونت جماعة مناوءة له .. الرد : يا سيدنا أنت لم تقل الحقيقة كاملة لأن الأنبا مارك نشيط وشاطر ربما ولكنه يدير الإيبارشية باحادية وصدر عنه قرارات بعضها غير موفق وبعضها يتعدى على القانون ويهمش اولاد الكنيسة ويتعدى على كينونتهم ويدفن مشاركتهم الكنسية دفنا ويجعل من وجودهم كعدمه علاوة على انه ينشر تعليما غير منضبطا يشوه بها وجدان ألأقباط وكل هذه الأشياء دفعت مجموعة من أولادد وبنات كنيستنا المباركين لإحتجاج على هذه الإدارة الأحادية وهذه التصرفات فى القرارات والتعاليم المسببة للإضطرابات سيدنا بيقول : أنه من الحاجات التى عملها الأنبا مارك أنه اشترى مكان .. الرد : الحقيقة يا سيدنا أن الأنبا مارك لم يشترى شيئا من أمواله الخاصة ولكنه يرعى الأقباط وأولادهم وعشورهم ونذورهم وعطاياهم من مرتباتهم مقابل هذا المكان الذى وإن كان جميلا ومفرحا إلا أنه كالمستعمرة المهجورة فى منطقة نائية الذهاب لها من أنحاء الإيبارشية مرهق ومكلف جدا ومضيعة للوقت وكان واجبا على الأسقف جمع الأقباط فى كل الإيبارشية للأخذ برأيهم ليقرروا ما إذا كانوا محتاجين هذا المكان وما إذا كانوا يستطيعون دفع تكاليفه لم تتوقف حتى يوم القيامة سيدنا بيقول : أن الأنبا مارك اشترى مكان وقال للرهبان تعالوا عيشو معايا فى هذا المكان وأتركوا قلاليكم فى كنائسكم حتى تتحول ‘لى فصول لمدارس احد فلم يقتنع الشعب بكلام الأسقف فهاجوا وطبعا هذا الكلام عن كنيسة الملاك بحى فيل جويف الذى يخدم فيها الراهب إفرايم البراموسى يا سيدنا وإن يظهر أن قراره لطيفا ولكن عمليا هو إحدى القرارات المسببة للإضطرابات لأنه أولا : كيف تكون الكنيسة فى إحتياج شديد لفصل مدارس أحد وفى نفس الوقت الأسقف رفض شراء مبانى مجاورة للكنيسة بغرض التوسع ,لإنشاء مبنى للخدمات ومدارس الأحد هل قلاية أبونا هاتعمل توسع ثانيا : كيف لأبونا أفرايم أن يخدم فى الكنيسة وما يحدث فيها فى نفس الوقت طالبه أن ألأسقف يعيش معاه فى مقر الإيبارشية البعيد عن الكنيسة فكيف يخدم في الكنيسة وهو غير موجود بها ثالثا كيف نطالب ابونا أفرايم فى سنة المتقدم وأمراضه المزمنة ن يقضى وقته يحمل حقيبة سفره رايح جاى طول الأسبوع بين مقر الإيبارشية والكنيسة فى ساعات مبكرة وساعات متأخرة ونثقل على الأقباط أنهم يوصلوه فى كل مرة ولو الناس مشغولين يضطر أبونا الراهب انه يستقل مواصلات عديدة مختلفة ذهابا وإيابا وسؤالى للبابا وأسقف الإيبارشية ، أين الحكمة فى قرار كهذا ؟ واين الحكمة فى الإصرار عليه؟ سيدنا بيقول : فيه أمور خبيثة بتحصل وفيه ناس ربما منتفعين ،.. الرد : يا سيدنا انا لن أعلق على هذه الكلمات البطالة التى لا معنى لها لأنك لم تعطى مثلا على الخبث ولا مثلا عن الإنتفاع سيدنا بيقول : هل سمعنا قبل هذه الأيام عبر التاريخ أن مشاكل الكنيسة تحل على الرصيف وفى الشارع ,, الرد : عن ألتاريخ تتحدث يا سيدنا وأنت نفسك جالس تتحدث عن مشكلات الكنيسة على الملآ أمام شاشات التلفزيون سيدنا بيقول : هل مشكلات الكنيسة تحل فى الشارع إحنا بنقول لأى اسرة سركم لا يخرج خارج البيت .. الرد : ياسيدنا لو كانت كنيستنا فعلا أسرة هل يعقل أن يتم إنتشال (إبعاد) رب الأسرة أبونا آفرايم البراموسى بهذه الطريقة العنيفة بعيدا عنأولاده وبناته بعد عشرة أكثر من 20 سنة بدون تمهيد ولا إنذار ولا وداع ولا تعليل ولا سبب مفهوم يذكر ونقول لأولاده وبناته : "هوه كدة" ثم يقطع الإتصال معه ولا يقابل احدا هذ هذه مبادئ أسرية ؟ أم أنها مبادئ الأسر والأسرى قى الحرب سيدنا بيقول : أن أولاد وبنات الكنيسة تواصلوا معاه وقال لهم أنا أريد واحد كبير يمثلكم حتى يمكننى التفاهم معه .. الرب : يا سيدنا لو كانت كنيستنا فعلا أسرة كيف لك كأب أن تطالب أولادك وبناتك المضطربين أن يقيموا محاميا ليتحدث معك بدلا عنهم إن اولادنا وبناتنا جميعا من أصغر صغير إلى أكبر كبير كل واحد فيهم ممثل للكنيسة لأنهم يحملون فى صدورهم إيمان كنيستنا وعقيدتها ونصوصها ومبادئها وتاريخها الإستشهادى وإن تحدث أى أحد منهم فهو يعبر عن نفسه ويعبر عن الكنيسة التى فى صدره ووجب عليك إلى حسن الإصغاء إلى كل واحد منهم ورفع الإضطرابات والألام عنهم إلا إذا كنت يا سيدنا قد تخليت عن مبدأ الأبوة فى كنيستنا سيدنا بيقول : أن أولاد الكنيسة المحتجين بيهينوا الممسيح وبيهينوا الكنيسة وبيهينوا الآباء بوقفهم فى الشارع .. الرد : يا سيدنا أنت لا تقول الحقيقة فاولادنا وبناتنا المباركين لا توجد معهم مشكلة لا مع المسيح ولا مع الكنيسة ككيان كما لا توجد لهم مشكلة مع أى واحد من الآباء إنما يعرضون آلامهم وإضطراباتهم التى سببببتها قرارات وتعاليم الأسقف الغير منضبطة ولأنهم سبقوا ورقفعوا شكواهم للأسقف ولم يفعل ما يرضيهم ولم يرجع عن قراراته الأحادية حتى ول كان الثمن هدم مذبح الرب فى صدور أولادنا وبناتنا والتسبب لهم فى مشكلات نفسية وروحية اشك فى أن يكون لها دواء وبعدين يا سيدنا لو قداستك ونيافة الأسقف قدمتم حل للمشاكل هل أولادنا سيقفون فى الشارع ؟ سيدنا بيقول : أن الأب الأسقف مدير الإيبارشية بتاعته .. الرد : يا سيدنا من أين تأتى بهذه التعبيرات أن الراهب الذى نضع على رأسه عمة يصبح مديرا والإيبارشية وما فيها ومن فيها تصبح ملكا خاصا له لو عند نصوص يا سيدنا تستند عليها إخرجها للأقباط جميعا حتى يعرفوا رأسهم من أرجلهم بعد سماعى لكلمات البابا فى سياق الواقع القائم أود أن أختم حديثى قائلا : أننى شخصيا وربما أناس غيرى أستشعر من البداية وحتى الآن أنك يا سيدنا البابا لا رغبة عندك فى حل المشكلة وأنك بذلك تتخاذل عن دورك الرعوي والكنسى الذى أسند إليك ولا تقم بمهامك الباباوية وبدلا أن تتدخل لإنهاء المشكلات ها أنت تتصرف كالغريب وتكتفى فقط بتصريحاتك الغير نافعة الغير مجدية على شاشات التلفزيون وبناء على تخاذلك وتخاذل الأسقف لو إتجه بناتنا وأولاد كنيستنا إلى تصعيد الأمر للجهات المدنية والحكومية والحقوقية لفض النزاع القائم فلا عيب عليهم ولا ملامة وإن إستمرت الإحتجاجات والتظاهرات لشهور وسنوات فلن يعيب عليهم أى أحد عاقل متزن قلت كلماتى وللرب نفوض أمرنا فعليه العوض ومنه العوض
قمة الألفية |
This site was last updated 01/09/21