| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس م |
أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
تاثير العقيــدة المسيحيـة فى الخلافــــة الأمويــــة
حفلة تجليس أم حفلة وداع حفلة تجليس المدعو اسقف سيدني بالسيمونية يحضرها حوالى 20كاهن فقط من ال٧٤ كاهن وظل 54 كاهن مقاطعين الأنبا دانييل لأنهم فضلوا الوقوف بجانب حق المسيح ؟؟؟ وظهرت بعض الكراسى فارغة لا يجلس عليها أحد وعدد الحضور تقريبا مائة شخص أين باقى الشعب وهناك أسئلة تريد جوابا .. أليس ما نراه نفاقا ومصلحة من الأهل والعشيرة وأحيانا رد للجمايل من الذين رسموا كهنة العشوائيات بدون رغبة الشعب فرفضهم الشعب ولم يقبلهم فى الكنائس حتى الآن وآخرين (دوام جزئى) من الذين يمارسون وظائفهم المدنية ومرسومين لصلاة القداس الأحد فقط ثم يخلعون ملابس الكهنوت وبلبسون ملابس العمل باقى الأسبوع لماذا لم يقام الحفل رسميا فى إحدى القاعات الكنسية؟ لماذا لم يحضر أحد من الحكومة الأسترالية؟ هل شمسة غابت؟ .. كنا ونحن صغار نجرى على الكاهن ونقبل أيديه وأدت أعماله وغيره من الأساقفة الهراطقة إلى فقد الكاهن والأساقفة الإحترام لماذا أرجعه البابا تواضروس وهو يعلم تماما ما سيواجهة هذا المدعو أسقف من إذلال وإهانة من شعب سيدنى ؟ لقد إتصل المدعو بكثيريين من الشعب ورفضوا الرد عليه وأقفل آخرين سماعة التليفون فى وجهه بعد معرفتهم أن السيمونى يكلمهم ؟ يخرج كثير من الأقباط من الكنائس عندما يعلن الكاهن أن السيمونى سيصلى فى القداس أو يروه فجأة داخل الكنيسة بدون إعلان؟ لقد كنت أسكن بجوار الكاتدرائية بدير الأنبا رويس بالعباسية وكتبت تاريخ الأقباط من مار مرقس حتى الآن لأول مرة أرى لأى مدى وصلت درجة كره الشعب القبطى لهذا المدعو أسقف بالسيمونية ولهذا كتبت بوست للبابا أرجوه فيه أن يرحم المدعوا أسقف سيدنى من نفسه وأيضا حفاظا على سمعة الكنيسة لأن هذا المدعوا يعتقد أنه بالمسكنة والدموع سيضحك على الشعب فيسامحة على ما فعله من شراء العمة إلى الكارثة المالية إلى حرمان بعض الأقباط من التناول .. هذه الحفلة دليل وبرهان أن المدعو اسقف سيدنى بالسيمونية مكروه من شعب ومن كهنة سيدنى ؟؟؟؟ ****************************************** التدشين باليد أم بالرولا الدهان التدشين يتم بوضع اليد والمسح " دهنه بزيت الميرون المقدس" في الكنيسة القبطية أحد المراسم المهمة يقوم بها البطريرك أو الأسقف ويعنى التدشين تكريس، أى تخصيص أشياء معينة للرب مثل الأيقونات والأواني المقدسة الخاصة بالخدمة واساس المبنى الكنسية والمذابح وغيرها (وهذا ما ضايق البابا تواضروس من السيمونى لأنه باع مبنى مطرانية سيدنى بعد أن دعى البابا لزيارة سيدنى ليدشن المينى بيديه فباع المبنى بالإنجيل وعملية البيع والشراء ليس هذا بغريب عليه لأنه أشترى الروح القدس من أثنين من الأساقفة ) أو إنسان لخدمة الرب كما يتم فى تكريس الكهنة والأساقفة وباقى الرتب الكنسية ، فلا تستخدم الشاياء أو الإنسان إلا في خدمة الرب ولهذا أخطأ المدعو اسقف سيدنى فى سيامة كهنة يعملون فى وظائف مدنية منها دكاترة وغيرها وقد شرطوا عليه أن يلبسوا الملابس المدنية ما عدا ساعتين فقط يصلون فيها القداس وهكذا عرج هذا السيمونى بين الفرقتين الرب والعالم وبهذا ألغى السيمونى شرط التكريس وهو شرطا هاما فى سيامة كهنة مكرسين كل وقتهم وعملهم للخدمة - أما بالنسبة لمسح ألأيقونات باليد فنرى صورتين أحدهما لمثلث الرحمات البابا شنودة الثالث وهو يمسج صورة ق. أبانوب بيده بينما يدهب البابا تواضروس صورة الأنبا آبرام برولا الدهان هل سيتعب الأنبا تواضروس لو مال قليلا ودشن وجه هذا القديس العظيم بطريقة محترمة تليق و ليست برولة الدهان؟ هل هذه المسافة القصيرة تستدعي رولا الدهان؟ لقد رزق الله قداسة الأنبا تواضروس بطول ملفت للنظر ويدا تصل لمسافة أبعد من سلفه .. كما أن المسح باليد أو وضع اليد يعتبرها الأقباط بركة ولهذا يقبلون أيدى كهنتهم وفلماذا لا يتصرف مثل سلفه من الأباء و يدشن ايقونات القديسين بطريقة لائقة ؟ لماذا يتعمد دائماً إهانة كل ما هو مقدس لماذا يستهين دائماً بقدسية زيت الميرون الذى يتساقط من الرولا على الأرض ؟ نتذكر حينما كان قداسة البابا شنودة مريضاً بمختلف انواع الكانسر بجانب الفشل الكلوي و الآم العظام و لكن لم نرى له صورة واحدة وهو يدشن بالميرون مستمعلاً رولة دهان. يوضح الأنبا رافائيل، سكرتير المجمع المقدس وسكرتير المجمع السابق وأسقف كنائس وسط القاهرة طقوس الكنيسة الأرثوذكسية قائلا، إنه يتم التدشين بصلوات وطقوس خاصة، كما أن تدشين الكنائس والمعموديات والأيقونات، يكون مرة واحدة فى العمر، وعندما تدشن الأيقونة بالميرون فى الكنيسة يصبح لها تكريم خاص. ويتابع: كانت عملية التدشين فى العهد القديم، أى قبل قدوم السيد المسيح، تتم إما بالماء والدم، أو بزيت المِسحة المقدس، أما بالنسبة للأوانى والأشياء الأخرى، فتدشينها بالماء والدم أن التدشين بالميرون يعطى نعمة فقط، وليس جوهر الروح القدس، وإلا صرنا آلهة، وتصبح الأيقونة إلها عند تدشينها، وهذا أمر يتعارض مع الإيمان المسيحي، ولكننا نصلى أمام الأيقونة لأنها مجرد وسيلة اتصال مع صاحب الأيقونة، وبفعل الروح القدس بالطاقة وليس بالجوهر. ويوضح القس يوساب عزت، كاهن كنيسة الأنبا بيشوى بالمنيا الجديدة، وأستاذ القانون الكنسى بالكلية الإكليريكية والمعاهد الدينية، طريقة التدشين معنى كلمة «تدشين» تخصيص أو تكريس أشياء معينة، مثل الكنائس والمعموديات، وحتى الأوانى التى تستخدم فى الكنيسة، ولا يتم استخدامها سوى فى الحدمة . وعن طريقة التدشين، يقول كاهن كنيسة الأنبا بيشوي، إنه يتم بالدهن بزيت الميرون المقدس والصلاة طوال الليل، وتتم قراءات من الكتاب المقدس والمزامير وبعض الرسائل من الكتاب المقدس، وكذلك الطلبات والقطع الخاصة بالتدشين، ثم تتم تسمية بناء الهيكل على اسم السيدة العذراء مريم، أو أحد القديسين أو الشهداء، ورشه بالماء المقدس ومسحه بالميرون المقدس أيضا، وهو زيت عطرى يستخدم فى طقوس الكنيسة، ومنها المعمودية والتدشين. ويصنع الميرون من زيوت معينة تخلط بالأطياب التى قدمت عند كفن السيد المسيح، وهناك بعض المواد التى تضاف له. *********************************** نشأة الإسلام كانت فى الجزيرة العربية قبائل كثيرة متناحرة فى الجزيرة العربية وكان لكل قبيلة دين وإله منها النصرانية واليهودية والوثنية وكل قبيلة لها منطقتها الخاصة بها يعتدون على بعضهم بعضا وكانت تنتشر الكعبات فى الجزيرة العربية وصل عددها 22 كعبة كان أهمها فى مكة وكانت كل قبيلة تضع آلهتها فى حول الكعبة بما فيها القبائل النصرانية التى رسمت صورها الدينية داخل الكعبة التى كانت مركز طرق القوافل من اليمن للشام وبالعكس كانت قبيلة قريش تتحكم فى مكة ومهتمة بالكعبة وكانت قبيلة قريش تنقسم إلى عدة بطون أى أسر منها بنى هاشم وبنى أمية وكان بينهم عداء فى رآسة الإهتمام بالكعبة فيما يسمى بكلمة : " السقاية" هي من الأمور التي كانت تقع على عاتق قريش أثناء الحج من توفير المياه بالنسبة للحجاج الذين يأتون من كل البلاد إلى مكة وملابس الطواف وغيرها إلى أن استلم عبد المطلب جد محمد صلم أمور السقاية وخرج من مكة محمد الذى يعتقد أنه من بنى هاشم من قبيلة قريش عندما قال عن نفسه أنه نبى ولم يقتنع به أحد من أهل قومة قريش ومنهم أبى سوفيان من بنى أمية وهذا يسمى فى التاريخ الإسلامى بالهجرة فذهب إلى يثرب / المدينة الآن قبيلتى الأوس والجزرج اليمنيتين الفقراء إستعان بهم فى فرض رسالته بالقوة وطمعهم فى غزو القبائل اليهودية الغنية وإبادة رجالهم وكل من أنبتت عانته وسبى نساؤهم والإستيلاء على أرضيهم وديارهم أموالهم وسلاحهم وسرعان ما إنضم له مجموعة ليس لهم دين أو ملة مطرودة من القبائل إسمهم صعاليك العرب وعندما دانت له قبائل الجزيرة العربية بالغزوات جمع الرسول صلم جيشا كبيرة حاصر مكة فإستسلمت قبيلة قريش وبطونها بنى هاشم وبنى أمية وكان أول من حكم بإسم الإسلام الجزيرة العربية بعد موت الرسول صلم اربعة خلفاء هم أبو بكر وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان (بنى أمية) وعمر الذين إضطروا إلى غزو المناطق المجاورة وكان لذلك سببا أنه حدثت فى بداية عهدهم مجاعة وجفاف كبيرين إستمر 7 سنين بالإضافة إلى الإنفجار السكانى بعد سبى النساء وإعتماد الإسلام على الحرب فقط بدون اساس إنتاجى وإقتصادى وهذا يفسر رسائل عمر بن الخطاب إلى واليه عمرة بن العاص فى مصر بإرسال معونة عذائية فكون قافلة إعانة تبرع بها الأقباط وصل أولها إلى مكة والمدينة وكان آخرها فى مصر وأطلق علي هذه الحقبة الخلافة الراشدة لأنهم تولوا بالمشورة والمبايعة ثم كانت الحقبة الثانية وإسمها الخلافة الأموية حيث يرجع نسب الأمويين إلى أميَّة بن عبد شمس من قبيلة قريش الدولة الأموية أو الخِلافَةُ الأُمَوِيَّةُ أو دولة بني أمية (41 - 132 هـ / 662 - 750 م) وهي أكبر دولة وثاني خلافة في تاريخ الإسلام والأراضى التى غزتها كانت كبيرة وإبتدأ نظام جديد فى الإسلام هو حكم الأسرات بالتوريث الذى نقلته الخلافة الأموية من الإمبراطورية البيزنطية المسيحية المجاورة التى هى تركيا واليونان حاليا وحكمت الأسرة الأموية من سنة 41 هـ (662 م) إلى 132 هـ (750 م)، وكانت عاصمتهم مدينة دمشق. وبلغت الدولة الأموية ذروة اتساعها في عهد الخليفة العاشر هشام بن عبد الملك، إذ امتدت حدودها من أطراف الصين شرقاً حتى جنوب فرنسا غرباً، وتمكنت من فتح /غزو أفريقية والمغرب والأندلس وجنوب الغال والسند وما وراء النهر. معاوية أول خلفاء بنى أمية (1) المسجد: المسجد الأموي. موسوعة المساجد في العالم. تاريخ الولوج: 05-04-2012.نسخة محفوظة 8 مايو 2020 على موقع واي باك مشين. (2) كتاب (مصاحف الأمويين) للفرنسي ذي الشهرة الواسعة في المخطوطات القرآنية فرنسوا ديروش من أهم الكتب المعاصرة حول المخطوطات القرآنية المبكّرة يتناول ديروش (نسخ القرآن في بواكير الحقبة الأموية): أقدم مجموعة مخطوطات قرآنية (The codex Parisino-petropolitanus). ويركّز الفصل على واحدة من أوائل المخطوطات الأموية، إن لم تكن الأولى على الإطلاق، والتي تم الاحتفاظ بمعظم أجزائها في باريس (BNF 328a and b) وسان بطرسبرج (NLR Marcel 18). خليفة الله أم خليفة النبى دار خلاف حول معنى وتفسير كلمة فى جزء من آية سورة البقرة 30 ( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ ) أى حول كلمة خليفة وهل هى خليقة لأن القرآن عندما نزل لم يكن منقطا وعموما ليس هذا موضوعنا ونحن نعتمد هنا تفسير معظم المفسرين الذين إعتمدوا كلمة خليفة أنها الأصح والخلافة هو إسم مرادف للإمبراطورية أى الدولة التى تحكم بالدين والتى ورثت نظام الإمبراطوريات الوثنية التى كان الأمبراطور يعتبر نفسه إلها وقد فشلت الإمبراطورية المسيحية البيزنطية فى الحكم بإسم الدين لأن المسيحية دينا روحيا سماويا وليس حكما أرضيا كما قال المسيح "مملكتى ليست من هذا العالم" والخلافة الأسلامية هى دين ودولة إتبعت النظام الوثنى فى الحكم وقد أتت بمعنيين "خليفة الله" (1) أو "خليفة النبى" وأول خلافة هى الخلافة الراشدة كانت "دولة ديكتاتورية دينية" عاصمتها المدينة المنورة المغلقة على ذاتها في الحجاز وتعتمد على "الشورى" في اختيار الخليفة كانت الدولة الأموية "دولة مدنية مشكوك في هويتها الإسلامية بالمعنى الإسلامى المتعارف به اليوم " عاصمتها دمشق المتعددة الطوائف والمذاهب والعرقيات، وتحولت معها الدولة إلى ملكية وراثية بدلاً من الشورى، مع إستمرار النظام السياسى والإدارى الذى كان قبل الغزو العربى الإسلامى من تنظيمات سريانية وبيزنطية بما فيها الناحيتين الإدارية والعسكريّة، وبالنسبة للشعب المسيحى فى الشام لم يعتبر العرب الغزاة من أصحاب الديانات فلم يحملوا كتابا ولم يبشروا أحدابولم يكن لهم معابد ولا كنائس ولا مبانى بل إس معسكرات للجيش فقط فكانوا بالنسبة لهم مجرد بدو نشأوا فى الصحراء وجمعوا القبائل للغزو وإستعبادهم وإعتبر المسيحيين أن الغزو العربى القبلى بقيادة قريشى لبلادهم هو عقاب ربانى لضعف إيمانهم وتؤكد هذه النظرية التاريخ المادى والآثار ولم تؤمن الأجيال الأولى من الأسرة الأموية بالإسلام لأنهمنهم اسلموا خوفا من الموت وكما ذكرنا أن الذى ينطق بالشهادتين نوعين إما "أسلم" خوفا من السيف أو "آمن" به وكان هدف الأمويين الرئيسى هو السلطة والحكم على قريش وبالتالى على الأراضى التى أستولو عليها بإسم الإسلام بما يعنى "أنا مسلم أعطينى الخكم ولا تطالبنى بالدين" وكما تقول سعاد صالح "فقد قدّم الأمويون الدنيا على الدين". (1) تاريخ دمشق : 12 / 159 : ( سليمان الأعمش قال : جَمَّعت ( صليت الجمعة ) مع الحجاج ، قال فخطب فذكر نحو حديث أبي بكر بن عياش قال فيها ( الخطبة ) : إسمعوا وأطيعوا لخليفة الله وصفيه عبد الملك بن مروان ) ! ****************************** الخليفة معاوية يصبح ملكا وعن التأثير المسيحى فى الخلافة الأموية يذكر في هذا الصدد كل من المؤرخ فيليپ حتّي وهنري لامنس وفريد دونر أن زوجة معاوية بن أبي سفيان ميسون بنت بحدل الكلبية كانت مسيحية، وكان طبيب معاوية ابن آثال ووزير ماليته مسيحيًا هو منصور الرومي وفقاً للمؤرخين المسلمين التغلبي أو الكلبي وفقاً لمؤرخين أو الملكي السرياني وفقاً لآخرين وكان شاعر بلاطه وهو الأخطل التغلبي ويكنى أبو مالك ولد عام 19 هـ، الموافق عام 640م، وهو شاعر عربي وينتمي إلى قبيلة تغلب العربية وكان مسيحياً كما عيّن معاوية طبيبه ابن آثال واليًا على حمص - وبعد أن نصب معاوية نفسه ملكا على تلة الجلجثة مكان صلب المسيح أطلق سكان سوريا على معاوية "المستنير السمح" وهى أسماء مسيحية كما ذكر الطبري والمسعودي.وقال المؤرخين الماحوزي في كتاب الأربعين / 387 وإبن كثير وغيرهم عن إقامته ملكا : ( وقد صرح جمع من عظمائهم ، منهم العلامة النسفي في عقائده ، والتفتازاني في شرحها ، بأن معاوية ليس خليفة بل ملكاً ، وظاهر الناصب الخنجي في نقض كشف الحق ونهج الصدق ، أن هذا القول هو المشهور المنصور عندهم ! وذكر الفاضل الجليل نور الدين المالكي في الفصول المهمة أنه لما تم الصلح لمعاوية واجتمع عليه الناس ، دخل عليه سعد بن أبي وقاص وقال : السلام عليك أيها الملك ، فتبسم معاوية وقال : يا أبا إسحاق ما عليك لو قلت يا أمير المؤمنين ؟ ! فقال : والله أني لا أحب أني وليتها بما قد وليتها به ! روى ذلك صاحب تاريخ البديع ) . ( الفصول المهمة / 164 ) . انتهى - ومما يذكر أن بعض الحروب التى ذكرتها المصادر العربية إحتلال الشام لا توجد فى مصادر التاريح البيزنطية المسيحية وبدلا منها توجد "الوثيقة الممارونية - الصورة الجانبية " التى تشير أن الإمبراطور البيزنطى المسيحى سلم الحكم على الشام لمعاوية بن أبى سوفيان مقابل إعطاؤه جزية وسمح بتنصيبه ملكا كما أشارت المصادر الإسلامية العربية بهذا الأمر وذكرت هذه الوثيقة أن معاوية نصب ملكا وجلسوه على كرسى المملكة على تله الجلجثة التى صلب عليها المسيح وبعد تنصيبه نزل من التلة ذهب وزار كنيسة قبر العذراء مريم مما يدل على عقيدة غير التى نعرفها عنه من التاريخ الإسلامى ****************************** معاوية يحمل الصليب وتوجد لوحة أثرية جدارية من زمن الخليفة معاوية عليها كتابات على إحدى الحمامات وتبدأ بعلامة ومما يذكر أن بعض الطوائف المسيحية تؤمن بأن المسيح لم يصلب على الصليب مكون من قائمتين وانما على عمود يشبه الشجرة او النخلة… ولا نلاحظ لوجود اي هلال اوقمر, وهذا يدل على ان الخلافة الاموية هي خلافة مسيحية ذات ثقافة يونانية, وهذه هي ثقافة اهل بلاد الشام حتى العهد العباسي, الذي هو بالواقع ذو ثقافة فارسية شيعية والإسلام العباسي هو احدى نسخ الإسلام الشيعي الفارسي.. الغريبة عن ثقافة اهل بلاد الشام اليونانية.. .. لمزيد من التفاصيل نزكي لكم : إكتشافات اثرية جديدة تثبت بأن مراجع 2) Muhammad and the Believers نسخة محفوظة 24 أبريل 2018 على موقع واي باك مشين. 3) تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين، مرجع سابق، ص.23 (11) دينار معاوية بن أبي سفيان على الشكل البيزنطي الفرق بين هذا النوع من الدنانير البيزنطية والإسلامية هو الصليب الموجود على ظهر القطعة الذي يمثل عمود آلام السيد المسيح, والذي يعرف باليونانية “عمود ستاوروس”, على رسم الصليب دار مزادات بالدوين بريطانيا تقييم 100.000 دولار ******************************** إسلام أبو سوفيان من بنى أمية هناك فى فى الإسلام بين من ينطق الإس الشهادتين عن عدم إقتناع أو بالإسلام إقتناع كالفرق بين الكلمتين "أسلم" و "أمن" أن أبا سفيان ومعاوية وبقية زعماء قريش ، ما أسلموا ولكن استسلموا تحت السيف ! وظلوا معادين للإسلام لجلسوا على كرسى الحكم وتدين لهم قبيلة قريش والعرب ، حتى وجدوا أعواناً فأظهروا ما استطاعوا إظهاره ، وغرسوا في ثقافة الأمة باسم الإسلام كثيراً من مفاهيم المسيحية واليهودية تحالف أبو سفيان مع اليهود للقضاء على الإسلام فعملوا معاً ضد رسول الإسلام وإستطاعوا بعد سنتين أن يعقدوا تحالف مع قبائل العرب وتذكر كتب التاريخ أنه [ جاء قادة اليهود في وفد رسمي إلى مكة في أربعين راكباً أو أكثر برئاسة كعب بن الأشرف ، وعقدوا جلساتهم مع عدد من رؤساء بطون قريش ، وكان صاحب عقدهم وعهدهم الحاخام كعب بن أسد الذي كان وقع عهداً مع الرسول صلم على قومه ! وكان حيي بن أخطب سيد بني النضير يقول لقريش : إن قومي بني قريظة معكم وهم أهل حلقة وافرة ، وهم سبع مئة مقاتل وخمسون مقاتلاً )]. ( الصحيح من السيرة : 8 / 41 ) فطافوا على وجوه قريش ودعوهم إلى حرب النبي . . . فقالوا لقريش : نحن معكم حتى نستأصل محمداً . . . قال أبو سفيان : هذا الذي أقدمكم ونزعكم ؟ قالوا : نعم جئنا لنحالفكم على عداوة محمد وقتاله . قال أبو سفيان : مرحباً وأهلاً ، أحبُّ الناس إلينا من أعاننا على عداوة محمد . زاد في نص آخر قوله : ولكن لا نأمنكم إلا إن سجدتم لآلهتنا ، حتى نطمئن إليكم ! ففعلوا ! قال النفر : فأخْرِجْ خمسين رجلاً من بطون قريش كلها أنت فيهم ، وندخل نحن وأنت بين أستار الكعبة حتى نلصق أكبادنا بها ، ثم نحلف بالله جميعاً : لا يخذل بعضنا بعضاً ، حتى حشدوا جيشاً كبيراً بلغ أكثر من أربعة آلاف مقاتل (الصحيح من السيرة : 9 / 184) وغزوا به المدينة لييقضوا على الرسول صلم وأصحابه فى معركة الخندق ولكنهم إنهزموا فيها !
وفى قصر خشان بن عبد الملك نجد نجمة داود السداسية أو ما تسمى بخاتم سليمان ووجود تمثالين لأمرأتين عاريتين الصدر أنهم علامة الولادة الحديثة كما قال الفنان التشكيلى المغربى فوزى صابر وأنهن يمثلان المرأتان المتخاصمتان على رضيع أمام الملك سليمان بن داود (1 مل 3: 16- 27) والذى يقف بينهما على قاعدة عليها نحت لأسدين التىى وردت فى (1مل 10: 19) وقد النظرية أثبتها الأستاذ فوزى ببصور جداريات اخرى للخليفة على قصر عمرة الوليد بن يزيد كصورة المرأة التى تريد أن تعبر بركة ماء أمام الخليفة وهو على عرشه وكأننا أمام قصة دخول الملكة بلقيس على الملك سليمان بن داود قصر عمرة، أو قصير عمرة، منشأة أموية في البادية الأردنية على بعد 80 كيلومتراً شرقي العاصمة عمّان. وهي في الواقع مجمع يضم قصراً، وبرج مراقبة، وحماماً، ونظاماً مائياً. وعلى جدران الحمام والقصر، هناك جداريات تعكس عالماً بكامله: قصص دينية، رسوم ملوك، مغنون ومغنيات، ونساء عاريات، طيور وحيوانات، وما إلى ذلك. كان الظن دوماً أن الجانب «الخليع!» في الرسوم يتوافق مع مزاج الوليد بن يزيد، أو الوليد الثاني كما يسمّى كي لا يختلط بالوليد بن عبد الملك. وفي عام 2012، وفي أثناء عملية ترميم لوحات القصر، عثر على عدة نقوش. النقش الأهم والأطول منها يذكر اسم الوليد بن يزيد بالفعل. وهكذا، فقد ثبت ما كان يُحدس به حدساً، هو أن الوليد الثاني هو من شاد القصر. وقد حكم الوليد سنة واحدة فقط. بذا، فالظن أنه بناه أثناء حكم خاله هشام بن عبد الملك، في وقت ما بعد سنة 730 ميلادية (111 هجرية). ********
ورغم أنها نظرية جديدة فى تحليل رمزية فى خلافة بنى أمية إلا أنها تقف على أرضية صلبة وبالتالى وجود التأثير المسيحى واليهودى ظاهر بقوة فى الفن الأموى يصور تحول الفكر المسيحى فى فكر خلفاء بنى أمية ثم تغلغل الفكر اليهودى عندهم مما يفسر فى النهاية بناء عبد الملك بن مروان قبة الصخرة على مكان هيكل سليمان بأورشليم / القدس وكأنه يعيد بناؤه لقدوم المسيح / المسيا المنتظر ولا غرابة فى وجود آيات بالخط الكوفى على جدران القبة كلها تتحدث عن المسيح قصر عمرة… تحفة “خليع بني مروان” في بادية الأردن |
This site was last updated 11/01/20