| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس أ |
أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
معجزة سنوية تظهر بنهر الأردن نهر الشريعة مفاجأة: الإله العبرى يهوه هو المسيح المصلوب
الرهبان يقبلون يد إخوتهم بالمحكمة 500 فدان من الآثار المفروض أنها تكون تابعة لدير الأنبا مقار أستولى عليها أحد الشخصيات الهامة فى الحكومة المصرية بلا تحقيق بلا نيابة بلا إتهامات والمفروض أنه يكون هو المتهم الأول فى قتل الأنبا أبيفانيوس رئيس الدير الذ كان يصر على ضم هذه الأرؤض للدير .. عدة مرات يقبض الرهبان على أشخاص تابعين له داخل الدير بعد أن تسلقوا سور الدير ويسلموهم للشرطة ولا توجد إتهامات لهم ضابط فى التحقيقات يقول للراهب المتهم وائل "هالبس أمك القضية" ويعذبه 8 ساعات متواصلة أثناء التحقيق لدرجة ان المتهم قال : " لو قالوا لى إعترف أنك قتلت السادات كنت إعترفت" وفى أثناء المحكمة تضاربت أقوال الطب الشرعى .. واشياء كثيرة تقوض القضية ضد الراهبين المتهمين وفى وسط هذا الظلام تستدعى المحكمة شهود رهبان الذين عندما دخلوا قاعة المحكمة حتى إنحنى هؤلاء الرهبان الكبار ليقبلوا يد الرهبان المتهمين كعادة الرهبان .. ويعتبر تقبيل يد الراهبين أن البابا فشل فى تجريد الراهب أشعيا المقارى وظلت محبة الرهبان لبعضهم البعض .. الرهبنة نذر بالعفة والطهارة بين ألإنسان والرب *************************************** الكنيسة القبطية لا تعبد يهوه منذ أكثر من 20 سنة ذكرت أن الكنيسة القبطية تستعمل إسم الإله العربى الله فى العبادة الذى كان يعبده الوثنيين فى الجزيرة العربية وكان له تمثال على صدره الهلال (صورته أعلى الصفحة) ولا يوجد إسم الله فى أى مخطوطة من مخطوطات الكتاب المقدس الـ 24 ألف المعروضة فى متاحف العالم ولا فى المخطوطات وادى القمران بل دخل إسم الله الإله الوثنى للعبادة عند المسيحيين العرب عندما ترجم الكتاب المقدس للغة العربية ولوحظ أن فى الترجمة العربية وحتى الإنجليزية أن إسم يهوه أستبدل بإسم الرب كما أستبدل إسم إلوهيم أو إله إلى الله ولم يذكر إسم يهوه فى الترجمة العربية إلا فى أيات قليلة ونتسائل لماذا غيرت الترجمة البيروتية إسم يهوه و وبدلته بإسم الرب بالرغم من وأنه ورد اسم يهوه في اللغة العبرية في العهد القديم 6823 مرة وقد استعمل اسمًا لله للدلالة على معاملة الله للبشر (تك ص 2). أو معاملته لشعب بعينه (خر6) وبنوع خاص في علاقة العهد مع ذلك الشعب (خر 24) ************************************** يهوه إله اليهود والمسيحيين وليس الله يهوه إله اليهود الإله العبرى (خر 17: 15) هو الإسم الذى قاله الرب لموسى فقال إسمى يهوه وإسم يهوه يحفظ الدين من خطرين. الأول من جعل الإله فكرة أو تصورًا, والثاني من جعله وجودًا يتلاشى فيه كل ما في الوجود. فالاسم يجعل الرب إلهًا معينًا معلنًا يستطيع الإنسان أن يدعوه بألفاظ وتعابير واضحة. ولفظة يهوه هي فعل المضارع من هيه أو هوه كما كان في الأصل ومعناه كان أو حدث أو وجد وبعبارة أخرى هو الذي كان، والذي أعلن ذاته وصفاته (حر 3: 13-15). وتستعمل لفظة يهوه مختصرة في المقطع الأول من أسماء العلم عند اليهود مثل يشوع اسم عبري معناه "يهوه خلاص". واسمه في الأصل هوشع (عد 13: 8). يهوشوع (1 أي 7: 27). . وكذلك في المقطع كأشعياء وحزقيا وغيرهما. ومنذ عهد الله مع موسى على جبل حوريب يطلق عليه يهوه خر 6: 3. "هكذا تقول لبني إسرائيل يهوه إله آبائكم... أرسلني إليكم". (خر 3: 15). "قل لبني إسرائيل أنا الرب "يهوه"، وأنا أخرجكم" (خر 6: 6). إن اسم يهوه ليثبت بجلاء وجلال وجود الله "أهية الذي اهيه". (خر 3: 14). ولكن ليس بمعنى أنه ساكن، أو مستقر في ذات، بل بمعنى أنه يعمل ويؤثر فالله موجود ليعمل ويؤثر، ليعلن ذاته وينفذ إرادته، ويرشد شعبه، كما ـرشد الآباء في أيام القدم (مز 105 و106). فاسم يهوه والحالة هذه مدلول لمشيئة الله، وعمله وأمانته نحو الشعب. وفي أشعياء يصبح لاسم يهوه وقع جديد يدل على سرمديته: "إله الدهر" (اش 40: 28). "أنا الأول وأنا الآخر" (اش 41: 4 و44: 6 و48: 12). "قبلي لم يصوّر (أو يكوّن) إله، وبعدي لا يكون". (43: 10). ولهذا فإن يهوه "إله غيور" (خر 20: 5 و34: 14). لا يطيق آلهة أخرى أمامه، لأنه مرتفع على كل الآلهة. "الرب إلهك هو نار آكلة كل إله غيور". (تث 4: 24 و5: 9 ويش 24: 19 واش 9: 7 و42: 13 وهلم جرا) ************************************* إعترض كهنة اليهود على عنوان الصليب عند تفسرى للأناجيل كنت أرتبط بعادات اليهود ومعتقداتهم وهذا لم يؤخذ فى عين الإعتبار عند باقى المفسرين خاصة ان السيد المسيح جاء لخاصته اليهود وكان يناقش ويتحاول مع أئمتهم من علماء دينهم فى التقليد والعقيدة والفكر والمنهج وأسلوب التعامل بينهم وبين الباقيين فيما يلى بحث مبسط عن الحروف العبرية ومعناها فى كلمة "يهوه" مستمد من دليلين أو برهانين (1) من عنوان تهمة المسيح التى إعترض عليها الشعب اليهودى ومجلس السنهدرين المكون من جميع طوايف القيادات الدينية اليهوديو وعددهم 70 .. و (2) من معنى كلمة يهوه بحروف اللغة العبرية ************************************* إتهام يسوع أنه ساوى نفسه بالرب 1 - نص الحكم على يسوع حوكم يسوع ستة محاكمات منهم ثلاث محاكمات مدنية وما يهمنا فى هذه المقالة محاكمة يسوع الدينية التى تشكل حكم رئيس الكهنة مجمع السنهدرين المشكل من جميع طوائف القيادات الدينية من كهنة وفريسيين وناموسيين وكتبة وصدوقيين ووجهاء الشعب الثلاث (1) أمام حنان [يوحنا 18: 12-14 ، 24]. .. (2) أمام قيافا [متى 26: 57-68]... (3) أمام المحمكة اليهودية العليا (السنهدرين) والتى إنتهت بالحكم على يسوع بالموت وفيما يلى نص الحكم على يسوع .. في السنة السابعة عشر من حكم الأمبراطور طيباريوس قيصر 15 مارس بمدينة أورشليم المقدسة في عهد الحبرين حنانيا وقيافا حكم بيلاطس البنطي والي ولاية الجليل الجالس للقضاء في دار ندوة مجمع البروتوريين على يسوع الناصري بالموت صلبا بين لصين بناء على الشهادات الكثيرة المبنية المقدمة من الشعب المثبتة أن يسوع الناصري وقدمت هذه التهم قدمت إلى الوالى الرومان بيلاطس البنطى الذى كان يحكم اليهودية وكانت بعضها لقطع خط الرجعة على بيلاطس منها أن يسوع مهيج للشعب بما يعنى أنه متمرد وضد الحكم الرومانى والبعض الآخر تهم دينية بحتى المفروض أن يسوق الكهنة يسوع ويقتلوه إلا أن سلطة تنفيذ الحكم كانت بيد الرومان فى ذلك الوقت فقدم السنهدرين يسوع لبيلاطس لتنفيذ الحكم إلا أنه أعاد محاكمته مدنيا ولم ينفذ اليهود عبارة يسوع الخالدة التى قال فيها أعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله فأعطوا ما لله لقيصر .. وهذا مهو ما يحدث اليوم فى إيبارشية سيدنى فالأسقف يتهم رعيه المسيح ويسوقهم أمام محاكم مدنية . ********************************* 2 - معنى عنوان يسوع فوق الصليب ماذا يعنى عنوان التهمة الموضوع فوق رأس يسوع على الصليب ؟ ولماذا إعترض كهنة اليهود عليه؟ سؤالين لا يعرف كثيريين من المسيحيين إجابتهما نص العنوان ورد فى (يو 19: 19 و 20) " وكتب بيلاطس عنوانا ووضعه على الصليب. وكان مكتوبا:«يسوع الناصري ملك اليهود». فقرا هذا العنوان كثيرون من اليهود، لان المكان الذي صلب فيه يسوع كان قريبا من المدينة. وكان مكتوبا بالعبرانية واليونانية واللاتينية. " ولم يلاحظ أحد من الأمم الذين كانوا يعيشون فى ذلك الوقت ولا الذين يعيشون فى زمننا الآن وآمنوا بالمسيحية معنى ومغزى وراء ما كتبه بيلاطس فى الترجمات المختلفة من عنوان تهمة يسوع فوق رأسه على الصليب "ملك اليهود تعنى عند الأمم تمرد ضد السلطة الرومانية ولكنها واضحة ومعروفة عن اليهود فيشير يوحنا فى النص المذكور اعلاه أن كل اليهود الذين قرأوا هذه التهمة «يسوع الناصري ملك اليهود» فهموا مغناها ذهبوا فى الحال منزعجين لكهنتهم الذين يفسرون التوراة ويفتون بالشريعة اليهودية لقد عرف الجميع أن هذا هو لقب المسيا المنتظر كملك وهو لقب معروف أيضا جيدا عند كهنة الهيكل ولم تكن هذه هى المرة الأولى التى ييقر فيها كهنة اليهود أن المسيا هو ملك اليهود فقد أشار إليه متى إليه عندما ذكر قصة مجوس المشرق القادمين وراء نجم وذهبوا إلى هيروس الملك فى أورشليم ظنا منهم أن ولد له إبنا وقالوا له أين هو المولود ملك اليهود فإنزعج ؟ جاء مجوس من المشرق تابعين نجماً وسألوا : " أين اليهود ملك اليهود " وبالطبع لم يكن فى بيت هيرودس , وكان المجوس متحمسين محبين لأن يروا ذلك الطفل حاملين هدياهم ولأن هيرودس توهم أن مملكته الأرضية تتعرض للخطر , فصرف المجوس قائلاً : " إن وجدتم الصبى أخبرونى حتى آتى أنا أيضاً وأسجد له " وسأل علماء الناموس فى الأمة اليهودية فاليهود أيضاً ينتظرون ذلك الصبى الذى يحكم عليهم حكماً ويكون عليهم رئيساً مدنياً ودينياً كهنوتياً فأجابوه عن نبوءة ميخا النبى (متى 2) رؤساء الكهنة اين يولد المسيح ( أي أنهم يعلمون أن المسيح هو ملك اليهود المنتظر ) واليهود حتى يومنا هذا ينتظرون مسيا ملكا يقودهم فى الحروب فقد أعلن الكتاب الإلهى أن ميلاد المخلص هو بيت لحم اليهودية ونادى الرب هذه المدينة قائلاً : وأنت يا بيت لحم لست الصغرى بين رؤساء يهوذا لأنه منك يخرج مدبر يرعى شعبى أسرائيل " وسأل بيلاطس يسوع فى محاكمته المدنية (مت 27: 11) «اانت ملك اليهود؟» فقال له يسوع: «انت تقول». ولكن إنزعاج اليهود وكهنتهم كان ما كان يحمله النص العبرى لعبارة «يسوع الناصري ملك اليهود» وكانت نصوص العهد القديم تخلع على يهوه أيضًا اسم ملك. وكان استعمال هذا الاسم نادرًا قبل عصر الملوك (خر 15: 18). ثم كثر استعماله بعد ذلك العصر (مز 24: 7-10). ويظهر ذلك بجلاء من عيد صعود يهوه العرش (ترانيم المصاعد مز 47 و93 و96-99) المفاجأة العجيبة التى ظلت مخفية طيلة هذه القرون أن الحروف العبرية الأولى من هذه العبارة عندما تقرأ من اليمين للشمال هى "يهوه " الموضح فى الصورة الجانبية (عبارة «يسوع الناصري ملك اليهود» باللغة الإنجليزية وأسفلها باللغة العبرية والحروف الأولى من كل كلمة بالخط الأحمر من هذا العنوان الموضوع فوق راس المسيح المصلوب باللغة العبرية هى "يهوه" بما يعنى أن إله اليهود يهوه هو المسيح المصلوب ) وهذا مما دفع كهنة اليهود للذهاب إلى بيلاطس لكى يغير العبارة (يو 19: 21 و 22) فقال رؤساء كهنة اليهود لبيلاطس: لا تكتب: ملك اليهود، بل: إن ذاك قال: أنا ملك اليهود أجاب بيلاطس: ما كتبت قد كتبت " وهكذا تمت نبزءة الرب التى أوحى بها إلى صموئيل النبى عندما أرادوا أن يمسح عليهم ملكا وساء هذا الأمر فى عينى الرب فقال له الرب (1صم 8: 7) فقال الرب لصموئيل اسمع لصوت الشعب في كل ما يقولون لك.لانهم لم يرفضوك انت بل اياي رفضوا حتى لا املك عليهم. " وكما رفض بنى إسرائيل أن يملك عليهم الرب فى الععد القديم رفضوا يسوع أن يملك عليهم فى العهد الجديد وأعلنوا أن ملكههم قيصر (يو 19: 130- 15) فلما سمع بيلاطس هذا القول أخرج يسوع، وجلس على كرسي الولاية في موضع يقال له البلاط وبالعبرانية جباثا 14 وكان استعداد الفصح ، ونحو الساعة السادسة. فقال لليهود: هوذا ملككم 15 فصرخوا: خذه خذه اصلبه قال لهم بيلاطس: أأصلب ملككم؟ أجاب رؤساء الكهنة: ليس لنا ملك إلا قيصر ********************************* مفاجأة: الإسم الخفى لمعنى "يهوه" وظل اليهود يعبدون "يهوه" إلا أنهم تحولوا عن عبادته وعبدوا إلها وثنية وظهرت في أورشليم في القرنين الثامن والسابع في أيام آحاز ومنسى عبادة "مولك" التي كانت تقضي بتقديم الضحايا من الأولاد، فامتهنت كرامة يهوه الذى لا يرضى بعبادة آلهة أخرى ولكن أعيد إليه مجده بواسطة أشعياء (اش 40: إلخ.) وأضفي عليه معنى جديدًا فغدا يهوه، يعرف نبيهم باسم ملك إسرائيل ومخلصه، إلهًا عالميًا (اش 44: 6). "فترى كل أطراف الأرض خلاص إلهنا" (اش 52: 10). مملكته على الكل تسود". (مز 103: 19). ملكوته ملكوت أبدي وسلطانه في كل دور فدور". (دا 4: 3) الذي كان قبل خلق العالم (مز 60: 2). ومنذ أواخر القرن الرابع قبل المسيح تزايد الخوف من تدنيس اسم يهوه فمنع الشعب من النطق به. وأصبح لا يستطيع التلفظ به إلا رئيس الكهنة عند تلاوة الصلاة وأعطاها البركة في الهيكل واستعاضوا عن النطق به بأسماء أهمها "اودني" أي الرب والسيد. واستعملت في الترجمة السبعينية (السبتواغنتا Septuagint)، في القرن الثالث قبل المسيح لفظة "كيريوس" κύριος "رب / إله" بدلًا منه. وقد ورد اسم يهوه في اللغة العبرية في العهد القديم 6823 مرة وقد استعمل اسمًا لله للدلالة على معاملة الله للبشر (تك ص 2). أو معاملته لشعب بعينه (خر6) وبنوع خاص في علاقة العهد مع ذلك الشعب (خر 24) ومعنى كلمة يهوه كما ورد فى العهد القديم " أنا هو الكائن" وقاعدة عامة يجب أن نعرفهما أن جميع الأسماء بلا إستثناء لها معانى فى اللغة العبرية ولمعرفة معنى "حروف" كلمة "يهوة" باللغة العبرية يجب أن نعرف أن لكل حرف من حروف الهجاء باللغة العبرية رقم بالإضافة إلى صور / شكل (الجدول الجانبى حروف هداء اللغة العبرية وما يقابل كل حرف من رقم وصورة / شكل) وأيضا هذا النظام معمول به فى اللغة اليونانية والعربية "أبجد هوز" ولكن لا يوجد شكل لحروفهم فكل حرف من حروفهم له رقم وأى الكلمة تجمع أرقامها يعرف معناها بكلمة أخرى لها نفس الرقم مع الكلمة التى تتساوى أرقامها وتعنى حروف كلمة "يهوه = 26" = "أنظروا اليــد أنظروا المسمــار " Behold Nail, Behold Hand والكلمة مكونة من 4 حروف الحرف الأول بشكل اليد والحرف الثانى والأخير بمعنى ينظر وشكله شكل رجل يرفع رأسه ويده للسماء والحرف الثالث بشكل المسمار .. ينظر "ياه" = هوذا وقد وردت كثيرا فى الكتاب المقدس عندما قال يوحنا المعمدان عن المسيح هوذا حمل العالم
********************************* معجزة سنوية فى نهر الأردن نهر الأردن اسم عبري معناه "الوارد المنحدر" ويسمى أيضا نهر الشَّرِيعةُ : والشريعة فقط تعنى ما شرعه الرب أما نهر الشريعة فتعنى باللغة العربية: مورد الماءِ الذي يُسْتَقَى منه بلا رِشاء - وتوجد معابر أماكن قاع النهر ليس عميقا فيها بين ضفتى النهر حيث يمكن عبوره وتسمى مخاضة وهي تكثر في الشمال وتصل جنوبًا إلى "مخاضة يبوق" حيث عبر يعقوب النهر (تك 32: 22) أما جنوبي مخاضة يبوق فتندر هذه المعابر ولا يمكن استخدامها إلا عندما ينقضي فيضان النهر. صعد موسى جبل نيبوا بالأردن بينما قاد يشوع بن نون أسباط بنى إسرائيل وكان عددهم حوالى 750 ألأف نسمة لعبور نهر الأردن وكان الوقت وقت الحصاد وكانت مياة النهر تفيض وترتفع المياة فيه وسرعه مياهه تصبح عالية تصل لـ 20 ميل فى الساعة ويصعب عبوره بالرجال والنساء والأطفال والمواشى وغيرها إلا أن يشوع إختار من بين الشعب رجلين قويين كجواسيس لعبور النهر (يش 2: 23) ووقف يشوع والشعب الإسرائيلى ناحية شطيم (تسمى آبل شطيم بالأردن الآن) (يش3: 1) وقضوا ليلتهم وفى الصباح إرتحلوا إلى نهر الأردن لعبوره وقد عبر إسرائيل النهر بمعجزة بقيادة يشوع ونعلم من يش 3: 16 أن المياه المنحدرة من فوق وقفت وقامت سدًا واحدًا بعيدًا جدًا عن آدام. واسم آدام الآن هو دامية قرب جسر دامية، وهي قريبة من المطان الذي يتصل فيه نهر اليبوق بالأردن. وقد سجل التاريخ عدة مرات فيها سقطت قطع كبيرة من الأرض وأوقفت فيضان النهر إلى حين. وقد حدث مثل هذا عام 1267 ميلادية و1906و1927 ميلادية. ويظن بعض العلماء أن الرب جعل قطعة كبيرة من الأرض تسقط في مجراه فتمكن إسرائيل من عبوره. وعندما أتى حاملى تابوت العهد ووضعوا ارجلهم فى مياهه النهر وكان النهر ممتلئ فى جميع شطوطه فى كل أيام الحصاد "موسم الفيضان" (يش 3: 15) بسبب الثلج الذى يتراكم على جبل حرمون والجبال الأخرى يبدأ فى الذوبان بإرتفاع درجات الحرارة فيسبب فيضان النهر .. فإختار الرب هذا الوقت ليظهر قدرته ليرى شعبه قوته على الطبيعة وفى اليوم العاشر وفردوا خيامهم فى منطقة تسمى الجلجال ومعناها معسكر وهى تقابل اريحا .. نهر الأردن بعكس جرّيه ! معجزة تحصل سنوياً في نهر الأردن في عيد الظهور الإلهي أو عيد الغطاس: في اليوم الذي يسبق الظهور الإلهي بسب الرزنامة القديمة وأثناء تقديس المياه حيث تقام خدمة تقديس الماء مع البرامون، تحدث المعجزة عينها والتي بحسب الكنيسة المقدسة فقد حصلت للمرة الأولى عندما اعتمد الرب يسوع في الأردن والمعجزة أن نهر الأردن يرجع إلى الوراء. يقف البطريرك من ناحية فلسطين من نهر الأردن ويقيم خدمة تقديس المياه مع كهنة الأبرشية في الأردن الواقفين من الناحية المقابلة. الماء من ناحية البطريرك يجري كعادته إلى الناحية اليمنى، ولكن ما إن يضع البطريرك والكاهن الصليب في النهر مرتّلين: "باعتمادك يا رب في نهر الأردن..." حتى تبدأ المياه بالتأجج في مكانها. ثم ينتشر هذا التأجج ويصير للنهر تيّاران: واحد يجري إلى الناحية اليمنى والآخر إلى الناحية اليسرى. في النهاية يندمج التياران إلى واحد. تستمر المعجزة طوال الفترة التي يكون فيها الصليبان مغروسين في المياه. ولكن ما إن يٌرفع الصليبان حتى يبدأ الأردن باستعادة جريه الطبيعي فيصير الجري بكامله إلى الناحية اليمنى **********************************************************************************************************
**** محرر المنيا اصدرت مطرانية المنيا وابوقرقاص بيانا حول احداث كنيسة قرية الزعفرانة بمركز ابوقرقاص واصفا ايا. تقع قرية الزعفرانة علي مسافة ٥ كيلو متر جنوب شرق مدينة الفكرية بابوقرقاص بالمنيا وبها حوالي الف قبطي حيث تمتلك الكنيسة مكانا صغيرا للصلاة فية داخل القرية منذ فترة وفي ليلة ٧ يناير عيد الميلاد المجيد بساعات واثناء تواجد عدد من الاقباط واثنين من الكهنة داخل الكنيسة دخل عدد من المتشددين الي الكنيسة ما دفع قوات الامن للتدخل واخراجهم من المكان وظل الاباء الكهنة متواجدان مع عدد قليل من الاقباط. اضاف البيان واليوم الجمعة حوالي الساعة الواحدة والنصف ظهرا هاجم ما لا يقل عن الف شخص من المتشددين المكان وظلا يهتفون هتافات مسئة للكنيسة والاقباط معربين عن رفضهم تواجد الكنيسة نهائيا الا ان قوات الامن قامت بترضيتهم كما تفعل في كل مرة ووعدتهم بتحقيق مطالبهم باعتباره هو الحل الاسهل. استكمل البيان قامت الاجهزة الامنية باخراج الاباء الكهنة ومجموع الاقباط المتواجدين داخلها واغلاق المكان انزالا لرغبة المتشددين جاء كل هذا بعد تصريحات شيخ الازهر حول سماحة الاسلام في بناء الكنائس واعلان الرئيس السيسي حق كل مواطن ممارسة العبادة والجهد الكبير الذي يبزله قداسة البابا للحفاظ علي الوحدة الوطنية. المفاجئة انه حتي الان لم يتم القبض علي اي من المتظاهرين ضد الكنيسة او اتخاذ اي اجراء ضدهم رغم انهم متواجدين معروفين بالاسم ووقع ما وقع امام مراه ومسمع من الامن مما يشجع الاخرين علي تكرار ذلك في اماكن اخري. اختتم البيان ان هذة الواقعة لم تكن الاولي ولكن منذ اسابيع وتحديدا في يوم ٢٧ ديسمبر ٢٠١٨ تم اغلاق كنيسة الانبا رويس التابعة للمطرانية بحي كفر المنصورة التابع لمدينة المنيا ولم نعلق وقتها.
الإتجاه الواحد لقانون إزدراء الأديان بمصر رفض البرلمان تعديل قانون ازدراء الاديان..سيف مسلط على رقاب الاقباط مطاى فى 6/1/2019م نشرت جميع جرائد مصر نص كلمة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف خلال افتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح أكبر جامعة إسلامية فى العالم والتى تصدر الشيوخ لجميع دول العالم و كانت اهم عبارة فيها : " : «كل كنائس مصر بنيت في عهد الإسلام» وقال أيضا : إن الآية التي آمرت المسلمين بحماية مساجدهم، هي نفس الآية التي أمرتهم بحماية دور العبادة كالكنائس. وأشار «الطيب»،، إلى أن من لم يؤد هذا العهد فهو خائن لله ورسوله، تحدث الإمام الأكبر في كلمته عن موقف الإسلام من الكنائس، وقال إنه "موضوع محسوم وأن الإسلام أو دولة الإسلام ضامنة شرعا لكنائس المسيحيين وهذا حكم شرعي، وإذا كان الشرع يكلف المسلمين بحماية المساجد فإنه وبالقدر ذاته يكلف المسلمين بحماية الكنائس، والمسلمون يتقدمون في حماية الكنائس على إخوتهم المسيحيين، وهذا ليس حكمًا يأتي هكذا مجاملة؛ وإنما هو حكم قائم على آية من القرآن الكريم نحفظها جميعا وإن كان معناها أحيانا وللأسف الشديد يخفى على كثير حتى من المتخصصين، هذه الآية هي التي تكلف أو تأذن للمسلمين بالقتال من أجل الدفاع عن دور العبادة لليهود والمسلمين والمسيحيين معا، وهي قوله تعالى: {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا}". طلبة الأزهر وقنبلة عزبة الهجانة تم القبض غلى 4 أشخاص مسلمين من بينهم المتهم الرئيسى الذى رصدته كاميرات المراقبة و 3 آخرين من بينهم الشقيقان عاطف وماهر موسى هم "طلبة بجامعة الأزهر" من عزبة الصوالحة مركز شبين القناطر قليوبية قاموا المتهمين بوضع ثلاث قنابل فوق سطح جامع عزبة الهجانة وجهاز بدائى الصنع لتوجيه صواريخ صناعة منظمة حماس فى غزة لضرب كنيسة أبو سيفين بمدينة نصر القريبة من الجامع بالصواريخ القنابل أثناء إحتفالات عيد الميلاد وقد أبلع شيخ الجامع البوليس الذى أحضر متخصصين لإبطال مفعولها ولكن إنفجرت أحداها وأسفر الإنفجار عن إستشهاد الضابط محمد عبيد وإصابة إثنين من رجال الأمن
خالد منتصر يعلق على كلام شيخ الأزهر فى أفتتاح كارتدائية العاصمة الادارية فنار مصر 8/1/2019م
برهامي يقول الاقباط اقلية مجرمه معتدية ظالمة كافره والعياذ بالله.. بس لما واحد مسيحي بيكتب بوست علي الفيسبوك يتحاكم ويتسجن هو دة العدل ؟؟؟؟؟ ولا علشان المادة التانية من الدستور بتحمي برهامي وامثاله ؟
السيسى يصدر قراراً بتشكيل "اللجنة العليا لمواجهة الأحداث الطائفية" كد القس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، الخاص بتشكيل لجنة مركزية تسمى "اللجنة العليا لمواجهة الأحداث الطائفية" برئاسة مستشار رئيس الجمهورية لشئون الأمن ومكافحة الإرهاب، يعد خطوة رائعة وعلى الطريق الصحيح. التفسير العنصرى لجريمه اذدراء الاديان ان كل من يذدرى المسيحيه من شيوخ التطرف هو برىء لانه يشرح ويفسر فى دينه!!!؟؟؟ مع تحفظناان النص من اساسه يخالف حريه الراى
| |||
على 4 |
This site was last updated 01/13/19