Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8107
Untitled 8108
Untitled 8109
Untitled 8110
Untitled 8111
Untitled 8112
Untitled 8113
Untitled 8114
Untitled 8115
Untitled 8116
Untitled 8117
Untitled 8118
Untitled 8119
Untitled 8120
Untitled 8121
Untitled 8122
Untitled 8123
Untitled 8124
Untitled 8125
Untitled 8126
Untitled 8127
Untitled 8128
Untitled 8129
Untitled 8130
Untitled 8131
Untitled 8132
Untitled 8133
Untitled 8134
Untitled 8135

 

زيارة البابا تواضروس لأمريكا لم تكن رعوية

خداع الكنيسة  القبطية فى بيان المجلس الملي

 

ماذا نفعل يارب ؟

الإعتراف سر ولكن فى بعض إيبارشيات المهجر أن توضع هذه لأسرار فى سجلات (ملحوظة خطيرة  بعض هذه الأسرار تسجيلات صوتية) فى ملفات لكل فرد فيها وتستخدم ضد المسيحىي أحيانا حيث يهدد الأسقف بنشرها أو قد يستخدم الكاهن والمصيبة الكبرى فى إيبارشيات داخل مصر  سلم  الكهنة هذه الأسرار للحكومة المصرية فى حالة الهلوسة السياسية التى أصابت الكهنوت القبطى  ورأيناها علنا فى فيديوهات مصورة حيث قام الأنبا ديفيد والأنبا يؤانس بتهديد الأقباط الأمريكان بأهلهم وذويهم فى مصر  إن تكلموا بحرية ضد الحكومة المصرية هذه السياسة القمعية بتلجيم وسد افواه الأقباط تعيد ما فعلته الكنيسة فى  عصور الظلام أدت إلى وقوف الكنيسة ضد الثورات القبطية البشمورية وإستكانه وصمت رجال الكهنوت أمام المظالم التى يتعرض لها الشعب من المحتل الإسلامى كما نراها الآن بل وصل الأمر إلى أن تسبب الكهنوت فى ضياع بلاد كاملة ليبيا والنوبة كانت تحت رعاية الكرسى البطريركى  هذه الأحداث بمكن قرائتها فى "كتاب أقباط ومسلمون منذ الفتح العربي حتى عام 1922" مؤلفه إسمه "جاك" عمل مديرا لمكتبة الملك فاروق لفترة طويلة، حيث كانت مكتبة الملك آنذاك احدى أكبر واهم مكتبات مصر والشرق كله. جاك حصل بهذا الكتاب على درجة الدكتوراة من فرنسا، وهو أحد المتخصصين القلائل في حال القبط تحت حكم العرب ونتيجة لما كتبه قتل بالسم وأيضا فى صفحات حزينة فى سطور تاريخ الكنيسة القبطية لساويرس إبن المقفع وهو كاتب ومؤرخ وأسقف قبطى من رجال الكهنوت  ..  فماذا نفعل يارب؟   تعال يارب وأنظر لكهنة  كنيستك ماذا يفعلون فينا؟ ا وماذا يفعلون بمصر؟ ملحوظة : حدثت مشكلات كثيرة وضخمة أدت إلى أن عائلات كاملة تركت الكنيسة القبطية وإنضمت لطوائف أخرى وآخرين سجنوا نتيجة لأن كهنة سربوا أسرارهم  فى إعترافاتهم  لجهات حكومية ومخابراتية وغيرها فى داخل مصر وخارجها .

********************************
الإسكندرية الإيبارشية اليتيمة
الإسكندرية  إيبارشة بلا أسقف - ومن يجلس على كرسى إيبارشية الإسكندرية ويصير أسقفا عليها يكون هو البابا .. البابا تواضروس الثانى لم يوضع عليه اليد ليرأسها فلهذا فهو ليس بابا لأن الإسكندرية لأنها مركز  وعاصمة ومكان  الكرازة المرقسية .. الإسكندرية إيبارشية ومن يرأسها يكون هو البابا وقد وقعت الكنيسة القبطية فى خطأ قانونى كنسى بوجود أسقفين عامين يخدمان فيها لم يوضع عليهم اليد لرأسة إيبارشية الإسكندرية بل رسما من قبل أساقفة عاميين وكلمة عاميين لا توجد أصلا فى الإنجيل وعلى هذا يكون كلا من البابا تواضروس وهو أسقف عام والأنبا بافلى كأسقف عام والذى يدعى أنه أسقف عام  المنتزة أحد أحياء الإسكندرية والانبا ايلاريون أسقف عام كنائس غرب الاسكندرية ومقره بالعجمى والغريب أن الأنبا أيلاريون  كان من قبل
أسقف عام عزبة الهجانة وألماظة وزهراء مدينة نصر  إن هؤلاء الأساقفة مهما وصل عددهم  أساقفة دخيلة على إيبارشية الإسكندرية لأنهم لم تزضع عليهم اليد لرآسة مدينة الإسكندرية وستظل الإسكندرية الإيبارشية اليتيمة كما قال  المتنيح أبونا بيشوى كامل  واضيف والكنيسة القبطية بلا بابا

******************************** 

كراسى مار مرقس
الحية النحاسية التى يمسكها شماس بجانب البابا يجب ان تكون عالية لأن الغرض منها ان ينظر الناس إليها وكانت طويلة فى عصر البابا كيرلس وأصبحت  فى مستوى البابا قصيرة فى عصر البابا تواضروس .. ومن ناحية أخرى لم يذكر التاريخ أن يسوع أو أحد من تلاميذه جلسوا على كراسى  ولكننا نرى أساقفة الكنيسة القبطية الذين أصلهم رهبان ونذروا أنفسهم للفقر الإختيارى يجلسون على كراسى مزخرفة ثمن الواحد منها ألوف الجنيهات البابا تواضروس عنده كرسى فى مصر وآخر بالأسكندرية   .. كتب إسامة عيد بالفيس بوك : [ لحظة من فضلكم ركزوا ماهي الحكمة من من إعادة تصنيع كرسي مارمرقس وإلغاء القديم وكان الكرسي ملكية شخصية؟ لقد صدمني أنه تم تغيير حوالي ثماني كراسي  بتكلفة عالية وتم إلقاء القديم ماعدا واحد وضع بمخزن الزيتون الذي كان يجلس عليه البابا شنودة لا يوجد إي طقس كنسي ولا قانون كنسي  يلزم البطريرك بالقاء القديم وصناعة حديث للأسف هذا التصرف فيه إهدار تزامن معه صناعة كراسي جلد لمجمع الاساقفة تكلف الواحد 15 ألف جنيه !!!!!! (يجلسون عليها مرتين فى السنة)  لماذا؟ وقد كان الرسل يفترشون الأرض بلاش نجلس على الأرض علشان متبقاش مبالغة نجلس على كراسي متحركة ولن يزيد ثمنها عن ألف جنيه والباقي أحق به الفقراء ونعود لكرسي مارمرقس الخشبي ومرفق صور له يا سادة  كرسى مارمرقس هو رمز فقط يوضع فى مكان اقامه البطريرك او الأسقف فقط. ولأنه رمز لا يتغير بتغير الأشخاص بل يتوارث على مدى الأجيال.. ولم يكن موجود قديما... ولكن للاسف كنوع من المجامله والتملق وإعلاء الذات ..انتشر وجود كرسى عالى مكلف الالاف من الجنيهات فى كل الكنائس..احتمال أن يستخدم كل كام سنه يوم...وأصبح مثال للذاتية وإهدار الأموال. وهى تبرعات للفقراء وليست لصناعة الكرامه الأسقف والبطريركّ وأما قبل الكرامة ليست في الأثاث الفخم ولا الأموال المصروفة بل فيما يقدمه البطريرك أو الأسقف من خدمة ومحبة وعلم ورسالة ] أ . هـ تعليق : الأسقف ليس له كرسى واحد مذهب  موجود فى كنيسة الإيبارشية الرئيسية بل كراسى كثيرة فى كنائس إيبارشيته لأنه لا بد وأنه يجلس ولأنه لن ينفل كرسى الإيبارشية فى كنائس إيبارشيته عند زيارتها  فلا بد له من الجلوس فى مكان عالى وكرسى مذهب يشبه كراسى الأباطرة الرومان والبيزنطيين

**************************

زيارة البابا لأمريكا ليست رعوية

فى 11/10/2018م انتهت بزيارة البابا لأمريكا والتى سبقت زيارة الرئيس السيسى  لأمريكا لحضور إجتماع الأمم المتحدة وقد أخذ معه الأنبا يؤانس الذى قال فى معرض حديثة لإقناع الأقباط لإستقبال السيسى بالترغيب  أنه إستطاع أن بأخذ موافقة لبناء كنيستين بدون أوراق  وأنه ستخرج أوتوبيسات من أمام الكنائس مجانية وأن من يخرج سيقدم له وجبه مجانية (سندوتش وحاجة ساقعه) وأنه سيغير جو وانه يجب على الأقباط أن يخرجوا لإستقبال السيسى لأنه ضيف عليهم فى أمريكا وهدد الأنبا يؤانس وكذلك الأنبا ديفيد أل أقباط أمريكا قائلا /: تذكروا أن لكم أهالي فى مصر .. هذا ما حدث من الكنيسة القبطية فى العمل السياسى لحشد ألأقباط لإستقبال السيسى ولم يتعدى الأقباط الذين خرجوا المائتين أو أكثر هذا لأن عمل السيسى لم يكتمل لأن الأقباط يريدون مواطنة كاملة كما تتعامل الدولة فى بناء الجوامع ومع المسلمين تتعامل أيضا مع الكنائس والمسيحييين فى الوظائفوفى الحياة العاماة   ومن ناحية أخرى أستقبل كثير من الشعب البابا بحفاوه كرئيس وقد أورد القس بولس حليم المتحدث الرسمى للكنيسة القبطية فى صفحته على الفيس بوك  إحصائبة لما فعله البابا تواضروس فى زيارته لأمريكا فى المدة من 13 سبتمبر حتى 8 أكتوبر لسنة 2018 م كان فيه كثير من المبالغات سبيهه بالبروباجاندا الإعلامية  فقال ان البابا صافح بيده 38850 شخص ومنحهم هدايا وهذا أمر غير منطقى فهل كان واقف بيعد عليهم الهدايا والسلامات لينشرها فى صفحته؟  ومن المؤسف أيضا أن كانت هناك ناحية دعائية يستخدمها السياسيين فقد قام بتدشين كنايس كانت مدشنه فعلا من قبل ووضع حجر اساس مقر باباوي والجميع يعلم ان البابا شنوده كان واضع حجر الأساس لهذه الكنيسه باسماء قديسين اخرين ولأول مرة فى تاريخ الكنيسة المسيحية إخترع البابا إختراعا أذهل الجميع لم يسبق إليه أحد وهو أنه قام بإستخدام رول الدهان وغمسها فى زيت الميرون ورفع العصا ليدهن بها الأيقونات العالية بينما كان يوجد سلم لم يطلع عليه البابا وخاف أن يقع .. ويعتقد أنه من الأسباب التى أدت إلى عزوف الأقباط عن الخروج لإستقبال السيسى موجة الإضطهاد فى المنيا وكذلك الشك فى أن الحكومة المصرية لها اليد فى قتل الأنبا ابيفانيوس نظرا لأن سلاطين الإسلام كانت لهم عبارة مشهوره هى " أن الله له جنود من عسل" لأنهم كانوا يضعون السم فى العسل لقتل خصومهم وهذه الموجة التى ذكرت فيها تحقيقات النيابة المصرية أن ثلاثة رهبان (أشعيا المقارى  وفلتاؤوس المقاري، وزينون المقارى)

المتهم الآخر الراهب فلتاؤوس المقاري، والذي لم تعلن الكنيسة قرارًا بتجريده، ويتواجد حاليًا بعنبر المحبوسبن بمستشفى القصر العيني، تتواجد على ساقيه آثار حروق، فضلًا عن جروح قطعية، وهو ما يتعارض مع الزعم بمحاولته للانتحار، بحسب المحامي.

 آخرهم زينون الذى مات قبل يوم من شهادته فى قضية إتهام أشعيا بقتل النبا أبيفانيوس أسقف دير أبو مقار فكان البابا أثناء زسارته لأمريكا لايأكل الا اذا اكل احد منه خوفا ان يحدث له ما حدث للرهبان القباط من عسل الإسلام  

********************************* 

بيان المجلس الملي
فى 6/10/2018م  أصدر ما يسمى بـ المجلس الملي العام للكنيسة القبطية الأرثوذكسية بيان نشر فى صفحة المتحدث الرسمى للكنيسة القبطية  يعلن فيه وقوفه مع البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في كل مواقفه الوطنية والكنسية وإسهاماته المجتمعية سواء في مصر أو في أرجاء الكرازة المرقسية. وقال المجلس، في بيان له، 
[ظهرت في الآونة الأخيرة اتجاهات تخالف جميع القوانين الكنسية والوضعية، وتكتب فيما لا يخصها وتأخذ دور القاضي وتتطاول على الرئاسة الكنسية والقيادات الدينية. وأضاف المجلس، أن تلك الأفعال والكتابات وما فيها من تجاوزات لا تمت بصلة من قريب أو بعيد 
للمنظومة، التي تدار بها الكنيسة القبطية بكل تراثها وعراقتها وفقا للقوانين واللوائح والنظم الروحية الاجتماعية التى وضعها الآباء الأولون للكنيسة القبطية. ورفض المجلس الملى العام، بشدة ما وصفها بالحملات غير المبررة، والتي تخفي ورائها أغراضا تستهدف سلامة الكنيسة ووحدتها وعراقتها وبنيانها، مهيبا بكل رجال الفكر والثقافة على مختلف أطيافهم أن يقفوا سدا منيعا ضد عوامل التفرقة والانقسام. وشدد البيان على أن المجلس يقف مع قداسة البابا ويسانده فى كل مواقفه الوطنية والكنسية واسهاماته المجتمعية سواء فى مصر أو فى أرجاء الكرازة، ويهيب بكل رجال الفكر والثقافة على مختلف أطيافهم أن يقفوا سدًا منيعًا ضد عوامل التفرقة والانقسام.] والبيان كما هو واضح موضوع
فى صياغة كهنوتية و تحمل فى طياتها أيحاءات عديدة وهذا البيان لما تسميه الكنيسة المجلس الملي و الممهور بوكيل المجلس , و الذي يعبر عن حالة إرتباك مخزية و محزنة تمر بها الكنيسة !

********************************* 

خداع الكنيسة  القبطية فى بيان المجلس الملي

فيما يلى  بعض الملاحظات علي هذا البيان  = المجلس الملي أنتهت ولايته في ابريل 2011 , فليس له الصلاحية في إصدار بيان ! = لا يوجد وكيل للمجلس الملي كما يبين البيان ذلك , فبعد نياحة الدكتور ثروت باسيلي و هو كان وكيل المجلس الملي و لم يعين البابا وكيلا جديدا حسبما تنص لائحة المجلس بصفة أن البابا هو رئيس المجلس الملي ( و هو خطأ فادح و فاضح )  فإذا كان البابا قد عين وكيلا للمجلس فلماذا لم يعلن ذلك ... أصلها مش حاجة عيب  = لم يوقع عضوا واحدا علي هذا البيان  = رحل عدد ليس قليلا من اعضاء المجلس المنتهية صلاحيته  = ابونا بولس حليم هو من كتب البيان , و هذا واضح من الأسلوب و هو الوحيد في سكرتارية البابا الذي يجيد صياغة البيانات و الخطاب = في يونيو 2018 أعلن المستشار منصف سليمان أنه تم الإنتهاء من إعداد لائحة جديدة و هي حاليا علي مكتب البابا  = مجمع الأساقفة يرفض اسم المجلس الملي و يتعاملون معه علي أنه هرطقة لا غفران لها لأن المجلس الموجود في كل إيبراشية حسب اللائحة ( لجنة مكونة من سبعة أعضاء و يتم انتخاب واحدا منهم للمجلس الملي العام الذي عدد أعضائه 24 عضوا حسب عدد الأيبراشيات ) هو المسؤول عن كل ما هو ليس دينيا بالرغم أن اللائحة تنص علي أن يكون أسقف الإيبراشية هو رئيس لجنة المجلس الملي و ( هي خطيئة كبري و لابد من تقديم الدموع و التوبة عليها و لعل السماء تقبل هذه التوبة )  = لائحة المجلس الحالية تنص علي أن العضو لا يقل دخله الشهري عن 200 جنيه ( بالطبع في ذلك الوقت كان يعتبر ذلك مبلغا محترما قبل أن يذهب الجنيه إلي دار الأيتام  = لائحة المجلس الحالية لا تضع إيبراشيات المهجر في الأعتبار  = لائحة المجلس المعدلة التي أعلن عنها المستشار منصف تعتبر سرا حربيا و محاطة بالأسلاك الشائكة  = كثيرا جدا ما يحزنني في المجلس الحالي المنتهية صلاحيته و لكن أكثر ما يحزنني أن الدكتورة جورجيت قلليني من ضمن أعضائه  و هي الوحيدة في الأعضاء التي لديها الشجاعة لتبادر بتركه و تكشف لنا ما لا نعرفه  = لا أريد أن أنافش ( الهرتلة ) و (الهلفطة ) و التحريض في نص البيان ( النصباية ) = صلوا أن تنجو الكنيسة من جشع و مؤامرات الصيارفة و باعة الحمام  = ملاحظات أخرى على البيان 1-يذكر ان المجلس الملى العام الذى أستيقظ فجأة مجمدة اعماله من مارس 2011 , ولم تجرى انتخابات التجديد له , لان قداسة البابا اعلن مرارا وتكرارا انه سيجرى تغيرا فى المنظومة الكنسية , ويرى ان احلال مجلسا استشاريا نصفه معين من قداسته والنصف الاخر من مجالس الكنائس وايضا المجلس الملى العام توفى عدد كبير من اعضاؤه ورفض قداسة البابا احلال بدلاء لهم على اعتبار انه مجلس انتهت اعماله منذ 7 سنوات 2- سكرتير المجلس الملى العام المستشار ادوارد غالب سيفين عضو لجنة الخمسين الشهيرة التى أعدت الدستور المصرى الحالى مع نيافة الانبا بولا والمستشار منصف سليمان واخريين, والذيين على ايديهم تمت اسلمة الدستور وهم ممثلى الكنيسة القبطية حينذاك؟ .. 3-المستشار ادوارد غالب بعيد عن الساحة الكنسية والسياسة والاعلامية المصرية , فهو يعيش فى كندا منذ 5 سنوات ,, 4-اختزل البيان ” المجلس الملى المجمد بتوقيع سكرتير المجلس , ورغم ذلك اطلق عليه بيان من المجلس الملى العام, فهل هذه دلالة على اختلاف واسع فى الاعضاء الاحياء منه على صيغة البيان وتوقيته وموقفه بشكل عام .. 5- ماشان الاعلام العام والحملات الاعلامية التى يتحدث عنه بيان سكرتير الملى الملى المجمد بماسرده فى دباجة غير مترابطة وغير محددة الملامح والتوجهات ,وهى الفقرة التى تحدثت عن تجاوزات وحملات من جهه ومنظومة كنسية لايعرفها سوى الاقباط قال فيه .. هذه الافعال والكتابات ومافيها من تجاوزات لاتمت بصلة من قريب او بعيد للمنظومة التى تدار بها الكنيسة القبطية بكل تراثها وعراقتها, وفقا للقوانين واللوائح والنظم الروحية والاجتماعية التى وضعها , الاباء الاولون للكنيسة القبطية
********************************

هل الأنبا دانييل أسقف سيدنى قديس؟ 

سبق أن أوضحنا أن لقب قديس يطلق على شخص بعد إعلان المجمع بقداسته طبقا لمواصفات معينة وفيما يلى ما ورد بهذا الشأن فى مجلة الكرازة السنة السادسة والأربعون العدد: 19-20 تاريخ: 25/ مايو /2018 من شروط اعلان قداسة شخص في الكنيسة: البند د‌- يُشترَط لفتح المناقشة في إعلان قداسة شخص أن يكون قد مرّ على نياحته 40 سنة على الأقل. وأن يتم إعلان القداسة على مرحلتين: الأولى بعد 40 سنة من النياحة يُعلَن أن الشخص مُطوَّب، ثم خلال 10 سنوات يتم استبيان آراء الإكليروس والشعب لإعلان أن الشخص قديس. (هذا هو نص القرار المنشور بمجلة الكرازة)

********************************

 جرجس بارومى والظلم الأسود حـ1

فيما يلى آخر أخبار قضية جرجس بارومى وظلم الأسود العنصرى الظاهر فى الحكم على برئ بـ 15 سنة سجن .. هل يحسم الامن الافراج عن جرجس بارومى بعد ارسال ملفه للمرة الثانية لمصلحة السجون ؟ قالت مصادر قريبة من جرجس بارومى الذى يقضى عقوبة الحبس فى قضية احداث فرشوط بقنا التى وقعت فى 2009 ان ادارة السجن الذى يقضى العقوبه به بالقاهرة الكبرى ، ارسل ملفه للمرة الثانية امس الى ادارة مصلحة السجون لبحث ملفه بشأن امكانية الافراج عنه بعد قضائها اكثر من نصف المدة . وحمل رقم الصادر للملف المرسل 1361 ، والذى بموجبه ستقوم ادارة مصلحة السجون بتحويله للامن العام لبحث موقفه من الافراج ، وهذه هى المرة الثانية التى يحيل فيها ملف بارومى للامن العام حيث سبق احالته قبل 6 شهور وتم اعادة الملف للسجن حيث رفض طلبه . وتأمل اسرة جرجس بارومى أن يتم النظر بانسانية الى ملف ابنهم ويتم الافراج عنه ، لاسيما انه لا توجد اى دواعى امنية لاستمرار حبسه حيث تعيش الاسرة منذ احداث 2009 فى محافظة اخرى بالوجه البحرى ، وكانت الاسرة شعرت بالصدمة بعد رفض الافراج عن ابنهم قبل 6 شهور بعد رفض الامن العام عند احالة الملف له . وقضى باورمى اكثر من نصف المدة علما انه يقضى سنة الحبس كاملة 12 شهرا ، وبصدور قانون من مجلس النواب بتخفيض سنة السجن ل 6 شهور يصبح لبارومى فرصة للافراج حسب ما اكدته اسرته حيث يقضى باورمى عقوبة 15 عاما وقد قضى منها اكثر من 9 سنوات . وناشدت والدة بارومى الجهات الامنية بالنظر الى ابنهم المظلوم والذى يقضى عقوبة الحبس ككبش فداء بعد احداث نجع حمادى وطالبت بالنظر لحالتها ووالده المريض والافراج عنه

************************************************************************************************

 
صورة وخبر
في أغسطس/ آب، قامت عالمة المصريات والباحثة في قسم التاريخ القديم في جامعة ماكواري في أستراليا، جانا جونز، وزملاؤها بنشر تحليلٍ عن جثة مصرية موجودة المتحف المصري في مدينة تورينو الإيطالية منذ عام 1901، والتي تعود بين 3 آلاف و700 عام و3 آلاف و500 عام قبل الميلاد. ويقترح التحليل أن تقنيات التحنيط المصرية، التي دائماً ترتبط بالفراعنة، تعود إلى ما قبل ألف و500 عام. وتم الافتراض سابقاً أن جثة الرجل قد حُنطت بشكل طبيعي بسبب الرمال الصحراوية الجافة والحارة،تم مؤخرا اكتشاف طريقة التحنيط واكتشاف مواده وطرقه فقد اكتشف المصري القديم التحنيط عن طريق ترك الجثة فوق الرمال الحارة التي تغطيها أشعة الشمس إذ وجد أن الجثة لا تتحلل سريعا وقد ذكر هيرودوت بعض الطرق ومن هنا استطعنا اكتشاف طريقة التحنيط ،وطرقه كالتالي : استخراج المخ من الجمجمة بالشفط عن طريق الأنف باستعمال الازميل والمطرقة للقطع من خلال الجدار الأنفي، وبعد ذلك يسحب المخ من خلال فتحة الأنف بسنارة محماة ومعقوفة واستخراج أحشاء الجسد كلها ما عدا القلب ((مركز الروح والعاطفة))، وبذلك لا يبقى في الجثة أية مواد رخوة تتعفن بالبكتريا إما بالفتح أو حقن زيت الصنوبر في الأحشاء عن طريق فتحة الشرج. يملى تجويف الصدر والبطن بمحلول النطرون ولفائف الكتان المشبعة بالراتنج والعطور، وهي جميعا مواد لا يمكن أن تكون وسطا للتحلل والتعفن بالبكتيريا. تجفيف الجسد بوضعه في ملح النطرون الجاف لاستخراج كل ذرة مياه موجودة فيه واستخلاص الدهون وتجفيف الأنسجة تجفيفا كاملا. طلاء الجثة براتنج سائل لسد جميع مسامات البشرة وحتى يكون عازلا للرطوبة وطاردا للأحياء الدقيقة والحشرات في مختلف الظروف، حتى لو وضعت الجثة في الماء أو تركت في العراء. في أحد المراحل المتقدمة من الدولة الحديثة، تم وضع الرمال تحت الجلد بينه وبين طبقة العضلات عن طريق فتحات في مختلف أنحاء الجثة وبذلك لكي تبدو الأطراف ممتلئة ولا يظهر عليها أي ترهل في الجلد. استخدام شمع العسل لإغلاق الأنف والعينين والفم وشق البطن. تلوين الشفاه والخدود بمستحضرات تجميل. لف المومياء بأربطة كتانية كثيرة قد تبلغ مئات الأمتار مدهونة بالراتنج يتم تلوينها بأكسيد الحديد الأحمر (المغرة الحمراء) بينها شمع العسل كمادة لاصقة في آخر السبعين يوما التي تتم فيها عملية التحنيط. إن أساس علم التحنيط هو تجفيف الجثة تماما ومنع البكتيريا من الوصول إليها. وعلم التحنيط يدرس حاليا في جامعة اوكسفورد في بريطانيا ويدرس في كليات صيدلة بجامعات مصر (القاهرة-عين شمس-حلوان-المنوفية-الدقهلية)في منهج (تاريخ الصيدلة والتصنيع الدوائي).
وأكتشف أن التحنيط في مصر يعود إلى ما قبل زمن الفراعنة بـ1500 عام  وأُثبت الآن أنه تم الحفاظ عليها عن عمد. ويبين هذا أن المصريين القدماء الذين تواجدوا في الوقت ذاته الذي توفي فيه الرجل كان "لديهم بالفعل معرفة بالعمليات اللازمة للحفاظ على الجسد، ومارسوا نظاماً متطوراً لمعتقد ديني يتمحور حول الحياة بعد الموت".  ولم تخضع الجثث الملفوفة التي تم التنقيب عنها من مواقع ما قبل التاريخ للفحص الشديد بسبب كون الاهتمام في القرنين الـ19 والـ20 يتمحور حول الآثار، وكان الإيطاليون آنذاك يقومون بالتنقيب من أجل ملء المتحف المصري وبين عامي 1900 و1901، ذهب عالم الآثار الإيطالي الشهير إيرنيستو سكياباريلي إلى رحلات تنقيبية في مصر لشراء المومياوات والتحف من تجار الآثار، بما في ذلك الجثة التي تتمحور حولها الدراسة، والتي أُطلق عليها اسم "تورينو إس 293" وفي عام 2014، وفرت منحة بحثية من جامعة ماكواري فرصة فريدة لإجراء دراسة جنائية لمومياء "تورينو" وكشف التحليل الكيميائي للبقايا على الأغلفة النسيجية من جذع المومياء والرسغ وجود مادة "راتنج" الصنوبر ومستخلص نبات عطري، وهما عنصران رئيسيان ضد البكتيريا، مع كونهما ذات خصائص لصد الحشرات والحفاظ على الأنسجة الرخوة ويشير وصول المصريين القدماء إلى مادة "راتنج" من البحر الأبيض المتوسط على جود تجارة عبر مسافات طويلة آنذاك واستخدمت المواد الخاصة بالتحنيط ذاتها في مدافن تبعد 200 كيلومتر عن بعضها البعض، كما استمر استخدامها بالنسب ذاتها خلال الفترة الفرعونية. منقول من سى إن إن

 

الكنيسة التى فقدت رسالتها
FacebookTwitterWhatsAppEmailMore25
طباعة
dostor.org/2354134

فى ١٠ مايو ١٩٥٩ انفتحت أعيننا على صورة رائعة للكنيسة فى شخص البابا كيرلس السادس (١٩٠٢- ١٩٧١) البطريرك ١١٦ الذى علّمنا الصلاة والارتباط الحقيقى بالكنيسة، فكنا نحيا فى سلام حقيقى، محبين لكنيستنا ووطننا وأعمالنا، ومجتهدين فى مدارسنا لأن الرسالة الحقيقية للكنيسة كانت واضحة جدًا. وهنا سوف أسجل كيف فقدت الكنيسة رسالتها. وأود أن أقول كل ذلك بسبب ما حدث يوم الأحد ٤ نوفمبر ٢٠١٢ والرب شاهد على كل شىء!.
فى مدينة الإسكندرية كان لدينا شاب تقى، سيم كاهنًا باسم الأب بيشوى كامل إسحق فى ٢ ديسمبر ١٩٥٩ فى عصر البابا كيرلس السادس، وكان هناك تسامح فى الشارع المصرى فى بناء الكنائس، وبالأخص فى الأحياء الفقيرة حُبًا من المصريين للبابا كيرلس السادس. نحو عام ١٩٦٣ فكر هذا الكاهن فى بناء كنيسة صغيرة فى منطقة فقيرة جدًا تُسمى «الحضرة». أخذ يتجول فى المنطقة ليتعرف على أحوال الناس، ثم وُفق إلى مكان يبنى فيه الكنيسة، لكن استرعى انتباهه حالة البؤس التى يحيا فيها سكان المنطقة. وبعد أن أتم بناء الكنيسة بالحب، فكر جديًا فى أن يقيم فى نفس المنطقة فى عشة من الصفيح مثل التى يقيم بها سكان المنطقة، وعرض الموضوع على زوجته لكنها رفضت!، فقال لها: «أليس من واجبنا أن نحيا مثل هؤلاء الناس الفقراء حتى نخدمهم من كل قلوبنا، وحتى نكون أمناء فى خدمتنا لهم»، انتهى الأمر برفض الزوجة لكنه عاش يشفق على هؤلاء الفقراء وكان يرافقهم فى ليالى الأعياد ويأكل معهم.
على النقيض من ذلك توجد مناطق فقيرة بغرب الإسكندرية يشرف عليها أسقف. أرادت إحدى الهيئات الأجنبية أن تساعد هؤلاء الفقراء، فأرسلت مندوبًا لها ليتجول فيها ويتعرف على الحالة المعيشية. وبعد أن أنهى المندوب جولته ذهب إلى أسقف المنطقة المسئول ليقدم له مبلغًا من المال يساعد به هؤلاء الفقراء. لكن ما أن دخل مقر الأسقف حتى فوجئ أنه يحيا فى «قصر»! وكأنه منفصل تمامًا عن شعبه! فما كان من الرجل الأجنبى إلا أن قدم للأسقف التحية وانصرف تمامًا بعد ما شاهد أن الأسقف لا يهتم بأحوال شعبه! فلتكن الخدمة نابعة من القلب لا بالشعارات البراقة.
فى أيامنا هذه قامت أسقفية نيويورك بعمل أيقونات «بالذهب عيار ٢٢»، وذلك لوضعها فى الجناح الرئيسى للإقامة، الذى أقام فيه بطريرك الأقباط لمدة ثلاثة أيام، وبعد ذلك أصبح مقرًا لإقامة أسقف نيويورك، وقد تم وضع عدد من الأيقونات «الذهبية» فى الكنيسة التى يقع فيه الجناح! وفى نفس الوقت تم وضع حجر أساس لمقر بابوى بمدينة نيويورك، كيف يحدث هذا والغلابة فى مصر لا تجد المأكل، كما أن المقرات البابوية تعددت فى أماكن كثيرة فى داخل مصر وأوروبا وأمريكا، وكل أسقف يود أن يتقرب للبطريرك يقيم له مقرًا، حتى إن أحد الأساقفة فى شرق الإسكندرية- وبالتحديد فى منطقة المندرة- قام بشراء ٦ شقق متجاورة تطل على البحر مباشرة بخمسة ملايين جنيه وقام بفتحها على بعض، من أجل إقامة البطريرك- حسب قوله- مع أن الكتاب المقدس يسجل لنا أن «السيد المسيح لم يكن له أين يسند رأسه»، ويوجد هنا فى مصر أطفال يبكون طوال الليل بصراخ شديد بسبب الجوع!.
اعتدنا منذ صغرنا أنه فى أوقات الضيقات نلجأ إلى الله، وفى أوقات الفرح نشكر أيضًا الله. وعلمتنا الكنيسة فى صلواتنا اليومية أن نردد بعضًا من مزامير داود النبى ومنها: «عِنْدَ كَثْرَةِ هُمُومِى فِى دَاخِلِى، تَعْزِيَاتُكَ تُلَذِّذُ نَفْسِى». حتى إن البابا كيرلس السادس اعتاد أن يقول لأولاده: «كن مطمئنًا جدًا جدًا، ولا تفكر فى الأمر كثيرًا، بل دع الأمر لمن بيده الأمر». لكن أعتقد أن بعض رجال الدين- الذين تحول الدين لديهم إلى مهنة بدلًا من رسالة روحية صادقة- لا يدركون تلك المبادئ البسيطة، حتى إن أحدهم فى إحدى الندوات قال: «فى وقت الضيق كنت ألجأ لكاريكاتير صلاح جاهين»، اقشعرى أيتها السموات وابهتى أيتها الأرض، فقد صار صلاح جاهين مُعزيًا لنا فى همومنا!، بلا شك أن هناك خلطًا غير مقبول، وتضليلًا للشعب، بل أكثر من ذلك إنه نفاق رخيص!.
هل لم يتتلمذ هذا المسئول على الكتاب المقدس، وأقوال آباء الرهبنة، وأقوال آباء الكنيسة الأولين، وكتاب بستان الرهبان؟. أقول لا لأن الله لم يعد موجودًا فى محور حياته، وأسوأ شىء هو عدم صدق رجل الدين فى قوله، حدث عند رحيل مطران القدس منذ نحو ٤ سنوات أن قام البطريرك بتبرير سفره إلى القدس بقوله «إن المطران يجب أن يصلى عليه البطريرك»، وعند رحيل مطران دمياط فى ٣ أكتوبر ٢٠١٨ والبطريرك موجود فى أمريكا، قام بإيفاد مندوبين للصلاة ولم يعود خصيصًا، أين الصدق فى القول؟.
كان المرشحون المناسبون لأسقفية الإسكندرية «لأن البابا هو أصلًا أسقف الإسكندرية» لا يريدون أن تكون لهم علاقة بالرتب الكنسية، فلم يكن يوجد من بين رهبان الأديرة من كان يتمنى قبول المناصب الكنسية، ومن هنا كانت الكنيسة تحيا فى سلام حقيقى بلا نزاعات. اختفت تلك التقاليد الرائعة واشتد الصراع بين الساعين لتلك المناصب الكنسية من بين المطارنة والأساقفة، ربما فى جيلنا رأينا صورة الزهد مرة واحدة فى عام ١٩٥٩ عند إقامة الراهب الناسك والفقير «مينا البراموسى المتوحد» دون إرادته وصار أسقفًا للإسكندرية فى عام ١٩٥٩ باسم البابا كيرلس السادس.
عندما احتفلت الكنيسة القبطية بإيبارشية المعادى بحضور البطريرك وبعض الأساقفة والكهنة بمرور ١٠٠ عام على تأسيس خدمة مدارس الأحد، أقامت الاحتفال بمقر «نادى وادى دجلة»! هل يُعقل هذا؟، أما ما حدث فى نيويورك- أثناء زيارة الرئيس السيسى مقر الأمم المتحدة- من شحن للأقباط بالمهجر للخروج والهتاف حاملين رايات الصليب وصورتى الرئيس والبطريرك، يقودهم أسقف أسيوط الذى سافر خصيصًا من أجل هذا العمل، فشىء مؤسف، استنكره الأقباط والمسلمون معًا، وكتبت عنه بكل أمانة الإعلامية القديرة د. دينا عبدالكريم بجريدة «المصرى اليوم» بعدد ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨، وختمت كلمتها- موجهة رسالتها لرجال الدين المسيحى- بقولها: «..احترموا عقولنا وصورتنا أرجوكم». هذا خلط بين الدين والسياسة. حالنا صار يُبكى، للأسف ضاعت الرسالة الحقيقية للكنيسة، وهذا هو سبب فقدان الثقة فى رجال الدين، بل هو سبب الإلحاد الذى انتشر فى أيامنا هذه.

 

 

 

This site was last updated 10/19/18