البابا شنودة: مقاومة الهرطقة السيمونية ليست إدانة
شكوى الأنبا أبيفانيوس للرئيس السيسى سبب مقتله
مسلمين يقتلون أقباط: دير الأنبا صموئيل
رائعة الراحل أحمد فؤاد نجم ((( ينصر دينك يابطل ))) ... ينصر دينك يا بطل ** قتلت ناس عزل كتير ** ستات شيوخ وكمان عيال ** أزحت عنا خطر كبير ** دى ناس بتقول الله محبه ** والمحبه دى شئ خطير ** إقتل بطرس وإقتل مينا ** اللى إخواتهم ماتوا فى سينا ** واللى ولادهم رقصوا فى فرحك** واللى فميتم بيعزينا ** إقتل مارى وطنط تريزا ** دول ناس مافيهمشى ولا ميزه ** دايما كده يبتسموا فى وشك ** ويقولوا أهلا خطوه عزيزه ** وإقتل برضه عمك حنا فى أى خناقه بيحوش عنا ** غاوى يصلح بين الناس ** ولا يمكن يورد على جنه ** وإقتل سامى ناجى نجيب ** أصل الإسم صراحه مريب ** يمكن يطلع واحد منهم ** أو داقق على إيده صليب ** ولا أقولك إضرب شبرا ** والكيت كات وميدان الأوبرا ** فجر واحده فى كل مكان ** خللى جيرانهم يصبحوا عبره ** لينا رب إسمه الكريم ** هاييجى يوم تعرض عليه ** تقف أمامه ويسأل ... الشخص ده عملك إيه ؟؟؟ !!! بأى ذنب تقتله ... وفين ومين وإزاى وليه ؟؟؟ !!! إبقى قوللى يابطل ... هاترد يومها وتقول إيه ؟؟؟ !!!
******************************
هل أخذ ت مسئولون بوزارة الآثار بمصر رشوة ؟
ما حدث يشير إلى أن المسئولون فى وزارة الآثار تلقوا رشوة مالية كبيرة من المستولى على ارض بها أثار رهبانية بجانب دير أبو مقار نشرت صحيفة الوفد مقالة بعنوان "المنطقة الأثرية بدير «أنبا مقار» فى مرمى أباطرة الأراضي" وبتاريخ 1/5/2011م (هذه المقالة قبل مقتل الأنبا أبيفانيوس أسقف ورئيس الدير بعدة شهور) كتب باسل الحلواني ما يلى : [ رجال أعمال يعرضون بناء سور لحماية المنطقة على نفقتهم الخاصة بتكلفة 20 مليون جنيه.. و«الآثار» ترفض اعترف المؤرخون العرب والأجانب على السواء فى كتب التاريخ والمخطوطات، بأن المنطقة المحيطة بدير القديس أنبا مقار، بوادى النطرون، تحتوى على آثار لمجموعة من الأديرة والكنائس والمنشوبيات، (أى مساكن الرهبان)، وهى امتداد لدير الأنبا مقار، وحرم له بحسب ماورد فى كتاب «وادى النطرون ورهبانه وأديرته ومختصر تاريخ البطارقة»، للأمير عمر طوسون، المطبوع سنة 1935 صفحة 68. وفى ظل هذه المعلومات صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1149 لسنة 1996، بعد الفحص والدراسات والمعاينات ولجان من الخبراء، باعتبار هذه الأرض، أرضًا أثرية لايجوز استثمارها، وتم إبلاغ الجهات المختصة باستصلاح واستزراع الأراضى أن تستبعد هذه الأرض من خططها. كما صدر قرار رقم 753 لسنة 1984 باعتبار منطقة أخرى متداخلة معها فى جزء منها بأنها أرض أثرية، وهكذا كان اهتمام الدولة واضحًا بصدور قرار تلو آخر، من أعلى مستويات بالدولة للحفاظ على هذه الآثار. وطلبت اللجنة الدائمة للآثار من دير الأنبا مقار، بخطاب رسمى أن يكون حارسًا على هذه المنطقة، وأن يقوم بتبليغ هيئة الآثار بأى تعدى يحدث على الأرض الأثرية. وحدثت بالفعل بعض التعديات وكان مفتشو الآثار يسارعون بعمل المحاضر، وضبط المتعدين، وإزالة التعديات، لكن على الرغم من ذلك تعدى أحد الأشخاص على جزء من الأرض، وأنشأ بداخلها مجموعة من الطرق، والآبار، وبعض الأبنية، وفور علم المسئولون بوزارة الآثار بما حدث، اتخذوا قرارات عاجلة بإزالة التعديات فى الحال، لكن ما حدث هو أن هذا الشخص قام بإزالة المنشوبيات الأثرية لتكون المنطقة خالية من الآثار، وهو ما أكدته اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية فى تقرير لها أن المستثمر قام بتدمير المنطقة المليئة بالآثار. وتبقى من هذه الأرض جزء لم يتم الاعتداء عليه، لكنه مازال مطمعًا لبعض المستثمرين، وهو مادفع مجموعة من رجال الأعمال الشرفاء، والدير، للتقدم إلى وزارة الآثار بطلب لإقامة سور حول الأرض، على نفقتهم الخاصة، لمنع التعدى على ما تبقى منها، لكن المسئولين رفضوا ذلك دون إبداء أى أسباب.تفاصيل الواقعة كما يرويها رجل الأعمال عماد فؤاد مرقص، أحد المدافعين عن هذه الأرض، بدأت بعدما أصدر رئيس مجلس الوزراء، القرار رقم 1149 لسنة 1996 باعتبار الأرض الواقعة بزمام وادى النطرون بمحافظة البحيرة، والمجاورة لديرالأنبا مقار بمساحة 2750 فداناً، أرضًا أثرية ولا يجوز التعامل عليها نظرًا لما فيها من آثار قبطية من القرن الرابع الميلادى، وبالرغم من ذلك تم التعدى عليها بمعرفة بعض المسئولين، بتخصيص أكثر من ألف فدان منها لبعض التجار وسماسرة الأراضى، لعمل مشاريع وهمية بأسعار زهيدة، وذلك خلال فترة حكم الرئيس الأسبق حسنى مبارك، وتمت إثارة الموضوع فى جميع وسائل الإعلام، لكن لم يتم اتخاذ أى إجراء حيال ذلك. ويضيف «مرقص»: تبقى من هذه الأرض حوالى 1400 فدان يحاول عدد من أباطرة الأراضى والسماسرة الاستحواذ عليها بشتى الطرق، لذلك تقدمت لوزارة الآثار بطلب لإنشاء سور حول الأرض المتبقية لحمايتها من هذا العبث، ولعدم وجود ميزانية كافية لدى الوزارة، أبديت استعدادى بالتعاون مع بعض رجال الأعمال والمستثمرين والقائمين على الدير المجارو، لبناء هذا السور على نفقتنا الشخصية، على الرغم من أن تكلفته تتخطى الـ20 مليون جنيه، تضامنًا منا مع الدولة وسيادة الرئيس، على أن يكون البناء لصالح الوزارة، وقمنا بالفعل بسداد الرسوم المطلوبة لهذه المساحة، وحصلنا على موافقة إدارة عمليات القوات المسلحة، وأصبح الأمر متوقفًا على إصدار الترخيص والبدء فى العمل. ويكمل: فوجئنا بتعنت وزارة الآثار فى بناء السور، فتوجهنا للمجلس الأعلى للآثار، فكان الرد أن الوزارة لا تحتاج إلى أموالنا، وأنه لا يوجد مشكلة فى استغلال الأرض فى مشروعات استثمارية، وكان هذا الأمر بمثابة مفاجأة، والأخطر أن هذه التصريحات جاءت متزامنة مع طلب تقدمت به إحدى الشركات الاستثمارية لمحافظة البحيرة لإقامة مشروع استثمارى على هذه الأرض، وذلك على الرغم من وجود ما يثبت أن هذه الأرض أثرية. ويوضح: «سارعت بالرجوع للدكتور خالد العنانى وزير الآثار، لأخبره بما حدث، إلا أنه لم يتخذ أى إجراءات حاسمة حتى الآن. ويناشد «مرقص»، المسئولين فى الدولة، سرعة التدخل قبل إفساد وتدمير ما تبقى من آثار، تمثل حقبة تاريخية مهمة، لافتاً إلى أن يمتلك كافة المستندات التى تؤكد أثرية المنطقة المحيطة بالدير وأهميتها كجزء من التراث الإنسانى العالمى ومن حضارة مصر وتاريخها.
*****************************
لماذا أهملت النيابة دافع الجريمة القوي؟
ما حدث فى قضية مقتل الأنبا أبيافنيوس أسقف دير الأنبا مقار لا يصدقة عقل وليس فيه شئ من المنطق على الإطلاق فقد أتهمت النباية راهبين وأجبرت أحدهم على الإعتراف عندما أخذت النيابة حجرة للتحقيق داخل الدير وقامت بتعذيب الراهب أشعيا 8 ساعات وقد نشر رهبان الدير فى أثنائها خبر التعذيب فى الميديا مما دفع البابا تواضروس لكى يمنع الرهبان من أن يكون لهم حساب فى وسائل التواصل الإجتماعى فى الإنترنت وقال الراهب اشعيا أنه إذا قال المحققون قل أنك قتلت السادات سأعترف بقتلى السادات ,اثناء نطر القضية أشار أمام القاضى على وكيل النيابة الذى عذبه وفى نفس الإتجاة قام الإعلام المسيس فى مصر بالتشهير بالرهبان والرهبنة وعلى نفس المنوال سارت الكنيسة المنقادة بالسياسة وجردت الراهب أشعيا من الرهبنة ورجع لأسمه العلمانى وائل يوم 5/8 الساعة 12 ليلا متبعة أسلوب قيافا فى تكفير يسوع المسيح ومحاكمته ليلا ولم يجد الرهبان طريقة إلا الخروج من حياة لم يروا فيها سندا من كنيستهم فقام الإثنين بالإنتحار وأدلى الأنبا تواضروس تصريحا مثيرا للجدل كعادته فقال : أن يهوذا إنتحر لأن ضميره أنبه ومات الراهب زينون مقتولا بعد أن طرده الأنبا تواضروس من ديره إلى الدير المحرق وبعد بدأ التحقيقات التى أظهرت براءة الراهبين ظهر دافع قوى لقتل الأنبا أيقلنيوس بعيدا إن الإتجاة النيابة هو الرجل الذى وضع يده على أرض أثرية مساحتها 500 فدان مؤيد من العرب البدو الذين يسكنون بجانب الدير لماذا تتقاغش وزارة الآثار حول إستيلاء هذا الرجل على أرض أثرية أليس هذا دافع قوى لإرتكاب الجريمة تشترك فيه جهاز من أجهزة الحكومة المصرية لأن الأنبا أبيقانيوس طالب بضم هذه الأرض للدير لأن بها آثاؤر رهبانية في عام 2014 ارسل ألأنبا أبيفانيوس رئيس دير ابو مقار استغاثة عاجلة لرئيس الجمهورية للتدخل الفورى من أجل وقف التعدى على أراضى المنطقة الأثرية المحيطة بالدير بعد أن قام شخص من أصحاب السوابق الجنائية، وبصُحبته آخرين، بالاستيلاء على مساحة اثار تُقدر بـ 500 فدان، وقاموا بحفر بئر وبناء حجرة وزراعة أشجار فيكاس، وفرض أمر واقع بالقوة والتهديد.. إن قتل الأنبا أبيفانيوس فى مصر شبيه بموت الأنبا آبرآم مطران القدس الم المفائ الذى يطالب بدير السلطان أنه للمرة الثانية خلال 10 ايام يحاول العرب التسلل لدير ابومقار بالقفز من فوق السور ، اليوم مسك الرهبان 3 منهم قفزوا من فوق السور ولم سالوهم اعتذروا وقالوا كنا بنتصور وطبعا تركوهم حتى لا تحدث مشكلات مع العرب ، ومن 10 ايام تم ضبط شخص قفز فوق السور وتم تسلميه للامن امام الدير ... وطبعا لانخفاض سور الدير خاة بالمبانى والمزراع وليس السور الاثرى فسهل حد يتسلل من خلاله ولكن السؤال اكيد هناك هدف لهذا الامر ، ويجب التحقيق فيه ، حول اسباب تسللهم للدير وكان شخص تسلل وتم القبض عليه عندما قفز من السور قبل مقتل انبا ابيفانيوس ب 10 ايام ايضا .
******************************
ألأنبا أبيفانيوس قدم شكوى للرئيس السيسى
الشكوى التالية هى سببا ودافع قوى للرجل الذى إستولى على 500 فدان من الأرض الأثرية المجاورة للدير لقتل الأنبا أبيفانيوس وقالت شكوى الدير التى وجهها رهبان الدير وبتوقيع الأنبا ابيفانيوس رئيس الدير لكل من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، واللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، وممدوح الدماطى وزير الآثار والتراث، ومحافظ البحيرة ومساعد وزير الداخلية مدير أمن البحيرة والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار : ” بخصوص التعدى على الأرض الأثرية المحيطة بدير القديس أنبا مقار بوادى النطرون وكشف المصدر ان فوجئوا بدخول كرفانات ومعدات فى ارض ملاصقة للدير بجوار السور الغربى وهى ارض اثرية تبلغ مساحتها 1700 فدان وكان نيافة الانبا ابيفانيوس رئيس الدير قبل مقتله ارسل خطابا لوزير الاثار يطالبة بتصريح لبناء سور حول هذه الارض الاثرية الملاصقة للدير ، لحمايتها من التعديات الكثيرة واطماع جهات مختلفة هذه الارض الصادر بها قرار مجلس الوزراء رقم 1149 لسنه 1996 ، باعتبارها ارضا اثرية ، وقد حصل الدير سابقا على موافقة اللجنة الدائمة للاثار الاسلامية والقبطية ، على بناء هذا السور على نفقة الدير ، وكذلك موافقة مبدئية من وزارة الدفاع وحتى الان لم يتم اصدار الموافقة النهائية بالبدء فى بناء السور . وهذه الارض تحوى مغائر رهبانية قديمة ويمثل موقعها أهمية تاريخية ودينية وأمنية قصوى بالنسبة للدير حتى ان رئيس الدير عرض الاستعداد لشرائها اذا كانت هناك نية للتفريط فيها من قبل وزارة الاثار بحق انه الجار والاولى بالشفه ، حيث ان احدى الجهات وضعت يدها عليها الان لاقامة مشروع وبدون علم وزارة الاثار رغم ما تحويه الارض من اثار قبطية مشيرا ان الدير بملك وثائق ومخاطبات بحقه فى هذه الارض . واشار المصدر انه تم ابلاغ قداسة البابا تواضروس بكافة التفاصيل بصفته المشرف الان على الدير وانهم فى انتظار تعليماته.
*****************************
من هو الذى إستولى على الأرض الأثرية ؟
وتفاجأ حراس ومفتشوا الآثار يوم الجمعة الموافق 11/9/2018 أى بعد مقتل أنبا أبيفانيوس بأقل من شهرين بالتعدى على هذه الأرض الأثرية غير معلومة .. تدعى أنها جهات سيدادية .. حيث قامت بوضع كرافان داخل الأرض وشرعت فى عمل مشروع على هذه الأرض بدون أوراق رسمية وبدون عقد وزارة الآثار أو محافظة البحيرة فى تعدى صارخ على ارض أثرية تحوى آثار قبطية هامة فى منطقة على وشك الإنضمام لمنظمة التراث العالمى "اليونسكو" اذن هناك مقدمات وخطط شريرة كانت تعدها الحكومة للاقتراب شيئاً فشيئا من اسوار دير ابو مقار وتجاهل شكوى رئيس الدير كانت بداية هذه المقدمات فمن العبث ان نصدق ان كل هذه البلطجة تحدث بدون علم الدولة والامن ورئيس الجمهورية خاصة انه تسلم رسالة واضحة وصريحة من الانبا أبيفانيوس توضح الاعتداءات بالتفصيل، وان قتل رئيس الدير بهذه الاحداث لاشك له علاقة بالشكوى التى ارسل بها للسيسي والدليل هو تجاهل السيسي لها تماماً. وقد قامت منطقة أثار وادى النطرون بعمل محاضر شرطة بمركز وادى النطرون بالأرقام 1111 إدارى وادى النطرون و 2842 جنح وادى النطرون كما اخطروا شرطة الآثار بالبحيرة وذلك منذ تاريخ 18 يونيو 2014 وحتى الآن لم يتم إصدار قرار إزالة التعديات من المجلس الأعلى للأثار حتى يتسنى غزالة التعدى بقوة الشرطة. وأضافت ” علما بأن المتعدى صاحب سوابق وآخرين من وادى النطرون وقد سبق له التعدى وإطلاق أعيرة نارية فى وجود مسئولى الاثار ورهبان الدير والتهديد بحرق الدير وقد قاموا بحفر بئر أعماق فى الأرض الآثرية وبناء حجرة وزراعة أشجار فيكاس وقاموا بالاستيلاء على مساحة من الأرض فى حدود خمسمائة فدان بالقوة والتهديد ولم يتم صدور قرار الإزالة حتى الآن من المجلس الأعلى للأثار رغم تقديم كافة المستندات التى تؤكد التعدى ومعاينة المسئولين مما يشكل خطورة على أمن الدير والرهبان والاعتداء على تراث عالمى تحرص الدولة على المحافظة عليه لأنة يمثل حقبة تاريخية هامة عن نشأة الرهبنة منذ القرن الرابع الميلادي”. هذه الأرض تحوى مغائر رهبانية قديمة وموقعها له أهمية تاريخية ودينية وأمنية قصوى بالنسبة للدير والكنيسة وتاريخ الرهبنة عامة حتى ان نيافة الأنبا عرض الإستعداد لشرائها من قبل وزارة الآثار بحق الجار اولى بالشفعة
*****************************
يقبض عليهم والبوليس يقول: مختلين عقليا
قال مصدر من دير ابو مقار بواى النطرون ، ان وقائع غير مفهومه تكررت خلال ايام بمحاولة اشخاص من العرب الدخول لدير ابو مقار بالقفز من على سوره ، حيث تم القبض على احدهم متسلل من خلال سور المزرعه وتم تسليمه لامن الدير وذلك قبل 10 ايام ، لم يتم التعرف على مصيره . واضاف المصدر " تسلل اليوم ثلاثة اشخاص من عرب المنطقة من خلال سور الدير ، وتجمع الرهبان حولهم وقدموا اعتذار بحجة انهم اردوا التصوير داخل الدير ، وسالوهم احد الرهبان وهل من الاصول ان يتم التسلل عبر السور ، وهناك بوابة يمكن الدخول منه ، وتم تركهم حتى لا تحدث خلافات مع العرب . واشار المصدر ان محاولة التسلل الى الدير اصبح امر مريب وغير مفسر وسبق ان تسلل احد الاشخاص الى الدير عبر السور قبل مقتل الانبا ابيفانيوس ب 10 ايام ، ولم يتم معرفة هدف هؤلاء من محاولة دخول الدير مشيرا ان سور الدير لاسيما سور المزارع والمبانى فمن السهل دخول اى شخصا من خلاله .
******************************
البابا شنودة : إدانه الهرطقات والبدع
قال البابا شنودة فى عظة الإدانة والحق سنة 1985: [الدفاع عن الإيمان واجب مقدس ولا يدخل فى خطية الإدانة إذا كان القس أو الأسقف او البطرك مخالف للكتاب المقدس فليكن محروما لا يرهبكم أحد بإسم منصب كنسى أو جلابية سوداء أو عمة سوداء الكنيسة شعب وليست حجارة من حقك أن تدين الفكر المنحرف أو الفكر الذى هو ضد الإيمان السليم ]
إدانة الهرطقة السيمونية جزء من كتاب : إدانه الآخرين - سلسلة الحروب الروحية لمثلث الرحمات البابا شنودة الثالث : [ يقول القديس يوحنا الرسول ، وهو من أشهر الرسل بالمحبة :" إن كان أحد يأتيكم ولا يجئ بهذا التعليم ، فلا تقلبوه في البيت ولا تقولوا له سلام . لأن من يسلم عليه يشترك في أعماله الشريرة "(2يو10 ، 11) . فهل الذي يرفض المبتدعين ولا يقبلهم ولا يسلم عليهم ، يكون قد وقع في خطية إدانة ؟ محال أن يكون هذا . بل أنه يقع خطية إن كان يسلم عليهم ....والسيد المسيح يقول " لا تعطوا القدس للكلاب ، ولا تلقوا درركم قدام الخنازير ، لئلا تدوسها بأرجلها وتلتفت فتمزقكم " ( متي 7: 6 ) . فكيف نفعل هكذا ، إن لم نعرف أنهم كذلك . وهذه المعرفه ليست خطية ، لأنه بدونها لا يتم تنفيذ الوصية وبالمثل أيضاً يقول الرب : " احترزوا من الأنبياء الكذبة ، الذين يأتونكم بثياب الحملان ، ولكنهم من داخل ذئاب خاطفة "( متي 7: 15 ) . فالاحتراس من الكذبة – وإن كان يحمل إدانه لهم ولكذبهم – إلا أنه ليس خطية إدانه ، لان الإنسان الروحي ينبغي أن يكون حريصاً ، مميزاً للأرواح حسب وصية الرسول (1 يو 4: 1 ) . فالاحتراس من الأشرار ليس خطية . ومعرفة أنهم يأتون بثياب الحملان وهم ذئاب خاطفة ، ليس فيه خطأ ، بل فيه حكمة .
ليست الروحيات أن تسير مغمض العينين ، حتي لا تبصر ولا تدرك حيل الذئاب الخاطفة ؟! فالكتاب يقول " الحكيم عيناه في رأسه ، والجاهل يسلك في الظلام "( جا 2 : 14 ). فهل السلوك في الظلام فضيلة ؟ كلا . نحن لا نريدك أن تلعن الظلام إنما يكفي أن تميزه ، وتبعد عنه ، وتسلك في النور . وقد وضح السيد المسيح أن التمييز بين النور و الظلمه أمر سهل ، فقال " من ثمارهم تعرفونهم "( متي 7: 16 ) . نقطة أخري نقولها في" الإدانه غير المخطئة " وهي :
******************************
النصح و الهداية و التوبيخ :
وتحت العنوان السابق كتب البابا شنودة : يقول الرسول " أن ضل أحد بينكم عن الحق ، فرده آخر ، فليعلم أ، من رد خاطئاً عن ضلال طريقة ، يخلص نفساً من الموت ، ويستر كثرة من الخطايا "( يع 5 : 19 ، 20 ) . فهل معرفتك أن أحد قد ضل عن الحق ، هي إدانه له ؟ كلا طبعاً ، مادامت تريد رده عن ضلاله طريقه ، ولست تقصد التشهير به ... ونحن لا نهدي الخطاة ، إلا إذا عرفنا أنهم خطاه تماماً مثلما يعرف الطبيب نوع المريض ، لكي يصف طريقة علاجه . هكذا إذا درسنا الأخطاء التي يتقاسي منها فرد أو مجموعة ، أو حتي كنيسة بأسرها ، لا نكون قد وقعنا في خطية إدانه ، مادام الهدف هو الإصلاح وليس الإساءة إلي سمعة الغير ... والآيات الخاصة بالنصح وهداية الآخرين كثيرة جداً ... والنصح و الهداية قد يحملان التوبيخ أحياناً . ولا يحمل هذا التوبيخ خطية إدانة . وفي هذا يقول الكتاب : " لا تشتركوا في أعمال الظلمة غير المثمرة ، بل بالحري وبخوها " ( أف 5: 11 ) . فليست معرفتنا أنها أعمال ظلمه خطية إدانه . بل ان تبكيتنا لهذه الأعمال هو فضيلة لأنه تنفيذ للوصية بل ان تبكيتنا لهذه الأعمال هو فضيلة ، لأنه تنفيذ للوصية . علي أننا نرجوا أن نرجع إلي هذه النقطة فيما بعد ، لنعرف الكيفية السليمة لتنفيذ هذه الوصية وتدخل في مجال هذا التبكيت ، ما يلزم لأعمال الرعاية حسبما قال القديس بولس الرسول لتلميذه تيموثاوس الأسقف " وبخ ، انتهر ، عظ ، بكل أناه وتعليم "( 2 تي 4: 2 ) .
*****************************
الإدانة في أسلوب النصح و التوبيخ
ينبغي أن يعرف الإنسان كيف تكون : ومثال ذلك ابيجايل التي وبخت داود النبي ، ومنعته من اتيان الدماء والانتقام لنفسه ، باسلوب كله حكمة ، بدأته بالخضوع و بالمديح ، ثم مسكت المشكلة بطريقة غير جارحة ، لم تخدش بها شعور داود . بل صارحته ولكن في أدب وفي تواضع ... ( 1 صم 25 ) . في كل نصيحتها له ، كانت تقول " ياسيدي " وتقول عن نفسها " أمتك " " جاريتك " ... بدأت لقاءها معه بأن قدمت له ما كان يطلبه من الأطعمة، وسجدت له وأعتزرت عن خطأ زوجها ،وقالت " علي انا يا سيدي هذا الذنب ، ودع أمتك تتكلم في أذنيك ، واسمع كلام أمتك ". والعطايا التي قدمتها له لم تجرحه بها ، بل قالت " والآن هذه البركة التي أتت بها جاريتك إلي سيدي ، فلتعط للغلمان السائرين وراء سيدي ، واصفح عن ذنب أمتك " وبعد كل هذا المديح واسلوب الإتضاع مست أبيجايل خطأ داود مقدمه له بمديح آخر ، فقالت : " سيدي يحارب حروب الرب ، ولم يوجد فيك شر كل أيامك " " لتكن نفس سيدي محزومة في حزمة الحياة مع الرب إلهك .." . وهنا دخلت في توبيخه علي نقطة الضعف فقالت " ويكون عندما يصنع الرب لسيدي حسب كل ما تكلم به من الخير من أجلك ، ويقيمك رئيساً علي اسرائيل ، ، أنه لا تكون لك هذه مصدمه ومعثرة قلب لسيدي ، أنك قد سفكت دماً عفواً ، أو أن سيدي قد انتقم لنفسه ". نبهته إلي أنه مقدم علي الأنتقام لنفسه ، وعلي سفك دم بلا سبب يستدعي ذلك ، ونصحته بالابتعاد عن هذا ، حتي لايصبح هذا الأمر معثرة قلب له فيما بعد .... وهذا النصح المؤدب ، و التوبيخ الضمني ، قبله منها داود وشكرها عليه ... وقال لها " ... مبارك عقلك ، ومباركة أنت ، لأنك منعتني اليوم عن اتيان الدماء وانتقام يدي لنفسي "( 1 صم 25 : 32 ) . وتقبل منها عطيتها ، وصرفها بسلام ، ورفع وجهها ولم يقم بايذاء زوجها المخطي إليه ، مستمعاً لنصيحتها . حقاً ما أجمل النصح ، إن كان بلياقه وأدب .
****************************
قواعد للنصح وللتبكيت :
1- قد يكون من حقك أو من واجبك أن تنصح أو توبخ . ولكن ليكن هذا النصح بأدب وباتضاع وبمحبة . أن التوبيخ بروح الكبرياء و التعالي أو بأسلوب الاحتقار والاستصغار ، ولا يمكن أن يكون مقبولاً . أما إذا نصحت إنساناً أو وبخته وأنت تقول له : " أنت تعرف يا( فلان ) مقدار محبتي لك ، ومقدار حرصي علي سمعتك لذلك انا غير مستريح اطلاقاً لتصرفك ( الفلاني ) . وأشعر أنه سيضرك ويسئ إليك ، وربما يتخذه أعداؤك فرصه ليقولوا عنك إنك .. وإنك .. لذلك ابعد عن هذا الأمر وحاول أن تصحح ما فعلته بكذا وكذا ... ". هذا الكلام مقبول . بعكس إنسان آخر يقابل شخصاً فيقول له " كيف تفعل كذا ؟ كيف سمح لك ضميرك ؟ هل هذه تصرفات إنسان عاقل ؟! هل هذه تصرفات إنسان يحترم نفسه ؟ ! إنك كذا و كذا وكذا " ويصب عليه سيلاً من الألفاظ الجارحه تشعره أنه أمام عدو ...! لذلك إن كلمت إنساناً من أجل خلاص نفسه ، فغضب ولم يقبل منك راجع نفسك : ربما نصيحتك له كانت خاليه من المحبة أو من الأتضاع ومن الجائز أن نفس النصيحة يقدمها له خادم آخر ، ولكن بأسلوب مقبول يستريح له ويشكره عليه . لذلك حسناً قال الكتاب " رايح النفوس حكيم " ( أم 11: 30 ) . لذلك إن قلنا إنه من أبواب الإدانه غير الخاطئة : النصح و الهداية ... إنما نقصد النصح الحكيم ، المملوء حباً واتضاعاً ... ولا نقصد كل نصح مهما كان أسلوبة فحسب نوعية الأسلوب يصير النصح خطأ أو صواباًً . وحسب نوعية الأسلوب ، يدخل النصح والتوبيخ في نطاق الإدانه غير الخاطئة . إنك تستطيع أن تدرك تماماً أن كان الذي يوبخك هو مشفق عليك ، أم هو يحترقك ويزدريك . روحه في الحديث ، ولهجته ، وألفاظه ومشاعره ، هي التي تترك في نفسك أثراً . ربما أكثر من موضوعيه التوبيخ ...
2- كذلك ينبغي أن يكون التبكيت بحق ، وليس ظلماً : ولعلنا نذكر مثلاً للتبكيت الظالم ، موقف عالي الكاهن من حنة زوجة القانه . كانت عاقراً لا تنجب . وكان لضرتها فننة أولاد ، فكانت تلك تغيظها . وذهبت حنة إلي هيكل الرب , وسكبت نفسها أمامه . كانت تصلي وهي مرة النفس ، وقد بكت بكاء ، ونذرات نذراً أن إعطاها الرب نسلاً أن تقدمه نذيراً للرب يخدمه كل أيام حياته . كانت تكلم الرب في قلبها ، وصوتها لم يسمع ، وشفتاها فقط تتحركان ، حتي أن عالي الكاهن ظنها سكري ، ووجد من واجبه أن يوبخها !! فقال لها " حتي متي تسكرين ؟ انزعي خمرك عنك "( 1 صم 1: 9: 14 ) . إنه كاهن ، وله سلطان ، وهو إنسان مسئول ، ومن حقه أن يوبخ وان يدين . ولكنه في هذا الموقف كان مخطئاً . لم يكن يوبخ عن حق . بل كان ظالماً في إدانته ، ظالماً في حكمه عليها قاسياً وجارحاً في أسلوبه . ومع أن حنه أجابته في أدب شديد يليق باحترام كهنوته . ولكنه مع ذلك كان مخطئاً . ومع أنه دعا لها بالخير إلا أنه لم يعتذر لها عن سابق كلامه ... لذلك يجب ان يسبق التوبيخ الفحص و التدقيق ولا يجوز أن يوزع إنسان توبيخاته عفواً بدون أن يتأكد من صحه الخطأ ...! إنما أن وثق تماماً أن ما يزمع أن يبكت عليه هو من " أعمال الظلمة غير المثمرة " حينئذ تنطبق وصية " بل بالحري بكتوها "
3- كذلك لا يجوز التبكيت لنفس مرة معذبة . لقد وقع في هذه الخطيئة أصحاب أيوب الثلاثة ، وجرحوه أكثر من مرة ، وهو مر النفس ، حتي أثارروه باتهاماتهم وتوبيخاتهم – وكانت ظالماً – فقال لهم أيوب " حتي متي تعذبون نفسي وتسحقوني بالكلام ؟ هذه عشر مرات أخزيتموني . لم تخجلوا أن تحكروني " " تراءفوا تراءفوا أنتم علي يا أصحابي ، لأن يد القدير قد مستني "( أي 19 : 2،3،21 ) .. وقال لهم عبارته المؤثرة " أنا أيضاً استطيع أن أتكلم مثلكم ، لو كانت أنفسكم مكان نفسي . وأن أسرد عليكم أقوالاً "( أي 16: 4 ) الإنسان المر النفس يحتاج إلي كلمه تعزية ، وليس إلي كلمه توبيخ ونصائح وإدانه ! فإن وجدت إنساناً مر النفس ، مهما كان مخطئاً ، لا تسمح لنفسك أن توبخه ، لئلا يبدو توبيخك لوناً من الشماته . قل له كلمة طيبة ، كلمة تعزية . فالتوبيخ ليس الآن وقته ، وهو حالياً لا يحتمله . يكفيه ما هو فيه . واسمع قول الحكيم " لكل شئ زمان ، ولكل أمر تحت السماوات وقت " ( جا 3: 1) . وهنا نقول الملاحظة التالية :
4- النصح و التوبيخ لا يصلحان إلا في وقتها المناسب : وهنا تخطر علي بال قصة طريفه وهي : قيل أن صبياً نزل إلي البحر يستحم وكان المكان خطراً فيه دوامات جذبت الطفل ، فكاد يغرق وصاح يطلب النجدة فمر عليه رجل ورآه في هذه الحال . فقال له " ياولد .. كيف أن تستحم في البحر ، وأنت لا تتقن السباحه ؟ وكيف بلغ بك الجهل أن تستحم في هذه المنطقة الخطر ؟ وكيف ...؟ فقال له الصبي " انقذني يا سيدي الآن . ثم وبخني بعد ذلك ..." حقاً تمر أوقات علي الخطاة ، يحتاجون فيها إلي من ينقذهم ، وليس إلي من يوبخهم ... إن للتوبيخ وقتاً ، ربما لا يكون الأول في الترتيب . قد تبدأ أولاً بالحب وبالمعونه . وبكل عوالم الانقاذ ، وتؤجل التوبيخ إلي حين آخر . وقد يكون الخاطئ في حالة من الندم الشديد ، وقد بكت نفسه بتبكيت مر شديد ، لا يحتاج فيه إلي مزيد . تأمل الآب الحنون في قصة الابن الضال . إنه لم يبكت هذا الابن بعبارة واحدة بل رآه من بعيد فتحنن وركض ووقع علي عنقه وقبله ، وألبسه الحلة الأولى ، وذبح له العجل المسمن ... ( لو 15 : 17 – 23 ) ... كان ذلك وقت فرح . ولم يكن وقت تبكيت ... إن النصح و التبكيت قد يدخلان في نطاق الإدانه غير الخاطئة ، ولكن بشروط ... هي ما ذكرناه .. وبغير ذلك قد يتغير الأمر ، ويتحول التبكيت إلي جرح وإهانة وإدانه ، وربما يأتي بنتائج عكسية . نقطة أخري نقولها في شروط النصح و التبكيت وهي :
5- أحياناً يصلح تبكيت الخاطئ ، إن كان ذلك " فيما بينك وبينه وحدكما "( متي 18 : 15 ) .حيث لا يتعرض للخجل أمام الناس ، وحيث لا تنكشف أخطاؤه أمام الاخرين . وحيث يستطيع أن يعترف بالخطأ . ويعتذر عنه ، ويقبل التبكيت عليه ، إذ لا يراه أحد ، فلا يراق ماء وجهه امام الآخرين ، ولا ينفضح امام الناس . هذا هو النصح فيما بينك وبينه ، والتبكيت المستور ، و المقبول . أما إن قمت بتبكيته امام الناس ، فقد يضطر ان ينكر ، أو يدافع عن نفسه ، أو يكابر ! حتي لو فعلت ذلك بمحبة واتضاع . ولكن انكشافه امام الآخرين قد يضطره إن يحمي سمعته بالدفاع الباطل ، وربما بالكذب ... وتكون أنت قد أعثرته ودفعته كل ذلك لأنك فضحته علناً ، وخدشت حياءه ، وجرحت كرامته ... وقد لا يخجل ، بل يتبجح ويقول " نعم قد فعلت " ليس في انسحاق قلب ، وإنما في تحد وفي مقاومه . وفي اصرار علي ان لا يبدو ضعيفاً أما الذين قال عنهم الرسل " وبخهم أمام الجميع لكي يكون عند الباقين خوف " ( 1 تي 5: 20 ) فهؤلاء هم الذين خطيتهم معروفه للكل ، وأصبح الأمر يتعلق بسلامه الكنيسة كلها وحفظ قيمها وروحياتها ... وصار الهدف هو "لكي يكون عن الباقين خوف "... مثال ذلك أناس وقفوا في وسط الكنيسة يحدثون ضوضاء وهياجاً ويتكلمون بما لا يليق بغير مبالاة ، فهولاء يحتاجون إلي توبيخ عام ، وليس فيما بينك وبينهم .
6- النقد قد يكون عمل الإنسان أنه ناقد في أية صحيفة من الصحف : ناقد روائي ، أو ناقد أدبي ، أو ناقد مسرحي ، أو ناقد رياضي... فهل يترك عمله كناقد علي اعتبار أنه يوقعه في الإدانه ؟ وما الفرق بين النقد والإدانة ؟ كلا ، لا يترك عمله . إنما يسلك فيه بطريقة سليمة وبأسلوب روحي ، مبنية علي أسس عملية . ولا يكون أسلوبة هو الهدم و التجريح . وهناك فروق بين النقد والإدانة . الفرق الأساسي بين النقد والإدانة ، هو ان النقد يلتزم الموضوعية . أما الإدانة فكثيراً ما تمس النواحي الشخصية . النقد يتناول الموضوع ويحلله ، ويقوم بعملية تقييم عادلة ، يذكر ما فيه من المحاسن ومن العيوب علي السواء . وقد يذكر أسباب النجاح وأسباب الفشل في كل النواحي . وأن كانت هناك مساوئ ، يقترح الوضع السليم الذي كان يجب اتباعه . إذن النقد هو عملية تقييم . وكثيراً ما يلزم التقييم في كل حياتنا الاجتماعية و الكنسية ، بل وفي كل أنشطتنا .
والهدف من هذا التقييم هو الوصول إلي الأفضل ، باجتناب العيوب ، وتحسين مستوي النجاح ورفع درجته . ولذلك كثيراً ما يجلس الإنسان لتقييم أعماله ويعرف هذا باسم ( النقد الذاتي ) ، ويعرف في الروحيات باسم ( محاسبة النفس ). و النقد علم ، له قواعده وأصوله وأسلوبة . بل له حدوده أيضاً التي لا يتعداها ، والتي إن خرج عنها لا يكون نقداً ، أو لا يكون نقداً سليماً والنقد الذي لا يذكر سوي المساوئ ، هو لون من الهجوم . ولا يكون صاحبه منصفاً لذلك هناك أنواع ودرجات من النقد ، منها النقد الهادئ الرزين ذو الأسلوب العف . وهو النقد السليم المقبول . ومنها النقد اللاذع ، والنقد الجارح . وكل ناقد يختلف في أسلوبه عن الآخر ، ويختلف في اختيار الألفاظ التي يستخدمها ... والناقد المنصف يتخير الألفاظ كما بميزان دقيق جداً . فإن كنت ناقداً ، انظر من أي نوع أنت ...؟ كن موضوعياً ومنصفاً ، ولا تكن قاسياً في نقدك ربما ناقد أدبي أو علمي ينقد كتاباً ، فيكون نقده تكلمه لازمه لهذا الكتاب تحتاج إليها معلوماته . وربما ناقد ينقد كتاباً ، فيكون نقده مديحاً خالصاً ، أن كان الكتاب يستحق ذلك كذلك النقد يحتاج إلي دراسة واعيه يحتاج إلي معرفة واسعة جداً بالموضوع الذي ينقذه ، كما يحتاج إلي معرفة بفن النقد وأصوله ليس كل إنسان يرقي إلي مرتبه الناقد ، أو يدعي لنفسه هذه الصفه . وليس كل ناقد يحترمه المجتمع ويثق به كناقد ... و الناقد المنصف يستفيد من نقده للبنيان ، مقدماً فيه علماً وأدباً وفناً ... يقول الرب في سفر اشعياء النبي " ويل للقائلين للشر خيراً ، وللخير شراً الجاعلين الظلام نوراً والنور ظلاماً . الجاعلين المر حلواً ، والحلو مراً " ( أش 5: 20 ) هل إذا طلبت في مجال الشهادة في محكمة : اتراك تستطيع أن تقع في شهادة زور لكي تبرئ مذنباً ؟! وهل إذا قلت الحق ، اتراك تقع في خطية إدانة ؟! حاشا . بل أنك بتببرئه المذنب تقع في خطية كذب . كذلك في معاملاتك الخاصة . إن لم تستطع أن تقول الحق ، فعلي الأقل اصمت ، فهذا أفضل من تبرئة المذنب ، تبرئة تخدع بها السامعين . لعل من ابراز أنواع الإدانه غير الخاطئة :
نحب في موضوع الإدانه أن نورد ملاحظة اخيرة وهي : من يبرئ المذنب يحدث عند البعض أحياناً ، أنهم يبرئون كل أحد - مهما كان مخطئاً – حتي لا يقعوا في خطية الإدانة . وأمثال هؤلاء ، عليهم ان يسمعوا قول الكتاب : " مبرئ المذنب ، ومذنب البريء ، كلاهما مكرهة الرب " ( أم 17 : 15 ) . ذلك لأن كليهما بعيد عن الحق ، ويتكلم بالباطل . ونلاحظ هنا انه وضع عبارة ( مبرئ المذنب ) أولاً , فلا تظن انك تكون ذا قلب شفوق إن كنت تبرئ المذنب . فالمذنب هو ذنب . والخطأ هو خطأ . قد تدافع عن المذنب من حيث أنه فعل الذنب عن جهل ، أو عن ضعف ، أو عن خوف ، أو بسبب ظروف ضاغطة فتحفف بهذا من ذنبه . ولكن لا تستطيع ان تبرئه ، أو تدعي أنه لم يخطي ...! بل يحدث أحياناً أن مبرئ المذنب يثير السامعين ويجعلهم يدينونه هو في دفاعه عن الباطل ، ويدينون المذنب بأكثر شده حتي يوازنوا مع ما قيل في تبرئة بعكس المقصود منها كما أن تبرئة المذنب تساعد علي الاستهتار سواء من جهة هذا المذنب ، الذي لا يشعر بتأنيب الضمير نسبب محاولة تبرئته ، فيستمر في أخطائة أو من جهة استهتار من يقلدونه ، شاعرين أنهم سيجدون من يعمل علي تبرئتهم . وقد سئل القديس باسيليوس الكبير هذا السؤال ما هي دينونة الذين يحامون عن الخطي ويدافعون عنه ؟ قال أظن انها دينونة ثقيلة ، أكثر من دينونه الذي يعثر غيره ، كما وردت في الإنجيل ( متي 5: 29، 30 ) لأن الذي يدافع عن المخطئ ، يمنع المخطئ من أن يتوب ويجعله بهذا يستمر في خطيته ، ويعلم غيره شره . وهذا حق ، لأنه إن كان هذا الذي يدافع يقول : ماذا فعل(فلان ) ؟ لا يوجد خطأ في كل ما فعله ... فهو بهذا الكلام يشجع غيره أن يفعل مثله مادام الفعل غير مدان . هنا ويواجهنا سؤال لابد من الإجابة عليه ، وهو : لماذا إذن ينصحنا القديسون أن ندافع عن المخطئين ؟ للإجابة علي هذا السؤال ينبغي أن نعرف تماماً ما هي نوعيه الدفاع ؟ ليس معني الدفاع أن نقلب الموازين الروحية ، ونقول عن الخطأ إنه صواب . كلا بلا شك . فقد قال الكتاب : ويل لمن يقول عن المر أنه حلو ( أش 5: 20 ) وإنما الدفاع هنا ينصب علي الظروف المحيطة ، وليس علي كنه العمل ذاته كأن ندافع بسبب أن الحرب كانت ثقيلة عليهم ، مع ضعف الطبيعه البشرية . كما نقول في أوشية الراقدين " إذ لبسوا جسداً ، وسكنوا في هذا العالم " وإنه " ليس أحد بلا خطية ، وإن كانت حياته يوماً واحداً علي الأرض " أو نعتذر عنهم بمكر الشيطان المحارب وخديعته وكثرة حيلة .
أو ندافع بأنهم فعلوا ذلك جهلاً ... كما قال السيد المسيح عن صالبيه " لأنهم لا يدرون ماذا يفعلون "( لو 23 : 34 ) . وقال القديس بولس الرسول " لأنهم لو عرفوا ، لما صلبوا رب المجد ( 1 كو 2 : 8 ) .
أو نقول إنه كان في حالة إثارة ، بحيث لم يستطيع أن يملك نفسه ، أو كان واقعاً تحت إغراء أو ضغوط أو عثرة ...ولكن لا يمكننا أن ننفي الخطأ ، أو ندعي أنه ليس خطأ . بل يتحدث فقط عن الظروف المحيطة . تماماً كالمحامي الذي لا ينفي التهمة ، أو الركن المادي منها ، ويتحدث فقط عن الركن الأدبي أو الحالة النفسية أو العقلية للمتهم . ولا يكون القصد سوي التخفيف من وقع الخطأ بدافع الرحمة ، وليس إنكار وجود الخطأ ، كأن يقول إنسان مثلاً " كلنا تحت الزلل " أو " كلنا معرضون للخطأ " . أو كما دافع بعضهم عن خطأ نسب إلي شخص كبير ة، فقال : هذه هي الطبيعة البشرية . و الكتاب يحكي عن نبي عظيم جداً مثل إيليا فيقول : " إيليا كان إنساناً تحت الآلام مثلنا " ( يع 5: 17) . مع أنه صلي صلاة أن لا تمطر السماء ثلاث سنين وسته أشهر فلم تمطر ، ثم صلي بعدها فأعطت السماء مطراً ( يع 5: 17 ، 18) .
ويقع في محاولة تبرئة المذنب من يتملق الكبار ! محاولاً أن يبرئ أخطاءهم مهما كانت جسيمة ، باسلوب بعيد عن الحق . وبسبب هذا التملق ، يسقط كثير من الكبار في أخطاء ويستمرون فيها ، ولا تبكتهم ضمائرهم ، ببل قد يفتخرون بما وقعوا فيه من أخطاء !! ويدفعهم من يبرئهم إلي العزة بالأثم وإلي سياسات خاطئة ، ويشترك معهم في أعمالهم الشريرة .
إن كان الذين يصمتون علي الخطأ ، ولا يخرجون الخبيث من وسطهم ، يدانون كما دان بولس الرسول أهل كورنثوس . فماذا نقول إذن عن الذين يحامون عن الخطأ ويدافعون عنه ويبررونه ؟ لا شك أن هؤلاء دينونتهم أعظم .
== الراهب اشعياء و الراهب فلتاؤس كانا خارج الدير وقت ارتكاب الجريمة , وكاميرات البوابة سجلت ذلك , وقال الراهب اشعياء ان هناك شهود على ذلك , وقدم بعض اسماء الرهبان الذين شاهدوا ذلك ليتم الاستعانه بهم فى الدفاع .
== رئيس نيابة وادى النطرون – الذى تمت الجريمة فى نطاقه – قال لمحاميى الراهب أشعياء : انا ماليش سلطة على هذه القضية..!!؟ فمن الذى له سلطة على هذه القضية , ومن الذى يدير ويحرك هذه القضية من خلف الستار , ومن الذى يلفق التهم للرهبان ..!!؟؟؟
== محاولة سابقة قامت بها الاجهزة الأمنية لقتل الاسقف قبل اسبوع من قتله , وقبض رهبان الدير على شخص تسلل وأختبأ فى الدير قبل اسبوع من قتل الاسقف , وسلموه للأمن , ولكن الأمن ادعى انه مختل عقلياً , وافرج عنه على الفور ..!!؟؟
== الهدف من منع النيابة العامة للمحامين والأسرة - او أى مخلوق - من مقابلة الراهب فلتاؤس طوال حوالى شهرين و حتى اليوم , هو منع الراهب من كشف قتل الأمن للأسقف , وتعذيب الراهب وحرقه وإلقاءه من الدور الرابع لمحاولة قتله .. وللتمهيد لقتل الراهب وإسكات صوته الى الابد ..
==النيابة العامة تنفى وجود أفلام او مقاطع جنسية على تليفون الراهب اشعياء .
== المحامى الأمنى الخائن ميشيل حليم محامى الراهب فلتاؤس يهاجم الراهب – الذى يدعى الدفاع عنه – ويهاجم الراهب أشعياء ومحاميه , ويشيد بمعاملة الأجهزة الأمنية للرهبان , ويقلل من اهمية التحقيق مع المتهمين فى عدم وجود محاميهم .. ويمهد لقتل الأجهزة الأمنية للراهب فلتاؤس .. !!؟؟؟؟
== محمد رمضان محامى الراهب أشعياء : انها أسرع قضية قتل تُحال للمحاكمة في تاريخ القضاء المصري ..
== الأجهزة الأمنية قامت بتعطيل كاميرات الدير , حتى لا تكشف الكاميرات براءة الراهب أشعيا والراهب فلتاؤس اللذان كانا خارج الدير وقت قتل الاسقف الشهيد .
== النيابة العامة لم تستدعى ولم تحقق - بعد قتل الاسقف - مع المتهم الذى تسلل الى الدير وأختبأ فى محاولة سابقة لقتل الاسقف قبل اسبوع من قتله , والذى ادعى الأمن وقتها انه مختل عقلياً وافرج عنه على الفور .. مع ان النيابة حققت مع مئات الرهبان والاساقفة لمئات الساعات .
== الأمن الوطنى قام بتعذيب الراهب فلتاؤس تعذيب وحشى بقطع شرايين يديه الاثنين , وحرقه حروق شديدة من الدرجة الثالثة , ومحاولة ذبحه من الرقبة , وإلقاءه من الدور الرابع , بعد ان أتصل بأحد اقاربه وأبلغه بتفاصيل قتل الأمن للاسقف .
== الأمن الوطنى قام بتعذيب الراهب أشعياء المقارى تعذيب وحشى بالكهرباء , وتعليقه فى السقف من قدميه , وإجبره على الإعتراف بقتل الاسقف , وقال الراهب لمحاميه : ( من هول العذابات , لو قالوا لي قتلت السادات .. هاقول اه ) .
== فرج منصور عم الراهب فلتاؤس المقارى قال انه شاهد الراهب فى المستشفى وبه جرح قطعي ( ذبحى ) في الرقبه , و قطع فى شرايين اليدين و أن الحادث الذي تعرض له ابن شقيقه هو حادث اغتيال صريح ..
== تهديد الأمن لكل المحاميين الأربعة للراهب أشعياء , وإرهابهم وإجبارهم على الإنسحاب من الدفاع عن الراهب بدون أى سبب , عقب ان دافعوا دفاع قوى عنه ووثقوا براءته .
== بطلان كل التحقيقات مع الراهبين , لعدم حضور محاميهم معهم اثناء التحقيقات , وللحصول على إعترافات منهم بتعذيبهم تعذيب وحشى , ولرفض النيابة العامة عرضهم على الطب الشرعى لبيان آثار التعذيب , ولتحويل القضية من النيابة الى القضاء قبل ورود تقرير الطب الشرعى عن الجريمة .
== الإدعاء الكاذب بإنتحار الراهبين صباح يوم 6/8/2018 كان بعد ساعات من إفراج النيابة عنهما , وعدم توجيه أى اتهام لهما .. فهل انتحر الراهبان للإحتجاج على الإفراج عنهما ..!!؟؟؟؟
== الأجهزة الأمنية خططت مسبقاً لقتل الأسقف , واستغلت بعض المخالفات البسيطة السابقة من الراهب أشعياء مع الاسقف , لتبرير الجريمة , ولتلفيق التهمة للراهب .
== تجنيد كل أجهزة الدولة الأمنية والإعلامية والنيابة العامة طوال شهرين لنشر الشائعات والاكاذيب - بدون أى دليل - حول قتل اسقف ورئيس دير ابو مقار , وتلفيق التهمة لرهبان الدير .
== لا يوجد أى دافع للرهبان لقتل الأسقف او أى إنسان آخر .
== لم توجد أى خلافات بين الراهب اشعيا والاسقف إلا خلاف بسيط حول كثره عدد زواره فى المضيفه , وهو ما توقف عنه الراهب وأمتنع عن الذهاب الى المضيفة من مارس الماضى , وتوسط الاسقف للراهب لإلغاء قرار نقله من الدير , وانتهى الخلاف .
== العلاقة بين الراهب فلتاؤس والاسقف كانت علاقة قوية ووثيقة جداً , وراجع الاسقف عدة ابحاث للراهب وقدم لها ونشرها فى كتب .
== النيابة العامة لم تستدعى ولم تحقق - بعد قتل الاسقف - مع..................
....................
{ بقية الدراسة فى الرابط الأول على صفحتى فى موقع الحوار المتمدن }
هواهـا سلفـي.!!
وحيد حامد
فى ظل الظروف الراهنة التى يعيشها الوطن، لا أعتقد أن هناك بارقة أمل فى أن ينتهى مسلسل العنف الدموى والكراهية المفرطة للإخوة الأقباط
وأعتقد أنه آن الأوان للتعامل مع هذه الكارثة بقدرها الحقيقى بعيداً عن كل ما تعودنا عليه وألفناه من مسكنات، سرعان ما يزول تأثيرها قبل أن تجف دماء الضحايا الأبرياء. وعلينا أن نكف عن إفراز الجمل الإنشائية التى يدفع بها كهنة الإعلام إلى الرأى العام، من عينة: النسيج الواحد، والهلال مع الصليب، وأنها مؤامرة للتفريق بين جناحى الأمة. إلى آخر كل هذا اللغط الذى تحول من كثرة تكراره إلى ضجة بلا طحن ورخص سياسى وإعلامى واجتماعى معلن. تكمن المشكلة فى أن مصر المحروسة لم تعد دولة مدنية بالمعنى الواضح والمحدد للدولة المدنية التى يحكمها دستور عفى مشدود وملزم، وقانون صارم يطبق فى حزم وعزم
فمنذ أن دفع الرئيس المؤمن أنور السادات بالتيار الإسلامى المتشدد الجامح إلى عمق المجتمع ومكّنه من الجامعات والمعاهد المصرية مسلحاً بالجنازير والمطاوى، بالإضافة إلى جانب إطلاق سراح جماعة الإخوان المسلمين فى أنحاء الوطن لتنشر فكرها الدينى المختلط بالفكر الماسونى النازى، ومن يومها والمجتمع المصرى فى حالة تحول فكرى وإنسانى وثقافى كل طاقات النور تحولت إلى حفر مظلمة، واختفى الحلال وساد الحرام، وتراجع الإسلام الحقيقى وانتشر التأسلم القائم على البدعة، وفشل الأزهر الشريف فى أن يحافظ على الإسلام الوسطى الذى يفرض العدل والمساواة، بل الأكثر من ذلك تم اختراقه بجحافل من الإخوان والسلفيين حتى صار عوناً وسنداً لكل متشدد متطرف، وأصبحت مهمة شيخه الجليل تقديم واجب العزاء فى الضحايا الذين يسقطون تباعاً. ومن هنا جرى تلويث مياه النهر وحلت الكراهية محل المحبة وصارت الدماء والأعراض مستباحة فى وقاحة وصلافة.انقلب المجتمع رأساً على عقب، وصار الأبيض أسود، ونعقت البوم والغربان، وصار القبطى غريباً منبوذاً فى وطنه بلا ذنب أو جريرة. قبل ذلك، كان الشعب المصرى ينهض من نومه ليسعى إلى رزقه دون أن يستطيع أى خبير أجناس أن يميز بين مسلم ومسيحى، كانت الكلمة واحدة، والدمعة الحزينة واحدة، واللقمة واحدة، وحتى الحلم كان واحداً.كانت مصر كلها شركاء وإخوة فى التجارة والصناعة والزراعة، وحتى السهر فى الليالى القمرية. وحتى هذه اللحظة المجتمع المصرى يعج بطيور الظلام.
ذهبت جماعة الإخوان، أو توارت بعض الشىء، لتسلم الراية إلى التيار السلفى بكل تنويعاته- وكأنك يا أبوزيد ما غزيت-
وتظل الكراهية للآخر وغير الآخر منتشرة ومتوهجة وتملأ النفوس حقداً وغلاً وغدراً. وسبق أن حذرنا من التيار السلفى الذى يتمدد وينتشر، ومعه التخلف والدعوة إلى القتل والحرق والتدمير.وأكثر من ذلك إلغاء العقل. والعجب العجاب أن هؤلاء القوم المارقين هم المدللون من قبل مؤسسات فى الدولة، وهى الراعى الرسمى لهم،
وهى التى تدفع بهم إلى القنوات الفضائية والصحف الخاصة والقومية، حتى تظل نار الكراهية مشتعلة، وجرائم القتل قائمة
هل الدولة هواها سلفى؟
**
معنى قول الرب لرسله أصنعوا هذا لذكري وشرح كلمة لذكري والرد على قول البروتستانت أن الأفخارستيا ليست جسد ودم حقيقي بل مجرد رمز وتذكار فقط ! :
1- أولا معنى " لذكري " التي أتت في النصوص الأتية "و شكر فكسر و قال خذوا كلوا هذا هو جسدي المكسور لاجلكم اصنعوا هذا لذكري (1كو 11 : 24)كذلك الكاس ايضا بعدما تعشوا قائلا هذه الكاس هي العهد الجديد بدمي اصنعوا هذا كلما شربتم لذكري (1كو 11 : 25) كلمة لذكري هنا ترجمة غير دقيقة أو ناقصة جدا فالأصل اليوناني ἀνάμνησις أنامنيسيس وهذه الكلمة تعني " إستحضار حدث تم أمام الله كان قد وقع في الماضي ولكن مازال فعله وأثره ممتدا في الزمان الحاضر " فهى تعبر عن عمل له طابع إلهي واستدعاء هذا العمل إلى الحقيقة والحياة بطريقة ما فكلمة لذكري لا تعني تذكارا عقليا لحدث ماضي و إنما هى عمل يجعل الحادثة التي تمت في الماضي حاضرة معنا هنا والأن اختصارا لكل ما كتبته بالادلة اكتب لكم قول لابي الروحي الاية تنطق هكذا "امر السيد المسيح اصنعوا هذا لاحضاري ".
3- تبسيط أسهل في الإفخارستيا يحضر معنا الله شخصيا وممكن نفهم ان كلمة لذكري يعني لحضوري ونقطة مهمة أحب أركز عليها وهى أن الأفخارستيا ليست فقط لموت المسيح والامه بل نحن في الإفخارستيا نتناول المسيح المتجسد والمصلوب والقائم من بين الأموات " فانكم كلما اكلتم هذا الخبز و شربتم هذه الكاس تخبرون بموت الرب الى ان يجيء " ( كورنثوس الاولى 11 :26)
4- تأمل بسيط ممكن نتأمله في معنى هذ الكلمة :
ربنا يسوع المسيح بدأ يكلم رسله أنه سوف يذهب ويمضي إلى الأب فحزنوا جدا فقال لهم عندما أمضي سارسل لكم الروح القدس ثم بعد ما حزنوا أسس سر الافخارستيا بعد هذا الحديث وكأنه يقول لهم خدوا كلوا هذا هو جسدي خذوا أشربوا هذا هو دمي اصنعوا هذا لذكري أي لحضوري معكم يعني انا هكون حاضر معكم في سر الإفخارستيا بجسدي ودمي المتحدين بلاهوتي بفعل الروح القدس الذي سارسله
5: نحن لا نذبح الرب ثانية فالرب مات وذبح مرة واحدة وقام مرة واحدة ولكن نحن نتناول جسده ودمه ولا نذبحه وعمل الرب على الصليب لا يحويه زمان ولا مكان بل هو ممتد وغير محدود وفوق الزمان والمكان ويكفي لكل البشر في كل العصور لذلك هو حاضر معنا كل يوم في القداس نتناوله .
6- وفقا لما شرحناه لمعنى كلمة لذكري يكون القداس الإلهي هو نفسه عشاء الخميس هو نفسه ذبيحة الصليب يوم الجمعة لأنها ذبيحة واحدة متصلة فكلمة لذكري تعني ان عمل يجعل الحادثة التي تمت في الماضي حاضرة معنا هنا والأن المسيح المصلوب والقائم من بين الأموات وهذا كله يذكرنا بكلام القداس الإلهي "هوذا كائن معنا على هذه المائدة اليوم عمانوئيل إلهنا حمل الله الذى يحمل خطية العالم كله الجالس على عرش مجده""يا الذي بارك في ذلك الزمان، الآن أيضاً بارك... يا الذي قدَّس... الآن أيضاً قدِّس. يا الذي قسَّم في ذلك الزمان، الآن أيضاً قسِّم. يا الذي أعطى... الآن أيضاً أعطِنا وكل شعبك...".
7- أصنعوا هذا ( τούτο ποιέιτε )ليست من الكلمات العادية التي تدخل ضمن الحديث العادي أو التعبير الشخصي ، لكنها اصطلاح طقسي ليتورجي وذلك بحسب ورودها واستخدامها في الطقس القديم:
1- وتصنع κάι ποιήσεις لهرون وبنية هكذا بحسب كل ما أمرتك ( خر29: 35 )
2- هكذا تصنع ποιήσεις للثور الواحد ( عدد 15: 11 )
8- يستحيل أن يكون جسد الرب ودمه مجرد تفكير في أمر حدث في الماضي فقط كما شرحنا كلمة لذكرى وأإيضا أسباب أخرى تؤكد ان الافخارستيا هى جسد ودم حقيقي مثل ::
1- و كذلك الكاس ايضا بعد العشاء قائلا هذه الكاس هي العهد الجديد بدمي الذي يسفك عنكم (لو 22 : 20) هنا يقول أن الكأس بها دمه وهى العهد الجديد فهل العهد الجديد مجرد رمز وفكر عقلي لشىء ماضي !! ؟ يستحيل بل العهد الجديد هو حقيقة حاضرة معنا في سر الافخارستيا كل زمان ومكان .
2- و شكر فكسر و قال خذوا كلوا هذا هو جسدي المكسور لاجلكم اصنعوا هذا لذكري (1كو 11 : 24)
لو سألت أي مسيحي هل جسد المسيح على الصليب مكسور هيقولي لأ النبوة تقول " عظم لا يكسر منه (يو 19 : 36) إذن هنا الانجيل يقول صراحة أن الخبز تحول لجسد الرب حقيقة وبذلك يكون كلام البروتستانت أن الافخارستيا هى رمز لفداء المسيح كلام غير صحيح لأنه المسيح لبما مات وفدانا لم يكسر جسده ولكن الافخارستيا يا بروتستانت هى جسد ودم الرب الذي مات عوض عنا وقام .
3- بولس الرسول وضع عقوبات شديدة لمن يتناول بدون توبة وصلت إلى الدينونة " اذا اي من اكل هذا الخبز او شرب كاس الرب بدون استحقاق يكون مجرما في جسد الرب و دمه.و لكن ليمتحن الانسان نفسه و هكذا ياكل من الخبز و يشرب من الكاس. لان الذي ياكل و يشرب بدون استحقاق ياكل و يشرب دينونة لنفسه غير مميز جسد الرب من اجل هذا فيكم كثيرون ضعفاء و مرضى و كثيرون يرقدون.لاننا لو كنا حكمنا على انفسنا لما حكم علينا.و لكن اذ قد حكم علينا نؤدب من الرب لكي لا ندان مع العالم.(كورنثوس الأولى 11 :27-32) فهل كل هذه العقوبات لمجرد خبز وخمر عاديين ورمز؟! ام جسد ودم حقيقي لأنه يقول مجرم في جسد ودم الرب
4- أيضا القول إانه يوجد رموز في المسيحية هذا أمر غريب لأن الرموز كانت في اليهودية واتى الرب بالحقيقة والمرموز إليه فمثلا الختان يرمز للمعمودية والذبائح ترمز لذبيحة المسيح وأيضا إذا كان المسيح مات حقيقة فما الحاجة لصنع رمز لشىء تم في الماضي فنحن نعرف أن الرمز يشير لشىء سيحدث في المستقبل كما كانت نبوات ورموز العهد القديم تشير للرب وعمله لخلاصي القادم ولكن ياتي البروتستانت ويقولون أن الرب بعدما صنع الحقيقة يأتي بالرمز ليشير للماضي هذا فكر منحرف تماما الرب أتى وتمم كل الرموز والإفخارستيا جسد ودم حقيقي
5- الرب في يوحنا 6 في حديثه عن سر الإفخارستيا اليهود رفضوا وقالوا " 52- فخاصم اليهود بعضهم بعضا قائلين كيف يقدر هذا ان يعطينا جسده لناكل." فالرب لم يقل لهم أنتم فهمتم غلط ده مجرد رمز بل لينبههم أن رفضهم هذا سيقودهم لهلاكهم اسرع بقوله لهم " 53- فقال لهم يسوع الحق الحق اقول لكم ان لم تاكلوا جسد ابن الانسان و تشربوا دمه فليس لكم حياة فيكم. 54- من ياكل جسدي و يشرب دمي فله حياة ابدية و انا اقيمه في اليوم الاخير. 55- لان جسدي ماكل حق و دمي مشرب حق. 56- من ياكل جسدي و يشرب دمي يثبت في و انا فيه."عشان لما يسمعوا منه الحكم [ان من يرفض الإفخارستيا مصيره الهلاك وليس له حياة ولا صلة بالمسيح يتوبوا ويرجعوا لكنهم استمروا في رفضهم مثل البروتستانت الأن وتركوا الرب " 66- من هذا الوقت رجع كثيرون من تلاميذه الى الوراء و لم يعودوا يمشون معه." ربنا لم يقل لهم أنتظروا ده مجرد رمز ومش جسد ودم حقيقي بل قال لهم جسدي مأكل حقيقي ودمي مشرب حقيقي وللأسف البروتستانت ترجموها مأكل حق عشان الكلمة تكون غير واضحة ولكن الترجمة السليمة جسدي مأكل حقيقي ودمي مشرب حقيقي وقالهم هتهلكوا لو لم تتناولوا
6- اخيرا أريد أن أقول لكم كلمتين نحن في الجسد نرى بأعيننا المظهر الخارجي شكل وطعم وريحة خبز وخمر ولكن في الجوهر هما جسد ودم الرب ولو خلعنا هذا الجسد سنرى كما يرى الملائكة جسد ودم الرب حقيقة ولو أتى شخص وقال لنا هاتوا نحلل الجسد والدم لنرى نقول له أنت تؤمن ان بك روح تحيا بها فهل لو حللنا جسدك سنجد روحك وهل لو وضعناك تحت الأشعة سنجد روحك ولا سيظهر عظام فقط ؟ فهل كل شىء نحضعه للعقل ؟ طبعا لأ فكثيرمن الأمور نؤمن بها ولا نراها ولكن بالإيمان نشعر بها وأكبر برهان على أنه جسد ودم الرب هو أنه الإله الخالق الذي قال للتراب كن أدم فصار جسد ودم وعظم أدم هو نفسه الإله الذي قال للخبز هذا هو جسدي وقال للخمر هذا هو دمي فصار هو جسده ودمه بالحقيقة هذا هو برهاننا الشيطان نفسه كان يؤكم أنه بمجرد كلمة من فم الله يقول للشيء كن فيكون "ان كنت ابن الله فقل ان تصير هذه الحجارة خبزا (مت 4 : 3) والإيمان ليس ضد العقل بل هو فوق العقل فلو فحصنا بالعقل كل شىء فسننكر القيامة من الاموات وسننكر وجود الله ووجود الملائكة لنتبع كلمة الرب القائلة " و اما الايمان فهو الثقة بما يرجى و الايقان بامور لا ترى (عب 11 : 1)