| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس أ |
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
غنمي صارت غنيمة وصارت مأكلا لكل وحش الحقل .. ألعله عندما يأتى يجد الإيمان على الأرض؟ بشرى لقراء صفحة تاريخ أقباط مصر .. إنتهيت من تفسير الأصحاح التاسع من أنجيل متى ومن قبله إنتهيت من تفسير إنجيل لوقا بالكامل ويمكنك قرائته على شبكة الإنترنت بكتابة عبارة " التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس " وأقول للقراء الأعزاء نحن فى زمن الإرتدتد فى جميع الكنائس والطوائف بما فيها الكنيسة القبطية واستطاع الشيطان أن يلبس ملابس الكهنوت داخل الكنيسة رجاءا شخصيا ألا تتخذوا إنسانا حيا قدوة مهما كانت رتبته الكهنوتية وتأكدوا من رسامته بيد أمينة ولكن إلتفتوا حول الأتقياء وكونوا كنيسة فى داخل هذا الإرتداد قاوموا الأشرار والهراطقة يهربون منكم أقرأوا الإنجيل وتمسكوا بتعاليم المسيح والروح القدس سيرشدكم وبه سوف تميزون بين الردئ والصالح والمستقيم والمعوج ******************************* مجرد فكرة للوحدة المسيحية تتحد كل الطوائف المسيحية فى ما قررته المجامع الأولى الثلاثة وفى قانون الإيمان وبعدها أضافت الطوائف المحتلفة بعض الأفكار حول مواضيع أعتبرتها الكنائس الأخرى هرطقة لهذا إذاأردنتا الوحدة أو الإتحاد فى الإيمان فيجب إلغاء الطوائف المختلفة أى فكرة أضيفت إلى معتقداتها والتى تعتبرها الطوائف الأخرى هرطقة مع عدم ذكرها إطلاقا فى كناسها وليتورجياتها وحذفها من معنقداتها وعدم الخوض فى مناقشة هذه الأفكار أو المعتقدات الملغاة بعد المجامع الثلاثة باى صورة من الصور أنه أمر معقد وصعب للغاية ولكن من الممكن تحقيقه وتطبيقه وحتى ولو بدأت طائفتين بتطبيقه وهكذا سيكون المسحيين جميعا واحد فى الإيمان وليس فى الإدارة أو السلطة لأن المسيح لم يجعل للتلاميذ رئيسا وتبقى مشكلة البروتستينية وهى حركة إصلاحية قام بها مارتن لوثر ولأن الإكليروس الكاثوليكى حرم المنشقين البروتستانت وبدل من الإصلاح قالوا أنه لا يوجد كهنوت وألغوا سر الشكر والمعمودية وغيرها لهذا إذا كانوايريدون أن يبقوا تحت إسم البروتستانت فليستعيروا كهنة يقوموا بصلوات الأسرار ويبقون لهم الإدارة ******************************* ويل لرعاة إسرائيل الذين يرعون أنفسهم بالمال الذى هو أصل كل الشرور بيعت المناصب الكنسية تحت إسم التبرعات .. وبيع وشراء المناصب الكنسية هرطقة إسمهاهرطقة لسيمونية حرم مؤسسها سيمون الساحر من فم بطرس الرسول .. والذى يأخذ منصب الأسقفية بالمال يبيع مناصب الكهنة وتدور الدائرة وتتسع وتصبح الكنيسة شيئا فشيئا كنيسة هرطوقية سيمونية إشترى رؤسائها الرب يسوع بالمال .. والهراطقة رعاة كذبة فى رآستهم يقول الرب عن رعيتهم " وتشتتت ضلت غنمي في كل الجبال، وعلى كل تل عال، وعلى كل وجه الأرض. تشتتت غنمي ولم يكن من يسأل أو يفتش " (حز 34: 5و6 ) وأى أسقف سيمونى يكون محروما من فم الثالوث حتى ولو لم يحرمه البابا أو المجمع الذين يغضون الطرف من أجل المال أو المصلحة أو الضغوط السياسية أو أى سبب آخر - الهرطقة السيمونية هى هرطقة شيطانية شريرة تعمل من داخل الكنيسة .. فتتغير شكل كنيسة المسيح إلى كنيسة سيمون الساحر أى لها صورة كنيسة ولكنها ليست فيها قوة الروح القدس لأن الأسقف أو الكاهن السيمونى يرفع الذبيحة فتصبح مثل الطوائف الهرطوقية الخارجة من الكنائس الرسولية - ومن طرائف مثلث الرحمات البابا شنودة أنه فى أثناء تجواله للرعاية فى بلاد المهجر قال للكهنة والأسافة أن المسيح إختار تلاميذة من الصيادين وعلمهم صيد الناس فالصائد الماهر هو الذى يصطاد ويحتفظ بصيده أما الأجير قيل له : يا صياد صدت أشى .. فرد قائلا .. لا شئ .. ده حتى اللى فى الشبكة مشى " وهذا هو عما فعله المدعو أسقفا لسيدنى عندما قام بحرم أربعة بدون وجه حق وبسرعة وبدون تحقيق ويقول القانون الكنسى أن هذا الأسقف يجب حرمانه لأن من يحرم بسرعة يحرم وبهذا يكون الأسقف محروما مرتين مرة بسبب هرطقته السيمونية ويحرم مرة أخرى لمخالفتة القوانين الكنسية .. كيف للمحروم أن يحرم أحدا؟ - وبعد الإعتراف الذى وقعه البابا تواضروس مع بابا الفاتيكان بالوحدة وبمعمودية الكنيسة الكاثوليكية حدث أن حرم الأنبا دانييل الأستاذ فكرى ماكس الذى سرعان ما ترك هو وعائلته (حوالى 23 فردا) الكنيسة القبطية وإنضم إلى الكنيسة الكاثوليكية ومما يذكر بشئ من الحزن أن أثنين من عائلته كانوا على وشك الزواج فإختاروا الكنيسة الكاثوليكية لإتمامه فإتصل المدعو الأنبا دانييل بالأستاذ فكرى ماكس ليطلب منه عنوان العروسين حتى يقنعهم بالزواج الكنسى فقى الكنيسة القبطية ولكنه رفض - عجبا عليك يا اسقف ألا تخجل!!! .. تحرم الأستاذ فكرى ثم تريد أن تزوج أثنين من عائلته فى الكنيسة القبطية؟ بسبب عملك تركوا كنيستك لتشبع فيها .. وأين هم الكهنة الذى سمعوا بهذا الحرم الباطل للأستاذ فكرى ولم يتكلمون؟ وأين الأراخنة الذى سمعوا بالحرمان الباطل ولم يتكلمون ؟ وأين الشعب الذين سمعوا بالحرمان ولم يتكلمون؟ ثم أين البابا والمجمع المقدس الذى سمع بالحرمان ولم يتكلمون؟ بصمتكم تدانون .. كلكم مدانون حتى النخاع لأنكم أهملتم وتجاوزتم وأنكرتم تعاليم المسيح وقوانين الكنيسة.. ويل لكم جميعا ؟ وعار .. وأقول للأخ الحبيب أ. فكرى ماكس إرجع لكنيستك القبطية أحسن من غيرها أثبت وقاوم يا يا رجل الله ولا يهمك منهم إن الرب يسوع كان يقاوم أفكار الكهنة والكتبة والفريسيين وغيرهم ولينور يسوع طريقك وأنا متأكد أن الرب يسوع سييغير المنظومة فى الكنيسة القبطية ******************************* طرائف التعليقات بالفيس بوك دأبت الحكومة المصرية فى حقبات سابقة على مساندة الإرهاب الإسلامى فى مصر بإبادة عرقية للأقباط فى الحوادث الإرهابية بتفجير الكنائس أو حرقها أو قتل بالرصاص من فيها أو قتل الذاهبين للكنائس ثم القيام بسرقة وحرق متاجر الأقباط ومنازلهم وفى النهاية تهجيرهم ثم بيت العائلة وما أدراك بيت العائلة بما يلى : المبنى لم يحصل على ترخيص - المسلمين لا يريدون رؤية صليب - القبض على عدد كبير من المسيحيين - إجبار المسيحييين على التصالح أى التنازل عن تقديم شكوى والمطالبة بالعدل - قفل المبنى أى الكنيسة - تهجير المسيحيين تهجيرا قسريا - الإستيلاء على منازل الأقباط وأراضيهم فى المكان - وفى 17/3/2019 م المحكمة استشعرت الحرج ! بعد ست سنوات من مقتل اسكندر طوس وسحله في دلجا سنة ٢٠١٣ بعد ست سنوات من الهجوم علي كنائس واقباط دلجا في نفس العام وقت هوجة رابعة بعد ثلاث سنوات من تعرية سيدة الكرم بالمنيا والهجوم علي منازل الأقباط ٢٠١٦ اليوم المحكمة بالمنيا تستشعر الحرج ولا تصدر حكما .. بل تحيل القضايا الثلاث الي محكمة بني سويف .. القضايا التي تم تأجيلها شهورا طويلة ..ووصلت لعدة سنوات ..اليوم لم يصدر بها حكما عادلا يريح من مات في قبره أو يعيد الحق لمن عاش مهددا في بلده ومن الطرائف التى كتبت فى الفيس بوك : القاضي مكث ست سنوات يستشعر. وفِي الاخر احال القضيه لمحكمه بني سويف واكتشف أخيرا انه ظل يستشعر ويستشعر ويستشعر وبعد٦ سنوات إكتشف أن استشعاره من نوع غريب ونادر لم يصب به أحد من قبل أنه " شعر بالحرج " عن بعد ... وكتب ياسر يوسف [ رفعت الجلسة ! اكتبوا كلمة النهاية ولا تنتظروا أجزاء أخري شكر الله سعيكم قضية تعرية الست سعاد من ٢٠١٦ والمحكمة تحفظ القضية ثم تعيدها ثم تؤجلها ثم تتنحي .. لا تنتظروا حكما ولا عدلا .. ليست القضية قضية الست سعاد ..القضية اكبر من ذلك بكثير .. ستنا منصورة .. ومستورة .. وحقها مش حكم علي ورق .. ولا عدالة متأخرة تستشعر حرجا .. القضية هي المجتمع الذي ما عادت الهلاليل تستره .. ولا مساحيق التجميل تجمله .. الظلم لا يبني الدول .. والشجرة لم تخوخ .. تقع ! لم يعد مجديا ان ننتظر .. أغلق المحضر في تاريخه ..من اول يوم ..الحق لا ينتظر ] وعندما حدثت الجريمة الإرهابية البشعة بقتل أكثر من 40 مسلما فى كرايس تشرش بنيوزيلاندا تخيـــل فيه مستخدمو الفيس بوك قيام نيوزيلاندا بالتعامل مع الحادثة بمثل ما تفعله الحكومة المصرية وبوليسها وقضائها وفيما يلى الطرائف نشروها فى الفيس بوك : البوليس النيوزلاندي يخلي سبيل القاتل لان الجامع الذي حدث فيه الاعتداء لم يكن مرخص - قاتل المسلمين بنيوزيلاندا مختل عقليا والامن النيوزلاندي يقبض علي الف مسلم في محاولة للضغط عليهم وقبول الصلح العرفي. - وزير الهجرة النيوزلاندي يزور المدينة التي حدث فيها الاعتداء ويقرر عقد جلسة صلح عرفي يتنازل فيها المسلمين عن محاكمة القاتل - نيوزلاندا تعقد جلسة عرفية بين اليمين المتطرف والمسلمين وتقرر تهجير المسلمين الي السعودية حرصا علي سلامة الوطن - جلسة صلح عرفي يراسها مدير الامن النيوزلاندي يقرر فيها اليمين المتطرف طرد عشرين الف مسلم وغرامة الفي بقرة نيوزلاندية تحلب خمس مرات يوميا - لا يؤخذ دم نيوزلاندي بدم مسلم حديث متفق عليه - مشكلة كبيرة بين الفقهاء هل يجوز الترحم على القتلى أم لا ؟ وأفتى جموع الغقهاء أنه لا يجوز ******************************************** لعل ألأنبا تواضروس يستقيم !!!! الكنيسة القبطية تابعة لعائلة الكنائس الأرثوذكسية .. والأرثوذكسية كلمة يونانية مكونة من مقطعين: المقطع الأول (أرثو) بمعني (استقامة) أو مستقيم، والمقطع الثاني (ذوكسا) بمعني (رأي) (فكر). فيكون المعني الكلي (استقامة الرأي) (استقامة الفكر) أي استقامة الإيمان أو الاستقامة التي تمجد صاحبها. وقد حاد الأنبا تواضروس كثيرا عن الطريق المستقيم مرة بالإشتراك فى ليتورجية اللوثريين الذين يزوجون النساء بالنساء والرجال بالرجال وإشترك فى الليتورجية مع البابا فرانسيس بابا الفاتيكان فى عيد القديس نيقولاوس وكان يقف فى منطقة الموعوظين وراء سور حديدى فى الكنائس القديمة كان يفصل بين المؤمنين المسيحيين والموعوظين الذين لم يؤمنوا بعد ويحضرون بداية الصلوات حتى العظة ثم يخرجون بعدها بينما يكمل الكاهن أو الأسقف اللوترجية (القداس) الذى فى نهايتة التناول .. ومرة يوقع على وثيقة مع البابا فرانسيس إعترف بمعمودية الكاثوليك بدون أخذ راى المجمع .. وأدخل الشيوخ فى الكنيسة ليقولوا كلمات فى مناسبات ويبدئون كلامهم بالعبارات الشهيرة "الشهادتين" وهو ما لم تؤمن به المسيحية وصدحت الأغانى فى داخل الكنيسة القبطية وقدام الهيكل بدعوى المحبة والسلام وهى دعوى باطلة من الأساس لأن الأقباط شعب مسالم يطبق تعاليم يسوع فى المحبة والسلام بل أننا فى صلواتنا نصلى من أجل المحبة والسلام وإنجيلنا هو إنجيل المحبة والسلام فما هو الداعى لما يفعله الأنبا تواضروس الذى بسببه أدت إلى شروخ داخل الكنيسة شعبا وأكليروسا .. كما ترك ألأنبا تواضروس صليبه عندما قام بإستقبال ملك السعودية .. وهناك الكثير من هذه الإنحرافات الإيمانية والإعوجاج أدى إلى عدم سيره والكنيسة كلها فى الطريق المستقيم لعله يستقيم ويتجه للطريق الضيق تاركا الواسع الذى نهايتة هلاكه وهلاك الكنيسة كلها .. الوحدة والإتحاد يجب أن يبدأ فى الإيمان لأن هناك إختلافات عقيدية تمنعها حتى فى داخل العائلة الأرثوذكسية منعت الكنيسة الروسية الإشتراك معه فى الليتورجية عند زارة الأنبا تواضروس لروسيا وزار أديرة وكنائس مثله مثل السائح والذى أستقبله هناك الكنيسة الأرمينية التى تتحد معنا فى الإيمان ******************************************** لعله يتعظ من الكنيسة البلغارية !!! الكنيسة القبطية وشعبها كنيسةمحبة ومسالمة لكل الطوائف والأديان بلا إستثناء متبعة فى ذلك تعاليم المسيح ولكن الإيمان شئ خاص لا يمكن التفريط إيمان الآباء والشهداء والمعترفين لعل الأنبا تواضروس يتعظ من تصرف الكنيسة البلغاريه فى لقاء البابا فرانسيس ويتعظ بتصرف الكنيسة الروسية الأرثوذكسية تجاهه وفيما يلى الخبر : أثناء زيارة البابا فرنسيس ٣نيسان٢٠١٩ قرار مُسْتَقيم للكنيسة الأرثوذكسيَّة البلغاريَّة .. الكنيسة الأرثوذكسية البلغارية ترفض المشاركة بأي خدمة ليتورجية ((( منقول من صفحة : أرثوذكس)))) الكنيسة لأرثوذكسية البلغارية تعلن أن زيارة كاتدرائية ألكسندر نيفسكي ممكنة وذلك خلال زيارة البابا فرنسيس لبلغاريا ولكن تؤكِّد أن أي شكل من أشكال الخدمة الليتورجية أو الصلاة المشتركة، وكذلك ارتداء الملابس الليتورجية، أمر غير مقبول بالنسبة لها لأن الشرائع والعقيدة المقدسة لا تسمح بذلك، ذلك دعوة البابا فرنسيس لزيارة الدولة جاءت من قبل سلطات الدولة. بينما من الممكن عقد لقاء بين البطريرك نيوفيت والبابا فرانسيس خلال زيارة البابا إلى بلغاريا في أيار 2019 ،ولكن الكنيسة لن تشارك في أي خدمات أو صلوات مشتركة وأضافت الكنيسة البلغارية: "في هذا الصدد فإن مشاركة جوقة البطريركية أمر مستحيل أيضًا". ولم تبارك إقتراح أن يكون الشماس إيفان إيفانوف مترجماً أثناء زيارة البابا فرانسيس إلى بلغاريا باستثناء زيارات مبنى المجمع المقدس والبطريركية كاتدرائية القديس ألكسندر نيفسكي. وقالت بأنَّها لم تَمنح أي من رجال الدين في الكنيسة الأرثوذكسية البلغارية المشاركة في جميع الأحداث الأخرى التي سيقوم بها البابا فرانسيس في بلغاريا كما قررت الكتابة إلى أنسيلمو غيدو بيكوراري، الرسول الرسولي إلى بلغاريا، قائلةً إن دعوة البابا فرانسيس لزيارة بلغاريا جاءت من سلطات الدولة وقد كان من المناسب للأحداث الرئيسية المتعلقة بالزيارة أن تكون مُنسقة معها .. الكنيسة البلغارية الأرثوذكسية كنيسة تابعة لعائلة الكنائس ألأرثوذكسية شرقية وتعتبر من أقدم الكنائس السلافية في العالم عندما وصلت المسيحية لبلغاريا والبلقان وأسسها بولس الرسول وتدريجيا أصبحت المسيحية الأرثوذكسية الديانة السائدة في صوفيا وفيليبوبوليس وأدريانوبل وهى مدن تابعة للإمبراطورية الرومانية وعام 864 انتشرت المسيحية في كل أرجاء بلغاريا وأصبحت ديانة البلاد الرسمية على يد حاكمها بوريس الأول وذلك بمساعدة المبشرين اليونانيين الأخوين كيرلس وميثوديوس. وكانت خلافات كثيرة قد نشبت بين الكنيسة في روما ونظيرتها في القسطنطينية لضم بلغاريا إلى منطقة نفوذهم الكنسي. رجحت كفتها أخيراً لأؤثوذكسية القسطنطينية وفي عام 1945 أصبحت كنيسة مستقلة، لتكون بطريركية في عام 1953 توالى على رعايتها البطريرك كيرلوس (1953- 1971) والبطريرك مكسيموس منذ (1971) وما زال. وتتكون الكنيسة البلغارية اليوم مما يقارب الـ 26 أسقفية موزعة في بلغاريا وخارجها، ويتبع لها 123 ديراً ويقدر عدد أتباعها بعشرة ملايين فرد ******************************************** وسائل التواصل الإجتماعى وصلاة البابا فرانسيس قام قداسة البابا فرنسيس إلى المغرب يومَي 30 و31 آذار مارس 201م هذه هي الزيارة الأولى للبابا فرانسيس إلى المغرب، وجاءت تلبية لدعوة العاهل المغربي الملك محمد السادس وكان الحبر الأعظم يوحنا بولس الثاني قد زار مدينة الدارالبيضاء عام 1985 وقد أثارت صلاةالبابا فرانسيس بالطريقة الإسلامية فى إحدى مساجد ضجة فى وسائل التواصل الإجتماعى حيث من المعروف أن الصلاة فى مساجد المسلمين تتجه إلى الكعبة فى مكة أما الصلاة فى المسيحية تتجة نحو الشرق وهناك 14 سببا تضيق هذه الصفحة لذكرها منها أن المجوس رأوا نجمه في المشرق (مت2:2). كما أن غالبية اللاهوتيين يقولون:(إن المجيء الثاني سيكون من المشرق وكما صعد هكذا يأتي) (أع11:1). ففي نبوءة زكريا (14: 3، 4). أن (الرب تقف قدماه في ذلك اليوم علي جبل الزيتون الذي قدام أورشليم من المشرق) وليس فقط صلاة البابا أدت إلى هذا اللغط والمناقشات بين مؤيد ومعارض إلا أن قال بابا الفاتيكان فرانسيس أمام أفراد ينتمون إلى الطائفة الكاثوليكية الصغيرة في المغرب "المسيحية لا تنمو الكنيسة بالتبشير بل بالاجتذاب لها" وقال البابا، إن "دروب الرسالة لا تمر من خلال أنشطة التبشير التي تقود دوما إلى طريق مسدود". بينما أمر يسوع بالتبشير: " (مرقص 16: 15) وقال لهم: «اذهبوا إلى العالم أجمع واكرزوا بالإنجيل للخليقة كلها. ويقول لنا الانجيل "وَأَرْسَلَهُمْ لِيَكْرِزُوا بِمَلَكُوتِ اللهِ وَيَشْفُوا الْمَرْضَى" (إنجيل لوقا 9: 2) وقال الروح لبولس "لاَ تَخَفْ، بَلْ تَكَلَّمْ وَلاَ تَسْكُتْ، لأَنِّي أَنَا مَعَكَ، وَلاَ يَقَعُ بِكَ أَحَدٌ لِيُؤْذِيَكَ، لأَنَّ لِي شَعْبًا كَثِيرًا فِي هذِهِ الْمَدِينَةِ" (سفر أعمال الرسل 18: 9، 10) " كما أن التلاميذ "الذين تشتتوا جالوا مبشرين بالكلمة." (اع 8: 4) المسيحيين يبشرون بإنجيل المحبة والسلام فلماذا لا !!! وقال قداسة البابا فرانسيس :إن دور أفراد الطائفة في البلاد ليس محاولة جعل جيرانهم يعتنقون المسيحية، بل التعايش بأخوة مع الأديان الأخرى وللتأكيد على الحوار بين الأديان، داعما في الوقت ذاته مساعي العاهل المغربي، الملك محمد السادس، للعمل على نشر الوسطية الدينية بغية تعزيز الحوار بين الأديان ونبذ العنف باسم الدين على حد تعبيره.وقال البابا خلال لقاء جمعه بقيادات الطائفة في كاتدرائية بالعاصمة الرباط :"المسيحيون أقلية صغيرة في هذا البلد، وأرى أن هذه ليست مشكلة على الرغم من أنني أدرك أن هذا الأمر قد يكون صعبا على بعضكم أحيانا". ودأب محافظون كاثوليك على توجيه انتقادات لموقف البابا المناهض لبذل جهود منظمة تهدف إلى استقطاب من يمكن إدخالهم في الدين المسيحي وقوبل كلمات البابا بتصفيق وأضاف: "لا تنمو الكنيسة بالتبشير بل بالاجتذاب لها، معنى هذا أصدقائي الأعزاء أن مهمتنا كأشخاص معمّدين وقساوسة ورجال ونساء كرسوا أنفسهم للدين لا يحددها عدد أو حجم المساحات التي نشغلها، بقدر ما تحددها قدرتنا على تحقيق تغيير ونشر الرحمة".وقال بابا الفاتيكان: "ليست المشكلة عندما نكون قلة عددية، بل عندما نكون عديمي الأهمية". وأضاف أن الكاثوليك عليهم أن يكونوا جزءا لا يتجزأ من الحوار بين الأديان في عالم "مزقته سياسات التطرف والانقسام".كما أكد البابا خلال قداس ضم نحو 10 آلاف مسيحي كاثوليكي أقيم في ساحة رياضية قبل عودته إلى روما، على "الحاجة إلى الحوار بين الأديان"، مشيرا إلى ضرورة أن يقاوم الناس "تصنيف أنفسهم وفقا لمعايير أخلاقية أو اجتماعية أو عرقية أو دينية مختلفة". ويمثل مسيحيو طائفة الروم الكاثوليك في المغرب، أقل من واحد في المئة من سكان المغرب البالغ عددهم نحو 35 مليون نسمة، بينما يبلغ عدد المسيحيين هناك 23 ألفا أغلبهم من المهاجرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء ومن الوافدين من أوروبا ولا سيما فرنسا ولا تعترف السلطات المغربية بمن تحوّل إلى المسيحية من المغاربة، ولذلك يمارس كثير منهم الطقوس الدينية سرا في بيوتهم، ولا سيما أن التحول من الإسلام إلى المسيحية ممنوع كما هو متبع في دول إسلامية كثيرة، كما يعاقب القانون بالسجن ثلاث سنوات كل من يمارس التبشير وكان البابا فرانسيس والملك محمد السادس قد زارا يوم السبت معهدا دينيا أسسه العاهل المغربي لتدريب أئمة ودعاة من الرجال والنساء ويروج المغرب عن نفسه صورة واحة التسامح الديني في منطقة مزقتها الصراعات المسلحة، كما يتيح للدعاة القادمين من أفريقيا وأوروبا تدريبات تعرفهم على "الإسلام المعتدل". ******************************************** عندما يغضب البابا يقفل باب السماء فى 29/3/2019م نشرت جريدة فيتو الإلكترونية والورقية مقالة عن غضب البابا تواضروس بعنوان «غضب البابا».. تأديب المخالفين لنظام الكنيسة بالحرمان من الرواتب والتسريح وتعليق التجليس .. «باب السماء هيتقفل في وش المعارضين»، تحذير صارم جاء على لسان البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، للمعارضين داخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، رغم أنه لا يفوت فرصة إلا ويقول «مكتبي مفتوح للكل بلا استثناء»، وذلك قبل أن يعود ويؤكد أن المعارضة بمعناها المتعارف عليه غير موجودة في الكنيسة، كما أن عددهم ليس كبيرا تعامل البابا مع المعارضة داخل الكنيسة يمكن وصفه بـ«الجزء الغامض» في طريقة إدارة «تواضروس» للشأن الكنسي، فمرات يرحب بالمعارضين ويجتمع معهم، ومرات أخرى نجده يتوعد حوار البابا تواضروس مع معارضيه من الشباب كانت نقطة مضيئة، حيث دعا للقاء عشرة من معارضيه في المقر الباباوى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، للاستماع لآرائهم في المقابل، استقبل النشطاء الأقباط دعوة البابا بسعادة شديدة، ووصفوها بأنها تكشف رغبته الحقيقية في الحوار مع شباب الكنيسة، والاستماع لوجهات النظر المعارضة له «تواضروس» كان حريصا على سماع أسباب المعارضة، والتعرف عن قرب على تفاصيل موقفهم من قرارته، والتعامل معهم من من خلال الحوار، وتقريب وجهات النظر يذكر هنا أن البابا تواضروس كان يتابع تدوينات شباب الكنيسة سواء المعارضين أو المؤيدين على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»،-حسب ما أعلن في حوار تليفزيوني، قبل أن يُغلق حساباته تنفيذا لقرار لجنة الأديرة، على خلفية حادث مقتل الأنبا أبيفانيوس أسقف ورئيس دير الأنبا مقار من «الحوار إلى العقاب» انتقل البابا تواضروس، أو هكذا يتصور البعض، خاصة في تعامله مع الكهنة والأساقفة الذين يتسببون له في حرج سواء مع الشعب القبطي، أو أجهزة الدولة، حتى وصل الأمر إلى الحرمان من الحقوق المادية التي هي الدخل الوحيد للكاهن، خاصة أنه لن يكون باستطاعته ممارسة أي مهنة أخرى بعد أن يرتدي الزي الكهنوتي. القس مكاريوس فهيم قليني، أحد كهنة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، فتح باب الحديث عن «عصا البابا» التي يؤدب بها المخالفين، أو من يستشعر فيهم التمرد، والتي اعتبرها كثيرون قاسية للغاية، وصرح القس مكاريوس فهيم أن «البابا يعاقبه عن طريق وقف راتبه، وحرمانه من تخصيص كنيسة للخدمة فيها، دون إبداء أسباب واضحة، رغم محاولاته الكثيرة لقاء البابا للتعرف على خلفية تعليقه هكذا»، وأكد القس مكاريوس أن راتبه الكنسي موقوف منذ ثمانية أشهر، وتحديدًا منذ أغسطس 2018، كما أن البطريرك يرفض تثبيته للخدمة بكنيسة محددة، ويتركه يصلي في أي كنيسة، وهو ما يخالف القانون الكنسي البطريرك زاد في عقاب القس مكاريوس فهيم برفضه تجديد بطاقته الشخصية منذ أكثر من عام، وبالتحديد منذ يناير ٢٠١٨، كما أوقف مناقشة رسالته للدكتوراه رغم موافقة معهد الرعاية وإجازتها من المشرفين بعد 4 سنوات عمل مستمر وتحديد موعد المناقشة وتشكيل اللجنة البعض أرجع قرارات البابا السابقة إلى الانتقادات التي يوجهها القس مكاريوس فهيم إلى بعض الممارسات في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عبر سلسلة مقالات على صفحات الجرائد المتنوعة، إلا أن الكاهن نفى ذلك، مشيرا إلى أن «هذه الإجراءات اتخذها البطريرك قبل كتابة المقالات» «غضب البابا» طال أساقفة في المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية أيضا، حيث لا يزال البطريرك يعلق تجليس الأنبا مايكل أسقف الكنيسة في الولايات المتحدة الأمريكية، ما دفع الأخير إلى التهديد باللجوء إلى المحاكم الأمريكية. ورفض الأنبا مايكل فكرة تجليس الأنبا كاراس كأسقف على كنائس ولايات بنسلفانيا ومريلاند وديلاوير باعتبارها تابعة له، وأرسل الأنبا مايكل رسالة عبر البريد الإلكتروني إلى البابا تواضروس والأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس آنذاك، هدد فيها باللجوء للقانون الأمريكي إذا ما تم تجليس الأنبا كاراس أسقفا على الكنائس التابعة له وقال في رسالته إن «إيبارشية" Mid- South Atlantic Diocese " مسجلة طبقًا للقانون الأمريكي حسب الخطاب الصادر من البابا شنودة الثالث الذي حرره في ٢٠ أغسطس ٢٠٠٩م، والمحدد فيه الحدود الجغرافية بثماني ولايات، وهي: ڤيرچينيا ودلوار وميريلاند وبنسلڤانيا وكارولاينا الشمالية والجنوبية وڤيرچينا الغربية وكنتاكي بالولايات المتحدة الأمريكية، وهذا التسجيل تم في سبتمبر ٢٠٠٩م» وأضاف الأنبا مايكل: «بناء على ذلك أريد أن أخطركم بعدم المساس بالإيبارشية أو حدودها الجغرافية القانونية حتى لا يتم الزج بالكنيسة في أمور قانونية لا داعي لها»، فيما ردت الكنيسة على تهديد الأنبا مايكل بنشر الكنائس التابعة له وفقا لما أقره البابا الراحل شنودة الثالث الأنبا مايكل وجد دعما من الأنبا أغاثون أسقف مغاغة والعدوة، والذي أعلن تضامنه الكامل مع الأنبا مايكل، وأرسل خطابات إلى المجمع المقدس تفيد ذلك، وحتى اليوم لا يعرف الأنبا مايكل مصيره تأجيل رسامة الأنبا مكاريوس على إيبارشية المنيا وأبو قرقاص اعتبره البعض عقابا من البابا تواضروس للأسقف المحبوب، باعتبار أن الأنبا مكاريوس تسبب في إحراج للبطريرك مع الدولة، رغم أن هناك توافقًا بين الكهنة والشعب على تجليس الأنبا مكاريوس، وقدموا بيانا للبابا يؤكد رغبتهم تلك، كما عمقت الأحداث الأخيرة التي تشهدها المنيا شكوك المحبين للأنبا مكاريوس، خاصة بعد أن اجتمع البطريرك بكهنة إيبارشية المنيا وأبو قرقاص وتعرف على رغبتهم، والتي جاءت جميعها في صف الأنبا مكاريوس. «فيتو» طرحت هذه الأسئلة جميعها على القس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ولم تتلق منه إجابة صريحة على أي من الأزمات التي تم ذكرها سلفًا.
|
This site was last updated 04/08/19