| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس |
أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
نور القيامة يوم السبت ما معنى ثلاثة أيام وثلاثة ليالى؟ حول مقتل أسقف دير أبو مقار بوادى النطرون
حول حماية الإيمان فى فييو قال البابا تواضروس فى 8-8-2018 بإجتماع الأربعاء بالكاتدرائية :" إيمان الكنيسة محمى بإيمان صاحب الكنيسة المسيح موش أى واحد يجى ويقولى أنا بحمى الإيمان هوه سلعة بتشريها وبتخزنها ما فيش حاجة بالشكل ده خالص " أ . هـ وفى فيديوا نشر بتاريخ 11/8/2018م قال الأنبا أغاثون أسقف مغاغة والعدوة : " فيه آية وردت مرتين فى رسالة بولس لأهل فيلبى (فى 1: 7 و 17) تقول : [ كما يحق لي ان افتكر هذا من جهة جميعكم لاني حافظكم في قلبي في وثقي وفي المحاماة عن الانجيل وتثبيته انتم الذين جميعكم شركائي في النعمة ] بولس بيقول الرسل والكهنوت حماة للإيمان ورجع يكررها فى عدد 17 وبيقول "عالمين اني موضوع لحماية الانجيل " لأجل هذا سموا أثناسيوس حامى الإيمان فهؤلاء الآباء جميعا بما فيهم ضعفى مسئولين أمام الله عن إيمان الكنيسة وعقائدها ومؤسساتها واسرارها وطقوسها وتعاليمها والنفوس التى فيها التى هى الرعية والأملاك والسمعة والصورة والتمثيل عن الكنيسة بالإنابة عنهم ] أ . هـ *********************************** سيدنا وتأليه الأساقفة والمطارنة والبابا كلمة [ السَّيِّدُ]: تعتى فى قواميس اللغة العربية : المالكُ. و- المَلِكُ. و- الموْلَى ذو العبيد والخدمِ. و- المُتَوَلِّي للجماعة الكثيرة. و- كلُّ من افتُرِضَتْ طاعتهُ. و- لقبُ تشريف ٍ يخاطب به الأشراف من نسْل الرسول كما تطلق على رسول الإسلام .. وأخذ الأقباط هذا القب من الإسلام وأطلقوه على الأساقفة والمطارنة والبابا ولكنها تعنى إلها فى العهد القديم فقد وردت مع الرب هكذا " السيد الرب " مثل قول آبرآم (تك 15: 2) فقال ابرام: «ايها السيد الرب، ماذا تعطيني وانا ماض عقيما، ومالك بيتي هو اليعازر الدمشقي؟»(تك 15: 8) (خر 23: 17).وأتت كلمة "السيد" بمفردها لتعنى الرب مثل قول موسى (خر 4: 10) فقال موسى للرب استمع ايها السيد.لست انا صاحب كلام منذ امس ولا اول من امس .(خر 4: 13) والآيات التى بها كلمة السيد وتعنى الرب أكثر من 200 آية وحينما نتكلم عن المسيح نقول "السيد المسيح" وهذا اللقب ليس مجرد تقليد لأن المسيح فى الإنجيل أطلق على نفسه لقب السيد " فان كنت وانا السيد والمعلم قد غسلت ارجلكم، فانتم يجب عليكم ان يغسل بعضكم ارجل بعض،(يو 13: 14) وكان الشعب والتلاميذ والمريمات ينادون يسوع بإسم السيد أو يا سيد : " فركضت وجاءت الى سمعان بطرس والى التلميذ الاخر الذي كان يسوع يحبه، وقالت لهما:«اخذوا السيد من القبر، ولسنا نعلم اين وضعوه!» (يو 20: 2)( اع 4: 24) وبدلا من تبرير وتفسيردفوتنا لأباؤنا الآساقفة بلقب سيدنا مع أنه أطلق من قبل على الرب والمسيح ولهذا يجب أن ننتبه لأنه يمكن أن يقولوا أننا نؤله اساقفتنا ونضعهم فى مرتبة الرب والمسيح أى أننا نشرك الرب بهم .. لماذا نضع انفسنا فى موضع شبهه وإتهام؟ ويتخذ من البروتستانت من الآيات التالية دليلا على اننا نؤله آباؤنا الأساقفة والبطاركة :" على كرسي موسى جلس الكتبة والفريسيون. فكل ما قالوا لكم أن تحفظوه فاحفظوه وافعلوه، ولكن حسب أعمالهم لا تعملوا لأنهم يقولون ولا يفعلون.. ويحبون المتكأ الأول في الولائم، والمجالس الأولى في المجامع، والتحيات في الأسواق، وأن يدعوهم الناس سيدي سيدي. وأما أنتم فلا تُدعَوا سيدي لأن معلمكم واحد المسيح وأنتم جميعًا إخوة. ولا تَدعُوا لكم أبًا على الأرض لأن أباكم واحد الذي في السماوات. ولا تُدعَوا معلِّمين لأن معلمكم واحد المسيح. وأكبركم يكون خادمًا لكم. فمن يرفع نفسه يتضع ومن يضع نفسه يرتفع" (مت23: 1-12). ونرد أننا نحترم آباؤنا الذين يوصلون لنا كلمة المسيح ولكن ليس الكل فنحن نرى اليوم أساقفة هراطقة حيث بلغ عدد الهرطقات 85 هرطقة فكيف نطلق على هؤلاء أو غيرهم لقب سيدنا إن هذا اللقب مخصص الرب لأن سيدنا هو المسيح الرب الإله .. وكلمة سيدلها لها معنى آخر هو رب (رب البيت أى سيد البيت) وبدلا من القول سيدنا الأنبا فلان هل يمكننا القول ربنا الأنبا فلان؟ حاشا .. الخلاصة : أنه يجب تخصيص كلمة "سيد والسيد وسيدنا" للمسيح إلهنا ويجب التوقف عن مناداة الأساقفة والبابا بلقب سيدنا لأن الكتاب المقدس فى العهد القديم خصصه للرب والجديد خصصة للمسيح "السيد المسيح"ونحن نحترم أساقفتنا وآباؤنا الشيوخ وهناك الكثير من الألقاب المستعملة فعلا التى تشير إلى إحترامهم مثل لقب نيافة ، وحبر ، وجليل .. والأنبا وغيرها ... أخيرا نقول أن إطلاق لقب سيدنا على غير المسيح هو مجرد تقليد خاطئ يرتقى لمرتبة الهرطقة لأنه يضيف أسقفا ليكون إلها للثالوث المقدس لهذا يجب تخصيص لقب سيدنا للسيد المسيح فقط ********************************** قيافا العهد القديم كان رئيس الكهنة الفعلى فى عصر المسيح هو حنانيا وكان مغضوب عليه من الرومان فعزلوه وعينوا مكانه صهره قيافا رئيسا للكهنة ورئيس مجلس السنهدرين وكان رئيسا فاسدا لكهنة فاسدين .. أى أنه تولى الرآسة أثنان حنانيا رئيسا فعليا يؤمن اليهود برآسته بينما قيافا رئيسا سياسيا يتعامل مع الدولة الرومانية التى تحتل الأراضى المقدسة ولا يجوز تولى أثنين رآسة الكهنوت طبقا للشريعة اليهودية ولما كان الأثنين أقارب فتجاوز الأثنين الشريعة وكسروها ونظام الكهنوت الهارونى ودليلا على ذلك ان فى يوم الفصح عندما قبضوا على المسيح ليلا حاكموه ثلاثة محاكمات دينية سريعة أول محاكمة كان يرأسها حنانيا والثانية الثالثة كان يرأسها قيافا وقانون الشريعة ألا تجرى محاكمات ليلا - وهذا الفاسد قيافا هو الذى تزعم محاكمة يسوع وتسليمه للسلطة الرومانية لمحاكمته بتهم مفبركة إنتهت بصلبه ويذكر التاريخ عن فساد الكهنة أثناء حبرية قيافا فكان أى يهودى يأتى بخروف لذبيحة فيقول الكاهن هذا لا يصلح إذهب إلى البائع فلان يعطبك خروفا يصح ذبحة طبقا للشريعة فيذهب ويبدل الخروف ويدفع الفرق ويبيع البائع نفس الخروف لرجل آخر ويعطى للكاهن المتفق معه نسبة من الربح أما الصيارفة كما كانوا يحددون سعر الصرف لأن الهيكل لا يقبل أى عملة غير "الشيكل" اليهودى فكانوا يرفعون ثمن الشيكل عندما يبدلة اليهود كتبرعات او تقدمات للهيكل فى الأعياد بالنسبة للعملة الرومانية والعملات الأخرى فقلب يسوع موائد الصيارفة وباعة الحمام وغيرهم .. قيافا الذى سلم واحدا من بنى جنسة للحكام الرومان لأنه فسر الكتاب المقدس تفسيرا خاطئا فيدان من الرب لأنه قدم بريئا لمحاكمة فهو قاتل نفس وهذا الإنسان هو الرب المتجسد ويدان أيضا لأنه خائن لوطنه وبنى جنسه لأنه قدم بريئا يهوديا لمحاكمة لقتله وجميع اليهود الذين قالوا لبيلاطس أصلبه أصلبه أحسوا بالخزى والعار والخجل والفضيحة عندما تمادى بيلاطس الذى كان يحتقرهم ويسخر منهم قائلا اأصلب ملككم فقالوا له ليس لنا ملك إلا قيصر (هذا هو قيافا وأتباعه الذين لا يريدون أن يملك عليهم الرب) وكتب بيلاطس عنوانا لتهمة المسيح فوق رأسة على الصليب "ملك اليهود" وإعرتض قيافا وذبانيته وقالوا له أكتب ان هذا قال انه ملك اليهود يا للمهزلة قيافا رئيس الكهنة أدنت المسيح با لحماقتك يا قيافا ما هو مصيرك يا مسكين عندما تقف امام المسيح الديان يا خزيك وعارك يا من قدمت بريئا للمحاكمة أمام قضاة العالم رفعت نفسك مثل زهرة بنت الصبح وجعلت كرسيك أعظم من كرسى الإله سلمته لكى يصلب ويموت أحببت السلطان وأبغضت البر بالشريعة كسرت الشريعة وبالموت أردت أن تهزم الحياة .. وقام من أردت له الموت لقد أعد تلاميذا لهذا اليوم ..والتلاميذ أعدوا تلاميذ .. وأصبحوا باباوات وبطاركة .. فقلت أيها الشرير قيافا أستنسخ روحى فى وواحد منهم وظهر الأنبا قيافا يتهم أبناء ي المسيح ويرفع القضايا ويحضر البوليس لهم ويصنع الفتن فى الكنائس ويوقع أبناء المسيح بين أبناء المسيح صانعا مشاكل فى كنيسة العهد الجديد بعد أن قضى على كنيس العهد القديم هذا هو الأنبا قيافا الذى كرسيه أعلى من كرسى المسيح أنه كل تلميذ مجرم فى دم المسيح يتقمصه شيطان لأنه يرفع الذبائح بدون إستحقاق مقلدا قيافا القديم .. ********************************* الأنبا قيافا فى العهد الجديد إقرأ أيها المتكبر ماذا قال الإنجيل عن أقرباء يسوع [ ولما سمع أقرباؤه خرجوا ليمسكوه، لأنهم قالوا: «إنه مختل!»] (مرقس 3: 21) فلم يرفع قضية عليهم ولكن ثار الأنبا قيافا لكرامته .. وأجرت محاميين ليقتصوا لك فى المحاكم الأسترالية .. أيها المخالف لتعاليم يسوع .. ألعل كرامتك أعلى من كرامة المسيح .. وكرسيك أعلى من كرسى المسيح أنظر وإتعظظ أيها الهرطوقى يا من تلبس ملابس الملوك وتختال بالحلة الملوكية وتسمع لمن يتملقك ويقول لك عن صوتك فى المحاكم وللبوليس "هذا صوت إله لا صوت إنسان " أنت لم تعطى مجدا للمسيح بأفعالك إتعظ مما حدث لهيرودس الذى صار عبره إتعظ مما حدث لهيرودس الذى ضربه ملاك الرب فصار ميتا حيا يأكله الدود ومات (أع 12: 2- 23 ) أسأت لسمعتك وأنت تلوث سمعة الآخرين الأخلاقية ولم تكتفى بذلك بل أسأت للكنيسة وللمسيح فلم ترحم أحدا بلسانك الذى يقطر سما من بين شفتيك تبث الفتن هنا وتعادى اولاد المسيح هناك .. لقد قلب المسيح موائد الصيارفة وباعة الحمام ولم يجرؤ قيافا العهد القديم أن يستخدم جنود اللاويين الخاصين بحراسة الهيكل بطرده من الهيكل بالرغم من أنه أحدث هرجا ومرجا فيه أما قيافا العهد الجديد فنراه أكثر جرأة لأنه يستخدم البوليس ليطرد الأبناء من بيت أبوهم .. يا ويلك يا أنبا قيافالأنك وأنت مجرد خادم نصبك مالك البيت لخدمة اولاده تطرد أولاده قيافا القديم تسبب فى صلب صاحب الكرم (مر 12: 1-12) وفيما يلى مثل العبد القاسى الذى لا يغفر لأحد من أخوته بالرغم نت أنه بالسيمونية أصبح "أنبا " وتركه يسوع فى منصبه 16 سنة (2002 - 2018) (مت 21:18-35) "حينئذ تقدم إليه بطرس وقال يا رب كم مرة يخطئ إلى أخي وأنا اغفر له هل إلى سبع مرات. قال له يسوع لا أقول لك إلى سبع مرات بل إلى سبعين مرة سبع مرات لذلك يشبه ملكوت السماوات إنسانًا ملكا أراد أن يحاسب عبيده. فلما أبتدأ في المحاسبة قدم إليه واحد مديون بعشرة آلاف وزنة. وإذ لم يكن له ما يوفي أمر سيده أن يباع هو وامرأته وأولاده وكل ما له ويوفي الدين. فخر العبد وسجد له قائلًا يا سيد تمهل علي فأوفيك الجميع. فتحنن سيد ذلك العبد وأطلقه وترك له الدين. ولما خرج ذلك العبد وجد واحدًا من العبيد رفقائه كان مديونا له بمئة دينار فامسكه واخذ بعنقه قائلًا اوفني ما لي عليك. فخر العبد رفيقه على قدميه وطلب إليه قائلًا تمهل علي فاوفيك الجميع. فلم يرد بل مضى وألقاه في سجن حتى يوفي الدين.فلما رأى العبيد رفقاؤه ما كان حزنوا جدًا وأتوا وقصوا على سيدهم كل ما جرى. فدعاه حينئذ سيده وقال له أيها العبد الشرير كل ذلك الدين تركته لك لأنك طلبت إلى. إفما كان ينبغي أنك أنت أيضًا ترحم العبد رفيقك كما رحمتك أنا. وغضب سيده وسلمه إلى المعذبين حتى يوفي كل ما كان له عليه. فهكذا أبى السماوي يفعل بكم أن لم تتركوا من قلوبكم كل واحد لأخيه زلاته." سيجئ الوقت وهو بدأ الآن الذى ستختفى فيه من نظرات الناس .. أيها الواعظ لم تعظ عظ نفسك أولا ؟؟ أيها المعلم علم نفسك قبل ان تعلم !! تمثل المسيح ولا تتشبه به ولا تفعل بأقواله وتخالف تعاليمه !!! إخرج الشبة التى فى عينك قبل أن تعظ اللناس لتخرد القذى من عيونهم هل تشتطع أن ترى القذى وأنت أعمى .. لقد صرت أعمى يقود عميان .. وها هى حفرة النلمحاكم والبوليس توقع كنيسة المسيح فيها يا أنبا قيافا يا من تحب المال إستخدمته قديما لإغراء يهودا واليوم صارت تبرعات الشعب مصارف واالكتائس بنوكا تغترف منها ما تريد فيزيد رصيدك المالى بينما تفرغ كنيسة المسيح من اولاده وكان حنان وبيت قيافا مشهورون فى التاريخ بالمكائد والفتن ونقرأ فى الكتابات اليهودية التى بشكل سلبي عن عائلة قيافا مثلا يرثي التلمود البابلي قائلا: «ويل لي من بيت حنّين [حنّان]، ويل لي من اشاعاتهم» او «افتراءاتهم». ويُعتقد ان هذا التشكي له علاقة «باجتماعات سرية يعقدونها لتدبير مكايد جائرة».
********************** من التاريخ أنا لبولس وأنا لأبلوس ارسلت الخادمة خلوي احد اتباعها الي بولس الرسول تخبره عن ما حدث من انشقاق بعد تركه لكورنثوس (راجع 1كور) فقد ترك بولس الرسول مدينة كورنثوس بعد خدمة ناجحة جدًا لمدة 18 شهرًا تحركت الأحداث بسرعة فائقة، بعد أن ترك الرسول المدينة زارها أبلوُس؛ وكان يهوديًا إسكندريًا ذا ثقافة هيلينية عالية، قَبِلَ الإيمان بالمسيحية وصار يكرز بها، وكانت خدمته ناجحة في كورنثوس (3: 5-9) ثم حدث انشقاق خطير وظهرت أربع فرق متضاربة كما ظهرت مشاكل سلوكية وعقيدية تفقد الكنيسة قدسيتها وتحطم إيمانها. لهذا كان بولس الرسول قلقًا على الشعب لأن أن البعض أساء استخدام اسمه. فقد ظهرت خصومات في الكنيسة حيث ادعى البعض أنهم أتباع الرسول بولس أول كارز للمدينة. والفريق الثاني أتباع أبلوس من أجل اقتدار حكمته. وثالث حسب نفسه أتباع بطرس الرسول ربما لأنهم اعتمدوا في فلسطين على يديه ولظنهم أنه أمين في حفظ الشريعة اليهودية حرفيًا. معلمنا بولس الرسول قام بتصحيح مفهوم بعض الكورنثوسيين عن التحزب لان بعضهم قال انا لبولس وانا لابولس او انا لصفا وكل منهم يفتخر بانه تعمد علي يد صفا او يد ابولس او غيره فهو يقول لهم لا تفتخروا باحد الا المسيح ويبدا بنفسه ويقول لهم لا تفتخروا بي ولا بغيري فنحن لا شيئ لا تفتخروا بمن عمدكم ولكن افتخروا بانكم تعمدتم علي اسم المسيح ولبستم المسيح لان المسيح هو من صلب لاجلكم ومن جهة ذاته .. إن التحزب والإنشقاق الكورنوسى ظهر من إعجاب ومحبة البعض بشخص معين وهذا الإعجاب يتحول فى بعض الأحيان لإنشقاق خطير يقسم الشعب والإنشقاق الذى حدث فى كورونثوس كان من الشعب وليس ناتج من الرسل والتلاميذ ولكن الإنشقاق الذى رأيناه يتفجر أمامنا بمقتل الأنبا أبيفانيوس ناتج من تصرفات البابا شنودة والبابا تواضروس .. ********************** الباباوات والرهبنة المقارية الأزمة التى تعيشها الكنيسة القبطية بسبب الرهبنة المقارية التى تركز على الفقر الإختيارى فى دير أبو مقار سواء أكان فى وادى النطرون أو فى وادى الريان الكنيسة كلها تعيش الآن فى أزمة بسبب من يريد القضاء على الفكر الرهبانى المتميز للأب متى المسكين القائم على نظام التلمذة ونحن لا نناقش باقى أفكاره هنا وصار دير أبو مقار مشهورا فى مصر والعالم .. ونرجع لذاكرة التاريخ عندما نشأ خلاف بين البابا كيرلس والأب متى المسكين فقام بتعمير دير أبو مقار فى وادى الريان واسس فيه نظام رهبانى قوى يتبع النظام الرهبانى القبطى القديم فى التقشف التجرد والموت عن العالم متمسكين بالفقر الإختيارى وعندما تصالح معه أرسله الأنبا كيرلس ليعمر دير أبو مقار فى وادى النطرون ولكننا تعودنا على الديكتاتورية الدينية وعدم قبول ألآخر هذا الآخر هو نظام الرهبنة المقارية الذى تمسك به الأب متى المسكين وتلاميذه فواجه مضايقات شديدة من الرهبان القدامى فى دير الأنبا صموئيل و كانوا يرفضون رهبنة تلاميذ الأب متى فى السريان وعندما جلس البابا شنودة على الكرسى المرقسى عمر أديرة كثيرة فقد وصل عدد الرهبان فى بداية عصره مثلا فى دير الأنبا انطزنيوس 4 رهبان وكانت الأديرة مديونة وبدأ نهضة كبيرة فى الأديرة القائمة وعمر الأديرة الأثرية القديمة ولكن من المؤسف أن الأديرة أصبحت فى نهاية عهدة تقاس بعدد النجوم مثل الفنادق وفقدت الرهبنة الشرط الأول من شروطها الثلاثة الفقر الإختيارى والطاعة والعفة ورهبن البابا شنودة الكثيريين من الرهبان المؤيديين لمدرستة الرهبانية ولم يكتفى بذلك بل رسم الكثيرين منهم كهنة وأنشأ البابا بذلك حزبا له داخل الدير وأصبح الدير منقسم إلى حزبين مقاريين وشنودين وكان يرسل لهم اتوبيس يحضروا عظتة الاسبوعية اثناء حياتة .. وهذا مخالف لقوانين الد الرهبنة أصلا !!!!... ********************************* أسباب الخلط والتضارب ذهبت إلى اورشليم ثلاثة مرات ودخلت كنيسة القيامة ورأيت النور يفج فى يوم السبت ما بين الساعة 2- 3 .. وتقريبا الساعة 2,15 بعد الظهر وسألت كثيريين ما هو السبب ؟ لماذا يظهر النور فى يوم السبت وليس فجر الأحد يوم القيامة؟ إذا كانت الكنيسة القبطية بل وكل كنائس العائلة الأرثوذكسية الشرقية تقول ان المسيح قام فجر الأحد فلماذا يفج النور يوم السبت ظهرا وليس الأحد فجرا؟ إذا هناك خطأ يجب تصحيحة وهناك آراء ثلاثة ، الأول : تعتقدعائلة الكنائس الشرقية التى تنتمى لهم الكنيسة القبطية أن المسيح صلب يوم الجمعة وقبر الساعة الثالثة وقام فجر الأحد ويقول شيوخ المسلمين أن هذا خطأ لأنه لم يمكث بالقبر ثلاثة أيام كاملة الثانى : بينما الرأى الأكثر صحة يقول ان الصلب تم يوم الأربعاء وقام يوم السبت ورأى ثالث: قإختار الوسط بين الرأيين السابقي نال أن الصلب يوم الخميس وهو الأكثر خطأ فى الآراء الثلاثة ويما يلى بحثا أثبت فيه قضاء المسيح ثلاثة أيام كاملة فى القبر (72 ساعة) وقد جعلته مبسطا بقدر الإمكان وأرفقت به صور توضيحية وأرجوا من القراء الأعزاء ألا تفوتهم هذه الفرصة وأن يقرأوا بدقة كل المعلومات الواردة فيه والتى لا يعرفها الكثيريين منا السيد المسيح لم يمنعنا من البحث والتفتيش فى الكتب لأنها تشهد له (يو 5: 39-47) نشأ الخلط والتضارب فى تحديد عدد الأيام التى قضاها المسيح فى القبر ويوم صلبه وبالتالى يوم قيامته لعدة أسباب منها من : (1) الخلط بين التقويم اليهودى الذى كان متبعا فى عصر المسيح و التقويم الجريجورى الرومانى (2) الخلط بين توقيت وتقسيم ساعات النهار واللليل بين التقويميين (3) عدم تحديد قيامة المسيح بدقة تاريخيا لعدم إتباع التقويم اليهودى مع أن المسيح يهودى وقام بشعائر الفصح اليهودى وصلب وقام عند اليهود ولأن قيامة يسوع مرتبطة بالفصح اليهودى لهذا لا يجب إتباع أى تقويم آخر وهذا البحث يعتمد على التقويم اليهودى الذى يذكر أن صلب المسيح وقيامته تم فى سنة 31م ومكتوب عندهم سنة صلب المسيح مع أنهم لا يؤمنون به (ملحوظة : تاريخيا هى السنة الأصح لعدة أسباب ليست فى موضوعنا ) (4) بإتباع التقويم اليهودى وترتيب عيد الفصح فيه يثبت أن المسيح قضى فى القبر ثلاث ليالى كاملة وثلاث نهار كاملا وليست أجزاء من أيام والإدعاء أن الجزء يعبر عن الكل وهذه شبهة يأخذها شيوخ المسلمين حجة على عدم صدق المسيح فى انه مكث فى القبر ثلاثة أيام وثلاثة ليالى وفى هذا البحث نقول ليكن المسيح صادقا أنه مكث قى القبر هذه الأيام الثلاثة بكاملها (5) المسيح يوم السبت وليس فجر الأحد والنور فى كنيسة القيامة فى أورشليم يفج يوم السبت وليس فجر الأحد (6) لا يوجد نص فى الإنجيل يذكر أن المسيح صلب يوم الجمعة كما هو متبع فى الكنائس الشرقية كالأقباط والأرمن وغيرهم ********************************** ما معنى الأيام والليالى بالأناجيل؟ المسيح أكد فى الإنجيل أنه بعد أن يدفن سيقوم فى اليوم الثالث ليالى وطقوس الكنيسة القبطية وعائلة الكنائس الأرثوذكسية وصلواتها تؤكد على أن المسيح دفن فى القبر من الساعة الثالثة بالتوقيت الحالى مساء الجمعة وحتى الثالثة صباح الأحد وهذه المدة حوالى 37 ساعة (أي يوم و13 ساعة فقط فقط). أى أقل من ثلاثة أيام بلياليها التى تساوى 72 ساعة وتبرر الكنيسة أن جزء من يوم يعتبر يوم كامل عند اليهود فما هو مرقف الكنيسة إذا كان المسيح قصد لاثة أيام بلاياليها كاملة بدون نقصان أى 72 ساعة ؟ عندما شبه المسيح الزمن الذى سيقضبه بالقبر بيونان الذى قضى ثلاثة أيام وثلاثة ليالى فى جوف الحوت .. فما هو تعريف هذه الليالى وألأيام ؟ هل ترك الكتاب هذا التعريف مفتوحا لكى يفسرة كل واحد بشكل يختلف عن الآخر ؟ الإجابة: لا .. وورد فى سفر (يونان 1: 17) "فكان يونان في جوف الحوت ثلاثة ايام وثلاث ليال" يلاحظ فى عبارة "ثلاثة ايام وثلاثة ليالى" انه لم يتوقف على ثلاثة أيام فقط بل أضاف وثلاثة ليالىكما لوحظ أن حرف "الواو" يفصل بين الأيام طو" الليالى وهو حرف عطف وهو بالطبع لا يعنى جمع الأيام مع الليالى لكى يصبح ثلاثة أيام بلاياليها + ثلاثة ليالى .. فما هو المقصود إذا بكلمة "أيام" هل قصد اليوم بنهاره وليله فإذا كان كذلك فلماذا قال بعد كلمة أيام "ثلاثة ليالى" ؟ ولم يتبقى لنا إلا معنى واحد فقط هو أن كلمة يوم تعنى نهارا فقط أى "أنهر ثلاثة - أنهر جمع نهارا " ومن المعروف أن كلمة day يوم باللغة الإنجليزية تعنى نهارا (1) وبهذا يستقيم المعنى ويمكن كتابة الجملة كالتالى (ثلاثة أنهر وثلاثة ليالى فى بطن الحوت) وأجمع معلمى الكتاب المقدس والمفسرين وبعضهم نقاد على أن اللغة العبرية تعني أن هذه الفترة هى 72 ساعة من الزمن .. وهنا تظهر المشكلة !!!! قال يسوع "جيل شرير وفاسق يطلب آية، ولا تُعطى له آية، إلا آية يونان النبي. لأنه كما كان يونان في بطن الحوت ثلاثة أيام وثلاث ليال هكذا يكون ابن الإنسان في قلب الأرض ثلاثة أيام وثلاث ليال" (مت12: 39، 40) .. وكلمة "كما" فى الآية تحدد معيار المقارنة. ولا تترك أيضا أي مجال "للتفاوض" فى اللغة اليونانية التى كتب بها العهد الجديد مما سبق وطبقا لسفر التكوين الذى قسم اليوم إلى ليل ونهار ومن كلام المسيح ذاته فى إنجيل يوحنا ومرقس بأن النهار مقسم لـ 12 ساعة والليل مقسم إلى 12 ساعة فيكون المسيح قضى بالقبر [ ثلاث فترات من الظلام تسمى الليل - ثلاث ليال] ,ايضا [ ثلاثة أيام من الضوء تسمى اليوم - ثلاثة أيام] وبما أن المسيح أوضح أن عدد ساعات النهار 12 ساعة إذا هذا هو تعريف الكتاب المقدس لطول الفترة الزمنية المحسوبة لعبارة "ثلاثة أيام وثلاثة ليالى " وعبارة " ثلاثة ايام اقوم" (مت 27: 63 ومر 8: 31) وعبارة "فى اليوم الثالث أقوم" (متى 16: 21، و20: 19 ويقابلها مرقس 9: 31، و10: 34 لوقا 9: 22 و 13: 33 و18: 33 و 7: 24 و 21: 24 ) وعبارة" أقامه الله في اليوم الثالث" (أع 10: 40) وعبارة " وانه دفن، وانه قام في اليوم الثالث حسب الكتب" (1كو 15: 4) . وقد امتد قبره على ثلاث فترات من الظلام وثلاث فترات من الضوء. ولقد أثبتنا أن كل واحدة من هذه الفترات هي اثنتي عشرة ساعة. ست مرات اثنتي عشرة ساعة تساوي 72 ساعة ! إذا فإن يسوع قضى فى القبر ثلاثة أيام يعنى ثلاثة نهارا كانلة وثلاثة ليالى كامل’ وليس أجزاء من النهار أو الليل ومن جهة أخرى قارن يسوع بين هيكل جسده والهيكل الذى بناه هيرودس فى أورشليم وأكد أنه قادر على أن يبنى هيكل جسدة فى ثلاثة ايام وثلاثة ليالى وهى المدة التى قضاها المسيح فى القبر وشهدوا عليه فقالوا «هذا قال اني اقدر ان انقض هيكل الله وفي ثلاثة ايام ابنيه». (مت 26: 61) «نحن سمعناه يقول: اني انقض هذا الهيكل المصنوع بالايادي وفي ثلاثة ايام ابني اخر غير مصنوع باياد». (مر 14: 58 و 15: 29 ) (يو 2: 19) (يو 2: 19- 22) (1) Definition of day 1a : the time of light between one night and the next ********************************* المسلمين وتفتيش دير أبو مقار إنها قضية قصة قديمة يرجع أصلها إلى العام 2010، الذى شهد الكثير من القضايا الساخنة فى الملف القبطى تصريحات من هنا، وأزمات من هناك، نساء يتأسلمن ويختفين وقتل أقباط وتهجير قسرى لهم وكاهن قبطى يفتح كتب الإسلام ويناقش محتوياتها ثم يخرج محمد سليم العوا المحامى ويتهم الكنيسة القبطية بتخزين أسلحة وذخائر فى مقارها وأديرتها. يستند العوا فى اتهامه إلى شائعة أخرى، خبر صحفى تبدلت تفاصيله وتغيرت حتى صار شيئًا آخر، «سلطات ميناء بورسعيد تضبط شحنة مواد متفجرة على متن إحدى السفن القادمة من الصين» ليست مواد متفجرة بل هى ألعاب نارية كتلك التى يلعب بها الأطفال فى الأعياد، الشحنة مملوكة لجوزيف بطرس الجبلاوى، نجل الكاهن بطرس الجبلاوى وكيل مطرانية بورسعيد، الذى أفرج عنه بعدما تم تحريز شحنة الألعاب النارية العوا حين أطلق تصريحاته المعادية للكنيسة انطلق من تلك القضية ولكنه أكد أن الشحنة كانت أسلحة وذخائر وقادمة من إسرائيل وليس الصين، وهو ما ثبت خطؤه فيما بعد .. سبع سنوات مرت على تصريحات العوا وقضية الألعاب النارية صدق خلالها مسلمى مصر أن بالكنائس ذخائر وأسلحة، ثم تأتى أيام كتلك يصبح الأقباط فيها تحت مرمى نيران الجماعات الإرهابية الإسلامية تستهدفهم دون غيرهم فحرقوا مئة كنيسة وفجروا كنائسهم بأحزمة ناسفة، ويوقف المسلحون أتوبيسات الأديرة فيقتلون من فيها، عام كامل من الدماء بدأ بحادث الكنيسة البطرسية يوم المولد النبوى ثم حادث كنيستى البطرسية وطنطا والإسكندرية يوم أحد السعف،وفى مستهل شهر صوم المسلمين فبقدمون لله ذبائح بشرية همرحلة رجال ونساء وأطفال ذاهبين شهداء دير الأنبا صموئيل بالمنيا، فيقوفوننهم فى الطريق ويحصدونهم حصدا با بالرصاص الرشاشات الآلية بعد أن يخيروهم بين الإسلام والإبقاء على حياتهم أو الموت فإختاروا الموت واليوم فجأة وبدون سابق إنذار قامت الاجهزة الامنية قامت اجهزة المباحث والادلة الجنائية واجهزة الامن الوطنى والمخابرات أثناء تحقيقها فى مقتل الانبا ابيفاينوس بتفتيش قلالى الرهبان وبالتفتيش فى محتويات تليفونات الرهبان وذاكراتها وخاصة الرسائل بشكل كامل والزارع الدير وحظائر المواشى ومساكن عمال الدير والكناس والمابخ زغيرها أى أنهم لم يتركزا مكانا لم يفتشوه ونسأل أين هى مخازن الأسلحة والذخائر التى كان العوا والجماعات الإسلامية من السلفيين والإخوان المسلمين تقول انها توجد فى الأديرة؟ ****************************** 12 دولة تمنع ارتداء النقاب الإسلامى أعلنت دولة النمسا تطبيق قانون منع ارتداء النقاب في أراضيها لتنضم بذلك إلى قائمة من 11 دولة أخرى منعت ارتداءه قبلها لتصبح هي الدولة رقم 12. وينص القانون كما ذكرت وكالة «سبوتنك» الروسية على منع ارتداء جميع الملابس التي تُخفي ملامح الوجه في الأماكن العامة مثل الأقنعة والكمامات وغيرها مع استثناء بعض الأعياد كالهالوين أو ما يُعرف بـ «عيد الهلع»، فيما ستكون عقوبة المخالف للقانون غرامة تصل لـ150 دولارًا أي ما يعادل حوالي 2500 جنيه مصري مع إجراءات أخرى قانونية. والدول الـ 12 دولة التى منعت ارتداء النقاب في أراضيها بشكل كلي أو جزئي في بعض مناطقها كما ذكرتها صحيفة «تليجراف» البريطانية هى: 12. فرنسا 11. هولندا 10. بلجيكا 9. سويسرا 8. إسبانيا 7. إيطاليا 6. تركيا 5. تشاد 4. النيجر 3. الكاميرون 2. الكونغو الديمقراطية 1. النمسا ***************************************************************** ********************************
هناك لديك! دعونا نكون صادقين! لا توجد تناقضات هنا. لا يمكن كسر الكتاب المقدس (يوحنا 10:35). عندما نقوم بتجميع ومقارنة جميع الكتب المقدسة ، يمكننا الوصول إلى استنتاج منطقي واحد فقط: إذا كان يسوع المسيح سيرفع من الموت في ثلاثة أيام ، وفي اليوم الثالث ، وبعد ثلاثة أيام ، كان عليه أن يكون في القبر بالضبط ثلاثة أيام وثلاث ليالٍ بالضبط - 72 ساعة كاملة إلى الثانية - ليس أكثر من دقيقة واحدة ، وليس أقل من دقيقة واحدة! إذا كان قد أقيم من قبل أو في وقت لاحق ، ليس لدينا منقذ ، لأن العلامة الوحيدة التي قدمها مرارا بفمه قد تكون فشلت! عيد القيامة للسيد المسيح مرتبط بالفصح اليهودى ولكى نحدد الأيام والليالى التى قضاها يسوع فى القبر يجب ان نعرف متى يكون عيد الفصح؟ .. (1) الفصح يوما واحدا يكون فى يوم الرابع عشر من شهر أبيب/ نيسان وشهر نيسان هو أول شهر فى التقويم العبرى كما ورد فى (لا 23: 5) في الشهر الاول في الرابع عشر من الشهر بين العشاءين فصح للرب. " (2) يبدأ أسبوع عيد الفطير فى اليوم التالى لعيد الفصح أى الخامس عشر (لا 23: 6 ) وفي اليوم الخامس عشر من هذا الشهر عيد الفطير للرب.سبعة ايام تاكلون فطيرا. " (3) كان أمر الرب أن يكون اليوم الأول واليوم ألأخير من أسبوع عيد الفطير محفل مقدس High Sabbaths أو High day(يسميان السبث تمييزا لهما عن يوم السيت من كل اسبوع) كما ورد فى (لا 23: 7)" في اليوم الاول يكون لكم محفل مقدس.عملا ما من الشغل لا تعملوا. 8 وسبعة ايام تقربون وقودا للرب.في اليوم السابع يكون محفل مقدس.عملا ما من الشغل لا تعملوا " ويتعامل اليهود مع اليوم الأول والأخير الذى هو محفل مقدس أكثر تدقيقا من يوم السيت (من كل أسبوع ) ومذكور بالأناجيل أن المسيح تعشى يعشاء الفصح فى هذا اليوم وصلب فى يوم الفصح هذا واليهود يقدمون خروف ذبيحة وصار فى هذا اليوم هو ذبيحة لأجلنا .. وأى يوم يأتى فيه 14 نيسان يكون يوم عيد الفصح ولا يشترط أن ياتى يوم محدد ممكن أن يأتى الفصح يوم جمعه أو سبت أو أحد أو أى يوم آخر من كل سنة وبعد أن يأكلوا الفصح فى 14 نيسان يكون التحضير لليوم التالى 15 نيسان فيكنسوا البيت وينظفوة حتى يتاكدوا من عدم وجود خبز بالخميرة -لأنهم فى أسبوع عيد الفطير يأكلون خبزا بدون خميرة ويجب التمييز بين "السبت" بالتاء وهو احد أيام الأسبوع و"السبث" بالثاء الذى يكون محفلا مقدس فى أعياد اليهود ألأخرى (لا 23: 4- 8) هذه مواسم الرب المحافل المقدسة التي تنادون بها في اوقاتها. 5 في الشهر الاول في الرابع عشر من الشهر بين العشاءين فصح للرب. 6 وفي اليوم الخامس عشر من هذا الشهر عيد الفطير للرب.سبعة ايام تاكلون فطيرا. 7 في اليوم الاول يكون لكم محفل مقدس.عملا ما من الشغل لا تعملوا. 8 وسبعة ايام تقربون وقودا للرب.في اليوم السابع يكون محفل مقدس.عملا ما من الشغل لا تعملوا ******************** السبت والسبث عند اليهود نتيجة لترجمة الإنجيل باللغة العربية حدث خلط بين كلمتين هما (السبت الأسبوعى و السبث ويسميان محفلا مقدسا ) فترجموهم كلمة واحدة هى السبت فقط والسبت والسبث من الأعياد" اليهودية التى هي في الحقيقة "مواسم" لها معنى دينى يرتيط بهويتهم الدينية ونشأتهم التاريخية كأمة لهذا فهم يخصصون هذه الأعياد للرب بمعنى "مواعيد للمقابلة" بين الله وشعبه ويطلق عليها كلمة "محفل مقدس" أى إحتفال أو حفل أو إجتماع بالرب وهي نفس الكلمة المُستعملة في (خر22:25) "وأنا أجتمع بك هناك" إذا كلمة "عيد" تحمل في العبرية معنى "الفرح" أو "البهجة" ولهذا صارت الأعياد عند اليهود "محافل مقدسة" (لا2:23) ...عنى تخصيص وتكريس وتقديس شيئ (نذر) أو يوم للرب (عبادة) أو عيد فرحة بهجة (أى محفل مقدس) وهناك نوعين من الأعياد المحافل المقدسة التى لا يمكن العمل فيها مخصصة للعبادة السبت والسيث ( فى ترجمات الأناجيل لم يمبزوا بين "السبت" والسبث" وأطلقوا على النوعين سبت) (1) "السبت" السبت الأسبوعى لدي اليهود هو Saturday ، محفل مقدس (اليوم الواقع بين الجمعة والاحد والذى يطلق على يوم الراحة الاسبوعي) ق(لا 23: 1- 3) "وكلم الرب موسى قائلا كلم بني اسرائيل وقل لهم.مواسم الرب التي فيها تنادون محافل مقدسة هذه هي مواسمي. ستة ايام يعمل عمل واما اليوم السابع ففيه سبت عطلة محفل مقدس.عملا ما لا تعملوا.انه سبت للرب في جميع مساكنكم " السبت هو السابع في الأيام (خر8:20-11). (2) "السبث" Sabbath هو أيام الاعياد الدينية اليهودية ( وتسمى ايضا محفلا مقدسا) ، وقد يطلق ايضا على الاسابيع والسنين فتسمى (سبتا) ، ولا يسمح لهم بالعمل خلال المحفل المقدس سواء أكان سبتا أم سبثا فهو راحة السبت (Sabbath) ، لذلك لا يجب ان نخلط بين يوم السبت في لغتنا العربية ( وهي قريبة النطق من اللغة العبرية اليهودية ) وبين السبت اليهودي (Sabbath ) والسبث لا تأتى بالضرورة يوم سبتا بل تأتى أى يوم فى الأسبوع والدليل أن كلمة سبث تطلق أيضا على الاسابيع والسنين فتسمى (سبتا) ولا يسمح لليهود بالعمل خلال راحة السبت (Sabbath) لذلك لا يجب ان نخلط بين يوم السبت Saturday في لغتنا العربية ( وهي قريبة النطق من اللغة العبرية اليهودية ) وبين السبت اليهودي (Sabbath ) أما الترجمة الانجليزية فهى تفيد في هذا الشأن لانها لا تترجم ( السبت ألأسبوعى) الى (Saturday) حتى لايتم الخلط مع توقيتاتنا الحالية نرجع للسبت أو السبث الذى أتى فى الأعياد اليهودية فى التى وردت فى فى (لا 23) ، ربما الترجمة الانجليزية تفيد في هذا الشأن لانها لا تترجم ( السبث ) الى (Saturday) حتى لايتم الخلط مع توقيتاتنا الحالية أ - فى الشهر الأول 15 نيسان فى أسبوع عيد الفطير يكون يومان هما اليوم الأول والأخير محفلا مقدسا ويوم السبث قد يأتى يوم سبت أو قد ياتى فى أى يوم من أيام الأسبوع الأخرى والدليل على ذلك ب - فى العاشر من الشهر السابع اسحتفلوا بـ"يوم الكفارة العظيم" وهذا هو اليوم الذي يعيده المسلمون باسم عاشوراء تقليدا لليهود ,تظهر أهميته من دعوة الكتاب المقدس له براحة السبوث أو "سبث الراحة" (لا31:16؛ 32:23) وقد ياتى يوم سبت أو أى يوم آخر من أيام الأسبوع جـ - فى 15 من الشهر السابع أيضا يحتفلون بـ "عيد المظال" واليوم الأول فيه والسابع يكونان محافل مقدسة يسميان سبث للرب يعنى يوم 15 و 22 من الشهرالسابع د - وحتى نفهم ان كلمة سبث لا تعنى أيام أبدا ولكن فقد أمر الرب بتقديس كل سنة سابعة كسنة سبتية وهذه فريضة عند اليهود بترك الأرض كل سنة سابعة للرب للفقير والأرملة (خر11،10:23؛ لا1:25-7).(لا 26: 34) حينئذ تستوفي الأرض سبوتها كل أيام وحشتها وأنتم في أرض أعدائكم. حينئذ تسبت الأرض وتستوفي سبوتها. ********************************* التوقيت الرومانى الحالى والتوقيت اليهودى يختلف التوقيت الرومانى الحالى عن التوقيت اليهودى .. أولا : كان الرومان يبدأون اليوم مثل التوقيت الحالى بتقسيم ساعات النهار إلى 12 جزء / ساعة والليل إلى 12 ساعة ويبدأ اليوم عند الرومان فى الساعة 12 فى منتصف الليل حيث يبأ النهار أما فى في التقويم اليهودي يبدأ يوم جديد بعد غروب الشمس حيث يبدأ الليل ويستمر حتى ينتهى نهار اليوم التالى فى غروب الشمس بين العشائين (لا 23: 5) حيث يبدأ الليل فإذا قلنا يوم الأربعاء طبقا للتقويم اليهودى حينئذ نعرف انهه بدأ من ليل الثلاثاء اليوم السابق وهناك خلاف فى التلمود بشأن الموعد الدقيق لبداية يوم جديد ونهايته وما إذا كان عند غروب الشمس بالضبط أو عندما يمكن رؤية بعض النجوم في السماء. لذلك تستمر أيام العيد والأيام الخاصة الأخرى من غروب الشمس حتى ظهور ثلاثة نجوم في المساء التالي، أي أكثر من 24 ساعة. إضافة إلى ذلك، يتمسك اليهود بتقليد زيادة الوقت إلى أيام السبت والأعياد الكبرى احتراما لها، حيث تستمر كل منها نحو 25 ساعة (تختلف نسبة الزيادة بين الطوائف اليهودية ولكن نادرا ما يستمر يوم السبت أو العيد أكثر من 25 ساعة) ثانيا : نتبع التوقيت الرومانى الحالى وهو مقسم إلى 24 ساعة كانت الساعة أصغر أقسام الوقت عندهم. والتوقيت اليهودى مختلف فقد قسموا اليوم إلى ثمانية أقسام وكانوا يقيسونها بواسطة آلة شمسية سميت درجات (2 مل 20: 11). ويظهر ترتيب التقويم اليهودى فى الليل في العهد الجديد منقسمًا إلى أربع هزع (مر 13: 35). [هزيع المساء, ونصف الليل, وصياح الديك, والصباح.] وكان قديما يسمع فى أورشليم صوت البوق فى الليل بين إنتهاء ساعة وبداية أخرى من فوق الهيكل يصوت البوق مرة واحدة عند إنتهاء وبداية قسم من أقسام الليل ما عد ساعة صياح الديك فينفخون فى البوق مرتين وهذا ذكرة يسوع حول إنكار بطرس أنه قبل ان يصيح الديك مرتين ستنكرنى ثلاث مرات وكان اليوم منقسمًا إلى 24 ساعة في كل منها 60 دقيقة وفي كل دقيقة 60 ثانية. والنتيجة هى أن الفرق فى النوقيت بين التقويمين أحدث تضارب كبير .. التوقيت اليهودى يبدأ من الساعة 6 بينما الرومانى من الساعة 12 تماما كفرق التوقيت بين بلدين فى أيامنا .. بلد تكون فى يوم والأخرى فى يوم آخر أو بلد تكون فى الصباح والأخرى فى المساء إن الفرق 6 ساعات بين التقويمين أحدث تضارب فى زمن مكوث يسوع فى القبر وقيامتة الرب يسوع كما أن تقسيم الساعات فى التوقيت اليهودى لم يكن دقيقا فكانت بدايات ونهايات الساعات متصلة بينما يقول واحد الساعة السادسة يقول آخر الساعة االتاسعة والإثنين لم يخطآن فألأول يقول عن نهاية السادسة والثانى يقول عن بداية التاسعة ******************************** تقسيم اليوم فى التوقيت اليهودى عرفنا أن اليوم اليهودى بين العشائين (لا 23: 5) أى يبدأ اليوم العبرى من غروب الشمس فى يوم حتى غروبها فى اليوم التالى فى يوم 14 نيسان بدأ آخر يوم فصح يهودى حضره المسيح قبل موته وقيامته وكان يوم الأربعاء فى التقويم اليهودى مع ملاحظة إختلاف بداية اليوم بين التقويم اليهودى والتقويم الرومانى فيكون يوم الفصح اليهودى فى التقويم الرومانى الحالى بدأ من من غروب شمس يوم الثلاثاء حتى غروب الشمس الأربعاء فى سنة 31 م وتسمى صلب المسيح فى التقويم اليهودى كان عيد الفصح الذى يأتى دائما فى 14 من شهر نيسان يوم الأربعاء وتلى يوم الفصح يوم الخميس 15 نيسان أول أيام عيد أسبوع الفطير ويسمونه High Sabbaths وهاتين هما الحقيقتين التاريختين اللتان لا يمكن لأحد أن يطعن فيهما لاكنيسة أو غير كنيسة وفى هذه السنة نجد نوعين من السبت الأول يوم 15 نيسان لأنه أول أيام عيد أسبوع الفطير والثانى السبت اليوم الذى يأتى فى كل أسبوع أى أن يوم الجمعة فى هذه السنة أتى بين سبتين ولنتأد من هذه المعلومات يقول الإنجيل عن يوم 15 نيسان أول أيام عيد الفطير أنه كان سبتا عظيما ب وليس السبت الذى هو يوم من أيام الأسبوع (يو 19: 31) ثم اذ كان استعداد، فلكي لا تبقى الاجساد على الصليب في السبت، لان يوم ذلك السبت كان عظيما، "ما معناه أنه عندهم سبتا عظيما الذى يأتى مرة كل سنة أى أنه كان سبثا High Sabbaths والسبت الذى يأتى فى كل أسبوع العادى فى بداية يوم الأربعاء الموافق 14 نيسان وهو عيد الفصح فى التقويم اليهودى ويوافق غروب شمس يوم الثلاثاء فى التقويم الرومانى الذى نتبعه الآن + حوالى من 6- 7 مساءا إحتفل المسيح مع تلاميذه بالفصح كما ورد فى (لو 22: 14- 15) ولما كانت الساعة اتكا والاثنا عشر رسولا معه 15 وقال لهم: «شهوة اشتهيت ان اكل هذا الفصح معكم قبل ان اتالم" أكل المسيح الفصح مع تلاميذه فى التقويم اليهودى كان بداية يوم ألأربعاء وفى التقويم الرومانى كان بعد غروب شمس يوم الثلاثاء وبعد الفصح خرجوا جميعا إلى جبل الزيتون فى ضيعة يقال لها جسثيمانى حثص صلى يسوع وتلاميذه كانوا نياما (مر 14: 26- 42) ثم يقول الإنجيل أنه ألأقى القبض على يسوع ورد فى (مر 14: 53) فمضوا بيسوع الى رئيس الكهنة فاجتمع معه جميع رؤساء الكهنة والشيوخ والكتبة " وفى الإنجيل يقول انهم لدوه وهرأوا به (لو 22: 63- 65) والرجال الذين كانوا ضابطين يسوع كانوا يستهزئون به وهم يجلدونه 64وغطوه وكانوا يضربون وجهه ويسالونه: «تنبا! من هو الذي ضربك؟» 65 واشياء اخر كثيرة كانوا يقولون عليه مجدفين. " حينئذ ثار منتصف الليل تماما أى الساعة 12 بالتوقيت الرومانى الحالى وإنتهت ساعة هزيع الليل الثانية وبدأت ساعو الهزيع الثالث والتى تسمى ساعة صياح الديك وفى هذا الوقت يصوت البوق مرتين من فوق الهيكل (مر 15: 1) وللوقت في الصباح تشاور رؤساء الكهنة واشيوخ والكتبة والمجمع كله فاوثقوا يسوع ومضوا به واسلموه الى بيلاطس. " (مت 27: 1) ولما كان الصباح تشاور جميع رؤساء الكهنة وشيوخ الشعب على يسوع حتى يقتلوه 2 فاوثقوه ومضوا به ودفعوه الى بيلاطس البنطي الوالي " (يو 18: 28) ثم جاءوا بيسوع من عند قيافا الى دار الولاية، وكان صبح. ولم يدخلوا هم الى دار الولاية لكي لا يتنجسوا، فياكلون الفصح ********************************************************************************************
خميس العهد يسوع أكل الفصح ليلا أى بعد الساعة 6 مساءا طبقا للتوقيت اليهودى فى بداية يوم 24 نيسان فاليوم اليهودى يبدأ من روب الشمس حتى غروبها فى اليوم التالى (لا23: 5) (في الشهر الاول في الرابع عشر من الشهر بين العشاءين فصح للرب." - سر الشكر وتقديم الخبز والخمر تم بعد أن أكل يسوع الفصح مع تلاميذه - فلماذا تقام القداس القبطى فى خميس العهد نهارا ؟!!! لقد عمل رب المجد الفصح يوم الخميس 13 نيسان وكان هذا قبل موعد الفصح العام بيوم كامل وذلك لأنه حسب الواقع لم يكن لهذا العام فصح لأنه الحقيقي هو يسوع ذاته الذي سيعلق على خشبة الصليب في ذات الميعاد والذي يذبح فيه خروف الفصح.
بدء الصلب الساعة 9 صباحا بتوقيت اليهود بدأ صلب يسوع ورد فى الإنجيل (مر 25 : 15) وكانت الساعة الثالثة فصلبوه. والتى توافق الساعة 12
وكانت ظلمة الظلمة كانت من الساعة السادسة حتى التاسعة فى التوقيت اليهودى وفى التوقيت الرومانى كانت من الساعة 12 نهارا حتى الساعة ثلاثة ظهرا (لو 23 : 44) وكان نحو الساعة السادسة فكانت ظلمة على الارض كلها الى الساعة التاسعة. 45 واظلمت الشمس وانشق حجاب الهيكل من وسطه " (مت 20: 27: 45) ومن الساعة السادسة كانت ظلمة على كل الارض الى الساعة التاسعة. 46ونحو الساعة التاسعة
صرخ بصوت عظيم وأسلم الروح واسلم يسوع الروح بعد الساعة السادسة وبداية التاسعة فى التوقيت اليهودى أى الساعة الثالثة بعد الظهر بالتوقيت الرومانى أى أنه لم يتبقى من يوم أربعاء الفصح غير ثلاث ساعات فقط حتى يدفن لأن اليوم التالى اليوم الأول من عيد الفطير وهو سبث وهو يوم مقدس (مر 15: 37) فصرخ يسوع بصوت عظيم واسلم الروح. " (لو 23: 46) ونادى يسوع بصوت عظيم: «يا ابتاه في يديك استودع روحي». ولما قال هذا اسلم الروح " (مت 27: 50) فصرخ يسوع ايضا بصوت عظيم واسلم الروح. يوسف الرامى يأخذ جسد يسوع فى نهاية يوم الأربعاء الفصح اليهودى كانوا يستعدون قبل الغروب إستقبال أول يوم فى عيد أسبوع الفطير وهو سبث وقبل يوم السبث وقبل أن يدفنوا يسوع كان يجب عليهم أن يتأكدوا أنه مات إستعدادا أيضا ليوم السبث المقدس (يو 19 : 31 ) ثم اذ كان استعداد، فلكي لا تبقى الاجساد على الصليب في السبت، لان يوم ذلك السبت كان عظيما، سال اليهود بيلاطس ان تكسر سيقانهم ويرفعوا. (مر 15: 42- 43) ولما كان المساء اذ كان الاستعداد - اي ما قبل السبت - 43 جاء يوسف الذي من الرامة مشير شريف وكان هو ايضا منتظرا ملكوت الله فتجاسر ودخل الى بيلاطس وطلب جسد يسوع. (يو 19: 31) ثم اذ كان استعداد، فلكي لا تبقى الاجساد على الصليب في السبت، لان يوم ذلك السبت كان عظيما، سال اليهود بيلاطس ان تكسر سيقانهم ويرفعوا. " وليتأكدوا من موت الأجساد كسروا ساقى اللص الأول ثم اللص الثانى ولما جاءوا ليكسروا رجلى المسيح وجدوه قد مات إلا أن أحد جنود الرومان ضربه بحربة (مر 15: 43- 46) جاء يوسف الذي من الرامة مشير شريف وكان هو ايضا منتظرا ملكوت الله فتجاسر ودخل الى بيلاطس وطلب جسد يسوع. 44 فتعجب بيلاطس انه مات كذا سريعا. فدعا قائد المئة وساله: «هل له زمان قد مات؟» 45 ولما عرف من قائد المئة وهب الجسد ليوسف. 46فاشترى كتانا فانزله وكفنه بالكتان ووضعه في قبر كان منحوتا في صخرة ودحرج حجرا على باب القبر السبث المقدس 15 نيسان أول أيام عيد أسبوع الفطير بمغيب شمس اليوم 14 نيسان مكث يسوع أول ليلة وأول نهار فى القبر يبدأ عيد الفطير وهو اليوم الخامس عشر من شهر نسيان. و(يو 19: 31) ثم اذ كان استعداد، فلكي لا تبقى الاجساد على الصليب في السبت، لان يوم ذلك السبت كان عظيما، " وأسبوع الفطير يشتق اسمه من الكلمة العبرية "مصوت Mazzot" ويُسمى في الكتاب "خبز المشقة" (تث3:16).كان يبدأبعد غروب يوم اربعاء الفصح ويستمر سبعة أيام، فيها يأكلون فطير بدون خميرة والأصل في أكل الفطير حتى يتذكروا التشهيل وتعبيرًا عن خلاص الرب السريع، فقد اضطروا للخروج من مصر وحملوا عجينهم قبل أن يختمر ووضعوه في ثيابهم (خر34:12).
الجمعة 16 نيسان ثانى ليلة وثانى نهار مغيب السبث أول أيام عيد أسبوع الفطير وكان يوم جمعة وقد ورد فى إنجيل مرقس أن السبث مضى .. فبدأ اليهود فى ممارسة أعمالهم فإستطاعت المريمات أن يشترين حنوطا (مر 16: 1) وبعدما مضى السبت اشترت مريم المجدلية ومريم ام يعقوب وسالومة حنوطا لياتين ويدهنه." وهذا يؤكد أن اليوم السابق كان سبثا للرب ممنوع العمل فيه تقفل الأسواق ويمكث كل واحد فى بيته فعندما فتحت الأسواق يوم الجمعة خرجت المريمات وإشترين حنوطا ليدهنه " وبعد شرائهن رجعت المريمات للبيت وصاروا يعدوا الحنوط والطيب (لو 23: 55- 56) فرجعن و اعددن حنوطا و اطيابا و في السبت استرحن حسب الوصية " (يو 19: 39) و جاء ايضا نيقوديموس الذي اتى اولا الى يسوع ليلا و هو حامل مزيج مر و عود نحو مئة منا (لو 23: 56) فرجعن واعددن حنوطا واطيابا. وفي السبت استرحن حسب الوصية. " يوم الجمعة 16 نيسان ولم يكن هناك حراسا على القبر ولكن يظهر انهم سمعوا أن التلاميذ والمريمات إشتروا حنوط للقبر فذهبوا لبلاطس حتى يختموا القبر ويضعوا عليه حراس (مت 27: 64) وفي الغد الذي بعد الاستعداد اجتمع رؤساء الكهنة والفريسيون الى بيلاطس 63 قائلين: «يا سيد قد تذكرنا ان ذلك المضل قال وهو حي: اني بعد ثلاثة ايام اقوم. 64فمر بضبط القبر الى اليوم الثالث لئلا ياتي تلاميذه ليلا ويسرقوه ويقولوا للشعب انه قام من الاموات فتكون الضلالة الاخيرة اشر من الاولى!» السبت 17 نيسان وهو السبت الأسبوعى المريمات والتلاميذ إسترحن فى يوم السبت (لو 23: 56) المسيح قام عندما ذهبن المريمات بوم الأحد لم يجدن جسد الرب (لو 24: 2- 3) فوجدن الحجر مدحرجا عن القبر 3 فدخلن ولم يجدن جسد الرب يسوع. (لو 24: 3- 4) وفيما هن محتارات في ذلك اذا رجلان وقفا بهن بثياب براقة. 5 واذ كن خائفات ومنكسات وجوههن الى الارض قالا لهن: «لماذا تطلبن الحي بين الاموات؟ 6ليس هو ههنا لكنه قام! أول الأسبوع فجر الأحد 18 نيسان فى الساعة 4- 5 صباحا والظلام باق أى قبل ظهور ضزء الشمس (لو 24 : 1) ثم في اول الاسبوع اول الفجر اتين الى القبر حاملات الحنوط الذي اعددنه ومعهن اناس " (يو 20 : 1) وفي اول الاسبوع جاءت مريم المجدلية الى القبر باكرا، والظلام باق. فنظرت الحجر مرفوعا عن القبر. ********** دراسة تفصيلية للدكتور سام نان
https://drghaly.com/articles/display/10068
https://drghaly.com/articles/display/10321
| | | |
This site was last updated 08/12/18