Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أ

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8107
Untitled 8108
Untitled 8109
Untitled 8110
Untitled 8111
Untitled 8112
Untitled 8113
Untitled 8114
Untitled 8115
Untitled 8116
Untitled 8117
Untitled 8118
Untitled 8119
Untitled 8120
Untitled 8121
Untitled 8122
Untitled 8123
Untitled 8124
Untitled 8125
Untitled 8126
Untitled 8127
Untitled 8128
Untitled 8129
Untitled 8130
Untitled 8131
Untitled 8132
Untitled 8133
Untitled 8134
Untitled 8135

 

ولد لكم اليوم في مدينة داود

مخلص هو المسيح الرب.  

 

 

صفحة تاريخ أقباط مصر تهنئ وتؤيد رئيس وزراء أستراليا السيد/ سكوت موريسون فى شهر 12/2018م على قراره الجرئ والشجاع الذى  إتخذه بخصوص إحدى دول الشرق الأوسط

****************************

هل يخلص الرب الأقباط فى 2019م؟

إنه عصر الظلام مكائد ونفاق ورياء وكذب وتضليل وظلم وجبروت حكام .. قادة الشعب خرجوا عن الإيمان .. لم يعرفوا الكتب ضلوا  وأضلوا الشعب .. فريسيين وصدوقيين وهيروديسيين وبخهم يسوع بكلمة "ويل" التى تعنى أنهم سيعانون من العذاب والشر ويمكنك أيها القارئ أن تقرأ عدد الويلات وسبب هذه الويلات فى آﻳﺎت (مت 23: 14-36) .. ةكان الكهنة  يتاجرون فى الهيكل  .. رئيس الكهنة قيافا  زاغ وأفسد الأمة .. وأعلن يسوع ثورته عليهم بقيام عهدا جديدا بين الإله والإنسان "فأجاب يسوع وقال لهم: «تضلون إذ لا تعرفون الكتب ولا قوة الله."(متى 22: 29) كهنة إنتفخت جيوبهم بالمال وإنتفخت بطونهم من ذبائح الهيكل وتقدمات الشعب  "وقال لهم: «مكتوب: بيتي بيت الصلاة يدعى. وأنتم جعلتموه مغارة لصوص!»(متى 21: 13) تشبه الكهنة بالملوك لبسوا أفخر الثياب من الأرجوان والبز (لو 16: 19) وسكنوا القصور (قصر قيافا بأورشليم) .. لبسوا العمائم وتنعموا .. وعن  يوحنا المعمدان نبى العهد القديم اللابس وبر الإبل قال يسوع عبارته الخالدة (لوقا 7: 25) بل ماذا خرجتم لتنظروا؟ أإنسانا لابسا ثيابا ناعمة؟ هوذا الذين في اللباس الفاخر والتنعم هم في قصور الملوك."  ولـم يخاف يسوع من  هيرودس أنتيباس الملك ( فقال لهم: «امضوا وقولوا لهذا الثعلب: ها أنا أخرج شياطين، وأشفي اليوم وغدا، وفي اليوم الثالث أكمل."لوقا 13: 32) إفتخر اليهود بأنهم أبناء الله .. وفى الظلمة زاغ الشعب المختار عنه وتاهوا وبعدوا عن طريقة لهذا وصفهم يسوع بالمراؤون (الرياء : هو كذب بدون كلام منطوق "لهم صورة التقوى ولكن ينكرون قوتها" أو هو كلام بدون أفعال) (متى 15: 7) يا مراؤون! حسنا تنبأ عنكم إشعياء قائلا:: "يقترب إلي هذا الشعب بفمه، ويكرمني بشفتيه، وأما قلبه فمبتعد عني بعيدا." ولم يكتفى يسوع بتوبيخ الشعب بل لعن قرى بأكمها فقال :"  «ويل لك يا كورزين! ويل لك يا بيت صيدا!  .. وانت يا كفرناحوم المرتفعة الى السماء ستهبطين الى الهاوية.  ".(مت 11: 20- 24) إنه شعب عنيد صلب الرقبة .. أحتلت أرضهم من امة الرومان القوية ولكنهم لم يطلبوا الرب منقذا ومخلصا كما إعتادوا بل تملقوا من إحتلهم  فأذلهم الرومان فى هذا الظلام الدامس كان "ملئ الزمان" أى حان الوقت لميلاد المخلص وبدأ عصر النور (.يوحنا 1: 5) والنور يضيء في الظلمة، والظلمة لم تدركه." هوذا نجم ظهر فى المشرق فيضئ للحكماء الثلاثة مجوس من المشرق بقودهم إلى أفى أورشليم مدينة الملك العظيم ووفى مكان  آخر فى بيت ساحور قرية بجانب بيت لحم هوذا ملاك الرب يظهر أضاء ظلمة الليل لرعاة ساهرين  على خرافهم يستدفئون حول النار وقال لهم اليوم ولد لكم فى مدينة داود مسيح الرب وحول المولود ملك اليهود إجتمع شهود المشرق مع رعاة بيت ساحور حول طفل المزود مخلص العالم ملك السلام الذى أتى لليهود خاصته ولكنهم لم يقبلوه وكل الذين قبلوه اعطاهم سلطانا أن يصيروا اولاد لله .. وكما إجتمع مجوس الأمم مع رعاة اليهود حول طفل المزود هكذا صار شعب المسيح خليطا من اليهود والأمم  الذين ولدوا من الماء والروح

***************************

عاجل بالمستندات

فى 24/12/2018 تحت عنوان "عاجل بالمستندات" نشرت جريدة مسيحو مصر الإلكترونية مستندات بيان الأنبا دانييل أسقف سيدنى  فى صفحة الإيبارشية الإلكترونية ورد مؤسسة موريس على بيانه  وفيما يلى مار ورد فى المقال بالإضافة إلى أعمال الدكتور التى يعرفها أقباط سيدنى

1 - الإدارة المالية السيئة التى تسببت فى ضياع مليون دولار من أموال الإيبارشية فى موضوع ابونا بافلوس

2 - لا أحد يعرف أين ذهبت أموال مشروع فلسى الأرملة وكان أقباط سيدنى قد تبرعوا بحوالى مليون دةلار
3- الإستحواذ على أموال تبرعات الأقباط  الكنائس وجعل نفسه المتصرف الرئيسى والوصى الوحيد عليها (سولو تراستيه) وقام برهن أملاك الإيبارشية  حتى زادت المديونية لأكثر من 27 مليون دولار

4 - كان يريد شيئا من اللجنة التى تدير المدارس القبطية بسيدنى باستراليا ولما  أصر على موقفه إستقالت اللجنة إستقالة جماعية 

5 - مؤسسة القديس موريس لرعاية المسنين بسيدني بأستراليا  يخدم بها مجموعة من الشخصيات القبطية المحبوبة ويرأسها د/ عاطف غالي طبيب بشري قامت .بإعداد مشروع إيواء المسنين فأراد الأسقف  الدخول معهم فى المشروع وبعد عدة خطوات إتضح أنه يريد الإستحواذ علي المشروع بالكامب ويكون المتصرف الوحيد  بالكامل بحيث تكون المؤسسة هى الواجهة امام القانون والاسقف المستحوذ علي أموال المشروع  خاصة أن المؤسسة سوف تحصل على دعم كبير من الحكومة الأسترالية مثلها مثل الجهات الأخرى التى لها نفس إتجاه المشروع يكلف عشرة مليون دولار استرالي قامت مؤسسة القديس موريس بدفع مبلغ مائتان وخمسين الف دولار مقدم تمثل 5% من ثمن شراء الأراضي وهي ثلاثة بيوت في منطقة بلاك تاون  غرب سيدني ، وتم شراء الثلاث منازل بمبلغ خمسة مليون وثلاثمائة الف دولار أسترالي كقرض من البنك ، وسوف يتم هدمها وبناء ستة طوابق ، ثلاث طوابق للمشروع وثلاث طوابق يتم بيعها لتغطية تكاليف المشروع 

 وقد كلف الأنبا دانييل المستشار فرانسوا سلامه الذى عينه مسشتارا الإيبارشية دائم لوضع دستور المشروع وضع فيه شروطا وبنودا وقد وجدت المؤسسة أن هناك فروضا  تجبر المؤسسة بنظام مخالف لما تسير عليه مشاريع مشابهة رفضته  مؤسسة موريس وقد أصدر الأنبا دانييل بيانا يتهم المؤسسة بالتقصير  بينما أصدرت المؤسسة بيانا مضادا إتهمت فيه الأنيبا دانييل بعدم المصداقية ورفضت دستور إستحواذ الأسقف  وتفضت الشراكة فى المشروع خوفا من العواقب التى قد تحدث فيما بعد

6 -   تجفيف منابع تبرعات الأقباط لهيئات إجتماعية جمعية راعى مصر التى يرأسها حضرة المستشار إيهاب رمزى أو تبرعات الأقباط لزوار أستراليا من رجال الإكليروس من كهنة وأساقفة (ملاحظة كان يتفق معهم على حصوله على نسبة من التبرعات قبل الزيارة )  عندما رفضوا منع زيارتهم .. ومنهم أبونا الفاضل داود لمعى الذى كان يقيم مؤتمرا روحيا وأنشطة والآباء الأساقفة  وبمن أجل المال جفف منابع الروحيات الوحيدة فى الإيبارشية بعد إنقطاع الأنشطة الروحية التى كان يقيمها الزوار فاصبحت الإيبارشية أرض جافة تشققت لا تضبط ماء  وترك يسوع السامرة بدون المياة الحية

7 - منذ أن تقلد الأنبا دانييل منصب أسقف سيدنى ولم تعرض ميزانية الإيبارشية على الشعب مثلما تعرض ميزانيات الكنائس سنويا لماذا؟ يقول البعض لأنه ليس من حق الشعب أن يعرف الميزانية لأن أموال الكنيسة أصبحت ملكا خاصا للأنبا دانييل "سولو تراستيه"

ونسأل الشعب ونسأل الكهنة ونسأل طوب الأرض هل التصرف المالى أعلاه مطابق لحياة يسوع  التى فى الإنجيل ؟ أنا ذهبت للأراضى المقدسة ولم أرى بيتا كان ملكا ليسوع مثل القصور التى يبنيها الأساقفة ويطلقون عليها مطرانيات  أو كرسى مثل كراسى الأاسقفة جلس عليه 

***************************

الفساد الفكرى وراء الإختلال العقلى

الفقر الفكرى فى الكنيسة القبطية ساد ودخل الأسلوب الإسلامى إليها فلم تعد تدافع عن نفسها فكرا أمام فكر وحجة أمام حجة ومنطق أمام منطق ولم تعد تقدم بحثا أمام بحث فكرى وإلتجأت إلى الطريق السهل والواسع فردت على الفكر بالتكفير وردت على الفكر بإعدام الشخص روحيا أو أدبيا أو روحيا أو إجتماعيا أو مهنيا ويلفظوة وإعتبروها إهانة لذاتهم الإلهية وسبا شخصيا مع انها معلومات فكرية وعقائد وتقاليد الكنيسةوحقائق تاريخية وأحداث حدثت فعلا ومطلوب البحث فيها وتصحيحها فالسيد المسيح قدم الكمال والصلاح ولكنهم أبوا وصمتوا ولم يكلفوا نفسهم بعناء دراستها ومناقشتها وسبل تجنبها فى المستقبل كما تفعل حضارات الغرب .. لم يعد العالم اليوم يستمع من ميكرفون الكاهن فى الكنيسة ولكن هناك إعلام هائل فى وسائل التواصل الإجتماعى فإنعزل الفكر الكنسى وتوارى عن القيادة خاصة بعد الهرطقات التى تغلغلت فى صحن الكنائس وروج لها بعض الأساقفة والمخالفات العقائدية والتقليدية التى قام بها البابا تواضروس ونرجع إلى الوراء منذ أن وطئت أقدام العرب المسلمين مصر وهم يقتلون الأقباط ولم يحاكم مسلم واحدا قتل قبطيا لمدة تزيد عن 1500 سنة ومن المتواتر عن غباء القضاة من مسلمى مصر فى العصر الحديث عندما يبرئون قانل مسلم قتل قبطيا يكون السبب دائما مريض عقليا أو مختل عقليا أو مجنون ولما سئم الناس من غبائهم أطلقوا مصطلح جديد هو "مهتز نفسيا" والحقيقة المرة التى يعرفها الجميع ان بعض قوانين شريعة الإسلام تدفع المسلم للإجرام  .. وعلى الجهة الأخرى فى المسيحية دخلت  الكنيسة القبطية من باب السياسة الواسع وتاهت فى الطرق السريعة وظن الجالس على الكرسى المرقسى أن عيب كنيستنا هو تقوقعها وأنها متخلفة بالنسبة للكاثوليك وهاهو بربد ان ينقل النظام الباباوى الفاتيكانى ويحله محل النظام المجمعى التى تسير عليه كنيستنا منذ مار مرقس وحتى اليوم فكان يرسم أساقفة عاميين يضعهم على كراسى الإيبارشيات كما يشاء وينقلهم كما يشاء وأعلن بعض الأساقفة عن هرطقاتهم وأهمل مناقشتها فى المجمع بل أنه تحيز للهراطقة السيمونيين فى سيدنى بأستراليا وأيدهم قائلا إستعملوا سلطاتكم فجرجروا أبناء الرب للمحاكم بتهم ملفقة وهنا إستعارت الكنيسة القبطية الطريقة الإسلامية الشرعية فى الدفاع عن فسادها الفكرى فكل من يسول له نفسه فى إعلان فساد مالى أو عقيدى يتهمه بعض الكهنة بالإختلال العقلى مع أن المفروض ان تنظف الكنيسة نفسها  من المخالفات وها هو أحد الشمامسة الذى خدم الكنيسة سنين كثيرة ويقف ألان بكل إخلاص خارج كنيسة أبى سيفين ثلاثة سنين فى برد الشتاء وحر الصيف وإبنه أخرى عزلها الكهنة بهذه التهمة  بإسلوب رخيص بتحريض أصحابها على تجنبها  بدلا من إحتوائها حتى ولو كانت لها آراء مخالفة ما دامت تؤمن بقانون الإيمان ولم تهرطق ودخلت الهلوسة الإسلامية الغبية تحت جلباب الكهنوت الأسود الفضفاض  مما يعطى إنطباع أنه لا فرق بين الإسلام والمسيحية فى هذا العصر وأصبحنا نرى قيافا آخر فى عصرنا يحاكم راهب ليلا ويجرده مرددا صدى أسلوب الدعاية الإسلامى فى تشوية سمعة رهباننا وخاصة دير أبو مقار  وأنه إنتحر متشيها بيهوذا وحرم الأنبا دانييل إثنين آخرين من التناول شفويا بلا سبب ألأمر الذى لم يحدث من قبل فى تاريخ الكنيسة القبطية فى الوقت ذاته قام الأنبا دانييل أسقف سيدنى بأستراليا فى قداس يقوده  بمناولة شماسا بعد سمعه بأذنه ورآه بعينه يشتم آخر بـ  "إف ويرد" التى تعنى أنكحك بل ويشتم الكنيسة بذات الكلمة أمام النساء والأطفال وباقى الشعب وضرب الأسقف بعرش الحائط الآية (1كو 6: 10) "ولا سارقون ولا طماعون ولا سكيرون ولا شتامون ولا خاطفون يرثون ملكوت الله" وناول الشماس الشتام والغريب أنه سمح له بالإستمرار فى لبس التونية وإكمال القداس وقالوا لى أن سبب مناولته لأن الذى شتم مختل عقليا  فقلت لهم إذا كان مختل عقليا فليتناول مفردا بعيدا مثل أى مريض عن الشعب لأنه إذا أصابته الحالة قد يدفع الأسقف أو الكاهن ويوقع الذخائر من يد الأسقف والسؤال الآن فقد الأسقف الفرز يناول المخطئ ويحرم الأمين على معتقده وقد قرأنا عن البابا كيرلس أنه منع الكثيريين من الذين تقمصهم الشيطان من التناول .. بكلمة مختل عفليا يخبئ بها المجرمون فى الإسلام إجرامهم ويخبئ بعض كهنة المسيح ورائها أخطاؤهم وفسادهم - لقد أدان بعض من رجال إكليروس الكنيسة القبطية بعض رعاياها بالإختلال العقلى وأهملوا الآية  (مت 7: 1): لا تدينوا لكي لا تدانوا " وفعلا نرى تطبيقا حيا لإدانة الكهنوت لأفراد من الشعب ووصفهم بالإختلال العقلى فأدانهم يسوع وهم أحياء لقد قرأنا آية عن يسوع (مر 3: 21): ولما سمع أقرباؤه خرجوا ليمسكوه لأنهم قالوا: إنه مختل!" ولم نسمع أن يسوع أقام قضية وإستعان بالمستشارين والمحامين من أموال التبرعات .. هل قرأتم الإنجيل ؟ أم أنكم تعرفون الوصايا .. إذا كان من على القمة لا يعرف ولم يقرا فقل على الكنيسة السلام .. إتهمتم أبرياء بتهمة الإختلال العقلى وأنتم لا تستطيعون إحتمالها  (لو 11: 46) فقال: «وويل لكم أنتم أيها الناموسيون! لأنكم تحملون الناس أحمالا عسرة الحمل وأنتم لا تمسون الأحمال بإحدى أصابعكم" وتجرون على قاعات المحاكم بأموال الإيبارشية حقا ما قاله يسوع عنكم  (مر 4: 24): وقال لهم: انظروا ما تسمعون! بالكيل الذي به تكيلون يكال لكم" أتركوا ما قاله يسوع بالإنجيل وإجروا وراء العالم لعلكم تشبعون وتزهون بإنتصاركم هكذا إعتقد قيافا وكهنته ومحكته الدينية وبيلاطس ومحكمته العلمانية وتأكدوا أن الرب يسوع سيقوم ويقوم معه كنيسته الغريب أن قيافا لم يدخل البلاط أ مقر محاكمة بيلاطس ليسوع ولكن الأنبا دانييل دخل المحاكم بملابسة الكهنوتية يا للخجل المفروض كنسيا الأسقف قاضيا .. وذهب القاضى للقاضى .. يا للعار

***************************

بيان القمنى والأقباط

قال الكاتب والباحث د. سيد القمني، في بيان، موجهًا رسالته إلى الأقباط، "لطالما حاربت من أجل حقوق مسيحيي مصر إيمانًا مني بالمواطنة وبحقهم في أن يكونوا مواطنين من الدرجة الأولى، في وقت عصيب وسنين عجاف لم يقف أثنائها أحد وقفتي، و لا حتى الأقباط أنفسهم". وتابع القمني في بيانه عبر حسابه بالفيسبوك، قائلاً: دفعت من سنين عمري ثمنًا غاليًا أنا وأولادي من أجل كلمة حق أؤمن بها حتى لحظة كتابة هذا البيان، لا لشيء سوى لأني رجل متسق مع نفسي ومبادئي، و هو نفس موقفي من أصحاب المعتقدات الأخرى، وهو ما يعني أني أدافع عن حقك فقط، ولست بالضرورة أني أعتقد ما تعتقد فيه أنت. وأضاف، أخذت هذه المعركة مني سنينًا طويلة شغلتني عن مهمتي الأساسية و البحثية في علم (الميثولوجي) وعلم مقارنة الأديان، وأبحاثي في هذا المجال سبقت سلسلة كتبي ومقالاتي عن المواطنة والإسلام السياسي وحقوق الأقباط وغيرها من القضايا، ومن أهم هذه الكتب أوزيريس و عقيدة الخلود في مصر القديمة، الأسطورة و التراث، منابع سفر التكوين، إسرائيل التوراة التاريخ التضليل، وعملي البحثي الموسوعي الأكبر وهو النبي موسى وآخر أيام تل العمارنة في ٣ أجزاء مصحوبة بخرائط و مخطوطات و عمل شاق استغرق ١٤ عام. وبرغبة من صديقي صاحب قناة القاهرة والناس وبناءًا على طلب القناة، تم عرض بعض أفكار الكتاب وتبسيطها، وتم التنويه إلى أن الوثائق والمراجع والشرح المطول متاح بالموسوعة فقط وأن الحلقات غير كافية للمهتمين، لأفاجأ بسيل من الهجوم من المسيحيين دفاعًا عن التوراة! كما لو كانوا يهودًا أكثر من اليهود في دفاعهم عن التوراة، و بتعصب لا يختلف كثيرًا عن تعصب الدواعش. واستطرد القمني، وعليه فأنا أهيب بهم أن يكونوا موضوعيين لأن لغة البحث العلمي ليس فيها عواطف إيمانية أو انحياز على حساب الحقائق.. و من استفزته حلقات "جبل التجلّي" عليه العودة إلى الكتاب ودراسته جيدًا قبل الوقوع في أخطاء وأهواء ساذجة تليق بسطحية من يهاجم عمل البحثي المحصن بالوثائق التاريخية و العلمية.
***********************************
ترويض الفيل وترويض الشعوب

كتب إبراهيم عيسى : عندما يقوم الصيادون باصطياد فيل حي ..لترويضه يستعملون حيلة للتمكن من الفيل الضخم صعب المراس .. فيحفرون في طريق مسيره حفرة عميقة بحجم الفيل ويغطونها .. وعندما يقع فيها لا يستطيع الخروج،  كما أنهم لا يجرؤون على إخراجه لكي لا يبطش بهم .. فيلجؤون إلى الحيلة التالية: ينقسم الصيادون إلى قسمين: قسم بلباس أحمر .. وآخر بلون أزرق .. وذلك لكي يميز الفيل بين اللونين.. فيأتي الصيادون الحمر ويضربون الفيل بالعصي ويعذبونه وهو غاضب لا يستطيع الحراك .. ثم يأتي الصيادون الزرق، فيطردون الحمر ويربتون ويمسحون على الفيل ويطعمونه ويسقونه ولكن لا يخرجونه، ويذهبون .. وتتكرر العملية .. وفي كل مرة يزيد الصياد الشريك الشرير الأحمر من مدة الضرب والعذاب .. ويأتي الصياد الشريك الأزرق (الطيب) ليطرد الشرير ويطعم الفيل ويمضي .. حتى يشعر الفيل بمودة كبيرة مع الصياد الشريك (الطيب)، وينتظره في كل يوم ليخلصه من الصياد الشريك (الشرير).. وفي يوم من الأيام يقوم الصياد الشريك ( الطيب) بمساعدة الفيل الضخم، ويخرجه من الحفرة، والفيل بكامل الخضوع والإذعان والود مع هذا الصياد الشريك الأزرق الطيب، فيمضي معه .. ولا يخطر في بال الفيل أن هذا ( الطيب) بما أنه يستطيع إخراجه، فلماذا تركه كل هذا الوقت يتعرض لذلك التعذيب؟  !!! ولماذا لم ينقذه من أول يوم ويخرجه؟  !!! ولماذا كان يكتفي بطرد الأشرار وحسب؟  كل هذه الأسئلة غابت عن بال الفيل الضخم.. هكذا يتم ترويض الشعوب ثم يشكرون من يروضهم وهم اصلا سبب ما هم فيه من الم وبلاء وما أكثر الصيادين هذه الأيام ! - " أ . هـ  تعليق على القصة من صفحة تاريخ أقباط مصر : من هذه القصة نستنتج : توريط الشعب فى حفرة - تعذيب الشعب تشير إليه الملابس الحمراء ملاطفة الشعب تشير إليه الملابس الزرقاء .. قيادة الشعب للخلاص من أزماته .. ولكن فيما يبدوا ان شعوب الشرق الأوسط لا تخرج الفيل من حفرة أماته بل يبقى الفيل تحت السيطرة ما دام فى الحفرة .. من من الحكام يريد إنقاذ شعبه ؟

***********************************
المسيح فى العهد القديم والجديد
شخصية يسوع المسيح وأعماله وتعاليمة وصفاته بقدمها كل سفر بصورة مختلفة عن أسفار الكتاب المقدس الأخرى فيقول سفر التكوين أن : يسوع المسيح هو نسمة الحياة .. وفى  الخروج: هو خروف الفصح .. فى اللاويين: هو كاهنا الأعظم .. فى العدد : هو عمود السحاب بالنهار وعمود النار بالليل .. فى  التثنية : هو نبى مثل موسى (2) وفى الأسفار التاريخية: فى  يشوع : هو قائد خلاصنا .. فى القضاة : هو قاضينا ومسن القوانين "الديان" .. فى  راعوث : هو ولينا ومخلصنا .. فى  صموئيل الأول و فى  صموئيل الثاني : هو نبينا المؤتمن .. فى الملوك الأول وفى  الملوك الثاني فى  أخبار الأيام الأول وأخبار الأيام الثاني : هو ملكنا ذو السيادة ..  فى عزرا وفى نحميا : هو من أعاد بناء الجدران المحطمة للحياة الإنسانية .. فى  أستير : هو كمردخاى لنا .. (3) الأسفار الشعرية فى  أيوب : هو مخلصنا الدائم الحياة  .. فى  المزامير : هو راعينا   .. فى  الأمثال  وفى  الجامعة : هو حكمتنا  .. فى  نشيد الأنشاد : هو العريس المحب  .. (4) الأسفار النبوية: (‌أ) الأنبياء الكبار (الذين كتبوا أسفار طويلة) .. ى  اشعياء : هو أمير السلام  .. فى  ارمياء : هو غصن البر  .. فى  مراثى ارمياء : هو النبى الباكى  .. فى  حزقيال : هو الرجل الرائع ذو الأربع أوجه  .. فى دانيال : هو الرجل الرابع فى آتون النار "الحياة" .. (‌ب) الأنبياء الصغار (الذين كتبوا أسفارًا صغيرة) .. فى هوشع : هو الزوج المخلص إلى الأبد المتزوج من عاصية  .. فى يوئيل : هو الذى يعند بروح قدس ونار  .. فى  عاموس : هو حامل أعبائنا .. فى  عوبديا : هو القدير ليخلص  .. فى  يونان : هو المبشر العظيم الأجنبى  .. فى  ميخا : هو الرسول بالأقدام الجميلة  .. فى  ناحوم : هو ملجأنا وقوتنا  .. فى حبقوق : هو مبشر الرب الصارخ فى وسط سنين أخيه .. فى  صفنيا : هو مخلصنا  .. فى  حجى : هو الذى أعاد ميراث الرب الضائع  .. فى  زكريا : هو نبع فتح فى بيت داؤود ضد الخطية والغير نظيف  .. فى  ملاخى : هو إبن البر والشقاء قائم فى أجنحته ..
أسفار العهد الجديد وتقسم إلى ثلاثة أقسام وهى: (1) الأسفار التاريخية: فى  انجيل متى : يسوع المسيح هو ملك اليهود  .. فى  انجيل مرقس : هو الخادم .. فى  انجيل لوقا : هو إبن الإنسان الذى يشعر بما نشعر  .. فى  انجيل يوحنا : هو إبن الإله  .. فى أعمال الرسل : هو مخلص العالم  .. (2) الرسائل: فى الرسالة إلى أهل رومية : هو بر الرب  .. فى  الرسالة الأولى إلى أهل كورنثوس : هو الصخرة التى تابعت إسرائيل  .. فى  الرسالة الثانية إلى أهل كورنثوس : هو الغالب المعطى نصرة  .. فى  الرسالة إلى أهل غلاطية : هو حريتك لأنه أعتقك حرا  .. فى  الرسالة إلى أهل أفسس: هو رأس الكنيسة .. فى  الرسالة إلى أهل فيلبى : هو فرحكم  .. فى  الرسالة إلى أهل كولوسى : هو من يكمل نقائصك  .. فى  الرسالة الأولى إلى أهل تسالونيكى  وفى  الرسالة الثانية إلى أهل تسالونيكى : هو أملك الوحيد  .. فى  الرسالة الأولى إلى تيموثاوس : هو إيمانك .. فى  الرسالة الثانية إلى تيموثاوس : هو أستقرارك  .. فى  الرسالة إلى تيطس : هو الحقيقة  .. فى  الرسالة إلى فليمون : هو واهب خيراتك  .. فى  الرسالة إلى العبرانيين : هو الكامل الوحيد  .. فى  رسالة يعقوب : هو القوة الدافعة لإيمانك  .. فى  رسالة بطرس الأولى : هو مثلك الأعلى  .. فى  رسالة بطرس الثانية : هو نقاؤك وطهارتك  .. فى  رسالة يوحنا الأولى : هو حياتك  .. فى  رسالة يوحنا الثانية : هو قوتك  .. فى  رسالة يوحنا الثالثة : هو الحافز .. فى  رسالة يهوذا : هو أساس إيمانك  .. (3) السفر النبوى: فى  رؤيا يوحنا : هو ملكك الآتى

هو الآول وألاخر البداية والنهاية .. هو حافظ الخليقة وخالق الكل .. هو مهندس الكون ومدبر الزمن كله .. هو هو أمسا واليوم وإلى الأبد .. لا يتزعزع ولا يعيير ولا يهزم وأبدا لن يتراجع .. جلب لنا الشفاء من خلال جراحاته وآلامه .. هو أضطهد وجلب لنا الحرية .. هو مات وجلب لنا الحياة .. هو قام وجلب لنا القوة .. هو صعد وجلب لنا السلام .. العالم لا يمكن أن يجده .. والجيوش لا يمكن أن تهزمه .. لا يمكن شرحه فى المدارس والزعماء لا يمكنهم تجاهله .. لم يستطع هيرودس ولا الفريسيين ولا الكهنة أن يقتلوه .. الناس لم تستطع أن تمسك به .. ونيرون لم يسحقة .. إنه هو الحياة والحب .. السيد .. هو اللطف والوداعة والخير .. هو القداسة .. هو الرب .. الصالح .. الجبار .. القوة .. طرقه هى الحق .. كلمته هى خالدة .. وإرادته لا تتغير .. هو فادينا مخلصنا .. هو إلهى .. هو فرحى .. هو مخلصى .. هو راحتى .. هو ربى .. إنه يملك حياتى .

***********************************

تعليق ساخر

يـا مسـلميـن , نريد تفسيرا" لهذا التعليـق , هل انتـم هكـــذا ؟ في تعليق ساخر لأحد الأمريكيين من موقع CNN : المسلمون ليسوا سعداء أبداً هم ليسوا سعداء في غزة وليسوا سعداء في مصر وليسوا سعداء في السعودية وليسوا سعداء في ليبيا وليسوا سعداء في المغرب وليسوا سعداء في العراق وليسوا سعداء في ايران وليسوا سعداء في سوريا وليسوا سعداء في باكستان وليسوا سعداء في افغانستان لكنهم قد يكونون سعداء ، لكن أين؟! هم سعداء في أستراليا و سعداء في السويد وسعداء في الولايات المتحدة وسعداء في النرويج وسعداء في هولندا وسعداء في الدنمارك بشكل عام هم سعداء في جميع البلدان غير الاسلامية وغير سعداء في جميع البلدان الاسلامية. لكن ماذا يفعل هؤلاء المسلمون؟ انهم لا يلومون الاسلام ولا يلومون قادتهم الدينيين ولا يلومون انفسهم ، انهم يلومون البلدان غير الاسلامية التي هم سعداء فيها ويريدون تغييرها الى مثل البلدان الاسلامية التي هربوا منها لأنهم غير سعداء فيها!

 

 

***********************************

حركة شباب كريستيان للاقباط الأرثوذكس

و شاهدنا الفيديو وجدنا أن قداسه البابا في بداية الفيديو يتحدث عن الأمر و الأسباب التي جعلته يصلي في كنيسه لوثرية تسمح بزواج الشواذ و المثيليين بالنرويج مع امرأة اسقفية و علل قداسة البابا ان سبب الذهاب هناك ان هناك أولادنا أقباط يعيشون في النرويج فقداسته أراد أن يعمل لهم قداس فذهب الي الكنيسة اللوثرية و استسمحهم بعمل قداس قبطي ارثوذكسي لاولادة و للتناول ايضا و وافقت الكنيسة اللوثرية و سمحت له و جاء في اليوم التالي استسمحهم في استعارة الكنيسة مرة أخرى لرسامة كاهن ارثوذكسي و وافقت الكنيسة اللوثرية و سمحت له !! الي هنا انتهي كلام البابا تواضروس الثاني في الجزء الأول من الفيديو   يعلل سبب الزيارة شعرت بالفخر و الجهاد و محبة و احتواء البابا لاولادة و قلت حقيقي برافو يا سيدنا ربنا يديم خدمتك نحن نستطيع ان نصلي قداس ارثوذكسي في اي مكان و نقتحم ادوار عبادتهم بلوحي الشريعة و نصلي القداس كامل و العكس صحيح نحن لا نسمح بصلاتهم علي مذابحنا و كنائسنا الارثوذكسية و لكن عندما انتقلت الي الجزء الثاني من الفيديو شاهدت بالصوت و الصورة ما حدث داخل الكنيسة اللوثرية و اندهشت كثيرا حيث وجدت ليس هناك قداس ارثوذكسي و ليس هناك افخارستيا و ليس هناك كاهن ارثوذكسي يتم رسامتة و تابعت في صمت و اندهاش مشاهدة الفيديو وجدت الجزء الأخير لقداسة البابا شنودة الثالث و هو يحكي عن نفس الأمر و يقول في قوانين مجمع انطاكيا القانون الخامس اي قس او شماس يفصل نفسة عن اسقفة و يقيم له مزبحا خاصا و شعبا خاصا يقطع أيضا هذا يعزل عزلا لا أمل فيه في الرجوع الي الخدمة أيضا إذا صلي مع المقطوعين او الهراطقة . قانون الرسول من صلي مع شخص مقطوع فليقطع يقصد الصلوات الطقسية او صلوات القداس او او الاسرار المقدسة . إذا كان البطرك او الأسقف رأيه مخالف للكتاب المقدس ينطبق عليه قول بولس الرسول إذا بشرناكم نحن الرسل او ملاك من السماء بغير ما بشرناكم به فليكن اناثيما يعني يكن محرومااا .. بعد الانتهاء من مشاهدة لأول مرة اقف عاجزا عن الرد عليهم و لكن تحديت نفسي و رديت عليهم في الرسايل انا اضمن منين ان الفيديو دا مقصوص منه و انتو مش ضايفين القداس الأرثوذكسي و رسامة الكاهن ؟؟ و كان الرد اتفضل حضرتك اطلب هذا من قداسة البابا تواضروس الثاني و ايضا اين هو الكاهن الذي تمت رسامتة علي يد البابا بالكنيسة اللوثرية اي رسامة لاسقف او كاهن او رهبان يتم الإعلان عنها بالصور علي صفحة المتحدث الرسمي و باسم الكنيسة الأرثوذكسية و لأول مرة اقف عاجز امام الرد علي هؤلاء الذي شهد تاريخ بالتصدي لهم في كل حجتهم و آراءهم و انتقداتهم لأول مرة لم أجد الرد سوى أن ينصفنا قداسة البابا تواضروس الثاني و المتحدث الرسمي و الإعلامي للكنيسة الأرثوذكسية القس بولس حليم و بنشر فيديو و صور القداس الأرثوذكسي و رسامة الكاهن الأرثوذكسي بيد قداسه البابا داخل الكنيسة اللوثرية كما قال قداستة و اوضح هذا بشفتيه

صورة وخبر
عقارب الساعة تقترب من الرابعة عصر فى 26/122018م، ووسط منطقة "الطوط" الأثرية، بقرية دير البرشا، التابعة إداريا لمركز ملوى، جنوبي المنيا، بدأ أهالي المنطقة يستنشقون رائحة بخور عطرة ومسك وسط تساؤل فيما بينهم من أين مصدر تلك الرائحة؟ بدأت أقدامهم تتعقب الرائحة، وفجأة شاهدوا حفرة في منطقة "الطوط"، تأكدوا أنها مصدر خروج "الحنوط" رائحة المسك. انتشرت الرائحة الزكية بالمكان، والغريب في الأمر، أن الرمال التي تحيط بتلك الحفرة تفوح أيضا بالمسك، كما أن المنطقة لا يوجد بها أي مصانع عطر أو ما شابه ذلك وقال القمص أنطونيوس بشرى، كاهن كنيسة الأنبا بيشوي والأنبا شنودة بدير البرشا: "الرائحة بدأت في الظهور الأحد الماضي وازدادت الإثنين من تلك الحفرة وهى رائحة الحنوط، تلك الرائحة التي تبشر بأنه يوجد بها شيء طيب مدفون من الممكن أن يكون قديسا أو رفات إحدى الشخصيات القبطية المعروفة أو ما شابة ذلك لكن من المؤكد أن تلك الحفرة تحمل بداخلها شيئا مهما". وأضاف القمص"أنطونيوس بشرى تجمع أهالي القرية بأكملها حول الحفرة وبدءوا يمسكون بالرمال العطرة الطيبة ويستنشقونها، فتنتشر منها رائحة الحنوط وتم إبلاغ الأنبا ديمتريوس أسقف ملَّوي وأنصنا والأشمونين، بما حدث وتم إبلاغ قوات الأمن، وعلى الفور وصلت قوات الأمن للمكان وتم ردم الحفرة التي لا تزيد مساحتها عن 50 سم".  | كاهن كنيسة "دير البرشا": "سنبلغ الآثار بانبعاث رائحة حنوط بالمنطقة"
جدير بالذكر، أن "الحنوط"، عبارة مجموعة من الأعشاب لها رائحة مميزة توضع على اجساد الشهداء والقديسين في التقاليد الكنسية للحفاظ على رفات الشهداء والقديسين.

 

 

This site was last updated 12/31/18