| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس أ |
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
هل أخطأت الكنيسة القبطية فى ترتيب أسبوع الألام؟ قيامة المسيح يوم السبت وقت فج النور وليس الأحد مقدمة بحث حول : سنة ويوم صلب المسيح ودفنة وقيامته لا يذكر الإنجيل اليوم الذي صلب فيه يسوع بالتحديد كما أن الإنجيل لم يذكر وقت قيامة المسيح لأن النسوة والتلاميذ عندما ذهبوا فجر الأحد وجدوا القبر فارعا أى وجدوا المسيح قد قام قام [ (مت 28: 7) واذهبا سريعا قولا لتلاميذه انه قد قام من الاموات. ها هو يسبقكم الى الجليل. هناك ترونه. ها انا قد قلت لكما».(مر 16: 6) فقال لهن: «لا تندهشن! انتن تطلبن يسوع الناصري المصلوب. قد قام! ليس هو ههنا. هوذا الموضع الذي وضعوه فيه. ] ولا يعرف متى قام المسيح أهو فجر الأحد أم نهاية يوم السبت . وهناك نظريتين أكثر شيوعاً تحدد يوم الصلب والدفن هما 1 - يوم الجمعة : وتعتمدها الكنائس الأرثوذكسية وغيرها (والتى تأخذ أجزاء من الأيام) المشكة هنا تكمن أن لا توجد فى هذة النظرية يومين كاملين ونهار الأحد أى لا يوجد بها إلا ليلتين فقط والمسيح قال ثلاثة ليالى أو .. 2 - الأربعاء (والتى تأخذ بثلاثة أيام كاملة) ولكن يرى البعض، في محاولة للتوفيق بين الرأيين السابقين، أن صلب المسيح تم يوم الخميس. وفيما يلى بحث حول النظرية رقم 2 التى تقول انيوم الصلب كان يوم الأربعاء والقيامة يوم السبت وقت فج النور سنويا فىى كنيسة القيامة وهذا البحث ردا على طعن أتباع إبليس فى صلب المسيح من ناحية وفى بقاؤه ثلاث أيام كاملة فى القبر من ناحية أخرى - وليطلع القارئ خاصة الكهنة على المعلومات الأولية فى هذا البحث والتى بصعوبة شديدة حصلت عليها والتى لها عنوان "تمهيد" وتطرقنا إلى عرض هذه المعلومات التاريخية والتى من خلالها عرفنا السنة التى صلب وقبر وقام فيها المسيح هى سنة 31م وكان يوم الأربعاء 14 نيسان يوم عيد الفصح ووضعنا معلومات كتابية وأخرى حول أنظمة توقيت اليوم عند اليهود والرومان تساعد القارئ فى فهم تفاصيل هذا البحث الإمبراطور طيباريوس بدأ حكمه سنة 13م يقول موقع انبا تكلا حول بداية حكم الإمبراطور طيباريوس : " حكم طيباريوس قيصر: في 13 م. أصبح طيباريوس بمرسوم إمبراطوري خاص وصيًا على العرش. وعندما مات أوغسطس قيصر في 19 أغسطس 14م، خلفه طيباريوس. " أ. هـ وصيا على العرش تعنى باللغة الإنجليزية حسب ما ورد فى الواقع الإنجليزية co-Princeps والتى تعنى شريك فى الحكم أو شريك الإمبراطور Emperor's partner أو co - Emperor وكان الإمبراطور أوغسطس قد أصدر مرسوما قى سنة 13م بأن جعل طيباريوس شريكا له فى حكم الإمبراطورية ولما مات أوغسطس قيصر في 19 أغسطس 14م إنفرد يباريوس بحكم الإمبراطورية الرومانية ***************************************** تمهيد : (1) المسيح قبر وقام سنة 31م يعتقد الكثيريين أن السنة الميلادية تبدأ بميلاد المسيح وأن المسيح ولد سنة 1 م وبالتالى صلب ومات وقام 33م وفى هذه السنة يأتى يوم الفصح 14 نيسان يوم جمعة أى مساء الخميس ونهار الجمعةة طبقا للتقوبيم اليوم لليهود أن يوم الجمعة هو اليوم الذى صلب ومات وقام فيه المسيح ولكن هذا خطأ لأن هيرودس هو الملك الذى عاصر المسيح مات 1 ق. م بما يعنى أن المسيح ولد سنة 2 ق. م ولكن ما هى السنة التى صلب ومات وقام فيها المسيح؟ الإجابة : يخبرنا الإنجيلى لوقا أنه فى السنة 15 من حكم طيباريوس قيصر وفى أيام رؤساء الكهنة حنانيا وقيافا تعمد المسيح من يوحنا المعمدان فى نهر الأردن وكان عمر يسوع نحو 30 سنة (راجع لو 3: 1- 5) وطيباريوس قيصر الامبراطور الثاني ورد عنه فى الإنجيل (مت 22: 13 ومر 12: 14 ولو 3: 1 و20: 22 ويو 19: 12) ومن المعلومات السابقة يمكن بكل دقة معرفة السنة الميلادية التى ولد فيها يسوع وكذلك التى صلب ومات وقام فيها أيضا كما يلى : فى سنة 13م أصدر الإمبراطور أوغسطس قيصر مرسوما جعل فيه طيباريوس شريكا له فى حكم الإمبراطورية Co - Emperor أى أن بداية حكم الإمبراطور طيباريوس كان سنة 13م ويعطينا الإنجيلى لوقا مغلومة هامة هى أنه بعد حكم طيباريوس بــ 15 سنة تعمد المسيح وبجمع 13م (سنة تولى طيباريوس الحكم) + 15 (بعد حكم بيلاطس ) = نحصل على الناتج سنة 28 م ونعرف جميعا أنه فى السنة التى بدأ يسوع بشارته كان سنة 30 لأن الإنجيلى يوحنا يخبرنا أن المسيح إحتفل بـ ثلاثة أعياد فصح قبل موته يذكر فصحاً في (يو 2: 13) وأخر في (يو 6: 4) وثالثاً قبل موت يسوع في (يو 11: 55) أى أنه قضى 3 سنين فى بشارته والسؤال أنه إذا كان فى سنة 28م بلغ سن يسوع 30 سنة فما هى السنة الميلادية التى يصير سنة قيها 33 سنة ؟ !! الإجابة : بجمع سنة 28م (بدء بشارته أثناء حكم طيباروس) + 3 سنين (التى قضاها يسوع فى بشارته وإحتفل بثلاثة أعياد فصح) = فتكون السنة التى صلب وقبر وقام فيه توافق 31م والمعلومات التالية أخذت من بحث الدكتور غالى drghaly فى الإنترنت : أما عن ميلاد المسيح فيذكر يوسيفوس المؤرخ اليهودى أن هيرودس مات بعد خسوف قمري Josephus, Antiquities, 17.6.4 وكان يعتقد أن الخسوف المذكور حدث فى 13 مارس سنة 4 ق م وعندما درسته ناسا وجدت ان هذا الخسوف لا يرى في اليهودية ولم يكن اصلا 13 مارس والثاني التالي له ايضا لا يري في اليهودية واول خسوف يري في اليهودية بوضوح وبحسب ناسا حدث فى 1 ق. م وبناء على كلام يوسيفوس يتضح أن هيرودس مات بعد 20 يناير 1 ق م بقليل ويكون الامر بقتل اطفال بيت لحم من سنتين فما دون حدث قبل هذا بفترة ، تقريبا سنة 2 ق م بعد أن عرف هيرودس منهم زمن ظهور النجم كما أن المجوس لم ياتوا الي المسيح في المذود بل في بيت وكان المسيح ولد منذ فترة وتم التطهير فلهذا يكون المسيح ولد في نهاية سنة 3 ق م قبل بداية سنة 2 ق م وبناء عليه يكون بدا خدمته في نهاية سنة 27 بداية سنة 28 م هذا يناسب ما قاله اغلب اباء الكنيسة ان ميلاد المسيح كان ما بين 3 ق م و2 ق م وايضا هذا يناسب ما قاله كتاب خلفيات الكتاب المقدس عندما ذكر ان يوحنا المعمدان بدا خدمته في نهاية سنة 27م وقبل اكتوبر 28 م ايضا هذا يناسب ما قاله Webster and Wilkinson ان هذا يناسب سنة 779 من امبراطورية روما والمسيح ولد سنة 751 من روما وهذا يناسب سنة 2 ق م فيكون 779 م يناسب 28 م ****************************************** برهان قيامة يوم السبت وليس الأحد أحدداث صلب ودفن وقيامة المسيح سنة 31م يوم الفصح 13 / 14 نيسان أحداث الثلاثاء 13 نيسان سنة 31م عشية / مساء عيد الفصح يوم الفصح هو يوم 14 من نيسان فى سنة 31م وحسب نظام الكتاب المقدس يبدأ مساء يوم الثلاثاء 13 نيسان / صباح الأربعاء 14 نيسان .. أى بمساء اليوم السابق لـ 14 نيسان الذى هو يوم الثلاثاء ويتهى غروب شمس 14 نيسان ويسمى بالكنيسة القبطية "عشية يوم الفصح" (1) بعد غياب شمس يوم الثلاثاء 13 نيسان أكل يسوع الفصح مع تلاميذه (لو 22: 13- 15) فانطلقا ووجدا كما قال لهما فاعدا الفصح. ولما كانت الساعة اتكا والاثنا عشر رسولا معه وقال لهم: «شهوة اشتهيت ان اكل هذا الفصح معكم قبل ان اتالم " (2) بعد إنتهاء عشاء الفصح إنطلق يسوع مع تلاميذه إلى بستان جسثيمانى وصلى هناك ثلاث مرات بينما كان تلاميذه نيام (مر 14 : 23 و 41) وجاءوا الى ضيعة اسمها جثسيماني فقال لتلاميذه: «اجلسوا ههنا حتى اصلي». (مر 14: 41) " ثم جاء ثالثة وقال لهم: «ناموا الان واستريحوا! يكفي! قد اتت الساعة! هوذا ابن الانسان يسلم الى ايدي الخطاة. " (3) إعتقال يسوع وأخذه لرؤساء الكهنة (مر 14: 43- 46) وللوقت فيما هو يتكلم اقبل يهوذا واحد من الاثني عشر ومعه جمع كثير بسيوف وعصي من عند رؤساء الكهنة والكتبة والشيوخ. وكان مسلمه قد اعطاهم علامة قائلا: «الذي اقبله هو هو. امسكوه وامضوا به بحرص». فجاء للوقت وتقدم اليه قائلا: «يا سيدي يا سيدي!» وقبله. فالقوا ايديهم عليه وامسكوه " ****************************************** أحداث نهار الأربعاء (الفصح) 14 نيسان أحداث الأربعاء 14 نيسان سنة 31 م نهار عيد الفصح (1) رؤساء الكهنة يسلمون يسوع للوالى الرومانى على اليهودية بيلاطس (مر 15: 1) " وللوقت في الصباح تشاور رؤساء الكهنة والشيوخ والكتبة والمجمع كله فاوثقوا يسوع ومضوا به واسلموه الى بيلاطس " (2) وصلبوا المسيح فى الساعة الثالثة بالتوقيت اليهودى والتى توافق الساعة 9 صباحا بالتوقيت الرومانى وكذلك بتوقيتنا الحالى [ التوقيت اليهودى يسبق الرومانى بـ 6 ساعات ) (مر 15 : 25) وكانت الساعة الثالثة فصلبوه. " (3) ويتابع مرقس أحداث الأربعاء نهار الفصح فيقول كانت ظلمة من الساعة السادسة حتى الساعة التاسعة (أى من الساعة 12 ظهرا وحتى الاثلثة بعد الظهر بالتوقيت الرومانى والتوقيت الحالى) (مر 15: 33) " ولما كانت الساعة السادسة كانت ظلمة على الارض كلها الى الساعة التاسعة " (5) أسلم المسيح الروح حوالي الساعة 9 بالتوقيت اليهودى [ التى توافق 3 ظهرا بالتوقيت الرومانى وتوقيتنا الحالى] وعبارة ".ونحو الساعة التاسعة " التى وردت فى (متى 27: 46). تعنى تقريبا الساعة 9 بقليل أى قبل الساعة 9 أسلم الروح أى قبل الساعة 3 بتوقيتنا الحالى >> و قبل الساعة الثالثة وبعدها بثلاثة أيام وفى يوم السبت يقم يسوع ومنذ قيامته يظهر يفج نور من قبرة كل سنة هو وقت ظهو في النور المقدس من قبر المسيح (متى 27: 46).ونحو الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلا: «ايلي ايلي لما شبقتني» (اي: الهي الهي لماذا تركتني؟) (مر 15: 34 ) في الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلا: «الوي الوي لما شبقتني؟» (الذي تفسيره: الهي الهي لماذا تركتني؟) 35(مر 15: 37 ) فصرخ يسوع بصوت عظيم واسلم الروح.(مت 27: 50) فصرخ يسوع ايضا بصوت عظيم واسلم الروح." ****************************************** (الخميس) اليوم الأول والليلة الأولى اليوم الأول والليلة الأولى التى قضاها جسد يسوع فى القبر كان يوم الخميس 15 من نيسان وهو اليوم التالي ليوم الأربعاء عيد الفصح 14 نيسان (أبيب) وحسب توقيت اليوم اليهودى يبدأ الخميس من ،مساء الأربعاء / صباح الخميس 14 / 15 نيسان "ومع أنه كان يوم خميس إلا أنه يعتبر سبت عظيم لا عمل فيه لأنه أول أيام أسبوع عيد الفطير حسب أمر الرب سبت عظيم ومحفل مقدس " أول يوم من عيد أسبوع الفطير هو محفل مقدس اليوم التالى لبعد يوم الفصح أى يعتبر أول يوم وآخر يوم من الأسبوع "سبت عظيم وهو غير السبت الأسبوعى ن يوم الخميس " راجع عيد الفصح وعيد الفطير (خر3:12-20؛ لا6:23؛ تث1:16-8). (1) فى يوم الخميس "السبت العظيم" جاء الكهنة والفريسيون إلى بيلاطس (متى 27: 62) وفي الغد الذي بعد الاستعداد اجتمع رؤساء الكهنة والفريسيون الى بيلاطس قائلين: «يا سيد قد تذكرنا ان ذلك المضل قال وهو حي: اني بعد ثلاثة ايام اقوم. " (2) وطلبوا ختم القبر ، وأصدر بيلاطس أوامر بذلك (متى 27: 64- 66) .فمر بضبط القبر الى اليوم الثالث لئلا ياتي تلاميذه ليلا ويسرقوه ويقولوا للشعب انه قام من الاموات فتكون الضلالة الاخيرة اشر من الاولى!» فقال لهم بيلاطس: «عندكم حراس. اذهبوا واضبطوه كما تعلمون». فمضوا وضبطوا القبر بالحراس وختموا الحجر ****************************************** (الجمعة) اليوم الثانى والليلة الثانية اليوم الثانى والليلة الثانية التى قضاها يسوع فى القبر كان يوم الجمعة 16 نيسان / أبيب وحسب التوقيت اليهودى لليوم يبدأ من "عشية " مساء الخميس / صباح الجمعة 15 / 16 نيسان (1) فى يوم الجمعة بعد يوم السبت العظيم، أي يوم السادس عشر من نيسان كان يوم عادى فتحت المحلات أبوابها للبيع والشراء اشترت النساء الحنوط وذهبوا وأعدوهم (مرقس 16: 1) وبعدما مضى السبت اشترت مريم المجدلية ومريم ام يعقوب وسالومة حنوطا لياتين ويدهنه. (2) أعددن النساء الحنوط فى يوم الجمعة حيث يعمل ال لأنه يوم عمل حيث يأتى اليوم التالى يوم السبت الأسبوعى الذى لا عمل فيه استراحت النساء ف (لوقا 23: 56) فرجعن واعددن حنوطا واطيابا. وفي السبت استرحن حسب الوصية" ****************************************** (السبت الأسبوعى) اليوم الثالث والليلة الثالثة اليوم الثالث والليلة الثالثة التى قضاها يسوع فى القبر كان يوم السبت 17 نيسان / ابيب وحسب التوقيت اليهودى لليوم الذى يبدأ من السبت الأسبوعى مساء الجمعة / صباح السبت 16 / 17 نيسان وفى الساعة التاسعة من نهار السبت التى توافق الساعة الثالثة بعد الظهر قام المسيح من بين الأموات ولهذا يظهر النور يوم يفج النور من قبر المسيح فى كنيسة القيامة ق نحو الساعة الثالثة حوالى 2,30 بعد الظهر أى بعد ثلاثة أيام كاملة وثلاثة ليالى كاملة يكون يوم السبت هو اليوم الذي قام فيه المسيح من بين الأموات وليس يوم الأحد لأن يوم الأح كان قد قام ورأى الجميع القبر فارغا والبرهان هو فيض النور يوم السبت بكنيسة القيامة حوالى الساعة 2,30 ظهرا ****************************************** كان القبر فارغا فجر الأحد 18نيسان كل من ذهب للقبر فجر الأحد رأى القبر فارغا وقال الملاك لقد قام ولم يحدد الإنجيل الساعة التى قام فيها يسوع (1) فى أول الأسبوع (يوحنا 20: 1) وفي اول الاسبوع جاءت مريم المجدلية الى القبر باكرا، والظلام باق. فنظرت الحجر مرفوعا عن القبر. (2) أول الفجر أتين للقبر (لو 24 : 1) ثم في اول الاسبوع اول الفجر اتين الى القبر حاملات الحنوط الذي اعددنه ومعهن اناس (لو 24: 2 و 3) فوجدن الحجر مدحرجا عن القبر 3 فدخلن ولم يجدن جسد الرب يسوع. (لو 24: 6 و 7) ليس هو ههنا لكنه قام! اذكرن كيف كلمكن وهو بعد في الجليل 7 قائلا: انه ينبغي ان يسلم ابن الانسان في ايدي اناس خطاة ويصلب وفي اليوم الثالث يقوم». النتيجة وضع جثمان يسوع يوم الأربعاء 14 نيسان سنة 31م (وليس الجمعة) حوالى الساعة التاسعة وبعد ثلاثة أيام فى يوم السبت قام المسيح من الموت حوالى الساعة التاسة التى توافق الثالثة ظهرا بالتوقيت الحالى من يوم السبت (وليس الأحد) قام يسوع وما زال يفج نورا من القبر فى هذه الساعة يوم السبت م فى كل سن ****************************************** فيض النور المقدس يوم السبت عندما سألوا البابا ثاؤفيلوس الثالث (وهو البطريرك الوحيد اللذي يدخل القبر المقدس ويخرج حاملا النور المقدس ) عن ماذا يشعر عندما يري النور المقدس خارجا من القبر وماذا يحدث بالتفصيل قبل خروج النور يقول: "اركع امام الحجر الذي وضع عليه جسد المسيح الطاهر بتقوى ،واواصل الصلاة بخوف وتقوى، و هي صلاة كانت وماتزال تتلى، وعندها تحدث اعجوبة انبثاق النور المقدس ( النار المقدسة) من داخل الحجر المقدس الذي وضع عليه جسد المسيح الطاهر. ويكون هذا النور المقدس ذو لون ازرق ومن ثم يتغير الى عدة الوان، وهذا لايمكن تفسيره في حدود العلم البشري، لان انبثاقه يكون مثل خروج الغيم من البحيرة، ويظهر كانه غيمة رطبة ولكنه نور مقدس. ظهور النور المقدس يكون سنويا باشكال مختلفة، فانه مراراً يملا الغرفة التي يقع فيها قبر المسيح المقدس. واهم صفات النور المقدس انه لا يحرق، وقد استلمت هذا النور المقدس ستة عشرة سنة، و لم تحرق لحيتي. وانه يظهر كعمود منير، ومنه تضاء الشموع التي احملها، و من ثم اخرج واعطي النور المقدس لبطريرك الارمن والاقباط،وجميع الحاضرين". والنور المقدس يضيء بعض شموع المؤمنين الاتقياء بنفسه، و يضيء القناديل العالية المطفئة امام جميع الحاضرين. يطير هذا النور المقدس كالحمامة الى كافة ارجاء الكنيسة، و يدخل الكنائس الصغيرة مضيئا كل القناديل. اريد ان اضع صفات النور المقدس ضمن النقاط الاتية: أ) لايحرق اي جزء من الجسم اذا وقع عليه، وهذا برهان على الوهية المصدر وانه له صفات فوق الطبيعة. ب) ينبثق بتضرعات البطريرك الاورثوذكسي .ج) يضيء شموع بعض المؤمنين بنفسه، و ينتقل من جهة الى اخرى ليضيء القناديل في الكنيسة المقدسة. ***************************************** الفرق بين اليوم اليهودى والرومانى اليوم اليهودي يبدأ بغروب الشمس ويمتد حتى بداية الغروب التالي وقسموا اليوم إلى ثمانية أقسام وكانوا يقيسونها بواسطة آلة شمسية سميت درجات (2 مل 20: 11). ويظهر ترتيب التقويم اليهودى فى الليل في العهد الجديد منقسمًا إلى أربع هزع (مر 13: 35). [هزيع المساء, ونصف الليل, وصياح الديك, والصباح.] وكان قديما يسمع فى أورشليم صوت البوق فى الليل بين إنتهاء ساعة وبداية أخرى من فوق الهيكل يصوت البوق مرة واحدة عند إنتهاء وبداية قسم من أقسام الليل ما عد ساعة صياح الديك فينفخون فى البوق مرتين وهذا ذكرة يسوع حول إنكار بطرس أنه قبل ان يصيح الديك مرتين ستنكرنى ثلاث مرات يختلف التوقيت الرومانى الذى نتبعه الآن عن الحالى عن التوقيت اليهودى .. كان الرومان يبدأون اليوم مثل التوقيت الحالى بتقسيم ساعات النهار إلى 12 جزء / ساعة والليل إلى 12 ساعة ويبدأ اليوم عند الرومان فى الساعة 12 فى منتصف الليل حيث يبأ النهار أما فى في التقويم اليهودي يبدأ يوم جديد بعد غروب الشمس حيث يبدأ الليل ويستمر حتى ينتهى نهار اليوم التالى فى غروب الشمس بين العشائين (لا 23: 5) حيث يبدأ الليل فإذا قلنا يوم الأربعاء طبقا للتقويم اليهودى حينئذ نعرف انهه بدأ من ليل الثلاثاء اليوم السابق وهناك خلاف فى التلمود بشأن الموعد الدقيق لبداية يوم جديد ونهايته وما إذا كان عند غروب الشمس بالضبط أو عندما يمكن رؤية بعض النجوم في السماء. لذلك تستمر أيام العيد والأيام الخاصة الأخرى من غروب الشمس حتى ظهور ثلاثة نجوم في المساء التالي، أي أكثر من 24 ساعة. إضافة إلى ذلك، يتمسك اليهود بتقليد زيادة الوقت إلى أيام السبت والأعياد الكبرى احتراما لها، حيث تستمر كل منها نحو 25 ساعة (تختلف نسبة الزيادة بين الطوائف اليهودية ولكن نادرا ما يستمر يوم السبت أو العيد أكثر من 25 ساعة) تبع إنجيل متى ومرقس تقسيم اليهودى لليوم بينما يتبع الإنجيلى لوقا لأنه من الأمم التقسيم الرومانى لليوم الذى ما زلنا نتبعه ليوم اليهودى فقد قسموه إلى ثمانية اجزاء كل جزء مدته 3 ساعات ويسمى الجزء "هزيع" والملاحظة الثانية أن اليوم الرومانى يبدأ بزوغ النهار من الواحدة بعد منتصف الليل بينما يبدأ اليوم اليهودى من مساء اليوم السابق متبعين (تك 1: 19) وكان مساء وكان صباح يوما رابعا. " يبدأ اليوم من غروب الشمس ، مثلا يوم السبت يبدأ من غروب الجمعة وينتهي بغروب السبت وبعد غروب الشمس يوم السبت يبدأ يوم الاحد وهكذا ، وذلك لانه جاء في التوراة (.وكان مساء وكان صباح يوما واحدا) (تكوين 1: 5) فاعتبروا بداية اليوم هو المساء . ( راجع ايضا دائرة المعارف اليهودية ) يبدأ من غروب الشمس فى اليوم السابق بمعنى انه يبدأ بعد الساعة 6 مساء يوم الثلاثاء مثلا وينتهى فى غروب الشمس يوم الأربعاء وبهذا يكون اليوم اليهودى سابق لليوم الرومانى الذى نتبعه الآن بـ 6 ساعات فإذا ذكر فى متى ومرقس مثلا الساعة الثالثة فيكون فى إنجيل لوقا التاسعة لأن الفرق بينهما 6 ساعات وهكذا ****************************************** تمهيد (2) السبث العظيم والسبت الأسبوعى يخبرنا الإنجيلى أن اليهود سالوا بيلاطس كسر أرجل المصلوبين حتى لا تبقى الأجسان على الصلبان يوم السبت العظسم فما هو نوع السبت العظيم عند اليهود ؟ولماذا يدعى سبتا عظيما (يو 19: 31) " ثم اذ كان استعداد، فلكي لا تبقى الاجساد على الصليب في السبت، لان يوم ذلك السبت كان عظيما، سال اليهود بيلاطس ان تكسر سيقانهم ويرفعوا. " يطلق عليه اليهود إسم سبث ليفرقوا بينه وبين السبت الأسبوعى ولنفهم الفرق بينهم فى ترجمة الكتاب المقدس باللغة العربية أهمل المترجمين الفرق بين السبث والسبت وترجمت الأثنين إلى سبت خاصة أن لغتنا العربية ( وهي قريبة النطق من اللغة العبرية اليهودية ) ولكنيظهر الفرق فى الترجمات الإنجليزية خاصة أنه تترجم السبت إلى (Saturday) وغيرها .. السبت لدي اليهود ليس السبت الأسبوعى فقط Saturday ، (ليس بالضرورة اليوم الواقع بين الجمعة والاحد) .. أنواع السبت عند اليهود .. الأول : السبت يوم الراحة الاسبوعي الواقع بين الجمعة والاحد) .. ثانيا : السبث (بالثاء) أيام الاعياد الدينية ( وتسمى ايضا محفلا مقدسا) ولا يشترط فيه ان يكون سبتا ، .. ثالثا : يطلق ايضا على الاسابيع والسنين فتسمى (سبثا) يطلق على السنة السابعة سبتا ، وكذلك تكرار سبعة من هذه الاحتفاليات ( وهو العيد الذهبي في السنة الخمسين )، وسواء أكان اليوم سبتا أو سبثا فإنه لا يسمح لهم بالعمل خلال راحة السبت (Sabbath) ، المثال الأول : السبث العظيم فريضة دهرية (لاويين 16 : 29- 31) ويكون لكم فريضة دهرية انكم في الشهر السابع في عاشر الشهر تذللون نفوسكم وكل عمل لا تعملون الوطني والغريب النازل في وسطكم. 30 لانه في هذا اليوم يكفر عنكم لتطهيركم.من جميع خطاياكم امام الرب تطهرون. سبت عطلة هو لكم وتذللون نفوسكم فريضة دهرية. ( لاويين 23: 27 و 32) اما العاشر من هذا الشهر السابع فهو يوم الكفارة محفلا مقدسا يكون لكم تذللون نفوسكم وتقربون وقودا للرب. 28 عملا ما لا تعملوا في هذا اليوم عينه لانه يوم كفارة للتكفير عنكم امام الرب الهكم. ان كل نفس لا تتذلل في هذا اليوم عينه تقطع من شعبها. وكل نفس تعمل عملا ما في هذا اليوم عينه ابيد تلك النفس من شعبها. عملا ما لا تعملوا فريضة دهرية في اجيالكم في جميع مساكنكم. انه سبت عطلة لكم فتذللون نفوسكم.في تاسع الشهر عند المساء من المساء الى المساء تسبتون سبتكم المثال الثاني : السنة السابعة من سنين زراعة الارض يطلق عليها سبتا 3سِتَّ سِنِينَ تَزْرَعُ حَقْلَكَ، وَسِتَّ سِنِينَ تَقْضِبُ كَرْمَكَ وَتَجْمَعُ غَلَّتَهُمَا. 4وَأَمَّا السَّنَةُ السَّابِعَةُ فَفِيهَا يَكُونُ لِلأَرْضِ سَبْتُ عُطْلَةٍ، سَبْتًا لِلرَّبِّ.) (لاويين 25 : 3 – 4) ****************************************** عيد الفصح وسبث عيد الفطير عيد الفصح: يرجع عيد الفصح اليهودى إلى أنه حينما أراد الله أن يخلِّص شعب إسرائيل من العبودية في مصر أمرهم بفم موسى النبي : أن تَذبح كل عائلة خروفاً حَوْليًّا (أي ابن سنة)، ليكون دمه علامة الخلاص (فداء) لكل بكر في كل بيت. على أن يُمسح بدمه باب البيت: القائمتين والعتبة العليا حتى إذا نظر الملاك المُهْلكُ علامةَ الدم يعبر عن البيت لأن الأمر كان قد صدر من الرب أن يضرب الملاك المهلك كل بكر في أرض مصر كعقاب لمصر بسبب تشديد العبودية على شعبه إسرائيل - أرتبط عيد الفصح اليهودى وعيد الفطير معًا، ففي اليوم الرابع عشر من الشهر الأول (أبيب) بين العشاءين يُذبح الفصح، بينما يخلو البيت تمامًا من الخميرة، وفي الصباح يبدأ عيد الفطر مباشرة لمدة سبعة أيام (لا 23: 5- 8) في الشهر الاول في الرابع عشر من الشهر بين العشاءين فصح للرب. وفي اليوم الخامس عشر من هذا الشهر عيد الفطير للرب.سبعة ايام تاكلون فطيرا. في اليوم الاول يكون لكم محفل مقدس.عملا ما من الشغل لا تعملوا. وسبعة ايام تقربون وقودا للرب.في اليوم السابع يكون محفل مقدس.عملا ما من الشغل لا تعملوا ". فالعيدين هما في الحقيقة عيد واحد، وهو يناسب حصاد الشعير أمَّا الخروف فيُذبح في الغروب، عشية اليوم الرابع عشر (اكتمال البدر) من الشهر الأول نيسان (ميعاد خروج شعب إسرائيل من مصر)، ثم يؤكل لحمه مشوياً بالنار فقط، ولا يُكسر منه عَظْمُه، ولا يبيتُ منه شيءٌ للصباح، ويؤكل على أعشاب مرَّة (تذكيراً بالمرارة التي عاناها شعب إسرائيل في العبودية). الفصح هو يوم الإستعداد / يوم الفطير ****************************************** ثلاثة أيام وثلاثة ليال كاملة 72 ساعة حدد الرب يسوع مدة بقاؤه فى القبر بكل تدقيق كلمتين رقم "ثلاثة" و "أيام " أو اليوم " فى ثلاثة آيات بما يعنى 72 ساعة وألآيات هى : 1 - فى ثلاثة أيام (يوحنا 2: 19) " اجاب يسوع وقال لهم:«انقضوا هذا الهيكل، وفي ثلاثة ايام اقيمه». 2 - بعد ثلاثة أيام (مر 8: 31) وابتدا يعلمهم ان ابن الانسان ينبغي ان يتالم كثيرا ويرفض من الشيوخ ورؤساء الكهنة والكتبة ويقتل وبعد ثلاثة ايام يقوم " 3 - فى اليوم الثالث (لو 24: 46) وقال لهم: «هكذا هو مكتوب وهكذا كان ينبغي ان المسيح يتالم ويقوم من الاموات في اليوم الثالث (مت 12: : 38- 40) حينئذ قال قوم من الكتبة والفريسيين: «يا معلم نريد ان نرى منك اية». فقال لهم: «جيل شرير وفاسق يطلب اية ولا تعطى له اية الا اية يونان النبي. لانه كما كان يونان في بطن الحوت ثلاثة ايام وثلاث ليال هكذا يكون ابن الانسان في قلب الارض ثلاثة ايام وثلاث ليال " ****************************************** زلزال السنة التى صلب فيها المسيح هنالك مشكلة متعلقة بوقت موت هيرودس. فبعض علماء التأريخ يعتقدون انه مات في السنة ٥ او ٤ قم. وهم يؤسسون تأريخهم هذا الى حد بعيد على السجل التاريخي الذي دونه يوسيفوس. فلتحديد تاريخ تعيين هيرودس ملكا من قبل روما، يستخدم يوسيفوس «تأريخا قنصليا»، اي انه يحدد زمن الحدث بربطه بالقنصل الروماني الحاكم. ووفقا لهذا التأريخ، يكون هيرودس قد عُين ملكا في ٤٠ قم؛ لكن المعلومات التي يزودها مؤرخ آخر يُدعى أپيانُس تجعل تاريخ هذا الحدث سنة ٣٩ قم. وباستخدام نفس الطريقة، يحدد يوسيفوس تاريخ استيلاء هيرودس على اورشليم في ٣٧ قم، لكنه يقول ايضا ان ذلك حدث بعد ٢٧ سنة من استيلاء پومپي على المدينة (حدث ذلك في ٦٣ قم). (العاديات اليهودية، ١٤:٤٨٧، ٤٨٨ [١٦:٤]) وإشارته الى هذه الواقعة تجعل من السنة ٣٦ قم سنة استيلاء هيرودس على اورشليم. بعد ذلك، يقول يوسيفوس ان هيرودس مات بعد ٣٧ سنة من تعيينه ملكا من قبل الرومان، وبعد ٣٤ سنة من اخذه اورشليم. (العاديات اليهودية، ١٧:١٩٠، ١٩١ [٨:١]) وهذا يشير الى انه مات في ٢ او ربما ١ قم. ويعتقد العلماء ان الهزة الارضية التي حصلت قبل 2000 عام ووفقا للمسيحيين والابحاث السابقة قد حصلت في اليوم الذي صُلب فيه السيد المسيح، ويرون بهذا البحث مفتاح لحل لغز "كفن تورينو". هل هذا حقا وجه يسوع؟ Alamy وجاء في البحث أن مركز الهزة الأرضية كانت في منطقة البحر الميت، الذي هو قسم من الشق السوري الأفريقي الذي يبدأ من جبال طوروس شمال سوريا وينتهي في شرق أفريقيا، بطول 6 الاف كم وعرض يتراوح بين 7 الى 20 كم. وقد حدثت هذه الهزة الأرضية بعد 64 عام من زلزال قوي آخر. كان الزلزال السابق قد حدث عام 31 قبل الميلاد وقد أحدث أضرارا كبيرة لـ "مسادا" (مسعدة) على الساحل الغربي للبحر الميت ولـ "قمران" بالقرب من البحر الميت وعلى بعد بضع كيلو مترات جنوب أريحا، وكانت قوة الزلزال 7 درجات بحسب مقياس ريختر. ووفقا للمؤرخ اليهودي "يوسف بن ماتتياهو" (يوسيفوس فلافيوس) فقد مات 30 ألف إنسان في منطقة يهودا بسبب هذا الزلزال. الهزة الأرضية التالية التي حصلت عام 33 ميلادي (قبل 1981 عام) سببت أضرارًا كبيرة للهيكل الذي دُمّر لاحقا عام 70 ميلادي. مصادر يهودية ومسيحية من تلك الفترة تُذكّر بالأضرار التي لحقت بمدينة القدس، من بينها، الأضرار التي تسببت لاثنين من الأبواب المعدنية في الهيكل بارتفاع 20 متر. ويؤكد المسيحيون أيضًا تمزق ستارة الهيكل (حجاب الهيكل) في ذلك اليوم بحسب ما جاء بالكتاب المقدس: "فصرخ يسوع بصوت عظيم وأسلم الروح. وانشق حجاب الهيكل الى اثنين من فوق الى اسفل" (متى 15: 37 -38). وتقول ابحاث سابقة ان الهزة الارضية الكبيرة حصلت في الثالث من ابريل، وذلك استنادا على أحدى الدراسات التي تم فيها فحص عيّنات من تربة شاطئ عين جدي، وهو اليوم الذي صلب فيه يسوع بحسب الروايات المسيحية. ووفقا لانجيل متى، فقد حدث زلزال اخر بعد موت المسيح بيومين، عندما نزل ملاك الرب من السماء ودحرج الحجر عن القبر. ويقول ايضا: " الارض تزلزلت والصخور تشققت. والقبور تفتحت وقام كثير من اجساد القديسين الراقدين. وخرجوا من القبور بعد قيامته ودخلوا المدينة المقدسة وظهروا لكثيرين. " (متى 27: 51- 53). ويقول الباحثون ان الزلزال الذي دمّر القدس سبب خرابا ايضا بالميناء الرئيسي لمحافظة "ميغارا" باليونان. وبأن ظلمة فظيعة هبطت على كل العالم. وكتب المؤرخ تالوس ان قسم كبير من منطقة يهودا تمزقت الى اقسام بسبب الزلزال
فج النور المقدس يوم السبت
والآن نستكمل النقطة الاخيرة في الموضوع
فعلياَ المسيح لم يبقى في القبر ثلاث أيام وثلاث ليالي بل بقي ليلتين (بتوقيتنا الحالي) وفي اليوم الثالث قام, لأن: كان اليهود يعتبرون بدء اليوم من غروب الشمس وكانوا يعتبرون الجزء من النهار نهاراً كاملاً والجزء من الليل ليلاً كاملاً، فقد قال التلمود (أقدس الكتب عند اليهود بعد كتاب الله) إضافة ساعة إلى يوم تُحسَب يوماً آخر، وإضافة يوم إلى سنة يُحسَب سنة أخرى وكان معنى اليوم عندهم هو المساء والصباح، أو الليل والنهار
التجسد والصلب والقيامة أهم ثلاثة حوادث في حياة الرب يسوع له المجد على الأرض وفي التاريخ الخلاصي. لهذا من الطبيعي أن يسارع الناس إلى تحديد تأريخ هذه الحوادث الخلاصية. في هذه الدراسة المختصرة سنناقش تاريخ الصلب: يوم الصلب وساعته، تاريخه من الشهر والسنة. هذه المناقشة تتناول تاريخ العشاء الأخير ومعناه، لأن تاريخ الصلب مرتبط بتاريخ العشاء الأخير. لقد وضعنا هذه الدراسة في الجزء الثالث من شرح متى بسبب ضيق المجال في الجزء الرابع. *****
|
This site was last updated 06/11/19