الكنيسة بين الفراغ الفكري والتخبط الرعوي
21 October، 2018123 مشاهدة
ElNEMR NEWS بوابة النمر نيوز
الدكتورة مرفت النمر تكتب :
باتت الكنيسة المصرية بصفة عامة في حالة من التخبط والانشقاق والانقسام بينها وبين جماعة المؤمنين من الشعب وهنا نشير إلي خدام الشعب من الكهنة والقساوسة والأساقفة, لقد جاء السيد المسيح من أجل القلوب ولم يأتِ من سماء مجده من أجل الطوب , لم نجد السيد المسيح يوما يمتلك منزلا ولا مشروعا ولا حتي مكان كي يسند رأسه أو يقيم فيه طيلة حياته وإنما كان يجول يفعل خيرا ولم يكن يهتم بما في الارض كونه نزل من السماء لخلاص الإنسان الذي جبله علي صورته ومثاله والذي خلق السماء والأرض والبحر وكل نفس حية من الدواب في العالم من أجله ولخدمته والذي أعطاه الوصايا والتعاليم والذي أوحي بالكتاب من أجل خدمة الإنسان وليس العكس. ولكن انقسام الكنيسة حاليا يرجع إلي تفاهات وطقوس لا قيمة لها امام الله, الرب يريد رحمة لا ذبيحة وإن كانت هناك طقوس مصرية تمارسها الكنيسة القبطية كونها طقوس وعادات وتقاليد توارثتها عن أجدادنا الأقباط الأوائل في القداسات الجنائزية والمطانيات ومسحة المرضي وزيت الميرون وسر الزيجة والمعموديه وطقوس التحنيط والدفن وإقامة صلاة الثالث للمنتقل والأربعين وغيرها من الطقوس والعادات المصرية وهذا كله مدون علي جدران معبد أبيدوس بالبلينا محافظة سوهاج وقبل ظهور المسيحية بمئات السنين وأكبر دليل علي ذلك أن يوحنا المعمدان كان يعمد اليهود قبل أن يتحدث السيد المسيح عن العماد كونه عادة وطقس مصري قبطي ولا نستطيع أن نتجاهل أن اليهود تم أسرهم في أرض العبودية حوال 420 عاما فقد خرجوا من مصر متأثرين بالثقافة والطقوس المصرية إلي جانب أننا لم ولن نجد المسيح ولو مرة يمسك بالشورية ولكن استخدمها هارون وموسي كونهم عاشوا وتربوا في مصر فجميع الطقوس والعادات لا علاقة لها بتواصل الإنسان وأبيه السماوي وتعاليمه الواضحة والمعلومة لكل ذي عينين من أطعم ومن كسي ومن زار إلخ… لمثل هؤلاء ملكوت السموات, وصلُّوا كل حين ولا تملوا ولم يشترط مكانا للصلاة ولا وقتها ولا عدد من يقف أمامه وما يؤكد علي انها طقوس وعادات مصريه ان الكنيسة الروسية هي أيضا ارثوذوكسيه ولكن لا تمارس طقوس الكنيسة المصرية كونها طقوس بيئية وعادات متوارثة فبكل تأكيد أن اقباط مصر هم احفاد رمسيس وحتشبسوت ومينا بلا منازع أو شك . الكنيسه ضلت الطريق عندما ننظر إلي الكنيسه الأولي نجد هناك فارق كبير بين خدمة الآباء الرسل و بين خدمة أساقفة وكهنة وخدام اليوم فتلاميذ الأمس يقومون بالخدمة والتبشير وبث كلمة الله الحق والتواصل مع الآخرين وتعريفهم بشخص المسيح الفادي لمن لا يعرفه, ونلاحظ أن الرسل أثناء خدمتهم كانوا يهتمون بالإنسان وخلاصه و الذي نال الفداء بالدم الثمين ولم يهتم أيا منهم بالمال ولا القصور والمساكن الفخمة والضخمة ولا الاستقرار في مكان بعينه وإلا ما كان خرج الآباء الرسل عن حدود أورشليم وما كانت انتشرت المسيحية في جميع أنحاء المسكونة فقد ذهب بطرس إلي روما و مرقس إلي مصر وتوما إلي الهند إلي آخره. ولكن يذكر الكتاب المقدس أنه عندما وجد بطرس الرسول أنهم سينشغلون عن الخدمة بإطعام الجموع وجمع التبرعات للخدمة والاهتمام بالأرضيات والحياة الزائلة اختاروا أشخاص بعينهم للقيام بمهام جمع المال وإطعام الشعب (لا يستطيع الإنسان أن يخدم سيدين إما الله إما المال) فضلا عن أن سمات الكنيسة الأولي بنيت علي حياه الشركة في الصلاة والتناول وكسر الخبز وكأنهم روح واحدة لذلك سادت روح المحبة والعطاء بين جماعة المؤمنين بفضل امتلائهم من الروح القدس وقيام كل واحد من جماعة المؤمنين بعمله فقط فمن يقوم بالخدمة للخدمة فقط ومن يطعم الجموع ومن يجمع التبرعات يفعل هذا فقط لذلك نجحت الكنيسة الأولي في لم شمل الشعب إلي أحضانها. ولابد أن نفرق بين تلاميذ الأمس وكهنة اليوم من المشتغلين بالسلك الكهنوتي ومتقاضي الأجور من القداسات وصلوات القناديل والخطوبات والزواج وصلوات التبريك وغيرها من الزيارات المنزلية مدفوعة الأجر! فكيف تكون خدمة بعد تقاضي أجر عنها؟ الخدمة تلك التي تقدم دون مقابل ولا أجر فنحن اليوم بصدد مشتغلين وعاملين وليسوا خدام!! وهذا للتوضيح ووضع كل الحقائق نصاب أعين القارئ. فضلا عن أن الآباء الأوائل حلت عليهم الروح القدس وكان لذلك دلالات كالتكلم بألسنة وإقامة الموتي وشفاء المرضي وإخراج الشياطين وغيرها من سمات وقدرات ومعجزات الروح القدس الذي كان جاليا في عهد الآباء الرسل إلي جانب صندوق عام واحد يسد به تلاميذ الروح القدس احتياجات المعوزين من جماعة المؤمنين, صندوق واحد وليس لكل خادم صندوق! بالإضافة إلي خروج البعض من المستفيدين بادعاء كثرة العدد هو ما فعل ذلك والرد بسيط كما أن الكنيسة لها آله واحد وبطريرك واحد لابد وأن تكون الجهات التي تتلقي التبرعات واحدة وأن يكون المصدر المانح للتبرعات واحد برغم تعدد المتبرعين هذا هو قانون الكنيسة الأولي وآبائها الأولين. ولكن نلمس اليوم في بعض الأساقفة والكهنة والخدام فعلوا ما لم يفعله رسل السيد المسيح لنشاهد بعض الأساقفة تركوا خدمتهم وأصبحوا رحالة مسافرين إلي جميع دول العالم تارة من أجل الخدمه وتارة من أجل تدشين كنيسة أو ما شابه وتارة أخري من أجل العلاج وتارة للتنزه وتارة لجمع التبرعات بدعوى احتياجات المعوزين في الداخل وفي المحصلة الآلاف من إخوة المسيح مهملين من الكنيسة خدام وكهنة وأساقفة! والأغرب من ذلك أن نجد بعض من هؤلاء الزاهدين وقد وصلت اوداج كروشهم إلي منتصف أقدامه . وعندما تكون لكل دولة أكثر من إبراشية خاصة بها فلماذا السفر والترحال إذا؟؟ هل رعايا الخارج أكثر عددا من شعب الداخل؟ أساقفه وكهنة اليوم لم يحل عليهم الروح القدس كما حدث للتلاميذ الرسل في الخماسين في العلية فمتي وأين وكيف يدعي البعض أن أساقفة وكنهة اليوم يمثلون السيد المسيح كما كان الحال مع الرسل الأولين فهل يفعلون كما كان يفعل تلاميذ الروح القدس؟ لم نجد متّي أو لوقا أو يوحنا أو بطرس قد سلم الرعيه للوحش كما فعل هؤلاء الأساقفة والكهنة وهذا جلي وواضح عندما قام أحد الأساقفة بالزج بأحد النشطاء بالاسكندرية (و.ش.)وحكم عليه بسنة سجن والكاهن الذي رفض أن يقرض أحد المعوزين مبلغ من المال لكي يشتري توكتوك ليعمل عليه ليجد قوت يومه وعندما رفض الكاهن وقد وجد الشاب المعوز النقود أمامه في خزينة غرفة الكاهن وأثناء غياب القس عن غرفته قام بكسر باب الغرفة واستولي علي مبلغ 55 ألف جنيه والتي كانت بالخزينة وعندما اتصل الكاهن بالشرطة وقد عرضت عليه التنازل والتصالح من أجل مستقبل الشاب السارق رفض وزج به في غياهب السجون, لم نبرر السرقة لأحد ولكن اذا كان الكاهن ومن علي شاكلته يصدعون رؤوسنا ويتحدثون عن المحبة والمغفرة النظرية فالمسيح قام بشفاء أذن ملخس عبد رئيس الكهنة الذين كانوا معتزمين القبض عليه وقام بطرس بقطع أذنه اليمني, بالإضافة إلي أنه كان يطلب المغفرة لمن صلبوه فكيف يدعون أنهم مسحاء علي الارض وهم يأكلون الرعية مع الوحش؟ وقد حذر منهم السيد المسيح قائلا سوف يأتي من بعدي مسحاء كذبة لا تصدقوهم ها هو في المخادع… فهؤلاء هم المسحاء الكذبة.
د/مرفت النمر
في قضية شيهيت (5) خيوط من نور
في قضية راهب من شيهيت ....... " خيوط من النور "
حملت جلسة اليوم من محاكمة الراهبين المتهمين بقتل أسقف دير القديس أبومقار خيطًا من النور بل خيوطًا , يبدو أنها قد ترسم طريقًا للبراءة أمام الراهبين , ما لم تكن هناك إرادة أخرى قد تعمي عن الأعين الحقائق وهذا قدر البشرية منذ سألت السماء قايين عن دم أخيه !! . ودعونا نستعرض هذه الخيوط
الخيط الأول : انفعال دافعه القهر ...
بمجرد رؤية المتهم وائل سعد ( الراهب إشعياء ) لأحد وكلاء النيابة الحاضرون جلسة المحاكمة صرخ بانفعال ( ده اللى اجبرنى على الاعتراف تحت ضغط وتحت تعذيب ) .. وللقارئ التفكر في دلالة هذا الفعل .
الخيط الثاني : 3 معلومات
نعم عزيزي القارئ هناك من روج داخل دير أبومقار ووضع أمام السلطة الكنسية ثلاث معلومات جعلتهم دون تفكر يقدمون على التسليم باتهام الراهبين بتهمة القتل بل وتجريد أحدهما ليتسنى لجهات التحقيق التعامل معه . الأولى هي وجود أنسجة من جلد الراهب أشعياء في أظافر القتيل ( الأنبا إبيفانيوس ) ..وبقليل من التفكير ..لا أدري كيف مررت هذه المعلومة ... فمعنى وجود أنسجة في أظافر القتيل أنه تمت مقاومة , والمقاومة معناها مواجهة , بينما المعروف أن القاتل داهم الضحية من الخلف وبأداة عبارة عن قضيب حديدي اعتدى عليه !! ولكيلا نغفل احتمال تمسك القتيل بالقاتل من الخلف ..فطول القضيب يتيح للقاتل الوقوف على بعد مناسب لا يسمح للقتيل بأن يطوله .. حسب الصورة التي روجت عن تمثيل الجريمة . الثانية : وجود نقطة دماء على جلباب الراهب إشعياء والثالثة : وجود نقطة دماء على ( شبشبه ) .
المفاجأة أن هذه المعلومات الثلاثة والتي وضعتها لجنة الرهبنة والرهبان والسلطة الكنسية في عقيدتها , والتي نتج عنها قرار التجريد والتسليم بالاتهام .. لم تدرج ضمن التحقيقات والمحاضر الرسمية !! الأمر الذي يعني عدم حقيقتها أو أن مساحة الورق لم تتسع من كثرة المغامرات التي أدرجت وقرأناها عن راسبوتين الرهبنة الشرقية إشعياء المقاري .
الخيط الثالث : أداة تنفى عن نفسها وعن المتهم التهمة
ي
الخيط الرابع : مكالمات مستقبلة فقط
مر .
الخيط الخامس : مين اللي بلغ ؟؟؟؟ ومحضر بالحادث قبل اكتشافه !!!!
جاء في شهادة سكرتير البابا أنه هو من قام بالإبلاغ عن الحادث في التاسعة صباحاً , وبالتفحص وجد أن الذي قام بالإبلاغ عن الحادث هو الراهب موسى المقاري . كما أرفق بالتحقيقات محضراً عن الواقعة تحرر فى تمام الساعة 3:00 ص أي قبل حوالي 90 دقيقة من اكتشاف الحادث الذي اكتشف في الــ 4:30 تقريباً !!!!
الخيط السادس : سبعة رهبان وكاهن
هم من أدلوا بالشهادة كشهود " إثبات " اليوم ... ولكن جاءت أقوالهم مغايرة وعند سؤالهم من قبل المحامي انتم أقريتم بالاتهام لإخوانكم الرهبان ؟ قالوا .. أقرينا بالاتهام مما صُدر لنا بتأكيد من جهات التحقيق أنهما الفاعلان ( ارجع للخيط الثاني : 3 معلومات ) .. وجاءت شهادة الراهب زكريا المقاري والذي في خلاف حاد مع الراهب فلتاؤوس المقاري ... بأنه لا يعلم شيئاً وانه يقيم في قلاية خارج الدير !!!! وانه إن كان وسبق ووجه اتهاماً للراهب فلتاؤوس فقد كان بناء على ما سمعه من جهات التحقيق !!.
معلومة : طلب للشهادة كبير الأطباء الشرعيين وبعض الشهود الأخريين .
هام جداً: ما أقوم بنشره على صفحتي هو نتاج اتصالات بشقيق المتهم ومحاولة أن أكون صوتاً لهذه الأسرة ليس إلا وجميع ما كتبته هو تفريغ لحديثه معي ولكن بصياغة مني تتيح للقارئ المتابعة , وتتيح للأسرة وضع صوتها أمام الرأي العام .
كما قررت المحكمة تأجيل المحاكمة إلى يوم الخميس المقبل 1 نوفمبر المقبل لسماع باقى الشهود ومنهم كبير الأطباء الشرعيين.
وخلال الجلسه قامت المحكمة بسماع شهود الإثبات فى القضية من رهبان دير الأنبا مقار ومناقشة المتهمين، بالإضافة إلى الاستماع إلى طلبات هئية الدفاع، كما قررت المحكمة استبعاد اثنين من شهود الإثبات من الرهبان وهما مينا سمير إبراهيم وأسعد نصر أسعد.
أكد ميشيل حليم محامى الراهب فلتاؤس المقارى أن المحكمة استمعت إلى شهادة الأنبا أنجيلوس سكرتير البابا تواضروس الثانى الذى أكد فيها عدم وجود خلافات تاريخية بين تلامذة الأنبا متى المسكين وتلاميذ البابا شنودة بعكس الوقائع التاريخية التى تثبت ذلك وكذلك الاستماع إلى شهادة الانبأ بطرانيوس وكيل دير أبو مقار، مضيفا أن كافة شهود الإثبات من الرهبان نفوا ما جاء بتحرير المباحث حول واقعة قتل الأنبا إبيفانيوس أسقف دير الأنبا أبو مقار .
وأوضح محامى الراهب فلتاؤس أن المحكمة استمعت إلى شهادة شقيقة المتهم وزوجها نظرا لتواجدهما داخل الدير بالتزامن مع وقوع الحادث
في قضية شيهيت ( ٦ ) الجريمة المضحكة
وفي حين يا سادتي القراء يرفض الكيان الكنسي ولجنة الرهبنة المدعو وائل سعد كراهب مخطئ والتاريخ الرهباني ملأن بالمخطئين التائبين .. يقف وائل سعد شاخصاً لأمه بالجسد في إحدى زياراتها له ،مطمئناً إياها بأنه لازال متمسكاً بنذره الرهباني وبأنه سوف يعود !!
وفي رأيي المتواضع قد يكذب المرء كثيراً ولكنه لا يكذب أمام أمه وهي متألمة لأجله ، ولكنه مجرد رأي .
ونعود لجلسة المحاكمة التي شهدت اليوم مثالاً بل أمثلة للأداء الوظيفي الروتيني والذي يريد رواده العمل بمبدأ (خلصونا عشان نروح بيوتنا ) . فبالطبع هناك ما هو أهم .. والمقصود هنا جهات التحقيق ومن كتب التقرير الطبي واليكم التفاصيل
يبدو أن السادة الذين كلفوا بالتحقيقات والتحريات ... عندما راقت لهم فكرة وجود شخص بقليل من الجهد يصبح هو المتهم المثالي للجريمة ... كانوا في عجلة من أمرهم .
ذكرنا قبل ذلك أن هناك محضراً تحرر في وقت سابق لوقت اكتشتف الجريمة ...
واليوم جاء على لسان اللواء خالد الذي طلب للشهادة ... أقوال تضيف لما ذكر مفاجأت جديدة ... فبينما أكد اللواء في شهادته أن المتهمين وائل و فلتاؤوس حاولا قتل الأسقف قبل اسبوعين من موعد حدوث الجريمة .. مرتين متتاليتين ولكنهما لم يوفقا !!! . أكد الأباء الرهبان الثلاثة الذين طلبت شهادتهم اليوم بأن الأنبا إبيفانيوس كان في استراليا في الوقت نفسه !!!
أي أن الانبا ابيفانيوس كان خارج مصر قبل اسبوعين من حدوث الجريمة .
وجاءت شهادة الأباء الثلاثة وهم ( الراهب شيشوي المقاري والراهب جبرائيل المقاري والراهب تادرس المقاري ) مؤكدة حضور الراهب إشعياء المقاري للقداس الإلهي صباح يوم الحادث .
بل وأكدوا أن الأمن احتجزه يوم ٥ أغسطس . بينما يذكر سيادة اللواء الشاهد بأن الأمن قبض على المتهم وائل سعد في أحد الأكمنة الشرطية يوم ٩ أغسطس !! متناسياً الاستغاثة التي أطلقها رهبان الدير على صفحات التواصل الاجتماعي لتتدخل الكنيسة لانقاذ الراهب إشعياء من قبضة الأمن الذي يقوم بتعذيبه .
كرر وائل سعد صرخته بمجرد أن وقعت عيناه على اللواء خالد وقال بأن تعذيبه تم تحت إمرته وإشرافه .
ونأتي الأن لما هو أكثر ضحكاً أو إيلاماً لا أدري !!
فقد ترددت ضحكاتي في فضاء المكان الذي كنت أجلس فيه حين وقعت عيناي على صورة فك الأحراز ... وأداة الجريمة والتي هي عبارة عن ماسورة صدئة ... أمسك بها أحد رجال الأمن أمام قاضي الجلسة ... ولم يكن من الصعب تبين أنها ماسورة جوفاء غير مصمته أي أن ضربتها لا يمكن أن تحدث ذلك الجرح القطعي الذي ذكر في تقرير الطب الشرعي .. وبل ومخالف لوصف الادلة بأنها قضيب مصمت ثقيل .
ولا أدري أي كاتب سيناريو أو مؤلف ناشيء هاوٍ اقترح بأن تكون هذه الماسورة هي أداة الجريمة التي أثارت هذا الجدل الواسع على المستوي الكنسي بل والعالمي والتي سيظل التاريخ يذكرها لعهود لا يدري عددها سوى الله وحده !!
فبينما رسم لنا الأمن ومعه بعض الصحفيون على صفحات الجرائد وبعض الفضائيات ... شخصية وائل سعد الجاني مالك الأراضي والسيارة الفخمة والسائق الخاص ... زير النساء وراسبوتين الشرق .
جاء بهذه الأداة التي لا تتفق ووصف كهذا لشخص يمكنه أن يوفر أكثر من أداة ... هذا أن أراد ... تكون أكثر فاعلية من ماسورة جوفاء .
وبالفعل عند سؤال كبير الأطباء الشرعيين في الشهادة اليوم عما إذا كانت هذه الماسورة من الممكن أن تحدث ذلك الجرح القطعي المذكور .. وبعد محاولات للتأكيد لإثبات ذلك من جهة الشاهد ( الطب الشرعي ) و بعد ضغط من الأستاذ إيهاب سدرة بالسؤال .... قال الشاهد بأن الطبيب الذي كتب التقرير ... أخطأ في التعبير حين كتب جرح قطعي !!!!!
نعم هكذا قالوا ... أخطأ الطبيب الموظف الذي كتب تقريراً تتعلق به حياة إنسان ... أخطأ الطبيب الذي يكتب تقرير سيترتب عليه إصدار حكم في القضية الغامضة والمثيرة للجدل
ولكن أي غموض بعد كل هذا العبث ؟؟؟؟
ولكم التعليق
والأن ألا ترون معي أيها السادة أننا أمام موظفون بيروقراطيون يقومون بمهام وظائفهم بطريقة ( سد الخانة ) لا أكثر !!
فمن رجال أمن يحررون محضراً في غير وقت الجريمة.. لتحريات غير دقيقة كان فيه المجني عليه خارج البلاد ... لأداة جريمة وتقرير طبي مثير للشفقة والسخرية ...... والغثيان
ألا ينطبق عليها اسم ( الجريمة المضحكة )
+ ملحوظة ...
كل ما كتب هو نقل لصوت أسرة المتهم.. وتساؤلات وتعليقات من كاتب المقال .
وصياغة تسهل على القارئ نتائج مادار في الجلسة .
لا مانع من نقل المقال ولكن رجاء الحفاظ على الحق الأدبي لكاتب المقال .
الاستاذ / ايهاب عزمي
الراهب اشعياء المقارى للمحكمة..ضباط المباحث..وضعوا لى. ادوات الجريمة دون علمى ..انا ماقتلتش انبا ابيفانيوس.
In الكنيسة اليوم on نوفمبر 1, 2018 .
قررت منذ قليل محكمة جنايات دمنهور والمنعقدة بمحكمة إيتاى البارود الابتدائية، برئاسة المستشار جمال طوسون، وعضوية المستشارين شريف عبد الوارث فارس ومحمد المر فض أحراز قضية مقتل الانبا ابيفانيوس رئيس دير الأنبا مقار بوادى النطرون، ومنها أداة الجريمة ، وهى عبارة أسطوانه حديدية وكذلك هواتف محمولة خاصة بالرهبان المتهمين.
ونفى الراهب اشعيا المقارى المتهم الأول فى القضية علاقته بأداة الجريمة المحرز واتهم ضباط المباحث بدسها عليه بغير علمه.
كما ناقشت المحكمة الراهب جرائيل منفذ الأعمال الكهربائية داخل الدير وهو من أوائل الأشخاص اللذين قاموا بمشاهدة المجنى عليه عقب مصرعه.
وخلال الجلسة تواجد الراهب فلتاؤوس المقارى المتهم الثانى على سرير متحرك داخل قاعة المحاكمة لظروف مرضه بالإضافة إلى المتهم الأول الراهب المشلوح أشعياء المقارى.
و من المقرر خلال الجلسة سماع شهود الإثبات فى القضية وعلى رأسهم اللواء خالد عبد الحميد وكيل مباحث وزارة الداخلية واللواء محمد هندى مديرالمباحث الجنائية بالبحيرة وكذلك مناقشة شهود الإثبات من الرهبان بالإضافة إلى الاستماع إلى طلبات هئية الدفاع.
وكان المستشار ناصر الدهشان، المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية، قد قرر أواخر أغسطس الماضى إحالة الراهبين “أشعياء”، و”فلتاؤوس” ، المتهمين بقتل الأنبا إبيفانيوس، أسقف ورئيس دير الأنبا مقار، إلى محكمة جنايات الإسكندرية، محبوسين، لمحاكمتهما بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد .
ووجهت النيابة للراهب المشلوح أشعياء المقارى واسمه العلمانى “وائل سعد تاوضروس” والراهب “فلتاؤس المقارى” تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، لأسقف ورئيس دير الأنبا مقار بوادى النطرون.
وكشفت تحقيقات النيابة عن ارتكاب الراهب المشلوح جريمة قتل رئيس دير الأنبا مقار، الذى عثر على جثته داخل الدير أمام القلاية الخاصة به، بمساعدة صديقه الراهب فلتاؤس المقارى، المتهم الثانى.
كاهن نيوجيرسى: الكنيسة فى زمن جباة الاموال
أيصمت العاقل فى هذا الزمن الردئ
تعتبر كتابات كاهن نيوجيرسى تسجيل لتاريخ للكنيسة القبطية فى عصر البابا تواضروس وفيما يلى ما تمر به الكنيسة القبطية من أحداث ووفيما يلى مقالته الأخيرة حتى لا يمل القارئ من قرائتها فقد وضعنا كل فقرة تحت عنوان ولكن أدعوا الأقباط لقرائتها كاملة للوقوف على ما يحدث بالكنيسة القبطية فى العالم كله والمقالة بعنوان "الكنيسة فى زمن المتاويين وجباة الاموال .. ومجمعها المقدس يعيش بان العاقل يصمت فى هذا الزمن الردئ" ونشرت مقالته فى موقع اقباط امريكا بتاريخ 22/10/2018م
***********************************
مقدمة تدهور بناء الكنيسة الداخلى
خريطة الرعايا والتعليم والروحانية فى الكنيسة القبطية الارثوذكسية , اصبحت تتغير بسرعة كبير جدا, فى أتجاهات لم تقم عليها الكنيسة طوال تاريخها, وربما لم تشهد مثيلاتها هناك مشهدين عن الكنيسة , المشهد الاول , ان الكنيسة منذ ثلاث سنوات , وهى تشيع كل عام رعاة من رعاتها,واصبح عددهم ليس بقليل , المشهد الثانى , هناك توسع وأتساع لدعاة المتاوية وانصار نصحى عبد الشهيد, والابتعاد عن ابئيات وتعاليم وايمان الكنيسة القبطية المسلم لنا من الاباء , وبث تعاليم الالتحاق بالطوائف ,بل ان الطوائف اصبحت فى الكنيسة القبطية , بعد ان خلع رهبان وكهنة الاقنعة , وظهروا غير ارثوذكسيين
بكل صراحة وموضوعية شديدة ,فان البعض يرى أن المجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسية , يعيش وفق الحكمة الكتابية التى تقول” أيصمت العاقل في ذلك الزمان لأنه زمان رديء ( عا 5 -13 ) والبعض الاخر يرى ان المجمع المقدس , يعيش بقاعدة غير مكتوبة ” كل مطران واسقف فى ايبراشيته, يفعل مايحلو له , والسياسة العامة فى الكنيسة وتوجهاتها لقداسة البابا ولايتدخل مطران او اسقف فيها, ولا لجان مجمع ولا غيره , ولايقال عن غير ذلك احلام يقظة, او احلام بسطاء طيبين ؟
************************************
إبتعاد الكنيسة عن الهوية الأرثوذكسية
ماذا فى الكنيسة الان من ظواهر, فى ظل هذه المفارقات الغريبة عما نتمناه ” الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية ..كنيسة الله الارثوذكسية ”
1-الذى عقد السيمنار الاساسى للمؤتمر العالمى للشباب القبطى الذى راسه قداسة البابا , شخص كاثوليكىئ, ولن نصل الى اوصاف اخرى كتبت عنه, بل الخطير ان فكرة هذا المؤتمر , والذى جوهره هذا السيمنار , ان هؤلاء الشباب بتكليفات بابوية , مطالبين بنقل افكار هذا السيمنار غير الارثوذكسى لشباب الاقباط الارثوذكس فى ايبراشياتهم بالمهجر وداخل مصر ؟ فهل تيقن أباء الكنيسة من المعنى والمغزى والخطورة
2- الذى عقد لقاء شباب الاسكندرية فى وادى النطروان , والذى حضره 5 الالاف شاب قبطى جمعوا من الاسكندرية وخارجها تحت دعوة لقاء قداسة البابا , الذى تولى هذا الجمع باشارة بابوية ورعاية بابوية , هو القس أو غسطينوس موريس , الذى طالب كثيريين بمحاكمته كنسيا , على ممارساته غير الارثذوكسية , فى امور كثيرة ,واصبحت بفضله كنيسة الملاك ميخائيل بحى مصطفى كامل بالاسكندرية , كنيسة بروتساتنتية , فى قلب الارثوذكسية , وهو كاهن من نوعية الكاهن السكندرى الذى يخدم فى امريكا الان يوحنا نصيف , .
حينما يشار للقس اوغسطينوس موريس , رغم كل علامات الاستفهام, بعمل هذا التجمع الشبابى , ويغيب عن الصورة , الانبا بافلى الاسقف المشرف على شباب الاسكندرية والانبا موسى الاسقف العام للشباب , ويحضر لقاء يراسه قداسة البابا بعض الكهنة , وتغييب للاساقفة المنوط لهما خدمة شباب , فهذه اشارة لاتحتاج لاجتهاد فى التفسير , وهو تغييب تكرر فى المؤتمر العالمى للشباب القبطى فى دير الانبا بيشوى , وفى لقاء وادى النطروان؟
3-حينما تسمح الكنيسة للقس البروتساتنتى سامح موريس والكاثوليكى وديد الكاثوليكى , بمهاجمة الكنيسة القبطية فى كتيب يوزع فى حضور بابا الكنيسة فى صلاة قداس الاربعين فى ذكرى الاربعين للمقتول الانبا ابيفانيوس , وهو ليس شهيدا من شيوخ برية شهيت وليس متنيحا , بل مغدور به فى ديره ؟ حين تسمح الكنيسة فان يتطاول هؤلاء على رهبان وأباء الكنيسة ,فلايوجد عاقل , انها كتابات نشرت دون أشارة ايضا
4- حين يكون العمل الاساسى لاساقفة فى المهجر , ان يلصقون انفسهم لالتقاط صور مع كرادلة الفاتيكان هنا وهناك , لان هذا الامر يعنى الرضا عنهم,بل ان هناك اساقفة فى المهجر , استباحوا عقائد كنيستنا , من اجل الحصول على تمويلاتهم ورضاهم
6-مايفعله القمص مكارى يونان بالاشتراك مع القنوات البروتساتنتية , لايزعج احد, ولكنه نوع من اشهاره توجهه الحقيقى , وانه يرى ان الوقت , هوالمناسب لاعلان توجه الحقيقى غير الارثوذكسى , وهذه ليست المرة الاولى فالرجل يعلن عن ذلك فى مناسبات مع صديق الرهبان والكهنة الارثوذكس” المتبروساتنيين ” ومنسق شق الصف القبطى , رغم مافعله البروتساتنت ضد قداسة البابا تواضروس ,من أزاحة من مجلس كنائس مصر, ومحاولات الاستعلاء بعدما قدم لهم محبة لم يروها من اى بطريرك قبطى من قبل , ولكنه الدرس الذى يتكرر منهم لكل رجل دين قبطى ارثوذكسى تخدعه روايات المحبة غير الامينة , حيث يحاولون الصعود على اكتافه ودهس مكانته, فى هذا العصر ينطلق القمص مكارى اليونان والقس يوحنا نصيف والقس اغسطينوس موريس ووديد الكاثوليكى, وغيرهم اصحاب الاقنعة الارثوذكسية المزيفة, ورغم ان الاقنعة تسقط او يسقطونها , الا انهم يشعرون انهم فى عصرهم؟
************************************
البابا والأساقفة وجباية الأموال
5-حينما يتبارى اساقفة فى الاستحواذ على اموال الكنائس , ويصبحون جباة جمع اموال , ويكفيك, ان تشاهد المهازل التى تحدث فى سيدنى , حيث استقال اعضاء مجلس ادارة المدارس القبطية , عقب اختفاء 6 ملايين دولار استرلينى , وهناك بلاغات قدمت للحكومة الاسترالية , وماتشهده الايبراشية من احاديث بيزنس النخاسة والهجرة وغيره , .. او ماتشهده ايبراشية باريس الوليدة من سخط الاقباط , على زمنهم,، حيث يتداولون تحول الاسقف المعين عليهم, الى جابى شفط ميزانيات الكنائس, ووضعها فى امرته, وتوجيهها لاحلامه الميمونة عن بناء مقر سيتكلف ثلاثة ملايين ونص المليون من اليورو, من اجل ان يتحول الى الحاكم بامره من قصره , بعدما باع من اجله املاك كنائس عديدة , بل يقوم بامراض وابعاد هذا وذاك, ولايتورع فى بث الفيديوهات لخطاباته القمعية التى تبشر الاقباط بسلطان الحرمان وسط منع التناول, حتى فقدت قيمتها , وبات يكتبون له , افعلها , وسنقف لك فى قداساتك ولانحلك للصلاة ؟
بل الغريب انه اصبح جابى يطالب حتى الاطفال بالتبرع لصالح حسابه, ويطالب اقباط فرنسا بعدم التبرع لفقراء مصر , بزعم انهم نصابون ,والا يتبرعوا لبناء كنائس فيها , لانها استكفت بناءا؟
أما اسقف بنسلفانيا , وهو من رسامات العام الماضى , يخوض معركة من اجل الاستحواذ على دير مارى يوحنا ببنسلفانيا , الذى اشتراه الانبا بطرس لجمع تبرعات لمشروعاته, (إضافة من صفحة تاريخ أقباط مصر : تماما مثلما أراد الأنبا دانييل أسقف سيدنى الإستحواز على دير الأنبا شنودة ولفق تهمة للراهب بافلوس وإضطر المتنيح الأنبا شنودة أن يرسم أسقف على أربع رهبان فى الدير ليصرف الأنبا دانيل نظرة عن الدير) ودارت بينهم ومازالت معركة ” تجارة ” على الاستحواذ بتبرعات الاقباط
فى سياق اصعب , يقوم اسقف نيويورك , بعملية ” امتصاص ” اموال الاقباط بشكل محرج, حيث يدفع كنائس للاقتراض من البنوك, وبالطبع يكون جزء من القروض نقدى , حتى يستحوذ عليه بشكل مباشر , وهذه التبرعات مليونية ايضا , وبعد استلامها , يقوم الاسقف باعلام الشعب , من خلال لوحات اعلانية خارج الكنيسة المقترضة , , داعيا لانقاذ الكنيسة من الحجز عليها بسبب القرض , ويناشدهم تسديد الاقساط , وللاسف ان الانبا دافيد يعرف , ان فقراء شعبه فقط هم الذيين يتبرعون , بينما الاغنياء يقرضون الكنيسة بسعر فائدة اعلى من البنك كى ينعم هو باموال سائلة , على حساب الاقباط
***********************************
إنكار إضطهاد الأقباط بمصر
أما فى ايبراشيات مصر فحدث ولاحرج, الاسبوع الماضى , كادت فتاة قبطية تخطف من امام بيت الطلبة ببنى سويف التابعة للانبا غبريال , وانقذها بعض الاهالى , فخرج للاقباط مستخفا , ده ماكنش خطف , ده تحرش همجى للفتاة من قبل شاب مسلم
او فى حريق كنيسة العذراء بعين شمس , الكنيسة هى التى سارعت قبل الجهات التنفيذية فى اعلان عن ان الحريق من ماس كهربائى
وامس فى ملوى التى تشدق بها الانبا يؤانس فى حديثه لاقباط امريكا , فقد وقعت حادثة امس , وترك المصابيين الاقباط الذيين كانوا فى زيارة الى دير فيها , تركوا حتى انتقل اثنان من الاقباط والباقى فى حالات حرج’ ولم يظهر الانبا ديمتريوس اسقف ملوى , ولم يظهر الانبا يؤانس الذى يتحدث عنها بانه ايبراشية مولده , ولم يظهر رئيس المدينة القبطى الذى تباهى بتعينه الانبا يؤانس ؟
فى القاهرة اذا تاملت فى صفحة الانبا انجيلوس الاسقف العام لكنائس شبرا الشمالية , تجده اعلنها ايبراشية , فالاعلانات التى تنشر فيها تحمل اسم ايبراشية كنائس شبرا الشمالية , هكذا من تلقاء نفسه , ودون ان تعلن البطريركية , ودون ان ينصب اسقفا عليها فهو مازال اسقفا عاما , ولم يعرف احد ان شبرا ستصبح ايبراشية مستقلة عشرات من القصص فى الايبراشيات لايسعنا الحديث عنها ولكننا نوردها نماذج لاتخطئها العين المجردة
***********************************
التبار العلمانى داخل الكنيسة
7- ظهور المدعو زاخر فى منبر كنيسة تتبع سكرتير قداسة البابا الاعلامى وتحت رئاسة الانبا رافائيل الذى احتار الاقباط فى امره, كمال زاخر الذى فى مثل هذه الايام دشنت له جهات مصرية كيان لمحاربة الكنيسة ووفرت له الغطاء الاعلامى والاجتماعى وهو التيار العلمانى , الذى كان زاخر الاساس فيه ومعه شخص يدعى هانى لبيب وهما قطبى هذه الجهات, وقاما بحرب على الكنيسة القبطية ومحاولة اسقطاها بمؤتمرات تلفزيونية وصحفية والهجوم المسىء على قداسة البابا شنودة الثالث ورموز الكنيسة بل طالبت بتغير نظام الكنيسة الاساسى وتفسيخ كل الياتها وفشلوا تماما بسبب قوة الكنيسة حينذاك وبعد نياحة قداسة البابا شنودة الثالث تمت مكافاتهما الاول بالحاقه بالعهدة الباباوية منذ تولى القائم مقام مرحلة انتقال الكرسى البابوى وحتى الان والثانى تم تعيينه رئيسا لتحريرا مطبوعة تابعه لجهة امنية وكان معهم الصحفى سليمان شفيق اليسارى الشيوعى الاسبق هذا التيار العلمانى الجاحد, تحول من منتقم للكنيسة فى عهد قداسة البابا شنودة , الى الدفاع عن اداء قداسة البابا تواضروس الثانى , وهو امر أساء ويسىء اكثر مما نفع, وكلما تحدث عن اصلاح, اخذ بنظام المخالفة انه هدم؟بسبب رصيده التراكمى ضد الكنيسة وايضا وفق لاليات هذا العهد كان من الطبيعى ان يظهر على منبر كنيسة مارجرجس بالقللى مكافاة له , ولكن على حساب الانبا رافائيل , الذى كان قبل ايام يصف جناز المطران الانبا بيشوى بانه تعبير شعبى كاسح لتاييد الاقباط لكل من يدافع عن الايمان , واذ به يستقبل اشد الهدامين ضرواة فى تاريخ الكنيسة المعاصر, وكانت الطف عبارة قيلت عن هذا الامر ” زاخر يعظ” وهى مأخوذة من فيلم عربى ” الشيطان يعظ”؟هذا ليس خطأه ولكنه خطأ الايام التى نحياها.
***********************************
الدولة الإسلامية والحرب على الرهبنة
8- الحرب على الرهبنة القبطية والرهبان الاقباط ,, بدأت خافته, ثم أستثمرت كارثة دير ابو مقار ومقتل الانبا ابيفانيوس , وتم تشويه فعلى للرهبنة والاديرة فيها , واصبح يطلق عليهم , رهبان وقتلة, ورهبان ومجرمون, وتم غربلة دير ابو مقار , حتى , ان مسئول من الذيين داسوا الدير من ايبراشية البحيرة , قال يجب على قداسة البابا ان يختار الرهبان بعناية لان الاديرة اصبحت ” منشأت اقتصادية ” هذا التعبير, حين يطلق على الاديرة بعد مقتل الانبا ابيفانيوس وغربلة مزارعه وحساباته وسلوكيات رهبانه, فيجب ان يكون معلوما ان الاخطر قادما لامحال .
لم يكن مستغربا أن ينشر موقع مسيحيو مصر , استمارة , , ادق مايقال عليها , انها ” استمارة ” تاميم الكنيسة اموال الرهبان وهم أحياء”, حيث طلب فيها من الرهبان والراهبات, كتابة اموالهم فى البنوك والسائلة والمنقولة والعقارية وتعاملاتهم مع الخير , مذيلة بتهديد بالطرد والتجريد فى حالة ذكر اى شىء مخالف , وتحدث معى رهبان من اديرة الخطاطبة وراهبات من اديرة راهبات , بان هذه الاستمارة وصلت الاديرة وتم توزيعها , بل وزعت على اديرة العذراء بالمحرق واديرة جبل النقلون بالفيوم؟
الغريب, ان الشعب القبطى داخل وخارج مصر , يشكو من دخول اكليروس للخدمة لاسباب تتعلق بجمع المال, وليس الخدمة , ويطالبون بعمل اقرار ذمة مالية سنوى للكهنة , , فقد انتشر فى مصر , ثراء فاحش لكهنة فى كل الايبراشيات , مع فقر مضجع لكثيريين من الاقباط , بل ظهر كهنة البيزنس اصحاب المشروعات من كل لون , واصحاب الفيلات والمزارع والمشروعات الغنية , وفى الخارج هناك احصائية لاب كاهن, ان 40 % من كهنة الولايات المتحدة واغلبهم وافدون من مصر , ولم يكونوا ميسوريين الحال , اصحاب مشروعات واسعة بعضهم يعمل فى الشركات وتوكيلات المطاعم الشهيرة , وتوكيلات السيارات ومعارض السيارات , وانواع من المشروعات التى جعلتهم اثرياء ,
وفى استراليا الكهنة يعيشون فى ثراء واسع , وكثيريين منهم لهم مشروعات كبيرة , ومنهم لهم مشروعات فى شرق اسيا, وفى ملبورون كاهن يمتلك 30 توكيل لكنتاكى , وسمح لكثيريين منهم بالعمل فى وظائفهم اغلب الاسبوع بعضهم أطباء ومهن كثيرة , كل هذه التفاصيل والكنيسة لم تطلب حصر اموال الكهنة رغم انهم بالحقيقة موظفين فيها , وستجدها موزعه باسماء اسرهم , حتى اذا قال لاامتلك مشروعات يكون لا يكذب , ولكن الحقيقة فهو يخدع؟
والسؤال ينسحب على الاباء الاساقفة وحساباتهم, خاصة , ان هناك اساقفة ومطارنة على سبيل المثال , حررو توكيلات عمومية وبنكية باسماء اقارب لهم او اتباعهم, ومنهم مطران بورسعيد والانبا موسى ومطران البلينا واسقف البحر الاحمر واسقف روما , وجنوب فرنسا , , ومعلومة الاسماء ويتداولها الاقباط, هذه الاموال ايا كالنت نوعها , ستضيع على الكنيسة مع انتقالهم, وغيرهم اساقفة من الصعيد, معروفون, بعد انتقالهم هم وغيرهم لايحق للكنيسة ان تطالب باموالهم الموكل عنها, فلماذا لاتحصر الكنيسة اموال واملاك المطارنة ويحرروا توكيلات للكنيسة عما وكلوا عنهم ؟ هل تفعل ام ان الاساقفة ليسوا بالاساس رهبانا؟,
ورغم ان اموال الرهبان وممتلكاتهم بكل انواعها تذهب للاديرة بعد انتقالهم, الا ان الاستمارة , ستأتى باثرا عكسيا تماما , حيث شيوعها , سيجعل غالبية الرهبان , يقومون بكتابة اموالهم واملاكهم باسماء من عائلتهم او مقربونه منهم , خوفا من تاميم الكنيسة , وربما فى الاحداث التى تعيشها الكنيسة , لكى تكون سندا وامانا لهم, بعد ان تبخرت امال كثيرة من احداث متتالية المت بالرهبنة والاديرة.وبحسب ماأعرف فان هناك اجراءات اخرى تتعلق بالرهبنة ستصدر فى السيمنار المقبل, المقرر انعقاده بدأ من 21 نوفمبر حتى 23 نوفمبر, واسوة بسابقتها ستكون بدعوى اصلاح الرهبنة وواقع الامر , اتعاب الرهبنة ونفسية الرهبان, بالرغم ان اغلب القرارات لم ينفذها أحد, ايا كانت انواعها وتفاصيلها وقراراتها
هناك شعور عام لدى الرهبان , اننا فى عصر الرهبانية المتاوية التى أتعبت الكنيسة منذ اكثر من نصف قرن منذ حبرية قداسة البابا كيرلس السادس , حتى نهاية عهد وحبرية البابا شنودة , والان وجدت, من يطلقها ويطلق افكارها, بل بدون مبالغة يرون أننا نعيش فى عهد الفكر المتاوى , فى طول الكرازة وعرضها, وان هذا الفكر الذى عارضه الرهبان الاقباط طويلا, يحاول ان يفرض عليهم بدعاوى اصلاحية , او تأميمهم كنسيا, او محاصرتهم فى حياتهم الرهبانية , رغم ماجنته الكنيسة القبطية , من الرهبنة المتاوية , من قتل وسحل , تخريب دير ابو مقار ومرض نفسى , وهروب رهبان,؟ ولكن جاء عهد يقتنع بها
مردود مايحدث يظهر فيما يسمى رؤوى وتوقعات من اباء فى الرهبنة عن احوال الكنيسة ومستقبل الاباء فيها ومستقبلها؟ ربما يكونه حقيقى وربما يكون من عمق المهم, يرون توقعاتهم رؤى؟ وهى كثيرة هذه الايام,وتتحدث عن احداث كنسية قبل أكتوبر 2020
نقطة نظام
ربما يقاطعنى البعض , قائلا, اين المجمع المقدس للكنيسة ؟ فاقول ماسردته فى المقدمة , اعضاء المجمع المقدس , يتعايشون مع كل شىء , وفقا لمصالحهم, التى يطلقون عليها , مصلحة الكنيسة ” وشتان بين الاثنان ,مثلما نحاول قهر الاقباط من الحديث عن اى اشكاليات, بحديث وكلاء الله..وبالحرومات, التى أفقدتهذا الامر الكنسى قيمته وتاثيره, خاصة ونحن فى عالم يعيش مفتوح النوافذ,القناعة فيه هى المحور الاهم,ولم يعد غالبية الاقباط وبالخصوص الاجيال الجديدة والمهجر , يقبلون اساليب القهر الفكرى , وتخسر الكنيسة كثيريين بسبب هذه الامور , حتى ان بعض الاباء يقولون سبب زيادة أعداد البروتساتنت فى مصر , هو التعليم اللاطائفى خلال السنوات الست الاخيرة , وايضا ممارسات بعض الاباء مع الاقباط وفى الامور الماليةوايضا فى مواقفهم العامة ومن احداث السياسة والكنيسة, وشتان فى موقفهم المستغرب من عموم القبط , بصمت موجع عن امور كثيرة تحتاج لنقاش بين قيادات الكنيسة تخص الايمان والتعليم ومستقبل الكنيسة القبطية الارثوذكسية
تبرعات أقباط المهجر فلوس أولادى
تبرعات اقباط المهجر التى ياخذها البابا والأساقفة هى أموال الفقراء والأيتام والمرضى وعيرهم ليست لتزيين الكنائس والصرف على رحلات ترفيهية عنوانها الرعاية ينلون فى فنادق فخمة وبسكنون القصور وعلاجية وسيارات فارهة يسوع لم يكن له مكان يسند رأسه فيه والمعروف ان يسوع رئيس كهنة الكنيسة القبطية لم يلبس الىبس المزركشة التى يلبسها الأساقفة والبابا .. لقد إنبهر اقباط إستراليا عندما زاروا مصر فى رحلة العائلة المقدسة من فخامة الكنائس القبطية وفى المقابل زارت أستراليا قريبة لأحد الأقباط وقالت كيف تتركون كنائسكم بهذا الشكل إنها بيت الرب فقالوا لها فى مصر يعتقدون أن المبانى هى الكنيسة وفى أستراليا يعتقودن أن الكنيسة هى جماعة المءمنين .. وفيما يلى ما ذكرته حركة شباب كريستيان للاقباط الأرثوذكس : " كتبت كثيرا عن موضوع ظاهرة حرق الكنائس و هقول كلمتين و اللي عاوز يهاجم يهاجم و اللي عاوز يزعل براحتك . أتأمل الفجر في حدوتة حريق كنيسة السيدة العذراء درياس عين شمس فجر اليوم و الشهر الماضي كنيسة شبرا الخيمة و كم الخسائر المادية من خشب و مباني و و و و إلخ. و غيرها كتير قبل كدا بسبب انفجار محول أو ماس كهربائي علي حد تصريحات السادة الآباء الأساقفة الموقرين ! او حتي ان كان السبب محتمل من ايد خفية .. ! طيب ايه دا يارب انت مش قادر تحمي بيتك ! و ليه تسمح بكدا ! في نفس لحظة التأمل و حديثي و عتابي مع الله حضرت إجابة في زهني بتقول دى فلوس ولادى اللي مأخدوهاش .. دى فلوس احباء يسوع اللي مهتمين بالمباني و تاركين نفوس اولادى جائعين. مرضي . بائسين. أيتام . أرامل . دى فلوسهم . تاني هاعيد و أقول اسمعوا عظة البابا شنودة الأسد المرقسي و هو يوبخ لفيف من الآباء الأساقفة الموقرين أثناء العظة و ينظر إليهم و يقول لهم يعني اية تقول لحد طلب مساعدة منك تقول مافيش فلوس ! طول ما بتقول مافيش هيبقي مافيش فعلا . يعني اية يجيلك حد طالب مساعدة و طالعين في نغمة أصل دا مش تابع للمنطقة بتاعتنا ! هو ربنا عندة مناطق ! يقولك أصل ممكن يكون كذاب و مش محتاج و انت مالك اصلا كل من سألك اعطية .. و قال اخيرا قداسة البابا شنودة لهم هذة العبارة " طول عمرك عايش تخدم بيت ربنا بناء و أنشطة و و و إلخ فمتي ستخدم رب البيت "! الحرائق التي تحدث في الكنائس و يسمح بها الله هى فلوس الغلابة هى التباهي بالمباني و الطوب و الرخام الفاخر و التكييفات أكثر من الاهتمام بالنفوس و المرضي و الجائعين و البائسين. دا اسمة سرقة حقوق الرب .. ربنا لا يترك حقه ابدا . منتظرين ربنا يبعت علامات و رسائل و عناوين عريضة واضحة اكتر من كدا اية تاني ! مره و اتنين و عشرة !!! اسف لو الكلام بيوجع لكن دايما الحقيقة مره و بتوجع . #يارب_نفوق_يا_آباء . مؤسس و مسئول حركة شباب كريستيان للأقباط الأرثوذكس". مهندس / نادر صبحي سليمان
هل أصبح الإنجيل موروثا قديما؟
تحذير لأساقفة المجمع المقدس
تم تنظيم سيمنار ملحق بمؤتمر الشباب الذي نظمه البابا تواضروس، وقاد السيمنار بتكليف مباشر من البطرك شخص غير أرثوذكسي يدعى أنيس عيسي، والسيد أنيس ليس من رعية الكنيسة القبطية، وله علاقات وثيقة بقيادات الكنيسة الكاثوليكية وصولا للبطرك فرنسيس شخصيا.
أما فقرات ونقاشات السيمنار فقد تطرقت - برعاية السيد أنيس عيسى - لأفكار شاذة عن المسيحية مثال:
- قبول الاختلافات العقيدية
- قبول الزواج من طوائف أخرى
- قبول المثلية الجنسية
- الإجهاض
- الموت الرحيم
- قبول المعموديه بين الطوايف
- تناول المرأة في فترة الحيض
- قبول الأفكار الغير أرثوذكسية
ما معنى أن يرعى البابا مؤتمر لشباب الأقباط ويتم فيه طرح تساؤلات من نوعية : نريد أن نعرف رأي الكنيسه الأرثوذكسيه في موضوع ( المثلية الجنسية / القتل الرحيم / تناول الحائض.....) هل إلى الآن لا نعرف رأي كنيستنا الأرثوذكسيه في مثل تلك الأمور؟ أم المطلوب هو البحث عن أسباب لتغيير المسلمات؟
كل ما تم مناقشته مع الشباب كان معد مسبقا ومرتب له، وقد أعترض كثير من الشباب على هذا الكلام الغير مقبول، وأحدهم قال نصا (أنا متأكد أن مجمع الأساقفه مش هيوافق)، ولكن آليات مصادرة الرأي كانت حاضرة، فمن اعترض كان يتم تجنب اعطاءه فرصة للنقاش، وكان يتم التسفيه والسخرية من الأراء الأرثوذكسية المعترضة على هذا الكلام الشاذ.
وقيل في افتتاح المؤتمر أنه تم تخصيص سيمنار المجمع القادم لدراسة التوصيات التي خرج بها سيمنار الشباب، والهدف في النهاية إعطاء شكل مجمعي لأفكار تهدم الكنيسة من الأساس، وسيتم تمرير هذه التوصيات بضغط واحراج من البابا كالمعتاد، فرجاء من أساقفة المجمع أن ينتبهوا لهذا الموضوع الخطير الذي يهدد إيمان الكنيسة، ونحن من جهتنا نرفض هذا المؤتمر الذي اهتم به البطرك اهتمام شديد مما يؤكد أن له مصالح خاصة من وراءه، وليستطيع أن يمرر فيه ما يريد من توجهات وأفكار وخطط تخدم توجهاته الغير أرثوذكسية.
لذا لزم التنويه.
____________________
ملحوظة: مطلوب إيصال هذا المنشور لكل أساقفة المجمع المقدس لأني ليس لي علاقة بأي منهم.
رُعَاةٌ كَثِيرُونَ أَفْسَدُوا كَرْمِي..مكرم أرمانيوس يكتب من باريس عن حال الكنيسة القبطية فيها
In الكنيسة اليوم on أكتوبر 20, 2018 . Tagged width: http://coptsofamerica.net , رعاة كثيرون افسدوا كرمى , مكرم ارمانيوس , موقع اقباط امريكا
أكتب لكم من باريس , حيث الكنيسة القبطية فيها , منقسمة على ذاتها ,وحروب كثيرة داخلها , رعاة انقسموا , وبذلوا جهدا كبيرا فى تشتيت الرعبة .
نحن نعيش فى عصر, كتب عنه الكتاب المقدس فى سفر ارميا الاصحاح الثانى عشر
10 رُعَاةٌ كَثِيرُونَ أَفْسَدُوا كَرْمِي، دَاسُوا نَصِيبِي. جَعَلُوا نَصِيبِي الْمُشْتَهَى بَرِّيَّةً خَرِبَةً.
11 جَعَلُوهُ خَرَابًا يَنُوحُ عَلَيَّ وَهُوَ خَرِبٌ. خَرِبَتْ كُلُّ الأَرْضِ، لأَنَّهُ لاَ أَحَدَ يَضَعُ فِي قَلْبِهِ.
12 عَلَى جَمِيعِ الرَّوَابِي فِي الْبَرِّيَّةِ أَتَى النَّاهِبُونَ، لأَنَّ سَيْفًا لِلرَّبِّ يَأْكُلُ مِنْ أَقْصَى الأَرْضِ إِلَى أَقْصَى الأَرْضِ. لَيْسَ سَلاَمٌ لأَحَدٍ مِنَ الْبَشَرِ.
13 زَرَعُوا حِنْطَةً وَحَصَدُوا شَوْكًا. أَعْيَوْا وَلَمْ يَنْتَفِعُوا، بَلْ خَزُوا مِنْ غَلاَّتِكُمْ، مِنْ حُمُوِّ غَضَبِ الرَّبِّ».
14 هكَذَا قَالَ الرَّبُّ عَلَى جَمِيعِ جِيرَانِي الأَشْرَارِ الَّذِينَ يَلْمِسُونَ الْمِيرَاثَ الَّذِي أَوْرَثْتُهُ لِشَعْبِي إِسْرَائِيلَ: «هأَنَذَا أَقْتَلِعُهُمْ عَنْ أَرْضِهِمْ وَأَقْتَلِعُ بَيْتَ يَهُوذَا مِنْ وَسْطِهِمْ.
15 وَيَكُونُ بَعْدَ اقْتِلاَعِي إِيَّاهُمْ، أَنِّي أَرْجعُ فَأَرْحَمُهُمْ، وَأَرُدُّهُمْ كُلَّ وَاحِدٍ إِلَى مِيرَاثِهِ، وَكُلَّ وَاحِدٍ إِلَى أَرْضِهِ.
16 وَيَكُونُ إِذَا تَعَلَّمُوا عِلْمًا طُرُقَ شَعْبِي أَنْ يَحْلِفُوا بِاسْمِي: حَيٌّ هُوَ الرَّبُّ، كَمَا عَلَّمُوا شَعْبِي أَنْ يَحْلِفُوا بِبَعْل، أَنَّهُمْ يُبْنَوْنَ فِي وَسْطِ شَعْبِي.
17 وَإِنْ لَمْ يَسْمَعُوا، فَإِنِّي أَقْتَلِعُ تِلْكَ الأُمَّةَ اقْتِلاَعًا وَأُبِيدُهَا، يَقُولُ الرَّبُّ».
كثيرون من الرعيل الاول من الاراخنة الاقباط فى باريس , يعتقدون , وكان هذه الايات المقدسة المباركة , توصف ماتعيشه الكنيسة القبطية فى باريس وشمال فرنسا , منذا أن رأينا نيافة الانبا مارك
أسقف , اتى ليفرق شعب ولايجمع, وكأن افساد كرم الرب فى باريس عمله الاول؟!
أسقف يشتهى الاستحواذ على المال بحالة نهم فظيعة جدا , ولم نراها, فى اى شخصية فى الكنيسة المقدسة , وكأنه لجمع المال قد أتى الينا, فلايهدأ ولايمل , من الاستحواذ على اموال الكنائس , حتى وضع فى أغلبها فى خزانته, وكانه سيقدم على جمعها من الكنائس والخدمات والاقباط, سيعطى عنه حسابا عن جمع الاموال وليس على خلاص النفوس , أفسد كرم الكنيسة فى باريس
أسقف لم يسمع منه سوى أخضاع الاقباط, وحرمانهم , وسلطان الكنيسة , وسلطان الكهنوت, لم يسمع منه محبة الله , وحب بعضكم, بل حتى الوالدين يحرض الشباب على ابعادهم عن حياتهم, ففرق الشعب عن الكنيسة بالتهريب الدينى مثل شيوخ السلفية الذيين يرعبون اخوتنا المسلمين كسبيل للسيطرة عليهم, يكفى ان تسمع فيديو لعظة من عظاته عن سلطان الحرمان الكنسى , وسلطان المنع من التناول , ومنع من الكنيسة , وتسمع الشيخ الحوينى وهو يتحدث عن عذاب القبر , لتجد خطوط تماس واضحة بين الاسلوبين؟
أسقف لايتخذ من اساليب السيد المسيح فى التعامل مع التلاميذ والشعب, من محبة وبذل وخدمة لهم, بل يتخذ من الشعب , بودى جاردات لاستخدامهم ضد بعضهم البعض , ويستخدم, أشخاص معروفون تاريخهم , لكى يرهب بهم شعب جاء ليخدمه وليس ليرهبه, وهو أسلوب غير روحى اطلاقا وانما يعبر عن نفسية تشعر بعدم محبة كل الشعب فيتحتاط ببعضا منهم؟وبدلا من ان يسترضى الشعب يستعديه عليه
أسقف يتحدث عن امور غير موجودة الا فى فكره, او فى خياله ويصدقها , ويروج لها , منها حكايات كثيرة عن كنيسة العذراء ومارمرقس الذى امرض راعيها الامين القمص جرجس لوقا, ولايتورع بالحديث فى مجالسه انه جاء لفرنسا ليكسره , هو اخرون يتحدث عنه بالاسم , ويتباهى , انه اساء لفلان ولعلان؟ومثلما يتحدث عنمحبته لشعب كنيسة فلجويف , وهو يطاردهم من الكافيتريا للسطح, ومن الطرقات الى تكسير المذبح , بل يرغب فى تطفيش هذا الشعب المبارك حتى يجد شعب يحضر معه فى منفاه الاختيارى فى ايبراشية درافى , لانه يعتبرهم شعب غلبان وسهل تحجيمه وتقزيمه , ولن نقول سحبهم من رقابهم لدرافى باساليب بسيطة وبكلمتين حلوين بحسب كلماته
والمثل الاكثر فجاجة , حينما يتحدث عن شراؤها لكنيسة مارمينا وابو سيفين كولومب , وهو الذى باع شقتين كانت تملهكم بمبلغ 750 يورو حسبما يتناقل الشعب , واستولى على منزلين مجاورين كانا معدان لتوسعة الكنيسة , والعقد الذى يتحدث عنه كان قد وقعه راهبان سابقان للكنيسة
أسقف لاتجد فيه اى صورة من الصور التى يتحدث فيه الكتاب المقدس عن سمات الراعى الصالح , الذى يبذل نفسه عن الخراف
أنه اسقف من أساقفة نهاية الايام , وليس اسقفا يطلق عليه اب او راعى على الاطلاق
أسقف يبحث عن شخصى المتواضع أنا العبد الفقير لرب المجد الهنا ومخلصنا يسوع المسيح, وفى كنيستنا العذراء ومارمرقس بشاتنيه , جعل أتباع الزور وليسوا اتباع السيد المسيح, يسالون عن مكرم ارمانيوس , لكى يقول له لاحل ولابركة ومحروم لانك تكتب ولاتمدحنى انى ملاك باريس, وساقول له لن يحدث؟ ايا شركة للنور مع الظلمة, وأقول مع مراثى ارميا , رعاة كثيرون افسدوا كرمى ,منهم اسقف باريس ,
عزيزى اسقف باريس تستطيع ان تقف فى الكنيسة وتنطق بالحرمان , وساقف وانت فى القداس ولن اعطيك حلا وساقول لك لاحل لك لاستكمال قداسك,