| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس م |
أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
هل سيحدث إنفصال عن الكنيسة فى عصر الأنبا تواضروس؟ الأقباط موتى : دينيـــا وسياسيـــا وإجتماعيـــا
كان اسمها جيجي. ****************************************** Her name was Gigi. ********************************* التجديف وإغتصاب شيخ سيدنى الكهنوت إغتصب شيخ سيدنى الكهنوت فى منصب أسقف وقد حول المنصب الروحى إلى إدارى وكان شراؤه للمنصب بـ 180 ألف دولار فراقا للروح القدس له حسب قول بطرس الرسول لسيمون الساحر الذى أراد أن يشترى الكهنوت (أع 8: 23) "لأني أراك في مرارة المر ورباط الظلم». ورباط الظلمة تعنى يلبسه روحا نجسا حدث هذا عندما فكر فى شراؤه للعمة فلبس الشيطان لبس الشيخ وراح يبخر لله ونرى فى الأعمال التى يقوم بها شيخ سيدنى أنها ليست سوية على الإطلاق بخلاف رجل الرب يوسف الذى (تك 38: 2) وكان الرب مع يوسف فكان رجلا ناجحا" ورأينا فشل شيخ سيدنى فى الكارثة المالية التى التى أصابتنا وبدلا من أن يستعين بأسقف آخر فى السيامة راح يضع يده الشريرة على رؤوس أشخاص ليرسمهم وحتى سيامة كهنة كان بدون إختيار الشعب فأصبح هؤلاء المرسومين يحسون بعدم حلول الروح القدس فيعم لأنه رسموا من شخص إغتصب الكهنوت وبالرغم من أن داود النبى لم يغتصب الكهنوت عندما وقع فى خطايا مثل الزنا والقتل خاف من مفارقة الروح القدس له ونقرأ كلمات توبتة وصراخه مسجلة في مزمور التوبة إذ يقول: "لاَ تَطْرَحْنِي مِنْ قُدَّامِ وَجْهِكَ، وَرُوحَكَ الْقُدُّوسَ لاَ تَنْزِعْهُ مِنِّي" (مز 51: 11) هنا الخوف من أن يفارقه روح الله تمامًا، بغير عودة!! كما حدث لشاول الملك الذي قيل عنه "وذهب روح الرب من عند شاول. وبغتة روح رديء من قبل الرب" ( 1صم16: 14). لذلك استولى عليه الشيطان. ولم ناح عليه صموئيل النبي، قال له الرب "حتى متى تنوح على شاول وأنا قد رفضته" (1صم16: 1) التجديف على الروح القدس شئ وإغتصاب الكهنوت شيئا آخر الكاهن الذى يمسك الذبيحة ويقف امام الرب يجب أن يكون عليه روح الرب ... وشيخ سيدنى إغتصب الكهنوت بالمال أى اشتراه مما أدى إلى رفض الرب له فنرى أعمال شريرة اصابت سيدنى ... إنه أمر خطير لأنه حتى الكذب على الروح القدس هو تجديف على الروح القدس لا يغفر له ونقرأ القصة فى (أع 5) هذه القصه تمثل خيانة شخص واحد فقط للرب وشعبه في بداية تاسيس كنيسة او شعب الرب التي ممكن ان تخرب هذا التاسيس مثل خطية عخان بن كرمي الذي سرق الحرام فهلك وإنهزم الشعب أمام أعدائه وقتلوا بسبب خطيته إن خطية رجل واحد مثل شيخ سيدنى ستعود على الشعب كله ونرى اليوم هزيمة الشعب امام الشيطان لأن الذى يقوده شريرا أعمى وعاد فريسى العهد القديم ورؤساء الكهانة اليهودية يظهرون بقوة اليوم فلنحترس وندير ظهورنا لهم ونهملهم ونقاومهم إذا لزم الأمر إنهم هراطقة سيمونيين إغتصبوا المناصب الكهنوتية (مت 15: 14) اتركوهم. هم عميان قادة عميان. وإن كان أعمى يقود أعمى يسقطان كلاهما في حفرة». نصلى للرب حتى لا حتى ينقذ الرب شعبه من الوقوع فى الحفرة التى أعدها الشيطان وهو يلبس ملابس الكهنوت ********************************* هذه الخطية لا غفران لها (متى12: 31). ********************************** التجديف على الروح خطية لا غفران لها تعني كلمة "تجديف" بصورة عامة "الإستخاف المتعمد بالمقدسات"وتستخدم هذه الكلمة لوصف خطايا مثل قذف الله، أو إهانة أشياء متعلقة بالله وننسب الشر إلى الله أو إنكار خير يلزم أن ننسبه إليه. أما الصورة الخاصة المحددة والمعنى الواضح لكلمة تجديف هو "عدم الإقتناع بقوة الروح القدس وعمله الإلهى وتكذيبه وخداعه" وورد في (متى 31:12) أنه بعد أن شهد الفريسيين أدلة لا تدحض على عمل المسيح المعجزات بقوة الروح القدس قالوا أنه به روح شرير ( متى 22:12-32.) . وفي (مر 22:3-30 ) وكان يسوع قد أجرى لتوه معجزة. فقد أحضروا إلى يسوع شخص به روح شرير وطرد الرب يسوع الروح الشرير منه وشفى الرجل من العمى والبكم. فقال الفريسيين : "هَذَا لاَ يُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ إِلاَّ بِبَعْلَزَبُولَ رَئِيسِ الشَّيَاطِينِ" (متى 12: 24) قام المسيح بالرد على الفريسيين بحجج منطقية توضح أنه لا يخرج الشياطين بقوة إبليس (متى 12: 25-29). ثم تكلم عن التجديف على الروح القدس: "لِذَلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: كُلُّ خَطِيَّةٍ وَتَجْدِيفٍ يُغْفَرُ لِلنَّاسِ وَأَمَّا التَّجْدِيفُ عَلَى الرُّوحِ فَلَنْ يُغْفَرَ لِلنَّاسِ. وَمَنْ قَالَ كَلِمَةً عَلَى ابْنِ الإِنْسَانِ يُغْفَرُ لَهُ وَأَمَّا مَنْ قَالَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ فَلَنْ يُغْفَرَ لَهُ لاَ فِي هَذَا الْعَالَمِ وَلاَ فِي الآتِي" (الآيات 31-32).أن كلام المسيح محدد جداً بشأن كون ما فعله الفريسيين تجديف على الروح القدس: "لأَنَّهُمْ قَالُوا: إِنَّ مَعَهُ رُوحاً نَجِساً. عن "التجديف ضد الروح القدس".قال يسوع للجموع أن تجديف الفريسيين على الروح القدس "لَنْ يُغْفَرَ ... لاَ فِي هَذَا الْعَالَمِ وَلاَ فِي الآتِي" (متى 12: 32). بمعنى آخر أنه لن تغفر خطاياهم أبداً. ليس الآن، ولا في الأبدية. وبحسب ما يقول مرقس 2: 29 "هُم مُسْتَوْجِبون دَيْنُونَةً أَبَدِيَّةً" الخطية التي لا تغتفر هي رفض عمل الروح القدس وتكذيبه وخداعه والتى كلها تعنى عدم الإيمان بعملة وقوته . وبإهمال تبكيته على الخطية وعلى بر وعلى دينونة (يوحنا 16: 8). ********************************* عدم الإيمان بعمل الروح ورفضه عرفنا أن التجديف على الروح القدس خطية لا تغتفر لأنها رفض عمل الروح القدس ومقاومته بــ "تكذيبه" أو "خداعه" أو "النصب عليه" أو "الإحتيال عليه" أو "شراؤه" أو "عدم طاعته" أو القول "أنه روح شرير" أو "إغتصاب الكهنوت" والتى كلها تعنى "عدم الإيمان بعملة وقوته فى الخير داخل الإنسان" ولايمكننا فى هذا الجزء الصغير من الجريدة أن أسرد أمثلة لمن أخطأوا ضد الروح القدس ولم تغفر خطيتهم وبعضهم مات بسببها ولكننا نذكر كيفية الحصول علي الروح القدس الذى هو معطى القداسة: لهذا سمى "روح القداسة" (رو1: 4). الروح القدس بمسحة الميرون المقدس يقدس الكنائس والمذابح يدشنها ويمنح القداسة لأواني الخدمة المقدسة والأيقونات... وكل ما ندهنه بزيت الميرون المقدس والروح القدس يمنح الميلاد الجديد في سر المعمودية * إنه يقدس ماء المعمودية، ويمنح من يغطسه الكهنة فيه نعمة الميلاد الجديد أو الميلاد الثاني. كقول الرب لنيقوديموس "إن كان أحد لا يولد من الماء والروح لا يقدر أن يدخل ملكوت الله" (يو3: 5) وعن هذا الميلاد الثاني قال بولس الرسول"... بل بمقتضى رحمته خلصنا، بغسل الميلاد الثاني، وتجديد الروح القدس" (تى3: 5) والتجديد فى المعمودية يعنى أن يسلك "في جدة الحياة" ( رو6: 4)، "وفي هذه الحياة الجديدة نلبس المسيح" (غل3 : 27) أي نلبس البر الذي من المسيح. كاهن نيوجيرسى يكتب عن الإنفصال كاهن نيوجيرسى شخصية مجهولة يكتب بصورة متخفية فى شبكة الإنترنت خوفا من بطش إرهاب الكهنوت القبطى الذى إنتشر بالكنيسة القبطية فى عصر الأنبا تواضروس البعض قضى عليه الترغيب بدفع أموال لبعض المواقع الإخبارية المسيحية فإنحازت له بالتمجيد والهتاف والآخر بالترهيب بالمحاكم والقضايا والحرمانات ومن دخول الكنيسة وقد حاولت الكنيسة معرفة من هو هذا الكاهن إلا أنها فشلت وربما له أسم مستعار وله من المقالات أكثر من عشرين تؤرخ للكنيسة القبطية والمقالة التالية بتاريخ 30/11/2019م بعنوان "انفصال الكنيسة القبطية فى امريكا الشمالية عن الكنيسة الام" وضعتها فى فقرات حتى لا يمل القارئ أثناء قراءتها لطولها وقبل البدء فى سردها نحيط علم القراء أن الكنيسة الإنجليزية فى إنجلترا التى إتضمت فى عصر البابا تواضروس لكنيستنا إنفصلت بعدما رأت سياسة الأنبا تواضروس مقدمة رسالة كاهن نيوجيرسى يكتب .. ********************************** كاهن نيوجيرسى وعيد الميلاد 25 د ********************************** كاهن نيوجيرسى وإقامة بطاركة ********************************** كاهن نيوجيرسى يريدون بأمريكا إلغاء 7 ي ********************************** كاهن نيوجيرسى: الأنبا سرابيون يخبر البابا ولان المطران الانبا سرابيون يعرف اهمية ترتيب الرئاسات فى الكنسية بعد الجلسة النصف سنوية لمجلس كنائس امريكا , وفى اقرب رحلة لقدالسة البابا تواضروس فى اوربا , وكانت سفرية قداسة البابا الى المانيا , ذهب الى قداسته وعرض كل التفاصيل على قداسته, ولهذا خرج قداسة البابا وتحدث عن بعض نقاط اللقاء بشكل عمومى دون تفاصيل , ولذلك شنت حملة ديماجوجية وقتها بدعوة الحفاظ عن الايمان , وكان الايمان سينهار ااذا وائمت الكنيسة القبطية فى امريكا بين الحفاظ على الايمان , والحياة الاجتماعية والعامة للاقباط المهاجريين السؤال الغريب اطرحه هنا, لماذا يتحدث اكليروس الداخل فى مصر عن اوضاع الكنيسة القبطية فى امريكا بينما هما لايرون اى خروج عن الايمان ولايعلمون شىء عن الحياة اليومية لاقباط المهجر, وفى نفس الوقت يعيشون فى استثناءات تخالف تسليم الاباء , مثل التحجج بالاوضاع الامنية والظروف القهرية فى بعض قرى ومدن مصر , واقامة صلوات الاعياد مبكرا عدة ساعات وبالحساب الزمنى مبكرا يوم طلما كانت قبل بادية اليوم؟ واتسائل حين تقوم كنائسنا بالولايات المتحدة الامريكية بعمل مجلس كنائس امريكا الشمالية لتنسيق الخدمة الرعوية والتوجهات الكنسية , يكون ذلك نزعة انفصالية , وحين يجتمع اساقفة المنيا , وهما 6 ايبراشيات, مرات عديدة لايكون هذا انفصالا , ام انه مرض الشك والشكوك والتخوين الكنسى ؟ وحينما تقوم الكنيسة القبطية الارثوذكسية فى امريكا الشمالية , باختيار اساقفة من الجيل الثالث والرابع من الاقباط , يمتلكون الايمان الارثوذكسى السليم ويعيشون بتقوى , بل وبعضهم يحمل درجات علمية فى اللاهوت مثل الانبا كيرلس الاسقف العام بلوس انجيلوس والذى تولى اخطر ملف فى الحوارات المسكونية وهو ملف العلاقات الدولية مع الكاثوليك, ووصفه رؤساء كنائس بانه علامة ارثوذكسى كبير و ويشغل عميد كلية لوس انجيلوس الاكليريكية , ومسئول خدمة الشباب الناطق بالانجليزية فى الايبراشية , وايضا الاساقفة العموميين فى جنوب الولايات المتحدة الامريكية, , اليس هذا الصواب الكامل , ونظرة استراتجية محكمة لمستقبل الكنيسة القبطية فى الولايات المتحدة الامريكية ********************************** وقف جلب الكهنة والأساقفة من مصر وأستطرد كاهن نيوجيرسى قائلا : لقد بدأت الكنائس فى امريكا , سياسة وقف جلب الكهنة والاساقفة من مصر , لان هناك اجيال كاملة تربت فى اكلريكيات وكنائس الكنيسة القبطية فى المهجر, وهم الوحيدين القادريين على خدمة الكنيسة القبطية فى المهجر,/ وحتى الان , اغلب الكهنة الذيين جلبوا من مصر لديهم مشاكل واسعة فى اللغة وفى الخدمة و فى فهم القانون والحياة الاجتماعية للاقباط, وبعضهم كنائسهم تعج بالمشاكل , وان كان هناك من استطاع مع طول اقامته اعادة بنيان نفسه لكى يقوم بخدمة مقبولة. ********************************** كاهن نيوجيرسى: المهجر فرخة تبيض ذهبا ام قصة رسامة بطاركة فى الكنيسة القبطية , فهو حلم صعب المنال فى الكنيسة القبطية , فى ظل التراث الاسود من المركزية والتخوين , واعتبار المهجر ” الفرخة التى تبيض ذهبا” وكل رجال الكنيسة يهرعون اليها جمعا للتبرعات فى مواسم عديدة من كل عام دون انقطاع, رغم ان ايبراشيات امريكا قد قامت بعضها بتاسيس مؤسسات اجتماعية , تقوم بتمويل مشروعات الايبراشيات فى مصر , بما فيها مشروعات اساقفة يهاجمون الكنيسة فى امريكا ويتحدثون عن انفصالها المزعزم, ولكن رجال الكنيسة يريدون تمويل المشروعات للايبراشيات وجمع تبرعات بشكل شخصى ؟ وهذه قمة تخوفهم من انفصال كنائس امريكا المزعوم ********************************** كاهن نيوجيرسى: قداسات باللغة الإنجليزية واقع ضرورى اما الامر الاخر , فهو اعتبار تاسيس الكنيسة الارثوذكسية الامريكية فى جنوب الولايات المتحدة الامريكية, اشارة للتمهيد للانفصال, , فهو فكر مصرى محلى ضيق, لايعرف ان كل الكنائس فى المهجر, لديها قداسات وخدمات باللغة الانجليزية فقط, بل هناك كنائس فى نيويورك ونيوجيرسى ولوس انجيلوس وجنوب امريكا وكندا , كل خدماتها باللغة الانجليزية لخدمة الاجيال الجديدة من الاقباط, ولايدركون ان أسقف جنوب الولايات المتحدة شانه شان باقى اساقفة امريكا لديها كنائس كل خدمتها باللغة الانجليزية فقط وهذا طبيعى , ولاينطق بها كلمة عربى من الكاهن لكل الحضور , واذا تمت خدمتها باللغة العربية لن يحضر كثير من الاجيال التى ولدت ونشات وتعلمت باللغة الانجليزية او الفرنسية فى بعض مقاطعات كندا , واراد الاسقف ان يعطيها شكل قانونى لااكثر , وهو اسقف ارثوذكسى حتى النخاع سيريانى الرهبنة, من مدرسة الانبا انطونيوس بشبرا, بعيدا عن خرافات الاصوام التى يهزى بها بعض المتنطعين, واحاديث فى قمة الجهل والسذاجة وبعضها نفعى دون خجل استطيع ان اجزم ان الكنيسة القبطية الارثوذكسية فى امريكا الشمالية , كنيسة تقليدية محافظة , ولها استراتيجيات ناجحة لخدمة الكنيسة حاضرا ومستقبلا, وبها مطران واساقفة ارثوذكس اكثر تقليدية وكنسية وحفاظ على الايمان من ايبراشيات فى مصر , تخرج منها بدع وابتداعات, الكنيسة القبطية فى امريكا الشمالية هى الظهير القوى والعفى الارثوذكسى للكنيسة القبطية فى مصر, وهو امر يعرفه قبل الجميع اصحاب الخرفات والهذيان
|
This site was last updated 12/02/19