Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أقباط المهجر والإضطهاد الإسلامى الدينى الدموى فى مصر
 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
تاريخ الإسلام
العصابات والحزب الوطنى
الجريمة وأسلمة البنات
موجات هجرة الأقباط
Untitled 365
محاولة إختراق المنظمات القبطية
أقباط مشهورون موريس صادق
أنشطة أقباط هولندا
Untitled 368
Untitled 367
Untitled 369
إضطهاد الدولة للأقباط
Untitled 370
إضطهادات متفرقة
مبارك وأوباما  8/2009
أسماء الشهداء الأقباط
ترميم الكنائس
د/ شوقى كراس
كندا وطرد السفير المصرى
المنظمات القبطية ويوسف زيدان
قناه الرجاء
البرلمان القبطى
كندا ويوم للأقباط
خطاب للرئيس الإيطالى
Untitled 1107
Untitled 1108
اقباط المهجر والأيتام
الأقباط المهاجرون والإضطهاد
الأمم المتحدة وحادث العمرانية

الحراك القبطى الشعبى المؤثر فى التصدى للمحنة الكبرى فى حرق وغلق الكنائس وقتل الاقباط ..اهم ملامح 2018
 ديسمبر 20, 2018 . , موقع اقباط امريكا
التقرير الاخبارى الثانى
اعده لموقع اقباط امريكا
الباحث اسحاق فانوس
منذ انقلاب يوليو عام 1952, وقد تم التخلص من النخبة القبطية , التى كانت مزدهرة قبل عام 1952 , وكانت هذه النخبة تشارك فى الحركة الوطنية على قدم وساق, وكانت المجالس النيابة قبل هذا الانقلاب , تزدهر بعضوية اعداد كبيرة من الاقباط , الذيين كانو يعبرون للحركة الوطنية بالانتخاب الحر , فى بيئة وطنية كانت قاعدتها وحدة الامة , بل شهدت مصر وزراء سياديين مسيحيين فى مناصب غير مسبوقة ووزارية , وفى مراحل كان رئيس الوزراء قبطى ورئيس مجلس النواب قبطى فى مراحل اخرى ,وكان وزير للدفاع قبطى يسمى صليب سامى , وكان وزيرا للخارجية , .وقد كان الاقباط يمارسون العمل السياسى من منطلق حزبى وسياسى , ولا دخل لهم بالكنيسة , وليست الكنيسة ممثلة لهم ؟ بل كان لها دور وطنى فى مواقف وطنية عامة, تستدعى ان تعلن فيها موقفها.
بعد عام 1952 ,ومع انقلاب 1952 , وهدم الاحزاب والعمل السياسى , تم القضاء بشكل كامل على النخبة السياسية القبطية,سواء كانت تمارس السياسة بشكل حزبى او بشكل فردى ,
فى اول انتخابات عام 1956 ,والتى كانت قاصرة على الاتحاد الاشتراكى , ونافس فيها نفسه, لم يدرج قبطى واحد او قبطية على هذه القوائم فى طول البلاد وعرضها, , وحين تجرأ قبطى يدعى فائق فريد , ورشح نفسه عن دائرة شبرا ونجح, تم اعتقاله, لتكون رسالة للاقباط, بانه غير مسموح لهم بممارسة العمل السياسى .
وابتدعت الدولة , ” منحت تعيين العشرة اعضاء” لكى ” تمن” على الاقباط بعددمن النواب تقوم بتعينهم , سواء كانوا خمسة من العشرة او اكثر, واقتصرت المناضب الوزارية على الوزرات الهامشية مثل التموين والهجرة, وكانت فى الاغلب الاعم طوال مايقرب من ثلاثون عاما , لايعين الا من عائلات معينة , فى صورة اشبه, بتعين هذا الزمن, مثل تعيين سيدات من عائلة مكرم عبيد اوال بطرس غالى او ال عبد النور فقط
ومنذ انشاء للسادات المنابر وبعدها الاحزاب , ومرور بفترات حكم عبد الناصر والسادات ومبارك,”احلت ” الدولة , الكنيسة لكى تكون ممثلة سياسية للاقباط, وذلك ” باختزال الاقباط ” فى شخص بابا الكنيسة القبطية , وذلك بهدف ان تتعامل مع شخص , بدلا من ان تتعامل مع عدة ملايين, ولذلك كانت لاتمرر اقباط فى الانتخابات التشريعية باى شكل اومشكلة , ولم تكن ترحب بان يفتح حزب ابوابه للاقباط, وكانت تشير بتعامل الاحزاب مع الكنيسة , مثلما تتعامل الدولة .
هذه السياسة الظالمة والمعادية للوجود القبطى الفاعل والحقيقى فى الحياة السياسية والعامة المصرية , نجحت لفترات كثيرة وطويلة , لم يكن بالمجمتع اساسا حراكا سياسيا كبيرا فى مصر , بل كانت سياسة منابر واحزاب الانابيب هى السائدة , والنظام الامنى يحدد كل مفاتيح العمل السياسى فى مصر.
فى نهاية السبعينات , ومع طوفان المشاركة الشعبية فى الاحداث , عقب احدث كامب دافيد وزيارة السادات للقدس , وانفلات الوضع السياسى الذى كان يرفض حينذاك كل هذا , وقع اول صدام حقيقى بين الدولة والكنيسة , فيما يتعلق بتصدى الكنيسة لمحاولة وضع حدود الردة فى الدستور , وفرض البابا صيام ودخول قداسة البابا شنودة فى احتدام مباشر مع السادات, ورفضه مقابلة النائب حسنىة مبارك حينذاك, وماتبع ذلك من احداث 1980 , ثم قرارات سبتمبر 1981, حينها , رات الدولة ضرورة ابراز مجموعة من الاقباط معارضين للبابا والكنيسة ودعمتهم اعلاميا واجتماعيا ,وظهر منها الدكتور ميلاد حنا والدكتور سلميان نسيم ,وبعض المعارضين فى الظل , امثال امين فخرى عبد النور والد الوزير السابق منير عبد النور, والذى كان لايمل من الحديث عن ماكتبه محمدحسنين هيكل , على اتفاق الدولة معه ومع الوزير القبطى الاسبق ابراهيم نجيب والفريق كمال هنرى ابادير فى انتخاب البابا شنودة بابا للاقباط بناء على اختيار السادات, , واستثمرت الدولة مكانة الثلاثة فى الهجوم على قداسة البابا , وان كان راس الحربة فى الهجوم , كان المهندس ميلاد حنا , والذى فتحت له الدولة مجلة روز اليوسف فى شكل خاص , ومن ثم صحف كثيرة لتكون منصات تكسير للبابا طوال العشر سنوات الاولى لحكم مبارك
ولان قداسة البابا شنودة كان قد ملىء المكان والمكانة بانه ممثل الاقباط الوحيد والاوحدطوال السنوات من عام 1971 حتى مابعد عودته من الابعاد, فلم يظهر فعليا اى قبطى مؤثر سياسيا , لاناشط سياسى , وكان الحال , يقمع ويمنع تواجد قبطى حقيقى فى العمل العام والسياسى
وكان البابا شنودة , يستخدم اقباط المهجر بشكل او باخر , فى مساندته فى المواقف , وكانت السياسة الامريكية تستفيد من الموقف فى معادلاتها مع مصر .
وردا على استخدام قداسة البابا شنودة لاقباط المهجر , أسست الدولة مايسمى ب” التيار العلمانى ” الذى تكون من كمال زاخر موسى وهانى صبرى لبيب , وكان عمله الاساسى ضرب مكانة وقيمة قداسة البابا شنودة الثالث , وافسحت لهذا التيار كل وسائل الاعلام المصرية مقروؤة ومرئية ومسموعة, وشهدت هجمات هذا التيار محاولات تدمير البنيان الاساسى للكنيسة القبطية , والبابا , ومكانة الكنيسة لدى الاقباط, وايضا اطلقت على البابا شنودة شيوخ السلفيين مستغلةبعض القضايا مثل قضية , زوجة كاهن البحيرة وفاء قسطنطتين وزوجة كاهن دير مواس , ومثلما كان جامع كشك منصة قصف البابا شنودة فى السبعينات , كان جامعى عمر بن العاص والنور منصتين قصف البابا شنودة فى ىالتسعينات
بانطلاق ثورة 25 يناير , والتى انطلق فيها الاقباط بكل اعمارهم , وفى مقدمتهم الشباب , مشاركين فى الثورة بكل قوة وبالملايين , وظهر الصليب مع الهلال , كن ذلك مؤشرا بخروج” مارد كبير” من القمقم ” اسمه ” نشطاء الاقباط, والميديا المسيحية , وكلاهما انطلق بغير حدود مع انطلاقة شعب مصر فى ثورة 25 يناير , ثورة الامة الحقيقية
منذ هذه الثورة , ولم يعد يقبل الاقباط اى موقف يرفضونه ويعارض الحريات ويعارض الحيادية , ولذلك هناك عدد كبير من قيادات الكنيسة لايخفون كرههم لثورة 25 يناير , لانه اخرجت صوت الشعب الذى اصبح يقول ” لا” لكل ماهو مرفوض ؟ ولا لتحويل الكنيسة لتكايا, او اقطاعيات, ومازالوا
على النقيض سارعت قيادات من اقباط المهجر , بعمل تحالفات مع الجهات المصرية المسئولة مع الحكم الجديد , وتبنت مهام استقبال رئيس الدولة وتم نقل صور لاحد قاداته وهو يوزع الدولارات على من حشدهم لصالح استقبال الرئيس وطوال الاعوام الاولى كانت رموز المهجر بامريكا صاحبة مصالح كبيرة مع النظام الجديد, مثلما فعلت فى الايام الاخيرة من حكم مبارك, حيث تم استقبالهم من قبل مسئولى المخابرات , واقاموا منتديات وجميعات تم تمويلها فى مصر , وحصلوا على أراضى ومنح حكومية , وكانت اعلى سلطات فى المخابرات تستقبلهم وتتعامل معه
ومثل اى شىء فى السياسة , اكتشف ان مايرددون عن انفسهم انهم مؤثرون فى المهجر , وبالتحديد فى امريكا وكندا , ويحصلون على اموال طائلة لتنظيم حشود لاستقبال رئيس الدولة , انها وهم كبير, واستبدلت اعمالهم واسندت للكنيسة القبطية التى لم تكن سوى نفس السوء,/ ولكن بديل مجانى , وينفقون برضا وفرح على هذه الاستقبالات حتى لو كانت النتيجة صفر كبير , ولنا فيما فعله الانبا يؤانس وقداسة البابا فى الزيارة الاخيرة للرئيس السيسى المثل
عودة الى ثورة 2011 التى واكبت مع وفاة البطريرك ” الكاريزما” والمحبوب شعبيا سواء لاغلب من اتفق او اختلف معه وهوقداسة البابا شنودة الثالث , وكان طبيعيا ان يشارك فى جنازته اكثرمن 3ملايين مصرى من كل الاتجاهات والاعراق والملل.
مع وصول البابا تواضروس الثانى الى منصب” راس الكنيسة ” كان واضحا , ان لايرى اى فائدة , من ان يتبى البابا , قضايا الاقباط, وكان حين يسال عنها , يرد بانه رجل دين لايعمل بالسياسة , وتراه مثل اخر حوار اجراه معه عمر عبد الحميد يتحدث فى كل شىء سياسى , مثل البيان العسكرى الاخير , ومشروعات الصحة والوطنية والنيل وكل شىء , لكن عند الاقباط كما ذكر كثيريين فهو لايتحدث,
6 سنوات كاملة , نجح فيها أن يبنى جدارا عاليا , بينه وبين الاقباط, حيث قدم نفسه كبطريرك لاعلاقة له بهم و لا بمشاكلهم ولامايتعرضون له من عنف وقتل وغلق الكنائس وحرقها وخطف بنات وسيدات الاقباط.
لذلك لم يكن مثارا , حتى انه كان يدعو لاستقبال الرئيس السيسى فى كنيسة بينها وبين الامم المتحدة 15 دقيقة , ومع ذلك لم ينصت الاقباط له ولم يفعلوا؟ والغريب ان اقباط المهجر الذيين عارضوا ايضا لم يستطيعوا حشد بالعكس, فى برهان للمرة المليون ان كلاهما بات” عديم الفعل والتاثير , وانتهى زمنهم
ماذا صنعت المحنة الكبرى للاقباط فى 2018
كانت السنوات الست الماضية هى عبارة عن بروز تيار واسع من نشطاء الاقباط فى مصر , الانقياء والاقوياء, ولم تكن الاحداث التى شهدتها مصر طوال السنوات الثلاثة الماضية تحديدا , سوى مصنع ذاتى لبروز قطاع واسع من نشطاء الاقباط فى مصر, يدافعون عن الكنائس التى يغزوها المتشددين , ويدافعون عن الكنائس التى تحرق , و ويدافعون على الفتيات والنساء اللواتى يختطفن,, يخوضون معارك دفاع عن الهوية القبطية , بعلانية , من داخل مصر , وفى اجواء صعبة سياسية وامنية ومحاذير مخيفة
برزت صفحات واسعة للنشطاء الاقباط وجروبات اوسع لنشطاء اقباط, بها كل الاعمار , كل الاقباط فتيات وشبان ورجال ونساء,
وبرزت ايضا ميديا مسيحية رائعة, تبرز صوت الاقباط فى احلك الظروف , وتبرز العنف ضد الاقباط بكل الطرق , وتنقل للعالم مشاهد حرق الكنائس , ومشاهد غزوات المتطرفيين , وينقلون للعالم مشاهد حرق منازل الاقباط, بل يوثقون بالصورة والاحداث مشاهد قتل الاقباط واستباحة دماؤهم وارواحهم
هذه الميديا المسيحية وهذه الصفحات القبطية على السويشيال ميديا هى التى وقفت مع الاساقفة والكهنة الذيين يتصدون لقتل الاقباط وحرق واغلاق الكنائس, فى وقت صمتت فيه ميديا الكنيسة القبطية , واغلق فم المهجر تماما
لقد شهد عام 2018 خروج مظاهرات قبطية على طريق دير انبا صموئيل عقب احداث قتل الاقباط رغم محاولات تخويفهم, وخرج الاقباط فى المنيا بمظاهرات صباحية ومسائية فى المنيا عقب قتل الاقباط فى طريق دير انبا صموئيل.
ولاول مرةيشارك مع شباب الاقبا ط رهبان دير انبا صموئيل, ضد اغلاق طريق ديرهم , ولم ينتظروا موقف الاسقف والكنيسة , واضطر مدير امن المنيا ان ينتقل اليهم ويفتح الطريق ويسمح لهم بكل مايطلبون.
وبعد قتل شهديى المنيا اراد الشباب الخروج بمظاهرة امام مديرية امن المنيا , وحفاتظا عليهم اقيمت داخل المطرانية ,
الشعور العام لدى الجميع أن الاقباط, على وسائل التواصل الاجتماعى , انتقدوا كل شىء بما فيها زيارة الرئيس لكاتدرائية ميلاد المسيح بعد قتل الاقباط , وانتقدوا مجرد عمل احتفالات؟ واعربوا عن اتجاههم لتغيير ارؤاهم الانتخابية , اذا لم تتخذ الدولة موقفا صارما ضد قتل الاقباط.
ولان الدولة تعلم ان الاقباط بحسب مااعرب عنه نشطاء الاقباط والميديا المسيحية , قد طفح بهم الكيل, ولايعتدون بموقف احد فى سبيل حقوق الاقباط
فقد قامت الدولة , لاول مرة منذ عام 1952 بالتوجه للاقباط بشكل مباشر , عبر التلفزيون المصرى , لتعلن انها اتخذت موقفا عادلا فى قضية شهيدى الاقباط,/ بتحويل الشرطى المجرم القاتل الى محكمة الجنايات فى محاكمة عادلة, وليس محاكمته امام جنح بندر ملوى كما كان الامر سابقا, بل قلمت بمحاكمة عسكرية للجندى الذى هدد خدام كنيسة القديسين بالاسكندرية , وبالامس صدر حكم بتنفيذ الاعدام ورفض النقض الذى تقدم به محمود النوبى فى قضية قتل المحامية القبطية وابنتها فى مدينة الاقصر والمتداولة من 2006, وكان الدولة تريد ترضية المشاعر القبطية, بعد الغضبة العارمة لنشطاء مصر من الاقباط والميديا المسيحية .ليس حبا فى عيونهم بل خشية على مصالحهم الانتخابية والسياسية وبقاء تأييد الاقباط للحكم,
اذا الحراك الشعبى القبطى اعاد الامور الى نصابها , ليكون تعامل الدولة المصرية مع المواطنيين الاقباط وليس اختزالهم فى شخص, ولاتمثلهم سياسيا كنيسة او بابا
أنها اهم مكاسب 2018 للاقباط, هو عودة الحراك الشعبى القبطى المؤثر فى الحركة الوطنية لاول مرة منذ عام 1952

http://www.coptichistory.org/untitled_3365.htm البرلمان الهولندي يوافق رسميًا على مطلب الهيئة القبطية الهولندية بمنح اللجوء السياسي والديني لأقباط "مصر"

http://www.coptichistory.org/untitled_1545.htm أحد زعماء أقباط المهجر المشهورون : من هو موريس صادق المحامى؟

http://www.coptichistory.org/untitled_4413.htm مجموعة قناة الحقيقة التلفزيونية المكونة من الأستاذ أحمد أباظة والأستاذ أحمد بولس معهم الأستاذ موريس صادق والقمص مرقس عزيز   ينجحون فى تقديم طلب الحماية الدولية للكونجرس الأمريكى وهيئات دولية أخرى

http://www.coptichistory.org/untitled_4415.htm ما معنى الحماية الدولية للأقليات والأقباط بمصر؟

http://www.coptichistory.org/untitled_4416.htm القمص متياس نصر منقريوس  ورأى فى مشروع الحماية الدولية

 

http://www.coptichistory.org/untitled_352.htm د/ شوقى كراس مؤسس الصحوة القبطية للأقباط فى العصر الحديث

http://www.coptichistory.org/untitled_364.htm موجات هجرة الأقباط والمصريين من مصر

http://www.coptichistory.org/untitled_1101.htm كندا تطرد السفير المصرى بسبب تهديدة لأقباط كندا

http://www.coptichistory.org/new_page_868.htm بتاريخ 3/6/2007م مظاهره كبرى بفرنسا للتنديد بما يحدث لاقباط مصر وللاعتداءلت عليهم من قبل الحكومه والمسلمين بعد أحداث قرية بمها بالعياط الجيزة بمصرالتى جرح فيها أكثر من 10 أقباط وحرق المسلمين 48 منزلاً وثمانية متاجر (دكاكين) ومغلق خشب وبعدها أجبروا المسيحيين على قعدة عرب

http://www.coptichistory.org/new_page_3401.htm  فى 21/6/2008م مسيرة الشعب القبطى فى فرنسا للإحتجاج على الهجوم بالأسلحة الرشاشة على دير أبو فانا وإختطاف ثلاثة رهبان وإجبارهم على الإسلام بالتعذيـــــب

http://www.coptichistory.org/new_page_5780.htm فى 21/6/2008م مسيرة الشعب القبطى فى هولندا للإحتجاج على الهجوم بالأسلحة الرشاشة على دير أبو فانا وإختطاف ثلاثة رهبان وإجبارهم على الإسلام بالتعذيـــــب

http://www.coptichistory.org/new_page_5787.htm مظاهرة لـ ٣٠٠ قبطي أمام السفارة المصرية باليونان احتجاجًا علي الإضطهاد الإسلامى لأقباط بمصر

http://www.coptichistory.org/new_page_5789.htm ى 5/7/2008م مسيرة الشعب القبطى فى كندا للإحتجاج على الهجوم بالأسلحة الرشاشة على دير أبو فانا وإختطاف ثلاثة رهبان وإجبارهم على الإسلام بالتعذيـــــب

http://www.coptichistory.org/new_page_5790.htm فى 5/7/2008م مسيرة الشعب القبطى فى سيدنى بأستراليا للإحتجاج على الهجوم بالأسلحة الرشاشة على دير أبو فانا وإختطاف ثلاثة رهبان وإجبارهم على الإسلام بالتعذيـــــب

http://www.coptichistory.org/untitled_496.htm فى 6/12/2009م مسيرة أقباط فرنسا لإحجاجاً على هجوم طلاب الأزهر الحرامية فيسرقون وينهبون ويدمرون متاجر الأقباط فى فرشوط 

 

 

http://www.coptichistory.org/new_page_5778.htm فى 25/6/2008م تقديم مشروع القرار رقم H.Res.1303 للكونجروس الأمريكى يطالب الحكومة المصرية باحترام حقوق الإنسان خاصة حقوق الأقليات وخاصة الأقباط المتعلقة بحرية العقيدة

http://www.coptichistory.org/new_page_6011.htm أقباط المهجر يحشدون 33 نائبًا بالكونجرس لتأييد مشروع القرار 1303 لإدانة الحكومة المصرية لانتهاكها حقوق الإنسان والحريات الدينية

http://www.coptichistory.org/untitled_3563.htm جلسة استماع بـ«الكونجرس» الأمريكى تطالب بحماية المسيحيين فى مصر والعراق

http://www.coptichistory.org/new_page_5779.htm بيان من منظمة هلسنكي للتعاون الأوروبي الأمريكي باتخاذ إجراءات اكثر تشددا لحماية الأقباط المسيحيين

http://www.coptichistory.org/new_page_5904.htm مسيرة أقباط أمريكا أمام البيت الأبيض فى واشنطن للإحتجاج على الهجوم بالأسلحة الرشاشة على دير أبو فانا

http://www.coptichistory.org/new_page_5911.htm مسيرة أقباط أيطاليا فى 23/ 7/2008م أمام البيت الأبيض فى واشنطن للإحتجاج على الهجوم بالأسلحة الرشاشة على دير أبو فانا

http://www.coptichistory.org/new_page_6535.htm «المجلس القبطي الدولي» للدفاع عن حقوق الأقباط

http://www.coptichistory.org/new_page_6536.htm  لأول مرة فى تاريخ الأقباط - الأقباط يشكلون هيئة دولية متحدة يسمونه  المجلس القبطى الدولى "للدفاع عن حقوق الأقباط " يصدرون ميثاق موحد لحوالى 15 منظمة قبطية فى داخل مصر وخارجها  
http://www.coptichistory.org/new_page_6538.htm كميل حليم رئيس التجمع القبطى الأمريكى وزعيم أقباط أمريكا يلقى شهادة عن إضطهاد مسيحى مصر أمام لجنة حقوق الإنسان بالكونجرس الأمريكى

 

http://www.coptichistory.org/untitled_495.htm مسيرات دورية وإحتجاجات على إضطهادات المسيحيين بمصر

http://www.coptichistory.org/untitled_1791.htm أقباط الخارج والمسيرات الدورية / مسيرة ألمانيا

 

http://www.coptichistory.org/untitled_351.htm لقاء مبارك وأوباما فى 8/2009 وقضايا الأقباط والمنتصرين 

http://www.coptichistory.org/new_page_6539.htm شاهد صور مسيرة الأقباط السلمية منقولة من موقع الأقباط الأحرار مجدى خليل منظم مظاهرة واشنطن أثناء زيارة الرئيس لواشنطن فى 18/8/2009م  لمطالبة الأقباط بحقوقهم الوطنية فى التساوى مع المسلمين حسب نص البند الأول فى الدستور يفضح حكومة مصر وسفارتها وقيامها بتزوير منظمات وهمية

http://www.coptichistory.org/untitled_496.htm فى 6/12/2009م مسيرة أقباط فرنسا إحتجاجاً على هجوم طلاب الأزهر الحرامية فيسرقون وينهبون ويدمرون متاجر الأقباط فى فرشوط 

http://www.coptichistory.org/untitled_950.htm أقباط أمريكا يتظاهرون أمام مقر البعثة المصرية بالأمم المتحدة بعد غد احتجاجاً على أحداث فرشوط وديروط

http://www.coptichistory.org/untitled_493.htm وفاة  المهندس عدلى أبادير الأب الروحى لأقباط المهجر ومؤسس منظمة الأقباط متحدون

 

http://www.coptichistory.org/untitled_1437.htm وقف مئات الأقباط فى ساحة الكاتدرائية المرقسية بالعباسية لرفع الصلوات وترتيل التراتيل والترانيم للتذكير بأرواح الشهداء الذين سالت دمائهم الطاهرة ليلة عيد الميلاد الحزين . كان الصوت المسيحى الحر والأقباط الأحرار قد دعا إلى هذه الصلاه وتضامن معهم حركة أقباط من أجل مصر

http://www.coptichistory.org/untitled_511.htm كاهن كنيسة العذراء بعزبة النخل القمص متياس نصر يحول صلاة عيد "النيروز" إلى صلاة للمطالبة بعدم خطف القاصرات وفك أسر الكاهن متاؤس وحرية بناء الكنائس ووقف إضطهاد المسيحيين.

http://www.coptichistory.org/untitled_1595.htm مسيرة سلمية لأكثر من 200 قبطى اليوم فى ميدان التحرير بقيادة الحزب الليبرالى المصرى وأقباط من أجل مصر ومركز المليون لحقوق الإنسان  

http://www.coptichistory.org/new_page_3377.htm تظاهر أقباط النمسا بسبب هجوم امن الدولة على ك. العذراء بالعمرانية وقتلهم فبطيين بالرصاص الحى وإصابة العشرات بكسور وسجن 157 قبطيا

http://www.coptichistory.org/untitled_3353.htm بيان من الجالية القبطية المصرية بإيطاليا

http://www.coptichistory.org/untitled_3354.htm  مسيرات بسبب إنفجار سيرارات مفخخة أمام كنيسة القديسين بالأسكندرية الحكومة الكندية وآلاف الأقباط يقيمون صلاة على أرواح شهداء الإسكندرية-  

http://www.coptichistory.org/untitled_3493.htm مظاهرة حاشدة بـ"بريطانيا" أمام رئاسة الوزراء تطالب الحكومة البريطانية بالضغط علي "مصر" لحماية الأقباط

http://www.coptichistory.org/untitled_3548.htm مسيرة أقباط سيدنى بسبب إنفجار سيارتين أمام كنيسة القديسيين

http://www.coptichistory.org/untitled_3378.htm  اقباط الخارج يتظاهرون بعد حرق كنيسة العذراء بإمبابة  - مسيرة أقباط سيدنى

 

 

المنتصرون فى الخارج 

http://www.coptichistory.org/untitled_350.htm  لأول مرة فى التاريخ يجد المنتصرين هيئة أو مؤسسه تدافع عنهم فى العالم الدكتور / محمد رحومة يعلن عن تكوين مؤسسة تتبنى قضايا المتنصرين

http://www.coptichistory.org/untitled_362.htm  إطلاق أول قناة فضائية للمنتصرين فى مصر إسمها الطريق

http://www.coptichistory.org/untitled_491.htm دعوة للإضراب فى يوم عيد النيروز لإضطهاد الدولة لأقباط مصر

http://www.coptichistory.org/untitled_508.htm الكتيبة الطيبية تنظم للإضراب عيد النيروز بكنيسة العذراء

http://www.coptichistory.org/untitled_511.htm كاهن كنيسة العذراء بعزبة النخل القمص متياس نصر يحول صلاة عيد "النيروز" إلى صلاة للمطالبة بعدم خطف القاصرات وفك أسر الكاهن متياس وحرية بناء الكنائس ووقف الإضطهاد الدينى

http://www.coptichistory.org/untitled_519.htm مقالة بصحيفة لوس أنجلوس تايمز عن الصمت الرسمى الحكومى تجاه التمييز ضد أقباط مصر

http://www.coptichistory.org/untitled_1687.htm مسيرة أقباط أسبانيا ووقفة حداد على أرواح شهداء نجع حمادى 

http://www.coptichistory.org/untitled_3333.htm آلاف الأقباط يتظاهرون أمام الأمم المتحدة والبعثة المصرية لديها مُطالبين بالعدل والمساواة بعد إحتلال أمن الدولة كنيسة العذراء بالعمرانية

http://www.coptichistory.org/untitled_366.htm أنشطة أقباط هولندا فى خدمة قضايا أقباط مصر المضطهدون

http://www.coptichistory.org/untitled_5563.htm مسيرات أقباط الخارج بسبب قتل الجيش لشباب ماسبيرو1

*********************************************************************************************************

المؤتمرات الدولية للأقباط

http://www.coptichistory.org/untitled_5147.htm المؤتمر القبطي العالمي يختتم اعماله في واشنطن 15/7/2011م

http://www.coptichistory.org/new_page_836.htm المؤتمر الدولي الأول للأقباط يدعو للمساواة

http://www.coptichistory.org/untitled_1264.htm المؤتمر الدولى الثالث العالمى للأقباط

http://www.coptichistory.org/untitled_1809.htm مناقشة حقوق الأقباط فى مؤتمر حقوق الإنسان بألمانيا

http://www.coptichistory.org/new_page_6540.htm المؤتمر الثالث لأقباط المهجر بـمصر مطالبات بإصدار قانون دور العبادة الموحَّد والإفراج عن المعتقلين الأقباط

العصابات الإسلامية فى مصر وضرب أقتصاد مصر وسمعتها الدولية

http://www.coptichistory.org/new_page_248.htm العصابات الإسلامية فى مصر وضرب أقتصاد مصر وسمعتها الدولية
http://www.coptichistory.org/new_page_664.htm قتل 58 سائحا عملاً شيطانيا لا ينص عليه دين سمائى
http://www.coptichistory.org/new_page_665.htm قتل السياح فى شرم الشيخ وطـابا
http://www.coptichistory.org/new_page_666.htm الجماعات الإسلامية تقوم بإنفجارين إنتحارين فى قلب عاصمة المصرية
http://www.coptichistory.org/new_page_685.htm  سلسلة من الانفجارات في منتجع دهب

http://www.coptichistory.org/new_page_6372.htm خطف 19 رهينة الخطف تم في مثلث حدودي بين مصر والسودان وليبيا

http://www.coptichistory.org/new_page_7314.htm المسلمون يلقون عبوات ناسفة

 على السياح من أعلى فندق الحسين فى مصر

 

http://www.coptichistory.org/untitled_1105.htm كندا تخصص يوم 22 أبريل من كل عام للتضامن مع الأقباط

http://www.coptichistory.org/untitled_1106.htm أقباط "إيطاليا" يرسلون خطابًا للرئيس الإيطالي عن حقوق الأقباط .. منظمة حقوق الإنسان حول العالم بـ"إيطاليا": نطلب من المجتمع الدولي الضغط على الحكومة في "القاهرة"؛ لمزيد من احترام الحقوق الأساسية لكل شخص

http://www.coptichistory.org/untitled_1545.htm أقباط مهاجرون مشهورون : موريس صادق المحامى

http://www.coptichistory.org/untitled_3355.htm خطاب من الكونجرس للمشير طنطاوى الحاكم العسكرى بحماية الأقليات بمصر

http://www.coptichistory.org/untitled_5568.htm أقباط المهجر وشهداء ماسبيرو - اقباط هولندا

 

http://www.coptichistory.org/untitled_5583.htm مسيرات أقباط المهجر بسبب مذبحة ماسبيرو : مسيرة  أقباط "تورينو" بإيطاليا

 

حوادث الطرق وقتل السياح

http://www.coptichistory.org/new_page_684.htm حادث آخر من حوادث الطرق فى مصر يقتل فيه سواح صينيين
http://www.coptichistory.org/new_page_6613.htm مصرع «٧» سائحين بلجيكيين وإصابة «٢٨» في انقلاب أتوبيس بـ«أبوسمبل»

http://www.coptichistory.org/untitled_363.htm  أجهزة الأمن المصرية أثناء الحكم العسكرى تحاول إختراق منظمات قبطية بالمهجر

الجماعة الإسلامية مسئوليتها

بدأت أولى هذه الهجمات فى 21 أكتوبر 1992، حيث قتل سائح بريطانى قرب ديروط بمحافظة أسيوط، وأعلنت الجماعة الإسلامية مسئوليتها، وتوالت بعد ذلك سلسلة الهجمات، والتى جاءت على النحو التالى:

* 26 فبراير 1993 قتل سائح تركى وآخر سويدى، وشخص ثالث مصرى فى انفجار قنبلة بمقهى فى قلب القاهرة، وجرح 19 شخصا آخرون بما فى ذلك 6 سياح.
* 8 يونيه 1993 تم إلقاء قنبلة على حافلة سياحية قرب الأهرامات، أسفر عن مقتل مصريين وجرح 15 سائحا، من بينهم سائحان بريطانيان.
* 26 أكتوبر 1993، قتل أمريكيان وفرنسى وإيطالى، وجرح سائحان آخران فى هجوم شنه رجل بالسلاح على فندق سميراميس بالقاهرة، وصدر بيان عن الداخلية يشير إلى أن منفذ العملية مختل عقليا، وذلك بعد أن تم اعتقاله وإيداعه مستشفى للأمراض العقلية، لكنه هرب وفجر حافلة قرب المتحف المصرى بالقاهرة.
* 4 مارس 1994، تبنت الجماعة الإسلامية هجوما على عبارة سياحية فى النيل، أسفر عن جرح سائح ألمانى لفظ أنفاسه الأخيرة فيما بعد.
* 26 أغسطس 1994، أطلق مسلحون النار على حافلة سياحية فى بين الأقصر وسوهاج، مما أسفر عن مقتل أسبانى.
* 27 سبتمبر 1994، قتل ألمانيان ومصريان فى منتجع بالبحر الأحمر، وتم القبض على منفذى العملية، وهما عضوان من الجماعة الإسلامية، وتم إعدامهما فى 1995.
* 23 أكتوبر 1994، تبنت الجماعة الإسلامية هجومين فى الصعيد، ما أسفر عن مقتل بريطانى وجرح خمسة أشخاص آخرين.
* 18 أبريل 1996، قتل 18 سائحا يونانيا وأصيب 14 بجروح فى هجوم على واجهة فندق أوروبا قرب أهرام الجيزة، وتبنت الجماعة الإسلامية الهجوم، وقالت إنها استهدفت سياحا إسرائيليين.
* 18 سبتمبر 1997، قتل 9 سائحين ألمان وسائقهم المصرى، بعد أن تم تفجير حافلتهم خارج المتحف المصرى وسط القاهرة.
* 17 نوفمبر 1997، قتل 62 شخصا بما فيهم 58 سائحا فى الأقصر، وتبنت الجماعة الإسلامية الهجوم.
* 22 نوفمبر 2000، قتل 13 شخصا وأصيب 24 آخرون، فى عملية سطو مسلح على مصرفين بسوهاج، واشتبهت الأجهزة الأمنية فى الجماعة الإسلامية.


البدو والفلسطينيون.. متهمون جدد فى تفجيرات مصر
انضمت قبائل البدو وعناصر فلسطينية إلى لائحة اتهامات الأجهزة الأمنية، وذلك على خلفية سلسلة التفجيرات التى هزت شبه جزيرة سيناء، وخاصة فى الأماكن السياحية، والتى جاءت على النحو التالى:
* 7 أكتوبر 2004، لقى 34 شخصا، من بينهم سياح إسرائيليون حتفهم، وجرح 10 آخرين فى ثلاثة انفجارات استهدفت فندق هيلتون طابا ومنتجعين سياحيين آخرين فى سيناء.
* 23 يوليو 2005، قتل 60 شخصا على الأقل فى سلسلة انفجارات استهدفت منتجع شرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر، وبدأت الانفجارات فى منطقة خليج نعمة، وكانت من خلال ثلاث سيارات مفخخة على الأقل، حيث استهدف الأول فندق غزالة جاردنز، مما أدى لتدمير الفندق بالكامل، واستهدف الثانى منطقة السوق القديمة.
* 24 أبريل 2006، انفجارات أخرى بمنتجع دهب على ساحل البحر الأحمر، أسفرت عن مقتل 23 شخصا وإصابة عشرات آخرين، ووقعت الانفجارت فى وسط المدية فى مطعمى "نيلسون" و"علاء الدين" وفى متجر غزالة.

 سلسلة تفجيرات، لم يعلن عن الجهة التى نفذتها

شهدت مصر سلسلة تفجيرات، لم يعلن عن الجهة التى نفذتها أو توجهات العناصر التى قامت بها، خاصة أن هناك تفجيرين شهدا تطورا فى أداء العمليات المسلحة لهذه العناصر، تمثل فى اعتماد النهج الانتحارى، وكانت على النحو التالى:
* 7 أبريل 2005، وقع انفجار فى قلب المدينة القديمة بالقاهرة ما أودى بحياة فرنسيين وأمريكى وإصابة 18 آخرون، بالإضافة إلى منفذ الهجوم.
* 30 أبريل 2005، قتل شخص واحد وجرح ثمانية آخرين، فى انفجار بميدان عبد المنعم رياض بالقرب من المتحف المصرى.

 

المنظمات القبطية فى الخارج

http://www.coptichistory.org/new_page_3380.htm منظمة أقباط الولايات المتحدة الأمريكية

http://www.coptichistory.org/new_page_6533.htm منظمات «أقباط أوروبا» تعلن اتحادها.. وتنظم مؤتمراً موحداً في باريس ضد «الاضطهاد في مصر»

هل من حق منظمات حقوق الإنسان أن تتدخل فى مصر ؟

قال د بطرس غالى رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان فى مصر للمصرى اليوم : " حبت بزيارتها والتقيت السفيرة الأمريكية بالقاهرة مارجريت سكوبي بالمجلس وشرحت لها دور المجلس ونشاطه ، وأنا مهتم بالعلاقات الخارجية بين المجلس والمجالس المماثلة بالخارج ، لأن لها علاقة بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، ومع منظمة الأمم المتحدة في جنيف. وسوف نقوم بتنظيم مؤتمر مع اليونسكو في أول ديسمبر المقبل، وندعو الدول العربية التي ليست لها مجالس لحقوق الإنسان بمناسبة الاحتفال بمرور ٦٠ عاماً علي الإعلان العالمي لحقوق الإنسان للمشاركة فيه.
وكما أن الخارج يتدخل ويسألني ماذا فعلت في قضية ما، فأنا أيضاً من حقي أن أسأله، وأرسلنا بعثة إلي كينيا لنعرف ماذا حدث هناك بشأن الأحداث بين السلطة والمعارضة خلال الانتخابات الرئاسية، وكتبت مقدمة كتاب لرئيسة مجلس الشعب البلجيكي عن معتقل جوانتانامو في أمريكا، ونحن هنا «نزعل»، ونقول كيف تتدخل أمريكا وأنه ليس لها حق.. لا، أنا أيضاً أتدخل في الشؤون الأمريكية وهناك شبكة دولية من مختلف المجالس المماثلة في العالم.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

مسيرات اقباط المهجر

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الحضارات  لاتتصارع ولكنها تتنافس .. الحضارة ليس لها وطن أو دين أو جنس راجع المقالة التالية

الإسلام و الحضارة بقلم الدكتور سيد القمنى

  http://quemny.blog.com/


 

This site was last updated 12/21/18