Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مسيرات بسبب إنفجار سيرارات مفخخة أمام كنيسة القديسين بالأسكندرية

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
مظاهرة حاشدة ببريطانيا
Untitled 3494
Untitled 3495
Untitled 3496
Untitled 3497
Untitled 3498
Untitled 3499
Untitled 3500

Hit Counter

 

الحكومة الكندية وآلاف الأقباط يقيمون صلاة على أرواح شهداء "الإسكندرية"

الأقباط متحدون الاثنين ٣ يناير ٢٠١١ -  كتب: مايكل فارس
خرج آلاف الأقباط في ميدان "ناثان فليب" بوسط مدينة "تورنتو"؛ لإقامة صلاة التجنيز على أرواح شهداء كنيسة القديسين، تقدَّمهم كهنة "تورنتو" والمدن المجاورة، وفي مقدمتهم القمص "رويس عوض" والقمص "أنجليوس سعد"، كما حضر الصلاة عدد كبير من نشطاء حقوق الإنسان الكنديين، ووزير الهجرة الكندي نائبًا عن رئيس الحكومة، وعضو البرلمان "جيم كاريجيانوس" مندوبًا عن زعيم الحزب الليبرالي وزعيم المعرضة.
وقال "مدحت عويضة" لـ"الأقباط متحدون": إن الصلاة بدأت في الساعة الثانية ظهرًا واستمرت حتى الرابعة والنصف، تلاها كلمة السيد الوزير "جيسين كيني"، والذي قال: "حضرت لأشارككم أحزانكم، وأعلن تضامني معكم في فاجعة كنيسة الإسكندرية، كما إني أتضامن مع الأقباط الكنديين الذين تلقوا تهديدات من الجماعات الإرهابية"، موضحًا أن الحكومة المصرية يجب أن تقدِّم ضمانات لحرية العقيدة، حيث أن العالم كله يحتوي ديانات مختلفة، يعيش جميعها في سلام. مؤكدًا أن "كندا" تشجب وتدين الحادث، وأنه قام بإصدار بيان بذلك، وهو الأمر الذي فعله وزير الخارجية أيضًا على حد قوله. مختتمًا كلمته بتعزية الشعب القبطي والكنيسة، مبديًا استعداد بلاده لمساندة الأقباط من أجل أن يعيشوا في أمن وسلام.
ومن جانبه، ألقى السيد "جيم جاريجيانوس" كلمة طالب فيها الحكومة الكندية ورئيس الحكومة السيد "هاربر" بالإتصال التليفوني بالرئيس "مبارك"، ومطالبته بحماية الأقباط وتوفير الأمن والسلام لهم، بالإضافة إلى حماية الأقليات واحترام الأديان الأخري. مشيرًا إلى أن ما يحدث في "مصر" شئ غير معقول، خصوصًا في العشر سنوات الأخيرة ومنذ بداية القرن الواحد والعشرين، والذي بدأ بأحداث "الكشح" الدامية، مرورًا بت"العديسات" و"نجع حمادي" و"العمرانية" وأخيرًا "الإسكندرية". وقال: "إنني أنقل لكم تعازي زعيم المعارضة الذي كلَّفني بالحضور لتعزيتكم، وأطالب الحكومة بمنح حق اللجوء لكل الأقباط طالبي اللجوء الموجودين بكندا الآن وأن يُنظر في ملفاتهم".
ثم ألقي "هاني تاوفيلس" كلمته، وتلاها كلمة للدكتور "رأفت جندي"- رئيس تحرير جريدة الأهرام الجديد الكندية- طالب فيها الحكومة الكندية بالقيام بواجبها الإنساني لمساعدة الأقباط. كما ألقى "ماجد حنا" كلمة أيضًا. واختتم الكهنة الوقفة بالصلاة.

******************

مظاهرات فى بريطانيا وكندا والبرلمان الأوروبى يطالب مصر بحماية الأقباط
المصرى اليوم كتب داليا عثمان ٤/ ١/ ٢٠١١
شهدت العاصمة البريطانية «لندن»، أمس الأول، تظاهر أكثر من ٥٠ مصرياً فى منطقة »ماربل ارش«، للتنديد بمذبحة الإسكندرية. وفى كندا أقام مئات الأقباط الصلاة على أرواح الضحايا، فى ميدان «ناثان فليب» وسط مدينة تورنتو، بحضور وزير الهجرة الكندى، نائباً عن رئيس الحكومة، وعضو البرلمان «جيم كاريجيانوس» مندوباً عن زعيم الحزب الليبرالى وزعيم المعارضة فى السياق نفسه، أعرب رئيس البرلمان الأوروبى «جيرزى بوزيك» فى بيان له، عن حزنه لأن المسيحيين فى مصر دفعوا حياتهم ثمناً للاحتفال بالعام الجديد، مطالباً مصر بتوفير ضمانات لحماية من سماهم «الأقليات المسيحية»، وطالب السلطات المصرية باتباع جميع الإجراءات وملاحقة مرتكبى الحادث، واتهم بعض العناصر الأصولية بأنها تريد خلق نوع من الانقسام الطائفى فى مصر وأدان المتحدث الرسمى باسم الممثلة العليا للاتحاد الأوروبى «كاثرين أشتون» الحادث الإرهابى الذى استهدف كنيسة القديسين بالإسكندرية، ووجه بياناً دعا فيه إلى حماية حق الأقباط فى التجمع والعبادة وطالب عضو البرلمان الكندى» جيم كاريجيانوس» الحكومة الكندية بالاتصال بالرئيس مبارك، ومطالبته بحماية الأقباط.

This site was last updated 01/05/11