Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

صلاة بالشموع فى ساحة الكاتدرائية بالعباسية

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الذكرى العاشرة والرابعة
مسيرة سلمية بميدان التحرير

Hit Counter

 

 **  وخصصت كنيسة مارمرقس بفيرفاكس بولاية فيرجينيا وكنيسة العذراء بولاية ميريلاند حافلات لنقل المتظاهرين إلى مقر البيت الأبيض، ومن المتوقع أن تحشد المسيرة أعدادًا غفيرة من المتظاهرين. وفي لندن، يستعد أقباط المهجر ببريطانيا للتظاهر أمام مقر رئيس الحكومة البريطانية ظهر يوم السبت، حيث سيتقدم المتظاهرون بالتماس إلى رئيس الوزراء البريطاني، ووزير الخارجية البريطاني، وكافة الجهات الرسمية المعنية، لسرعة التدخل لحماية حقوق أقباط مصر، على حد زعمهم. وحصل المتظاهرون على موافقة الشرطة البريطانية للتظاهر لمدة ثلاث ساعات ابتداءً من الساعة الثانية عشرة ظهرًا وحتى الثالثة بعد الظهر، وقد وفرت الكنائس حافلات لإحضار المتظاهرين من برايتون ومارجيت وكنائس ايبارشية إيرلندا واسكتلندا وشمال شرق إنجلترا.

**************************

صلاة بالشموع فى ساحة الكاتدرائية بالعباسية

الكاتب: خاص الكتيبة الطيبية - نيفين جرجس 21/1/2009م

وقف مئات الأقباط فى ساحة الكاتدرائية المرقسية بالعباسية لرفع الصلوات وترتيل التراتيل والترانيم للتذكير بأرواح الشهداء الذين سالت دمائهم الطاهرة ليلة عيد الميلاد الحزين . كان الصوت المسيحى الحر والأقباط الأحرار قد دعا إلى هذه الصلاه وتضامن معهم حركة أقباط من أجل مصركتعبير عن حزن الأقباط جميعاً لشهداء الحادث الألسم قبل عظة قداسة البابا الأسبوعية التى يلقيها كل أربعاء بالكاتدرائية بالعباسية .
إرتفعت صور الشهداءمع أكاليل الزهور وفى أيدى المصلين شموع وزعها عليم جون جورج وتامر جورج . ولقد أرتدى شباب الصوت المسيحى الحر "تى شيرتات" سوداء أعدت خصيصاً لهذا اليوم . وأستمرت الصلوات ساعة كاملة قبل العظة شارك فيها القمص متياس نصر راعى كنيسة العذراء والبابا كيرلس عمود الدين بعزبة النخل .
ثم دخل الحضور إلى القاعة لسماع عظة قداسة البابا التى دارت حول عيد الغطاس والمعانى التى وراء عماد المسيح . .
وفى أحد الأسئلة التى وجهت لقداسة البابا عن إقامة قداس الأربعين لشهداء نجع حمادى فى الكاتدرائية ليتمكن الشعب من المشاركة , وكان رد البابا بسؤال أيضاً عن إمكانية نقل عائلات وأقارب الشهداء وذويهم وجيرانهم ، هل يمكن لكل أهل نجع حمادى أن يسافروا إلى القاهرة ، هذا غير عملى .
وبعد العظة تجمع كل الحاضرين حول الشموع وصور الشهداء وأقاموا صلوات وتسابيح ورددوا الترانيم المناسبة

*****************************

ترانيم حزينة على سلالم الكاتدرائية  

المصرى اليوم كتب   عمرو بيومى    ٢٢/ ١/ ٢٠١٠ تصوير- محمد حسام الدين جانب من الوقفة بالشموع نظم المئات، أمس الأول، وقفة بالشموع على سلالم كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس، قبل عظة البابا الأسبوعية، للاحتجاج على حادث نجع حمادى الذى راح ضحيته ٧ مواطنين. ارتدى معظم المشاركين فى الوقفة ملابس سوداء صنعت خصيصاً لهذه المناسبة كُتب عليها «لماذا تقتلنى» مع آيات من الإنجيل، ورددوا ترانيم مسيحية حزينة أمام النصب التذكارى الذى وضعوه على مدخل الكنيسة وأحاطوه بالورود والشموع. وقاد القمص متياس نصر، كاهن كنيسة عزبة النخل، رئيس تحرير الكتيبة الطيبية، الوقفة. وقام نصر بعد ذلك بإنهاء الوقفة فور دخول البابا القاعة، وطالب المشاركين بالاستماع إلى البابا شنودة على أن يستكملوا وقفتهم عقب انتهاء العظة. فى المقابل، وصف البابا شنودة حادثة نجع حمادى بالبشعة، وقال فى افتتاحية مجلة الكرازة، الناطقة باسم الكنيسة، إنه تحدث مع كبار الشخصيات الرسمية التى جاءت لتهنئته بالعيد، وأن الجميع أظهروا استنكارهم لهذه الجريمة البشعة.

 

This site was last updated 02/15/10