Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

مسيرات أقباط المهجر بسبب مذبحة ماسبيرو

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
ماسبيرو ومسيرات الأقباط فى أمريكا
ماسبيرو ومسيرات الأقباط بأستراليا
رد فعل كندا

 

مسيرة  أقباط "تورينو" بإيطاليا
أقباط إيطاليا يطالبوا الحكومة الإيطالية بأخذ ضمانات كافية من مصر لعدم الاعتداء على الاقباط مجددًا
الأقباط متحدون الأحد ١٦ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: مايكل فارس
نظم أقباط "تورينو" بإيطاليا، تظاهرة حاشدة -أمس السبت- احتجاجًا على مذبحة الأقباط في ماسبيرو،
وبدءت التظاهرة بعد صلاة القداس بكنيسة السيدة العذراء بتورينو، وخرج المتظاهرون الساعة الثانية ظهرًا إلى ميدان "سان وناتو" واستمروا حتى السادسة عصرًا وشارك بالتظاهرة أعضاء من البرلمان الأوربي والإعلامي "مجدي علام" -عضو الاتحاد الأوربي، ونائب رئيس تحرير مجلة" كوريرا دي لاسيرا"- وبعض أعضاء حزب "أنا أحب إيطاليا" والعديد من القادة السياسيين الإيطاليين المتضامنين مع الأقباط.
وخرج المتظاهرون بالصلبان واللافتات التي تستنكر المجزرة التي تمت أمام ماسبيرو، والتي كتب على بعضها "لا لقتل الأقباط".
وقال "إيهاب وليم" -رئيس جمعية "أقباط المهجر الإيطالية"- في تصريحات خاصة لـ"الأقباط متحدون" أنهم من الحكومة الإيطالية بالضغط على الحكومة المصرية لتقديم ضمانات كافية لعدم الاعتداء على الأقباط أو كنائسهم مجددًا، ومحاسبة من تسببوا في تلك المجزرة؛ إضافة لتحقيق عادل وشفاف وسريع لتقديم الجناة للمحاكمة، بعيدًا عن مماطلات الحكومة المصرية.
وأعلن "وليم" عن أنه تم تحديد ميعاد الأربعاء القادم بالبرلمان الأوربي ببروكسل، لتقديم مذكرة رسمية تطالب البرلمان بالضغط على الحكومة المصرية لتقديم الجناة للمحاكمة؛ مضيفًا أن وفدًا من رؤساء المنظمات سيذهبون مثل "مدحت قلادة" -رئيس اتحاد الهيئات القبطية الأوربية- والناشطان "بطرس شفيق" و"بطرس حكيم" من النمسا وأضاف وليم أنه أرسل "فاكس" لمقابلة رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي، لبحث مجزرة ماسبيرو، وما الذي يمكن أن تقدمة الحكومة الإيطالية في هذا الصدد جدير بالذكر "جمعيةأقباط المهجر الإيطالية" أرسلت خطابًا رسميًا طلبت من خلالة الحكومة الإيطالية أن تتواصل مع الحكومة المصرية ومعرفة ملابسات مجزرة ماسبيرو.
شمل الخطاب سرد وقائع "مذبحة ماسبيرو"، وموقعة المدرعة التي دهست الأقباط أمام ماسبيرو، والتي استشهد بها قرابة 25 قبطيًا وأصيب ثلاثمائة؛ علي أيدي قوات الجيش المصري، في تظاهرة قبطية مسالمة كانت بقصد الاحتجاج على حرق وهدم كنيسة إدفو بأسوان، تحت مسمع ومباركة كل القيادات ومحافظ أسوان؛ إضافة لإرفاق CD يشمل المذبحة كاملة إضافة لفيديو حرق كنيسة إمبابة.
ألمانيا
مظاهرات الأقباط فى دوسلدورف بألمانيا للتنديد بمذبحة ماسبيرو
الأقباط متحدون الاربعاء ١٩ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: د.ماجد عزت إسرائيل
قام أقباط مصر بمظاهرة حاشدة يوم الأحد الموافق 16إكتوبر 2011م،شارك فيها العديد من الطوائف الدينية الآخرى،وبمشاركة العديد من جمعيات حقوق الإنسان، وقادها القمص بولس شحاتة راعى كنيسة السيدة الغذراء مريم بدوسلدورف،وزوجته التى قامت بالترجمة الفورية من اللغة العربية للالمانية.
وتحدثت فيها مندوبه الكنيسة الانجلية،ومندوب الكنيسة الكاثولكية،منددين بما حدث بميدان ماسبيرو، وطالب الجميع بوضع حد للاعتداء ورفع المتظاهرون الصلبان واللافتات التي تعبر عن رفضهم واستنكارهم لقتل الأقباط في مصر، والتي كانت أحدثها مجزرة ماسبيرو، وصور للشهداء في تلك المجزرة.
فرنسا
بالفيديو: الكنيسة والمنظمات القبطية بفرنسا تؤبن شهداء ماسبيرو ب 24 نعشًا

الأقباط متحدون الاثنين ١٧ اكتوبر ٢٠١١ - كتب مايكل فارس
نظمت المنظمات القبطية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية بفرنسا، مظاهرة حاشدة أمس الأحد ارتدي فيها الملابس السوداء، استنكارًا لمذحبة ماسبيرو، وما قام به المجلس العسكري وجنوده من قتل الأقباط في تلك المذبحة التي راح ضحيتها 24 شهيدًا وقرابة 270 مصابًا.
تقدم التظاهرة التي انطلقت في الثانية والنصف ظهرا بميدان "فونتينوي" كهنة كنائس فرنسا وخلفهم أربعة وعشرون نعشًا، كرمز لتشييع أرواح شهداء ماسبيرو من فرنسا، وظل المتظاهرون يهتفون من الميدان حتي الوصول لمبنى البرلمان الفرنسي قرابة الخامسة والنصف مرددين هتافات؛ "ارفع راسك فوق انت قبطي"؛ "بالطول بالعرض إحنا أصحاب الأرض"؛ "بالروح بالدم نفديك يا صليب".
وقامت المنظمات القبطية بتوزيع بيانًا على المتظاهرين تشرح خلاله "مجزرة ماسبيرو" والمطالب التي تريدها من حكومة فرنسا، والتي من أهمها أن تتشكل في مصر لجنة مستقلة بخلاف لجنة المجلس العسكري للتحقيق في مجزرة ماسبيرو، وتقديم الجناة للمحاكمة العاجلة؛ خاصة الذين أمروا الجيش بضرب المتظاهرين الأقباط أمام ماسبيرو.
بريطانيا
الأنبا أنتوني يتقدم أقباط بريطانيا للصلاة على الشهداء ويقدمون مذكرة احتجاجية لمجلس اللوردات

الأقباط متحدون الاثنين ١٧ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: مايكل فارس
نظم أقباط بريطانيا تظاهرة حاشدة أمام "مجلس اللوردات البريطاني" استمرت من الثانية والنصف ظهرًا حتى الرابعة والنصف عصرًا استنكارًا لمذبحة ماسبيرو؛ بمشاركة الأنبا "أنتوني" أسقف شمال المملكة المتحدة وأيرلندا واسكتلندا، وكهنة الكنائس القبطية وكنائس بريطانيا في الشمال والجنوب، وأعضاء بالبرلمان الأوروبي.
أعقب التظاهرة تقديم مذكرة لمجلس اللوردات البريطاني لمخاطبة الحكومة المصرية، وحثها علي إجراء تحقيقات سريعة وعادلة وحيادية ومعلنة بخصوص مذبحة ماسبيرو، ومحاكمة كل من تسبب فيها سواء المحرضيين أو القيادات التي أصدرت الأمر بإطلاق النيران على الأقباط وأوامر للمدرعات لدهسهم، وكذلك محاكمة كل من اعتدى على الأقباط وكنائسهم منذ تفجير كنيسة القديسيين بالإسكندرية، بداية يناير 2011 حتى الآن، والتي لم يقدم أحدًا للمحاكمة فيها حتي الآن.
كما شملت المذكرة حث الحكومة المصرية لإصدار قانون دور العبادة الموحد، وتحقيق المساواة الكاملة للأقباط في مصر.
بدأت التظاهرة الثانية والنصف ظهرًا من أمام مجلس اللوردات، يتقدمها الأنبا "أنتوني" والكهنة ومنظمة "أقباط متحدون" ببريطانيا، حيث اتشحت أغلب النساء بالملابس السوداء.
وقامت الكنيسة بالصلاة على الشهداء أمام المجلس وتقدم المشهد (صندوق الكفن) يحملة العديد من الشباب القبطي، الذي ارتدى تيشرتات بيضاء مرسوم عليها صلبان حمراء.
ليقوم الكهنة بالصلاة مرددين "اذكرني يا رب متى جئت في ملكوتك.. اذكرني يا سيد متى جئت في ملكوتك"، وبدأ بعدها هتفات المتظاهرين، ورددوا قائلين "واحد اثنين حق المسيحي فين"، و"مينا دانيال مات مقتول والمشير هو المسئول"؛ "يا طنطاوي ساكت ليه شوف مبارك جاري ليه إيه"، "شالوا مبارك حطوا مشير يادي النيلة ع التغيير"، "راحوا وحطوا زبيبة يادي الخيبة يادي الخيبة"، "يسقط يسقط حكم العسكر"، "يا مينا قول لبلال أصل الثورة صليب وهلال".
وألقي "إبراهيم حبيب" -رئيس منظمة أقباط متحدون ببريطانيا- كلمة شرح خلالها أبعاد مذبحة ماسبيرو، مطالبًا بالحرية والعدالة وتفعيل القانون، ومعاقبة كل الجناة الذين تسببوا في الاعتداء علي الأقباط حتى لاتتكرر تلك الحوادث.
وقال أحد الحضور المسلمين المشاركين بالتظاهرة أنه "لا توجد مصر بدون أقباط"، ونريد أن تكون بمصر ديمقراطية وحرية، مصر واحدة بها المسلم والقبطي معًا بلدًا واحدة، فهتف المتظاهرون "عايزنها عملي.. عايزنها عملي"، "واحد اتنين حق المسيحي فين؟".


مظاهرة فى النمسا احتجاجاً على أحداث «ماسبيرو».. وانقسام حول تدويل القضية
المصرى اليوم 22/10/2011م عماد خليل
انقسم أعضاء «اتحاد شباب ماسبيرو» حول تدويل قضية أحداث ماسبيرو، ففيما أبدى رامى كامل، المنسق العام للاتحاد، تأييده لتدويل القضية، ورفضه تصريحات البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، التى نادت بعدم التدويل، أعلن عضوا المكتب السياسى للاتحاد عن رفضهما تصريحات «كامل» واحترامهما قرار البابا شنودة.وأعلن كل من هانى رمسيس عيسى وأندراوس عويضة، عضوى المكتب السياسى للاتحاد، عن رفضهما لتصريحات بعض أعضاء الاتحاد بشأن تدويل قضية «أحداث ماسبيرو»، لكون القضية لاتزال متداولة أمام جهات التحقيق المصرية، وقالا: «نضالنا السلمى يكون داخل جنبات الوطن ومن خلال مؤسساته وأمام من يحكمونه».
فى المقابل، قال رامى كامل، المنسق العام لاتحاد شباب ماسبيرو: إن «تدويل القضية السبيل الوحيد لحصول الأقباط على حقوقهم، خاصة أن الخصم هو إحدى مؤسسات الدولة التى تقوم بالتحقيق فى الاعتداءات»، مشيراً إلى أن «البابا رفض التدويل بحجة عدم معرفة الجانى، ولكن الجانى معروف»، وأضاف أن «مصر جزء من المجتمع الدولى وهناك اتفاقيات لاحترام مواثيق حقوق الإنسان وقعت عليها مصر، وبالتالى يحق لنا أن نطلب جهة دولية محايدة للتحقيق فى الأحداث» من جهة أخرى، نظم المئات من الأقباط مظاهرة فى النمسا أمام مقر رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء ووزارة الخارجية، وانتهت أمام الكاتدرائية الكاثوليكية بفيينا، احتجاجاً على «أحداث ماسبيرو»، وشاركت فى المسيرة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بحضور الأنبا جبريل، أسقف النمسا، وكهنة الكنائس القبطية، والكاردينال شين بورن، كاردينال الكنيسة الكاثوليكية بالنمسا، والكنائس السريانية والأرمينية والسودانية وحمل المتظاهرون نعشا، وعلقوا لافتات مكتوباً عليها: «كل جريمتهم أنهم مسيحيون»، و«نطالب باسترداد حقوق الأقباط فى مصر»، وطالبوا بمحاكمة كل المسؤولين عن أحداث ماسبيرو، وإقالة محافظ أسوان وإرسال لجنة تقصى حقائق دولية.
 
 
 
 

This site was last updated 10/23/11