Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

المسيرات القبطية فى الولايات المتحدة ألأمريكية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
ماسبيرو ومسيرات الأقباط فى أمريكا
ماسبيرو ومسيرات الأقباط بأستراليا
رد فعل كندا

 

لوس أنجلوس
تظاهرة قبطية أمام المبنى الفيدرالي بلوس أنجلوس تطالب بربط المعونة العسكرية بحقوق الإنسان

الاثنين ١٧ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
انطلقت أمس تظاهرة قبطية وصفها البعض بـ "غير المسبوقة" أمام المبنى الفيدرالي بلوس أنجلوس بأمريكا، شارك فيها عدد من المنظمات القبطية والكنائس الأمريكية، والآباء الكهنة والشباب، كما قامت بتغطيتها عدد من وسائل الإعلام الأمريكية.
أكد الناشط الحقوقي والإعلامي "إيليا مقار" -المنسق العام لحركة جذور المشاركة في التظاهرة- لـ"الأقباط متحدون" أن الأقباط طالبوا في تظاهرتهم بسرعة استقدام لجنة تحقيق دولية تحت إشراف الأمم المتحدة في مذبحة ماسبيرو، التي راح ضحيتها 28 قتيلا مسيحيًا وما يزيد عن 300 مصابًا –حسب مقار. كما طالب المتظاهرون بربط المعونة والمعونات العسكرية الأمريكية لـ"مصر" بملف حقوق الأقليات الدينية.
وأشار مقار إلى أن أهم ما يدعو إلى الفخر في التظاهرة هو أن قيادات وشباب الجيل الجديد المولودة في أمريكا قد شاركوا بالتظاهرة، مؤكدًا أن عددًا كبيرًا من المنظمات والحركات قد شاركت في التظاهرة بالتنسيق معًا وهي "مجموعة سان موريس"، و"مركز الشباب القبطي"، و"حركة جذور"، و" هيئة أقباط كاليفورنيا"، و"التجمع القبطي بكاليفونيا"، كما حضر ضيوف من كنائس مختلفة وطالبوا بالتعاون مع الكنيسة المصرية، ودعمهم لمطالب الأقباط المشروعة أمام الحكومة الأمريكية، هذا وقد أوضح مقار أنه سيتم إبلاغ الخارجية المصرية بمطالب الأقباط المشروعة التي وقع عليها عدد كبير من المتظاهرين، والتي من لجنة دولية للتحقيق، وحث الحكومة الأمريكية على ربط المساعدات الأمريكية العسكرية مصر بملف حقوق الإنسان والأقليات الدينية، ووضع مصر على قائمة الدول المثيرة للقلق فيما يتعلق بأوضاع حقوق الإنسان والحريات الدينية.
وأضاف مقار: في تظاهراتنا لم نطلب من المجلس العسكري أي مطالب لأنه في نظرنا هو المتهم في أحداث مذبحة ماسبيرو، مشددًا على أن الشارع الأمريكي أصبح على دراية ووعي لما يحدث للأقباط في مصر من جرائم بسبب تكرار الحوادث التي تستهدفهم بدون ردع من الحكومة المصرية.
من جهتها قالت الإعلامية "نادية يوسف" أن هذه التظاهرة تعتبر الأولى على الإطلاق التي يشارك فيها عدد كبير من الأقباط احتجاجًا على ما يحدث في مصر من حوادث عنف دون رادع من الحكومة المصرية، كما شارك فيها عدد من الأباء الكهنة والشباب والأطفال. مشيرة إلى لأن عدد من شارك في التظاهرة يقترب من 7000 متظاهرًا.
بتظاهرات كاليفورنيا.. الأقباط يطالبون بربط المعونة العسكرية بأداء مصر فى مجال حقوق الإنسان
المتظاهرون يستخدمون إذاعة ومركز إعلامي ومسرح و DVD لتغطية مجزرة ماسبيرو بطريقة تخاطب العقلية الأمريكية

الأقباط متحدون الاثنين ١٧ اكتوبر ٢٠١١ -  كتب: مايكل فارس
تظاهر قرابة سبعة آلاف قبطيًا أمام المبنى الفيدرالي وسط لوس أنجلوس -أمس الأحد- تحت شعار "الأقباط في مصر يصرخون من أجل العدالة"، احتجاجًا على مجزرة ماسبيرو، والتي راح ضحيها 27 قبطيًا وإصابة قرابة 300 آخرين ردد المتظاهرين ترانيم وألحان بالقبطية والإنجليزية والعربية تطلب رحمة الله وإظهار مجده في تلك الأزمات التي يمر بها أقباط مصر، وكذلك شعارات تندد بالجرائم المتعددة التي وقعت في ماسبيرو وقبل ماسبيرو. وتطالب بالعدالة ورفض الظلم والمساواة .
وقال "منير بشاي" -الكاتب والناشط القبطي بكاليفورنيا- أن التظاهرة تأتي بعد الاعتداء على الأقباط في مسيرة سلمية خرجوا من خلالها للاحتجاج على مظالم حقيقية. وبدلاً من الاستماع لمطالبهم ورفع الظلم عنهم، صدرت الأوامر بضربهم بالرصاص وسحقهم تحت المدرعات، فسقط منهم ما يزيد عن 27 شهيدًا وأصيب أكثر من 300 جريحًا مضيفًا أن جريمة هؤلاء الأقباط المسالمين العزل هي احتجاجهم على هدم وحرق كنيسة مارجرجس بالمريناب، والتي تورطت فيها القيادات المحلية بأسوان وعلى رأسها محافظها، ورغم ذلك لم يحرك المجلس العسكري ساكنًا!.
وأضاف "بشاي" لـ"الأقباط متحدون" أن أهم ما ميز التظاهرة هذ المرة هو العدد الكبير والتنظيم الواضح بواسطة شباب يستخدمون أدوات عصرهم التكنولوجية، فقد كانت هناك إذاعة ومركز إعلامي ومسرح، فضلًا عن توزيع DVD يغطي أحداث ماسبيرو الأخيرة بطريقة تخاطب العقلية الأمريكية.
مضيفًا: وكذلك القيادة الشبابية الواضحة لهذه المظاهرة والمستمدة من قيادات الجيل الأول، الذين كانوا فرحين وهم يرون أن من قام بتنظيم أغلب فاعليات المظاهرة هم أقباط الجيل الثاني، الذين ولدوا في أمريكا، والذين صدموا من بشاعة ما شاهدوا في مقاطع الفيديو عبر الإنترنت والفضائيات المسيحية التي تبث من هناك وأضاف بشاي أن هدف التظاهرة هو مساندة الولايات المتحدة لمطالب الأقباط بلجنة دولية للتحقيق في مذبحة ماسبيرو، التي وقعت يوم الأحد 9 اكتوبر 2011، وكذلك ربط المعونة العسكرية الأمريكية للجيش المصري بمدى التقدم في ملف حقوق الإنسان في مصر.

This site was last updated 10/18/11