Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

أنباء غير صادقة عن موافقة البرلمان الهولندى على لجوء الأقباط

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
منظمة أقباط الولايات الأمريكية
نرمين رياض وكوبتيك أورفين
مؤتمر تفعيل المواطنة بمصر
شكوى للإتحاد الأوربى
بيان منظكة هلسنكى
المؤتمر الثالث لأقباط المهجر بـمصر
مسيرات المهاجرين الأقباط
هانى عزيز
كميل حليم
بلاغ للأمم المتحدة بشأن فرشوط
مظاهرة ولقاء مبارك وأوباما
بلاغ لرئيس الجمهورية
البرلمان الهولندى واللجوء الدينى
وفاة عدلى أبادير
مؤتمر الأقباط بشيكاغو
قرار 1303 للكونجرس الأمريكى
المجلس القبطي الدولي
أقباط المهجر والداخل
منظمات أوربا القبطية والوحدة
إضراب عيد النيروز

 

البرلمان الهولندي يوافق رسميًا على مطلب الهيئة القبطية الهولندية بمنح اللجوء السياسي والديني لأقباط "مصر"

الأقباط متحدون الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٢ - كتب- جرجس توفيق

 أعلنت الهيئة القبطية الهولندية أن المملكة الهولندية وافقت رسميًا على مطلب الهيئة القبطية الهولندية على منح حق اللجوء السياسي لأقباط "مصر" بعد تقديم ما يثبت ذلك، حيث قالت وزارة الداخلية الهولندية في القرار الصادر اليوم أنه طبقًا لقرار البرلمان الهولندي بالموافقة على القرار السياسي لقبول اللجوء، تقرر الموافقة الرسمية علي قرارات اللجوء." وأكد الدكتور "بهاء رمزي"، رئيس الهيئة القبطية الهولندية، في بيان له اليوم، أنه بناءًا على التقرير الوزاري المقدم من وزير الخارجية في شهر يونيو الماضي بخصوص وضع المسيحيين في "مصر"، وبناء على ما ورد في هذا التقرير، تقرّر قبول لجوء المسيحيين المصريين.

وقالت الداخلية الهولندية في قرارها الصادر اليوم، إن القرار يشمل قبول المسيحيين الذين لهم مشاكل مرتبطة ومتعلقة بالدين، لافتةً إلى أنه لا يُشترط من طالبي اللجوء أن يكونوا قد طلبوا حماية من السلطات المصرية قبل السفر أو الرحيل (بما يعني فقد الثقة بالنظام المصري)، على حد قول القرار. وأشار القرار الرسمي للداخلية الهولندية إلى أن القرار جاء بناء على التقرير الوزاري المقدم في شهر يونيو الماضي من وزير الخارجية، والمقدم من الهيئة القبطية الهولندية، والذي يؤكد ما سبقه من تقارير عن وضع الأقباط في "مصر"، والتي استمرت حتى نهاية شهر مايو الماضي، وورد فيها أن عدد سكان "مصر" يقدر بحوالي 82 مليون، ويمثل الأقباط الأرثوذكس أكبر الأقليات في مصر (حيث يقدر عددهم من 6 إلى 10 مليون تقريبًا)، ويوجد في "مصر" حوالي 3200 كنيسة، وجزء كبير من الأقباط ينتمي إلى الطبقات العليا في المجتمع. وتابع القرار: "منذ فترة طويلة يوجد توتر بين المسيحيين والمسلمين في مصر، ومنذ قيام الثورة والإطاحة بالرئيس مبارك في 11 فبراير 2011 قد تزايدت الأعمال الوحشية بين الأقباط والمسلمين، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تقصير جهاز الأمن المصري، وغيابة في أشد الحاجة إليه." وأشار القرار إلى أن تقرير مفوضية شئون اللاجئين يؤكد أن السلطات المصرية لا تقوم بتعقب من يقوم بالاعتداء على الأقباط أو المتنصرين أي المسيحيين من أصول إسلامية، يتبين من التقرير المقدم أن الجرائم المرتكبة بين المسيحيين والمسلمين يقع فيها ضحايا من الطرفين. وقال رئيس الهيئة القبطية الهولندية أن من واقع القرار الذي قام بترجمته الدكتور "عصام عبيد"، المترجم والمحلف بوزارة العدل الهولندية، لا يعد ذلك منح اللجوء لكل من ينتمي إلى الأقباط، بل سوف ينظر في وضعية كل شخص على حدة، وعلى كل من يطلب اللجوء أن يوضح ما يدل أن السلطات المصرية لم تستجب وتقاعست في حمايته.

وأكد القرار أنه في الواقع العملي للأحداث الطائفية ضد الأقباط لا يتم عمل شئ يُذكر، وتنتهي بعمل ما يُسمى بـ"جلسات الصلح العرفي" بين المسيحيين والأقباط، ولا يتم تعقب المجرمين أو توقيع العقاب عليهم، ولا يوجد للمسيحيين أي جهة عليا أخرى يمكن أن يلجأوا إليها في حالة تقاعس الجهات الأمنية في حمايتهم.

وتابع القرار الخاص بالداخلية الهولندية، أنه بناء على ذلك، قررت الحكومة الهولندية منح اللجوء دون شرط أن يكون اللاجئ قد طلب الحماية من الجهات الأمنية مسبقًا ولم يتم الاستجابة له. وأضاف "بهاء رمزي"، أن القرار سيفتح الأبواب لكل من يتعرض لمشاكل واضطهاد في "مصر" طبقًا لقرار البرلمان والداخلية الهولندية، بإعطاء حق اللجوء السياسي في واحدة هي الأولى من نوعها. وأشار إلى أن الهيئة القبطية الهولندية قامت بدور كبير في تقديم الكثير من الملفات التي تثبت أن الأقباط في "مصر" يتعرضون لمشاكل واضطهاد، وهو ما جعل البرلمان والخارجية يدرسون ذلك خلال الشهور العاشرة الماضية، والتي انتهت في آخر المطاف بهذا القرار وإعطاء حق اللجوء للأقباط المصريين. وأكد "رمزي"، الذي قام بترجمة القرار بالصيغة القانونية، أنه لقبول اللجوء السياسي في "هولندا" لابد أن يتأكد أن المسيحي الذى يتقدم بطلب لجوء ليس له المقدرة للعيش في مكان آخر داخل مصر، بمعنى الهجرة الداخلية، مشيرًا إلى أنه بعد تقديم القرار سوف يتم دراسة هذه الحالات منفردة، وسيتم توقيع وزير الداخلية الهولندية، كما أن الجهة المخصصة لدراسة اللجوء سوف تنظر في وضعية كل شخص على حدة، وعلى كل من يطلب اللجوء أن يوضح ما يدل أن السلطات المصرية لم تستجيب وتقاعست في حمايته، ليكون له الحق في تقديم اللجوء بشكل رسمي.
**********************

"الاتحاد المصري لحقوق الإنسان" يشيد بقرار البرلمان الهولندي بحق الأقباط المضطهدين دينيًا اللجوء لـ"هولندا"

الأقباط متحدون الاثنين ١٦ يوليو ٢٠١٢ - كتبت: ماريا ألفي

أشادت منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الانسان " الايرو" رئيسا (نجيب جبرائيل) ومجلس أمناء وأعضاء بالجهد العظيم الرائع لرئيس وأعضاء مجلس ادارة الهيئة القبطية الهولندية لدى الحكومة الهولندية والبرلمان الهولندي، مما أدى إلى إصدار قرار من البرلمان الهولندى بحق الأقباط المضطهدين دينيًا فى مصر حقهم فى اللجوء السياسى فى هولندا، وبصفة خاصة حالات التحول الدينى والذين يعانون من قيود حرية العقيدة طالما ان النظام المصرى استمر فى تعنته فى اضطهاد هذه الفئة . تجدر الإشارة أن الهيئة القبطية الهولندية أعلنت أمس أن المملكة الهولندية وافقت رسميًا على مطلب الهيئة القبطية الهولندية على منح حق اللجوء السياسي لأقباط "مصر" بعد تقديم ما يثبت ذلك، حيث قالت وزارة الداخلية الهولندية في القرار الصادر اليوم أنه طبقًا لقرار البرلمان الهولندي بالموافقة على القرار السياسي لقبول اللجوء، تقرر الموافقة الرسمية علي قرارات اللجوء." وأكد الدكتور "بهاء رمزي"، رئيس الهيئة القبطية الهولندية، في بيان له اليوم، أنه بناءًا على التقرير الوزاري المقدم من وزير الخارجية في شهر يونيو الماضي بخصوص وضع المسيحيين في "مصر"، وبناء على ما ورد في هذا التقرير، تقرّر قبول لجوء المسيحيين المصريين.
**************************

باحث بامستردام ينفى منح هولندا حق اللجوء السياسي للأقباط

ألأقباط متحدون الاثنين ١٦ يوليو ٢٠١٢ - كتب: عماد توماس

 نفى القس الانجيلى "عماد عبد المسيح"، الباحث في الفلسفة السياسية بجامعة امستردام، الانباء التى تواترت عن منح هولندا حق اللجوء السياسي للأقباط ، موضحا نقلا عن موظفين في وزارة الهجرة الهولندية. ان البرلمان الهولندى ناقش الاوضاع السياسية في مصر, ووضع الأقباط, لكن ليس هناك قرار بمنح اللجوء. وأوضح القس "عبد المسيح"، أن إجراءات اللجوء, بحسب القانون الحالي المعمول به, يتيح لاي شخص حياته مهددة في بلاده أن يتقدم بطلب للجهة المسؤولة ولابد ان يكون المتقدم بالطلب داخل الأراضي الهولندية. و يفصل فيها القضاء إن ثبت صحة ما يقول. و هو إجراء معتاد لا يخص الاقباط فقط. ومعمول به من فترة طويلة و فقاً للأتفاقيات الدولية. وأن أخر قرار للبرلمان بشأن منح اللجوء كان للعراقيين. بحسب قوله.
***********************

السفارة الهولندية بمصر : لم يتغير اى شئ بخصوص لجوء الأقباط الى هولنده

لأقباط متحدون الثلاثاء ١٧ يوليو ٢٠١٢  كتب: عماد توماس

اصدرت السفارة الهولندية امس الاثنين بيانا توضيحيا بشأن اللجوء الى هولندا، تعليقا على الاخبار التى نشرت فى وسائل الاعلام المصرية عن منح حق اللجوء إلى المسيحيين المصريين. أوضحت السفارة الهولندية ان سياسة هولنده في هذا الصدد كالتالى: سيتم تقييم كل طلب لجوء من قبل المسيحيين المصريين وفقا لحيثياتها، كما هو الحال بالنسبة لأي طالب لجوء في هولندا. ومازال على مسيحي مصري ان يثبت أنه في حاجة إلى حماية دولية.و لم يتغير شيء في هذا الصدد. في حالة ان هناك خطر حقيقى على المسيحي المصرى طالب اللجوء، وهناك خرق للمادة الثالثة من الاتفاقية الأوروبية لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية أو تعرضه للاضطهاد طبقا لما جاء فى اتفاقية الأمم المتحدة عام 1951 للاجئين، فلا يحتاج إلى إثبات فى طلب الحماية من السلطات المصرية. لكن يؤخذ في الاعتبار من قبل السلطات الهولندية ما إذا كان طالبي اللجوء يمكن أن يتجنب المشاكل من قبل المقيمين في أماكن أخرى في مصر. هذا، وكانت انباء صحفية قد ترددت وانتشرت بقوه عن موافقة هولندة على حق اللجوء للاقباط وهو ما نفاه القس الانجيلى "عماد عبد المسيح"، الباحث في الفلسفة السياسية بجامعة امستردام، ، فى تصريحات خاصة لــ"الأقباط متحدون"، موضحا نقلا عن موظفين في وزارة الهجرة الهولندية. ان البرلمان الهولندى ناقش الاوضاع السياسية في مصر, ووضع الأقباط, لكن ليس هناك قرار بمنح اللجوء. واكدت السفارة الهولندية على صحة هذا الكلام




This site was last updated 07/18/12