Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أقباط المهجر وشهداء ماسبيرو

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أقباط المهجر وشهداء ماسبيرو
واشنطن والسعودية

 

البرلمان الهولندى يستدعى وزير خارجيته لجلسه عاجلة بشأن وضع الأقباط
الخميس ١٣ اكتوبر ٢٠١١ -
التقي اليوم وفد من الهيئة القبطية الهولندية ( NKS ) في مبنى البرلمان الهولندى بلاهاى ممثلين عن جميع الأحزاب الهولندية فى لقاء خاص و فى حضور وزير الخارجية الهولندي ( روزندال ) وبعض العاملين فى وزارة الخارجية الهولندية حول "مذبحة ماسبيرو " و تطور أوضاع الأقباط في مصر واستخدام الجيش المصري العنف المفرط و الذخيرة الحية ضد أقباط عزل حيث كشف جون سدراك نائب رئيس الهيئة القبطية الهولندية عن اللقاء الذى تم فيه أستعراض ما حدث مع الأقباط في مذبحة ماسبيرو ، مضيفا ان الوفد ضم كل من بهاء رمزي رئيس الهيئة القبطية الهولندية و الدكتور انطون شنودة سكرتير عام الهيئة و الأستاذ سامح سوريال و جون سدراك نائبي رئيس الهئية و عدد من الاعضاء وقال سدراك ان عدد من أعضاء البرلمان استمع لكل ما حدث للأقباط يوم الأحد الماضي في موقعة " ماسبيرو " الذي تسبب في وفاة 25 قبطي غير إصابة 350 اخرين ، مضيفا اننا قد فوجئنا بان البرلمان الهولندي علي علم بما حدث للاقباط منذ بداية مشكلة كنيسة " مارجرجس " بالمرينات " و كل المشاكل الطائفية التي يتعرض لها الأقباط منذ اندلاع الثورة .
و اضاف سدراك ان اعضاء البرلمان الهولندي قالوا " ان وضع الاقباط في مصر ( مزمن ) فالعالم كله شهد ما حدث لهم يوم الاحد الماضي"
هذا و قد كان حزب الأتحاد المسيحى CU قد قام بأستدعاء وزير الخارجية الهولندي لسؤاله عن الأجراءات التى قام بها بها فى هذا الشأن و لمعرفة الخطوات التي سيتخذها خلال الفترة القادمة. و قام ممثلى الأحزاب بمناقشة الوزير فى ذلك.
أقباط "إيطاليا" ينظِّمون تظاهرتين ضد مذبحة "ماسبيرو" ويقدِّمون مذكرة إحتجاجية للحكومة الإيطالية والفاتيكان
الأقباط متحدون الخميس ١٣ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: مايكل فارس
تقدَّمت "جمعية أقباط المهجر الإيطالية" بمذكرة إحتجاجية رسمية لكل من: رئيس "إيطاليا"، ورئيس وزرائها، ووزير خارجيتها، وكذلك لبابا "الفاتيكان"؛ مطالبةً الحكومة الإيطالية والبرلمان الأوروبي بان يطالب الحكومة المصرية بتقديم ضمانات حقوقية للمحافظة على الأقباط والكنائس بـ"مصر".
وقال "إيهاب وليم"- رئيس جمعية أقباط المهجر الإيطالية- في تصريحات خاصة لـ"الأقباط متحدون": إن الخطاب وُجِّه بشكل رسمي للحكومة الإيطالية، وإنه يطالب أيضًا برد الحكومة المصرية بشكل رسمي. موضحًا أن الخطاب شمل سرد وقائع "مذبحة ماسبيرو" و"موقعة المدرعة" التي دهست دماء الأقباط أمام "ماسبيرو"، والتي اسفرت عن استشهاد نحو 25 قبطيًا و (300) مصاب على أيدي قوات الجيش المصري، في تظاهرة قبطية مسالمة كانت بقصد الإحتجاج على حرق وهدم كنيسة "إدفو" بـ"أسوان" تحت مسمع ومباركة كل القيادات ومحافظ "أسوان"، كما أرفق CD يشمل المذبحة كاملة، وفيديو لحرق كنيسة "إمبابة".
وأعلن "وليم" عن مظاهرتين بـ"إيطاليا" للمطالبة بأن الحكومة الإيطالية والفاتيكان على الحكومة المصرية لإقرار حرية الأقباط في ممارسة شعائرهم الدينية، وإقالة محافظ "أسوان"، ومحاكمة كل متورط في مذبحة "ماسبيرو" وفي هدم كنيسة "مارجرجس" بـ"الماريناب"، موضحًا أن المظاهرة الأولى ستكون في "تورينو" يوم السبت القادم 15 أكتوبر، وستنطلق من شارع سان دوناتو في الثانية ظهرًا، والثانية ستكون يوم الأحد القادم 16 أكتوبر بـ"ميلانو".
واستنكر "وليم" ما قام به المجلس العسكري، وتساءل: "كيف تترك متظاهرين يقطعون خط السكة الحديد الذي هو شريان مصر لمدة عشرة أيام كاملة، وتترك مسلمي أطفيح يهدمون ويحرقون كنيسة لمدة أيام، وتترك مسلمي إدفو يهدمون ويحرقون كنيسة لساعات طوال، وبعدها تهجم بشراسة وبكثافة وقسوة حربية على مسيحيين عزَّل ومسالمين بمجرد أن دخلوا منطقة "مسبيرو"، وتطوقهم وتدهسهم بالمدرعات والزخيرة الحية؟؟!!".
وأضاف "وليم": "أقول للمجلس: إنك لم تتعلم من أسلافك الذين جاروا على الأقباط ظلمًا، وإنك أضعف مما تتخيل، وإنك مُكتَّل بالجبن التام لهجومك على مسالمين وعزل، وإخراجك لكل الثعابين السامة من السجون والقتالين، وترك الجناة الحقيقيين. كما أن لجنة تقصي الحقائق التي تم تشكيلها نعلم ما هي نتيجتها مسبقًا كالعادة."

This site was last updated 10/15/11