Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

رد الفعل العالمى على إستشهاد شباب ماسبيرو

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أقباط المهجر وشهداء ماسبيرو
واشنطن والسعودية

وزراء خارجية الاتحاد الأوربي يدينون أحداث "ماسبيرو"، و"فيسترفيله": "الوقت قد حان لحماية التسامح الديني"
الاثنين ١٠ اكتوبر ٢٠١١ -
انتقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الاشتباكات العنيفة التي حدثت أمس بين الشرطة المصرية والمسيحيين الأقباط بـ"ماسبيرو"، مؤكدين على حرية التعبير والمعتقد كحقوق أساسية.
وقالت مسئول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "كاثرين أشتون": "يجب ضمان هذه الحقوق الأساسية للجميع في كل مكان"، مشيرةً إلى أنها "قلقة للغاية" إزاء العدد الكبير من القتلى والجرحى بين الأقباط، وطالب المسئولين الحكوميين بحماية حق المواطنين في التظاهر السلمي، وبإجراء تحقيق لتقديم الجناة للعدالة"، موضحةً أن ما حدث ليس من المعقول في مواجهة من يريدون ممارسة شعائرهم الدينية المسيحية ومن جانبه، أكّد وزير الخارجية الألماني "غيدو فيسترفيله"، أن الوقت قد حان لأن تحمي الحكومة المصرية التسامح الديني، معتبرًا أن ذلك أمر ضروري أيضًا للشراكة مع بلدان الاتحاد الأوروبي.
الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي تدين أحداث العنف فى مصر
وطنى 16/10/2011م إشراف ماري فكري
ألقت كاثرين آشتون الممثلة العليا للشؤون الخارجية و سياسات الأمن بمفوضية الاتحاد الأوروبى و نائب رئيس الاتحاد الأوروبى بيانا قالت فيه: "لقد هالنى الأعداد الكبيرة من الوفيات و الجرحى بين الأقباط و الناجمة عن المصادمات العنيفة التى حدثت فى مصر و كل ما أفكر فيه هم عائلات الضحايا بما فيهم قوات الأمن. و أنا أدعم دعوة رئيس الوزراء للهدوء و ضبط النفس. و من الضرورى إجراء تحقيق حتى يمكن تقديم مثيرى الشغب للعدالة.
و لابد للسلطات من حماية حق التظاهر السلمى، فحرية الأديان و المعتقدات حق إنسانى عالمى يلزم حمايته فى كل مكان مع توفيره للجميع. فيجب أن تكون حقوق الإنسان جزء أساسى فى التحول إلى الديمقراطية حيث تبنى مصر مجتمعا حرا و ديمقراطيا. و على السلطة الانتقالية مهمة مصيرية ألا و هى توصيل مصر لمرحلة الانتخابات فى أول انتخابات ديمقراطية و نزيهة مع التأكيد على ضمان سيادة القانون و النظام بأسلوب يحمى حقوق الإنسان. لقد دعم الاتحاد الأوروبى ثورة الشعب المصرى من البداية كما يقدم دعمه و مساعدته فى عملية بناء الديمقراطية."
بان كي مون يبدي "حزنه الشديد" اثر اعمال العنف في مصر
أ. ف. ب.  10/10/2011l l
نيويورك: اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين عن "حزنه الشديد" لمقتل 24 شخصا في مواجهات بين متظاهرين اقباط وقوات الامن في وسط القاهرة الاحد.واعلن المتحدث مارتن نيسيركي ان بان كي مون "يدعو كل المصريين الى البقاء موحدين والمحافظة على روح التغييرات التاريخية التي حصلت في مطلع 2011".واضاف المتحدث ان الامين العام "يدعو السلطات الانتقالية الى ضمان حماية حقوق الانسان والحريات المدنية للمصريين من كل الطوائف".وسقط 24 قتيلا الاحد خلال مواجهات رافقت تظاهرة للاقباط في القاهرة احتجاجا على احراق كنيسة لهم في الصعيد، وذلك في اكثر اعمال العنف دموية منذ الثورة التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في شباط/فبراير وفرض حظر التجول في عدد من احياء وسط العاصمة من الساعة الثانية فجرا الى السابعة صباحا (00,00 الى 5,00 ت غ) لمحاولة اعادة الهدوء، كما تم تعزيز الامن حول مبنى البرلمان ومقر مجلس الوزراء والمتحف المصري القريبة من ميدان التحرير في القاهرة.
الأمم المتحدة تطالب مصر بحماية العقائد و«الفاتيكان» تعلن تضامنها مع الأقباط
المصري اليوم | الاربعاء ١٢ اكتوبر ٢٠١١ -
تواصلت ردود الفعل العربية والدولية، أمس، على الأحداث التى وقعت أمام ماسبيرو مساء الأحد الماضى، وأسفرت عن مقتل ٢٥ وإصابة ٣٣٠، إذ دعا الأمين العام للأمم المتحدة «بان كى مون» مصر إلى ضمان حماية حقوق الإنسان، والحريات المدنية للمصريين على اختلاف عقائدهم.
وأكد البيت الأبيض الأمريكى ضرورة ألا تقف الأحداث فى طريق إجراء الانتخابات فى موعدها، واستمرار عملية التحول الديمقراطى. ونفى مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية صحة التصريحات التى نُسبت إلى هيلارى كلينتون، حول عرض «واشنطن» التدخل عسكرياً لحماية دور العبادة القبطية، واتهم صحفاً مصرية لم يسمها بـ«فبركة» التصريحات.
وأدانت الفاتيكان ما سمته العنف الدينى فى مصر. وأعرب رئيس مجمع الكنائس الشرقية الكاردينال ليوناردو ساندرى عن تضامنه مع الأقلية القبطية. وطالب المتحدث باسم الخارجية الفرنسية بتهدئة الأوضاع، مشيداً بالتصريحات الصادرة عن السلطات المصرية الداعية إلى الحفاظ على الوحدة الوطنية.
من جهة أخرى، وقع أكثر من ١٠ آلاف ناشط على مذكرة احتجاجية إلى الكونجرس الأمريكى للمطالبة بقطع المعونة العسكرية عن مصر بعد وقوع أحداث ماسبيرو، وحملت المذكرة عنوان «هذا يكفى».
وجاء فى المذكرة - حصلت «المصرى اليوم» على نسخة منها أمس - أن المجلس العسكرى يستخدم قواته الأمنية فى مهاجمة المتظاهرين بدلاً من حماية الشعب المصرى، مضيفة أن الشعب الأمريكى يرفض تقديم أموال الضرائب إلى بلد «يقتل ويقمع مواطنيه».
وتابعت: «الجيش المصرى الذى يحصل على ١.٣ مليار دولار سنوياً يرفض قبول أى مساعدة من الولايات المتحدة بشأن تكوين دولة عادلة وديمقراطية تحترم حقوق جميع مواطنيها». واعتبر الموقعون على المذكرة، الذين وصل عددهم إلى ١٠ آلاف و٥٠٢ شخص حتى مساء أمس، أن ما ذكرته وسائل الإعلام الحكومية المصرية عن مقتل ٣ من أفراد من الجيش «كذب وتحريض».
واشنطن بوست: العسكرى متساهل فى حقوق الأقباط
الوفد 10/10/2011م كتب-حمزة صلاح:
رأت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية أن المجلس العسكرى الحاكم فى مصر بعد سقوط نظام الرئيس السابق محمد حسنى مبارك "متساهل فى حقوق الأقباط" وأوضحت الصحيفة أن الاضطرابات العنيفة بين المسيحيين الغاضبين من المسلمين وقوات الأمن سببت نكسة خطيرة، الأمر الذى يدعو إلى تحول مصر سريعا إلى الحكم المدنى مرة أخرى، خاصة أن أعمال العنف قد ازدادت وأصبحت الأسوأ بعد سقوط نظام مبارك فى فبراير الماضى. وقال أحمد يحيى وهو مسلم يعيش بالقاهرة إنه رأى سيارة عسكرية اندفعت بشدة وسط المحتجين، وأضاف أنه رأى رأس رجل انقسمت إلى نصفين ورأى جثة رجل آخر على الأرض بعدما دهسته العربية المدرعة، وأوضح يحيى أن المسلمين انضموا إلى المسيحيين ضد الجيش بعدما رأوا الدماء.
وأظهرت لقطات تليفزيونية السيارة العسكرية التى اجتاحت الحشد من المحتجين أمس لتفرقتهم، وأظهرت اللقطات محتجين أقباط يهاجمون جنديا عسكريا فى حين حاول قس حمايته واتهم رئيس الوزراء المصرى عصام شرف قائلا إن أعمال العنف التى خلفت 24 قتيلا و 272 جريحا كانت جزءا من "مؤامرة قذرة"، ودعا المصريين إلى التوحد لمواجهة ما وصفه بتدخل أياد أجنبية ومحلية للتلاعب فى شئون الأمة وأشارت الصحيفة إلى اندلاع أحداث شغب فى كنيستين بجنوب مصر خلال الأسابيع القليلة الماضية على إثر غضب المسلمين على بناء الكنيسة، ولفتت إلى أن أعمال شغب قد اندلعت بالقرب من مدينة أسوان برغم موافقة مسئولين فى الكنيسة طلب جماعة المسلمين المحافظين المعروفين بالسلفية بإزالة الصليب والأجراس من أعلى الكنيسة.
الصحف العالمية: أقباط مصر يتهمون المجلس العسكرى بالتساهل مع المتطرفين.. وشاهد عيان لـ"التليجراف": مدرعة حربية اعتلت الرصيف ودهست 10 متظاهرين على الأقل.. ومراسل "أيه بى سى": الجثث فى المشرحة "مشوهة"
اليوم السابع الإثنين، 10 أكتوبر 2011 -  كتب أكرم سامى
سلطت الصحف والشبكات الإخبارية العالمية الضوء على أحداث ماسبيرو أمس، واصفة إياهاً بأسوأ أحداث عنف شهدتها مصر منذ تنحى مبارك عن الحكم فى فبراير الماضى.
وقال مراسل شبكة "أيه بى سى" الأمريكية، "إن الجثث المتواجدة فى المشرحة بها جروح فظيعة، بل إنها جثث مشوهة، والناس فى المستشفيات يصرخون ويبكون داخل غرفة الطوارئ.
ونقل المراسل اتهامات الأقباط للمجلس العسكرى بتساهله مع الذين يشنون هجمات عليهم، وأيضا مع الذين يعتدون جسدياً على المسلمين وليس الأقباط فقط، مضيفاً أن بعض أهالى القتلى قالوا إنهم يقدرون جيداً دور الجيش المصرى ويكنون له كل الاحترام، لكن الجيش يحاول فى الفترة الأخيرة ممارسة العداء تجاه المتظاهرين مثل رجال الشرطة قبل الثورة.
بينما قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن ما حدث فى مصر أمس، ربما يكون نتيجة لفشل الجيش فى حماية الكنائس، أو ربما يعود لغضب الجماهير من سوء حكمها ومد فترة حكمها، والتى قد تمتد إلى عام 2014 وسط حالة من الفوضى.
ونقلت الصحيفة عن شاهد عيان قوله، "إنه منذ حوالى الساعة 6 مساءً، وجد المتظاهرون أثناء مسيراتهم قوات أمن بملابس مدنية، ترمى الحجارة على المتظاهرين". وأضافت الصحيفة أن بعض المسلمين استجابوا لدعوة الأقباط المحتجين، ولكن البعض الآخر تضامن فقط دون النزول إلى الشوارع.
ونقلت صحيفة "الديلى تليجراف" البريطانية عن عصام الخليلى، أحد المتظاهرين الأقباط، قوله، "هاجمنا بعض البلطجية وقامت سيارة عسكرية بدهس المتظاهرين، ورأيت بعينى مدرعة عسكرية تدهس 10 أشخاص على الأقل".
وأيّد كلام الخيلى متظاهر آخر يدعى وائل رافئيل، الذى أكد دهس المدرعة للمتظاهرين وقاموا بعد ذلك بفتح النار عليهم وأشارت الصحيفة إلى أن المسيحيين فى مصر يلقون باللوم على المجلس العسكرى الحاكم، لأنه متساهل جداًَ مع من يقفون وراء الهجمات المناهضة للمسيحيين، منذ الإطاحة بـ"مبارك" وتأتى هذه الأحداث بعد أن طالب متظاهرون أقباط بإعادة بناء كنيسة المريناب بمحافظة أسوان بعد هدمها قبل أسابيع، وإقالة محافظ أسوان
التلفزيونات الأوروبية تنتقد تغطية التلفزيون المصري لماسبيرو
جنيف 21/10/2011م : أعرب اتحاد الاذاعات والتلفزيونات الاوروبية الجمعة عن استيائه من تغطية التلفزيون المصري الرسمي للاشتباكات الطائفية التي جرت مؤخرا واسفرت عن مقتل نحو 25 شخصا، حيث وصف التغطية بانها افتقرت الى الحيادية.
وقال اتحاد الاذاعات الاوروبية ان "مقدمي البرامج بالاتحاد المصري للاذاعة والتلفزيون لا يقومون بتغطية الاحداث بشكل مستقل ومحايد، ويقول البعض ان التلفزيون المصري شجع مشاهديه على الخروج الى صف الجيش" وكتب رئيس اتحاد الاذاعات الاوروبية ومديره العام الى التلفزيون المصري ليعرب عن "قلقه البالغ". وفي رسالته قال اتحاد الاذاعات والتلفزيونات الاوروبية ان عضوية هذا الاتحاد "تنطوي على التزام بالتغطية المستقلة والحيادية بما يخدم كافة ابناء المجتمع، ومن بينها الاقليات" وكانت اشتباكات التاسع من تشرين الاول/اكتوبر بوسط القاهرة وقرب مبنى الاذاعة والتلفزيون المصري بمنطقة ماسبيرو قرب ميدان التحرير قد اسفرت عن مقتل 25 شخصا، فضلا عن 300 مصاب.
واتهم التلفزيون المصري المتظاهرين الاقباط باطلاق الرصاص وقتل ثلاثة من جنود الجيش، ما ادى لاشتباكات شارك فيها مواطنون بخلاف الجيش والشرطة في وقت لاحق من الليل. ويضم اتحاد الاذاعات والتلفزيونات الاوروبية هيئات بث من 56 بلدا من اوروبا والبلدان المحيطة بها.
«فريدم هاوس» مذبحة ماسبيرو من أسوأ انتهاكات حقوق الإنسان في 2011
الدستور 14/12/2011م محمود حسام
فريدم هاوس: التليفزيون المصري قام بتحريض الشعب على مزيد من العنف ضد المسيحيين من خلال مطالبة الجمهور بحماية الجيش من المحتجين
هاوس: هذه الواقعة كشفت المؤسسات المعيبة التي تركها مبارك وراه
وضعت منظمة «فريدم هاوس» بيت الحريات الحقوقية الأمريكية البارزة ما وصفته ب مذبحة الأقباط في مصر ضمن قائمتها أسوأ الانتهكات ضد حقوق الإنسان في عام 2011.المنظمة قالت" إن العالم سيذكره باعتباره من أكثر الأعوام التي شهدت تغييرا سياسيا واجتماعيا هائلا خصوصا في الشرق الأوسط.المنظمة قالت في تقريرها أفضل وأسوأ التطورات في ما يتعلق بحقوق الإنسان في عام 2011 قبل وبعد الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير الماضي , لكن واحدة من أكثر اللحظات الوحشية التي لا يمكن تبريرها جاءت في أكتوبر الماضي عندما أسفر هجوم دموي على المحتجين في ماسبيرو بالقاهرة عن مقتل 27 شخصا معظمهم من الأقباط وإصابة نحو 300 متظاهر".
وأشار التقرير إلى أنه حسب شهود عيان في أثناء المصادمات التي اندلعت مع المتظاهرين على هجوم على كنائس ومواطنين مسحيين استخدم الجيش مدرعات لمهاجمة المحتجين , وفي الوقت ذاته يضيف التقرير "قام تليفزيون الدولة بالتحريض على مزيد من العنف ضد المسيحيين من خلال مطالبة الشعب بحماية الجيش من المحتجين"
وتقول فريدم هاوس إن هذه الواقعة كشفت المؤسسات المعيبة التي تركها مبارك وراه.
من جهة أخرى اعتبرت المنظمة أن الانتخابات التاريخية التى شهدها العالم العربي من أفضل التطورات الإجابية بالنسبة إلى حقوق الإنسان في عام 2011
دعوى (أفريقية) ضد مصر بسبب (أحداث ماسبيرو)
الشروق 24/10/2011م يوسف رامز
فى أول رد فعل خارجى على الأحداث التى شهدتها منطقة ماسبيرو فيما عرف إعلاميا بـ«أحد الغضب» فى 9 أكتوبر الحالى، والتى أسفرت عن مصرع 27 شخصا وإصابة 300 مواطن أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون بماسبيرو ــ تنظر محكمة حقوق الإنسان الأفريقية، التابعة للاتحاد الأفريقى، الدعوى المقامة من المحامى شفيق عوض، رئيس اتحاد المنظمات القبطية فى أوروبا، وهى الدعوى التى قدمها استنادا إلى لائحة الاتحاد الأفريقى، الموقعة من قبل مصر بالكامل، بما فى ذلك «حق محكمة الاتحاد فى نظر القضايا التى يشتبه فيها بارتكاب جرائم ضد الإنسانية داخل إحدى دول أفريقيا الأعضاء، بمجرد انتهاء إجراءات التقاضى الداخلى»، ويعضد الدعوى تقارير منظمات حقوقية دولية أبرزها العفو الدولية «أمنيستى» ومراقبة حقوق الإنسان «ووتش».
وفى كندا يصوت البرلمان الكندى، خلال أيام، على تحريك طلب تحقيق دولى أمام الأمم المتحدة، ومفوضية حقوق الإنسان التابعة لها، للمطالبة بتشكيل لجنة تحقيق دولية فى الأحداث، وذلك بعد أن اتفق أعضاء الحزبين (الحاكم والمعارض) فى كندا على تمرير الموافقة فى أول جلسة انعقاد للبرلمان.
وقال رئيس هيئة الصداقة القبطية الأمريكية، إيهاب عزيز، فى تصريحات صحفية، إن المنظمة «تدرس التقدم بتظلم للمحاكم الأوروبية، والتى لا تشترط الانتهاء من التحقيق داخل مصر، وذلك بالتزامن مع استمرار الدعويين المرفوعتين أمام المحكمة الأفريقية، وتلك التى ستقدم للمفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، وكلاهما (المفوضية والأفريقية) يشترطان أن تنتهى إجراءات التحقيق والتقاضى الداخلى حتى يبدأ التقاضى الدولى رسميا».

This site was last updated 12/15/11