Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 هرطقة مارسيللوس اسقف انقيرا وخلعه

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مجمع صــور
تدشين كنيسة القبر المقدس
مجمع أورشليم وقبول آريوس
المصريون يثورون ضد آريوس
مجمع القسطنطينية وموت آريوس
موت الإمبراطور وعودة أثناسيوس
يوسابيوس ينشر الأريوسية
الإسكندرية تستقبل أثناسيوس
القديس أنطونيوس ينزل من الجبل
الموافقة على مجمع أنطاكية
تعين أساقفة نفى أثناسيوس الثانى
الإضطهاد الأريوسى لأقباط مصر
إعتكاف أثناسيوس وخطابه
البابا أثناسيوس فى روما
الخطابات الفصحية
أنطونيوس وباخوميوس والأريوسيين
مجمع روما
مجمع أنطاكية/ التدشين
مجمع أنطاكية الثانى
مجمع سرديكا
الأريوسيين وإساءة سمعة أسقفين
حرومات سرديكا وآثاره
قرارات مجمع أنطاكية الرابع
خطابات الأمبراطور لأثناسيوس
وداع الأصدقاء وخطاب يوليوس
البابا أثناسيوس يقابل الأمبراطور
عودة البابا أثناسيوس للأسكندرية
الفترة الذهبية والمرحلة الأولى
الفترة الذهبية والمرحلة الثانية
مجمع آرل وآخر فى ميلان
إرسال بعثة تهنئة
بعثة قسطنطيوس الخبيثة
قسطنطيوس والإضطرابات الخارجية والداخلية
الإضطهاد والنفى الثالث
مؤلفات البابا أثناسيوس
المجامع الأريوسية
موت فسطنطينوس / بولبانوس الجاحد
مجمع الإسكندرية
المنفى الرابع والخامس
روحانية‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس
موت اريوس
هرطقة مارسيللوس اسقف انقيرا
Untitled 7985

 

الجزء التالى من كتاب التاريخ الكنسى لسوزمينوس  THE ECCLESIASTICAL HISTORY - OF Sozomen .. ترجمه من اليونانية : Chester d. Hartranft .. ونقله الى العربية : الدكتور/ بولا سـاويرس نقلا عن : NPNF, II, 1890 A.D.
**********************************************************************************************
الكتاب الثانى: الفصل الثالث والثلاثون
(هرطقة مارسيللوس اسقف انقيرا، وخلعه)
(2/33/1) وفى نفس هذه الفترة، عُزِل مارسيللوس Marcellusاسقف أنقيرا Ancyra بغلاطية، ونُبِذ من الكنيسة بواسطة الاساقفة المجتمعين بالقنسطنطينية لأنه ادخل بعض التعاليم الجديدة والتى علَّم بها أن وجود ابن الله قد بدأ بولادته من مريم، وأن لمُلكه انقضاء. وأكثر من ذلك حرَّر كتابا يعرض فيه آراءه.
(2/33/2) فإنزعج باسيليوس([238]) وهو رجل بليغ جدا ومتعلم، مع اساقفة ايبارشية غلاطية، فكتبوا إلى اساقفة الاقاليم المجاورة لكى يجمعوا نسخ كتاب مارسيللوس ويحرقوها وأن يردوا كل مَن يكون قد تبنى مفاهيمه([239])، وسجلوا أن العمل كان ضخما إلى الحد الذى لا يسمح بمعالجته كله فى رسالتهم، ولكنهم أدرجوا بعض الاقتباسات من فقراته لكى يبرهنوا على أن التعاليم التى أدانوها كانت واردة بهذا العمل.
(2/33/3) ومع ذلك زعم بعض الأشخاص أن مارسيللوس قد عرض فقط بعض الأسئلة التى اساء انصار يوسيبيوس تفسيرها، وقدَّموها للامبراطور على أنها اعترافات. وكان يوسييوس وحزبه حانقا بشدة على مارسيللوس لأنه لم يكن راضيا بالتعاريف الموضوعة فى مجمع فينيقية، ولا بالترتيبات التى أتُخِذَت فى صالح اريوس فى اورشليم، ورفض أيضا حضور تكريس المارتيريوم الكبير لكى يتجنب التناول معهم. وقد ركزوا بشدة على هذا الظرف الأخير فى رسالتهم إلى الامبراطور وابرزوه كتهمة زاعمين أنها إهانة لشخصه ألا يحضر تكريس الهيكل الذى شيده فى اورشليم
(2/33/4) وكان الدافع لمارسيللوس Marcellusعلى كتابة عمله هذا هو أن آستيريوس Asterius الذى كان حكيما ومواطنا كبادوكيا كان قد كتب مقالة دفاعا عن التعاليم الاريوسية وقرأها فى عدة مدن، وللاساقفة بالمثل، وفى المجامع العديدة التى حضرها. فأراد مارسيللوس أن يدحض حججه. وبينما هو منشغل بهذا، سقط بقصد أو بدون قصد فى تعاليم بولس الذى من ساموسطا Samosata. ومع ذلك، عاد فتراجع فى رسالة رعوية فى مجمع ساردس مبرهنا أنه لم يقصد هذه المفاهيم

 

 

This site was last updated 11/06/17