Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مؤلفات وكتب وكتابات ورسائل البابا أثناسيوس الرسولى

  إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناكتفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الرسائل العامة
كتابات تاريخية جدلية

Hit Counter

 

وفى خضم دفاعه عن الإيمان الأرثوذكسى ضد الأريوسيين والمناقشات اللاهوتية والعقائدية والدراسات الإنجيلية فى كتاباته كتب البابا أثناسيوس دون أن يدرى مساحة من المساجلات والأحداث التاريخية التى غطت تقريباً القرن الرابع كله فى ما يختص بأقوى وأخطر نزاع عقائدى ظهر فى تاريخ المسيحية ، ويسلمها للأجيال التالية من حملة شعلة الإيمان فى صورة قضية مَسلم بها ومقطوع فيها الحق وفصل عن الباطل ، لتكون نوراً يهدى أقدام المسيرة الإيمانية حتى مدى الدهور .

*****************************************************************************************
1 -  كتابات دفاعية وعقيدية : كان الغرض منها صد الهجوم الفكرى ضد العقيدة المسيحية أو مهاجمتهم:

قبل رسامته أسقفاً

*** ضد الوثنيين

*** تجســـد الكلمــــة

 بدأ إنتاج القديس أثناسيوس الفكرى والروحى فى سن مبكرة جداً (1) بالكتابين السابقين قبل حوالى سنة 318 م فلم يذكر فيهما أى شئ عن الهرطقة الأريوسية الذى بدأ 319 م , وكان فى مرحلة شبابه حيث كان يبلغ 23 عاماً كما كانت رتبته شماس فقط , والكتابان السابقين كتبهما للتبشير بالمسيحية وليس كلاهوتى متمرس , وبالنسبه لكتابه ضد الوثنيين يشرح العقيدة المسيحية للوثنيين بعد دخولهم فى الإيمان , ومن الملاحظ أن تجسد الكلمة يكمل كتابه ضد الوثنيين الذى يدحض أراء الوثنيين والثانى يثبت الإيمان المسيحى , ويعتبر العالم موللر (3) وهو لاهوتى  كاثوليكى رومانى ذائع الصيت ( 1796 - 1838 م ) فى كتابه الذى ألفه عن أثناسيوس (4) انه يعتبره فى المكانة اللاهوتية الثانية بعد " بوسوية " ويقول : [ إن كتاب تجسد الكلمة يعتبر أول محاولة لشرح المسيحية وتقديم حياة المسيح بأسلوب علمى دقيق , حيث برز فكر أثناسيوس العميق المرهف النابع من روح مسيحية رصينة واثقة وهو يوجه كل شئ نحو شخصية الفادى , ويرسو بكل حقيقة لترتاح برفق على المسيح فيظهر المسيح فى النهاية يملأ كل شئ ] وهذه شهادة أكبر علامة لاهوتى فى زمانة تعطي تقريظاً ومدحاً لأثناسيوس الشاب المصرى القبطى .

 

ولم تمر فترة حتى ظهر آريوس وهو قس ليبى حقود متعظم قام ليطعن فى البابا متهماً إياه بالسابيلية كذباً فسقط فى هرطقة خطيرة مفادها :

1 - تجريد السيد المسيح من أزليته .

2 - مما ترتب عليه أنه أسقط السيد المسيح من خالق إلى مخلوق .

  

*** ثلاث كتب مقالات ضد الأريوسيين

 و فى مقالاته ضد الأريوسيين يقول القديس أثناسيوس الرسولى : " فليقولوا لنا إن كانت هناك حكمة فى المخلوقات أم لا ؟ و إذا لم تكن فكيف يقول الرسول " لأَنَّهُ إِذْ كَانَ الْعَالَمُ فِي حِكْمَةِ اللهِ لَمْ يَعْرِفِ اللهَ بِالْحِكْمَةِ اسْتَحْسَنَ اللهُ أَنْ يُخَلِّصَ الْمُؤْمِنِينَ بِجَهَالَةِ الْكِرَازَةِ " ( 1 كو 1 : 21 ) "
و كيف إذا يقول الكتاب : " إِنَّ كَثرَةَ الحُكَماءِ خَلاصُ العالَم. ( 6 : 24) "

" الدفاع ضد الأريوسيين " كتبت هذه الرسالة فى الفترة الذهبية وهى فترة السلام بعد نفى البابا الثانى الذى أستمر 90 شهراً ، وقد أضاف إليه الكثير من الأفكار الدفاعية بعد هذه الفترة وقد ذكرت جماعة " البولاندست" أن هذا المؤلف التاريخى اللاهوتى بدأ سنة 342 م وإستمرت الإضافات عليه بعد ذلك حتى أصبح مرجع من المراجع التاريخية والهوتية الهامة عن هذه الحقبة .

*** الصلاة: ضد الأمم وعن تجسد الكلمة.

*************************************************************************************
2 - الرسائــــل العامة التى أرسلها البابا اثناسيوس

 

 *** الرســـــــــائل الفصحية التى أعتاد باباوات الأسكندرية إرسالها إلى الكنائس التابعة لهم .

 

*** الرسالة العامة إلى الأساقفة: يحتج فيها على خلعِه (عام 340).


**** رسالة عن قرارات مجمع نيقيا يدافع فيها عن قرارات المجمع.

 
*** الرسالة العامة إلى أساقفة مصر وليبيا (عام 356).

 

*** أربع رسائل إلى الأسقف سيرابيون.

 

*** رسالة إلى سينودس رميني في إيطاليا وسلوقية (عام 259)

 

*** رسائل تعليمية عن " تعليم ديونيسيوس " و " قوانين نيقية " مع رسالة تعالج موضوع التجسد

 

*** رسائل إلى لوسيفر

 

 

*************************************************************************************

3 كتابات تاريخية جدلية

*** الدفاع ضد الأريوسيين

 

*** الدفاع ضد قسطنطينوس

 

** * الدفاع ضد هروبه

 

***  الدفاع الموجّه إلى الامبراطور قسطنطين (عام 357).

 

*** تاريخ الآريوسيين إلى الرهبان (عام 358)

 

*** الرسالة إلى الأنطاكيين (عام 362)..

 

كتابين ضد  الأسقف أبوليناريوس أسقف اللازقية بسوريا

 

 

*************************************************************************************

4 - كتابات تفسيرية ونسكية

 

*** مقالات عن البتولية.

 

*** حياة القديس أنطونيوس التي ترجمت إلى اللاتينية.

بدراسة مقدمة كتاب حياة القديس الأنبا أنطونيوس بقلم اثناسيوس الرسولى ان نستدل على أنه كتبه فى السنة الأولى من نياحة أنبا أنطونيوس ، ولما كان الأنبا انطونيوس تنيح سنة 356م فيكون الكتاب إذاً كتب فى هذه السنة

 

*** حياة سنكنبكى المنسوب لأثناسيوس .

 

*** مفتطفات من مقالاته عن البتولية باللغات التالية : القبطية - السريانية - الأرمينية .

*************************************************************************************

5 - كتابات تفسيرية

*** تعليقات على المزامير , وسفر الجامعة , وسفر نشيد الأنشاد , وسفر التكوين

*** شرح وتفسير سفر المزامير..

**********************************************

عظة لأبينا القديس الأنبا أثناسيوس الرسولى  رئيس أساقفة الإسكندرية تقال فى البصخة المقدسة بركته المقدسة تكون معنا آمين.
لأن المسيح جاء بذاته ولمحبته مات عنا لأنه لم يخلقنا نحن الخطاة مثل آدم ويصيرنا بشراً فقط بل لما أهلكنا أنفسنا بالخطية جاء وتألم عنا وأحيانا بمحبته لأنه قد جاء إلينا كطبيب معلناً لنا ذاته لأنه لم يأتي لنا كمرضى بل كموتى بهذا لم يشفنا نحن المرضى بل أقامنا نحن الأموات الذين ابتلعنا الموت ففكنا من رباطاته. لهذا مات المسيح الرب عنا لكى نحيا معه إلى الأبد لأنه إن لم يكن الرب قد شارك البشرية فى آلامها فكيف يخلص الإنسان لأن الموت سقط تحت أقدام المسيح وانهزم وهو مسبى مضطرب والجحيم مع قوته رجع إلى خلف لما سمع صوت الرب ينادى الأنفس قائلاً: أخرجوا من وثاقكم أنا أبشركم بالحياة لأنى أنا هو المسيح إبن الله الأبدي. فلنختم موعظة أبينا القديس الأنبا أثناسيوس الرسولى الذى أنار عقولنا وعيون قلوبنا باسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين

*****************************************

المــــــــــــــــــــــــــــــراجع

(1) كتاب حقبة مضيئة فى تاريخ مصــر - بمناسبة مرور 16 قرناً على نياحته - القديس أثناسيوس الرسولى البابا العشرون 296 - 273 م سيرته , دفاعه عن الإيمان عند الأريوسيين , لاهوته - العلامة الروحانى الأب متى المسكين - عدد صفحاته 824 صفحة - الطبعة الثانية 2002 م  ص 54 ، ص 216

(2) الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - كنيسة علم ولاهوت - طبعة تحضيرية 1986 م - القمص تادرس يعقوب ملطى ص

(3) John Adam Mohler (1796 - 1838 ), Great R. c.

(4) Life of athanasias. 2Vol, 1827.

(5) Athanas., De Synod. 27.

(6) Socrates., II, 28, III, 8.

(8) Theodoret, H. E> II, 15

 

***************************************

This site was last updated 07/10/09