| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history بقلم عزت اندراوس خطابات وكتابات جدلية وتاريخية |
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناكتفاصيل كاملة لباقى الموضوعاتأنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
ثالثا : كتابات تاريخية جدلية*** الدفاع ضد قسطنطينوس** * الدفاع ضد هروبهكتب البابا الدفاع عن هروبة بحسب دراسة المؤرخين فى المدة الواقعة بين حنث هوسيوس أسقف قرطبة وتوقيعة على إيمان الأريوسيين ، وبين حنث ليبريوس أسقف روما وتوقيعه هو الآخر على إيمان الأريوسيين ، وبذلك يكون أثناسيوس قد كتب دفاعه فى نهاية 357م . وقد وضح البابا اثناسيوس موقفة من الهروب بحسب أقوال الرب وسلوكه وسلوك القديسين ، وأعتبر أن الفرصة التى أتاحها له الرب فى هروبه وإختفائه من كنيسة ثيؤوناس بعد أن داهمها سيريانوس بالجيش وقتل المصليين بها كانت تشابه نجاة بطرس من السجن أو نجاه بولس من أيدى اليهود . وكتاباته عن الدفاع عن هروبه يصفها علماء التاريخ واللاهوت يعتبر نموذجاً لما يحب أن يسلكه أى إنساء مسيحى وقت الإضطهاد Locus Classicus. وتتميز لغة البابا اثناسيوس فى كتابه عن الدفاع عن هروبه بالسهولة والقوة والبلاغة والبساطة وقد أقتبس منه قديسون كثيرون فى رسائلهم ( أغسطينوس فى رسالة 228 وكبريانوس فى رسالة 30) وقد اطنب فيه كل من سقراط المؤرخ (6) وثيؤودوريت (7) [ راجع التعاليم النافعة التى جائت فى هذه الكتابات فى كتاب الأب العلامة متى المسكين (1) الباب الخير]
*** الدفاع الموجّه إلى الامبراطور قسطنطين (عام 357).
*** تاريخ الآريوسيين إلى الرهبان (بين سنة 358 - 360 م ) خطاب 53 و 52 و 54http://www.coptichistory.org/new_page_4935.htm إقرأ ما كتب المؤرخين عن فصول كتاب تاريخ الأريوسيين ورسائل الرهبان
*** أربع مقالات ضد الأريوسيين http://www.coptichistory.org/new_page_4944.htm إقرأ ما كتب المؤرخين عن أربع مقالات ضد الأريوسيين
*** الرسالة إلى الأنطاكيين (عام 362)..
*** خمس رسائل عقائدية لسيرابيون أسقف تمى http://www.coptichistory.org/new_page_4942.htm خمس رسائل عقائدية لسيرابيون أسقف تمى
******** لقد كتب البابا أثناسيوس أكثر من نصف مؤلفاته فى فترة النفى الثالث الإختيارى وعن هذه الفترة يقول الأب متى المسكين (1) ص 277 : " أنه بعد أن أكمل كتاب دفاعه (26فصلاً ) قام وأعد العدة للسفر لمقابلة الأمبراطور قسطنطين فى ميلان ، عن طريق ليبيا ( المدن الخمس الغربية ) لكى يعبر البحر مباشرة صوب إيطاليا ( وهو نفس الطريق الذى سلكه ماجنتيوس من إيطاليا إلى مصر عبر الصحراء الليبية سنة 350 - 351م ) ولكن بلغته فى الطريق أخبار مجمع ميلان الذى عقده الأريوسيين وهدد فيه أساقفة الغرب بالنفى إذا لم يوافقوا على مقرراته التى أعدوها مسبقاً التى منها حرم اثناسيوس أو القبض عليه حياً أو ميتاً ، مما إضطره للعدول عن السفر غير أنه لم يفقد ألمل قط فى مقابلة الأمبراطور لتقديم إحتجاجه وإقناعه ببرائته ، وهذه تكشف عن إحدى صفات اثناسيوس العجيبة كونه لا يفقد الرجاء فى الحق ولا يقعد عن المطالبة به مهما كان ! ولما اقتنع بعدم جدوى الذهاب فى هذه المناسبة عاد إلى صحرائة وبدأ يكمل فصول جديدة فى كتاب دفاعة لدى قسطنطين تتناسب مع الحوادث الجديدة ، فصار مجموع فصول الكتاب 33 فصلاً ,
كتابين ضد الأسقف أبوليناريوس أسقف اللازقية بسوريا الأسقف أبوليناريوس أسقف اللازقية بسوريا الذى جنح عن الإيمان فيما بعد الأسقف أبوليناريوس أسقف اللازقية بسوريا جنح عن الإيمان فيما بعد مما إضطر البابا اثناسيوس لكتابة كتابين ضد مبادئه سنة 372م (راجع ما ذكره الب متى المسكين (1) ص 283
*** كتاب المجامع De Synodis كتبه فى نهاية سنة 359م | |||||
This site was last updated 04/01/11