Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مجمع أورشليم وقبول آريوس الهرطوقى فى شركة الكنيسة 

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
مجمع صــور
تدشين كنيسة القبر المقدس
مجمع أورشليم وقبول آريوس
المصريون يثورون ضد آريوس
مجمع القسطنطينية وموت آريوس
موت الإمبراطور وعودة أثناسيوس
يوسابيوس ينشر الأريوسية
الإسكندرية تستقبل أثناسيوس
القديس أنطونيوس ينزل من الجبل
الموافقة على مجمع أنطاكية
تعين أساقفة على الإسكندرية
الإضطهاد الأريوسى لأقباط مصر
إعتكاف أثناسيوس وخطابه
البابا أثناسيوس فى روما
الخطابات الفصحية
أنطونيوس وباخوميوس والأريوسيين
مجمع روما
مجمع أنطاكية/ التدشين
مجمع أنطاكية الثانى
مجمع سرديكا
الأريوسيين وإساءة سمعة أسقفين
حرومات سرديكا وآثاره
قرارات مجمع أنطاكية الرابع
خطابات الأمبراطور لأثناسيوس
وداع الأصدقاء وخطاب يوليوس
البابا أثناسيوس يقابل الأمبراطور
عودة البابا أثناسيوس للأسكندرية
الفترة الذهبية والمرحلة الأولى
الفترة الذهبية والمرحلة الثانية
مجمع آرل وآخر فى ميلان
إرسال بعثة تهنئة
بعثة قسطنطيوس الخبيثة
قسطنطيوس والإضطرابات الخارجية والداخلية
الإضطهاد والنفى الثالث
مؤلفات البابا أثناسيوس
المجامع الأريوسية
موت الأمبراطور قسطنطيوس
مجمع الإسكندرية
المنفى الرابع والخامس
روحانية‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس

Hit Counter

 

عمل الأريوسيين بشتى الطرق فى تنظيم عجيب بينهم , أما كيف رجع الهرطوقى آريوس من حرمه ونفيه فقد كانت أخت الأمبراطور وأسمها قسطنطيا (1) قد أوصت الإمبراطور خيراً بــ آريوس وهى على فراش الموت , وكان لكاهنها الخاص ويدعى يوسثانيوس وهو أريوسى يداً فى هذا الطلب .

وأراد الأمبراطور أن يحقق مشيئة أخته الأخيرة فأرسل خطاباً إلى آريوس وهو فى المنفى يستدعيه للحضور للتحقيق فى مدى الظلم الذى حاق به فى مجمع نيقية , وعندما حضر آريوس كتب بخط يده إعترافه , فجاء مشابهاً لأعتراف نيقية , ولكن فى إختزال حتى يتحاشى فيه كل التعبيرات الواضحة التى تحدد الإيمان من عدمه , وكان ذلك بتدبير الآريوسيين فى وقت سابق لمجمع صور بعدة سنوات (3)  
وكان وقت تدشين كنيسة القبر المقدس التى أمر بببنائها الإمبراطور قسطنطين كثير من الأساقفة الذين إجتمعوا من قبل فى صور ومعظمهم من الأريوسيين , فإجتمعوا مرة ثانية فى أورشليم لبحث قضية آريوس الهرطوقى وزميله أوزيوس الشماس , فقبلهما المجمع وأدخلهما فى شركة الكنيسة , وكتبوا خطاباً عاماً لكافة أساقفة العالم وللأسكندرية بنوع خاص , وقد أورد أثناسيوس نص هذا الخطاب فى دفاعه ضد الأريوسيين (4) وهو خطاب مملوء غشاً - على حد قول البابا أثناسيوس : [ حيث يقولون فيه بوقاحة سافرة : [ إذ أنهينا على الجسد والحقد من كنيسة الرب وطردنا من وسطنا كل المكر والخداع ( يشيرون هنا إلى نفى البابا أثناسيوس وإسقاطه من على كرسيه ) الذى تسبب فى تمزيق أعضاء الرب من وقت لاخر ( هنا يشيرون إلى طرد ىريوس مأنه تمزيق لأعضاء الرب ) وهكذا تسنى لنا بعقل مسالم قبول آريوس وزملاءه الذين حرموا مدة طويلة من الكنيسة فى وقت سابق بسبب الجسد والحقد الذين هما عدوان لكل خير ] (5)

وكان قبول آريوس فى الكنيسة فى غيبة البابا أثناسيوس

 وأثناء نفى البابا أثناسيوس قبل مجمع أورشليم ذى الغالبية الأريوسية آريوس فى شركة الكنيسة وقال البابا أثناسيوس : [ وإن كل من يسمع هذه الأمور يتحقق من خداعهم وخيانتهم , لأنهم لم يحترسوا أن يغطوا أعمالهم فظهروا وكأنهم يعترفون بغير إختيارهم : لأنه إذا كنت أنا العائق الوحيد فى قبول آريوس وأتباعه فى الكنيسة , ثم حدث أن قبولهم هم فى أثناء غيابى بينما كنت أعانى من نتائج مؤامراتهم , فماذا يمكن ان نستنتج من هذا إلا أن كل ما عملوه ( فى ) كان يقصد الوصول إلى هدفهم هذا ؟ وأن كل تصرفاتهم ضدى مع قصة الكأس المكسور التى أختلقوها وقتل أرسانيوس كانت كلها لغرض واحد وحيد وهو إدخال هؤلاء الملحدين الكفرة إلى الكنيسة والحيلولة دون الحكم عليهم كهراطقة ؟

وهذا بعينه هو ما كان الإمبراطور يطلبه منى سابقاً فى خطاباته بتهديد , وبالرغم من ذلك لم يخجلوا أخيراً أن يكتبوا هكذا ويؤكدوا أن هؤلاء الأشخاص - آريوس وزملاءه - هم أرثوذكس مع أنهم محرومون بواسطة مجمع مسكونى , ولذلك لما أرادوا أن يقولوا هذا ويعملوا - بدون خوف - إجتمعوا معاً " فى زاوية " ( يعنى أثناسيوس أن إجتماع اورشليم هو إجتماع المخادعين ) وهناك طرحوا أرضاً على قدر ما واتتهم قوتهم مقررات مجمع نيقية العظيم ] (6)   

==============

المــــــــــــــــراجع

(1) كتاب حقبة مضيئة فى تاريخ مصــر - بمناسبة مرور 16 قرناً على نياحته - القديس أثناسيوس الرسولى البابا العشرون 296 - 273 م سيرته , دفاعه عن الإيمان عند ألريوسيين , لاهوته - العلامة الروحانى الأب متى المسكين - عدد صفحاته 824 صفحة- الطبعة الثانية 2002 م  ص 109

(2) الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - كنيسة علم ولاهوت - طبعة تحضيرية 1986 م - القمص تادرس يعقوب ملطى

(3) N. P. N. F., vol Iv, p. xl

(4) Apol. contra. Ar. 83, 84.

(5)Ibid.

(6) Ibid. 58.

This site was last updated 05/27/08