Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 روحانية‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل 

Home
Up
مجمع صــور
تدشين كنيسة القبر المقدس
مجمع أورشليم وقبول آريوس
المصريون يثورون ضد آريوس
مجمع القسطنطينية وموت آريوس
موت الإمبراطور وعودة أثناسيوس
يوسابيوس ينشر الأريوسية
الإسكندرية تستقبل أثناسيوس
القديس أنطونيوس ينزل من الجبل
الموافقة على مجمع أنطاكية
تعين أساقفة على الإسكندرية
الإضطهاد الأريوسى لأقباط مصر
إعتكاف أثناسيوس وخطابه
البابا أثناسيوس فى روما
الخطابات الفصحية
أنطونيوس وباخوميوس والأريوسيين
مجمع روما
مجمع أنطاكية/ التدشين
مجمع أنطاكية الثانى
مجمع سرديكا
الأريوسيين وإساءة سمعة أسقفين
حرومات سرديكا وآثاره
قرارات مجمع أنطاكية الرابع
خطابات الأمبراطور لأثناسيوس
وداع الأصدقاء وخطاب يوليوس
البابا أثناسيوس يقابل الأمبراطور
عودة البابا أثناسيوس للأسكندرية
الفترة الذهبية والمرحلة الأولى
الفترة الذهبية والمرحلة الثانية
مجمع آرل وآخر فى ميلان
إرسال بعثة تهنئة
بعثة قسطنطيوس الخبيثة
قسطنطيوس والإضطرابات الخارجية والداخلية
الإضطهاد والنفى الثالث
مؤلفات البابا أثناسيوس
المجامع الأريوسية
موت الأمبراطور قسطنطيوس
مجمع الإسكندرية
المنفى الرابع والخامس
روحانية‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس

Hit Counter

 

جريدة وطنى  بتاريخ  8/6/3008م السنة 50 العدد 2424 عن مقالة بعنوان [ روحانية‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس ] للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
لم‏ ‏يكن‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏ ‏عالما‏ ‏لاهوتيا‏ ‏فحسب‏ ‏بل‏ ‏كان‏ ‏قديسا‏ ‏أيضا‏... ‏وكان‏ ‏بالحقيقة‏ ‏رجل‏ ‏الله‏ ‏البار‏. ‏كان‏ ‏أثناسيوس‏ ‏شخصية‏ ‏نادرة‏ ‏من‏ ‏شخصيات‏ ‏الآباء‏ ‏القلائل‏, ‏الذين‏ ‏يصدق‏ ‏عليهم‏ ‏لقب‏ ‏معلم‏ ‏الكنيسة‏, ‏ومن‏ ‏القلائل‏ ‏الذين‏ ‏يصدق‏ ‏عليهم‏ ‏أنه‏ ‏معلم‏ ‏وقديس‏ ‏معا‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏واحد‏.‏
‏(1) ‏أ‏- ‏وعلم‏ ‏أثناسيوس‏ ‏علم‏ ‏فريد‏ ‏من‏ ‏نوعه‏, ‏ليس‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏العلم‏ ‏الذي‏ ‏يدرسه‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏الكتب‏, ‏ولا‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏النوع‏ ‏الذي‏ ‏يحصل‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏المدارس‏ ‏أو‏ ‏المعلمين‏ - ‏مع‏ ‏أن‏ ‏أثناسيوس‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏تلاميذ‏ ‏المدرسة‏ ‏اللاهوتية‏ ‏بالإسكندرية‏ - ‏ولكنه‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏العلم‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏عنه‏ ‏الرسول‏ ‏يوحنا‏ - ‏إنه‏ ‏علم‏ ‏مباشر‏ ‏من‏ ‏الله‏, ‏وبعبارة‏ ‏أخري‏ ‏وما‏ ‏نسميه‏ ‏بلغة‏ ‏التصوف‏ ‏العلم‏ ‏اللدني‏, ‏أي‏ ‏العلم‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏لدن‏ ‏الله‏. ‏والبرهان‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏واضح‏ ‏لأنه‏ ‏علم‏ ‏كله‏ ‏حق‏, ‏وكله‏ ‏صدق‏, ‏وكله‏ ‏طاهر‏ ‏ومقدس‏, ‏وليس‏ ‏فيه‏ ‏خطأ‏ ‏أو‏ ‏شر‏. ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏علما‏ ‏بشريا‏ ‏ذاك‏ ‏العلم‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏لأثناسيوس‏, ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏معبرا‏, ‏وصادقا‏ ‏في‏ ‏تعبيره‏, ‏عن‏ ‏إيمان‏ ‏الكنيسة‏ ‏كلها‏, ‏وعن‏ ‏تعليم‏ ‏المسيح‏ ‏الحق‏, ‏وقد‏ ‏تبنت‏ ‏علمه‏ ‏كنيسة‏ ‏المسيح‏ ‏باعتباره‏ ‏التعبير‏ ‏الوحيد‏ ‏الصادق‏ ‏عن‏ ‏إيمانها‏. ‏ثم‏ ‏لأنه‏ ‏مع‏ ‏مرور‏ ‏الزمن‏, ‏وبعد‏ ‏ستة‏ ‏عشر‏ ‏قرنا‏ ‏لم‏ ‏يتغير‏ ‏رأي‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏التعليم‏ ‏الذي‏ ‏علم‏ ‏به‏ ‏أثناسيوس‏, ‏إنه‏ ‏تعليم‏ ‏المسيح‏ ‏والكنيسة‏. ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏علم‏ ‏أثناسيوس‏ ‏من‏ ‏الناس‏, ‏أو‏ ‏من‏ ‏نفسه‏.. ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يبقي‏ ‏تعليمه‏ ‏ثابتا‏ ‏في‏ ‏قيمته‏ ‏وصحته‏ ‏مع‏ ‏مرور‏ ‏الأزمنة‏. ‏فلم‏ ‏يظهر‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏البشرية‏ ‏عالم‏ ‏أو‏ ‏فيلسوف‏ ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏عبقريته‏, ‏ومهما‏ ‏كان‏ ‏سابقا‏ ‏في‏ ‏تفكيره‏ ‏لزمانه‏ ‏أن‏ ‏يعيش‏ ‏تفكيره‏ ‏ستة‏ ‏عشر‏ ‏قرنا‏ ‏كاملا‏, ‏ويظل‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏رأي‏ ‏الكنيسة‏ ‏فيه‏... ‏بل‏ ‏يزداد‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏ ‏توكيد‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏العالم‏ ‏المسيحي‏, ‏إنه‏ ‏التفكير‏ ‏المسيحي‏ ‏بعينه‏ ‏الذي‏ ‏يجمع‏ ‏المسيحيين‏ ‏علي‏ ‏اختلاف‏ ‏ألوانهم‏ ‏وأجناسهم‏ ‏ولغاتهم‏ ‏وبلادهم‏, ‏إنه‏ ‏تعليم‏ ‏المسيح‏, ‏وإنه‏ ‏الصخرة‏ ‏التي‏ ‏أقام‏ ‏المسيح‏ ‏الرب‏ ‏كنيسته‏ ‏عليها‏, ‏وأن‏ ‏أبواب‏ ‏الجحيم‏ ‏لن‏ ‏تقوي‏ ‏عليها‏..‏
هل‏ ‏كان‏ ‏أثناسيوس‏ ‏فيلسوفا؟‏ ‏هل‏ ‏كان‏ ‏أثناسيوس‏ ‏مفكرا‏ ‏عبقريا؟‏! ‏إنه‏ ‏شئ‏ ‏آخر‏... ‏إنه‏ ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏فيلسوف‏, ‏وأعظم‏ ‏من‏ ‏مفكر‏.... ‏إنه‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏طراز‏ ‏الأنبياء‏ ‏والرسل‏ ‏الذين‏ ‏لم‏ ‏يكونوا‏ ‏إلا‏ ‏بوقا‏ ‏صالحا‏ ‏في‏ ‏يد‏ ‏الكلمة‏ ‏نفخ‏ ‏فيهم‏ ‏بروحه‏ ‏القدوس‏ ‏فنطقوا‏ ‏بما‏ ‏نطقوا‏ ‏به‏ ‏بإلهام‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏, ‏ولم‏ ‏يعوقوا‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏ببشريتهم‏, ‏فجاء‏ ‏الوحي‏ ‏علي‏ ‏أفواههم‏ ‏صافيا‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏دخل‏, ‏خاليا‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏شغب‏, ‏معصوما‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏خطأ‏.. ‏إن‏ ‏عصمة‏ ‏أثناسيوس‏ ‏كعصمة‏ ‏الأنبياء‏ ‏والرسل‏ ‏ليست‏ ‏منهم‏. ‏إنها‏ ‏من‏ ‏الله‏. ‏وكانوا‏ ‏هم‏ ‏في‏ ‏يديه‏ ‏آنية‏ ‏للكرامة‏ ‏لا‏ ‏آنية‏ ‏للهوان‏...‏
كان‏ ‏أثناسيوس‏ ‏لاهوتيا‏, ‏وناطقا‏ ‏باللاهوتيات‏, ‏لا‏ ‏بالمعني‏ ‏الحديث‏ ‏المتداول‏ ‏بل‏ ‏بالمعني‏ ‏القديم‏ ‏الأصيل‏, ‏المبني‏ ‏علي‏ ‏تلامس‏ ‏مباشر‏ ‏مع‏ ‏الذات‏ ‏الإلهية‏, ‏وإشراق‏ ‏واضح‏ ‏في‏ ‏القلب‏ ‏نتيجة‏ ‏لهذا‏ ‏التلامس‏, ‏لذلك‏ ‏كانت‏ ‏أقوال‏ ‏أثناسيوس‏ ‏في‏ ‏الإلهيات‏ ‏أقوالا‏ ‏مضيئة‏ ‏بنور‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏أشرق‏ ‏علي‏ ‏قلبه‏ ‏فأضاء‏ ‏وأنار‏, ‏بل‏ ‏احترق‏ ‏فأنار‏..‏
‏2- ‏وكان‏ ‏أثناسيوس‏ ‏قديسا‏ ‏لأنه‏ ‏عاني‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏الإيمان‏ ‏أهوالا‏ ‏ومتاعب‏, ‏واجتاز‏ ‏شدائد‏ ‏وضغوطا‏ ‏عصرته‏, ‏ولكنها‏ ‏لم‏ ‏تستطع‏ ‏أن‏ ‏تصيب‏ ‏روحه‏ ‏بالجفاف‏.. ‏فصمد‏ ‏أمامها‏ ‏صمودا‏ ‏عجيبا‏.‏
لقد‏ ‏عاني‏ ‏أثناسيوس‏ ‏خصومة‏ ‏عنيفة‏ ‏من‏ ‏عدو‏ ‏قوي‏, ‏لبق‏ ‏وحاذق‏ ‏وذكي‏ ‏هو‏ ‏أريوس‏.. ‏كان‏ ‏أريوس‏ ‏فصيحا‏ ‏وبليغا‏ ‏كما‏ ‏كان‏ ‏مراوغا‏ ‏وماكرا‏. ‏ونزل‏ ‏أريوس‏ ‏بالقضية‏ ‏اللاهوتية‏ ‏إلي‏ ‏الشارع‏, ‏وصار‏ ‏يبسطها‏ ‏لعامة‏ ‏الناس‏ ‏وللنساء‏ ‏والأطفال‏, ‏فأتلفها‏ ‏وأفسدها‏ ‏وشوه‏ ‏الرأي‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏بصورة‏ ‏جعلته‏ ‏يبدو‏ ‏للأكثرية‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏مستحيلا‏ ‏ومحالا‏ ‏لا‏ ‏يقبله‏ ‏العقل‏ ‏ولا‏ ‏يستسيغه‏ ‏المنطق‏, ‏كما‏ ‏وضع‏ ‏أريوس‏ ‏قصائد‏ ‏وأناشيد‏ ‏يحبها‏ ‏الناس‏, ‏وقد‏ ‏حشاها‏ ‏من‏ ‏آرائه‏ ‏الهراطقية‏ ‏الكفرية‏, ‏وصار‏ ‏الناس‏ ‏يرددونها‏ ‏لحلاوة‏ ‏أنغامها‏, ‏غير‏ ‏منتبهين‏ ‏إلي‏ ‏هرطقة‏ ‏تعاليمها‏.‏
وزاد‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏انضم‏ ‏إلي‏ ‏أريوس‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الكهنة‏ ‏بل‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏, ‏ونجح‏ ‏أريوس‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يعين‏ ‏أنصاره‏ ‏في‏ ‏مراكز‏ ‏الكهنوت‏ ‏لكي‏ ‏تصير‏ ‏له‏ ‏الأغلبية‏ ‏المطلوبة‏. ‏ثم‏ ‏أن‏ ‏أثناسيوس‏ ‏واجه‏ ‏الهرطقة‏ ‏الأريوسية‏ ‏في‏ ‏زمن‏ ‏كانت‏ ‏الوثنية‏ ‏لاتزال‏ ‏تكون‏ ‏الأغلبية‏ ‏الكبري‏ ‏في‏ ‏مصر‏. ‏وكان‏ ‏الوثنيون‏ ‏يجدون‏ ‏في‏ ‏التفكير‏ ‏الأريوسي‏ ‏ما‏ ‏يريحهم‏ ‏ويتمشي‏ ‏مع‏ ‏منطق‏ ‏فلاسفتهم‏.. ‏بل‏ ‏إن‏ ‏أريوس‏ ‏لم‏ ‏يأت‏ ‏في‏ ‏هرطقته‏ ‏بجديد‏.. ‏إنه‏ ‏تبني‏ ‏الأفكار‏ ‏الوثنية‏ ‏وصاغها‏ ‏صياغة‏ ‏مسيحية‏.. ‏تبني‏ ‏النظرية‏ ‏الوثنية‏ ‏في‏ ‏الاستشراف‏ ‏الإلهي‏, ‏وفي‏ ‏السلم‏ ‏النازل‏, ‏وفي‏ ‏أن‏ ‏اللوغوس‏ ‏قد‏ ‏خلق‏, ‏ليخلق‏ ‏المادة‏ ‏كوسيط‏ ‏بينها‏ ‏وبين‏ ‏الله‏. ‏وقد‏ ‏تبني‏ ‏هذه‏ ‏الأفكار‏ ‏الوثنية‏, ‏وساق‏ ‏نصوص‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏في‏ ‏تأييدها‏, ‏مفسرا‏ ‏إياها‏ ‏تفسيرا‏ ‏ملتويا‏... ‏لم‏ ‏يصنع‏ ‏أريوس‏ ‏جديدا‏. ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏عبر‏ ‏عنه‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏بقوله‏ ‏إن‏ ‏آراء‏ ‏أريوس‏ ‏آراء‏ ‏وثنية‏.‏
هذا‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏اليهود‏ ‏كانوا‏ ‏يكونون‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏جالية‏ ‏ضخمة‏. ‏وكان‏ ‏لهم‏ ‏فيها‏ ‏نفوذ‏ ‏كبير‏. ‏وكان‏ ‏لابد‏ ‏لليهود‏ ‏في‏ ‏زمن‏ ‏أثناسيوس‏ ‏وأريوس‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لهم‏ ‏أثرهم‏ ‏في‏ ‏توجيه‏ ‏الأحداث‏ ‏وتفسيرها‏.. ‏ولابد‏ ‏لهم‏ - ‏وهم‏ ‏لا‏ ‏يؤمنون‏ ‏بالمسيح‏ - ‏من‏ ‏أن‏ ‏ينضموا‏ ‏إلي‏ ‏أريوس‏ ‏ضد‏ ‏أثناسيوس‏, ‏وأن‏ ‏يعملوا‏ ‏علي‏ ‏تسفيه‏ ‏الفكر‏ ‏الأثناسيوسي‏ ‏وتصويره‏ ‏بأنه‏ ‏تفكير‏ ‏منحرف‏ ‏ضال‏ ‏ويتعارض‏ ‏مع‏ ‏التوحيد‏.‏
كذلك‏ ‏الدولة‏ ‏البيزنطية‏ ‏كانت‏ ‏عاملا‏ ‏مهما‏ ‏في‏ ‏زيادة‏ ‏متاعب‏ ‏أثناسيوس‏. ‏فقد‏ ‏انقلب‏ ‏عليه‏ ‏الإمبراطور‏ ‏قسطنطين‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏صديق‏ ‏لأثناسيوس‏ ‏ومعجب‏ ‏به‏ ‏وبسلامة‏ ‏إيمانه‏ ‏وقوة‏ ‏حجته‏, ‏حتي‏ ‏دعاه‏ ‏بطل‏ ‏كنيسة‏ ‏الله‏, ‏إلي‏ ‏كاره‏ ‏لأثناسيوس‏ ‏وحاقد‏ ‏عليه‏ ‏ومقاوم‏ ‏له‏, ‏حتي‏ ‏أن‏ ‏أثناسيوس‏ ‏نفي‏ ‏من‏ ‏كرسيه‏ ‏ومن‏ ‏بلده‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏زمن‏ ‏قسطنطين‏ ‏وفي‏ ‏عهود‏ ‏الإمبراطرة‏ ‏الذين‏ ‏خلفوه‏ ‏خمس‏ ‏مرات‏, ‏ذاق‏ ‏في‏ ‏خلالها‏ ‏تشريدا‏ ‏وتعذيبا‏. ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏ذاقه‏ ‏أثناسيوس‏ ‏حتي‏ ‏صارت‏ ‏كل‏ ‏قوي‏ ‏الشر‏ ‏تضغط‏ ‏عليه‏ ‏بقوة‏, ‏وتضربه‏ ‏بشدة‏ ‏ضربا‏ ‏متواليا‏ ‏حتي‏ ‏بدا‏ ‏أن‏ ‏العناية‏ ‏الإلهية‏ ‏ذاتها‏ ‏قد‏ ‏تخلت‏ ‏عنه‏., ‏فكان‏ ‏الإمبراطور‏ ‏الذي‏ ‏يقدره‏ ‏ويحترمه‏ ‏لا‏ ‏يعيش‏ ‏غير‏ ‏بضعة‏ ‏شهور‏, ‏بينما‏ ‏يطول‏ ‏عهد‏ ‏الإمبراطور‏ ‏الذي‏ ‏يسومه‏ ‏العذاب‏.. ‏ولهذا‏ ‏فإن‏ ‏لقب‏ ‏أثناسيو‏ ‏ضد‏ ‏العالم‏ ‏ما‏ ‏قالوه‏ ‏عن‏ ‏أثناسيوس‏ ‏عبثا‏, ‏بل‏ ‏قالوه‏ ‏نظرا‏ ‏لما‏ ‏قاساه‏ ‏أثناسيوس‏ ‏من‏ ‏عزلة‏ ‏شديدة‏, ‏حتي‏ ‏كادت‏ ‏الأريوسية‏ ‏أن‏ ‏تصبح‏ ‏هي‏ ‏المسيحية‏, ‏وقد‏ ‏صار‏ ‏أثناسيوس‏ ‏في‏ ‏نظر‏ ‏الأغلبية‏ ‏هو‏ ‏الهرطوقي‏ ‏والمتمرد‏ ‏والعاق‏ ‏العنيد‏, ‏والمقاوم‏ ‏للرأي‏ ‏العام‏ ‏المسيحي‏ ‏وغير‏ ‏المسيحي‏, ‏بينما‏ ‏صار‏ ‏أريوس‏ ‏في‏ ‏نظرهم‏ ‏بريئا‏ ‏وقديسا‏... ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏عاناه‏ ‏أثناسيوس‏ ‏خمسين‏ ‏سنة‏ ‏متوالية‏, ‏ستة‏ ‏وأربعين‏ ‏منها‏ ‏قضاها‏ ‏علي‏ ‏الكرسي‏ ‏البطريركي‏ ‏الذي‏ ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏أن‏ ‏يجلس‏ ‏عليه‏ ‏إلا‏ ‏لماما‏, ‏نظرا‏ ‏لطول‏ ‏مدة‏ ‏نفيه‏ ‏واغترابه‏ ‏واختفائه‏.‏
‏3- ‏وكان‏ ‏أثناسيو‏ ‏قديسا‏ ‏لأنه‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏حياته‏ ‏عاش‏ ‏طاهرا‏ ‏عابدا‏ ‏ناسكا‏ ‏روحانيا‏. ‏ولقد‏ ‏عاش‏ ‏فترة‏ ‏من‏ ‏حياته‏ ‏كراهب‏, ‏وعاش‏ ‏البقية‏ ‏الباقية‏ ‏من‏ ‏حياته‏ ‏بتولا‏ ‏عفيفا‏ ‏العفة‏ ‏الكاملة‏, ‏وعابدا‏ ‏زاهدا‏ ‏طاهرا‏ ‏وقديسا‏ ‏نظير‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏كونوا‏ ‏قديسين‏ ‏فإني‏ ‏أنا‏ ‏قدوس‏.‏
وقد‏ ‏تتلمذ‏ ‏أثناسيوس‏ ‏منذ‏ ‏شبابه‏ ‏المبكر‏ ‏علي‏ ‏القديس‏ ‏أنطونيوس‏ ‏كوكب‏ ‏البرية‏ ‏وأب‏ ‏جميع‏ ‏الرهبان‏, ‏وكان‏ ‏يتحدث‏ ‏عن‏ ‏الشرف‏ ‏الذي‏ ‏ناله‏ ‏بتلمذته‏ ‏له‏, ‏وبأنه‏ ‏كان‏ ‏يعيش‏ ‏معه‏ ‏ويصب‏ ‏الماء‏ ‏علي‏ ‏يديه‏ ‏كابن‏, ‏فامتص‏ ‏منه‏ ‏روح‏ ‏الزهد‏ ‏واحتقار‏ ‏أباطيل‏ ‏العالم‏, ‏وعرف‏ ‏هدوء‏ ‏الصحراء‏, ‏واختبر‏ ‏الصمت‏ ‏والسكون‏ ‏وحياة‏ ‏الصلاة‏ ‏بغير‏ ‏انقطاع‏. ‏وكان‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏حتي‏ ‏وهو‏ ‏بطريرك‏ ‏يختلف‏ ‏في‏ ‏الصحراء‏ ‏ويتردد‏ ‏علي‏ ‏معلمه‏ ‏أنطونيوس‏, ‏كما‏ ‏صار‏ ‏يعيش‏ ‏مع‏ ‏الرهبان‏ ‏كراهب‏ ‏عابد‏... ‏وقد‏ ‏كتب‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الأوقات‏ ‏بعض‏ ‏ماكتبه‏ ‏وأهمها‏.. ‏وقد‏ ‏ظهر‏ ‏أثر‏ ‏الرهبنة‏ ‏القبطية‏ ‏علي‏ ‏حياته‏ ‏وفي‏ ‏بساطة‏ ‏ملابسه‏.‏
‏4- ‏وقد‏ ‏أثرت‏ ‏هذه‏ ‏الروحانية‏ ‏العميقة‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏أثناسيوس‏ ‏وفي‏ ‏موقفه‏ ‏من‏ ‏الأريوسية‏.. ‏فلم‏ ‏يكن‏ ‏يتكلم‏ ‏بشر‏ ‏علي‏ ‏الأريوسيين‏, ‏ولم‏ ‏يحقد‏ ‏عليهم‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏صنعوه‏ ‏معه‏ ‏من‏ ‏شر‏, ‏وما‏ ‏كالوه‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏اتهامات‏... ‏كان‏ ‏يقول‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏كما‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏رده‏ ‏علي‏ ‏الأريوسية‏... ‏إن‏ ‏عدونا‏ ‏الحقيقي‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏أريوس‏ ‏والأريوسيين‏ ‏إنما‏ ‏هو‏ ‏الشيطان‏... ‏وهذا‏ ‏تعبير‏ ‏من‏ ‏رجل‏ ‏متألم‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏مبلغ‏ ‏روحانيته‏, ‏وعلي‏ ‏أن‏ ‏كيد‏ ‏الأريوسيين‏ ‏لم‏ ‏يقو‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يطرد‏ ‏من‏ ‏قلبه‏ ‏محبته‏ ‏للجميع‏ ‏حتي‏ ‏للأعداء‏ ‏كتعليم‏ ‏معلمه‏ ‏وسيده‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏قال‏: ‏أحبوا‏ ‏أعداءكم‏, ‏باركوا‏ ‏لاعنيكم‏, ‏أحسنوا‏ ‏إلي‏ ‏مبغضيكم‏, ‏وصلوا‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الذين‏ ‏يسيئون‏ ‏إليكم‏ ‏ويضطهدونكم‏.‏
ولم‏ ‏يتوان‏ ‏أثناسيوس‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏يقبل‏ ‏في‏ ‏شركة‏ ‏الكنيسة‏ ‏بعض‏ ‏الأريوسيين‏ ‏والهراطقة‏ ‏عندما‏ ‏أنكروا‏ ‏هرطقتهم‏, ‏وطلبوا‏ ‏منه‏ ‏أن‏ ‏يقبل‏ ‏توبتهم‏... ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏الأساقفة‏ ‏والشعب‏ ‏كانوا‏ ‏يتوقعون‏ ‏منه‏ ‏أن‏ ‏يرفضهم‏ ‏ويتشدد‏ ‏معهم‏...‏
‏5- ‏ومن‏ ‏آيات‏ ‏روحانيته‏, ‏ونتيجة‏ ‏لذلك‏, ‏كان‏ ‏فيما‏ ‏يعلم‏ ‏به‏ ‏خاصا‏ ‏بتجسد‏ ‏الكلمة‏, ‏وطبيعة‏ ‏الله‏, ‏والاتحاد‏ ‏بين‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏, ‏يعبر‏ ‏بدقة‏ ‏وأمانة‏ ‏ولكنه‏ ‏أيضا‏ ‏كان‏ ‏يشعر‏ ‏أنه‏ ‏حيث‏ ‏يتحدث‏ ‏عن‏ ‏الله‏ ‏وطبيعته‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يتحدث‏ ‏بحذر‏ ‏كبير‏ ‏وشعور‏ ‏كامل‏ ‏بالاتضاع‏, ‏عن‏ ‏المعرفة‏ ‏وعن‏ ‏الإحاطة‏ ‏بالموضوع‏ ‏وعن‏ ‏التعبير‏ ‏عنه‏. ‏فكان‏ ‏دائما‏ ‏كقديس‏ ‏يعبر‏ ‏عن‏ ‏سمو‏ ‏الإلهيات‏ ‏عن‏ ‏إحاطة‏ ‏العقل‏ ‏وإدراك‏ ‏الفهم‏ ‏فكان‏ ‏ومن‏ ‏بعده‏ ‏تلميذه‏ ‏وابنه‏ ‏كيرلس‏ ‏الإسكندري‏ ‏وغيرهم‏ ‏من‏ ‏تلامذته‏ ‏وتلامذة‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏اللاهوتية‏, ‏يصفون‏ ‏التجسد‏ ‏بأنه‏ ‏سر‏ ‏وأنه‏ ‏يفوق‏ ‏العقل‏, ‏ويعلو‏ ‏علي‏ ‏الفهم‏ ‏والإدراك‏ ‏والإحاطة‏, ‏وما‏ ‏إليها‏ ‏من‏ ‏ألفاظ‏ ‏تنم‏ ‏عن‏ ‏تقوي‏ ‏حقيقية‏. ‏كذلك‏ ‏فإن‏ ‏التثليث‏.. ‏سر‏, ‏والفداء‏ ‏سر‏.., ‏والاتحاد‏ ‏بين‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏ ‏في‏ ‏المسيح‏.. ‏سر‏. ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يقول‏ ‏في‏ ‏تعليمه‏ ‏عن‏ ‏التجسد‏ ‏ويصف‏ ‏الاتحاد‏ ‏بين‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏ ‏بأنه‏ ‏اتحاد‏ ‏لا‏ ‏يوصف‏ ‏أو‏ ‏يفوق‏ ‏الوصف‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏إحرازه‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏يعبر‏ ‏عنه‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏ينطق‏ ‏به‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏يسبر‏ ‏غوره‏ ‏أو‏ ‏أقدس‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يذكر‏...‏
‏6- ‏وكان‏ ‏أثناسيوس‏ ‏لروحانيته‏ ‏يسرح‏ ‏بعقله‏ ‏ويتأمل‏ ‏بقلبه‏ ‏طبيعة‏ ‏الله‏, ‏وسر‏ ‏التجسد‏, ‏وسر‏ ‏الفداء‏, ‏وسر‏ ‏التثليث‏, ‏وما‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏أسرار‏... ‏ويعبر‏ ‏عن‏ ‏تقواه‏ ‏بتعبيرات‏ ‏روحانية‏ ‏تعبدية‏.. ‏فكانت‏ ‏أقوال‏ ‏أثناسيوس‏ ‏وكتاباته‏ ‏ليست‏ ‏مجرد‏ ‏أبحاث‏ ‏لاهوتية‏ ‏عقلية‏ ‏منطقية‏, ‏وليست‏ ‏مجرد‏ ‏جدل‏ ‏لاهوتي‏, ‏يدخل‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏خضم‏ ‏الخصومة‏ ‏الفكرية‏.. ‏وإنما‏ ‏فرصة‏ ‏لتأملات‏ ‏روحانية‏ ‏متصوفة‏ ‏تدل‏ ‏علي‏ ‏عمق‏ ‏وعلي‏ ‏التهاب‏ ‏قلبه‏ ‏بالمحبة‏ ‏الإلهية‏..‏
ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏أقوال‏ ‏أثناسيوس‏ ‏وكتابات‏ ‏أثناسيوس‏ ‏تتميز‏ ‏بالإلهيات‏ ‏المصحوبة‏ ‏بالروحانيات‏ ‏والتقويات‏.. ‏فتقرأ‏ ‏في‏ ‏كتاباته‏ ‏اللاهوتية‏ ‏الجدلية‏ ‏ما‏ ‏يغذي‏ ‏روحك‏ ‏وينعش‏ ‏نفسك‏ ‏ويريح‏ ‏قلبك‏, ‏ويثير‏ ‏فيك‏ ‏مشاعر‏ ‏التقوي‏ ‏والتعبد‏... ‏تأمل‏ ‏مثلا‏ ‏كلامه‏ ‏عن‏ ‏الفداء‏.. ‏وعن‏ ‏صلب‏ ‏المسيح‏.. ‏وغيرها‏ ‏من‏ ‏قضايا‏ ‏لاهوتية‏ ‏تجد‏ ‏فيها‏ ‏تأملات‏ ‏تقوية‏ ‏وتعبدية‏ ‏كثيرة‏ ‏وعميقة‏, ‏لا‏ ‏يقوي‏ ‏عليها‏ ‏غير‏ ‏العباد‏ ‏والزهاد‏ ‏والنساك‏, ‏والمتحدين‏ ‏بالله‏.‏
وبالإجمال‏ ‏فإن‏ ‏أثناسيوس‏ ‏كان‏ ‏معلما‏ ‏متميزا‏ ‏بالأمانة‏ ‏والصدق‏ ‏والدقة‏, ‏وكان‏ ‏قديسا‏ ‏متميزا‏ ‏عقله‏ ‏وقلبه‏ ‏بالروحانية‏ ‏العالية‏.. ‏وهذا‏ ‏يفسر‏ ‏لنا‏ ‏معني‏ ‏آلام‏ ‏أثناسيوس‏, ‏فإنها‏ ‏ليست‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الآلام‏ ‏العادية‏ ‏التي‏ ‏يعانيها‏ ‏العاديون‏ ‏من‏ ‏الناس‏, ‏بل‏ ‏هي‏ ‏آلام‏ ‏من‏ ‏طراز‏ ‏خاص‏ ‏يظهر‏ ‏فيها‏ ‏اهتمام‏ ‏الشيطان‏ ‏به‏ ‏واشتكاؤه‏ ‏عليه‏ ‏وحربه‏ ‏معه‏ ‏حربا‏ ‏بغير‏ ‏هوادة‏.. ‏هي‏ ‏هذه‏ ‏الآلام‏ ‏التي‏ ‏صهرته‏ ‏وزادته‏ ‏طهارة‏ ‏ونقاء‏ ‏وتحولت‏ ‏جراحاته‏ ‏إلي‏ ‏لآلئ‏ ‏زينت‏ ‏إكليله‏.‏
إن‏ ‏أثناسيوس‏ ‏لم‏ ‏يمت‏ ‏شهيدا‏ ‏كما‏ ‏مات‏ ‏الشهيد‏ ‏أسطفانوس‏, ‏والقديس‏ ‏يعقوب‏ ‏أو‏ ‏بطرس‏ ‏أو‏ ‏بولس‏ ‏أو‏ ‏مارجرجس‏ ‏وغيرهم‏ ‏من‏ ‏الشهداء‏... ‏ولكنه‏ ‏عاش‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏شهيدا‏ ‏للمسيح‏. ‏إن‏ ‏حياة‏ ‏أثناسيوس‏ ‏هي‏ ‏حياة‏ ‏شهادة‏ ‏مستمرة‏.. ‏وحتي‏ ‏وقد‏ ‏رحل‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏الآخر‏, ‏فلازال‏ ‏يشهد‏ ‏للمسيح‏ ‏بحياته‏ ‏وكتاباته‏ ‏التي‏ ‏صارت‏ ‏للكنيسة‏ ‏كلها‏ ‏دستورا‏, ‏وقدوة‏ ‏ونبراسا‏, ‏وتعليما‏, ‏ومنهجا‏, ‏وكتابا‏, ‏فهو‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏وإن‏ ‏مات‏ ‏فإنه‏ ‏لم‏ ‏يزل‏ ‏يتكلم‏ (‏العبرانيين‏ 11: 4).

 

 

This site was last updated 06/09/08