Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8611
Untitled 8612
Untitled 8613
Untitled 8614
Untitled 8615
Untitled 8616
Untitled 8617
Untitled 8618
Untitled 8619
Untitled 8620
Untitled 8621
Untitled 8622
Untitled 8623
Untitled 8624
Untitled 8625
Untitled 8626
Untitled 8627
Untitled 8628
Untitled 8629
Untitled 8630
Untitled 8631
Untitled 8632
Untitled 8633
Untitled 8634
Untitled 8635
Untitled 8636
Untitled 8637
Untitled 8638
Untitled 8639
Untitled 8640
Untitled 8641
Untitled 8642
Untitled 8643
Untitled 8644
Untitled 8645
Untitled 8646

 

إعتداء إرهابى على الأسقف مارمارى إمانوئيل

سبب اختلاف المسيحيين في ميعاد عيد القيامة ج1

 

إختلاف الإحتفال بعيد القيامة

يحتفل الأرثوذكس ومعهم أقباط مصر بعيد القيامة  فى 5/5/2024م بينما يحتفل الكاثوليك والبروتستانت فى 31/3/2024 م أى أن الفرق 5 أسابيع وفي العام الماضي كان الفرق أسبوع واحد. وفي العام 2007 المقبل 2025 وهو اليوبيل (مرور 1700 سنة على مجمع نيقية) يقع العيدان معًا في 20\4\2025. فما سبب الإختلاف و الفرق بين التوقيتين؟ الإختلاف مرة يكون لمدة أسبوع واحد فقط، وفي بعض الأحيان خمسة أسابيع، وفي أحيان أخرى يحل العيد بتوقيتيه معًا؟ والسؤال الذى يفرض نفسه كيف يعيد الكاثوليك عيد القيامة فى 31/3/2024م أى قبل عيد الفصح اليهودى فى  22/4/2024م ؟ مع أن المسيح أكل خروف الفصح مع الفصح اليهودى فى 14 نيسان الذى وافق 22/3/2024 والمفروض عيد القيامة يحتفل به إما مع الفصح اليهودى أو بعدة تنفيذا لأمر الرب فى (خروج 12)

************************

إختلاف الإحتفال والإتهام الإسلامى

بسبب إختلاف إحتفال المسيحيين الأرثوذكس بميعاد بعيد القيامة فى الشرق عن إحتفال الكاثوليك فى الغرب يتهم المسلمون المسيحية بالوثنية لأن المسيحية حددت يوم عيد القيامة بيوم الأحد المرتبط بعبادة الإله الشمس  الإسبوعى وكذلك بتحدبد عيد الميلاد يوم 25 ديسمير وهو عيد الإحتفال بإله الشمس السنوى

**************************

السبب إختلاف التقاويم وليس عقائديا

الإجابة : السبب إختلاف التقاوويم بين الشرق والغرب أى أن الإختلاف ليس عقائديا لقد كان المسيحيون فى العالم يحتفلون معا فى يوم واحد جتى القرن الـ 16 حيث قام الكاثوليك بتغيير تقويمهم أما عن يوم الأحد الإنجيل يقول المسيح قام يوم الأحد (مر 16: 9) ولا يوجد منطق يقول أنه حينما يولد إنسان أو يموت فى يوم الأحد نقول أنه مرتبط بعبادة إله الشمس أما إرتباط يوم القيامة بيوم 25 ديسمير فهو نتجة لخطأ فى حسابات فلكية فى التقويم الجرجورى الغربى عند الكاثوليك فقد كانوا يحتفلون يوم 1 يناير وبسبب الخطا وبمرور الزمن أصبح 25 ديسمبر

****************************

توضيح عن التقاويم

توضيح : الزمن والأيام والسنوات تحدد بمراقبة القمر والشمس والنجوم والعالم اليوم يتبع ثلاثة تقاويم وميعاد الإحتفال بعيد القيامة يحدد وفق حسابات فلكية وأسس تاريخية إنجيلية .. (1) تقويم قمري يتبعه اليهود والمسلمين ... (2) تقويم شمسي يتبعه الكاثوليك ... (3) تقويم نجمى يتبعه الأرثوذكس وأقباط  مصر (النظام أو الحساب الأبقطى)  ( لاحظ قدماء المصريين ظهور نجمة الشعرى اليمانية Sirius الذى يعد رابع الأجرام السماوية سطوعًا بعد الشمس ... و مكانه فى كوكبة الكلب الاكبر ويظهر عقب فيضان النيل  فى سماء مصر فإخترعوا تقويمهم النجمى لإرتباطة بهذا النجم )

****************************

صعوبة توحيد الإحتفال بالأعياد

سؤال هل يمكن توحيد الإحتفال بالأعياد المسيحية ؟ .. الإجابة : من الصعب وقد يكون مستحيلا أن تتوحد الأعياد فى المسيحية بسبب تعدد التقاويم وأيضا بسبب حسابات فلكية معقدة وعوامل إجتماعية وسياسية وتقاليد ترسخت فى الأذهان بمرور الزمن لهذا فإن توحيد الأعياد فى الإسلام اسهل عنه فى المسيحية لأنهم يعتمدون على تقويم واحد هو التقويم القمرى ويتم بمشاهدة الهلال

****************************

الأعياد المسيحية والمهاجرين الأقباط

ماذا قعل المهاجرين الأرثوذكس الشرقيين عندما هاجرو لدول الغرب للإحتفال بالأعياد المسيحية؟ فى العصر الحديث هاجر كثيريين من الأرثوذكس الشرقيين وكذلك الأقباط الذين يتبعون التقويم النجمى للغرب للذين يتبعون التقويم الشمسى فحدث قلق بين الاباء والأبناء الذين ولدوا فى الغرب فإستقر رأى البعض بأنه لا مانع من الإحتفال بموعد العيدين لأننا نحتفل بالقيامة فى كل وقت عندما نقول المسيح قام أما الإحتفال بيوم معين فهو مجرد ذكرى  وكذلك فعلوا فى عيد الميلاد

****************************

تاريخ إحتفال الجماعة المسيحية فى العالم بعيد القيامة وإنفصال الكاثوليك عن الجماعة المسيحية فى الإحتفال بالأعياد المسيحية بسبب تغيير تقويمهم

****************************

أولا : من القرن الأول حتى القرن الرابع الميلادى

كان المسيحيين يعيدون عيد القيامة فى يوم واحد فى الأربعة قرون الأولى للمسيحية ويقول المؤرخ الشهير يوسابيوس القيصرى في القرن الرابع: إن أسقف أزمير زار أسقف روما سنة 160م لمناقشة تحديد موعد القيامة، حيث كان يتم الاحتفال بعيد القيامة مرة واحدة كل ثلاثة وثلاثين عامًا وهو عمر السيد المسيح على الأرض ، فكان الإنسان يتمتع بعيد القيامة مرة أو مرتين في حياته كلها،

*****************************

ثانيا : من القرن الرابع وحتى القرن الـ 16

كان المسيحيين يحتفلون بعيد القيامة فى يوم واحد بعد أن قرر المجتمع المسكوني العالمى الأول (نيقية 325م) الذى وافق عليه جميع أساقفة العالم الحاضرين 318 أن يقوم المصريين بإعداد حسابات فلكية بتحديد يوم الإحتفال بعيد القيامة وإرسال رسالة فصحية كل سنة لسائر أساقفة العالم ووضعوا شروط حساب عيد القيامة المرتبط بعيد الفصح اليهودى يتم على ثلاث قواعد أساسية :
الأولى : أن يكون العيد في الأحد (لأن المسيح قام يوم الأحد )
ثانيا : أن يكون الأحد الأول بعد أن يصبح القمر بدراً لأول مرة بعد 21 مارس (أى الاعتدال الربيعى)
ثالثا : ألا يكون هذا الأحد هو من أسبوع عيد الفطير، أو الفصح، اليهودى بل يكون الأحد التالى
**********************************

الأرثوذكس وموعد عيد القيامة

وموعد عيد القيامة عند الأرثوذكس له حساب فلكي طويل ومعقد ، يُسمَّى حساب "الإبقطي" وضعه الفلكي المصري "بطليموس الفرماوي" في القرن الثالث الميلادي وضعه (من بلدة الفرما بين بورسعيد والعريش) في عهد البابا ديمتريوس الكرّام (البطريرك القبطى رقم 12 بين عاميّ 189م - 232م) وقد نُسِبَ هذا الحساب للأب البطريرك، فدُعِيَ "حساب الكرمة"".. وهذا الحساب يحدِّد موعد الاحتفال بعيد القيامة المسيحي بحيث يكون موحَّدًا في جميع أنحاء العالم. وبالفِعل وافق على العمل به جميع أساقفة روما وأنطاكية وأورشليم في ذلك الوقت، بناء على ما كتبه لهم البابا ديمتريوس الكرَّام في هذا الشأن. ولمّا عُقد مجمع نيقية عام325م أقرّ هذا الترتيب، والتزمت به جميع الكنائس المسيحيّة حتى عام 1582م  أى حتى القرن 16م

**********************************

ثالثا : الكاثوليك يعدلون تقويمهم اليوليانى لتقويم جريجورى ليوحدوا الأعياد ولكن لخطأ فى الحسابات الفلكية أصبحوا الآن يعيدون فى يوم مختلف عن الأرثوذكس

وقد استمرّ موعِد الاحتفال بعيد القيامة موحَّدًا عند جميع الطوائف المسيحيّة في العالم، طِبقًا لهذا الحساب القبطي، حتى عام 1582م أى حتى القرن الـ 16حين أدخل البابا غريغوريوس الثالث عشر بابا روما تعديلاً على هذا الترتيب، بمقتضاه صار عيد القيامة عند الكنائس الغربيّة يقع بعد اكتمال البدر الذي يلي الاعتدال الربيعي مباشرةً، بغض النظر عن الفصح اليهودي “(حسب شروط مجمع نيقية الذى وقعوا عليه بالموافقة ) مع أن قيامة المسيح جاءت عقب فصح اليهود حسب ما جاء في الأناجيل الأربعة”،  فمِن ثَمّ أصبح عيد القيامة عند الغربيين يأتي أحيانًا في نفس اليوم احتفال الشرقيين به، وأحيانًا أخرى يأتي مبكرًا عنه من أسبوع واحد إلى خمسة أسابيع على أقصى تقديرولا يأتي أبدًا متأخِّرًا عن احتفال الشرقيين بالعيد

*********************************

(1) ما هي السنة القمرية اليهودية؟

السنة القمرية اليهودية تتكون من 12 شهراً، وكل شهر 29 أو 30 يوم، وهو عدد أيام دور اكتمال دور القمر، وعدد أيام السنة اليهودية 354 يوماً، إي أقل من السنة الشمسية الميلادية ب 11يوم وربع، ولكي يتجاوز اليهود هذا الفرق وتكون السنة الشمسية تساير القمرية وتبقى مواسم والشهور والأيام للزراعة والأعياد ثابتة، ومنها عيد الفصح الذي يأتي في الربيع فقط (وليس كما يحصل بانتقال العيد بين كل أشهر السنة كما هو الحال عند المسلمين الذين يستعملون السنة القمرية أيضاً) فإن اليهود يضيفون في كل دورة من 19 سنة قمرية، 7 مرات شهراً إضافياً، وهي السنة الثالثة، السادسة، الثامنة، الحادية عشرة، الرابعة عشرة، السابعة عشرة والتاسعة عشرة، لذلك فدورة 19سنة اليهودية القمرية تتكون من 12سنة عادية فيها 12 شهر، و7 سنوات فيها 13 شهر، وتُسمَّى السنة ذو 13 شهر بالسنة الكبيسة (ليس نفس الكبيسة الشمسية بل كبيسة قمرية) وهذا الشهر المضاف اسمه آذار، وبما أن السنة القمرية اليهودية فيها شهر آذار أصلاً، فأنهم يُسمُّون الشهر المضاف آذار الثاني وهو يقابل شهر نيسان في السنة الشمسية الميلادية.

***************************

(2) تصحيح التقويم الشمسى عند الكاثوليك فى الغرب

 السنة الشمسية (الميلادية الحالية)، وهذه السنة معتمدة منذ سنة 45 ق.م. على التقويم اليولياني الذي وضعه هو الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر، وهي تتكون من 365 يوم وربع، مُقسَّمة على 12 شهر، بين 30 و 31 يوماً باستثناء شباط 28 يوماً، والربع يوم يجمع كل 4 سنوات ليكون فيه شباط 29 يوماً، فتكون السنة فيها 366 يوماً، وتُسمَّى سنة شمسية كبيسة، لوحظ أنه بحسب التوقيت اليولياني الكاثوليكى (نسبة إلى يوليوس قيصر) حدث فرق عشرة أيام بين التقويم اليوليانى الشرقى وحقيقة دورة الشمس السنوية  فكان اعتدال الربيع يقع في 11 آذار /مارس بدلاً من 21 آذار/ مارس . ولهذا تقرّر عام 1582م حذف عشرة أيام، واعتبروا أن ثاني يوم بعد 4/10 (اكتوبر) يكون 15 أكتوبر ووحدوا عيد القيامة . ابتدأ منذ ذلك الحين التوقيت الغريغوري (المعروف بالغربي). ولكن حدث فرق آخر بين الحسابين الغريغوري واليولياني منذ عام عام 1582م وحتى الآن بمقدار يوم واحد كل 128 سنة. فكان الفرق 13 يوم  لأن السنة الشمسية ليست 365 يوم و6 ساعات فقط ولكن 365 يوم و6 ساعات و11 دققيقة و14 ثانية فرق 11 دقيقة و 14 ثانية يكونون يوم كل 128 سنة ولهذا فالفرق اليوم بين التقويمين هو 13 يومًا. عيد الميلاد الكاثوليكى 5 ديسمبر والأرثوذكسى 7 يناير الفرق بينهم 13 يوم

************************

(3) التقويم المصرى القديم الأبقطى

 لقد أوصى الآباء الرسل في الفصل الحادي والثلاثين من كتاب الدسقولية أن نصنع يوم الفصح "الذي هو يوم قيامة سيدنا يسوع المسيح" في يوم الأحد الذي يلي فصح اليهود. وحساب الأبقطي هو الذي يحدد موعد ذبح الخروف عند اليهود، ولأن ذبح الخروف عند اليهود مرتبط بالتقويم اليهودي، وتقويم اليهود مرتبطًا بالشمس والقمر إذ أنه تقويم قمري وشمسي معًا -قمري من حيث الشهور- كما أن اليهود والزراعة ترجع إلى المناخ، والمناخ بدوره مرتبط بالشمس لا بالقمر، لذلك لجأوا إلى إضافة شهر ثالث عشر في كل ثلاث سنوات مرة حتى تساير السنة اليهودية السنة الشمسية، وحتى تقع الأعياد المرتبطة بالزراعة في موعدها وفي موسمها تماما وعلى ذلك يتقدم يوم ذبح الخروف ويتأخر تبعا لإضافة الشهر الثالث عشر (آذار الثاني) أو عدم إضافته وبموجب حساب الأبقطي وبدون الرجوع إلى اليهود أنفسهم يمكن التحديد (أي تحديد ذبح خروف الفصح عند اليهود).

**************************

تعليقات المسيحيين على الحادث الإرهابى

الصورة الجانبة الأسقف مارمارى عمانوئيل يدافع عن نفسه بالصليب بينما المعتدى المسلم يعتدى عليه وفيما يلي بعض التعليقات من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي .. فى تعليق قوى لـ لورى توفيق قالت: “شكرا لك أيها الشاب الذي طعنت اليوم الأسقف مار ماري إيمانويل في أستراليا شكرا لك لأنك بفعلك هذا شهد العالم بأسره قوة الصليب بوجه خنجرك الذي لم يفتح شكرا لأنك بفعلك هذا تشبثنا بقوة أكبر بصليب ربنا وإلهنا يسوع المسيح، شكرًا لك لأنك بهذا الفعل تثبت لنا كم يغتاظ الشيطان من صليب ربنا يسوع المسيح أدعو الرب يسوع أن يسامحك و يهديك”. مادونا عاطف قالت: “إن دعاك إلهك إلى قتل اخيك الإنسان فابحث لك عن إله آخر”. ماريان جرجس قالت: “كنت عايزة اتكلم على موضوع طعن الأسقف مار ماري عمانوئيل لكن بكل حب وتعاليم السيد المسيح الأسقف بنفسه طلب الصلاة من أجل مرتكب الجريمة .. فـ قفل باب لكلام كتير كنت عايزة اقوله”.

 ****************************

تعرض الأسقف مارمارى عمانوئيل للطعن

قال المسيح "أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون أن تعملوا. ذاك كان قتالا للناس من البدء، ولم يثبت في الحق لأنه ليس فيه حق. متى تكلم بالكذب فإنما يتكلم مما له، لأنه كذاب وأبو الكذاب." (يو 8: 44) إذا الشيطان  كان قتالا للناس من البدء وأول ضحية له كان  هابيل الذى قتله قايين أخاة الذى حقد عليه لأن الرب قبل تقدمة هابيل ولم يقبل تقدمته (تكوين 4) والشيطان قد يتقمص البشر ويعذبهم (لو 9: 39 و 42) ثم يدفعهم إما للإنتحار أو لقتل آخرين بأثيرة عليهم إما بفكرا شريرا أو بدينا شيطانيا كاذبا يحرضهم فيه على قتل الآخرين - وفى 15/4/2012م نشرت صفحة كنيسة السريان الكاثوليك بالإنترنت خبرا يقول : " تعرّض المطران مار ماري عمانوئيل يوسف، لمحاولة لطعنه من قبل مجهول فى سيدنى بأستراليا ، خلال عظة كان يلقيها في كنيسة "المسيح الراعي الصالح" في أستراليا حيث هجم عليه شاب ممسكًا بسكين وقام بطعنه عدة طعنات، لكنها ليست خطيرة.. وحاول الحاضرين في الكنيسة حماية المطران، فاتصاب أكتر من 3 بجروح مختلفة.  تم القبض على الجاني وحصل اشتباكات بين الحاضرين في الكنيسة والشرطة ووقعت أعمال شغب بسبب الذعر والخوف. والمطران الآن بخير ولم يصبه أذى وذكر ان حالة الأسقف مارماري عمانوئيل اصبحت مستقرة هو وكاهن اخر يدعى إسحق نشكرك يارب  الأسقف مار ماري عمانوئيل هو من مواليد الحبانية محافظة الانبار عام 1985م  -العراق 1970 رحل إلى أستراليا عندما كان عمره 13 سنة وهو اسقف الكنيسة الشرقية الأشورية القديمة هو إنسان مؤمن ونظيف والرب يسوع هو كل شيء في حياته. فَقَالَ يَسُوعُ: «يَا أَبَتَاهُ، اغْفِرْ لَهُمْ، لأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ مَاذَا يَفْعَلُونَ» أ. هـ  ويؤمن الأسقف بأن العذراء أم الكلمة المتجسد وتظهر اللقطات المروعة للحادث والتي تم بثها مباشرة على صفحة الكنيسة على موقع يوتيوب الأسقف إيمانويل وهو ينظر بذهول للجانى بينما ينهال المهاجم فجأة على وجهه ورأسه بأداة يمسكها فى يده والقت الشرطة الاسترالية القبض على الجاني، وبدأت التحقيق في الحادثة لمعرفة أسباب ودواعي عملية الطعن. - هذه الواقعة حدثت بعد أيام قليلة من هجوم شخص على مركز ويستفيلد بوندي جانكشن التجاري وتسبب في قتل 6 وإصابة عدد من الأشخاص. .. ويستغل الإرهاب عامة وحاصة الإسلامى الثغرات فى القوانين الغربية فيدفعون صغر السن والمصابين بأمراض نفسية لقتل الاخرين حتى لا يحاسبون قانونيا وهناك عب مثل مصرى يقول : " ليس على المجنون حرج"  كانت الكنيسة السريان المشرقية قد أعلنت عن إجتماع لدراسة الكتاب المقدس قبلها بعدة ساعات على صفحتها كدعوة عامة لمن يريد الحضور فدخل الجانى الكنيسة  هذا وقد بدأ الأسقف مار ماري عمانوئيل مسيرته الدينية عندما  رُسم كاهنًا 1984 على كاتدرائية ماركوركيس في شيكاغو ثم حصل  على درجة الدكتوراة في الدراسات السريانية من جامعة تورنتو عام 2015 م بالإضافة إلى حصوله على درجة الماجستير في حضارات الشرق الأدنى والأوسط من جامعة تورنتو، مع ماجستير في اللاهوت عام 1990 تم تعيينه أسقفًا على كندا باسم مار عمانوئيل يوسيب.يتميز مار مانوئيل بالنشاط في التوعية المسيحية، خاصة خلال الاضطهاد المسيحي من قبل داعش الإسلام فى العراق ذاع صيته مؤحرا  عبر منصات التواصل الاجتماعي مؤخرًا، من خلال نشره لفيديوهات عظاته الروحية عبر السوشيال ميديا، فأصبح من الواعظين المشاهير حول العالم الأسقف مار ماري عمانوئيل أول شخصية آشورية تحقق 1.3 مليار مشاهدة للمواعظ الدينية في وسائل التواصل الاجتماعي (تيكتوك، فيسبوك، يوتيوب) وحصل على رع جائزة من اليو تيوب لأنه حصل على أكبر عدد من المشاهدين

****************************

مفوضة الشرطة الاسترالية

اعلنت إدارة الشرطة الإسترالية ان الحادث هو " عمل ارهابي"

 Act of Terrorism Religious-motivated extremism
- الجاني (بحسب ماقالته مفوضة الشرطة) هو شاب عنده ١٦ سنة (من لهجته يعتقد انه لبناني او فلسطيني، لم يتم تأكيد الهوية بعد ولكن وسائل الإعلام على التواصل الإجتماعى أودت فيما بعد أسمه  مؤمن ملص) وقال اثناء احتجازه في الفيديو المنشور امس ان هجومه هو رد انتقامي ضد الاسقف عمانوئيل لانتقاده الاسلام
- الشاب معروف لدي البوليس بتوجيهاته الاصولية، لكن ليس له اي سجل اجرامي سابق ولم يتم اتهامه من قبل
- الشرطة قالت ان الاسقف والمصلين محظوظين لبقائهم على قيد الحياة لان سكينة الجاني (ربما لم تنفتح في البداية ) او لم يستطع تسديد ضربات قاتلة
- اتضح ان كاهن آشوري آخر من ضمن المصابين وهو الكاهن أسحق رويل Isaac Royel ومازال يخضع لعملية جراحية وحالته مستقرة
- الشرطة طالبت المجتمع الإشوري والعراقي بالهدوء بعد وقوع بعض المصادمات مع الشرطة بعد الحادث
- الاسقف و ٤ من المصلين المصابين حالتهم مستقرة وغير خطر
****************************

معاذ عليان يحرض على القتل
فى 15/5/2023م حرض اليوتيوبر “معاذ عليان” المعروف بانتقاده الدائم للدين المسيحي والاباء الكهنة،لى الأسقف مارمارى عمانوئيل والذي قام مؤخرًا بالتحريض فى عدة فيديوهات له وعبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك على هذا الاسقف، بل واتهمه بالإساءة للاسلام-بحسب زعم “عليان”. وبمجرد حدوث الإعتداء على الأسقف المذكور إتصلت مخابرات إحدى الدول الإسلاميه به ليزيل تحريضه من على صفحته وهذا الشخص يزدرى بالمسيحية وله علاقات مشبوهة بالإسلاميين فى العالم الصورة الجانبة لنص كلماته التحريضية فى 15/5/2023م [ المطران مار مارى .. إنتظر ما يسوءك بالعلم على تطاولك على سيدك رسول الله محمد صلى الله عله وسلم .. وأهلا بيك .. الفيديوا إن شاء الله هاينزل عربى وهايتم ترجمته فى أقرب وقت ممكن .. شوف الأسقف الللى قبلك حصله إيه فى الرابط فى التعليقات ]
****************************

صورة وخبر
إكتشاف بصمة أطراف الأصابع بدأ بوصول مسؤول بريطاني يدعى ويليام هيرشل إلى الهند في عام 1858. وبما أن الرجل كان مسؤولا عن السجلات المالية، ادخل استعمال البصمة في توقيع الهنود الذين يجهلون القراءة والكتابة على الوثائق.الفكرة أتت من ملاحظته أن الهندوس يعلقون أهمية خاصة على اشكال بصمة أطراف الأصابع، وكانوا يعدونها بمثابة انعكاس للروح واتصال بالعالم الآخر، ولذلك رأى أيضا أن إضافة بصمة الأصابع إلى التوقيع ستكون ضمانا للوفاء بالالتزامات، وهذا ما حدث بالفعل. ويليام هيرشل اضيف إليه عمل آخر يتمثل في دفع رواتب الجنود. كان يوجد الكثير من الجنود المحليين، وقد استغلوا أن الإنجليز يعتبرونهم متشابهين تماما مثل شخص واحد وتمكن البعض في بعض الأحيان من الحصول على المرتب عدة مرات من خلال إرسال أشخاص آخرين مكانهم. رصد المسؤول البريطاني هذا النوع من الاحتيال وقرر إدخال نظام بصمات الأصابع في التعاملات مع الجنود أيضا، ثم اكتشف عدم وجود بصمات أصابع متشابهة، وقرر إعداد سجلات لبصمات بعض المجرمين. هيرشل بعد سنوات طويلة من الخبرة في هذا المجال، بعث في عام 1877 برسالة إلى المفتش العام للسجون في لندن، وصف فيها منظومته لبصمات الأصابع بالتفصيل واقترح بالمثل حفظ بصمات المجرمين الذين تم القبض عليهم حتى يسهل في المستقبل تحديد هوية المجرمين المتكررين. لم يؤخذ هذا الاقتراح على محمل الجد وعُد صاحبه مجنونا. الدراسة الهامة في هذا الطريق كانت من نصيب العالم الإنجليزي فرانسيس غالتون وهو ابن عم تشارلز داروين. ظهر إسهامه بكتاب نشر في عام 1892 بعنوان "بصمات الأصابع"، درس من خلاله 500 شخص، وتوصل على نتيجة مفادها أن الخطوط الحلمية في بصمة الأصابع لدى الشخص لا تتغير بمرور الزمن وهي دوما تعود إلى أصلها إذا تعرضت للتلف أو الضرر. أما الممارسة العملية لبصمات الأصابع في المجال الجنائي، فقد بدأت الشرطة في تطبيق هذا الأسلوب فقط في عام 1900. الجدير بالذكر أن بصمات الأصابع تنقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسة هي القوسية والمستديرة والحلزونية. اللافت أن البصمة ذات التكوين الحلزوني تعد من أندر الأنواع. يمكنك بسهولة أن تعرف نوع بصمتك. دقق في بصمة أحد الأصابع وستعرف على الاقل، هل أنت من أصحاب البصمات النادرة أم لا.