| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس م |
أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
الأقباط : لسنا نصارى نحن مسيحيين سفيرة ووزير مسلم يدربون كهنة على سر الإعتراف
الأقباط يضعون أيديهم على قلوبهم الأقباط أمة مقدسة أحبوا المسيح فدرسوا تعاليمة ووصاياه فى الإنجيل وإمتلأت صلواتهم اليومية والأسبوعية بقراءة الإنجيل وذخرت أعيادهم بقصص من الإنجيل حتى صارت حياتهم إنجيلا معاشا لهذا تجد الكثير من قصص رهبانهم وأقوالهم الروحية والاهوتية منتشرة فى مجموعة كتب آباء ما قبل نيقية وأخرى آباء ما بعد نيقية فى القرون المسيحية الأولى وكانت الكنيسة القبطية فى صدارة المجامع المسكونية فى المجامع الثلاثة الأولى [مجمع ننيقية (325م) مجمع القسطنطينية (381م) مجمع أفسس الأول (431م)] التى شاركت فيها الكنيسة القبطية ولا تعترف بأيّ مجمع إلتئم بعد مجمع أفسس الأول على أنّه مسكونيّ وتدور محاولات بين الكنائس للعودة للوحدة شاركت فيها الكنيسة القبطية ولكننا كشعب قبطى كنا مطمئنين خلال عصر مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث والعلامة الأنبا بيشوى اسقف دمياط عما تنتج من قرارات فى هذه المؤتمرات والإجتمماعات ولكن البابا تواضرروس يرسل أشخاص لهذه اللقاءات ليس لهم دراية بالعقيدة ولا باللاهوت إعتقادا منه أن الإختلافات بين الكنائس نتج عن عدم فهم فى اللغة ... اليوم يضع الأقباط أيديهم على قلوبهم بعد سماع الخبريين التاليين خوفا من توقيع الكنيسة القبطية على قرارا ت مع كنائس أخرى تخالف الإنجيل : [ (1) قال المدعو أسقف سيدنى : سأسافر الليلة 24/01/16 إلى روما لحضور الجلسة العامة الحادية والعشرين للحوار اللاهوتي الدولي بين عائلة الكنائس الأرثوذكسية الشرقية مع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. إن شاء الله سأعود إلى سيدني يوم الأحد 28/01/24. - (2) وفى 6/5/2023م نشرت جريدة فيتو يقول : أن البابا تواضروس الثاني إلتقى مع الآباء مطراني وأساقفة إيبارشيات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بقارة أمريكا الشمالية عبر شبكة الإنترنت من خلال تطبيق زوم Zoom إتفقوا على الترتيب للاحتفال بمرور 17 قرنا على انعقاد مجمع نيقية المسكوني والمقرر عام 2025 كما ظهر فيديو للبابا يعلن هذا الخبر ولكنه إختفى بعد ذلك ] ******************************** مسيحي أم كاثوليكى !!! بدأ الإنقسام فى مجمع خلقيدونية المشئوم الذى فيه أزاحوا مكانة الأقباط إنتقاما وحسدا واقيمت مجامع مسكونية كثيرة بعده صدرت فى بعضها هرطقات وصار توحيد الكنائس لتكون لها "رب واحد، إيمان واحد، معمودية واحدة،" (أف 4: 5) أملا مستحيلا بعيد المنال بسبب فروق سياسية ولغوية وقومية وعقائدية وسلطوية وغيرها واليوم تنقسم الكنائس المسيحية فى العالم إلى تقليدية قديمة (أسسها تلميذ أو رسول للمسيح) وبروتسينية حديثة ويذكر التاريخ إنقسام الكنائس التقليدية لقسمين بعد مجمع خلقيدونية وحضره أساقفة الكنائس الشرقية بالإمبراطورية البيزنطية الشرقية (الروم الأرثوذكس) وأرسل الغرب (الإمبراطورية الرومانية الغربية ويمثلها بابا او أسقف روما لاون الأول طومس (خطاب يبين فيه رأيه) ليقرأ في المجمع نيابه عن كنيسة روما (ملاحظة : معظم الحاضرين فى مجمع خلقيدونية كانوا اساقفة ارثوذكس وأطلقوا على تجمعهم هذا كاثوليكون التى تعنى الكنيسة الجامعة وهى نفس اللقب "كاثوليك" التى إتخذته كنيسة روما "الفاتيكان" لدرجة أنه إذا سألت أى شخص فى الغرب هل أنت مسيحى؟ سيقول لك أنا كاثوليكى) ******************************** عائلة الكنائس الأرثوذكسية تنقسم لمجموعتين نستطيع أن نقول أنه نتج عن مجمع خلقيدونية المشئوم انشقاق الكنيسة الشرقية الأرثوذكسية التقليدية الواحدة إلى مجموعتين بداية من القرن الخامس الميلادي وحتى الآن وهما: لمذا يرفض المسيحيين لقب نصارى؟ هذه الفقرة منقولة من بحث للعلامة للدكتور غالى "هولى بايبل" بعنوان " الفرق بين لقب المسيحيين والناصريين والنصاري (اعمال 24: 5 و 11: 26 و 26: 28 ) " كلمة نازورايوس نازارين هو سكان نازاريث (الناصرة) لقبوا بها يسوع في (متى 26: 71 و مرقس 10: 47 و لوقا 18: 37 و لوقا 24: 19 ويوحنا 18: 5 ويوحنا 18: 7 واعمال 3:6 واعمال 4: 10 واعمال 6: 14 ) وعلى النقش على الصليب يوحنا 19: 19 وببطرس 2: 22 وببولس 26: 9 وبالرب نفسه في (اعمال 22: 8) وفي (متى 2: 23) نجد ان تعبير "انه سيدعى ناصريا" أي حسب المعنى العبري كلمة نيتسير "أنه سيدعى غصنا"او فرع. وهذا تحقيق لاعداد مثل (اشعياء 11: 1 و اشعياء 53: 2 و زكريا 3: 8 و زكريا 6: 12) ولكن "كلمة الناصرة" أيضا تعني الاحتقار العار واستخدم مره على المسيحيين كوسيلة ازدراء لاتباع يسوع الناصري في (اعمال 24: 5) فهو لقب يعد عند اليهود مهانة واستخدموه للتحقير من المسيحيين في (اعمال 24: 5) رغم ان معناه الغصن. اذا الانسان الفاهم النبوات يلقب يسوع بالناصري بمعنى الغصن ولكن الشرير يلقب المسيحيين بالناصريين كتحقير لهم. وحتى لو قبلنا لقب ناصريين بالمعنى العبري وهو بالعربي ناصري من نصر وهو معنى مقبول ولكن رفض الاسلام إطلاق كلمة ناصريين على المسيحيين واستخدم كلمة نصاري ولكننا لا نقبل تعبير نصارى بالمعنى العربي المسيء نعم هو لقب مسيء فلنقراء معا كتاب لسان العرب الذي يوضح ان لقب "نصارى" في اللغة العربية هو سباب في باب "نصر" والأَنْصَرُ: الأَقْلَفُ، وهو من ذلك لأَن النصارى قُلْف. ومعنى اقلف باللغة العربية هو قشر الشجرة أو "أغلف " قَلَفًا: لم يُختَن، أَو عظُمت قُلْفته (الختان فى المسيحية ليس فرضا وإنما إختيارا ولهذا أتهم الإسلام المسيحيين بانهم غلف "اى لم يختتنوا" او قلف) فهو يقصد بهذا اللقب اسائة. فكالعادة الفكر الاسلامي الذي يسيء الي المعاني الجميلة فيحول الغصن الي اقلف وهذا يعني انه بدون علامة العهد القديم والذي يريد هذا هو الشيطان الذي قال انهم في الجنة الاسلامية سيعودون قلف. والغريب ان الفكر الاسلامي به تعبير ناصري بهذا نفهم لماذا يرفض الفكر الاسلامي تعبير مسيحيون؟ لان تعبير مسيحيون اي تلاميذ المسيح والمؤمنين بالمسيح يعني الممسوحين بالمسحة المقدسة وهذا تعبير جميل روحي فهم قديسين بالمسح المقدسة بالمسيح ******************************** النصارى إسم طائفة غير مسيحية أطلقت كلمة نصارى على طائفة كانت منتشرة إنتشارا واسعا نشرها اليهود بين قبائل العرب فى العربية يؤمنون بنبوة المسيح(مت 21: 11) فقالت الجموع: «هذا يسوع النبي الذي من ناصرة الجليل». وفى كتب الإسلام القرآن والأحاديث والسنة نقرأ عن ذهاب وفد نصارى نجران ناقشوا رسول الإسلام حول لقب مريم بنت عمران الذى ورد فى القرآن وقالوا له أنه خلط فى النسب بين مريم أم المسيح ومريم النبية أخت هارون وموسى وبينهم أكثر من 600 سنة وذكرت هذه الكتب النصارى فى مكان آخر بإسم نصارى الشام ونصارى فى مكة يعرفون بإسم الطائفة النصرانية الأبيونية والذى كان أسقفهم القس ورقة بن نوفل قريب السيدة خديجة زوجة الرسول وعقد عقد زواجهم هذا القس طبقا لشريعة الزوجة الواحدة النصرانية وكلمة أبيون تعنى المساكين لأنهم أخذوا من إنجيل متى العبرانى الذى كان منتشرا فى العربية الموعظة على الجبل وجعلوها دستورهم وجعلوا عبارة طوبى للمساكين عنوانا لطائفتهم وملخص معتقداتهم (1) يسوع "عيسى بلغتهم" هو المسيح أى المسيا المنتظر (2) المسيح نبى (3) شريعة موسى شريعتهم (4) إعادة بناء الهيكل وقد بنوه وأسموه قبة الصخرة .. ******************************** الناصرة رفضت المسيح الناصرة ذكرت فى العهد الجديد 29 مرة. كانت القرية التى عاش فيه يوسف ومريم (لو 2: 39). وفيها ظهر الملاك لمريم ليبشرها بأن ستكون أم المسيح (لو 1: 26).واليها عادت مريم مع خطيبها من مصر (مت 2: 23). وفيها نشأ المسيح وترعرع (لو 4: 16) وصرف القسم الأكبر من الثلاثين السنة الأولى من حياته (لو 3: 23؛ مر 1: 9). ولذلك لقب يسوع الناصري، نسبة إليها (مت 21: 11؛ مر 1: 24) وذلك أيضًا لقب تلاميذه بالناصرين. وكان يسوع ينمو فيها بالحكمة والقامة والنعمة عند الله والناس (لو 2: 52). ولكنه ما أن بدأ رسالته حتى رفضه أهلها مرتين .المرة الأولى (مر 6: 1- 6) (مت 13: 54- 58) 54 ولما جاء الى وطنه كان يعلمهم في مجمعهم حتى بهتوا وقالوا: «من اين لهذا هذه الحكمة والقوات؟ 55 اليس هذا ابن النجار؟ اليست امه تدعى مريم واخوته يعقوب ويوسي وسمعان ويهوذا؟ 56 اوليست اخواته جميعهن عندنا؟ فمن اين لهذا هذه كلها؟» 57 فكانوا يعثرون به. واما يسوع فقال لهم: «ليس نبي بلا كرامة الا في وطنه وفي بيته». 58 ولم يصنع هناك قوات كثيرة لعدم ايمانهم. " والمرة الثانية (لو 4: 28- 31) 28 فامتلا غضبا جميع الذين في المجمع حين سمعوا هذا 29 فقاموا واخرجوه خارج المدينة وجاءوا به الى حافة الجبل الذي كانت مدينتهم مبنية عليه حتى يطرحوه الى اسفل. 30 اما هو فجاز في وسطهم ومضى. " وإذا كانت الناصرة رفضت من عاش فيها وأرادوا أن يقتلوه فلا يجب أن يدعى المسيح بالناصرى وبالتالى نرفض نحن أتباع المسيح أن ندعى ناصريين لأننا لسنا من بلدة الناصرة ولأن الناصرة رفضت المسيح فلا كرامة لها بإنتماء المسيح إليها ونحيط علم القراء أن المسيح لم يجعل الناصرة مركز بشارته وأنتقل منها هو وأمه فى بداية خدمته وذهب إلى كفر ناحوم وسكن فيها (مت 4: 13) وجعلها مركز بشارته منها يخرج وإليها يرجع (مت 4: 13) ودعيت كفرناحوم فى الإنجيل مدينته (مت 9: 1) فدخل السفينة واجتاز وجاء الى مدينته " ******************************** وزير مسلم يدرب كهنة من 5- 9 11/2023 أقامت إيراشية البحر الأحمر السيمنار الثانى لإيباراشيات مدن القناة والبحر الأحمر بفندق الأنبا بولا بالبحر الأحمر (محاضرات) ألقتها بها السفيرة نبيلة مكرم بعنوان (مهارات الكاهن في اكتشاف الثغرات النفسية للمعترف ) لتدريب كهنة الكنيسة القبطية الارثوذكسية في أمر يتعلق بسر كنسي وهو " سر الإعتراف " !!!! للمحاضرة الثانية التي سيقوم بها معالي الوزير د.احمد عبدالله والتي ستحمل عنوان ( عوامل البيئة في إعداد الراعي القائد ) فهذا ليس من صميم اختصاصه أن يتكلم عن عمل يخص الرعاية التي بقوم بها الأباء الكهنة بل هو صميم عمل الأساقفة ومعهد الرعاية و الاباء الكهنة الحاذقون في العمل الرعوي ... والإسلام ليس فيه كهانة كما لا يعرف الوير المسلم كل ما تنص عليه المسيحية من لاهوت وأسرار وطقس وتقليد ... ألخ كما أنه لا يمكن أن يقبل الازهر الشريف ان يقوم كاهن او مسيحي بتدريب شيوخ الازهر الأجلاء في امور تخص صميم العمل الدعوي !!! إلى معالي السفيرة نبيلة مكرم ..إبعدي عن هذا الهزل في كنيستنا المقدسة ورسالة مفتوحة لقداسة البابا تواضروس والأساقفة الأجلاء بإيبراشيات البحر الأحمر ******************************
كتب الستاذ ميخائيل ميخائيل فى الفيس بوك مقالة بتاريخ 19/11/2019م مقاله وضعت كل فقره تحت عنوان لتلائم النشر فى الجريدة قال فيها : [
|