Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
التقرير النصفى سنوى لسنة 2015م
أسرة من 7 أفراد إعتنقوا المسيحية
القزم الجالس
فتاوى الإجرام الإسلامى
إستشهــــاد أقباط بمصر ونيوجيرسى
التبشيـــر ليس جريمـــة
الهرطقة السيمونية بالكنيسة القبطية
شهداء الخصوص
أتباع الشيطان
الحاكم بأمر الله
التقرير النصف سنوى
الجزء الثانى من التقرير
حركة تمرد
الشعب المصرى يسحق
نبوءة نوستراداموس
ظــن وشــــك يحركان الغرب
صور من الأراضى المقدسة
معلولا تتكلم بلغة المسيح
أمن المنيا له علاقة مشبوهة
رسالة إلى وزارة الهجرة
الإنتهاء من تجميع الأناجيل الأربعة
العثور على جثة إسكندر دوس
تزوير فى دستور مصر
التبشير هو أمر إلهى
مخطط لتحويل الكنيسة القبطية
التقرير الربع سنوى
العالم يحتفل بموت المسيح
نريد توضيح من إيبارشية سيدنى
الوضوء بالدم
الإنجيليين والبروتستانت
إيهاب غطاس أول شهيد
صحيفة  ‫ شارلي ستصدر
حزب النور السلفى
التقرير السنوى
الإسلام هدم كنيسة القيامة
تاريخ العرب الهبــــاب
الشهداء الأقباط إختاروا الموت
بيان غريب وعجيب يصدره البابا
إضطهاد رهبان ودير الريان
Untitled 7502
جولة فى برنامج الفيس بوك
محاولات سلخ الكنيسة القبطية
نيروز الشهداء
هلــــموا بنـا نبشـر
جرائم وإغتيالات الإخوان المسلمين
حرق كنيسة الخمس خبزات
مختارات متفرقة من
حزب النور السلفى
Untitled 7619
Untitled 7620
Untitled 7621
وزارة التربية والتعليم

الأقبــــــــاط ولغة أجدادهم فراعنة مصر

اللغة القبطية هى كياننا وهويتنا وتراثنا الحضارى

 

 

لغة قدماء المصريين

لغة قدماء المصريين (الفراعنة) هى لغة منطوقة تعامل بها المصريين منذ نشأة الحضارة وإنشاء دولة على أرض وادى النيل  وحتى يومنا هذه اللغة لم تتغير وإستعارت كلمات من اللغة اليونانية واللاتينية نتيجة تأثير الدول التى إحتلت مصر هذه اللغة كتبت بأربع أبجديات (حروف) هى  : "الهيروغليفية، ثم الهيراطيقية، ثم الديموطيقية، وأخيرا القبطية " هذه الأسماء هى أسماء أبجديات (حروف) كتبت بها هذه اللغة فى عصور محتلفة من التاريخ وأحيانا كانت تكتب بطريقتين فى عصر واحد أثناء تطور كتابتها من أبجدية للأبجدية التالية لها  حيث تتغير شكل حروف كتابة هذه اللغة حسب إستخدامها أو تطورها أو حسب الإحتياجات على مر العصور إذا فاللغة التى تكلم بها قدماء المصريين نطقا هى  لغة واحده تكتب يحروف هجائية مختلفة هذه اللغة ما زالت تنطق فى كنائس الأقباط كما نطقها أجدادنا ونصلى بها حتى هذا اليوم  بجانب لغات أخرى فى بلاد المهجر كالعربية والإنجليزية والفرنسية واللغات المختلفة فى  أفريقيا ودول جنوب أمريكا واليابان والهند وباكستان والصين وغيرها من دول الخارج (المهجر) هذه الصلوات التى تقال بالقبطية هى جزء من هويتنا وتكويننا وتراثنا وإمتدادنا وأى محاولة للصلاة بلغة أخرى واحده فقط  وإلغاء الصلاة بالقبطية تحت مسمى التحضر أو تحديث الكنيسة أو أن اولادنا لايفهمونها وغيرها من الأسباب هو طمس لهويتنا وإلغاء إمتدادنا الحضارى الضارب فى القدم  ولن يكون بيننا وبين الكنائس التى تاهت وباعت كنائسها بإسم التمدين أى شئ

******************************* 

كتابة لغة المصريين بالأبجدية الهيروغليفية

الهيروغليفية هو أسم لطريقة كتابة اللغة المصرية وكلمة "هيروغليفي" تتكون من الكلمتين اليونانيتين "هيروس" Hieros و"جلوفوس" Glophos وتعنيان "الكتابة المقدسة"حيث أستخدم الفراعنة صور لترمز إلى أصوات أولية للكلمات، واستعملت الهيرغليفية ككتابة رسمية مقدسة لتسجيل الأحداث التاريخية والنصوص الدينية علي جدران المعابد والمقابر وأسطح التماثيل والألوح الحجرية المنقوشة والألواح الخشبية الملونة، وإشتهر كتاب الموتي كنموذج لهذه الكتابة على أوراق البردى وحوائط المقابر وفيه صور تبين أوزوريس إله العالم الآخر في صومعته ويتقدم إليه عائلة من الصالحين بملابسهم البيضاء بعد اجتيازهم "يوم الحساب" وكتب المصرى لغته الهيروغليفية إما  أفقيًّا وكذلك رأسيًّا من اليمين إلى اليسار فيما عدا الحالات التي تحتم تغيير اتجاه الكتابة لتتواءم مع اتجاه منظر معين أو نص معين على عنصر معماري ذي طبيعة خاص ة، كما أن التنسيق والشكل الجمالي تطلب في بعض الأحيان أن تكتب بعض النصوص من اليسار إلى اليمين. .وبسبب طبيعة الهيروغليفية كانت تعد منذ القدم نظامًا للكتابة وكذلك فنًا زخرفيًا جميلاً في آن واحد ، وقد استوحى المصري القديم حروفها من صور فى البيئة المصرية الموجودة حوله في ذلك الوقت ، من نبات وحيوان وأعضاءها ومن الإنسان وأعضائه ومن مصنوعاته وغيرها. فاخذ منها الحرف الأول (ف)، والبومة (م) والحدأة (أ) أخذوا أيضا أسماء ذات حرفين للتعبير عن حرفين متتاليين : مثل البيت (بر) ، و العرش (ست) ، و الأرنب (ون)  الفم وينطق (را) والعين وتنطق (يري) أو الثعبان (فاي)  كما استعملوا من بعض الكلمات ثلاثة حروف ، مثل : عنخ (ومعناها حياة) ، و حتب (ومعناها راضي أو قربان) ، و نفر ( ومعناها جميل) . كما كانوا أول شعب إهتم بعمليات الجمع والطرح والحساب.

 وفى كتباتهم فى المقابر أو على التماثيل إهتم المصريين القدماء بكتابة أسمائهم، وأسماء الأب والأم والأخوات، لأنهم كانوا يعتقدون أنه للبعث في الحياة الآخرة لا بد من المحافظة على اسم الشخص إلى جانب المحافظة على جثمانه ، وضياع الاسم يعتبر الفناء الكامل. وكانوا يكتبون كذلك وظائفهم بحانب أسمائهم ، مثل رئيس الكتاب أمنمحعت (أمير-شس امنمحعت)، وإذا توفي رئيس الكتاب أمنمحعت مثلا ، فكانوا يكتبون اسمه ووظيفته كالآتي : "أمير-شس أمنمحعت، ماع خرو " أي رئيس الكتاب أمنمحعت ،الصادق في كلامه (أمام الآلهة يوم الحساب) بمعنى المغفور له.
يعد الخط الهيرغلفي االجد أو المصدر الأول لكل نظم الكتابة اللاحقة إذ بنى قوم ساميون على بعض رموزه نظامًا أبجديًا لتسجيل أصوات لغتهم هو الخط السيناوي الأولي الذي استُنبطت منه لاحقا كل نظم الكتابة الأبجدية المعروفة في العالم تقريبًا، البائدة منها والباقية، وعلى رأسها الكتابة اليونانية القديمة والقبطية ثم الرومانية، ومنها كتابة اللغات الأوروبية.

******************************* 

حجر رشيد ومحاولة فك رموز الهيروغليفية

بعد اندثار المعرفة بقراءة الهيرغليفية في العصور المتأخرة انشغل عديدون بمسألة حل رموزها،
في العصر الحديث كان لاكتشاف حجر رشيد على يد ضابط في الحملة الفرنسية، وما تلاه من عمل شامبليون على فك رموزها الأثر الأبلغ على تقدم علم المصريات وفك طلاسم هذه اللغة فعرفنا أسماء ملوك الفراعنة وتاريخهم وإنجازاتهم ومعرفة لا تقدر بثمن

******************************* 

كتابة اللغة المصرية بالأبجدية بالهيراطيقية

 وظهرت كتابة اللغة المصرية بحروف جديدة وعرف هذا النمط من الكتابة بالهيراطيقية وجاءت التسمية "هيراطيقي" من كلمة يونانية تعنى كاهن؛ حيث كانت تستخدم فقط في كتابة النصوص الدينية. والفارق الرئيسي بين الكتابة الهيروغليفية والكتابة الهيراطيقية هو في وصل العلامات (الأحرف)، ويسمى بالربط؛ والذي استخدم عامة لتشكيل أزواج أو مجموعات مختصرة من العلامات في الكتابة الجارية (الموصولة) للنصوص وحدث هذا التطور فى الكتابة من الهيروغليفية للهيراطيقية  لأن الكتابة على الحجر والمنشآت الحجرية ذو مساحات كبيرة تتطلب أن تكتب صور الحروف الهيروغليفية  بصورتها الكاملة وأن تنقش نقشا غائرا أو بارزاً. أما فى الكتابة على ورق البردي ذو المساخات الصغيرة وشقفات كسرات الفخار والحجارة والآثار الصخرية ذو المساحة الصغيرة . فإنها تتطلب خطًّا هيروغليفيًّا مبسطاً تطور فيما بعد إلى خط أكثر تبسيطاً يعرف بالخط الهيراطيقي وقد اضطر المصري إلى تبسيط الخط الهيروغليفي تمشياً مع طبيعة مادة الكتابة (ورق البردي) ومع تزايد الأنشطة اليومية التي تطلبت خطًّا أسرع لا يتطلب مساحة كبيرة ولا جهدًا كبيرًا ولا مقابًلا ماديًّا مرتفعًا. ونظراً لقربه في بداياته الأولى من الخط الهيروغليفي المختصر فقد سمي باسم (الخط الهيراطيقي غير التقليدي) وقد راعى المصري قواعد وضوابط معينة عند التبسيط محاولاً ألا يخل بالعناصر الأساسية المكونة للعلامة ولأن الخط الهيراطيقي هو خط بلا ضوابط فصارت تكتب  من اليمين إلى اليسار فقط وإستعمل المصرى فرشاة من البوص (الغاب) والحبر فكان أول قلم أستعمل فى التاريخ ، وكان المصرى يعتنى عناية فائقة بجمال الخط للنصوص الأدبية والدينية، مع طريقة اختزالية متصلة للكتابة السريعة؛  وكتب على أوراق البردي والجلد والألواح الخشبية والأوستراكا ( وهي شقافاتُ أو كِسارات فخار)، وكذلك الكتان: فالخطاب إلى الموتى من الدولة القديمة، وشارات التعريف للمومياوات، كتلك التي على تابوت رمسيس الثاني، كتبت جميعا على الكتان. واستخدمت الكتابة الهيراطيقية أيضا في تدوين الوثائق التجارية والحسابات والرسائل. وكانت تدون عامة في صفوف، وأحيانا في أعمدة؛ تحديدا بعد 1800 ق.م. ولقد اختلفت النصوص الهيراطيقية وفق مهارات الكتابة لدى الكاتب ونوع النص.

******************************* 

كتابة اللغة المصرية بالأبجدية الديموطيقية

  "ديموطيقي" مصطلح من اللغة الإغريقية يعنى "ناس أو شعبي".  أى كتابة شعبية للغة المصرية كانت الديموطيقية أكثر أنواع الكتابة، التي طورها قدماء المصريين اختصارا واتصالا. وقد أصبحت الديموطيقية كتابة الاستخدام اليومي، بداية من منتصف القرن الثامن قبل الميلاد؛ وحتى القرن الرابع الميلادي ويعتقد أن الديموطيقية ظهرت في مصر السفلى (الوجه البحري) خلال الأسرة السادسة والعشرين؛ ويرجع تاريخ أقدم وثيقة (معروفة) مكتوبة بالديموطيقية إلى السنة الحادية والعشرين من حكم الملك بسماتيك الأول(حوالى 643 ق.م.)، وتأتي من الفيوم. وكما أن الهيراطيقية تطورت من الهيروغليقية فقد تطورت الديموطيقية أساسا من الهيراطيقية، وكانت تكتب مثلها: من اليمين إلى اليسار دائما. كما أن النصوص الديموطيقية كانت تدون بالحبر، وباستخدام فرشاة (قلم) من البوص (الغاب)؛ على أوراق البردي أو الأوستراكا (كسر الفخار). وعلى الخشب أو الكتان، أو تنحت في الحجر أو المعدن وأستخدمت الكتابة الديموططيقية في تدوين النصوص الدينية أو التعويذات السحرية، ونصوص تدريب الكتبة والرسائل والوثائق القانونية والتجارية.
******************************* 
كتابة اللغة المصرية بالأبجدية القبطية
اللغة المصرية تطورت وكتبت بحروف يونانية وديموطيقة وتكتب من الشمال لليمين وأصبحت اليوم تعرف بإسم اللغة القبطية إن كلمة قبط هو صورة مختصرة من لفظة إيجيبتوس وهى لفظة أطلقها البيزنطيين على أهل مصر مأخوذه من العبارة الفرعونية حت - كا - بتاح  أو ها - كا - بتاح أو بيت كا (روح) بتاح , وهو اسم لمعبد فرعونى فى مدينة منف (ممفيس) التى كانت عاصمة مصر القديمة وقد حور الإغريق ومن بعدهم البيزنطيين نطق هذه العبارة " هى جى بنو" ثم أضافوا حرف السين وهو يساوى الضمة فى لغتهم ويضاف حرف السين دائما إلى نهاية الأسماء الذى تطور بمرور الزمن , فأطلقوا أسم " هيجبتس " أو " إيجيبتوس " ومنها جائت كلمة إيجبت فى اللغة الإنجليزية وفى باقى اللغات الأوربية ويقول العلامة الدكتور زاهى حواس (1) : " واعتقد العلماء أن اليونانيين قد سموا اسم إيجوبنوس لمصر وذلك لاحتمال الاشتقاق من اسم أجبي وهو اسم ينسب إلي الماء الأزلي أو إلي النيل والفيضان " ‏وحدث أثناء الإحتلال البطلمى الهلينى (اليونانى) لمصر أن قامت محاولات فردية من المصريين لتدوين لغتهم بحروف يونانية وكان ذلك فى العصور الوثنية بدليل العثور على مخطوطات قبطية من العصر الوثنى لغتها مصرية وحروفها يونانية وبها بعض حروف ديموطيقية، وهذه المخطوطات محفوظة فى كل من متحفى باريس ولندن ووغير معروف من الذى فكر وقام بتغيير الأبجدية الديموطيقية إلى الأبجدية اليونانية وتطبيق نغمة صوت اللغة المصرية  القديمة عليها وعموما أبجدية اللغة المصرية القديمة تتكون من 31 حرفا وعند إستحداث الأبجدية القبطية أخذ المصريين الأبجدية اليونانية المكونة من 24 حرفا وأضافوا عليها  7سبعة حروف من اللغة الديموطيقية لتكون ما عرف فيما بعد بالكتابة القبطية للغة المصرية القديمة  وحروف الأبجدية القبطية هى ذاتها الأعداد فلا يوجد شكل خاص للأعداد مع ملاحظة أن الحرف السادس لا يستعمل كحرف وإنما يستعمل فقط كعدد "كرقم 6" وهذا ما عرف فى سفر الرؤيا بأن عدد الوحش 666 أى عدد أسمه ويمكنك معرفة أسم هذا الوحش بتحويل عدد 666 إلى حروف وهو باليونانية مامتيوس وفيما بعد دخلت على اللغة المصرية القديمة مفردات وتعبيرات يونانية وخاصة فى العصر البيزنطى. وحملت لنا القبطية كلمات لم نعثر عليها فى المصرية القديمة. كما أهملت القبطية كلمات مصرية قديمة عديدة لم تعد تستعمل وكانت اللغة المستعملة فى دواوين الخلافة هى لغة المصريين وكان يعمل فيها الأقباط ولكن فى بعض الأحيان كان الحكام يطردونهم ويستعينون بالعرب إلا أنهم سرعان ما يعودوا لإستخدام الأقباط لصفة الأمانة والمهارة فى الإدارة  وبقدوم القرن العاشر الميلادي / الرابع الهجري بدأ الكتاب الأقباط في مصر في الكتابة باللغة العربية مما يوضح أن اللغة العربية أضحت هي اللغة المنتشرة بين هؤلاء الكتاب. كما أن قرار الخليفة عبدالملك بن مروان بتعريب الدواوين والسكة في سنة 78 هجرية الموافق 687 ميلادية، وقد أُجبر الأقباط على تعلم اللغة العربية ليحتفظوا بوظائفهم في دواوين الحكومة. ولا يسعنا إلا أن نذكر أن الخليفة المسلم الحاكم بأمر الله الفاطمى أمر بقطع لسان كل من يتكلم اللغة المصرية القديمة فلم يكتمل مائة سنة إلا وإختفت اللغة المصرية من التعامل اليومى فى الحياة العامة فى مصر وفى دواوين الحكومة وحلت محلها اللغة العربية وهناك محطوطات عديدة فى المتاحف بها كتابات قبطية ومعنها عربى دليل على تعلم ألأقباط اللغة العربية .. واليوم نحن نحزن لعدم تكلمنا اللغة المصرية إلا أننا نشكر الرب أنه سمح بهذه الضيقات ونتكلم اللغة العربية حتى نفهم إخوتنا المسلمين وردود فعلهم وديانتهم
*****************************
تطوير وإصلاح اللغة القبطية
قام البابا كيرلس الرابع (1854 – 1856 م) بأصلاح اللغة القبطية نتيجة لإجحام اللسان العربي وتداخله مع اللغة القبطية فظهرت حروف جديدة بلسان المصريين كحرف الضاد الظاء. وتسبب هذا في تغيير نطق بعض الكلمات القبطية مما أدي إلي ضرورة التدخل لإصلاح اللغة. واختفاء حروف كانت موجودة من قبل مثل حرف الدال (حرف الدلتا ينطق دال في أسماء الاعلام فقط وهناك كلمات قليلة جدا ينطق بها حرف التاف دال ماعدا ذلك لم يعد يوجد دال في اللغة القبطية)
رواية أخرى تقول إذ أن ما حدث أيام البابا كيرلس الرابع أن المعلم عريان أفندي جرجس مفتاح قد غَيَّرْ النطق القبطي الأصيل بنطق بإتباع النطق الحديث للغة اليونانية والتي تختلف تماماً عن اللغة القبطية الجميلة والسلسة في نطقها قبل أن يغير ذلك المعلم عريان أفندي جرجس مفتاح النطق ويستبدله بالنطق اليوناني الحديث تم هذا في سنة 1858م ومنذ ذلك التاريخ واللغة القبطية في محنة كبيرة إذ أن أبناؤها لا يعرفون الآن النطق القبطي الأصيل والذي يتضح بمقارنة بعض الأعلام القبطية بنطقها القديم والذي مازال مستعملاً مع النطق الحديث الشاذ فمثلاً شنودة ينطق حالياً شينوتي و موسى بنطق الياء ألفاً ممدودة أصبح ينطق موسي بكسر الياء وبسطوروس أصبح بيإستافورس دانيال أصبح ذانيئيل وتاداوس أصبح ثيذيؤس وتواضروس أصبح ثيؤذورس. مع ملاحظة عدم سلاسة النطق الحديث والغريب عن الحنجرة القبطية والتي لا تستسيغ نطق حرف الثاء ولكنها تستبدلة بالتاء حتى في اللغة العربية وهناك الكثير والكثير.هذا التشويه حدث من مسؤلين بالكنيسة في لغتنا القبطية العريقة والعظيمة والتي تباركت بنطق السيد المسيح في طفولته بها وكذلك كانت إحدى اللغات التي نطقها الروح القدس يوم الخمسين وبالطبع كان ذلك في أيام زهو اللغة وليس مواتها والتي أكمل دفنها عريان أفندي جرجس مفتاح.

////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

حينما الغت الكنيسة احتفالات الميلاد

حينما الغت الكنيسة احتفالات الميلاد ردا علي فرض اسبابا للطلاق لغير علة الزنا ! فى عام 1955 وفي فترة خلو الكرسي المرقسي صدر القانون 462 بالغاء المحاكم الملية وبذلك اصبحت الاحوال الشخصية تعرض على المحاكم العامة وليس الكنيسة وبذلك زادت المشاكل الملية واصبح كل قاضى يحكم كما يتراءى له .. البعض كان ياخذ من الانجيل مباشرة ويرفض التطليق الا لعلة الزنا والبعض كان يحكم طبقا للايحة بتاعة الباشوات عام 1938 وكانت مشاكل الاحوال الشخصية قد طفت على السطح واصدر المجمع المقدس بيانا فى ديسمبر 55 وتلى فى الكنائس اول يناير 56 وتقرر ايقاف الاحتفال بعيد الميلاد اعتراضا على فرض قوانين لا توافق العقيدة المسيحية فى الزواج والطلاق  واثار الامر ضجة كبيرة ليصل صوت الكنيسة الى عبد الناصر  وقتها اتصل المسئولون بالكنيسة لتباحث مشاكل الغاء المحاكم الملية فتم عقد جلسة بوزارة العدل فى 4 يناير 1956 بحضور الانبا اثناسيوس القائمقام البطريركى والانبا توماس مطران طنطا والانبا يوانس مطران الجيزة والصاغ ابراهيم الطحاوى والصاغ احمد طعيمة والاستاذ اسطفان باسيلى المحامى وبعد ساعات من الحوار خرجوا بتوصيات وافق عليها وزير العدل منها ان يكون توثيق عقود الزواج وظيفة الكهنة فقط وان يكون تغيير الدين سببا للطلاق وان يكون رجال الدين الاقباط ممثلين فى لجان فحص حالات الطلاق وان دفاتر سر الزيجة يتم توزيعها من المطرانيات على الكهنة وعندها تقررت الاحتفالات بعيد الميلاد المجيد وعدم الغاء الاستقبالات الرسمية للاسف كانت الكنيسة وقتها فى فترة ضعف ايام البابا يوساب الثانى وكانت تعانى من مشاكل ادراية وبعدها خلا الكرسى لمدة ثلاث سنوات وهو ما استغلته الدولة لفرض سيطرتها على الكنيسة والغاء المحاكم الملية والغاء هيئة الاوقاف القبطية فيما بعد  ولكن على قدر المستطاع حاولت الكنيسة الحفاظ على عقيدتها فى مواجهة سطوة العسكر  الصورة المرفقة : الانبا اثناسيوس مطران بنى سويف الاسبق والقائمقام بعد البابا يوساب ( 1925-1962) هل فعلا كان البابا كيرلس السادس يسمح بالطلاق لغير علة الزنا ؟ يروج التيار العلمانى والذين يرغبون ان يكون الطلاق لاى سبب وليس لعلة الزنا ان قداسة البابا كيرلس السادس كان يطبق لائحة 38 بتاعة الباشوات وانه كان يطلق ويزوج ...الحقيقة ان اولئك المخالفون يروجون لبضاعتهم بكل السبل بما فيها التدليس والاكاذيب التاريخية والتى منها موضوع استغلال اسم البابا كيرلس في الطلاق .. وهو كذب بين لا يقوم على اى دليل تاريخى بل ان العكس هو الصحيح كما ورد فى مذكرة 1962 التى تقدم بها البابا كيرلس الى وزير العدل وقتها لرفض اسباب غير انجيلية للطلاق فقد قام البابا كيرلس السادس بتشكيل لجنة عام 1962 للاحوال الشخصية وفى اكتوبر من نفس العام اوفد قداسته الانبا شنودة اسقف التعليم ( البابا شنودة فيما بعد) والقمص صليب سوريال والاستاذ يوسف كامل الى وزير العدل وحملوا من قداسته مذكرة بخصوص الاحوال الشخصية فى المسيحية واشتملت هذه المذكرة على عدة بنود اهمها وحدة الزيجة المسيحية وان الزواج لابد ان يتم على يد كاهن وانه لاطلاق الا لعلة الزنا وختام المذكرة ان الكنيسة فى تشريعها تعتمد على الكتاب المقدس والقوانين القديمة للمجامع المسكونية والاقليمية وان اى تشريع اخر ايا كان واضعه لا تاخذ به الكنيسة لو تعارض مع الكتاب المقدس وكان لقداسته كلمة شهيرة عندما تعرض له مشكلة من هذا القيبل فكان قداسته يقولها : ( ربنا ومارمينا ما يسمحوش بالطلاق ) ..وكانت مساعي للبابا كيرلس قد نجحت في الاتفاق بين الكنيسة السريانية الأرثوذكسية والكنيسة القبطية وأصدرت الكنيستين بيانا يفيد بأنهما كنيسة واحدة، ولا يوجد اختلاف في الملة بينهما، وقد أخذت المحاكم بهذا البيان لان البعض استغل تغيير الملة للطلاق بسبب او بدون .

المصدر : #‏عضمةزرقا‬ - ياسر يوسف

*****************************

كتب المنتصر محمد رحومة فى الفيس بوك

ابني عاد ورجع ليا

عاد لي ابني الغالي وشريكي في الخدمة مستر فيسبوك قفلوه اسبوع ٠٠ تآمر عليا انصار الشيطان واجتمعوا بكل انواع الاسلحة الكذب والافتراء والهكرز لكن صلواتكم - حقيقي - كانت ترفعني وتنصرني فيصبح اعدائي كلا شيء اليوم نفتح الفيسبوك والرب امر وفتح ولا احد يغلق الف مبروك يا اولادي يا بناتي يا اصدقائي وحشتوني واعود لتقديم الخدمات الاخيرة في رحلتي التي فجرت الحروب ضدي ولكن الرب نصرنا ٠٠ مجدا للرب

ورجعت الشتيمة ...  اسبوع محروم من الشتيمة وبركاتكم يا اصدقائي واهلي المسلمين اسبوع من غير الانتي بيوتك ( المضاد الحيوي ) ومن غير الفيتامينات ٠٠ تعبت جدا ولكن اليوم وصلتي زخات منعشة من مطر السباب والشتم ورجعت قوتي لي من تاني شتمنى مسلم قائلا : عيب عايك يارجل.ياوسخ. يا منجس الاسلام دين الحق فى اب يقبل ان إبنه يتصلب بكذاب. يامنافق ماهو يسوع!!  جاء بالسيف اقتلو كل طفل رضيع  ببتاع نشيد الانشاد ياقذر كله دة علشان الفلوس ياوسخ ولا علشان لقيت واحدة امريكيه تتزوجك وتخليك تعيش معاها ياكلب خسارة فيك اسم الرسول الاعظم  ألا تعرف أن القسواسة وعلماء الاهوت ليه اسلمو زوجات القسواسه ليه اسلمو الدنيا غرك يارحومه يكلب والتنططه زى فرقع لوز يانجس .. البركة دي وصلتني من محمد اللي مسمي نفسه الوردة الكندية

***************************************** 

ذكري الشهيد ايمن حامل الصليب
 يمر اربعة اعوام على استشهاد ايمن نبيل لبيب   شاب عمره ١٧ سنه قتله زملاء له في المدرسة بملوي المنيا فى ١٦ اكتوبر ٢٠١١ وكان الاقباط يعيشون لحظات صعبة بعد مذبحة ماسبيرو وكان ايمن شابا نما في النعمة وتربى في حضن الكنيسة وكان هادئا لا يصيح ولا يسمع احد في الشوارع صوته وكان يعلق صليبا فى رقبته وكان السبب في قتله رفضه ان يخلع صليبه لانه يرى ان فى ذلك إنكار لسيده وقتل ايمن من زملاء له بالمدرسة ضربا على رأسه التى حسب تقرير الوفاة كان فيها نزيف دموى نتيجة اصطدام بجسم صلب ومات ايمن قبل ان يصل الي المستشفياما الاعلام الرسمي فيقول ان الخناقة كانت علي مقعد او ما شابه ولم تتدخل إدارة المدرسة في منع الجريمة البشعة ومعروف ان مدير المدرسة متطرف وفي يونيو ٢٠١٢حكمت المحكمة وحكم القاضى المتهمين القتلة خدوا ٣ سنين سجن بتهمة قتل خطأ وهى جريمة ضرب أفضى الى موت .. جريمة جنائية ولكنها تحولت الى قتل خطأ اليوم مر عام علي استشهاد ايمن الذي قدم نموذج معاصر لشهداء المسيح الذين نقرأ عنهم في الكتب أولئك الذين قدموا حياتهم على مذبح الحب وحملوا الصليب بكل حب ذكرى الشهداء تجديد مستمر لعمل الله ونور للكنيسة المجاهدة في طريق العالم وحسنة جداً وشهية لنتمسك بالصليب ونتشجع

 

***********************

هل رأى إكليل الشهادة؟

تقول والدة الشهيد /عصام بدار من شهداء ليبيا : اول ما خطفوهم قالوا لعصام ( امشى انت ) على اساس ان اسمة مشترك فأفتكروه مسلم..... راح وراهم الصليب على ايده و قالهم انا ابن الملك ..وراح معاهم مين فينا تجيله فرصه كده ...حد يقوله امشى انت.. انا مثلا حقول لنفسى انا مكذبتش ...هما مشونى..لكن هو....بيفتخر بصليبه مهما كان حيحصل له علشان كدة راسه كانت مرفوعه و السكينه فوقها

 

 

 

 

 

**********************

حينما بكت الايقونات في البراري!
كان الخليفة العباسي المتوكل المتولي عام 847 قاسيا جدا في معاملته مع المسيحيين في بلاده وارسل لمصر والي قاس القلب وامره ان يضيق قدر المستطاع علي الاقباط .. ومنع ان يعمل الاقباط في دوواين الحكومة وقالوا انهم جند الشيطان ويتم استبدالهم بالمسلمين او من يترك دينه .. يستوى في ذلك كبار الكتبة وصغار الموظفين من الاقباط .. ومنعهم من لبس ملابس مشابهة للمسلمين بل يضعوا في ملابسهم رقعة صفراء تميزهم عن المسلمين وان تلبس نساء الاقباط برقعا عسلي اللون وهو لون كان ترتديه السيدات المنحرفات .. وفي ذلك اذلالا لهم .. بل امر ان لا يركب الاقباط الخيول بل الحمير والبغال وتكون البردعة متسخة او عليها علامة تشير ان الراكب نصراني .. وتمادي في ظلمه حتي جعل الرجال من الاقباط يلبسون فوق ملابسهم قطعة اسمها المنطقة كانت من ضمن ملابس النساء .. ومنع احتفالات الاعياد القبطية .. وكسر الصلبان وامر ان تكون صلوات الاقباط همسا ولا يكون دق ناقوس او قرع جرس .. ومنع صنع الاباركة التي هي عصير العنب وكان الاقباط يقدسون في ماء الزبيب سرا .. واشتدت الضيقة وكان البابا قزما الثاني في ضيق عظيم وترك كرسيه في الاسكندرية وعاش في قرية في وجه بحري يصلي ويشدد اولاده .. وارتفعت الصلوات في الاديرة وفي كل كنيسة من اجل الضيقة .. فقد ضعف البعض وترك المسيح تحت تاثير الجوع والاهانة والذل.. وفي تلك الايام حدثت معجزة عظيمة فقد خرج من جنب المسيح دما في صورة له بدير ابو مقار وادرك الرهبان ان الكنيسة في مصر في ضيقة وبعدها فاضت الدموع من ايقونات كل اديرة وادي النطرون ويقول المؤرخين كانت الدموع كينابيع المياه .. كانت ايام صعبة جدا .. اعقبها هدوء لفترة بسيطة .. ومن يثبت للمنتهي فهذا يخلص ربنا موجود
المصدر : ا ‫#‏عضمةزرقا‬ياسر يوسف

*************************

فضيحه : “تويوتا” تكشف أسماء الدول الداعمه لـ”داعش” بسيارات  الدفع الرباعي

 فضيحه : “تويوتا” تكشف أسماء الدول الداعمه لـ”داعش” بسيارات الدفع الرباعي نشرت بواسطة: عصام محمود كامل في اخبار عاجله, الأخبار, عربيه ودوليه 20 ساعة مضت1,628 زيارة كتب – عصام محمود كامل افادت نتائج التحقيق الذي أجرته شركة تويوتا اليابانية حول مصادر تزويدِ جماعة داعش الارهابية بالآلاف من سياراتها وأكدت أن اربع دول عربية اشترتها وسلمتها للجماعة الارهابية. الدعم السعودي والقطري والاماراتي والاردني لجماعة “داعش” بدأت تتكشف خيوطه لاسيما مع بدأ الغارات الروسية على مواقع الجماعة في سوريا. وذلك بعد ان سلم الجيش الروسي شركة السيارات اليابانية تويوتا صورا لعشرات السيارات التي صادرها الجيش السوري في معاركه على الارض جميعها كانت مع “داعش”. مصدر مطلع اكد ان الحكومتان السورية والروسية قد تسلمتا من شركة تويوتا تقريرا اوليا بشأن صور السيارات التي تسلمتها الشركة من المخابرات العسكرية الروسية وكان ابرز ما جاء فيه: ان اثنان وعشرين الف وخمسمائة سيارة اشترتها شركة استيراد سعودية الجنسية، فيما اشترت قطر اثنان وثلاثين الف سيارة، واشترت الامارات احد عشر الفا وستمائة وخمسين سيارة، واستورد الجيش الاردني اربعة الاف وخمسمائة سيارة باعتماد ائتماني من عدة بنوك سعودية الجنسية. وجميعها الان مع جماعة “داعش”. ويبلغ عدد السيارات التي تملكها داعش من نوع تويوتا اكثر من ستين الف، والسيارات جميعها دفع رباعي من طراز “غمارتين”. السلطات الاميركية اعلنت عن فتحها تحقيقا في كيفية حصول “داعش” على الاعداد الكبيرة من السيارات، لكن مراقبين ذكروا أن واشنطن نفسها وردت المئات من هذه السيارات الى سوريا. ومن جهتها اكدت تويوتا انها علقت مبيعات السيارات في سوريا منذ عام الفين واثني عشر. السفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة مارك ولاس، اكد ان سيارات تويوتا من نوع “لاندكروزر” و”تويوتا هيلوكس” اصبحت جزءا من ماركة “داعش”. وقال السفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة مارك ولاس في تصريح له: داعش اصبحت تشتري كثيرا سيارات من ماركة تويوتا واصبحت هذه السيارات عاملا مهما لدعم *داعش في الاعمال القتالية. وكالات

***************************

 أبناء الزنى كيف صاروا أمراء المسلمين

مقال أسامة أنور عكاشة الذى رفضه الأزهر فى ذكرى ميلاده الـ73
قبل سنوات كتب الروائى والسيناريست الكبير الراحل أسامة أنور عكاشة مقال أثار ضجة كبيرة وقتها، بعنوان "أبناء الزنى كيف صاروا أمراء المسلمين"، ووصل الأمر إلى أن أصدر الأزهر بيانًا، يرفض فيه ما جاء فى مقال عكاشة، إلا أنه رفض التراجع عما كتبه، مؤكدًا أن رأيه لا يعنى كفره بما هو معلوم فى الدين. ونشر هذا المقال عدة مرات كان آخرها 27/7/2014 فى جريدة المبتدأ وفيما يلى نص مقال عكاشة "أبناء الزنى كيف صاروا أمراء المسلمين" حيث ولد "27 يوليو 1941"، ولد فى طنطا، وتوفى عام 2010.
"أنه ليس من الصدفة أن يبدأ الصراع فى الجاهلية بين أولى الشرف من العرب كبنى هاشم ومخزوم وزهرة وغيرهم، وبين من اشتهر بالعهر والزنا مثل بنى عبد شمس وسلول وهذيل، والذى امتد هذا الصراع إلى مابعد دخول كل العرب فى الإسلام.
ولم تكن من قبيل الصدفة أن أغلب من التحق بالركب الأموى كانوا ممن لهم سوابق بالزنا والبغاء، فهذه المهن تورث الكراهية والحقد لكل من يتحلى بالعفة والطهارة، إضافة إلى أنها لاتبقى للحياء سبيل وهى تذهب العفة وتفتح طريق الغدر والإثم.. لنرى بعض ما أنجب البغاء:
1- حمامة أم أبى سفيان وهى زوجة حرب ابن امية بن عبد شمس، وهى جدة معاوية، كانت بغيا صاحبة راية فى الجاهلية.
2- الزرقاء بنت وهب، وهى من البغايا وذوات الأعلام أيام الجاهلية، وتلقب بالزرقاء، لشدة سوادها المائل للزرقة وكانت أقل البغايا أجرة، ويعرف بنوها بنو الزرقاء وهى زوجة أبى العاص بن أمية، أم الحكم بن أبى العاص (طرده الرسول من المدينة)، جدة مروان بن الحكم، يقال إن الامام الحسين (ع) رد على رسول مروان بن الحكم قائلا، ” يابن الزرقاء الداعية إلى نفسها بسوق عكاظ“.
3- آمنة بنت علقمة بن صفوان أم مروان بن الحكم جدة عبد الملك بن مروان، وكانت تمارس البغاء سرًا مع أبى سفيان بن الحارث بن كلدة… وهذا مروان هو الذى أتوا به بعد ولادته الى رسول الله (ص) فقال الرسول ”ابعدوه عنى هذا الوزغ ابن الوزغ الملعون ابن الملعون ”وهذا الذ ى يلعنه الرسول يصبح أميرًا للمؤمنين..!!!!!
4- النابغة سلمى بنت حرملة، وقد اشتهرت بالبغاء العلن ى ومن ذوات الأعلام وهى أم عمرو بن العاص بن وائل، كانت أمة لعبد اللة بن جدعان، فاعتقها فوقع عليها فى يوم واحد أبو لهب بن عبد المطلب وأمية بن خلف، وهشام بن المغيرة المخزومى وأبو سفيان بن حرب، والعاص بن وائل السهمى، فولدت عمرو، فادعاه كلهم لكنها ألحقته بالعاص بن وائل، لأنه كان ينفق عليها كثيرا…
5- سمية بنت المعطل النوبية، وهى من البغايا ذوات الأعلام، وكانت أمة للحارث بن كلدة، وتنسب أولادها ومنهم زياد مرة لزوجها عبيد بن أبى سرح الثقفى فيقال زياد بن عبيد ومرة يقال زياد ابن سمية ومرة زياد ابن أبيه، حتى استلحقه معاوية بأن أحضر شهود على أن أبو سفيان قد واقع سمية وهى تحت عبيد بن أبى سرح، وبعد تسعة أشهر ولدت صبيا أسموه زياد. ولم يستلحقه معاوية حبا وكرامة ولكن لأن زياد بن أبيه كان عامل سيدنا على (ع) على فارس والاهواز فأراد استمالته.
ويستمر البغاء فى إنتاج رجال الرذيلة ليكونوا سادة العرب.
6- مرجانة بنت نوف وهى أمة لعبد الرحمن بن حسان بن ثابت، كان يصلها سفاحا العديد من الرجال، من بينهم زياد ابن أبيه فباعها عبد الرحمن وهى حامل من الزنا، فولدت عبدين هما عباد وعبيد الله ابنا مرجانة لا يعرف لهما أب، فاستدعاهما زياد واستلحقهما به… فكان عباد والى سجستان زمن معاوية، وعبيد الله بن زياد واليا على البصرة، حيث يبدو أن أمة العرب قد خلت من الأشراف لتنصيبهم فى هكذا مناصب، فلم يبق إلا أولاد الزنا، ولكن الطيور على أشكالها تقع؛ فرجل كمعاوية لا يمكنه استعمال رجل ذو فضيلة. وبعد أن كان عبيد الله ابن زياد واليا على البصرة زمن معاوية ولاه يزيد الكوفة، حيث قاتل الإمام الحسين (ع) حفيد نبى الأمة، حيث خاطبه الإمام بالدعى ابن الدعى.
وقيل للحسن البصرى: يا أبا سعيد قتل الحسين بن على، فبكى حتى اختلج جنباه ثم قال (واذلاه لأمة قتل ابن دعيها ابن بنت نبيها)…
7- قطام بنت شحنة التيمية، وقد اشتهرت بالبغاء العلنى فى الكوفة وكانت لها قوادة عجوز اسمها لبابة، هى الواسطة بينها وبين الزبائن، كان أباها شحنة بن عدى وأخاها حنظلة بن شحنة من الخوارج، وقد قتلا معا فى معركة النهروان، فأصبحت والغل يأكل قلبها لهذا طلبت من عبد الرحمن ابن ملجم عندما جاء لخطبتها أن يضمن لها قتل سيدنا على (ع) ويصدقها بثلاثة آلاف درهم وغلام وجارية، فلم يشف غليل هذه الزانية مقتل الإمام بعدما سمعت بمقتل ابن ملجم أيضا، لهذا بعثت إلى مصر من وشى على جماعة من العلويين هناك عند الوالى عمرو ابن العاص، ابن البغى سلمى بنت حرملة، ومن هؤلاء الجماعة خولة بنت عبد الله وعبد الله وسعيد أبناء عمرو بن أبى رحاب.
8- نضلة بنت أسماء الكلبية وهى زوجة ربيعة بن عبد شمس وهى أم عتبة وشيبة الذين قتلا يوم بدر. يذكر الاصفهانى فى كتابه الأغانى أن أمية بن عبد شمس جاء ذات ليلة إلى دار أخيه ربيعة، فلم يجده فاختلى بزوجة أخيه وواقعها. فحبلت منه بعتبة.
ويروى أن أمية هذا ذهب الى الشام وزنى هناك بأمة يهودية فولدت له ولدا اسماه ذكوان، ولقبه أبو عمرو وجاء به إلى مكة داعيا أنه مولى له، حتى إذا كبر اعتقه واستلحقه، ثم زوجه امرأته الصهباء، قال ابن أبى الحديد إن أمية فعل فى حياته ما لم يفعله أحد من العرب، زوج ابنه ابو عمرو من امرأته فى حياته فولدت له أبا معيط وهو جد الوليد بن عقبة بن أبى معيط، الذى ولاه عثمان الكوفة؛ حيث كان يأخذه النوم بعد أن يقضى ليلته فى شرب الخمر ولا يصحو على صلاة الفجر… هكذا كانوا ولاة أمور المسلمين!!!!
يروى أن عقبة بن أبى معيط لما أسره المسلمون يوم بدر أمر الرسول (ص) بقتله فقال يا محمد ناشدتك الله والرحم فقال الرسول ما انت وذاك انما انت ابن يهودى من أهل صفوريه.
9- هند بنت عتبة، وقد اشتهرت بالبغاء السرى فى الجاهلية هى زوجة أبى سفيان، وابنها معاوية يعزى الى اربعة نفر غير أبى سفيان، مسافر بن ابى عمرو بن امية، عمارة بن الوليد بن المغيرة، العباس بن عبد المطلب، والصباح مولى مغن لعمارة بن الوليد…
يروى أن سيدنا على (ع) قال فى كتابه إلى معاوية (… وأما قولك نحن بنى عبد مناف ليس لبعضنا فضل على بعض… فكذلك نحن… لكن ليس المهاجر كالطليق ولا الصريح كاللصيق…). وهى إشارة واضحة بإلصاق أصول معاوية بعبد مناف.
10- ميسون بنت بجدل الكلبية، هى ام يزيد بن معاوية، كانت تأتى الفاحشة سرا مع عبد لأبيها ومنه حملت بيزيد، ويروى أن معاوية خاصم ميسون، فأرسلها إلى اهلها بمكة وبعد فترة أرجعها إلى الشام وإذا هى حامل……!!!! قال يزيد للإمام الحسن (ع) ( يا حسن إنى أبغضك) فقال الإمام (ذلك لأن الشيطان شارك أباك حينما ساور أمك فاختلط المائان).
قال محمد الباقر(ع)، (قاتل يحيى بن زكريا ولد زنا وقاتل الحسين ابن على ولد زنا ولا يقتل الأنبياء والأوصاء إلا أبناء البغايا).
11- آمنة بنت علقمة بن صفوان هى أم مروان بن الحكم كانت تمارس الزنا مع أبى سفيان فولدت مروان. اخرج ابن عساكر من طريق محمد القرظى قال (لعن رسول الله الحكم وما ولد الا الصالحين وهم قليل) وقالت السيدة عائشة (رض) لمروان (لعن الله اباك وانت فى صلبه، فانت بعض من لعنة الله ثم قالت والشجرة الملعونة فى القرآن).
هؤلاء هم الرجال الذين أسسوا الدولة الإسلامية، فلا غرابة أن نرى الدماء تلون كل أوراق تاريخنا!!!".

*******************************************************************************************************************

قرار بازالة ﻛﻨﻴﺴﺔ ﻣﺮﺧﺼﺔ ﺑﻐﺮﺏ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ
تتواصل هدايا الاعياد ... محافظ الاسكندرية يعتمد قرارا بازالة كنيسة قبطية بعزبة الهجانة بالعامرية ...الكنيسة مرخصة وتقام بها الصلوات منذ عام 2000 وتخدم الاف الاقباط ..الكنيسة صدر لها ترخيص بالصلاة وديا ثم رسميا عام 2011 وصدر قرار بالترميم تلاعب به مهندسو الحي وقامت الشرطة بالهجوم علي الكنيسة اكثر من مرة والتحفظ علي مواد بناء واتلافها وايقاف اعمال الترميم المرخصة والمقدم بها رسومات هندسية ... مؤخرا الحي اصدر توصية بازالة الكنيسة وهدمها ...دونما وجه حق ...الجدير بالذكر ان اغلب مبان العزبة خارج التنظيم ومخالفة ويتم الان بناء مسجد مقابل للكنيسة دونما ترخيص ...ايه اللي بيحصل في مصر ؟ وهل لم يكفي الحكومة ومتطرفيها الكنائس المحترقة والكنائس المغلقة ليتم هدم الكنائس القائمة
وفيما يلى التفاصيل المخزية نقلا عن وكالة انباء مسيحي الشرق الاوسط ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ( ﻣﺼﺮ ) ﻓﻲ 22 ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ / ﺇﻡ ﺳﻲ ﺇﻥ /
ﺃﺻﺪﺭ ﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﻃﺎﺭﻕ ﻣﻬﺪﻱ ﻣﺤﺎﻓﻆ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﻗﺮﺍﺭﻩ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﻓﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﻧﺤﻮ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻢ ﺑﻜﻨﻴﺴﺔ ﺍﻟﻌﺬﺭﺍﺀ ﻭﺍﻟﺒﺎﺑﺎ ﻛﻴﺮﻟﺲ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﺑﻌﺰﺑﺔ ﺍﻟﻬﺠﺎﻧﺔ
ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﺤﻲ ﺍﻟﻌﺎﻣﺮﻳﺔ ﺑﻐﺮﺏ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ – ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺈﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﺑﺪﻋﻮﻯ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺄﻋﻤﺎﻝ ﺑﻨﺎﺀ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﻠﻘﺎﻧﻮﻥ ﺑﺤﺴﺐ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻟﻪ ﻣﻬﻨﺪﺳﻮ ﺍﻟﺤﻲ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺳﺎﻣﺢ ﺯﻏﻠﻮﻝ، ﻣﺤﺎﻣﻲ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ، ﻟـ / ﺇﻡ ﺳﻲ ﺇﻥ / " ﺇﻥ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﻳﻌﻮﺩ ﻟﻌﺎﻡ 2000 ، ﺣﻴﺚ ﺻﺪﺭ ﻗﺮﺍﺭ ﺑﺈﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺸﻌﺎﺋﺮ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ
ﺍﻟﻤﺤﺠﻮﺏ ﻣﺤﺎﻓﻆ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﺍﻷﺳﺒﻖ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺮﻏﻢ ﺃﻥ ﻋﺰﺑﺔ ﺍﻟﻬﺠﺎﻧﺔ ﺗﻌﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﻌﺸﻮﺍﺋﻴﺔ ﺧﺎﺭﺝ ﻧﻄﺎﻕ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ."
ﻭﺃﺿﺎﻑ ﺯﻏﻠﻮﻝ "ﺃﻧﻪ ﻣﻨﺬ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺗﻘﺎﻡ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻄﻘﺴﻴﺔ ﺑﺎﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﻟﺨﺪﻣﺔ ﺃﻗﺒﺎﻁ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺒﻠﻎ ﻋﺪﺩﻫﻢ ﺣﻮﺍﻟﻰ 600 ﺃﺳﺮﺓ ﺑﻤﺎ ﻳﻌﺎﺩﻝ ﺧﻤﺴﺔ ﺁﻻﻑ ﺷﺨﺺ، ﻭﻣﻤﺎ
ﻳﺜﺒﺖ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﻨﺪﺍﺕ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺪﺓ ﻣﺨﺎﻃﺒﺎﺕ ﺻﺎﺩﺭﺓ ﻣﻦ ﻣﺪﻳﺮﻳﺔ ﺃﻣﻦ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﻟﻜﺎﻫﻦ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﻣﻨﺬ ﻋﺪﺓ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻹﺭﺳﺎﻝ ﻗﻮﺍﺕ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺘﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ﺧﻼﻝ ﻓﺘﺮﺍﺕ ﺍﻷﻋﻴﺎﺩ ."
ﻭﺃﺿﺎﻑ ﻣﺤﺎﻣﻲ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ "ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 2011 ﺗﻘﺪﻣﺖ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﺑﻄﻠﺐ ﺗﺮﻣﻴﻢ ﻭﺗﻌﺪﻳﻞ ﻟﻠﻤﺒﻨﻰ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻭﺻﻞ ﻟﺤﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻬﺎﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻳﻌﺮﺽ ﻣﻌﻪ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ﻟﻠﺨﻄﺮ ﻧﻈﺮًﺍ ﻟﺴﻘﻮﻁ
ﺍﻷﺳﻘﻒ . ﻭﻃﺒﻘﺎ ﻟﻘﺮﺍﺭ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﺸﺂﺕ ﺍﻵﻳﻠﺔ ﻟﻠﺴﻘﻮﻁ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﻤﻌﺎﻳﻨﺔ ﻣﺒﻨﻰ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ، ﺻﺪﺭ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ 26/9/2011 ﺗﺮﺧﻴﺺ ﺑﺎﻟﺘﺮﻣﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﺪﻋﻴﻢ ﺣﻤﻞ ﺭﻗﻢ ﻡ ﺫ
0708-41-11- ﻣﻦ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ، ﻳﻨﺺ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺳْﻘُﻒ ﻭﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﺎﻟﻒ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺗﻌﻠﻴﺔ ﻣﻨﺴﻮﺑﻬﺎ ﻭﺗﺪﻋﻴﻢ ﺍﻷﺳﺎﺳﺎﺕ ﻭﺍﻷﻋﻤﺪﺓ ﻭﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﺎﻟﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ
ﺍﻟﺼﺤﻲ ."
ﻭﺗﺎﺑﻊ " ﺃﻧﻨﺎ ﻓﻮﺟﺌﻨﺎ ﺑﻘﺮﺍﺭ ﺇﻳﻘﺎﻑ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺑﺎﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﻓﻲ 18/1/2012 ﺩﻭﻥ ﺃﻱ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺃﻭ ﻣﺒﺮﺭﺍﺕ ﻗﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﺃﻭ ﻫﻨﺪﺳﻴﺔ، ﺛﻢ ﺗﺒﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻣﻬﻨﺪﺱ ﺍﻟﺤﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺮﺭ ﻗﺮﺍﺭ
ﺍﻹﻳﻘﺎﻑ ﻣﺪﻋﻴًﺎ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﺧﺎﻟﻔﺖ ﻗﺮﺍﺭ ﺍﻟﺘﺮﻣﻴﻢ ﻭﻗﺎﻣﺖ ﺑﺮﻓﻊ ﻣﻨﺴﻮﺏ ﺳﻘﻒ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻷﺭﺿﻲ. ﺛﻢ ﺗﻤﺖ ﺇﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺘﺐ ﺍﻟﺘﻔﺘﻴﺶ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺑﻮﺯﺍﺭﺓ ﺍﻹﺳﻜﺎﻥ ﺑﺎﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻭﻫﻲ
ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﻁ ﺑﻬﺎ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﺤﺺ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻨﺔ ﺍﻧﺘﻬﺖ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﺔ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﻓﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺗﻢ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻝ، ﻛﻤﺎ ﺃﻓﺎﺩﺕ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﻗﻔﺖ ﺑﺴﺒﺒﻬﺎ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺤﺔ
ﻭﺃﻗﺮﺕ ﺃﻥ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻣﻨﺴﻮﺏ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻷﺭﺿﻲ ﺑﺎﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﻣﻄﺎﺑﻖ ﻟﻠﺘﺮﺧﻴﺺ ."
ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ "ﺃﻧﻪ ﺻﺪﺭ ﻗﺮﺍﺭ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﻓﻆ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺍﻟﺘﻔﺘﻴﺶ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﻓﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻜﻤﺎﻝ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺑﺎﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ 2/3/2014 ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺱ
ﺃﺣﻤﺪ ﺣﺴﻦ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﻐﻞ ﻣﻨﺼﺐ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺑﺎﻟﺤﻲ ﺃﺧﻔﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﻠﻤﻬﺎ ﺑﻬﺎ، ﻭﻫﻮ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﻋﺎ ﺍﻟﻘﺲ ﺃﻟﻴﺸﻊ ﺻﻤﻮﺋﻴﻞ ﻛﺎﻫﻦ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ
ﺑﻄﻠﺐ ﻟﺮﺋﻴﺲ ﺣﻲ ﺍﻟﻌﺎﻣﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﻳﻮﻟﻴﻮ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻻﺳﺘﻜﻤﺎﻝ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﻣﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﺪﻋﻴﻢ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻲ ﺃﻫﻤﻞ ﺍﻟﻄﻠﺐ ﻭﻟﻢ ﺗﺘﻠﻖ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﺭﺩًﺍ ﺑﺸﺄﻧﻪ ﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ ."
ﻭﺃﺿﺎﻑ "ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺷﺮﻋﺖ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻜﻤﺎﻝ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﻣﻴﻢ ﻃﺒﻘًﺎ ﻟﻠﺘﺮﺧﻴﺺ ﻓﻮﺟﺌﺖ ﺑﻘﻴﺎﻡ ﻧﺎﺋﺐ ﻣﺄﻣﻮﺭ ﻗﺴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻣﺮﻳﺔ ﺃﻭﻝ ﺑﺎﻟﺘﺤﻔﻆ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺍﺩ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﻭﻭﻗﻒ
ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﻣﻴﻢ ﺩﻭﻥ ﺳﻨﺪ ﻗﺎﻧﻮﻧﻲ ﻭﻟﻤﺠﺮﺩ ﺃﻥ ﺃﺣﺪ ﻣﻮﺍﻃﻨﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻗﺎﻡ ﺑﺘﺤﺮﻳﺮ ﺑﻼﻍ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺠﺪﺓ ﺍﺩﻋﻰ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﻳﺘﻢ ﺑﺪﻭﻥ ﺗﺮﺧﻴﺺ ."
ﻭﻗﺎﻝ "ﻓﻮﺟﺌﻨﺎ ﻣﺆﺧﺮﺍً ﺑﺼﺪﻭﺭ ﻗﺮﺍﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻆ ﺑﺎﺗﺨﺎﺫ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﻧﺤﻮ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﺑﺎﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺐ ﻣﺎ ﻳﺪﻋﻴﻪ ﻣﻬﻨﺪﺳﻮ ﺍﻟﺤﻲ ﻭﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ، ﻭﻗﺪ ﺑﺪﺃﺕ
ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﻴﺔ ﻟﺤﻲ ﺍﻟﻌﺎﻣﺮﻳﺔ ﺃﻭﻝ ﺧﻼﻝ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺍﻟﻘﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ ﻓﻲ ﺇﺻﺪﺍﺭ ﻗﺮﺍﺭ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﻟﻠﻜﻨﻴﺴﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﻻﻋﺘﻤﺎﺩﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻆ ."
ﻭﺃﻛﺪ " ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻌﻨﺘًﺎ ﻣﻦ ﺣﻲ ﺍﻟﻌﺎﻣﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﺭﻏﻢ ﻭﺟﻮﺩ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺪﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺜﺒﺖ ﺗﺮﺧﻴﺺ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﻣﻴﻢ ﻭﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﻭﻋﺪﻡ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﻟﻬﺎ . ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ
ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺘﻢ ﻓﻴﻪ ﺣﺎﻟﻴًﺎ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺑﻨﺎﺀ ﻣﺴﺠﺪ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻟﻠﻜﻨﻴﺴﺔ ﺑﺪﻭﻥ ﺗﺮﺧﻴﺺ ﻭﻻ ﺗﻄﺎﻟﺒﻪ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺑﺄﻱ ﻣﺴﺘﻨﺪﺍﺕ ."
ﻭﺗﺎﺑﻊ " ﺃﻧﻨﺎ ﻧﺴﻌﻰ ﻟﺤﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺯﻣﺔ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﺘﻄﻮﺭ ﺍﻷﻣﻮﺭ" ، ﻣﻮﺿﺤًﺎ "ﺃﻧﻪ ﻃﻠﺐ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﻣﺤﺎﻓﻆ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﻟﻌﺮﺽ ﺍﻷﻣﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻆ ﺭﻓﺾ ﻭﻗﺎﻝ ﺇﻧﻪ ﻣﺸﻐﻮﻝ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﺪﻳﻪ

الفكر الإسلامى واللغة العربية ليسا مصريين

 شعبنا القبطى هو شعب ضارب فى القدم شعب له تاريخ وتراث وحضارة وإنتماء وهوية ، الأقباط قى مصر والمهاجرين فى أنحاء العالم يفخرون بأنهم سلالة قدماء المصريين مسيحيين الديانة ينتمون لمصر فكرا ودينا للأن يسوع المسيح نفسه وطئت أقدامه أرض مصر هاربا من طغيان هيرودس الملك فتباركت أرضها فهو القائل فى العهد القديم "مبارك شعبى مصر " وحرف الياء فى كلمة شعبى "ياء الملكية" تعنى أننا ملكه "بتوعه" كما المذبح الوحيد الذى أشار  إليه يهوه فى العهد القديم أنه خارج أرض إسرائيل هو فى وسط أرض مصر ولم يلبث أن بشر مار مرقس الرسول المصريين بيسوع المسيح فقبله المصريين ربا ومسيحا جاء مرقس بمفرده لا يحمل سلاحا ولا سيفا وعندما وصل للإسكندرية إنقطع حذائه (صندله) فذهب إلى إسكافيا يدعى حنانيا ليصلحه وحدث أن إخترق المخراز كفه فقال يا الله (يقصد الآلة الوثنية) فكلمه مرقس عن يسوع المسيح فكان أول قبطى يؤمن بيسوع المسيح فى مصر ولم تمضى مائة سنة حتى كانت أغلب المصريين يدينون بالمسيحية وهكذا تأسست كنيسة مصر بدون سلاح ولا إجبار ولا فرض جزية أو خراج أو إذلال أو فرض ملابس مهينة عليهم وبالمقارنة إحتل القائد المسلم عمرو  بن العاص مصر بجيش يبلغ قوامه 3500 جندى وأرسل فى طلب المزيد حتى وصل عددهم أكثر من 12 ألف جندى وأعمل السيف فى رقاب المصريين لينشر الرعب بينهم وعندما دانت الأرض له فرض على أهلها الأقباط ثلاثة شروط  هى " الجزية أو الإسلام أو القتل"  فخاف فقراء المصريين من السيف وأسلموا   وَقَالَ رسول الإسلام : ( لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي فَإِنَّ أَصْحَابِي أَسْلَمُوا مِنْ خَوْف اللَّه وَأَسْلَمَ النَّاس مِنْ خَوْف السَّيْف )  [ذكره القرطبي في تفسيره ] وآية السيف القرآنية  التى نسخت وألغت أكثر من 100 آية من آيات السلم المكية ووردت فى سورة التوبة 5 "فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم" وفي الحديث قوله صلم "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإن هم فعلو ذلك عصمو مني دمائهم وأموالهم وحسابهم على الله إلا بحق الإسلام"   أما جنتهم الموعودة فلا يحصلون على حورياتها وولدانها المخلدون إلا بالجهاد فى إحتلال البلاد ونهبها وفرض الإسلام وقمع الشعوب وإذلالها تحت ظلال السيوف وهذه هى الحاكمية لله  كثيرون من المسلمين فى مصر يقولون أنهم مصريين وأنهم تزاوجوا من المصريين أو أن المسيحيين إعتنقوا الإسلام ولكن كيف إعتنقووا ألإسلام؟

ولكن فكرهم ألإسلامى متغلغل فى عقولهم فيظنون أنهم خير أمة أخرجت للناس يدينون بالعنف والإرهاب والرعب الإسلامى لا يتقبلون غيرهم من ألقباط الذين يدينون بالمسيحية يعتبروهم كفارا يحلون قتلهم وسرقة اموالهم وأرضهم وإغتصاب نسائهم وهدم كنائسهم وكسر الصلبان .. ألخ مما ورد فى قرآنهم ويعتقدون أنهم ما زالوا يحتلون مصر فأفسدوا الإدارات الحكومية بالرشاوى وإحتلوا الوظائف الحكومية ينهبون منها ماشائوا وساعدهم فى ذلك شيوخ الفتاوى بفتوى شيوع المال العام  ومن أخطر الفتاوى التى صدرت ضد مصر كوطن فتوى إعتبار الإسلام هو التجنس وليس الأرض لقد فشل الدين الإسلامى كدولة لسبب بسيط أنه دين سياسته الحروب وإحتلال الأراضى لهذا فليس له بنية إقتصادية تحتية لأنه يعتمد على إحتلال االبلاد ونهب كنوزها وثروات  أهلها كما رأينا عندما إحتل بن العاص مصر فكان يقتل أغنياء القبط وينهب ثروتهم ويعلق على جامعه فى الفسطاط رؤوسهم وها هى داعش العراق طردت مسيحيي الموصل واليزيديين من الموصل وأستولوا على بيوتهم وأرضهم وباعوا نساؤهم كعبيد للنكاح وأخذوا ثرواتهم وأموالهم مما ينقله الإعلام لنا كل يوةم وإن لم يخوض المسلمين الحرب فإن البلاد التى إحتلوها تخرب لأنه لا يوجد مورد خارجى فالخلفاء كانوا يضربون جنودهم إذا زرعوا أو أنشأوا مصنعا أو بنوا بأيديهم فمصدر رزق المسلمين هو الحرب والتجارة فقط ولهذا قال المقوقس (وهو الحاكم الروم الذى سلم مصر لهم) قولته الشهيرة عنهم : { لقد أخرجخم الله لخراب الأرض}

This site was last updated 10/25/15