| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس م |
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
الأقبــــــــاط ولغة أجدادهم فراعنة مصر اللغة القبطية هى كياننا وهويتنا وتراثنا الحضارى
لغة قدماء المصريين لغة قدماء المصريين (الفراعنة) هى لغة منطوقة تعامل بها المصريين منذ نشأة الحضارة وإنشاء دولة على أرض وادى النيل وحتى يومنا هذه اللغة لم تتغير وإستعارت كلمات من اللغة اليونانية واللاتينية نتيجة تأثير الدول التى إحتلت مصر هذه اللغة كتبت بأربع أبجديات (حروف) هى : "الهيروغليفية، ثم الهيراطيقية، ثم الديموطيقية، وأخيرا القبطية " هذه الأسماء هى أسماء أبجديات (حروف) كتبت بها هذه اللغة فى عصور محتلفة من التاريخ وأحيانا كانت تكتب بطريقتين فى عصر واحد أثناء تطور كتابتها من أبجدية للأبجدية التالية لها حيث تتغير شكل حروف كتابة هذه اللغة حسب إستخدامها أو تطورها أو حسب الإحتياجات على مر العصور إذا فاللغة التى تكلم بها قدماء المصريين نطقا هى لغة واحده تكتب يحروف هجائية مختلفة هذه اللغة ما زالت تنطق فى كنائس الأقباط كما نطقها أجدادنا ونصلى بها حتى هذا اليوم بجانب لغات أخرى فى بلاد المهجر كالعربية والإنجليزية والفرنسية واللغات المختلفة فى أفريقيا ودول جنوب أمريكا واليابان والهند وباكستان والصين وغيرها من دول الخارج (المهجر) هذه الصلوات التى تقال بالقبطية هى جزء من هويتنا وتكويننا وتراثنا وإمتدادنا وأى محاولة للصلاة بلغة أخرى واحده فقط وإلغاء الصلاة بالقبطية تحت مسمى التحضر أو تحديث الكنيسة أو أن اولادنا لايفهمونها وغيرها من الأسباب هو طمس لهويتنا وإلغاء إمتدادنا الحضارى الضارب فى القدم ولن يكون بيننا وبين الكنائس التى تاهت وباعت كنائسها بإسم التمدين أى شئ ******************************* كتابة لغة المصريين بالأبجدية الهيروغليفية الهيروغليفية هو أسم لطريقة كتابة اللغة المصرية وكلمة "هيروغليفي" تتكون من الكلمتين اليونانيتين "هيروس" Hieros و"جلوفوس" Glophos وتعنيان "الكتابة المقدسة"حيث أستخدم الفراعنة صور لترمز إلى أصوات أولية للكلمات، واستعملت الهيرغليفية ككتابة رسمية مقدسة لتسجيل الأحداث التاريخية والنصوص الدينية علي جدران المعابد والمقابر وأسطح التماثيل والألوح الحجرية المنقوشة والألواح الخشبية الملونة، وإشتهر كتاب الموتي كنموذج لهذه الكتابة على أوراق البردى وحوائط المقابر وفيه صور تبين أوزوريس إله العالم الآخر في صومعته ويتقدم إليه عائلة من الصالحين بملابسهم البيضاء بعد اجتيازهم "يوم الحساب" وكتب المصرى لغته الهيروغليفية إما أفقيًّا وكذلك رأسيًّا من اليمين إلى اليسار فيما عدا الحالات التي تحتم تغيير اتجاه الكتابة لتتواءم مع اتجاه منظر معين أو نص معين على عنصر معماري ذي طبيعة خاص ة، كما أن التنسيق والشكل الجمالي تطلب في بعض الأحيان أن تكتب بعض النصوص من اليسار إلى اليمين. .وبسبب طبيعة الهيروغليفية كانت تعد منذ القدم نظامًا للكتابة وكذلك فنًا زخرفيًا جميلاً في آن واحد ، وقد استوحى المصري القديم حروفها من صور فى البيئة المصرية الموجودة حوله في ذلك الوقت ، من نبات وحيوان وأعضاءها ومن الإنسان وأعضائه ومن مصنوعاته وغيرها. فاخذ منها الحرف الأول (ف)، والبومة (م) والحدأة (أ) أخذوا أيضا أسماء ذات حرفين للتعبير عن حرفين متتاليين : مثل البيت (بر) ، و العرش (ست) ، و الأرنب (ون) الفم وينطق (را) والعين وتنطق (يري) أو الثعبان (فاي) كما استعملوا من بعض الكلمات ثلاثة حروف ، مثل : عنخ (ومعناها حياة) ، و حتب (ومعناها راضي أو قربان) ، و نفر ( ومعناها جميل) . كما كانوا أول شعب إهتم بعمليات الجمع والطرح والحساب. وفى كتباتهم فى المقابر أو على التماثيل إهتم المصريين القدماء بكتابة أسمائهم، وأسماء الأب والأم والأخوات، لأنهم كانوا يعتقدون أنه للبعث في الحياة الآخرة لا بد من المحافظة على اسم الشخص إلى جانب المحافظة على جثمانه ، وضياع الاسم يعتبر الفناء الكامل. وكانوا يكتبون كذلك وظائفهم بحانب أسمائهم ، مثل رئيس الكتاب أمنمحعت (أمير-شس امنمحعت)، وإذا توفي رئيس الكتاب أمنمحعت مثلا ، فكانوا يكتبون اسمه ووظيفته كالآتي : "أمير-شس أمنمحعت، ماع خرو " أي رئيس الكتاب أمنمحعت ،الصادق في كلامه (أمام الآلهة يوم الحساب) بمعنى المغفور له. ******************************* حجر رشيد ومحاولة فك رموز الهيروغليفية بعد اندثار المعرفة بقراءة الهيرغليفية في العصور المتأخرة انشغل عديدون بمسألة حل رموزها، ******************************* كتابة اللغة المصرية بالأبجدية بالهيراطيقية وظهرت كتابة اللغة المصرية بحروف جديدة وعرف هذا النمط من الكتابة بالهيراطيقية وجاءت التسمية "هيراطيقي" من كلمة يونانية تعنى كاهن؛ حيث كانت تستخدم فقط في كتابة النصوص الدينية. والفارق الرئيسي بين الكتابة الهيروغليفية والكتابة الهيراطيقية هو في وصل العلامات (الأحرف)، ويسمى بالربط؛ والذي استخدم عامة لتشكيل أزواج أو مجموعات مختصرة من العلامات في الكتابة الجارية (الموصولة) للنصوص وحدث هذا التطور فى الكتابة من الهيروغليفية للهيراطيقية لأن الكتابة على الحجر والمنشآت الحجرية ذو مساحات كبيرة تتطلب أن تكتب صور الحروف الهيروغليفية بصورتها الكاملة وأن تنقش نقشا غائرا أو بارزاً. أما فى الكتابة على ورق البردي ذو المساخات الصغيرة وشقفات كسرات الفخار والحجارة والآثار الصخرية ذو المساحة الصغيرة . فإنها تتطلب خطًّا هيروغليفيًّا مبسطاً تطور فيما بعد إلى خط أكثر تبسيطاً يعرف بالخط الهيراطيقي وقد اضطر المصري إلى تبسيط الخط الهيروغليفي تمشياً مع طبيعة مادة الكتابة (ورق البردي) ومع تزايد الأنشطة اليومية التي تطلبت خطًّا أسرع لا يتطلب مساحة كبيرة ولا جهدًا كبيرًا ولا مقابًلا ماديًّا مرتفعًا. ونظراً لقربه في بداياته الأولى من الخط الهيروغليفي المختصر فقد سمي باسم (الخط الهيراطيقي غير التقليدي) وقد راعى المصري قواعد وضوابط معينة عند التبسيط محاولاً ألا يخل بالعناصر الأساسية المكونة للعلامة ولأن الخط الهيراطيقي هو خط بلا ضوابط فصارت تكتب من اليمين إلى اليسار فقط وإستعمل المصرى فرشاة من البوص (الغاب) والحبر فكان أول قلم أستعمل فى التاريخ ، وكان المصرى يعتنى عناية فائقة بجمال الخط للنصوص الأدبية والدينية، مع طريقة اختزالية متصلة للكتابة السريعة؛ وكتب على أوراق البردي والجلد والألواح الخشبية والأوستراكا ( وهي شقافاتُ أو كِسارات فخار)، وكذلك الكتان: فالخطاب إلى الموتى من الدولة القديمة، وشارات التعريف للمومياوات، كتلك التي على تابوت رمسيس الثاني، كتبت جميعا على الكتان. واستخدمت الكتابة الهيراطيقية أيضا في تدوين الوثائق التجارية والحسابات والرسائل. وكانت تدون عامة في صفوف، وأحيانا في أعمدة؛ تحديدا بعد 1800 ق.م. ولقد اختلفت النصوص الهيراطيقية وفق مهارات الكتابة لدى الكاتب ونوع النص. ******************************* كتابة اللغة المصرية بالأبجدية الديموطيقية "ديموطيقي" مصطلح من اللغة الإغريقية يعنى "ناس أو شعبي". أى كتابة شعبية للغة المصرية كانت الديموطيقية أكثر أنواع الكتابة، التي طورها قدماء المصريين اختصارا واتصالا. وقد أصبحت الديموطيقية كتابة الاستخدام اليومي، بداية من منتصف القرن الثامن قبل الميلاد؛ وحتى القرن الرابع الميلادي ويعتقد أن الديموطيقية ظهرت في مصر السفلى (الوجه البحري) خلال الأسرة السادسة والعشرين؛ ويرجع تاريخ أقدم وثيقة (معروفة) مكتوبة بالديموطيقية إلى السنة الحادية والعشرين من حكم الملك بسماتيك الأول(حوالى 643 ق.م.)، وتأتي من الفيوم. وكما أن الهيراطيقية تطورت من الهيروغليقية فقد تطورت الديموطيقية أساسا من الهيراطيقية، وكانت تكتب مثلها: من اليمين إلى اليسار دائما. كما أن النصوص الديموطيقية كانت تدون بالحبر، وباستخدام فرشاة (قلم) من البوص (الغاب)؛ على أوراق البردي أو الأوستراكا (كسر الفخار). وعلى الخشب أو الكتان، أو تنحت في الحجر أو المعدن وأستخدمت الكتابة الديموططيقية في تدوين النصوص الدينية أو التعويذات السحرية، ونصوص تدريب الكتبة والرسائل والوثائق القانونية والتجارية. //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// حينما الغت الكنيسة احتفالات الميلاد حينما الغت الكنيسة احتفالات الميلاد ردا علي فرض اسبابا للطلاق لغير علة الزنا ! فى عام 1955 وفي فترة خلو الكرسي المرقسي صدر القانون 462 بالغاء المحاكم الملية وبذلك اصبحت الاحوال الشخصية تعرض على المحاكم العامة وليس الكنيسة وبذلك زادت المشاكل الملية واصبح كل قاضى يحكم كما يتراءى له .. البعض كان ياخذ من الانجيل مباشرة ويرفض التطليق الا لعلة الزنا والبعض كان يحكم طبقا للايحة بتاعة الباشوات عام 1938 وكانت مشاكل الاحوال الشخصية قد طفت على السطح واصدر المجمع المقدس بيانا فى ديسمبر 55 وتلى فى الكنائس اول يناير 56 وتقرر ايقاف الاحتفال بعيد الميلاد اعتراضا على فرض قوانين لا توافق العقيدة المسيحية فى الزواج والطلاق واثار الامر ضجة كبيرة ليصل صوت الكنيسة الى عبد الناصر وقتها اتصل المسئولون بالكنيسة لتباحث مشاكل الغاء المحاكم الملية فتم عقد جلسة بوزارة العدل فى 4 يناير 1956 بحضور الانبا اثناسيوس القائمقام البطريركى والانبا توماس مطران طنطا والانبا يوانس مطران الجيزة والصاغ ابراهيم الطحاوى والصاغ احمد طعيمة والاستاذ اسطفان باسيلى المحامى وبعد ساعات من الحوار خرجوا بتوصيات وافق عليها وزير العدل منها ان يكون توثيق عقود الزواج وظيفة الكهنة فقط وان يكون تغيير الدين سببا للطلاق وان يكون رجال الدين الاقباط ممثلين فى لجان فحص حالات الطلاق وان دفاتر سر الزيجة يتم توزيعها من المطرانيات على الكهنة وعندها تقررت الاحتفالات بعيد الميلاد المجيد وعدم الغاء الاستقبالات الرسمية للاسف كانت الكنيسة وقتها فى فترة ضعف ايام البابا يوساب الثانى وكانت تعانى من مشاكل ادراية وبعدها خلا الكرسى لمدة ثلاث سنوات وهو ما استغلته الدولة لفرض سيطرتها على الكنيسة والغاء المحاكم الملية والغاء هيئة الاوقاف القبطية فيما بعد ولكن على قدر المستطاع حاولت الكنيسة الحفاظ على عقيدتها فى مواجهة سطوة العسكر الصورة المرفقة : الانبا اثناسيوس مطران بنى سويف الاسبق والقائمقام بعد البابا يوساب ( 1925-1962) هل فعلا كان البابا كيرلس السادس يسمح بالطلاق لغير علة الزنا ؟ يروج التيار العلمانى والذين يرغبون ان يكون الطلاق لاى سبب وليس لعلة الزنا ان قداسة البابا كيرلس السادس كان يطبق لائحة 38 بتاعة الباشوات وانه كان يطلق ويزوج ...الحقيقة ان اولئك المخالفون يروجون لبضاعتهم بكل السبل بما فيها التدليس والاكاذيب التاريخية والتى منها موضوع استغلال اسم البابا كيرلس في الطلاق .. وهو كذب بين لا يقوم على اى دليل تاريخى بل ان العكس هو الصحيح كما ورد فى مذكرة 1962 التى تقدم بها البابا كيرلس الى وزير العدل وقتها لرفض اسباب غير انجيلية للطلاق فقد قام البابا كيرلس السادس بتشكيل لجنة عام 1962 للاحوال الشخصية وفى اكتوبر من نفس العام اوفد قداسته الانبا شنودة اسقف التعليم ( البابا شنودة فيما بعد) والقمص صليب سوريال والاستاذ يوسف كامل الى وزير العدل وحملوا من قداسته مذكرة بخصوص الاحوال الشخصية فى المسيحية واشتملت هذه المذكرة على عدة بنود اهمها وحدة الزيجة المسيحية وان الزواج لابد ان يتم على يد كاهن وانه لاطلاق الا لعلة الزنا وختام المذكرة ان الكنيسة فى تشريعها تعتمد على الكتاب المقدس والقوانين القديمة للمجامع المسكونية والاقليمية وان اى تشريع اخر ايا كان واضعه لا تاخذ به الكنيسة لو تعارض مع الكتاب المقدس وكان لقداسته كلمة شهيرة عندما تعرض له مشكلة من هذا القيبل فكان قداسته يقولها : ( ربنا ومارمينا ما يسمحوش بالطلاق ) ..وكانت مساعي للبابا كيرلس قد نجحت في الاتفاق بين الكنيسة السريانية الأرثوذكسية والكنيسة القبطية وأصدرت الكنيستين بيانا يفيد بأنهما كنيسة واحدة، ولا يوجد اختلاف في الملة بينهما، وقد أخذت المحاكم بهذا البيان لان البعض استغل تغيير الملة للطلاق بسبب او بدون . المصدر : #عضمةزرقا - ياسر يوسف ***************************** كتب المنتصر محمد رحومة فى الفيس بوك ابني عاد ورجع ليا عاد لي ابني الغالي وشريكي في الخدمة مستر فيسبوك قفلوه اسبوع ٠٠ تآمر عليا انصار الشيطان واجتمعوا بكل انواع الاسلحة الكذب والافتراء والهكرز لكن صلواتكم - حقيقي - كانت ترفعني وتنصرني فيصبح اعدائي كلا شيء اليوم نفتح الفيسبوك والرب امر وفتح ولا احد يغلق الف مبروك يا اولادي يا بناتي يا اصدقائي وحشتوني واعود لتقديم الخدمات الاخيرة في رحلتي التي فجرت الحروب ضدي ولكن الرب نصرنا ٠٠ مجدا للرب ورجعت الشتيمة ... اسبوع محروم من الشتيمة وبركاتكم يا اصدقائي واهلي المسلمين اسبوع من غير الانتي بيوتك ( المضاد الحيوي ) ومن غير الفيتامينات ٠٠ تعبت جدا ولكن اليوم وصلتي زخات منعشة من مطر السباب والشتم ورجعت قوتي لي من تاني شتمنى مسلم قائلا : عيب عايك يارجل.ياوسخ. يا منجس الاسلام دين الحق فى اب يقبل ان إبنه يتصلب بكذاب. يامنافق ماهو يسوع!! جاء بالسيف اقتلو كل طفل رضيع ببتاع نشيد الانشاد ياقذر كله دة علشان الفلوس ياوسخ ولا علشان لقيت واحدة امريكيه تتزوجك وتخليك تعيش معاها ياكلب خسارة فيك اسم الرسول الاعظم ألا تعرف أن القسواسة وعلماء الاهوت ليه اسلمو زوجات القسواسه ليه اسلمو الدنيا غرك يارحومه يكلب والتنططه زى فرقع لوز يانجس .. البركة دي وصلتني من محمد اللي مسمي نفسه الوردة الكندية ***************************************** ذكري الشهيد ايمن حامل الصليب
*********************** هل رأى إكليل الشهادة؟ تقول والدة الشهيد /عصام بدار من شهداء ليبيا : اول ما خطفوهم قالوا لعصام ( امشى انت ) على اساس ان اسمة مشترك فأفتكروه مسلم..... راح وراهم الصليب على ايده و قالهم انا ابن الملك ..وراح معاهم مين فينا تجيله فرصه كده ...حد يقوله امشى انت.. انا مثلا حقول لنفسى انا مكذبتش ...هما مشونى..لكن هو....بيفتخر بصليبه مهما كان حيحصل له علشان كدة راسه كانت مرفوعه و السكينه فوقها
********************** حينما بكت الايقونات في البراري! ************************* فضيحه : “تويوتا” تكشف أسماء الدول الداعمه لـ”داعش” بسيارات الدفع الرباعي فضيحه : “تويوتا” تكشف أسماء الدول الداعمه لـ”داعش” بسيارات الدفع الرباعي نشرت بواسطة: عصام محمود كامل في اخبار عاجله, الأخبار, عربيه ودوليه 20 ساعة مضت1,628 زيارة كتب – عصام محمود كامل افادت نتائج التحقيق الذي أجرته شركة تويوتا اليابانية حول مصادر تزويدِ جماعة داعش الارهابية بالآلاف من سياراتها وأكدت أن اربع دول عربية اشترتها وسلمتها للجماعة الارهابية. الدعم السعودي والقطري والاماراتي والاردني لجماعة “داعش” بدأت تتكشف خيوطه لاسيما مع بدأ الغارات الروسية على مواقع الجماعة في سوريا. وذلك بعد ان سلم الجيش الروسي شركة السيارات اليابانية تويوتا صورا لعشرات السيارات التي صادرها الجيش السوري في معاركه على الارض جميعها كانت مع “داعش”. مصدر مطلع اكد ان الحكومتان السورية والروسية قد تسلمتا من شركة تويوتا تقريرا اوليا بشأن صور السيارات التي تسلمتها الشركة من المخابرات العسكرية الروسية وكان ابرز ما جاء فيه: ان اثنان وعشرين الف وخمسمائة سيارة اشترتها شركة استيراد سعودية الجنسية، فيما اشترت قطر اثنان وثلاثين الف سيارة، واشترت الامارات احد عشر الفا وستمائة وخمسين سيارة، واستورد الجيش الاردني اربعة الاف وخمسمائة سيارة باعتماد ائتماني من عدة بنوك سعودية الجنسية. وجميعها الان مع جماعة “داعش”. ويبلغ عدد السيارات التي تملكها داعش من نوع تويوتا اكثر من ستين الف، والسيارات جميعها دفع رباعي من طراز “غمارتين”. السلطات الاميركية اعلنت عن فتحها تحقيقا في كيفية حصول “داعش” على الاعداد الكبيرة من السيارات، لكن مراقبين ذكروا أن واشنطن نفسها وردت المئات من هذه السيارات الى سوريا. ومن جهتها اكدت تويوتا انها علقت مبيعات السيارات في سوريا منذ عام الفين واثني عشر. السفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة مارك ولاس، اكد ان سيارات تويوتا من نوع “لاندكروزر” و”تويوتا هيلوكس” اصبحت جزءا من ماركة “داعش”. وقال السفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة مارك ولاس في تصريح له: داعش اصبحت تشتري كثيرا سيارات من ماركة تويوتا واصبحت هذه السيارات عاملا مهما لدعم *داعش في الاعمال القتالية. وكالات *************************** أبناء الزنى كيف صاروا أمراء المسلمين مقال أسامة أنور عكاشة الذى رفضه الأزهر فى ذكرى ميلاده الـ73 ******************************************************************************************************************* قرار بازالة ﻛﻨﻴﺴﺔ ﻣﺮﺧﺼﺔ ﺑﻐﺮﺏ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ الفكر الإسلامى واللغة العربية ليسا مصريين شعبنا القبطى هو شعب ضارب فى القدم شعب له تاريخ وتراث وحضارة وإنتماء وهوية ، الأقباط قى مصر والمهاجرين فى أنحاء العالم يفخرون بأنهم سلالة قدماء المصريين مسيحيين الديانة ينتمون لمصر فكرا ودينا للأن يسوع المسيح نفسه وطئت أقدامه أرض مصر هاربا من طغيان هيرودس الملك فتباركت أرضها فهو القائل فى العهد القديم "مبارك شعبى مصر " وحرف الياء فى كلمة شعبى "ياء الملكية" تعنى أننا ملكه "بتوعه" كما المذبح الوحيد الذى أشار إليه يهوه فى العهد القديم أنه خارج أرض إسرائيل هو فى وسط أرض مصر ولم يلبث أن بشر مار مرقس الرسول المصريين بيسوع المسيح فقبله المصريين ربا ومسيحا جاء مرقس بمفرده لا يحمل سلاحا ولا سيفا وعندما وصل للإسكندرية إنقطع حذائه (صندله) فذهب إلى إسكافيا يدعى حنانيا ليصلحه وحدث أن إخترق المخراز كفه فقال يا الله (يقصد الآلة الوثنية) فكلمه مرقس عن يسوع المسيح فكان أول قبطى يؤمن بيسوع المسيح فى مصر ولم تمضى مائة سنة حتى كانت أغلب المصريين يدينون بالمسيحية وهكذا تأسست كنيسة مصر بدون سلاح ولا إجبار ولا فرض جزية أو خراج أو إذلال أو فرض ملابس مهينة عليهم وبالمقارنة إحتل القائد المسلم عمرو بن العاص مصر بجيش يبلغ قوامه 3500 جندى وأرسل فى طلب المزيد حتى وصل عددهم أكثر من 12 ألف جندى وأعمل السيف فى رقاب المصريين لينشر الرعب بينهم وعندما دانت الأرض له فرض على أهلها الأقباط ثلاثة شروط هى " الجزية أو الإسلام أو القتل" فخاف فقراء المصريين من السيف وأسلموا وَقَالَ رسول الإسلام : ( لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي فَإِنَّ أَصْحَابِي أَسْلَمُوا مِنْ خَوْف اللَّه وَأَسْلَمَ النَّاس مِنْ خَوْف السَّيْف ) [ذكره القرطبي في تفسيره ] وآية السيف القرآنية التى نسخت وألغت أكثر من 100 آية من آيات السلم المكية ووردت فى سورة التوبة 5 "فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم" وفي الحديث قوله صلم "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإن هم فعلو ذلك عصمو مني دمائهم وأموالهم وحسابهم على الله إلا بحق الإسلام" أما جنتهم الموعودة فلا يحصلون على حورياتها وولدانها المخلدون إلا بالجهاد فى إحتلال البلاد ونهبها وفرض الإسلام وقمع الشعوب وإذلالها تحت ظلال السيوف وهذه هى الحاكمية لله كثيرون من المسلمين فى مصر يقولون أنهم مصريين وأنهم تزاوجوا من المصريين أو أن المسيحيين إعتنقوا الإسلام ولكن كيف إعتنقووا ألإسلام؟ ولكن فكرهم ألإسلامى متغلغل فى عقولهم فيظنون أنهم خير أمة أخرجت للناس يدينون بالعنف والإرهاب والرعب الإسلامى لا يتقبلون غيرهم من ألقباط الذين يدينون بالمسيحية يعتبروهم كفارا يحلون قتلهم وسرقة اموالهم وأرضهم وإغتصاب نسائهم وهدم كنائسهم وكسر الصلبان .. ألخ مما ورد فى قرآنهم ويعتقدون أنهم ما زالوا يحتلون مصر فأفسدوا الإدارات الحكومية بالرشاوى وإحتلوا الوظائف الحكومية ينهبون منها ماشائوا وساعدهم فى ذلك شيوخ الفتاوى بفتوى شيوع المال العام ومن أخطر الفتاوى التى صدرت ضد مصر كوطن فتوى إعتبار الإسلام هو التجنس وليس الأرض لقد فشل الدين الإسلامى كدولة لسبب بسيط أنه دين سياسته الحروب وإحتلال الأراضى لهذا فليس له بنية إقتصادية تحتية لأنه يعتمد على إحتلال االبلاد ونهب كنوزها وثروات أهلها كما رأينا عندما إحتل بن العاص مصر فكان يقتل أغنياء القبط وينهب ثروتهم ويعلق على جامعه فى الفسطاط رؤوسهم وها هى داعش العراق طردت مسيحيي الموصل واليزيديين من الموصل وأستولوا على بيوتهم وأرضهم وباعوا نساؤهم كعبيد للنكاح وأخذوا ثرواتهم وأموالهم مما ينقله الإعلام لنا كل يوةم وإن لم يخوض المسلمين الحرب فإن البلاد التى إحتلوها تخرب لأنه لا يوجد مورد خارجى فالخلفاء كانوا يضربون جنودهم إذا زرعوا أو أنشأوا مصنعا أو بنوا بأيديهم فمصدر رزق المسلمين هو الحرب والتجارة فقط ولهذا قال المقوقس (وهو الحاكم الروم الذى سلم مصر لهم) قولته الشهيرة عنهم : { لقد أخرجخم الله لخراب الأرض} |
This site was last updated 10/30/18