Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

محاولات سلخ الكنيسة القبطية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 6219
أسرة من 7 أفراد إعتنقوا المسيحية
القزم الجالس
فتاوى الإجرام الإسلامى
إستشهــــاد أقباط بمصر ونيوجيرسى
التبشيـــر ليس جريمـــة
الهرطقة السيمونية بالكنيسة القبطية
شهداء الخصوص
أتباع الشيطان
الحاكم بأمر الله
التقرير النصف سنوى
الجزء الثانى من التقرير
حركة تمرد
الشعب المصرى يسحق
نبوءة نوستراداموس
ظــن وشــــك يحركان الغرب
صور من الأراضى المقدسة
معلولا تتكلم بلغة المسيح
أمن المنيا له علاقة مشبوهة
رسالة إلى وزارة الهجرة
الإنتهاء من تجميع الأناجيل الأربعة
العثور على جثة إسكندر دوس
تزوير فى دستور مصر
التبشير هو أمر إلهى
مخطط لتحويل الكنيسة القبطية
التقرير الربع سنوى
العالم يحتفل بموت المسيح
نريد توضيح من إيبارشية سيدنى
الوضوء بالدم
الإنجيليين والبروتستانت
إيهاب غطاس أول شهيد
صحيفة  ‫ شارلي ستصدر
حزب النور السلفى
التقرير السنوى
الإسلام هدم كنيسة القيامة
تاريخ العرب الهبــــاب
الشهداء الأقباط إختاروا الموت
بيان غريب وعجيب يصدره البابا
إضطهاد رهبان ودير الريان
Untitled 7502
Untitled 7503
محاولات سلخ الكنيسة القبطية
الرحلة الثانية لأورشليم
Untitled 7506
Untitled 7507
Untitled 7508

خطير جدا !!!

المجمع المقدس ضد محاولات سلخ الكنيسة القبطية عن الأرثوذكسية

 

 

هذه هى سماحة الإسلام

الأحد 19/4/2015م الدولة الاسلامية ..داعش.. تذبح 28 من اخوتنا الاثيبوبيين .. اقدمت الدولة الاسلامية داعش ليبيا علي ذبح وقتل 28 اثيوبييا في ليبيا لرفضهم دفع الجزية  القتل كان بالرصاص والنحر ... بسبب جريمتهم العظمى وهى رفضهم اعتناق الدين الإسلامى الحنيف الذى يدعو بالرحمة والتسامح للجميع  أى دين هذا الذى تجبرون الناس على اعتناقه ؟! شوهتم دينكم بإرهابكم وقتلكم وذبحكم للأبرياء  لم ترهبونا ابدا بأعمالكم الشيطانية الدموية بل بالعكس نزداد إيماننا وثقة وفخرا بديانتنا المسيحية التى تدعو بالمحبة للجميع  ولكن بغباوة قلوبكم جعلتم العالم أجمع يربط إرهابكم وتخلفكم بهذا الدين وهذا الاله الدموى الذى تدافعون عنه ويظهر عمليتان إعدام إحداها بالرصاص فيما يسمى ولاية فزان جنوب غرب البلاد وإعدام بالنحر فيما يسمى ولاية برقة شمال البلاد وجاء ذلك من خلال فيديو أشبه بوثائقي نشر بعنوان "حتى تأتيهم البينة" من خلال ما يسمى مؤسسة الفرقان الإعلامية الذراع الإعلامي للتنظيم وفي الفيديو تحدث ...القتلة المجرمين عن حلاوة عيشة النصاري في ظل دولتهم داعش... وجابوا ناس تقول ان داعش حلوة ولكي يعيش النصاري في ظلها لديهم اختيارات كثيرة ...دفع الجزية او الاسلام او الحرب ....ويظهر الفيديو "الدعائي" مسلحي التنظيم المتشدد وهم يقتادون مجموعتين من الأشخاص، إحداهما يرتدي أفرادها ملابس برتقالية، بينما يرتدي أفراد المجموعة الأخرى ملابس سوداء  في موقعين منفصلين بليبيا ونشر تنظيم داعش فيديو يظهر إعدام 28 إثيوبيا مسيحيا بعدما رفضوا دفع الجزية أو اعتناق الإسلام وأظهر الفيديو إعدام 12 شخصا على شاطئ عبر فصل رؤوسهم عن أجسادهم و16 شخصا في منطقة صحراوية عبر إطلاق النار على رؤوسهم. اخوتنا الاثيوبيين هما شركاء لنا في الايمان والكنيسة الاثيوبية هي اخت وابنه للكنيسة القبطية .. ايمان واحد  جهاد واحد  شهادة واحدة ... صليب واحد وأعلنت الحكومة الإثيوبية  الحداد لمدة 3 أيام بعد مقتل عدد من مواطنيها على أيدي تنظيم داعش في ليبيا وقالت الحكومة في بيان مقتضب لها حسبما ذكرت شبكة (فوكس نيوز) الإخبارية الأمريكية إن الحداد  سيتم خلال الأيام الثلاثة تنكيس الأعلام وقال رضوان حسين المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية أمس الأحد، إن الضحايا كانوا مهاجرين يحاولون الوصول إلى أوروبا.

*************************

المنتصر جمال رحمان أستشهد مع الأثيوبيين

جمال رحمان ...الشهيد المسلم بين شهداء اثيوبيا  الصورة لجمال رحمان الذي استشهد مع الاثيوبيين .. لجمال قصة لا نعرف كل تفاصيلها ...وان نشرتها مواقع صومالية اقتباسا من جماعة الشباب الاسلامية ... وقال موقع صوماليا لاند برس الذي نشر الخبر ان الشاب المسلم يدعى جمال رحمان وهو مهاجر من شرق اثيوبيا أعتنق المسيحية خلال حجزه على يد داعش.  جمال كان مسلما وتحول للمسيحية منذ فترة قريبة قد تكون حينما تم خطفه معهم ...وهو الخطف الذي تم منذ اكثر من شهر ...اصبح مسيحيا وفضل الموت مع اخوته واستشهد علي اسم المسيح  وهناك رواية اخري انه طلب ان يذهب مع اخوته المسيحيين حينما قبض عليهم ظنا منه ان قد يقنع الارهابيين باطلاق سراح الاثيوبيين المسيحيين وانتهي به الامر شهيدا معهم ... ستكشف الايام القادمة تفاصيل القصة ...والله لا يترك نفسه بلا شاهد حتي في اتون النيران 

***************************

كتب المنتصر محمد رحومــة

 & مع القديسة صوفيا في المستشفي التى حضرت البصخة من سريرها بالمستشفي ! كنت ومازلت امر بوعكة صحية لكن ما ان علمت انها بالمستشفي حتي اسرعت لاراها ٠٠ لن انسي قداس الخامسة صباحا وهي في الصف الاول دائما ٠ مرت بحالة خطيرة كوما مدة ٣ ايام لكن الرب اقامها لتحكي لي هذه المعجزة وتبهجني - صوفيا منذ رحل زوجها كرست نفسها للخدمة وعاشت للرب يسوع ترتدي لباس الراهبات وتضع صليبا كبيرا حول عنقها ٠٠ تصلي لي وتدعم خدمتي _ قالت تاسوني بكيت وانا لا اقوي علي الحركة لاني محرومة من البصخة قلت كده يا بابا كيرلس مش قادرة اروح كنيستك احضر البصخة وبعدها بدقائق كنت اري البصخة كلها رأي العين والبابا كيرلس يتمشي بين الناس ويبتسم لي ٠٠ اه يارب لو وثقنا فيك وتوكلنا عليك سوف نري المعجزات ونتمتع بها

& المُتنصّرة بنت العز والاصول .. في المستشفي وحدها ٠في امريكا .. صلوا من اجلها . هي مضيفة جوية عرفت المسيح ودفعت الثمن غاليا تخلت عّن المجد والعز حيث انها من عيلة اللواء عمر سليمان  .. نائب رئيس مصر السابق .. وزوجة اللواء م ف مدير امن مطار القاهرة السابق .. يارب الي اين نذهب وعندك الحياة الابدية ومهما كانت الضيقات نحبك اكثر يا يسوع

& الخبر ٠٠٠ كنت قد اعلنت انه في متنصف ابريل سيكون هناك حدث ضخم يهز منطقة الشرق  وربما فتح الباب امام تجرية المتنصرين ومصداقيتهم ٠٠ والحيقيقة احاول ان اقدم لكم الخبر دون ان اكشف عن بعض الاسرار وربما يؤدي ذلك الي مخاطر لكن دعوني اخبركم بالخبر دون تفصيلات حتي اتلقي تعليمات تتيح لي ان ابلغكم بمزيد من الاخبار حول هذا النبأ : فقد جاء يسوع الي رئيس دولة عربية تعاني اضطرابات وابلغه انه سينتصر وسيتبعه  وقد طلب الرئيس من كنيسة ما باوربا ان يزوره وفد منها يجيب علي اسئلته وكنت اتمني ان اكون ضمن هذا الوفد لكن وضعي يضع كثيرا من المحاذير لنجاح الزيارة وبلوغ الهدف ٠ صلوا وارفعوا قلوبكم فالان الله يأمر الناس في كل مكان ان يتوبوا متغاضيا عن ازمنة الجهل !

**************************

محاولات إنسلاخ الكنيسة القبطية عن الأرثوذكسية

تتبع كنيستنا عائلة الكنائس الأرثوذكسية والتى تختلف عن الكنيسة الكاثوليكية فى حوالى أربعين إختلاف منها مواعيد الأعياد ويحاول البعض أن يوحدوا ألأعياد مع الكنيسة الكاثوليكية ضاربين عرض الحائط بقوانين الدسقولية وقانون مجمع نيقية المسكونى  والذى كلف الكنيسة القبطية بتحديد يوم عيد القيامة فى كل سنة وبعد أن أقر المجمع موضوع تحديد الفصح أصدر القيصر قسطنطين منشورًا بضرورة الاحتفال بالفصح في وقت واحد وذكر أن الذى يحدد عيد القيامة هم بابوات الإسكندرية  وظل المسيحيون يعتبرون هذا الحساب بقواعده إلى اليوم ماعدا من استعمل التقويم الغربي (الغريغوري) من التابعين لكنيسة روما (الكاثوليك) إذ انفصلوا سنة 1582 م في أيام البابا الروماني غريغوريوس الثالث عشر الذي أجرى تعديلا للتقويم كما غير موعد عيد القيامة.. وبذلك أنفرد الغربيون في نظامهم إذ جعلوا حسابهم تابِعًا لسنتهم المعروفة الآن بالسنة الإفرنجية ولذلك يتقدم عيدهم غالبا على عيد الشرقيين - والمعروف أن السنة الإفرنجية هذه غير دقيقة (1) فالسنة 365 يوم وثمانية ساعات و  11 دقيقة و 11 ثانية فاهملت الدقائق والثوانى والتى تكون يوما كل 128 سنة وبمرور السنين إختلف عيد الميلاد بعد أن كان المسيحيين يعيدونه فى يوما واحدا فأصبح الإختلاف حوالى 13 يوما بين 7 يناير و 25 ديسمبر نتيجة لخطأ فى القدائق والثوانى ونحيط علم القراء أن السنة القبطية الفرعونية سنة نجمية وليست شمسية مثل الميلادية وليست قمرية مثل السنة العبرية (2) كان المفروض أن يبدأ التقويم الغربى الغريغورى (أسمه التقويم الميلادى) بميلاد يسوع ولكن أتضح أن هيرودس الكبير الذى ولد يسوع فى زمانة مات قبل أربع سنوات من بداية السنة الميلادية الغربية  1/1/1 -

*****************

محاولات مستميتة لسلخ الكنيسة القبطية عن العائلة الأرثوذكسية

وفى عيد العنصرة القادم  سيتم طرح نفس المشروعات التى رفضت فى عام 2014  حيث رفض المجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسية باغلبية مطلقة فى اكبر حضور له حيث حضره 102 مطران وأسقف  رفض 3 مشروعات قدمت لهم من من إحدى الأساقفة  فى جلسات المجمع فى جورة انعفاده الرسمية والرئيسة فى نوفمبر الماضى  حيث رفضت الاغلبية المطلقة مشروعات لتوحيد أعياد الكنيسة القبطية الارثوذكسية لتتبع الكنيسة الكاثوليكية وضياع هويتها الارثوذكسية وتنسلخ من عائلة الكنائس الأرثوذكسية بداية من الأعياد الموحدة مع عائلة الكنائس الأرثوذكسية  والمشروعات الثلاثة  هى : - 1- مشروع بتثبيت عيد القيامة المجيد وهو يخالف المجامع المسكونية ومجمامع الكنيسة القبطية وتعاليم الاباء التى تنص على انه يكون الاحد التالى لاحد الفصح عند اليهود  واحد الفصح متغير ولايمكن تثبيته ؟  2- مشروع بقبول معمودية الكنيسة الكاثوليكية فى الكنيسة القبطية وعدم اعادتها  وكان البابا قد مهد دون الرجوع للمجمع المقدس باعطاء تعليمات شفوية لكهنة كهنة بقبول معمودية الكاثوليك  والتى تتم بالرش وليس التغطيس (الدفن) كما يتم فى الكنيسة القبطية حسب معتقدنا وهو ما رفضه الكهنة على ارض الواقع  3- مشروع بتغيير موعد عيد الميلاد المجيد الى 25 ديمسبر  وقد سحبه البابا بعد الرفض الواسع للاقتراحين السابقيين .

نحيط علم القراء أن هذه المحاولات ليست محولات جديدة وحديثة ولكنها حدثت فى تاريخ الكنيسة القديم من قبل ورفضها الأقباط شعبا وأكليروس فى العصور المظلمة وكانت تأثر بعض الأساقفة بالكاثوليكية فلماذا تحدث اليوم فى عصر أصبحت  الكنيسة القبطية  كنيسة يعرفها العالم ومشهورة بإيمان ابنائها الشديد للمسيح؟ والأقباط ليسوا ضد الوحده ولكن من الأفضل التوصل أولا لحل الخلافات العقائدية بين العائلتين الأرثوذكسية والكاثوليكية وحتى إذا توصلنا إلى وحدة فى الإيمان فلا بد أن نذكر عبارة البابا شنودة الشهيرة : "وحدة فى الإيمان ولكن ليس وحدة فى الإدارة "

*****************************

الدسقولية وموعد عيد القيامة
جاء في كتاب الدسقولية الباب الحادي والثلاثون:
أ‌- في مقدمة الباب: (وواجبنا نحن معشر المسيحيين أن نستقصى لأجل يوم الفصح كي لا نصنعه في غير الأسبوع الذي يقع فيه اليوم الرابع عشر من الهلال ويوافق شهر نيسان الذي هو بالقبطي برموده.
ب‌- وجاء في أول الباب المذكور: (يجب عليكم يا إخوتنا الذين اشتريتم بالدم الكريم الذي للمسيح، أن تعلموا يوم الفصح بكل استقصاء واهتمام عظيم من بعد طعام الفطير الذي يكون في زمان الاعتدال (الربيعي) الذي هو خمسة وعشرون من برمهات، وأن لا يعمل هذا العيد الذي هو تذكار آلام الواحد دفعتين في السنة، بل دفعة واحدة للذي مات عنا دفعة واحدة. واحذروا من أن تعيدوا مع اليهود لأنه ليست لكم الآن معهم شركة. لأنهم ضلوا وأخطأوا وزلوا هؤلاء الذين ظنوا أنهم تكلموا بالحق فصاروا ضالين في كل زمان وابتعدوا عن الحق. أما انتم فتحفظوا باستقصاء من عيد اليهود الذي فيه طعام الفطير الذي يكون في زمن الربيع الذي هو خمسة وعشرون من برمهات هذا الذي يحفظ إلى أحد وعشرين يوما من الهلال حتى لا يكون أربعة عشر من الهلال في أسبوع آخر غير الأسبوع الذي تعلمون فيه الفصح فتصبحون تصنعون الفصح دفعتين في السنة بقلة المعرفة.
أما عيد القيامة الذي لربنا ومخلصنا يسوع المسيح فلا تصنعوه في يوم من الأيام البتة إلا يوم الأحد. وصوموا في أيام الفصح وابتدئوا من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة والسبت وهى ستة أيام.. إلخ.)
**********************
مجمع نيقية يكلف الكنيسة القبطية بتحديد موعد عيد القيامة:
اجتمع المجمع المقدس المسكوني الأول في نيقية بيثينية في سنة 325م على قسطنطين الكبير ومن أشهر الآباء الذين حضروه الكسندروس بطريرك الإسكندرية ومعه القديس أثناسيوس الكبير، وألكسندروس أسقف القسطنطينية، وأوسيوس أسقف قرطبة (أسبانيا) والكاهنان ثيتون وفكنديوس مندوبا سلفستر بابا روما، وأفسطاثيوس بطريرك أنطاكية، ومكاريوس أسقف أورشليم..
وكان عدد أباء هذا المجمع حسب ما وصل إلينا في تقليد الكنيسة المقبول 318 أسقفا عدا عدد وافر من القسوس والشمامسة أتوا من كل الكنائس في أوربا وأفريقية وآسيا.
وقد دعى هذا المجمع للنظر في بدعة أريوس الذي جدف على الابن الكلمة - كلمة الله - وقال عنه أنه مخلوق وغير مساو للآب في الجوهر. وبعد أن رذل المجمع بدعته وحكم عليه وحرمه. وضع دستور الإيمان الذي عرف باسمه (قانون الإيمان النيقاوي).
وبسبب الاختلافات في تاريخ تعييد الفصح لم يتأخر المجمع النيقاوي المقدس عن العناية بحل هذه المسألة نهائيا إجابة لرغبة الملك قسطنطين.
فتقرر في هذا المجمع:
أولا: أن يعيد الفصح دائمًا في يوم أحد.
وثانيا: أن يكون في الأحد الذي بعد 14 القمري أي بعد بدر الاعتدال الربيعي.
وبما أن تحديد الاعتدال الربيعي يستدعى مراقبات وتدقيقات فلكية، وكانت الإسكندرية ممتازة على غيرها بالمعارف الفلكية فقد كلف المجمع أسقفها (أي بطريركها) أن يعين كل سنة يوم الفصح بموجب ما يحدد في المجمع المقدس وأن يعلن ذلك لكل الكنائس، بقرب عيد الغطاس، برسائل كانت تدعى فصحية وقد أرسل آباء المجمع المقدس (النيقاوي) رسالة إلى كنيسة الإسكندرية يبلغون فيها الاكليروس والشعب بعض ما جرى كتابة ليتسنى لهم الاطلاع على ما دار من الأبحاث وما تم بشأنها من دروس وفحص دقيق وما انتهى المجمع إلى وضعه وتثبيته وقد شملت الرسالة ثلاثة موضوعات تهم مصر وكنيسة الإسكندرية بنوع خاص وهى:
(أ‌) حرم أريوس وأفكاره.
(ب‌) موضوع ملاتيوس أسقف أسيوط (أن يبقى في مدينته مع تجريده من السلطة فلا يشرطن أحدًا ولا يدير مصالح الكنيسة...)
(ت‌) الاتفاق المختص بالفصح المقدس..
وقد جاء بالرسالة بخصوص الموضوع الأخير ما يأتي: (ثم أننا نعلن لكم البشرى السارة عن الاتفاق المختص الفصح المقدس فإن هذه القضية قد سويت بالصواب بحيث أن كل الأخوة الذين كانوا في الشرق يجرون على مثال اليهود، صاروا من الآن فصاعدا يعيدون الفصح، العيد الأجل الأقدس، في الوقت نفسه، كما تعيده كنيسة روما وكما تعيدونه انتم وجميع من كانوا يعيدونه هكذا منذ البداية...)
ولذلك فقد سرتنا هذه النتائج المحمودة، كما سرنا استتباب السلام والاتفاق عامة مع قطع دابر كل بدعة. فاستقبلوا بأوفر إكرام وأعظم محبة زميلنا أسقفكم ألكسندروس الذي سرنا وجوده معنا... إلخ).
************************
رسالة الإمبراطور قسطنطين بخصوص الفصح
في مؤلف لافسابيوس في سيرة قسطنطين 35: 18-20، وجد نص رسالة يقال أن الإمبراطور أرسلها إلى الذين لم يكونوا حاضرين في المجمع جاء فيها ما يأتي:
(عندما أثيرت قضية عيد الفصح المقدس ارتأى الجميع رأيًا واحدًا أنه من المستحسن واللائق أن يحتفل المسيحيون كلهم في هذا العيد، في يوم واحد. لأنه أي شيء أجمل وأحب من أن نرى هذا العيد، الذي بواسطته نتلقى الرجاء بالخلود يحتفل فيه الجميع برأي واحد وأسلوب واحد؟ فقد أعلن انه لا يناسب على الإطلاق، وخاصة في هذا العيد الأقدس من كل الأعياد، أن نتبع تقليد أو حساب اليهود الذين عميت قلوبهم وعقولهم وغمسوا أيديهم بأعظم الجرائم فظاعة. وفي رفضنا عادتهم يمكننا أن نترك لذرارينا الطريقة القانونية للاحتفال بالفصح الذي ما زلنا نقيمه من عهد الأم مخلصنا حتى يومنا الحاضر. ولذلك يجب ألا يكون لنا ما نشارك به على الشريعة وهكذا إذ نتفق كلنا على اتخاذ هذا الأسلوب ننفصل أيها الأخوة الأحباء عن أن اشتراك ممقوت مع اليهود، لأنه عار علينا حقا أن نسمعهم يفتخرون أننا بدون إرشادهم لا نستطيع أن نحفظ هذا العيد. فأنى لهم أن يكونوا على صواب وهم الذين لم يفسحوا لأنفسهم، بعد موت المخلص، أن يتخذوا العقل مرشدا، بل ساروا تحت قيادة العنف الوحشي فريسة لأوهامهم. وليس لهم أن يعرفوا الحق في مسألة الفصح لأنهم لعماهم وبغضهم لكل إصلاح يعيدون فصحهم غالبًا مرتين في سنة واحدة. فلا يسعنا إذن أن نقلدهم في خطأهم الفاضح هذا. وكيف يمكننا أن نتبع من أعماهم ضلالهم؟ إذ لا يجوز على الإطلاق أن نعيد الفصح مرتين في سنة واحدة. ولكن حتى إذا لم يكن هكذا فمن ألزم واجباتكم ألا تلوثوا أنفسكم بالصلة مع شعب شريد كهذا. إذ على ذلك أنه يجب أن تفكروا جيدا في قضية خطيرة كهذه حتى لا يحدث أي اختلاف أو انشقاق، فإن مخلصنا ترك لنا يومًا احتفاليًا واحدًا لفدائنا أعنى به يوم آلمه المقدسة وقد أراد منا أن نؤسس كنيسة واحدة جامعة افتكروا إذن كم هو غير لائق أن يكون في اليوم ذاته، البعض صائمين في حين ينعم الآخرون بمائدة العيد متلذذين. أو إذ يكون البعض في بهجة العيد يكون الآخرون صائمين فتطلب منا العناية الإلهية أن يصير إصلاح هذا الأمر وإيجاد نظام موحد. ولى رجاء أن يتفق الجميع في هذه القضية. فمن جهة يدعونا الواجب ألا يكون لنا شركة مع قاتلي ربنا. ومن جهة أخرى بما أن العادة المتبعة الآن في كنائس الغرب والجنوب والشمال مع بعض الكنائس في الشرق هي الهم شيوعا لاح للمجمع أنه يحسن أن يتبع الجميع هذه العادة وأنا متأكد أنكم تقبلونها بفرح على مثال ما هو جار في روما وأفريقية وايطاليا ومصر وأسبانيا والغال (فرنسا) وبريطانيا وليبيا وكل أخائية، وفي أبريشيات أسيا والبنطس وكيليكية. يجب أن تنظروا في هذه القضية ليس لأن عدد الكنائس في الأبرشيات المذكورة هو الأوفر فحسب بل لأن العقل يدل على صواب خطتهم. إذ يجب ألا يكون لنا شركة مع اليهود. ولنخلص الأمر بكلمات محدودة أنه، باتفاق حكم الكل، قد رؤى أن عيد الفصح الجزيل القداسة يجب أن يحتفل به في كل مكان في اليوم الواحد بعينه. ولا يليق أن نختلف في الرأي في شيء مقدس كهذا. أما وقد أتينا على تفاصيل هذه القضية فأقبلوا بطيبة خاطر ما شاء الله أن يأمر به حقا لأن كل ما يتم في اجتماعات الأساقفة يجب أن يعتبر كأنه صادر عن اله. أخبروا إخوتكم بما اشترع واحفظوا هذا اليوم المقدس حسب ما بلغكم لنستطيع أن نعيد كلنا الفصح المقدس في اليوم نفسه، وإذا سمح لي أن أتخذ نفسي معكم كما أشتهى أقول أنه قد جاز لنا أن نفرح معًا إذ نرى يد القدرة الإلهية قد جعلت وظيفتنا خادمة لإحباط مكائد الشرير. وهكذا يزهر بيننا الإيمان والسلام والاتحاد. وليحفظكم الله بنعمته يا أخوتي الأحباء).

****************************

وثيقة هامة ..

الفقرة التالية نقلت من الفيس بوك عضمة زرقا - ياسر يوسف  البابا كيرلس السادس يعلن انه لا تغيير في التقويم القبطي ...واعيادنا تحكمها المجامع المقدسة - منذ شهور وتتردد في جنبات الكنيسة القبطية اخبارا عن رغبة في تغيير مواعيد اعيادنا الكبري لتتوافق مع الكنيسة الكاثوليكية ..  هناك بحث لتوحيد عيد القيامة مقدم من الكنيسة القبطية وموجود في ادراج بابا الفاتيكان وهناك عرض تم علي اقباط كندا لعمل عيد الميلاد مع الكريسماس الغربي وقد تم رفضه امام البابا تواضروس وقت زيارته لكندا  - ومؤخرا وصل لاقباط كندا استبيان لكي يتم تغيير اجندة الاعياد لتطابق مواعيد الكنيسة الكاثوليكية ..مع دهشتنا لموضوع الاستبيان ومحدوديته وامكانية تغيير نتائجه .. الا انني احب ان اعرض لكم وثيقة تاريخية تعود لعام ١٩٦٠ وهي بيان للقديس البابا كيرلس السادس حينما ظهرت محاولات لتغيير مواعيد اعياد الكنيسة التي تستند لقوانين نقية والاباء ..
يقول بيان المجمع المقدس الصادر بتاريخ ٥ مارس ١٩٦٠
انه قطعا للاشاعات وبلبلة الالسن يقرر المجمع المقدس ان الكنيسة القبطية المستقيمة الرأي محتفظة بتراثها الخالد القويم وهي امينة علي ما تسلمته من الاباء القديسين السابقين ومحافظة علي ما قررته المجامع المقدسة ولهذا فان تواريخ الاعياد وتقويمها هي كما هي بترتيبها الزمني كما وضعه اباء الكنيسة الاولون بدون تغيير او تبديل او مساس به ...
انتهي البيان الذي انقله لكم من مجلة مدارس الاحد فبراير ومارس ١٩٦٨
وكلنا ثقة ان قداسة البابا تواضروس هو الحارس الامين لعقيدة الكنيسة وقوانين الاباء مثل اسلافه العظام وان مجمعنا المقدس لن يقبل المساس بقوانين المجامع وما تسلمته الكنيسة عبر الاجيال  -

 

 

This site was last updated 04/26/15