Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 هلــــموا بنـا نبشـر

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 6219
أسرة من 7 أفراد إعتنقوا المسيحية
القزم الجالس
فتاوى الإجرام الإسلامى
إستشهــــاد أقباط بمصر ونيوجيرسى
التبشيـــر ليس جريمـــة
الهرطقة السيمونية بالكنيسة القبطية
شهداء الخصوص
أتباع الشيطان
الحاكم بأمر الله
التقرير النصف سنوى
الجزء الثانى من التقرير
حركة تمرد
الشعب المصرى يسحق
نبوءة نوستراداموس
ظــن وشــــك يحركان الغرب
صور من الأراضى المقدسة
معلولا تتكلم بلغة المسيح
أمن المنيا له علاقة مشبوهة
رسالة إلى وزارة الهجرة
الإنتهاء من تجميع الأناجيل الأربعة
العثور على جثة إسكندر دوس
تزوير فى دستور مصر
التبشير هو أمر إلهى
مخطط لتحويل الكنيسة القبطية
التقرير الربع سنوى
العالم يحتفل بموت المسيح
نريد توضيح من إيبارشية سيدنى
الوضوء بالدم
الإنجيليين والبروتستانت
إيهاب غطاس أول شهيد
صحيفة  ‫ شارلي ستصدر
حزب النور السلفى
التقرير السنوى
الإسلام هدم كنيسة القيامة
تاريخ العرب الهبــــاب
الشهداء الأقباط إختاروا الموت
بيان غريب وعجيب يصدره البابا
إضطهاد رهبان ودير الريان
Untitled 7502
جولة فى برنامج الفيس بوك
محاولات سلخ الكنيسة القبطية
الرحلة الثانية لأورشليم
هلــــموا بنـا نبشـر
Untitled 7507
Untitled 7508

هلــــموا بنـا نبشـر .. كيف تكـون مبشرا وكـــارِزًا؟!

 

داعش هنا فى مصر !

هل عرف العالم داعش فين ومين ومنين؟ هل ما زلتم تتذكرون هذا الرجل؟ أنه ايمن انور ديمتري الرجل الذي قطع السلفيين اذنه في قنا مارس ٢٠١١وحرقوا بيته وسيارته لانه كان يؤجر شققا لبنات مسلمات ... وبفكرهم القذر اشاعوا عنه كلاما وصدقوه وذهبوا لتطبيق الحد عليه طبعا المشايخ والجيش تدخلوا وتم فرض صلح مهين علي ايمن وتم الحكم ببراءة السلفيين بعد الصلح .. براءة ... وأحد من هؤلاء السلفيين الذين شاركوا فى قطع أذنه اسمه الحسيني كمال .. ذهب إلى ليبيا ولم يعرف احد عنه شي حتي تم الاتصال باهله وابلاغهم ان الحسيني الذى كان سلفيا  داعشيا فى مصر ذهب ليجاهد وإلتحق بداعش العالمية في ليبيا وقتل في المعارك الدائرة هناك ... لنور ولكتهم يعملون فى الظلام  مع أن الدستور الذى يهؤلاء الإرهابيين السلفييين له واجهة سياسية دينية لهم حزب فى مصر إسمه حزب النور والغريب أنهم لا يعرفون اسير عليه السيد رئيس الجمهورية السيسى حظر إنشاء الأحزاب الدينية والإرهاب السلفى يتكون فى مصر وهم مراكز تفريخ لداعش لقد نشأ السلفيين منذ حوالى 10 سنين ولوحظ فى التاريخ أن ظهور منظمة أو مجموعة إرهابية إسلامية تأخذ 50 سنة ثم تنتهى ويظهر غيرها وهكذا إن السلفييين هو رأس جديد من رؤوس التنين الإسلامى الإرهابى التى لا حصر لها فعندما ينتهى العالم من قطع رأس لتنين تظهر له عدة رؤوس كما تقول الأساطير (قصة قتل الإرهابى فى ليبيا وردت فى موقع جريدة الشروق)

*****************************

حفيد نجيب محفوظ محروم من قسم النساء

د. خالد منتصر قال تخيلوا حتى حفيد نجيب محفوظ باشا الذى أسس قسم النساء وحمل العبء على كتفيه لم يسعده الحظ ويدخل جنة وفردوس قسم النساء كأستاذ فيه لأنه عيب وحرام أن تنكشف عورات المسلمات على أمثاله! هناك حكايات أخرى يعرفها جيلى من أبناء قصر العينى ليست فى قسم النساء، منها حكاية د. كريم هذا الرجل الجميل والطبيب الخلوق الذى عملت معه شخصياً كطبيب امتياز فى قسم العيون، هذا الطبيب تم اضطهاده ومحاربته ولم يعين فى القسم إلا بقرار جمهورى، بعد تدخل البابا شنودة شخصياً، وظل بعض الأساتذة يحرمونه من دخول العمليات، حتى بعد الدكتوراه، واضطر إلى أن يختار مجالاً تشخيصياً بعيداً عن الجراحة، وهناك د. ميخائيل، الذى تم تعيينه فى الجلدية، ولكن رئيس القسم آنذاك أقسم وقال: «على جثتى تعيين هذا الميخائيل»، واضطر هذا المسكين، رغم ذكائه ونبوغه، إلى أن يتخصص فى الباراسيتولوجى، وهو علم الطفيليات الذى درسته أنا وجيلى على يديه، ولكنى كنت ألمح دائماً نظرة انكسار فى عينيه كجرح نازف لا يندمل! فلنكن صادقين مع أنفسنا، ولنعترف بأننا عنصريون طائفيون وطبقيون أيضاً حتى النخاع

 

*********************************

كنت أود من محمد رحومة أن يكتب فى فقرته التالية أيها الأقباط  الراقدون تحت الثرى كفاكم نوما وأستيقظوا وبشروا وتكلموا عن يسوع وقولوا أنه ليس تحت التراب بعد أنه قد قام وأقامنا معه كفاكم  خزيا لقد سبقونا ونحن كنا فى المقدمة أيام اثناسيوس الذى كان ضد العالم .. 2500 من الأوربيين يبشرون بالمسيح وكل مجموعة تحمل علم الدولة التى سيذهبون إليها للتبشير ..  كم مبشر عندكم يا اقباط؟

كتب محمد رحومة

خدامين اهلي ٠٠  ايها الراقدون تحت الثري : كفي نوما هؤلاء الابطال المرسلين الي كل العالم الاسلامي يذهبون للتبشير نيابة عني شعرت بالخجل انهم يقدمون حياتهم لاجل انقاذ اهلي يتركون الوطن والوظائف البراقة والحياة المرفهة من اجلي انا ٠٠ يعملون ما انا عاجز عن عمله اليوم وهم بطابور العرض لخدام اكثر من الفين وخمسمائة كنيسة في امريكا اجتمعوا في long beach بمركز المؤتمرات  ترسل المبشرين وارساليات النور الي كل العالم مع اهتمام خاص بالعالم الاسلامي كنت اود ان اقبل اقدامهم لا ايديهم ٠ هم خدامين اهلي

**********************************

إسم يسوع المسيح

نحن نستعمل كلمة المسيح كثيرا وننسى أسم مخلصنا يسوع  وما أحلى أن ننطق بكلمه يسوع لأن معناها مخلص أخوتى كرروا كلمة يسوع فى أفواهكم أن أسمه حلاوة وكله مشتهيات وقد قيل في البشارة بميلاده "وتدعو أسمه يسوع، لأنه يخلص شعبه من خطاياهم" (مت 1: 21) أما كلمه المسيح فتعني رسالته باعتباره ملكا وكاهنا ونبيا. وقد ورد عنه في نبوءة أشعياء "روح السيد الرب علي. لأن الرب مسحني لأبشر المساكين. أرسلني لأعصب منكسري القلوب. لأنادى للمسبيين بالعتق وللمأسورين بالإطلاق" (أش 61: 1 ) وكلمة (مسيح) كانت تطلق علي كل من يمسح بالزيت المقدس بواسطة الأنبياء سواءً كان كاهنًا أو ملكًا أو نبيًا أما كلمة (المسيح) معرفة بالألف واللام فهى تعنى واحد فقط من هؤلاء المسحاء وأسمه يسوع تحقيقا لـ قول النبي ملهماً بالروح « من أجل ذلك مسحك الله بدهن الابتهاج أكثر من رفقائك » (مزمور 7:45)   نلاحظ أن السيد المسيح لم يلقب نفسه باسم يسوع المسيح إلا في يوم خميس العهد في حديثه الطويل مع الآب قبل ذهابه إلي بستان جثسيماني (يو 17: 3) أما الآباء الرسل فقد كرروا هذا اللقب كثيرا في الحديث عنه فكانوا يقولون " يسوع المسيح ربنا" (رو1: 4) " نعمه ربنا يسوع المسيح.. تكون مع جميعكم" (2كو 13: 14) " يسوع المسيح له المجد إلي الأبد آمين" (رو16: 27 ) " بولس رسول يسوع المسيح بمشيئة الله  " (2كو 1: 1)  وفى قانون الإيمان إذ يقول: نؤمن برب واحد يسوع المسيح ابن الله الوحيد والأمثلة كثيرة جدا وأنهى هذه الفقرة بهذه الآية "لِذلِكَ رَفَّعَهُ (عظَّمه) الإله أَيْضًا، وَأَعْطَاهُ اسْمًا فَوْقَ كُلِّ اسْمٍ لِكَيْ تَجْثُوَ بِاسْمِ يَسُوعَ كُلُّ رُكْبَةٍ مِمَّنْ فِي السَّمَاءِ وَمَنْ عَلَى الأَرْضِ وَمَنْ تَحْتَ الأَرْضِ، وَيَعْتَرِفَ كُلُّ لِسَانٍ أَنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ هُوَ رَبٌّ لِمَجْدِ الإله الآبِ."(فيلبي 9:2ـ11) مناشدا شعبنا القبطى والكهنة والوعاظ بأن يتكلموا عن يسوع المسيح أكثر من جميع القديسين لأنه لوحظ أنه قل إستعمال أسم يسوع فى الكنيسة القبطية فقد إختفى أسم يسوع المسيح وأعماله وتعاليمه من الكنيسة فى العظات وتركزت كلمات الوعاظ على الرهبان والقديسين والشهداء

*********************************

بشروهم وتلمذوهم !!!

معنى كلمة التبشير فى اللغة العربية هو الإخبار بنبأ سار وفى المسيحية من يبشر بيسوع الذى هو النبأ السار فهو مبشر .. المجوس الذين أتو من بلاد المشرق بشروا بميلاد ملك عظيم حسب ما عرفوه عنه فقالوا لهيرودس : "أين هو المولود ملك اليهود " الملاك الذى ظهر للرعاه يخبرهم بميلاد يسوع هو مبشر فقد قال : "ها أنا أبشركم بفرح عظيم، يكون لجميع الشعب"، "إنه ولد لكم اليوم.. مخلص" (لو 2: 10، 11).ها أنا أبشركم بفرح عظيم".. في هذه العبارة نجد محتوى المسيحية كلها. أن المسيح أتي بديانة مفرحة لجميع الناس تحمل لهم الخلاص أيها المسيحى عملك وخدمتك هو أن تبشر الناس بالفرح العظيم الذي يكون لجميع الشعب. لذلك فكلمة إنجيل معناها بشارة مفرحة أخبار سارة هل تستطيع يا أخى أن تتكلم أى تبشر عن الأخبار السارة والمفرحة التى يحملها الإنجيل لمن حولك ؟ لا يوجد واحد قابل يسوع إلا وبشر به .. ويوحنا المعمدان الذي هيأ الطريق أمام ربنا يسوع المسيح كان يبشر الناس بأنه قد "أقترب ملكوت الله" (مت 3: 2) أندراوس وفيلبس كسائر الشعب اليهودى كانوا ينتظرون المسيا وعندما رأوا يسوع ذهبوا ليبشروا قائلين " لقد وجدنا المسيا" المرأة السامرية التى كانت تختبئ من الخجل نزعت خمارها وذهبت تنادى فى شوارع السامرية قائلة : "هلموا انظروا إنسان قال لي كل ما فعلت. ألعل هذا هو المسيح" (يو4: 29) التلاميذ والرسل ذهبوا إلى العالم كله يبشرونه بما عرفوه وسمعوه وتعلموه من يسوع ..

إن كنيستنا القبطية تحتاج اليوم إلى تكوين هرم مسيحى قوى من القاعدة للقمة فهناك خلل فى القاعدة التى تمثلها الكنيسة فى الخدمة وتوزيع العمل يريد الأقباط أن ترجع كنيستهم إلى  حماسة الكنيسة الأولى التى حولت مصر بالتبشير إلى المسيحية فى ظرف مائة عام ما هو السر فى فتور الأقباط  وعزوفهم عن التبشير؟  ألوف الكهنة من الأقباط فى كنائسنا وإجتماعات ولجان ولا توجد خطة مؤثرة للتبشير الم يأمر الرب يسوع هؤلاء الذين رسموا شمامسة وكهنة وأساقفة وبطاركة بالتبشير فقال: .. دفع الي كل سلطان في السماء وعلي الارض فأذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم بإسم الاب والابن والروح القدس وعلموهم ان يحفظوا جميع ما اوصيتكم به .. وها انا معكم كل الايام الى انقضاء الدهر.. (متي 18:28-20 )

********************************

كيف يمكن أن تكون مبشرا وكارزا ؟؟؟
الكرازة والتبشير هو عنوان محبة الإنسان ليسوع فالإنسان الذى يحب ويعجب بشئ أو إنسان آخر يتكلم عنه بإستمرار فالتبشير إذا هي المناداة علنًا بالإنجيل للعالم غير المسيحي وببساطة شديدة أنت تحب يسوع ستتكلم عنه وكلامك عنه للآخرين يتوقف على مقدار محبتك له لمن حولك فهي ليست المواعظ الدينية لجماعة مغلقة من المبتدئين، لكنها التبشير العلني بعمل الله الفدائي بالمسيح يسوع.. فهناك فرق بين الكرازة والتعليم.. الأساس بينهما واحد، ولكن الكرازة تكون في الأغلب لغير المؤمنين.. فالكرازة والتبشير والوعظ كلها مسميات ترمي إلى غرض واحد هو توصيل الإيمان بالمسيح إلى الناس، أما التعليم فهو شرح حقائق هذا الإيمان لهم. وقد أمرنا السيد المسيح قائلًا: "تَكُونُونَ لِي شُهُودًا فِي أُورُشَلِيمَ وَفِي كُلِّ الْيَهُودِيَّةِ وَالسَّامِرَةِ وَإِلَى أَقْصَى الأَرْضِ" (سفر أعمال الرسل 1: 8) أيها القبطى تكلم عن حبيبك يسوع فى أورشليم أى عائلتك ثم إنطلق إلى اليهودية أى إلى المجتمع القبطى فى الكنيسة وأصدقائك ومعارفك ثم إلى السامرة أى المسلمين ثم إلى العالم عبر الإنترنت الباب مقتوح لكم لكى تبشروا بيسوع المسيح هلم نبشر فما اجمل أرجل المبشرين بالسلام والفرح الداخلى المبشرين بالخيرات
*******************************

الكرازة في الكتاب المقدس
العمل التبشيرى الكرازى لم يبدأ في العهد الجديد بل رأينا أمثلة كثيرة له في العهد القديم.. بل رأينا مثلًا كيف أرسل الله يونان النبي ليكرز لأهل نينوى (سفر يونان 1: 2؛ 3: 2)، وقيل عن نوح أنه كان "نُوحًا كَارِزًا لِلْبِرِّ" (رسالة بطرس الرسول الثانية 2: 5).. والقاعدة العامة في الأمر هي ما قاله الآباء الرسل: "لأَنَّنَا نَحْنُ لاَ يُمْكِنُنَا أَنْ لاَ نَتَكَلَّمَ بِمَا رَأَيْنَا وَسَمِعْنَا" (سفر أعمال الرسل 4: 20). فعندما يكتشف الإنسان أمرًا ما، يحب أن يخبر الجميع باكتشافه.. وأي بشرى أعظم من بشرى الإنجيل.. الذي هو البشارة المُفرِحة..
*******************************
صفات الكارز:
والكرازة تتطلب الإيمان ومحبة يسوع .. فمجرد "حِكْمَة الكَلاَم" لا تفيد (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 1: 17).. أقصد الحكمة الشخصية.. ولكن الرب هو الذي يعطي الفم والحكمة (إنجيل لوقا 21: 15).. وهناك صفات عديدة للكارز بالإضافة للإيمان السليم، فيجب أن يكون له علاقة شخصية مع الله، ويكون حريصًا على تنفيذ تعاليم الإنجيل والوصية.. وأن يتسم بالكفاءة كقول الرسول: "وَمَا سَمِعْتَهُ مِنِّي بِشُهُودٍ كَثِيرِينَ، أَوْدِعْهُ أُنَاسًا أُمَنَاءَ، يَكُونُونَ أَكْفَاءً أَنْ يُعَلِّمُوا آخَرِينَ أَيْضًا" (رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 2: 2) ينبغي أيضًا على الكارز أن يتحمل ما قد يُلاقيه من صعوبات ومشاكل في طريق الكرازة، فهناك صليب للكرازة كذلك، ولكن هناك أيضًا ميراث سماوي ينتظر..
وهنا نقطة مهمة، وهي مِعرفة مع مَنْ تتحدث: ينبغي على الكارز أن يعرف إيمان الطرف الآخر، وعقائده، وتكوين فكرة أشمل عن الموعوظين، لئلا يثير فيهم رفضًا أو مقاومة بسبب انتقاد أو تعليق لا يُريحهم دون أن يدري.. لذلك يجب أن يسمع كثيرًا وينظر كثيرًا حتى يكوِّن فكرة عنهم.. فينبغي أن يكون الكارز على دراية بشخصية وديانة ومعتقدات الذين يبشر لهم وطريقة تفكيرهم حتى يستطيع أن يتكلم معهم من منطلق معتقداتهم. فمثلًا نرى القديس متى الإنجيلي وهو يبشر لليهود، كان يكلمهم بما هو موجود في العهد القديم وإثبات صحة النبوءات وخلافه.. ومرقس الرسول بشر للرومان الذين كانوا من أعظم الحضارات المعاصرة ورجال الحروب، فعرض لهم المسيح الملك القوي ذو السلطان الروحي الفائق، لا القوة الجسدية.. إلخ.
*******************************
أنواع الكارزين:
وهناك نوعين من الكارزين: فهناك الكارز المكرس من الكنيسة لهذا العمل، أو الذي قد يخصص فترة من حياته لعمل الكرازة في السفر وخلافه.. والنوع الثاني هو للناس العاديين المهتمين بالكرازة وهي قد تكون كرازة صامتة أو كرازة بالمثل.. إلخ. ونحن أولاد الكاروز مارمرقس الرسول الذي كرز لنا ببشارة الخلاص في بلدنا العزيز مصر.. والذي ختم كلامه عن السيد المسيح بأمر الرب يسوع كوصية كتابية: "اذْهَبُوا إِلَى الْعَالَمِ أَجْمَعَ وَاكْرِزُوا بِالإِنْجِيلِ لِلْخَلِيقَةِ كُلِّهَا" (إنجيل مرقس 16: 15). وينبغي علينا أن نتمثَّل بأبونا القديس مرقس الذي أطاع الوصية.. ومطلوب من كل مسيحي أن يبشر بعمل الرب الخلاصي. وهو ما نقوله في القداس كل يوم: "آمين بموتك يا رب نبشر...".
******************************
الكرازة في المهجر:
لكى تكون مبشرا يجب أن تكون مستعدا وتعرف كل شيئ عن حبيبك يسوع الذى تود أن تتكلم عنه : فيقول كتاب الله: "مُسْتَعِدِّينَ دَائِمًا لِمُجَاوَبَةِ كُلِّ مَنْ يَسْأَلُكُمْ عَنْ سَبَبِ الرَّجَاءِ الَّذِي فِيكُمْ، بِوَدَاعَةٍ وَخَوْفٍ" (رسالة بطرس الرسول الأولى 3: 15).. فينبغي عليك أن تعرف أمرًا عن كل شيء.. كما يقول الكتاب: "لاَ تَكُنْ جَاهِلاً فِي كَبِيرَةٍ وَلاَ فِي صَغِيرَةٍ" (سفر يشوع بن سيراخ 5: 18). لا داعي لأن تكون لاهوتي مخضرم، ولكن على الأقل يجب أن تعرف أساسيات الإيمان المسيحي، وكيف تعطي ردًا سريعًا ومقنعًا على الأسئلة التي قد تُوجَّه لك.. وتعرف مَنْ تفوِّضه في الإجابة التفصيلية لاحقًا.. فإذا عجزت عن الإجابة التفصيلية فلا تتردد من أن تُحيل السؤال لأحد الدارسين من معارفك، أو إرشاد السائل إلى المواقع الدينية التي تهتم بالرد على الأسئلة الإيمانية. فقد يسألك أحدهم سؤالًا عن الثالوث، فتجيبه ببساطة أنه كما أن الإنسان جسد ونفس وروح، فالله به ثالوث كذا.. ثم ترسل له مثلًا رابطًا م
الرد كذلك لا يكون بالمعلومات فقط، ولكن ينبغي مراعاة الأسلوب.. فأسلوب التهكم سيجعل الفرد الآخر غير مستريحًا في الحوار.. فنحن كمسيحيين نحب الجميع.. ونحترم عقائد الجميع، حتى مَنْ البوذيين أو اللادينيين وعبدة الشيطان وغيرهم.. كلٍ له عقائده، ولكن المسيحية هي روح، ومحبة، ورسالة سلام للجميع..
على الجانب الآخر ينبغي عليك أن تعرف مَنْ تتحدث معه، أو مَنْ تجيبه، ومَنْ تتجاهله..! فهناك بعض السفسطائيين أو الذين يكون هدفهم التجريح والشتم والهجوم وخلافه، بدون محاولة صادقة لمعرفة الإجابة، بل بهدف التهكم فقط.. فهؤلاء تجاهلهم، ولا تتناقش معهم بحجة هدف إقناعهم.. لأنك لا تستطيع أن تجاريهم في أسلوبهم المتدني في الحوار والشتائم والتهكم، فهذا قد يسمح به دينهم، ولكنك إنسان مقدس لله، لا تستطيع أن تستخدم نفس الأسلوب الخاطئ في الحوار معهم.. فيقول الرب: "كُونُوا قِدِّيسِينَ لأَنِّي أَنَا قُدُّوسٌ" (سفر اللاويين 20: 26؛ رسالة بطرس الرسول الأولى 1: 15، 16). وهؤلاء ينطبق عليهم الآية القائلة: "لاَ تَطْرَحُوا دُرَرَكُمْ قُدَّامَ الْخَنَازِيرِ" (إنجيل متى 7: 6).
الكرازة الإليكترونية: فهي لا علاقة لها ببعض المنتديات المسيحية الرخيصة التي لا تستطيع أن تحصل منها على معلومات موثوق فيها، أو تستخدم أساليب غير مسيحية في الحوار مع الآخر ولكن إن سألك أحد، ينبغي أن تعرف كيف ترد بأسلوب مسيحي راقي.. وفي هذا السياق تستطيع أن تقوم مثلًا بإنشاء موقع إليكتروني تساعد فيه مَنْ يريدون معرفة المزيد عن المسيحية في معرفتها بصورة سليمة..
أو من خلال مطبوعات ورقية ترد على تساؤلات المجتمع غير المسيحي الذي يحيط بك.. سواء أكان مجتمعًا إسلاميًا، أم مسيحيًا غير أرثوذكسيًا، أو مجتمعًا إلحاديًا.. وفيه ترد على التساؤلات الإيمانية المختلفة، من موضوعات مثل استحالة تحريف الكتاب المقدس، وإثبات وجود الله، وتصحيح الخلط بين الأخطاء العقائدية لبعض الطوائف المسيحية وخلافه.. وبالطبع هذا لِمَنْ تلمس فيه الرغبة الصادقة في المعرفة..
تعلم لغة الآخر: اللغة مفيدة جدًا، فمن خلالها تستطيع أن تكرز للأجانب المسيحيين أيضًا الذين لا علاقة لهم بالدين من طوائف منشقة غير سليمة، وتعطيهم فكرة سليمة عن الكنيسة الأرثوذكسية القويمة..
إن كنت تعرف لغة تستطيع أيضًا المساهمة في ترجمة القداس الإلهي وكتب الصلوات والكتب الطقسية بتلك اللغة، والعمل مع الكنيسة التي تخدم المتحدثين بتلك اللغة..
مع الكرازة، لا تهمل عمل التعليم والرعاية أيضًا.. ليس لغير المسيحيين فقط، بل للمسيحيين الذين لا يعرفون الدين.. أو للبعيدين عن الله، والذين لم يتلامسوا معه بعد.. فهناك أناس في القرى والنجوع والأماكن النائية قد يكونوا مسيحيين بالاسم، ولكنهم غير مُخَلَّصين بسبب عدم وجود علاقة مع الله، وعدم معرفة المسيحية بصورة سليمة.. فخدمتك في القرية تفيد..
التعلم: إن كنت تريد أن تكون كارزًا، فينبغي عليك أن تدرس كلمة الله، وتقرأ في الكتب الروحية والعقائدية واللاهوتية لتعرف المفاتيح الأساسية في الإيمان..
أسئلة وجودية: لا ينبغي عليك ككارز أن تكون على دراية فقط باللاهوت والعقائد المسيحية المتعلقة بالخلاص والثالوث وحدانية الله وغيره.. ولكن هناك أسئلة وجودية ينبغي أن تعرف إجابتها..
عندما تتحدث مع شخص، ويريد الاقتراب أكثر من المسيحية وترك ما كان عليه، لا تقبل الأمر على الفور بدون أن تطلب منه دراسة أكثر لما كان عليه من دين أو عقيدة سابقة.. حتى لا يتعلَّل البعض لاحقًا بالجهل أو أنه ترك شيء لا يعرفه وذلك لشيء آخر لا يعرفه.. بل بجانب دراسة المسيحية والصلاة والعلاقة مع الله الواحد، ينبغي أن يبحث في عقيدته القديمة ليرى بنفسه الفرق..
اعلم يا أخي أن الهدف ليس فقط أن تحوِّل الناس إلى مسيحيين.. ولكن أن تجعلهم يعرفوا الله عز وجل، وعمله الخلاصي للبشرية بالتجسد الإلهي.. وعندما يرونه سيعرفون أن هذا هو الطريق الصحيح بأنفسهم.. "وَيعْرِفُونَ الْحَقَّ، وَالْحَقُّ يُحَرِّرُهمْ" (إنجيل يوحنا 8: 32).. فأنت تُريه فقط الطريق، ولكن لا تسيره نيابةً عنه، بل يجب أن يسيره ويختبره بنفسه..
ونختتم هذا المقال بالقول الرائع للقديس يوحنا ذهبي الفم: "لا تقل أنك لا تستطيع أن تؤثِّر على الآخرين! فإنك مادمت مسيحيًا يستحيل إلا أن تكون صاحب تأثير.. فإن هذا هو جوهر المسيحي.. إن قلت أنك مسيحي ولا تقدر أن تفعل شيء للآخرين، يكون في قولك هذا تناقضًا. وذلك كالقول أن الشمس لا تقدر أن تَهِب ضوءًا!"
وللعلم، فإن عِلم الكرازة هو عِلم مستقل يُدَرَّس في بعض المعاهد المسيحية.. وحاليًا يوجد أساقفة وكهنة للكرازة، والمناطق الكرازية بها عشرات بل مئات الكنائس. وقد ذهب المبشرين عبر العصور لعدد ليس بقليل من القبائل الأفريقية وغير الأفريقية في أوروبا والبرازيل وغيره.. ic

*******************************

كتب المنتصـر محمد رحومــة

+++ هل تصدق ؟ قالت حنان اختي في الخدمة - الملقبة بام المؤمنين ٠ انا في مصر المحروسة ٠  عاوز ايه مني ؟ قلت لها بنتي المتنصرة مريم سين اذهبي اليها واحضنيها حضن الام لانها يتيمة بعد تنصرها وتحتاج الي المحبة والشعور بالامان بعدها بيوم اتصلت بي ابنتي فرحانة باللقاء الحنون من السيدة حنان قلت لها اخواتك هنا بعضهم يأكل الطوب يا بنتي انا مش قادر اعمل لهم حاجة ردت علي الفور : بابا انا ارسلك الان لاخواتي مبلغا اعطته لي ماما حنان انا لا اريده ٠٠٠ حقا لا يشعر بك الا اهلك وبني جنسك ! المتنصرون فقط يعرفون ويصدقون ما نقول ٠ يارب

+++ كلمة ونص ٠٠ الاسم السابق : محمد العمر السابق : ٧٣ سنة الاسم الحالي : جورج العمر الحالي : ٣ ايام محل الميلاد : المغطس - حيث تم تعميد يسوع المسيح

+++ هل اخفي عن ابراهيم ما انا فاعله ؟ قصة تفوق الخيال لكن الهنا عجيب ! كيف وثقت فيه واعطيته مواعيد تواجدي هنا في تنجانيقا وكيف وثق في ولم يكذب الخبر ووجدته هنا معي وقد اعلن ايمانه برب المجد منذ اسابيع قليلة عمره ٧٣ سنة مدير عام سابق بشركة ادوية ٠  محمد اخر صار بولس ! امس كان يوم عماده وبداية حياة جديدة مع السيح وكل لبيب بالاشارة يفهم ٠٠ اثق في ذكائكم احببت ان تكونوا معي في افراحنا الكبري ٠ هاليوليا ٠ مجدا للرب

+++ وهذا محمد رقم مليون في سنة واحدة .. محمد يتنصر ويصبح يوسف  اجبروا زوجته المدرس المساعد علي الاستقالة قصة محمد اخر بقلمه هو من بلدي وانا اعرفه القصة بقلمه أنا اسمي محمد من احدي محافظات الصعيد ولدت في اسره مسلمه وسطيه التدين وكانت اسرتي ملتزمه دينيا وكنت اقيم شعائر الاسلام من صلاه وصوم. كنت اعتقد ان المسيحين كافرين بالله ويعبدون ثلاثه الهه رغم اني كنت كمسلم احترم مريم العذراء والمسيح واحبهم لان هذا فرض عليا كمسلم وكنت اعتقد ان المسيحيات اخلاقهن سيئة ومنحلين والكنيسه يوجد بها فساد وعلاقات مشبوهه وان القساوسه يتحكمون في شعب الكنيسه وظلت هذه الفكرة راسخه في ذهني الي ان سافرت الي احدي دول الخليج اسيا وكنت في هذه الفتره ادخل مواقع اسلامية لتحميل القران وخطب للشيخ محمد حسان وفي يوم وجدت موقع يتكلم عن الله اعتقدت انه موقع اسلامي ولكن فوجئت انه موقع مسيحي قفلت الصفحه وبعد فترة وجدت الموقع امامي مره اخره فتحته وبدات اقرأ عن الانجيل حتي استطيع التحدث مع اصدقائي المسيحيين واشككهم في عقيدتهم المسيحية ولكن فوجئت براحه نفسيه وانا اقرا كلام الله في الانجيل وبدات اقارن بين الانجيل والقران لاول مره الاحظ الفرق بين السور المكية والمدنية  ان محمد عندما كان في مكه مرحله الضعف يقول القران لكم دينكم ولي دين ومره اخرة لا اكراه في الدين ولكن عندما اصبح قوي بدأ يقول قاتلوا الذين كفروا وايات تحض علي القتال بدأت اقتنع ان المسيحيه هي الدين الحقيقي فتكلمت مع صديق مسيحي عن التغبير من مسلم الي مسيحي  قال لي خليك مسلم احسن فوجئت برده الذي جعلني ارجع كما كنت ولكن كنت غير مقتنع بالاسلام  بعد فترة رجعت الي القاهرة واستقريت في مصر  في نهاية عام 2010 قررت الاستقرار في مصر وبدات ابحث عن عمل فذهبت الي القاهرة وعملت في احد المصانع بعد فترة اصبحت فني علي ماكينه بالمصنع وكنت مقيم اقامه كامله في المصنع بعد فترة قررت اني انزل كل يوم خميس اجلس علي كافيه نت اكلم اصدقائي بعد فترة فوجئت بموقع علي جوجل يقولي هل تريد معرفه الله فتحت الموقع فوجدت فيه اختبار لعابر بحريني سمعت الاختبار وجدت رقم هاتف في الموقع اتصلت بصاحب الرقم وتكلمت معه واخبرته اني مسلم اريد معرفة الحقيقة فتكلم معي وبعد فترة من المكالمات اتفقنا ان نتقابل ولن انسي اني ذهبت للقاء وانا خائف جدا ان يراني احد ويقتلني ولكن عندما قابلت الاخ وجلست معه الخوف اختفى حكيت له كل ما مر بي فاعطاني انجيل صغير وكان انجيل يوحنا عدت الي المصنع وقرأت جزء منه وبعد فتره غلبني النوم نمت ورايت في نومي اني في منطقه بعيده والظلام يحيط بي وفوجئت بنفسي في الحلم اني خائف جدا رغم اني في الحقيقة لا اخاف من اي شئ الا خوفي من الله كما عرفني محمد فوجدت في الحلم رجل يرتدي ملابس قريبه من اللون الابيض لم استطيع ان انظر لوجهه فمسكني من يدي واوصلني للنور ثم رسم علي جسمي الصليب وتركني تكلمت مع صديقي وقابلته مرات اخري وفي يوم سألني الاخ الخادم هل تريد ان تدخل كنيسه اجبته نعم دخلت الكنيسه و عندما دخلت فوجئت بدموعي تنزل بغزاره وبعد خروجي من الكنيسة تكلمت مع صديقي وكنت اذهب للكنيسه يوميا حتي اقرأ الكتاب من الساعه 5 ولا اتاخر عن الساعة 8.30 لظروف المواصلات بعد ايماني وقبولي المسيح بدات تجارب الشيطان معي وانا راجع من الكنيسة ظهر لي بعض البلطجيه وهددوني بالسلاح واخذوا مني راتبي من عمل شهر ونصف كانت فؤجئت باني لم اقاوم فتذكرت الاية (لا تقاوموا الشر بالشر) قررت ان اعود الي مدينتي وجلست مع اسرتي وانا اشعر اني تغيرت وانهم ليس اهلي فرجعت الي القاهره بعد اسبوع كي ابحث عن عمل اخر في مصنع جديد كنت ابحث في الصباح وبالليل انام في اي مكان بالشارع بعد يومين قررت ان اجلس امام مسجد الفتح وانا جالس غلبني النوم فلم اشعر بنفسي الا بعد فتره وجدت محفظتي بجانبي اعتقدت انها وقعت من جيبي عندما حاولت وضعها في الجيب فوجئت به مقطوع بموس فتحت المحفظه فلم اجد بها اي نقود كان كما قام اللص بسرقة علبة وقتها تاكدت ان الله يحبني وينجيني من تجارب الشيطان لاني في المرة الاولي لو قاومت البلطجيه كان ممكن ان يقتلوني والمرة الثانية لو شعرت باللص كان ممكن يشوه وجهي بالموس جلست فتره طويله بدون عمل بعدها ذهبت الي الخادم ورتب لي معمودية لكنها الغيت في اللحظة الاخيرة وعند سفري الي مدينتي فوجئت باتصال من اخت خادمة ارثوذكسية انها رتبت لي موعد للمعمودية بعد 4 ايام وانها سوف تحضر بعد 4 ايام لذلك الامر قبل المعموديه حلمت حلم غريب حلمت بطفل كان شفيع الاخت الخادمة يسمي الشهيد كرياكوس وفي يوم 3-8-2013 تعمدت واصبحت انسان جديد بعد المعمودية عدت الي مدينتي وانا ابن يسوع وكان باقي علي عيد الفطر 3 ايام وكانت اول مرة في حياتي لا اذهب لصلاة العيد تحججت باني تعبان من السهر بعد العيد تم فض اعتصام رابعه و بعد فترة حوالي شهر عدت الي القاهرة ابحث عن عمل وجدت عمل في ورشة صغيره عملت اسبوعين وفجاة جاءني اتصال من اخي ان زوجتي عملت حادثة كانت ذاهبه لاعطاء طفلتي حقنة تطعيم سنه وكانت راكبة توكتك فدخل فيهم موتسيكل حدث لزوجتي كسر يحتاج عمليه لتركيب شريحة وانا في وسط حزني جاني اتصال من اب كاهن يطمن عليا فقولت له ما حدث واتفقت معه ان اسافر الصبح بعد ان اقابله لما عدت وجدت ابنتي لايوجد بها شئ ولكن بعد 3 ايام ماتت فجأة مرت عليا ايام العيد صعبه جدا بعد اسبوعين تركت زوجتي وعدت للقاهرة للعمل وعملت في مصنع كبير بدأت اعمل فترات طويلة حتي اسدد ديوني وفجاة علمت ان ابني يحتاج عملية في عينه لتركيب انبوبة لمنع نزول صديد منها الفترة كانت زوجتي تتالم جدا من الشريحة وعدت لبلدي وذهبنا للطبيب فوجد ان الكسر يجتاج مسامير وعمليه اخري اضطريت اقترض مبلغ من بعد فترة عدت فترة لبلدي زوجتي شكت اني اصبحت مسيحي وكانت تتعامل معي بطريقه سيئة واتفقت مع اخوتي علي تقسيم الميراث فاخذت نصيبي بيت وفجاة تاكدت زوجتي اني اصبحت مسيحي لانها عثرت في وسط ملا بسي علي كتاب مقدس واجبية فطلبت الانفصال تركت لها البيت وتنازلت عنه لها وتركت لها الولدين لانها هددتني انها ستخبر اهلي اني اصبحت كافر  عدت الي القاهرة وبعد فتره تعرفت بانسانة مسيحية المولد كانت موظفة في وظيفة مرموقه ارتبطنا عاطفيا وجمعتنا محبة المسيح وتزوجنا رغم كل الضغوط وعملنا بيت مسيحي وفتحت ورشة وضعت فيها كل ما املكه بعد فتره من زواجي اجبرت زوجتي علي تقديم الاستقالة ونظرا لظروف البلد الاقتصادية فشل مشروعي الخاص وخسرت كل اموالي ولكن نشكر الهنا ومخلصنا يسوع المسيح علي كل شئ ارجوكم صلوا من اجلنا يوسف ابن الفادي

*****************************************

مأساة لميس عنوان وطن
عندما يخطف مسلم فتاة قبطية قاصر ويعتدى عليها ويغتصبها لا يتحرك الأمن ويتصنع الصمت حتى تتم السشن القانونية للبنت أو تحمل ويتم اسلمتها وتعالوا بنا نرى ماذا فعل البوليس إعند تلقيه شكوى من أم مسلمة إختفت إبنتها   لكتب ألأستاذ مدحت قلادة : "لايسلم الشرف الرفيع من الأذى حتى يراق على جوانبه الدم" كلمات أمير الشعراء أحمد شوقي هي ترجمة حية لتلك المأساة الواقعية.. مأساة بكل تفاصيلها، قصة اختيار وكفاح وظلم توضح حجم الكارثة التي نعيشها هكذا هي الحياة يظل دوما شيئا ناقصا.. فأبطال قصتنا هما لميس " و" الفتاة المسلمة الجميلة والشاب المسيحى مينا " ع ".. لمیس التي ولدت وفی فمها ملعقة من ذهب ابنة العائلة الميسورة والتي تلقت تعليمها في مدارس وجامعات أجنبية لكنها ضاقت بكل ذلك لاهمال أحسته من والديها وبسبب أحد الأقارب الذي لم يراع حرمة الدم وتصرف مع الفتاة بما دفعها للهروب من منزلها والذهاب مع اثنين من الشباب (المسلمين) الی العين السخنة.. لتبدأ رحلة الكفاح والعمل الى هذه النقطة والقصة عادية متكررة ولكن المأساة الحقيقية حدثت على الجانب الاخر حينما اتهمت ام لميس " و " مينا "ع " الطالب فى السنة النهائية بكلية الهندسة الجامعة في احدى الجامعات الاجنبية لتمسح عار هروب ابنتها من جحيم الاسرة.. ومن الاعجب الاستجابة السريعة لاجهزة الامن بمحافظة الجيزة فقامت قوات الأمن لتلقي القبض على مينا الشاب البريء وتلقي به في الحجز ٨٢ يوما والتهمة خطف لميس الفتاة التي تبلغ ٢١ عاما الا شهر ويصدم الشاب في العدل والحق والحريّة علي أرض مصر ويصاب بواقع أليم دولة كاملة رئيس نيابة ومباحث و،،، الجميع ضد الشاب البريء خريج احدي الجامعات الأجنبية يواجه ظلم دولة وأجهزتها علاوه علي أمناء الشرطة وأعمالهم وجشعهم مثال حي للمثل الراحل لفيلم خالد صالح " هى فوضي " لم تبالى والدة لميس باتهام مينا الشاب البريء رغم علمها بهروب ابنتها وعلمها بان ابنتها فى العين السخنة مع شابان اخران وان مينا بريء ومن العجب ان والدة لميس لم تبالى بأم تنهار بكاءا وأب في العقد السادس يبكي رغم مرضة بالسكر والضغط ومازال مهدده حياتة بعد عملية القلب المفتوح منذ ست سنوات.. وأخت تصدم علي البرئ المسجون او تحطيم اسرة كاملة.. حاولت المساعدة في اخراج البرئ من ظلمات السجن بمعارف واصدقاء مسلمين ومسيحيين الى ان خرج الشاب البريء والفضل الأكبر يرجع للاستاذ جورج المحامي الذي أثبت من خلال صفحتها وموقعها علي شبكات التواصل الاجتماعي هربت مع شباب مسلم الي العين السخنة هاربة من اهلها وليس هناك علاقة بهذا الملاك المسجون ٨٢ يوما ظلما أخيرا خرج المهندس الشاب النابغة الذي كان يعمل اثناء دراسته مهندسا لفودافون إنجلترا وليس مصر وفقد عمله وكان اول تفكير الهروب من دولة الظلم فسافر الي أمريكا ناقما علي ظلم دولة وأجهزة عدالة تجيد التنكيل بالقبطى الحق أحب لميس ليس لأنها تجسيد حي لمأساة فتاة من أسرة غنية وإنما لأنها تجسيد حي لتربص دولة وكل أجهزتها الأمنية لشاب قبطي وأحبها بالأكثر لانها تجسد واقع أليم لازدواجية المعايير علي أرض مصر فى كل ما يخص قضايا الاقباط.. ماريا وكريستين ١٤ عاما و ١٥ عاما هربتا مع شابان مسلمان وهما قاصرتان فكان دور اجهزة الدولة غيرت الدين ونسبت الفتاتان لأب اخر!!! وقامت اجهزة الدولة بتزويج الفتاتان القاصرتان من الشابان المسلمان وهما قاصرتان بعد إسلامهما بالطبع اما لميس ٢١ عاما عنوان للظلم وللاضطهاد ضد الأقباط.. هكذا تدار قضايا الوطن الحساسة هذهقصة بسيطة تعبر عن تواطؤء اجهزة الدولة فى التنكيل بالاقباط وازدواجية المعايير على ارض مصر هل تعلم ان قصة مينا خلال اربعة اشهر حدثت ليس فى عهد الاخوان..

+++ اليوم الاخير في تنجانيقا يا بويا أنت ارحم من الهك أقوي اختبار سمعته من فاطمة التي تحولت الي مريم اهتزت أساسات المنزل - كنيسة آل اسماعيل - حيث تجمع اكثر من ١٥ متنصر وصعدت ذبائح الهتاف تشق عنان السماء رائحة بخور مقبولة لرب المجد قلنا له تعال ٠ فجاء في وسطنا وراينا مجده وبينما زينب ومحمد وعلي ومصطفي وخديجة واحمد ووليد وهشام ونفيسة يرنمون ويصلون ويعلنون شهادتهم ان يسوع هو رب المجد كانت فاطمة - التي في الصورة - تحفر في ذاكرتنا قصة ايمانها ٠ راي ابراهيم- احد الحاضرين - سحابة بيضاء تظللها وهي تتحدث عن يسوع وانسابت دموعنا وذبنا وانصهرنا واتحدنا في سكيب عجيب ٠ عام كامل تدرس الاسلام حتي ظهر لها رب المجد وقال لها اريدك ٠ انتي لي  صحت من النوم مجنونة بحبه اسيرة عشقه وراحت تبشر كل من تجده امامها تنامت الاخبار الي ابيها شد الصليب من رقبتها وقطعه وجاء بالسكين ليقتلها قالت له اقتلني ولن اترك يسوع ٠ نهاوي الرجل وصرخ لا استطيع قالت له اذن انت ارحم من الهك ٠ الهك يأمر بقتلي كمرتدة وانت ترحمني ؟ اي اله هذا قلت لها من اين جاءتك هذه الشجاعة ورباطة الجأش اجابت : صدقني لم اكن اتكلم كان يسوع ينطق بالكلمات علي شفتي تتعرض الان لخطر القتل من باقي العائلة لكنها وهبت نفسها ليسوع  لم تتعمد وكانت امنيتها ان تكون معي في عرس تعميد ستة من اهلنا في نهر الاردن صراخ الهتاف والصلوات كان يشق عنان السماء ودموعنا تترقرق في العيون احلي يوم في حياتي كثير عليا هذا المجد الذي تعطيه لي يارب ان اري واسمع واسجل اختبارات وشهادات وصلوات قديسيك هللوليا

****************************************************************************************************************


أساس التبشير في المسيحية:
1- المسيح بشر الناس وعلمهم عن ملكوت السموات ونحن نقتدي به في حياتنا.
2- المسيح دعانا لنكون مبشرين حسب مأموريته العظمى، وربما قائل يقول إن المأمورية انحصرت في الرسل لوحدهم، فنرد، بأن الإنجيل كذلك هو ليس لنا بل فقط للذين عاشوا مع المسيح وقبلوا رسالته آنذاك، فتصبح الديانة المسيحية بهذا شبيهة باليهودية وهذا منافيا مع تعاليم المسيح الذي أعلن أنه جاء إلى العالم، ليفديه.
3- الرسل نفذوا المأمورية وعلموا الآخرين أن يقوموا بها إذ نجدهم اختاروا أشخاصا لمهمة التبشير.
4- الإيمان المسيحي هو للكون برمته ولا ينحصر في بلد ما. فمن خلال خذمة الأفراد الذين يقومون بعمل التبشير، يصل خبر الإنجيل إلى كل المعمورة. والإنسان حر في أن يقبل الرسالة ويؤمن بها أو لا يقبلها. فالتبشير لا يعني إجبار الناس، أو شراءهم كما يدّعي البعض، ويتهم المبشرين بأنهم مغرضين، ومخادعين.
5- فإذا كان المؤمن ملح للأرض فبأي كيفية هو ملح؟ هل يعيش لنفسه أم يشارك الغير بما وهبه الله من خلاص. التبشير هو نابع من الإيمان ينتقل من المؤمن إلى غير المؤمن وذلك بدافع من طبيعة الإيمان ليبشر ويعلم، وينشر الخبر المفرح للناس قاطبة، وعماده الأوحد هي بشارة الإنجيل.
6- كيف يقدم الإنجيل اليوم: هناك وسائل عديدة نوصل بها الإنجيل للناس كافة. ومن هذه الوسائل، الكلمة المكتوبة والمسموعة والمرئية، وبواسطة أعمال الرحمة، وعمل الرحمة لا يلزم أن يُستخدم كوسيلة للضّغط على الناس لقبول هذه الرسالة، فعندما يقوم المبشر ببعض الخدمات الإنسانية، لا ينبغي عليه أن يستغل ضعف الناس ويفرض عليهم الإيمان بالمسيح. بل هو بهذه الخدمات يشير إلى المسيح الذي كان يجول بين الناس يشفي مرضاهم ويحرر المربوطين بالأرواح. ولم يشترط على الناس الإيمان به كشرط للشفاء كذلك هو المبشر.
عمل التبشير هو عمل الرب العامل بواسطة خدّامه المبشرين بالإنجيل وبهذا يكون البناء سليما، ومبني على أسس متينة.
النظام والناموس: النظام يتعلق بالأمور المادية، أما الناموس فيتعلق بموضوع الروح، والحياة الأبدية.
هناك في الإرساليات أشخاص كالمسامير في الحداء لمنع مسيرة بناء الكنيسة، فهم عثرة لبعض البسطاء، وذلك راجع لجهلهم بروح رسالة المسيح. وهذا ليس سبب لمنع، أو محاربة التبشير.
التبشير لا يعني شراء أرواح الناس، وضمهم إلى أمة معينة، أو تخلّيهم عن حضارتهم وثقافتهم، بل إنه تقديم رسالة الله للناس بغض النظر عن لغتهم وثقافتهم وخلفيتهم، وانتماءاتهم. التبشير معناه تقديم رسالة مفرحة من الله للناس، قبولها أو تركها مرهون بالشخص نفسه. ولا إكراه في الدين.

*************************************

 إلى تعريف لكل رتبة كهنوتية وعملها فى الكنيسة من أصغر رتبة شماسية حتى الذياكون والقساوسة والقمامصة والأساقفة والمطارنة وحتى البابا وقد لوحظ أن بعض الرتب إنغمست فى الإدارة والخدمة وأهملت التبشير الذى هو أساس عملهم المسيحى ونعيد القول ان هناك فرقا بين التعليم والتبشير الذى هو الكرازة وهو أمر من السيد المسيح .. وحتى الكليات الإكليريكية ليس فيها أقسام تعلم التبشير بصورة قوية مثل باقى كليات الغرب ..

الخميس 28 مايو 2015
قرارات وتوصيات هامة للمجمع المقدس

انتهت منذ قليل الجلسة الختامية للمجمع المقدس للكنيسة ، هذا وقد اتخذت عدة قرارات تنظيمية أغلبها يخص الرهبنة ، فيما جاءت التوصيات في سياق الدور النوعي للجان الفرعية ، وقد جاء نص القرارات والتوصيات كما يلي:
قرارات المجمع المقدس
1 - الاعتراف بدير العذراء ورئيس الملائكة ميخائيل – للراهبات بديروط.
2- كل رئيس دير يكتب خطاب رسمي موجه لقداسة البابا لأخذ الموافقة على رهبنة أي اخوة من طالبي الرهبنة بالدير.
3- "مقر الدير" مقر إداري و سكن للظروف الصحية أو الاجتماعية الخاصة بالرهبان/الراهبات لا يقوم بعمل كنسي سوى القداس الالهي بدون أي أعمال رعوية أخرى على الإطلاق.
4- إقامة مقر للدير يستوجب الحصول على إذن أو تصريح كتابي من قداسة البابا أو أسقف الإيبارشية التي يقام فيها المقر.
على رؤساء الأديرة توفيق الأوضاع على كل ما يخالف هذا القرار.
5 - إلتزام الكنائس بتمثلية القيامة بالطقس المعتاد لها دون استخدام أي مؤثرات صوتية أو ضوئية أو صور مجسمة أو إطلاق دخان أو غيرها.
6 - انتشرت في الآونة الأخيرة بعض الكتابات التي تنسب بطريقة مباشرة أو غير مباشرة الى قداسة البابا كيرلس السادس الذي اعترفت كنيستنا بقداسته في اجتماع المجمع المقدس في يونيو 2013؛ يدعي فيها الكاتب عبارات مثل "أنا تناولت قبل خلق العالم" , و "ليس بالتوبة و لا بالاعمال الصالحة ننال الملكوت", و "حفظ الوصايا لا يؤدي إلى الخلاص", و "قولوا يا رب يسوع , و بلاش يا ست يا عذراء", و "نحن لن نكافأ على أعمال صالحة , و لن نعاقب على أعمال شريرة". و هذا كله و ما يماثله يستحيل أن يقوله أو يشرحه أو يوافق عليه البابا القديس الراحل. فلهذا نحذر من مثل هذه الكتابات و نؤكد منع توزيعها في مكتبات كنائسنا و أديرتنا.

توصيات لجان المجمع مايو 2015
لجنة العلاقات العامة:
1- تأسيس فروع لبيت العائلة المصرية في كل الإيبارشيات
2- تشجيع تأسيس صندوق للدعم المالي لإدارة الأزمات.
3- تأسيس لجنة للعلاقات العامة في كل إيبارشيات

لجنة الاسرة:
- تشجيع المقبلين على الزواج أن يجتازوا دورة في المشورة الأسرية قبل الزواج.

لجنة الرعاية و الخدمة:
- دراسة لائحة المرتلين و لائحة التكريس البتولي للتصويت عليها في نوفمبر القادم

لجنة الإعلام و المعلومات:
1- اختيار نيافة الانبا بيشوي كمقرر للجنة القنوات الفضائية
2- انشاء لجنة فرعية للميديا (الصحافة الورقية و الإلكترونية) و مقررها نيافة الأنبا توماس.

لجنة الإيمان و التعليم و التشريع:
الاشتراك مع لجنة شئون المهجر بعمل اصدارات مجمعية متخصصة على درجة عالية من الدراسة و البحث في الإجابة عن التساؤلات الجارية بين الشباب في مصر و المهجر.

لجنة شئون المهجر
- إبراز هوية الكنيسة القبطية الارثوذكسية في كل المطبوعات والوثائق و الاصدارات و البرامج التليفزيونية و التركيز على صفة "القبطية".
Coptic orthodox church of Alexandria
توصيات اخري
- انتخاب لجنة سكرتارية المجمع المقدس في جلسة المجمع المقدس مايو 2016 حيث تقرر أن تكون جلسة المجمع المقدس للكنيسة القبطية مرة واحدة سنويا قبل عيد حلول الروح القدس علي أن يعقد سيمينار للآباء الاساقفة مرة سنويا قبل صوم الميلاد

***

 

القصة دى فعلا حقيقة و الآنبا روفائيل قالها فى عظه من عظاته
شاب صغير توفي يوم 1_7_2005
أسمة برنابا ... والدة كان أب كاهن أسمة أبونا روفائيل
كان فى الثانوية العامة ,,,,
الولد دة عرف يوم نياحتة قبلها بسنة خلال السنة
كان بيعمل حاجات عجيبة جدا
أولا :هو من وقت مادخل الثانوية وهو بيتألق من سنة اولى لسنة ثالثة ,, فىيناير فى أول السنة لما جابو النتيجة علشان يعلقوها فى البيت قال لوالدتة بلاش تعلقوها دلوقتى خالوها لحد يوم 30/ 6 فقالت لأبونا فهمت انة علشان أمتحانات الثانوية العامة
فى يوم عيد ميلادة فى مارس والده قاله عاوزين نعمل لك حفلة,,, قالةلأ يابابا بعد لما أخلص الامتحانات الأنبا متاؤس هايجي ويعمل لى حفلةكبيرة قوى فى الآسكندرية ودة فعلا حصلعمليا وأن الأنبا متاؤس هو الى صلى علية و 130 أب كاهن وكل الآسكندرية أتقلبت .....
لم يقل بعد ما أنجح لأ قال بعد ماأخلص الأمتحانات هايجي الأنبا متاؤس يعمل حفلة كبيرة قوى لي أبونا قاله تحب أجيب لك هدية فى عيد ميلادك قالة لأ يابابا أنا هديتى تعمل لى قنديل فى أوضتى وتكثر البخور وفعلا عمل لة قنديل فى أوضتةحضرة أخوة ووالدتة
أخر يوم فى الآمتحانات خلصوا الآمتحانات فنزل مع زملائة يتفسحوا فراحوا كارفور أشتروا حاجات وفى أخر الجولة أصحابة قالوا لة تعالى ندخل السينما,,,,فرفض ,,, أصحابة قالوا لة أنت بتغلس علينا قالوا لة خلاص هانعمل خروجات طول الصيف ومش هانخدك معانا ,,, قال لهم أنا مش هاجى معاكم وروح البيت بس ضميرة تعب أنة زعل زملائة فسأل أبونا أذا كان اللى عملة دة غلط قال لة لا أبدا أنت عملت حاجة كويسة أن مادخلتش معاهم السينما ,,, قالة بس هما زعلوا فأبونا قال لة خلاص صالحهم بالتليفون ,,,, اتصل بكل واحد وصالحهم ,,, فقال لة لأ أنا هاروح أصالحهم بنفسى فات عليهم كل واحد فى بيتة يعتذر لهم كأنة بيودعهم لأنة تانى يوم تنيح
وبعدين دخل
الكنيسة يصلى مع زملائة وقالوا امبارح كان بيقول معنا صلاة الغروب وهو الى كان علية القطعة بتاعة ,,,, عند خروج نفسى من جسدى أحضرى ,,, بيقولوا قالها بطريقة عجيبة خلتنا كلنا أهتزينا معرفناش لية بيقولها كدة ,,,,,,,
روح البيت والدة بيقول للأنبا رافائيل ,,, أنا لاقيت وشة منور بطريقة غير عادية فوالدة بيقول لة يااود أنت أحلويت كدة لية؟؟؟,,, قالة ولسة أنت لسة ياما هاتشوف ,,,, قال أنة أخد الكلام بهزار على أن الولد يعنى مبسوط أنة خلص امتحانات ,,,,وان كلمة ياما هاتشوف دى كلمة هزار,,,
وبعدين قال لة بابا ممكن تاخدنى فى حضنك خمس دقايق ,, والده أستغرب قوى لأن دى أول مرة يطلب طلب زى دة فأخدة فى حضنة وبعدين راح لوالدتة وقال لها خدينى فى حضنك ياماما,,,هو تخين شوية معرفتش تاخده فى حضنها فقالت لة ياواد أنت كبرت علي ,,,قال لها معلش أنا هادور على حضن أكبر من حضنك ..... برضة اخدوا الكلام دة
على أنة هزار بيقول
فى الشهر الآخير قبل مايتنيح فوجئوا بيه بيعمل حركة غريبة بيمسك الصليب وبروح لأخوة الأكبر ويقول لة تعالى أباركك وبروح لوالدتة فتقول لة ياود أيدك تقيلة علي يوقللها ياماما بس أستحملينى لغاية يوم 30/6 بعد كدة مش هاحط ايدى عليكى تانى خالص ...
برضة هما فاهمين أن كل دة علشان الأمتحانات
فى ليلة ماأتنيح قعد مع اخوة فى أوضتة للساعة واحدة ونص يدردشوا مع بعض فقال لأخوة سيبنى بقة شوية علشان انا مش فاضى قالة لة أنا مش عاوز أنام خلينى قاعد معاك شوية ,,, قالة لة لا سيبنى شوية علشان عندى حاجة مهمة عاوز أعملها قال لة وراك اية هاتصلى ,,, قالة لة أة أخوة قالة طيب هاسيبك نص ساعة وأرجع لك تانى قال لة لأ ماتجيش قالة لة لية ,, قال لة عندى حاجة مهمة خالص قالة حاجة أهم من الصلاة قالة لة أيوة اخوة قالة فى أهم من الصلاة؟؟؟ قالة عندى حاجة أهم سيبنى دلوقتى ,, فخرج وقفل على نفسة الباب وبعد كدة,,,
الساعة اربعة الفجر أبوة صحى علشان يصلى فعدى من قدام الأوضة بتاعتة شاف النور منور ففتح الباب وندة علية برنابا أنت لسة صاحى ؟؟؟,,,, ماردش خبط ودخل لقاة قاعد على السرير ورجلية مدلدلة وظهرة نايم على السرير والأنجيل مكفى على صدرة والنظارة فى عينة ,,,, والدة قالة اية ياواد دة فى حد ينام بالطريقة دى ؟؟؟ أنت ياواد أصحى ,,, فمد وسحب الأنجيل من ايدية وحطة على الكوميدينوا وقعد يهز فية لقاة مش بيتحرك ,,, بيهزة
لقاة تنيح ,, أسلم الروح
عملوا الجنازة ورجعوا البيت أخوة بيدور فى أوراقة لقى أجندة مكتوب
عليها ,,, ممنوع حد يطلع عليها ,, فأبونا اتصل بقداسة البابا قالة حاللنى ياسيدنا ينفع نفتحها ,, قالة قداسة
البابا طالما هو اتنيح يبقى ينفع فاتحوها وجدوا أنة كاتب فيها بالتاريخ يوم نياحتة ,,,,,,وكان كاتب
فيها:" ياربى يسوع المسيح ماتخلنيش أخاف من اللحظة دى وياست ياعدرا
لازم تكونى حضرة وتجيبى معاكى قديسين كتير
وملايكة كتير علشان وأنا خارج أكون فى حضنهم" ...
وحاجات تانية كتير
وكمان أخر يوم فى أمتحانة طلع كل الفلوس الى عندة وأداها لوالده قالة
خد الفلوس دى وزعها على الآديرة ,,, أخوة قال لة طيب أستنى لما
النتيحة تظهر وابقى أنت أوفى الندر ,, قال لة
ماخلاص النتيجة ظهرت وأنا نجحت وجبت ,,, 205 من 205
أليس هذا نموذج للطهارة والقداسة متاحة فى هذا الجيل

 

يوم وداع ويوم نزاع ويوم حمل وشيل ... قبيل نياحتها بايام كانت تردد تلك الجملة لكل راهبة تقابلها ... ( يوم وداع .. يوم نزاع .. يوم حمل وشيل ) وتقول لهم انها مسافرة ... وكانت لها اخت في الدير هي امنا يوستينا اخبرتها انها هتروح السما خلاص وطلبت ان ترتب صلاة قداس في اقرب وقت .. انها الام سفينة تلك الراهبة القديسة التي عاشت بدير ابو سيفين للراهبات بمصر قديمة في اواخر القرن التاسع عشر ... كانت امنا سفينة من قرية الشيخ مسعود بطهطا من عائلة قدمت عدد كبير من اولادها رهبانا وراهبات ... ابونا عبد المسيح المسعودي الكبير وابونا عبد المسيح صليب وابونا يعقوب البراموسي وامنا عزيزة وامنا يوستينا وغيرهم ... كانت الراهبة سفينة تجيد الكتابة باللغة العربية والقبطية منذ طفولتها واستغلت موهبتها في نسخ عشرات الكتب طيلة فترة رهبنتها ولم تكتف بذلك بل كانت نشطة جدا في الدير في الصلوات والعمل اليومي وخدمة المريضات من الراهبات وعمل القربان وكانت تبيع ما تنسخه وتضع فلوسه للدير لظروفه الصعبة في تلك الايام ... كان الدير محاطا بسور متهالك وتحيطه اكوام من الهدد كسر الفخار وكانت الراهبات تعيشن في حال بسيط جدا .. قبيل نياحتها كانت تردد لمن يقابلها ... انهم ثلاثة ايام ... يوم وداع ويوم نزاع ويوم حمل وشيل وجمعت الراهبات في قداس يوم الاربعاء وودعتهن واحدة واحدة ...وكان هذا يوم الوداع وفي يوم الخميس اصيبت بوعكة صحية وهي كانت دوما صحيحة البدن قوية البنيان ... وهذا يوم النزاع ... نزاع الموت وفي يوم الجمعة انطلقت روحها من سجن الجسد وهذا هو يوم الحمل والشيل .. كل واحد بيشيل عمله في الدنيا ... وحياتنا ايه غير الثلاثة ايام دول ... يوم وداع ... يوم نزاع ... يوم حمل وشيل ... وبين الثلاثة ايام قد نعيش عشرة اعوام او خمسين او مئة ...وفي الاخر المركب هتوصل ولدت امنا سفينة عام 1850 وتنيحت عام 1909 نفعنا الله بصلواتها يوم الحمل والشيل  الايقونة للفنان القبطي فادي ميخائيل  عضمة زرقا  ياسر يوسف

كتب : إم سى إن | 13 مايو 2015 | بلاغ ضد أمين شرطة أعتدى بالضرب علي "بيشوى أرميا" داخل محبسه
بلاغ ضد أمين شرطة أعتدى بالضرب علي "بيشوى أرميا" داخل محبسه
بلاغ ضد أمين شرطة أعتدى بالضرب علي بيشوى أرميا داخل محبسه(إم سى إن)
تقدم اليوم، كرم غبريال المحامي عن المتنصر محمد حجازي، المعروف ببيشوي ارميا، ببلاغ للنائب العام برقم ٩٤٤٨، متهما أمين شرطة يدعى محمد فوزي ، بسجن طرة، بالتعدي بالضرب على حجازي وسحله لاعتناقه المسيحية
وقال كرم غبريال ل" إم سي إن" / إن ما يحدث مع موكله بداخل سجن طرة مخالف للدستور والقانون، مطالبا النائب العام بإخلاء سبيل حجازي لانتهاء مدة حبسه الاحتياطي، لافتا الى انتهاء مدة حبسه منذ تاريخ ٢ ديسمبر٢٠١٤، بعد قضاء مدة ٦ أشهر هي أقصى مدة للحبس الاحتياطي، ليستمر حبسه على ذمة قضية اخرى، بازدراء الأديان.
وطالب كرم غبريال، بإخلاء سبيل محمد حجازي، والتحقيق في تعرضه للضرب على يد أمين شرطة بسجن طرة
جدير بالذكر، ان محمد حجازي، تم القبض عليه بتاريخ 2 ديسمبر 2013، في قضية اتهامه بتصوير مظاهرات دون ترخيص، ونشر أخبار كاذبة، مع عدد من الصحفيين بمقر نقابة الزراعيين بالمنيا، وبعد التحقيق، قرر وكيل النيابة إخلاء سبيل المقبوض عليهم دون (بيشوي)، رغم اعتراف إحدى الصحفيات بملكيتها للكاميرا، وقيامها بتصوير مظاهرات الإخوان المسلمين؛ لنشرها في إحدى الصحف الإقليمية"، لتقضي المحكمة بحبسه ٥ سنوات، ثما الحكم بحبسه سنة بعد استئنافه، لينقض الحكم ثانية منتظرا الحكم فيه، كما يحاكم في قضية ازدراء أديان، والتي فوجئ بها عقب إخلاء المحكمة سبيله في يوليو الماضي، ليواجه تحقيقات نيابة أمن الدولة، عقب خروجه من سجن المنيا

This site was last updated 06/01/15