Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

ارض زبولون وارض نفتاليم

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
ارض زبولون وارض نفتاليم
بحر طبرية بحر الجليل
صرفة صيدا
السامرة

ارض زبولون وارض نفتاليم

 قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

أرض زَبُولُون

اسم عبري معناه "سكن, إقامة".

الأرض التي كانت من نصيب السبط الزبولوني في أرض كنعان. وقد أشار إليه أبوه بروح النبوة قبل أن يكون فعلًا بزمان طويل-وهو عبارة عن المكان الواقع في شمال فلسطين وإلى الغرب من بحر الجليل (تك 49: 13). وفي داخل حدود زبولون وُجدت مدينة صغيرة باسم بيت لحم. وقد دعيت بيت لحم أرض زبولون لتميزها عن بيت لحم التي في حدود يهوذا. وكذلك في حدودها جبل تابور الذي ظن بعضهم أنه جبل التجلي.
****************
المراجع
(1) موقع الأنبا تكلا
 قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

أرض نفتالي


اسم عبري معناه "مصارعتي". وذكر اسمه نفتاليم (مت 4: 13 و15).

وأبو سبط نفتالي هو نتفالي ابن يعقوب، وكان نصيبهم من الأرض (يش 19: 32-39). وامتد نصيبهم إلى وادي الليطاني والأردن وبحيرة طبريا، وكانت أرضًا خصبة كثيرة المياة والاشجار وهي منطقة طويلة (يبلغ طولها 50 ميلًا) وضيقة (حوالي 25 ميلًا عرضًا).. يحدها من الشرق بحيرة طبريا والاردن، ومن الغرب نصيب يساكر وزبولون، ومن الغرب اشير (يش 19: 34). واشترك ممثل نفتالي في لعن الخارجين على الشريعة على جبال عيبال (تث 27: 13). وكان من حملة مدن السبط رامة وحاصور وقاديش واذرعي وبيت عناة ومجدل ايل وبيت شمس وغيرها (يش 19: 36-38). وكان للاويين الجرشونيين ثلاث مدن وهي قاديش وحموت دور وقرتان. وكانت قاديش مدينة ملجأ للقائل (يش 20: 7 و21: 6 و32 و1 أخبار 6: 62 و76).

ولم ينجح بنو نفتالي في أوائل عهد النضال، في طرد أعدائهم الكنعانين من أرضهم، مع أنهم اشتركوا في بعض الحروب ومنها حرب يابين وسيسرا (قض ص 4 و5: 18).، وتحالفوا مع جدعون ضد المديانيين والعمالقة (قض 6: 35 و7: 23). وانضم ثمان وثلاثون ألفًا من محاربتهم إلى داود في حربه مع ايشبوشث (1 أخبار 12: 34 و40). ومن رجال هذا السبط باراق (قض 4: 6). ومن زعمائهم يريمرث بن عزريل (1 اخيار 27: 19) وكان حاكمهم من لدن سليمان اخيمعص، زوج ابنة سليمان (1 مل 4: 15). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وكان الفنان في البناء والصناعة، احيرام، ابن ارملة نفتالية (1 مل 7: 14).

وتعرض إقليم نفتالي لمصائب كثيرة. فهاجمه الآراميون بقيادة بنهدد (1 مل 15: 20 و2 أخبار 16: 4)، وتغلاث فلاسر ملك اشور (2 مل 15: 29). وعاد إليها بعض سكانها بعد انتهاء السبي ومعهم غرباء وأبناء أسباط أخرى. وقد تنبأ اشعياء لأهل المنطقة بأن غضب الله سيزول عنهم وان نور الله سينير في أرضهم (اش 9: 1-7). وقد تحققت النبوة عندما جال المسيح في تلك المنطقة وعلم وعمل العجائب (مت 4: 12-16). ويشير العهد القديم إلى مدن طبريا وكفرناحوم وكورزين من إقليم نفتالي، وهي من المدن التي شهدت أعمال المسيح.
****************
المراجع
(1) موقع الأنبا تكلا

 

This site was last updated 04/30/14