Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 قيصريــــــة فيلبس

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
التجلى بعد6 أم 8
قيصرية فيلبس
جبل طابور
شَتات اليونانيين
الجزية من فم السمكة
الذخائر المقدسة

 

قيصريــــــة فيلبس / بانياس - Caesarea Philippi  


قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية
شرح كلمة
قيصرية فيلبس
الصورة المقابلة الطريق الذى مهده الرومان ليصل بين المدن والذى سار عليه السيد المسيح فى طريقه لقيصرية فيلبس

هي بانياس الحديثة المبنية عند سفح جبل الشيخ على بعد 20 ميلًا شمالي بحر الجليل و45 ميلًا إلى الجنوب الغرب من دمشق. وكانت آخر المدن التي زارها المسيح إلى جهة الشمال في فلسطين (مت 16: 13 ومر 8: 27). ويظن البعض أنها  بعل حرمون وبعل جاد القديمة في فترة العهد القديم، (يش 11: 17).

وهذا الموقع عرف في وقت لاحق بإسم بانياس Panias على إسم "بان"  إله يونانى الذي كان يعبد هنا.
لا يوجد سجل يسوع دخول المدينة، ولكن حدث اعتراف كبير من بطرس وتبدل في محيط مدينة (مات 16:13)، التي كانت تعرف آنذاك قيصرية فيلبس.

وهي جميلة الموقع جدًا على هضبة مثلثة ارتفاعها 1150 قدمًا من سطح البحر يفصلها عن جبل حرمون وادي خشبة فيها مياه غزيرة وحقول خصيبة وغابات غبياء تحيط بها ولا يضاهيها في جمال الموقع مدينة في فلسطين. وهناك حصن يدعى قلعة بانياس تكلِل التل المقابل للقرية. وكانت المدينة القديمة محاطة بسور عليه أبراج ضخمة وخندق من جهة الشرق. وإلى الشمال منها مغارة رأس النبع وإلى غربي هذا النبع معبد يدعى الخضر.

 

وتقول موسوعة ويكيبيديا (3)

آثار بانياس - على ما انتابها من حوادث الأيام، ولا سيما الزلازل، تدل على عظمة من شاهدوها وحكموها، ففيها أبراج المدينة القديمة، ومدخلها الأثري، وقواعد وأبدان وتيجان أعمدة متنوعة، وأحجار منحوتة ذات نقوش جميلة، وأمثالها من البقايا، وتكاد تجد هناك مدينة تحت الأرض. في داخلها مسجد قديم واحد، وفي خارجها وأنت هابط في طريق القنيطرة على مرتفع كنيسة حديثة رمزية بيضاء اللون، ينبت في موقع مرتفع يجله المسيحيون ويدعونه (دير بانياس)، وهو الموقع الذي زاره السيد المسيح وأقام فيه زمنًا على ما سوف نذكره في تاريخها.

إن تاريخ بانياس قديم وزادت شهرتها من العهد اليوناني، ولو أنها كانت موجودة من قبلهم. فاليونان منذ أن استلموها كرسوا المغارة التي فوق نبع نهر الأردن في الجبال السورية باسم الإله "بان" حارس الحقول والغابات والمواشي والصيادين، ومنها نشأ اسم المدينة الذي احتفظ به من بعد فصار (بانياس). وقد وقعت بها المعركة بين انطيخوس الثالث الملك السلوقي "السوري" وبطليموس الخامس الملك البطلمي في العام (200 ق.م).

وقد شاد هيرودوس الكبير أمام المغارة المذكورة هيكلًا (معبدًا) على اسم أغسطس قيصر، لكن بانياس لم تتقدم إلا في عهد ابنه فيليبس رئيس ربع اليطورية (الجيدور). فقد أكمل بناءها وحسنها وجعلها عاصمة له، ودعاها قيصرية إكراما لطبياريوس قيصر، وأضافها إلى اسمه فصارت قيصرية فيليبس ثم حسنها هيرودوس اغريباس الثاني ودعاها (نيرونياس) إكراما للقيصر نيرون وأصبحت بانياس من مدن الإمبراطورية الهامة.


وبان هو إسم  إله الرعاة، والغابات، والحيوانات البرية، والجبال عند الإغريق، وعرفت بأسماء أخرى، خلال فترات من تاريخها، فقد أطلق عليها فيلبيوس بن هيرودوس اسم قيصرية، تكريماً للإمبراطور طيباريوس، وأضاف إلى هذا الاسم اسمه، تمييزاً عن قيصرية الساحل الفلسطيني، فصارت تعرف باسم قيصرية فيليبي. وكذلك أطلق أغريبا الثاني اسم نيرونياس عليها، تكريماً للامبراطور الروماني نيرون، وحصلت على لقب " المدينة العظيمة" و " مدينة الله" مع تأسيس أبرشية بانياس، وقيام أسقف عليها.
وفي الروايات المقدسة أن السيد المسيح جاء في أواخر أيامه إلى بانياس، وأنه هناك اعترف القديس بطرس به والقصة مذكورة في الكتب المقدسة. وأيضًا أن بانياس كانت موطن المرأة التي شفاها المسيح من نزيف الدم في كفر ناحوم.

هذا وفي سنة (70 م) جاءها تيطس واحتفل فيها بانتصار الجيوش الرومانية في معارك جنوب سوريا وفلسطين واستيلائهم على القدس وتخريبها. وفي القرن الرابع جعلت بانياس مركز أسقفية. وفي سنة (636 م) دخل المسلمون بانياس، وسكتت التواريخ عن ذكرها عدة قرون، ما عرفنا كيف كانت حالتها خلالها إلى أن صارت تذكرها بمناسبة الحروب الصليبية. فقد تعرضت بانياس لغارات مكررة وتداورتها أيدي الصليبين والمسلمين مرارًا.

ولما تملك نورالدين محمود زنكي وأصبح ملك دمشق دخل إلى بانياس بعد عدة محاولات وضمها لملكه في العام (1165 م). وقرية بانياس الحالية مبينة في مكان المدينة القديمة الأثرية حيث تتناثر فيها بقايا الآثار والأوابد التاريخية قطع من الأعمدة والحجارة والمنحوتة والمباني والدور السكنية والمعابد والطواحين ومعاصر الزيتون القديمة. حتى أنهم في سنة 1953 حينما فكروا بتحويل نهر بانياس وبدؤوا يحفرون عثروا على نقوش بديعة ولوحات من الفسيفساء وفصوص خواتم على بعضها صور آلهة، منها ديانا آلهة الصيد، وعلى بعضها نقوش عربية وقطع أثرية كثيرة.

**************
تاريخ قيصرية فيلبس:
كان اسمها القديم بعل جاد أي إله الحظ. ثم صار عند اليونان بانيون أخذا من اسم إله من آلهتهم يدعونه "بان" ومنه اطل اسم بانياس على كل تلك الناحية. وهنا هزم انتيخوس الكبير جيش البطالسة في سنة 198 ق.م. فبنى فيها معبدًا من الرخام الأبيض على اسم الإمبراطور. وكان يدعى اوغسطس في هذا الهيكل ابن الإله وفي هذا المكان أعلن بطرس إقراره العظيم بأن يسوع هو ابن الله الحي (مت 16: 16). ثم انتقلت إلى فيلبس رئيس الربع وسميت قيصرية فيلبس تمييزًا لها عن قيصرية الكبيرة التي على شاطئ البحر. ثم سماها هيرودس اغريباس، نيرونياس إكرامًا للإمبراطور نيرون. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وبعد ذلك صارت مركز أسقفية ولا تزال فيها آثار مهمته.

قيصرية فيلبس
كانت قيصرية فيلبس إحدي "المدن العشر"، تقع على بعد نحو خمسين ميلاً إلى الجنوب الغربي من دمشق في منطقة رائعة على السفوح الجنوبية لجبل حرمون، على ارتفاع 150،1 قدماً، لذلك تميزت بمناخها اللطيف. كما أنها كانت تقع على "و،ادي بانياس"، أقصى منابع نهر الأردن شرقاً، بالقرب من مدينة "دان" القديمة، فكانت في موقع بالغ الروعة والجمال الرومانسي الأخَّاذ. ويظن البعض أنها هي موقع "بعل جاد" (يش 17:11،7:12،5:13) أحد المراكز التي كن يعبد فيها البعل، ولما استوطنها اليونانيون بعد فتوحات الإسكندر الأكب رو، أخذتهم روعة المكان، فأقاموا في أحد كهوفها معبداً للإله اليوناني "بان" وأطلقوا على المعبد اسم "بانيون"، وعلى المنطقة كلها اسم "بانياس" وهو الاسم الذي تعرف به المدينة الآن.
وقد ضم الرومان المنطقة لمملكة هيرودس الكبير في 20 ق.م. فبني فيها - كعادته - معبداً من الرخام الأبيض تكريماً لأوغسطس قيصر، ووضع تمثال القيصر بالقرب من مذبح الإله "بان".
وعند موت هيرودس الكبير في عام 4 ق.م. قام ابنه فيلبس - رئيس الربع - بإعادة بناء المدينة وتجميلها، وسماها "قيصرية فيلبس" تكريماً للقيصر طيباريوس، وتمييزاً لها عن قيصرية العاصمة فأصبحت "قيصرية فيلبس" مقراً لعبادة الإله "بان" و"القيصر" ومركزاً من مراكز الحضارة اليونانية.
وفي وسط هذه المشاهد من روعة الطبيعة وعبادة الإمبراطور والآلهة الوثنية، سأل الرب يسوع تلاميذه: "من يقول الناس أني أنا ابن الإنسان؟… وأنتم من تقولون إني أنا؟ فأجاب سمعان بطرس وقال: "أنت هو المسيح ابن الله الحي" (مت 13:16-16، مرقس 27:8-29). ولعل علي احد الجبال المحيطة بها، حدثت حادثة التجلي (مت 1:17-8).
وقد قام أغريباس الثاني (حوالي 50 م). بتوسيع المدينة، وأطلق عليها اسم "نيرونياس" تكريماً للامبراطور "نيرون" وقد اتخذ منها كل من فسباسيان القائد الروماني وابنه تيطس قاعدة للجيوش الرومانية التي أخمدت الثورة اليهودية ودمرت أورشليم وأحرقت الهيكل في عام 70 م.
وقد استولى عليها الصليبيون وبنوا لهم فيها قلعة (عام 1130-1165م) وتقوم الآن قرية بانياس على أطلال المدينة القديمة الرائعة.

 

*بانياس* (2)

مقدمة :

الاسم‮ ‬يوناني‮ ‬الأصل ويعني‮ ‬مكان عبادة الإله پان واسمها في‮ ‬العهد الجديد قيصرية فيليبس‮. ‬تقع عند سفح جبل حرمون وترويه عدة‮ ‬ينابيع تشكل أحد‮ ‬ينابيع الأردن وهي‮ ‬موقع‮ ‬غني بالخضار المتنوعة.
قيصرية فيلبس هي بانياس الحديثة المبنية عند سفح جبل الشيخ على بعد 20 ميلاً شمالي بحر الجليل و45 ميلاً إلى الجنوب الغرب من دمشق. وكانت آخر المدن التي زارها المسيح إلى جهة الشمال في فلسطين (مت 16: 13 ومر 8: 27). ويظن البعض أنها بعل جاد القديمة (يش 11: 17). وهي جميلة الموقع جداً على هضبة مثلثة ارتفاعها 1150 قدماً من سطح البحر يفصلها عن جبل حرمون وادي خشبة فيها مياه غزيرة وحقول خصيبة وغابات غبياء تحيط بها ولا يضاهيها في جمال الموقع مدينة في فلسطين.
وفي هذا المكان أعلن بطرس إقراره العظيم بأن يسوع هو ابن الله الحي (مت 16: 16)
نظرة على التاريخ :
كان اسمها القديم بعل جاد أي إله الحظ. ثم صار عند اليونان "بانيون" ويعني مكان عبادة الإله "پان" واسمها في العهد الجديد قيصرية فيليبس . ومن الاسم اليوناني اصبح اسم بانياس يطلق على كل تلك الناحية.
في القرن الثالث وفي الحقبة الهلينية كانت المغارة التي تنبع منها عين الماء الرئيسة المكونة لنهر الأردن تعتبر موقعا مقدسا للإله "پان". ثمّ منح الإمبراطور أغسطس هذا الموقع لهيرودس الذي شرع في بناء هيكل حول تلك المغارة على شرف الامبراطور.

وهناك حصن يدعى قلعة بانياس تكلِل التل المقابل للقرية. وكانت المدينة القديمة محاطة بسور عليه أبراج ضخمة وخندق من جهة الشرق. وإلى الشمال منها مغارة رأس النبع وإلى غربي هذا النبع كنيسة تدعة مار جرجس.
القرن الثالث في الحقبة الهلينية كانت المغارة التي تنبع منها عين الماء الرئيسة المكونة لنهر الأردن تعتبر موقعا مقدسا للإله پان. ثمّ منح الإمبراطور أغسطس هذا الموقع لهيرودس الذي شرع في بناء هيكل حول تلك المغارة على شرف الامبراطور.

عند اقتسام المملكة بعد موت هيرودس وقعت منطقة بانياس من نصيب فيليبوس الذي بنى فيها عاصمته قيصرية. ولكي يميزها عن المدن الكثيرة في الشرق المسماة قيصرية وخاصة قيصرية البحر (Caesarea Marittima) سماها قيصرية فيليبس وبهذا الاسم نجدها في العهد الجديد.
وهنا هزم انتيخوس الكبير جيش البطالسة في سنة 198 ق.م. فبنى فيها معبداً من الرخام الأبيض على اسم الإمبراطور. وكان يدعى اوغسطس في هذا الهيكل ابن الإله . ثم انتقلت إلى فيلبس رئيس الربع وسميت قيصرية فيلبس تمييزاً لها عن قيصرية الكبيرة التي على شاطئ البحر. ثم سماها هيرودس اغريباس، نيرونياس إكراماً للإمبراطور نيرون. وبعد ذلك صارت مركز أسقفية ولا تزال فيها آثار مهمته.
عند اقتسام المملكة بعد موت هيرودس وقعت منطقة بانياس من نصيب فيليبوس الذي بنى فيها عاصمته قيصرية. ولكي يميزها عن المدن الكثيرة في الشرق المسماة قيصرية وخاصة قيصرية البحر (Caesarea Marittima) سماها قيصرية فيليبس وبهذا الاسم نجدها في العهد الجديد.
الحقبة الإنجيلية :
يذكر الانجيل رحلة يسوع مع تلاميذه نحو قيصرية فيليبس والتي سأل خلالها تلاميذه عمن يقول الناس أنه هو مشجعا إياهم على التعبير عن حقيقة إيمانية.
وتكلم بطرس باسم الجميع . وبحسب إنجيل متى - وعده يسوع أن يجعله الصخر الذي عليه سيبني كنيسته. هذا النص بالإضافة إلى نص يوحنا ٢١، ١٥-١٧ هما اللذان يؤسسان لاهوت أولوية بطرس.
إعتراف بطرس بالإيمان :
متى ١٦، ١٣-٢٠
لما وصل يسوع إلى نواحي قيصرية فيليبس سأل تلاميذه: «من ابن الإنسان في قول الناس؟» فقالوا: «بعضهم يقول هو يوحنا المعمدان، وبعضهم الآخر يقول هو إيليا، وغيرهم يقول هو إرميا أو أحد الأنبياء». فقال لهم يسوع: «ومن أنا في قولكم أنتم؟» فأجاب سمعان بطرس: «أنت المسيح ابن الله الحي».
فأجابه يسوع: «طوبى لك يا سمعان بن يونا فليس اللحم والدم كشفا لك هذا، بل أبي الذي في السموات. وأنا أقول لك: أنت صخر وعلى الصخر هذا سأبني كنيستي، فلن يقوى عليها سلطان الموت. وسأعطيك مفاتيح ملكوت السماوات. فما ربطته على الأرض ربط في السموات. وما حللته في الأرض حلّ في السموات». ثمّ أوصى تلاميذه بألا يخبروا أحدا بأنّه المسيح.
يروي التقليد الذي جمعه أوسابيوس الذي من قيصرية البحر عن بانياس أنها كانت موطن المرأة المنزوفة (مرقص ٥، ٥٢-٤٣) وقد صنع تمثالاً من البرونز يمثل يسوع والمرأة المعافاة عند قدميه. ولكنّ الامبراطور جوليانو الجاحد هدمه. كثيرا ما لجأ إليها تيطس خلال الحرب العبرية عام ٦٦ ب.م. ليستريح من أعباء الحرب. ولما توطدت المسيحية في المدينة أصبحت بانياس كرسيا أسقفيا ويظهر اسم أسقفها في لائحة الأساقفة الذين شاركوا في مجمع نيقية عام ٥٢٣.
احتل الصليبيون الموقع واستخدموه كنقطة محصنة للدفاع عن المملكة اللاتينية ضد الهجمات القادمة من الشمال.

يجذب الموقع السياح بينابيعه التي تمد نهر الأردن بالمياه ومغارة الإله پان والهياكل الوثنية.

 وَلَمَّا جَاءَ يَسُوعُ إِلَى نَوَاحِي قَيْصَرِيَّةِ فِيلُبُّسَ سَأَلَ تَلاَمِيذَهُ قِائِلاً:«مَنْ يَقُولُ النَّاسُ إِنِّي أَنَا ابْنُ الإِنْسَانِ؟» 14 فَقَالُوا:«قَوْمٌ: يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانُ، وَآخَرُونَ: إِيلِيَّا، وَآخَرُونَ: إِرْمِيَا أَوْ وَاحِدٌ مِنَ الأَنْبِيَاءِ». 15 قَالَ لَهُمْ:«وَأَنْتُمْ، مَنْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا؟» 16 فَأَجَابَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ وَقَالَ:«أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ الْحَيِّ!». 17 فَأجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ:«طُوبَى لَكَ يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا، إِنَّ لَحْمًا وَدَمًا لَمْ يُعْلِنْ لَكَ، لكِنَّ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. 18 وَأَنَا أَقُولُ لَكَ أَيْضًا: أَنْتَ بُطْرُسُ، وَعَلَى هذِهِ الصَّخْرَةِ أَبْني كَنِيسَتِي، وَأَبْوَابُ الْجَحِيمِ لَنْ تَقْوَى عَلَيْهَا. 19 وَأُعْطِيكَ مَفَاتِيحَ مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ، فَكُلُّ مَا تَرْبِطُهُ عَلَى الأَرْضِ يَكُونُ مَرْبُوطًا فِي السَّمَاوَاتِ. وَكُلُّ مَا تَحُلُّهُ عَلَى الأَرْضِ يَكُونُ مَحْلُولاً فِي السَّمَاوَاتِ». 20 حِينَئِذٍ أَوْصَى تَلاَمِيذَهُ أَنْ لاَ يَقُولُوا لأَحَدٍ إِنَّهُ يَسُوعُ الْمَسِيحُ.
متى 16
******************************

المــراجع

(1) http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/21_KAF/KAF_172.html

(2) http://198.62.75.4/www1/ofm/ag/Banias_Ar.html
(3) http://ar.wikipedia.org/wiki/

(4) ) فيلبس ابن هيرودس وكليوبترة. تترارخس ايتورية وتراخونية (لو 3 :1) والجولان وبتانية وحوران وهي مناطق يسكنها الوثنيون وتقع شرقي مجري الاردن الأعلى وبحيرة جناسرت (4 ق.م.- 34 ب.م.). كان حكمه مختلفا عن حكم سائر ابناء هيرودس. اتبع مثَل ابيه فشيّد الابنية وأسس المدن : بنت صيدا (جوليا)، بانياس (قيصرية فيلبس. مت 16:13 وز). تزوّج في عمر متأخر سالومة ابنة هيرودية التي كانت اصغر منه بثلاثين سنة (مت 14 :11 : الصبية). مات من دون اولاد فُضمّت تتراخيته إلى مقاطعة سورية الرومانية.
 فيلبس (هيرودس فيلبس) ابن هيرودس ومريمنة الثانية. تزوّج هيرودية. ولكنها تركته وعاشت مع هيرودس انتيباس. كان اسم ابنتها صالومة التي تزوجت التترارخس فيلبس (ابن هيرودس وكليوبترة). عاش فيلبس في رومة رجلاً عاديًّا وهناك مات.

This site was last updated 11/10/16