Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 بيت صيدا من المدن التى فعل فيها المسيح معجزاته

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
بيت صيدا وبرية بيت صيدا
بيت صيدا
بيت صيدا المدينة الأثرية

 

 نقرأ في العهد الجديد عن أربعة مدن كانت على شواطئ بحر الجليل هي كفر ناحوم وكورزين وبيت صيدا وطبرية، اندثرت ثلاث منها، وبقيت الرابعة ـ 14 ـ . وهاك النبوة عن الثلاث مدن المندثرة:

(متى 11: 21- 22)  21 ويل لك يا كورزين ويل لك يا بيت صيدا لأنه لو صنعت في صور وصيداء القوات المصنوعة فيكما، لتابتا قديما في المسوح والرماد 22 ولكن أقول لكم: إن صور وصيداء تكون لهما حالة أكثر احتمالا يوم الدين مما لكما 23 وأنت يا كفرناحوم المرتفعة إلى السماء ستهبطين إلى الهاوية. لأنه لو صنعت في سدوم القوات المصنوعة فيك لبقيت إلى اليوم 24 ولكن أقول لكم: إن أرض سدوم تكون لها حالة أكثر احتمالا يوم الدين مما لك

عالم الآثار وإكتشافات أثرية آرامية جديدة الحلقة الأولى " بيت صيدا". قال الاختصاصي في تاريخ الآراميين هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا
أولا - موقع " بيت صيدا " الجغرافي.
كانت بيت صيدا مدينة صغيرة في أيام يسوع المسيح ، تقع اليوم على بعد حوالي 1500 متر شمالي بحيرة طبريا ، بالقرب من مصب نهر الاردن في بحيرة طبريا . يظهر أن بعض العوامل الجيولوجية و الزلازل قد أدت إلى إنخفاض مستوى البحيرة ،مما أدى الى إنحسار المياه و إبتعادها عن مدينة بيت صيدا. إن إهتمام العلماء و الرحالة و خاصة بعض الحجاج الى معرفة الأراضي المقدسة التي بشر فيها سيدنا يسوع المسيح ، سوف تشجع الدراسات لمعرفة أين كان تقع تلك المدن و القرى التي ورد ذكرها في التوراة أو في الإنجيل . و كان العالمROBINSON قد ذكر سنة 1838 أن " التل" الأثري الذي يقع على بعد 1500 متر شمالي البحيرة هو مدينة بيت صيدا التي ذكرها الإنجيل و لكنه لم يقدم براهينا مقنعة. و ظل مكان مدينة بيت صيدا مجهولا إلى أن قامت بعثة أثرية برئاسة د. Rami Arav من جامعة نبراسكا الى قيام حملة تنقيبات منذ 1987 في هذا التل و أثبتت أنها فعلا مدينة بيت صيدا!
إن أحد هؤلاء علماء الأثار يشرح أن بيت صيدا هو إسم يهودي و يعني في اللغة العبرية " بيت الصياد " . سوف نرى لاحقا ان بيت صيدا كانت عاصمة مملكة جشور الآرامية ، و أننا نعلم أن اليهود قد تكلموا اللغة الآرامية منذ أواسط القرن السادس ق.م الميلاد و هذا يعني أن إسم بيت صيدا قد يكون آراميا . هل لأن إسم بيت صيدا قد يكون آراميا يدفعنا الى الإعتقاد أن الآثارات المكتشفة هي آرامية ؟ أم هنالك براهين تسمح لنا أن نؤكد آرامية تلك الآثار ؟

ثانيا - شهرة بيت صيدا
أ - بين المسيحيين:
إن بيت صيدا مذكورة عدة مرات في الإنجيل و قد صنع يسوع عجائب عديدة بالقرب من بيت صيد و قد أمضى وقتا طويلا يبشر في المثلث الواقع بين كفرناحوم و بيت صيدا و كورزين. يخبرنا إنجيل لوقا 9/ 7 " فمضى بهم و اعتزل و إياهم عند مدينة يقال لها بيت صيدا " . إن تعبير يقال لها يعني أن للمدينة أسم آخر. بالفعل أن هيرودس فيليبس قد سماها JULIA تيمنا بإسم زوجة الإمبراطور أوغسطوس قيصر و والدة طيباريوس الذي خلفه . و هذا ما يؤكد فلافيوس جوزيف المؤرخ اليهودي.
إن بيت صيدا مشهورة لأن يسوع المسيح الذي بشر فيها لم يلق تجاوبا من أهاليها. يذكر إنجيل متى 11/21 " الويل لك يا كورزين! الويل لك يا بيت صيدا ! فلو جرى في صور و صيدا ما جرى فيكما من المعجزات ، لتابتا توبة بالمسح و الرماد من زمن بعيد " . أخيرا أن إنجيل يوحنا 1/ 44 يخبرنا أن مار بطرس كان من مدينة بيت صيدا " و كان فيلبس من بيت صيدا مدينة أندراوس و بطرس" .
ب - بين طلاب و هواة علم الآثار يعمد د. Rami Arav المسؤول عن الموقع إلى تشجيع طلاب علم الآثار و إلى هواة الآثار للقدوم و العمل FORMATION أي التدريب على تقنيات البحث . و هنالك شركات سياحية تعمل على تأمين المسكن و تنظيم السفر الى بيت صيدا التي تقع في منطقة يحيطها الخضار.
ج - بين السريان.
كان السريان يجهلون كثيرا في الماضي معالم و أثارات أجدادهم الآراميين، أما اليوم - و رغم تهجير قسم كبير منهم (تركيا) - فإنهم يفتخرون بجذورهم و يتعلقون أكثر بأوطانهم . لقد تعرفت على سرياني من الجزيرة( تحت الإحتلال التركي ) قد سمى إبنته زنوبيا لأنه يعرف أن تدمر كانت أرامية . أرجو أن يتذكر السريان كلما سمعوا إسم بيت صيدا أنها كانت عاصمة لإحدى ممالكهم الآرامية .
ثالثا - مملكة جشور الآرامية
جشور هي إحدى اللممالك الآرامية الصغيرة التي ورد ذكرها في التوراة ، نحن لا نملك معلومات عديدة عن هذه اللمملكة لأنه بكل بساطة لم يأت ذكرها إلا التوراة فقط . في سفر صموئيل 3/3 يعدد أسماء إبناء الملك داود من زوجاته العديدات " الثالث أبشالوم إبن معكة ،بنت تلماي ، ملك جشور ..." و في مكان آخر في سفر صموئيل15/ 8 " و ذلك بأن عبدك نذر نذرا حين كنت مقيما ". من خلال هذه الأسطر تعرفنا على " تلماي" ملك جشور التي تقع في بلاد أرام .أي أن المنطقة الواقعة شرقي بحيرة طبريا كانت أرامية . و يخبرنا سفر صموئيل عن أخت أبشالوم و كان إسمها " تامار " (هذا الإسم دارج كثيرا بين إخوتنا الأرمن ) و كان إبنه البكر أمنون من أحينوعم اليزرعيلية قد إغتصب شقيقته تامار مما دفع أبشالوم إلى الإنتقام و أمر بقتل أخيه أمون بعد سنتين و هرب عند أخواله الأراميين في جشور .جاء في سفر صموئيل الثاني 13/37 " و أما أبشالوم فهرب و ذهب إلى تلماي بن عميهود ملك جشور". و هنا حصلنا على إسم أخر لأحد ملوك جشور . المهم في قصة أبشالوم أنه تمرد على داود أبيه و أجبره على الفرار و كاد أبشالوم أن يصبح ملك إسرائيل.
السؤال الذي يطرح الأن : هل فعلا كانت مملكة جشور آرامية ؟ هل تعبير " جشور في أرام " هو كاف كي نؤكد هوية جشور الأرامية ؟ هل إسم " عميهود" والد تلماي ملك جشور هو يهودي أم أرامي ؟ أخيرا ، هل الإكتشافات الأثرية في بيت صيدا توضح لنا أكثر حول مملكة جشور و هويتها ؟Beskrivning:
رابعا - الإكتشافات الأخيرة في بيت صيدا و أهميتها التاريخية هنالك عدة مواقع تتكلم عن الإكتشفات في بيت صيدا ، مثلا هذا الموقع
http://www.jewishmag.com/69mag/bethsaida/bethsaida.htm

يدعي أنه " حسب " سفر يشوع 13/2 أن أراضي جشور قد تم توزيعها بين أسباط اليهود . و هذا غير صحيح لأن الملك داود قد جاء عشرات السنين بعد يشوع بن نون، و كان ملك جشور قويا و إلا لما صاهره الملك داود ؟ ثم أن بقايا عاصمته و قصره تشهد على قوته و إستقلاله . يوجد بعض الصور المعبرة في هذا الموقع خاصة صورة لتمثال الإله حداد الإله الأكبر عند الآراميين. سوف أحاول أن أضع صورة ثانية لهذا التمثال للإله حداد.
لقد وجدت فيلما قصيرا جدا في youtube للدكتور Rami Arav يشرح عن تلك الإكتشافات المهمة .
هذا هو الرابط

http://youtube.com/watch?v=pVCLhH8zzvQ&feature=related
تتألف المدينة من قسمين : المدينة المنخفضة ثم المدينة العالية حوالي 30 متر حيث قصر الملك . و يحيط بالمدينة سورا حجريا مبني من حجر( Basalte واضح في الفيلم ) . و كان للمدينة مدخل وحيد ؟ في ناحية الشرق . يتألف من باب خارجي محاط ببرجين بطول 10 أمتار و عرض 8 أمتار . و بين الباب الخارجي والباب الداخلي ممر طويل من 30 متر.
أمام الباب الداخلي يوجد المذبح ( و هذا ما يدل عليه د. Arav في الفيلم) قياسه 2,1 ضرب 1,6 . و خلفه يوجد قاعدة صغيرة حيث وجد بالقرب منها تمثال مكسور يرمز إلى الإله القمر عند الأراميين حسب رأي د . Arav بينما يعتقد أخرون أنه يرمز إلى الإله حدد بسبب وجود القرنين مثل بقية التماثيل التي نعرفها عن الإله حدد. علو التمثال 15 ,1 و عرضه 61 سم و سماكته 31 سم و التمثال كناية عن إله جالس له قرنان كبيران و يحمل خنجرا على جانبه و هن مصنوع من حجر basalte المصقول . القرنان يرمزان إلى الإله حدد إله الآراميين بشكل عام و إله الآراميين في دمشق بشكل خاص Beskrivning: . بالرغم من عدم وجود نصوص واضحة ، فإن مملكة جشور قد خضعت أو إنضمت الى مملكة دمشق . نحن نعلم اليوم أن حزئيل ملك دمشق 844 - 803 قد سيطر على شرقي نهر الأردن و أخضع إسرائيل . يذكر سفر الملوك الثاني 13/3 فغضب الرب على إسرائيل و أسلمه إلى يد حزائيل ملك أرام و بنهدد" بن حزئيل جميع الأيام... ولم يبق الرب ليوآحاز سوى خمسين فارسا و عشر مركبات و عشرة آلاف راجل ، لأن ملك أرام أبادهم وجعلهم مثل التراب الذي يداس " .


أما قصر الملك فقد كان بطول 28 متر و عرض 15 متر و كانت جدرانه بسماكة متر و نصف تقريبا . يتألف من صالة رئيسية كبيرة (صالة العرش) و ثماني غرف .
لقد وجد علماء الأثار عدد كبير من رؤوس السهام و بقايا من الخشب المحروق مع كمايات من الرماد مما يسمح لهم بالإعتقاد أن المدينة الأرامية صمدت أمام الجيش الأشوري بقيادة الملك تغلت فلأسر الثالث الذي هاجم أرام دمشق و إستولى عليها سنة 732 ق.م. كلمة أخيرة : أن بيت صيدا لا تعني في اللغة العبرية " منزل الصياد " كما ورد في بعض المواقع الإسرائلية . تسمية بيت صيدا هي تسمية أرامية لمدينة كانت أرامية لمئات من السنين . و أن معنى بيت صيدا هو مكان الصيد و ليس منزل الصيد !

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

************************************

قاموس الكتاب المقدس
صَيدَاء صَيْدُون
اسم سامي معناه " مكان صيد السمك" وهي مدينة فينيقية قديمة غنية مبنية على جانب من رأس شمالي يمتد من ساحل عرضه نحو ميلين بين جبال لبنان والبحر المتوسط على بعد 22 ميلاً شمالي صور. وهي من أقدم مدن العالم واسمها مأخوذ من بكر كنعان بن حام بن نوح (تك 10: 15 و1 أخبار 1: 13). وكانت خاضعة لمصر في القرن الخامس عشر ق. م. وهوميروس شهد لأهميتها. فقد ذكرها مراراً ولم يذكر صور قط. وصيدون عنده مرادف لفينيقية والصيدونيون للفينيقيين. كانت تؤلف الحدود الشمالية من كنعان بالمعنى الضيق (تك 10: 19). وكانت أرضها قرب زبولون وحداً لتخم اشير (يش 19: 28 حيث دعيت كما في ص 11: 8 صيدون العظيمة). إلا أن بني إسرائيل لم يمتلكوها (قض 1: 31). وفي زمن القضاة ظلم الصيدونيون بني إسرائيل (قض 10: 12). واتهم هؤلاء عبدوا آلهة صيدون (ع 6). ولا ريب أن رأس هذه الآلهة كان بعل (1 مل 16: 32). ومع ذلك كان المعبود الأول عشتروت آلهة الخصب (1 مل 11: 5 و33: و2 مل 23: 13). وكان اثبعل ملك صيدون أبا ايزابل (1 مل 16: 31). وتنبأ اشعياء أن الله سيفتقد صيدون بالحكم عليها وأن سكانها سيعبرون إلى كتيم أي على قبرص (اش 23: 12). وكثيراً ما ندد الأنبياء بصيدون غير أن تنديداتهم بها كانت دون تنديداتهم بصور شدة (اش 23: 2 و4 و12 وار 25: 22 و27: 3 و43 و47: 4 وحز 27: 8 و28: 21 و22 و32: 30 ويوئيل 3: 4 وزك 9: 2). وقد خضعت وقتاً ما لثور (يوسيفوس). وفي سنة 701 ق. م. أذعنت لسنحاريب ملك أشور. وفي سنة 677 ق. م. خرّبها اسرحدون. وقد تنبأ ارميا عن خضوعها لنبوخذ نصر ملك بابل (ار 27: 3 و6). وكشف حزقيال حكم الله عليها لأنها كانت " لبيت إسرائيل سلاء ممررا" (حز 28: 21 و22 و24). وأما يوئيل فيتهم الصيدونيين وسواهم بأنهم غزوا أورشليم وأخذوا فضتها وذهبها وباعوا بنيها وبني يهوذا عبيداً (يوئيل 3: 4-16). وحوالي سنة 526 ق.م. خضعت صيدون لقمبيز بن كورش ملك فارس. وباع الصيدونيون خشب الأرز لليهود لبناء الهيكل الذي شيده زربابل (عز 3: 7). وثارت صيدون على ارتحشستا اوخس ملك فارس (351 ق.م.) وقد فتحت أبوابها للإسكندر الكبير سنة 333 بغية التخلص من الفرس. وفي سنة 64 ق. م. أخذها الرومانيون من خلفائه. وقد أتى إلى الجليل قوم من صيداء ليسمعوا بشارة يسوع ويشهدوا عجائبه (مر 3: 8 ولو 6: 17 الخ). وقد جاء مرة إلى نواحي صور وصيداء ولم يقل الكتاب أنه دخلهما (مت 15: 21 ومر 7: 24 و31). وقد سخط هيرودس اغريباس الثاني على الصوريين والصيداويين ولكنهم صالحوه " لأن إقليمهم يقتات من إقليم الملك" (اع 12: 20). وقد أقبل بولس إلى مرفأ صيدا في طريقه إلى إيطاليا وأذن له بالذهاب إلى أصدقائه فيها (اع 27: 3). وأما المدينة الحالية فقائمة على المنعطف الشمالي الغربي من رأس صغير يمتد في البحر. وأما المرفأ القديم فمؤلف من سلسلة من الصخور موازية للشاطئ. وفي صيداء وحولها بعض أعمدة مكسورة من الغرانيت وبعض النواويس، وأشهرها ناووس الملك اشميزر، وقد اكتشفت ضواحيها. وكشف أيضاً في قبورها القديمة نقوش كثيرة وجرار وقناني وحلي وسرج ورخام منحوت وقطع بلاط وأعمدة وغير ذلك من الآثار الهامة.

*****************************************

This site was last updated 07/16/15